دليل ووردبريس – WordPress guide

سيطرت منصّات إدارة المحتوى خلال السنوات القليلة الماضية على أسلوب صناعة محتوى مواقع الإنترنت وأصبحت لغة العصر فيما يتعلّق ببناء المواقع المختلفة بأسلوب مبسّط وسهل. وكان لمنصة الووردبريس النصيب الأكبر والحصّة الأوفر في مجال إدارة المحتوى.

إن لم تكن تعلم كيف ومن أين تبدأ رحلتك في إنشاء موقع ووردبريس خاص بك من الصفر فقد أعددنا الخارطة التالية التي ستكون دليلك ومرشدك لكل التفاصيل التي تحتاج إلى معرفتها لإنشاء موقع احترافي من خلال مقالات مفصلة وشاملة في موقع ووردبريس بالعربية.

قد تتساءل الآن ما هي أنظمة إدارة المحتوى وهل هناك عدّة خيارات للإنتقاء فيما بينها؟ حسنًا ستجد جوابك الشافي لهذا السؤال من خلال مقالنا المبسّط: شرح أنظمة إدارة المحتوى (CMS) – وكيف تختار النظام الأفضل لك.

إنشاء موقع ووردبريس

لم يعد إنشاء موقعك الخاص ضربًا من الخيال، فيمكنك عبر منصة الووردبريس أن تنشئ أي نوع من أنواع المواقع، بدءًا من المدونات والمنتديات وصولًا إلى المتاجر الإلكترونية ومواقع الشركات الرسمية وغيرها الكثير.

السؤال الأول الذي قد يتبادر لذهنك هو: هل الووردبريس مجاني؟ كم سيكلفني إطلاق موقعي الخاص من خلال الووردبريس؟ الجواب في الواقع يعتمد على نوع وطبيعة ودرجة الاحترافية التي تريدها للموقع ويمكنك الاطّلاع على مقالنا المميز: ما تكلفة إنشاء موقع ووردبريس؟ التكاليف الأساسية والاختيارية للمزيد من التفاصيل القيّمة.

قد تكون مترددًا أيضًأ حول أنواع المواقع التي يمكنك إنشاؤها عبر الووردبريس، حسنًا يمكنك إنشاء معظم أنواع المواقع ومع ذلك يمكنك الاطّلاع على أنواع المواقع التي يمكن إنشاؤها بالووردبريس – 14 نوع وفكرة لحصد المزيد من المعرفة عن هذا الموضوع.

كيف ومن أين ستبدأ بناء موقعك؟ الخطوة الأولى هي الحصول على الاستضافة، يمكنك الاطلاع على مقالنا ما هي الاستضافة؟ شرح شامل للمبتدئين للحصول على تصوّر شامل، هناك استضافات مجانية وأخرى مدفوعة وبإمكانك التعرّف على الفرق بينها من خلال مقالنا:أفضل 8 استضافات مجانية – المميزات وعيوب وأيضًا أفضل 8 استضافات ووردبريس تناسب أحجام المواقع المختلفة | أهم التوصيات والنصائح

أما الخطوة الثانية فهو تبنّي اسم نطاق (دومين) مناسب، وقد أعددنا لك دليلنا المبسّط ما هو الدومين؟ شرح شامل للمبتدئين لكي تكون الأفكار مرتّبة وواضحة بالنسبة لك.

ما الخطوة التالية؟ الخطوة التالية هي تثبيت الووردبريس على الاستضافة، كيف؟ حسنًا العملية أبسط مما تتصور وإليك دليلنا المميز لإنجاز ذلك: كيفية تحميل ووردبريس وتنصيبه على الاستضافة.

عليك الآن أن تختار القالب المناسب للموقع، ما هو القالب؟ حسنًا إليك مقالنا المبسّط حول القوالب ودورها في موقعك: ما هي قوالب الووردبريس، وكيف تعمل، وما استخدامها الأمثل؟ شرح شامل للمبتدئين. هناك بعض القوالب المخصصة لأنوع معينة من المواقع تعرّف على أفضلها من خلال مقالنا: أفضل قوالب ووردبريس حسب نوع موقعك (+50 قالب).

في حال لم تزل مترددًا حول كيفية اختيار القالب المناسب لموقعك فمقالنا كيف تختار قالب ووردبريس الأفضل لك؟ 8 خطوات عملية سيكون خير دليل لك.

هل تبدو لك هذه المراحل معقّدة بعض الشيء؟ حسنًا لقد أعددنا لك دليلًا شاملًا يلخص ويبسّط تلك الخطوات جميعها: خطوات إنشاء موقع الكتروني احترافي.

أما إن لم تكن ترغب في الخوض في تفاصيل إنشاء موقع ووردبريس بنفسك، فيمكنك بكل بساطة تعيين شخص متخصص في هذا المجال من أجل إنجاز المهمة عنك، لكن كيف تختار الشخص المناسب؟ حسنًا إليك كيف: كيف تقوم بتوظيف مستقل محترف يساعدك في تطوير موقعك الووردبريس؟

استضافات المواقع

لم يجب عليك الخوض في تفاصيل الاستضافة وكيفية الحصول عليها؟ لأنها ببساطة ستكون الأساس الذي ستبني عليه موقعك الناجح، لذا لا بُد لهذا الأساس أن يكون صحيحًا ومناسبًا. يمكنك الاطّلاع على أفضل شركة استضافة جدير الإعتماد عليها و12 معيار لاختيار أفضل استضافة لمعرفة تفاصيل انتقاء الاستضافة الأفضل.

هناك بعض المفاهيم التي لا بُد من معرفتها في مجال استضافات المواقع، نذكر أبرزها:

قوالب الووردبريس

بعد الحصول على استضافة مناسبة لموقعك ستكون محطّتك التالية هي اختيار التصميم العام للموقع. وإحدى أبرز ميزات منصة الووردبريس انها تقدّم لك تصاميم جاهزة تتضمّن تفاصيل متنوّعة جدًا لكل نوع من أنواع المواقع وذلك عبر ما يسمى القوالب.

والجدير بالذكر أن هناك قائمة طويلة من القوالب المناسبة للمواقع العربية ويمكنك الاطّلاع على مقالنا: أفضل 10 قوالب ووردبريس للمواقع العربية، ويمكنك كذلك الاطّلاع على كيفية الحصول على قالب ووردبريس معرب؟ وتحديد الخيار الأفضل لك.

بعد اختيار القالب المناسب لموقعك سننتقل إلى مرحلة تنصيب هذا القالب على استضافة موقعك، وقد أعددنا مقالًا مبسّطًا يتضمّن كل التفاصيل والخطوات اللازمة بعنوان: كيفية تنصيب قالب ووردبريس بالشكل الصحيح

هنالك بعض المفاهيم الضرورية حول القوالب والتي سوف تمكّنك من إنشاء موقع احترافي، نذكر منها:

إضافات الووردبريس

الإضافة (Plugins) هي عبارة عن أداة مساعدة يمكنك تنزيلها على موقعك واستخدامها لإنجاز غرض معيّن أو هدف معيّن دون الحاجة إلى إضافة الأكواد البرمجية المعقّدة إلى موقعك، حيث تقدم لك هذه الإضافات المميزات التي تريدها عبر واجهة تفاعلية بسيطة، يمكنك الاطّلاع أكثر حول الاستضافات وكيفية استخدامها وعملها من خلال دليلنا الشامل: شرح إضافات الووردبريس ووظائفها ومميزاتها | دليل شامل للمبتدئين.

هناك قائمة طويلة من الإضافات المُتاحة في متجر الووردبريس، وكل إضافة تقدم مميزات معيّنة تناسب طبيعة موقعك، وفي المقال التالي أعددنا أشهر الإضافات لمختلف أنواع المواقع: أفضل 16 إضافة ووردبريس يحتاجها كل صاحب موقع.

تحظى بعض الإضافات بشهرة واسعة للميزات الكثيرة التي تقدمها، وإليك أشهر تلك الإضافات مع شرح مفصّل لاستخدام كلٍّ منها:

تحليل الموقع

عملية تحليل الموقع هي المعيار الأساسي لتقدمك، فيمكنك عبر تحليل بيانات الموقع معرفة سرعة الموقع وعدد الزوار الذين تفاعلوا مع صفحات الموقع المختلفة والصفحات التي جذب أكبر عدد من الزيارات وتلك التي لم تحصد زوّارًا كثر وغيرها من البيانات الضرورية لتقييم الأداء العام للموقع.

هل تحليل الموقع أمر معقد؟ لا إطلاقًا، الأمر أبسط مما تتخيل، لا سيّما مع الأداة المميزة غوغل أناليتيكس (google analytics). وقد أعددنا دليلًا شاملًا لكيفية استخدام هذه الأداء في مقالنا: الدليل الشامل لاستخدام google search console.

كل ما عليك هو تنصيب هذه الإضافة على موقعك، ويمكنك تعلّم الخطوات لإنجاز ذلك من مقالنا البسيط: شرح تنصيب جوجل اناليتكس لموقعك الووردبريس.

إحدى أبرز محطّات تحليل الموقع هي تحليل سرعة الموقع، وسرعة الموقع هي أحد المعايير الأساسية في تحسين محركات البحث في موقعك (السيو SEO). ومقالنا: أفضل الأدوات لاختبار سرعة الموقع وحل المشكلات الناتجة من الاختبار يمثل ذخرًا جيّدًا إن أردت التعرّف أكثر حول هذا الموضوع.

وهناك أداة أخرى جوهرية لمتابعة أداء الموقع بشكل عام ولمحركات البحث بشكل خاص ألا وهي أدوات مشرفي المواقع (Google Search Console). يمكنك التعرّف أكثر حول هذه الأداة من خلال مقالنا المميز: الدليل الشامل لاستخدام google search console، كما يمكنك الاطّلاع على كيفية استخدام هذه الأداة وربطها بموقعك الووردبريس من خلال مقالنا: شرح أدوات مشرفي المواقع ( Google Search Console) وكيفية ربطها بموقعك الووردبريس.

معدل الإرتداد، محطّة أخرى يجب أن تقف عندها في مرحلة تحليل موقعك، وهو يمثل معدل الزوار الذين يدخلون صفحات موقعك ويخرجون منها خلال فترة قصيرة، لم هذا المعدل مهم؟ ببساطة لأن جوجل ومحركات البحث الأخرى تراه على أنه معيار أساسي لقيمة وجودة محتوى الموقع.

يمكنك الإطّلاع أكثر حول هذا الموضوع من خلال مقالنا التفصيلي: ما هو معدل الارتداد (Bounce rate)؟ وما أهميته؟ وكيف تقوم بتحسينه؟ دليل شامل.

تسويق موقعك

التسويق هو المحرّك الأساسي لموقعك، فمهما كانت جودة المحتوى الذي تقدّمه فإن لم يكن موقعك وجهة معروفة فمن أين ستكسب الزيارات؟ التسويق الرقمي هو لغة العصر وفي مقالنا: التسويق الإلكتروني: ماهو؟ وما أهميته؟ وكيف تبدأ؟ | دليل شامل ستجد مُتّسعًا للتعرّف على هذا المنهج الجديد في عصر التسويق.

هناك في الواقع العديد من الاستراتيجيات التسويقية الرقمية التي يمكنك تبنّيها لاستعراض موقعك وكسب المزيد من الزيارات. ويمكننا تلخيص هذه الاستراتيجيات في النقاط التالية:

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني: إن كان لديك قائمة من إيميلات الزوار أو العملاء المحتملين لموقعك أو إيميلات الزوار السابقين للموقع فهي كنز يجب أن تستثمره، كيف؟ ببساطة عبر التسويق والترويج لمحتوى موقعك من خلال الرسائل الإلكترونية.

يمكنك تلخيص محتوى موقعك وإرسالها إلى زوارك على شكل رسائل بريدية من خلال الإضافات على ووردبريس، ومقالنا: شرح RSS وكيف تستخدمه لموقعك الووردبريس يمثل دليلًا جيدًا للتعرف على هذه الاستراتيجية الفعالة.

وقد أعددنا دليلًا شاملًا حول هذا الموضوع: ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني؟ وكيف تديره في موقعك. يمكنك أيضًا الاطّلاع على مقالاتنا المبسّطة حول أبرز الأدوات التي يمكنك استخدامها لإرسال الرسائل تلقائيًّا من خلال موقعك الووردبريس: 

تحسين سيو الموقع

تحسين محركات البحث أو ما يُعرف بـ (السيو SEO) هو أحد الأركان الأساسية في إظهار موقعك في نتائج البحث وكسب الكثير من الزوار إليه. ولاحتراف السيو وتطبيقه تطبيقًا صحيحًا في موقعك أنت بحاجة إلى دليل شامل، وهذا ما أعددناه في مقالنا المفصّل: دليل تحسين محركات البحث لمواقع الوردبريس | WordPress SEO.

وقد أعددنا أيضًا مقالًا مميزًا بعنوان: 21 خطأ من أخطاء السيو الأكثر شيوعا وأفضل الممارسات لتهيئة موقعك والذي سوف يكون بمثابة دليل شامل لتفادي الأخطاء وتحسين أداء موقعك.

هناك العديد من المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بتحسين محركات البحث والتي يجب أن تتعرف عليها في سباقك إلى نتائج البحث الأولى على جوجل وغيره، وهي:

وإن كنت تملك مدوّنة أو تخطط لإنشاء واحدة والمنافسة على صدارة نتائج البحث بسرعة فإليك دليلنا المميز: تحسين السيو لمدونات الووردبريس في 13 خطوة عملية للتقدم في نتائج البحث. أما إن كنت بصدد إطلاق متجرك الإلكتروني الأول فإليك الدليل الذي سيكون نقطة الإنطلاق الأفضل لك لتصدر منتجاتك نتائج البحث: تحسين السيو لمتجرك الإلكتروني في 11 خطوة عملية.

تحسين الموقع

النوافذ المنبثقة، وهو موضوع آخر يثير جدلًا واسعًا في أوساط أصحاب المواقع بسبب السمعة السيئة التي يحظى بها لدى المتصفّحين. وهي النوافذ التي تظهر فجأة للمتصفح عندما يضغط في مكانٍ ما ضمن صفحات موقعك. وقد أعددنا مقالًا مفصّلًا حول هذا الموضوع إن أردت الاستزادة: ما هي النوافذ المنبثقة؟ وكيف تستفيد منها في موقعك الووردبريس؟ شرح شامل

الشعار: الشعار هو الجوهر المرئي الذي يربط الزائرين بموقعك، سواءً كان متجرًا إلكترونيًّا أم مدونّة أم منتدى أم غيره، الأمر مشابه تمامًا للعلامة التجارية التي تتخذها الشركات الكُبرى رمزًا للقيمة التي تقدمها لعملائها من خلال منتجاتها.

كيف تختار الشعار المناسب ومن أين تبدأ؟ حسنًا إليك خبرًا سارًّا، لست بحاجة لأن تكون مصممًا محترفًا للخروج بشعار مميز لموقعك، يوفر مقالنا الشامل ” أفضل 11 أداة لتصميم شعار مجاني بشكل مذهل! ” دليلًا رائعًا ونقطة انطلاق جيدة لتبدأ تصميم شعارك بنفسك.

وإن تساءلت: ما هي أفضل أداة لتصميم شعار الموقع؟ فلدينا جواب رائع ستجده في دليلنا لأداة التصميم الفريدة Canva: تصميم شعار مجاني باستخدام Canva دون الحاجة لخبرة بالتصميم.

يفضل أن يتناغم شعار الموقع مع العناصر المرئية فيه، بما في ذلك الألوان والطابع العام للتصميم، على سبيل المثال إن كان موقعك يتميّز بالخط العربي في كتابة العناوين فاتخاذ شعار يواكب هذا التصميم سيكون خطوة رائعة.

يمكنك الاطّلاع على كيفية تعديل الشعار وتغيير حجمه من خلال هذا المقال: كيفية تعديل حجم شعار موقعك ليتناغم مع باقي عناصر التصميم.

تصميم الموقع: إن كنّا سنتحدث عّما يجذب الزوار في المواقع الإلكترونية فلا بُد أن نذكر مظهر الموقع وتصميمه، ولهذا العنوان العريض أربع أركان أساسية يجب أن تعيرها اهتمامًا مضاعفًا، وهي:

أما عن لون الخلفية فيمكنك تغييرها بسهولة وإليك دليلنا المفصل حول ذلك: 3 طرق لتغيير لون الخلفية لموقعك الووردبريس

  • الصفحة الرئيسية: والتي ستكون الواجهة الأولى التي يصطدم بها الزائر ومنها سيشكّل نظرة وتقييمًا عامًَّا ومسبقًا لموقعك، لذا عليك أن تهتم بالصفحة الرئيسية جيّد، ومقالنا هاهنا سيكون نقطة انطلاق جيدة لك: كيفية إنشاء وتخصيص الصفحة الرئيسية على موقعك الووردبريس
  • التوافق مع جميع الأجهزة: لم تعد الحواسيب الأداة الوحيدة لتصفح الإنترنت فقد دخلت الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية هذه الساحة منذ فترة ليست بالبعيدة، ولكل جهاز مقاس شاشة خاصّ وبذلك سيختلف شكل ومظهر موقعك وقد تغدو بعض العناصر فيه مشوّهة، لذا لا بُد من الانتباه لهذه النقطة، وهذا المقال سيكون دليلًا جيّدًا لك: 3 طرق لمعاينة مظهر موقعك على مختلف الشاشات

ترتيب وفهرسة الموقع: لا تريد أن يتوه زائروا موقعك في رحلة بحثهم وتصفحّهم لمواضيع الموقع أليس كذلك؟ إذًا عليك أن تعير اهتمامًا مضاعفًا لتصنيف محتوى الموقع، سواءً كان محتوى كتابي (مقالات) أم محتوى تجاري (منتجات)، وإليك دليلًا رائعًا لتبدأ به فهرسة وتنظيم موقعك: استخدام تصنيفات الووردبريس لتصنيف مقالات مدونتك أو منتجات متجرك

مشاكل الووردبريس

أثناء إدارتك لموقعك المميز القائم على الووردبريس قد تصادفك العديد من المشاكل التقنية والفنيّة، ولحسن الحظ فإن معظم هذه المشاكل سهلة ويمكنك حلّها بخطوات بسيطة، وقد أعددنا في قائمتنا التالية أبرز المشاكل التي يواجهها أصحاب مواقع الووردبريس مع الإشارة إلى الحلول لها:

هناك العديد من المشاكل الشائعة الأخرى التي قد تصادفك أيضًا وقد جمعناها لك في هذين الدليل الشاملين:

مفاهيم إدارة الموقع 

يتطلب الخروج بموقع احترافي ينافس على المستوى المحلي والعالمي إدارة فعّالة وتنظيمًا دقيقًا لمحتوى الموقع، ومنصة الووردبريس تقدم لك كل ما تحتاج إليه لتحقيق ذلك من خلال لوحة التحكم وإعدادات التنظيم المتقدمة التي توفرها المنصة.

المحطّة الأولى التي ستكون منصّة الشاملة لإدارة الموقع هي لوحة تحكّم الووردبريس، وقد أعددنا مقالات مبسّطة كدليل شامل سيكون بمثابة طريقك المختصر لاحتراف العمل على لوحة التحكّم:

المخطّة الثانية التي يجب أن تتقنها لإدارة فعّالة ومنظّمة لموقعك هي ما يُعرف ببروتوكول ناقل الملفات (FTP)، ويمكنك التعرّف على هذا المفهوم وكيفية استخدامه من خلال مقالنا المبسّط: شرح FTP للمبتدئين، وكيف تستخدمه لإدارة ملفات موقعك.

المحطّة الثالثة ستكون في الأداة المستخدمة في إنشاء وتنظيم صفحات الموقع وهي ما يُعرف الآن بمحرر المكونات (Gutenberg) ويمكنك التعرّف أكثر على هذه الأداة وكيفية استخدامها الاستخدام الأمثل في موقعك من خلال دليلنا الشامل: شرح محرر المكونات Gutenburg لإضافة المقالات والصفحات.

يمكنك الاطّلاع على أنظمة إدارة المحتوى التي يستخدمها المنافسون، والأمر ليس بتلك الصعوبة، ويمكنك التعرّف على خطوات إنجاز ذلك من خلال مقالنا: كيف تعرف البرمجة المستخدمة أو نظام إدارة المحتوى لأي موقع.

الربح من موقعك

إن كنت تتساءل: كيف لي أن أحقق أرباحًا من خلال موقعي الإلكتروني؟ هل يمكنني حقًّا أن أربح من خلال… تأسيس موقعي الخاص بنفسي من الصفر؟ حسنًا الجواب ببساطة نعم يمكنك، بالطبع يحتاج الأمر إلى بعض الجهد وتخطيط جيّد… وبالتأكيد دليل شامل يوجّهك إلى كيفية تحقيق هذه الأرباح أيًّا كان نوع الموقع الذي اخترته لنفسك.

إليك بعض المقالات التي أعددناها خصيصًا لإرشادك حول كيفية تحقيق الأرباح من موقعك:

التدوين 

إن كنت تخطط لإطلاق مدونتك الخاص وتسعى للمنافسة وتصدر قائمة أفضل المدونات على مستوى المحلي وربما على مستوى العالم العربي فأنت بحاجة إلى تخطيط احترافي وإدارة مُتقنة وبعض الجُهد والاستثمار الصحيح للوقت والموارد المالية والبشرية.

إن لم تكن على دراية بالفرق بين مفهومي “المدوّنة” و “الموقع” فمالنا المبسّط: الفرق بين المدونة والموقع، وأيهما أفضل؟ سيكون نقطة انطلاق جيّدة لك. 

لبناء مدوّنة من الصفر أعددنا لك دليلًا شاملًا يرسم لك خط سير عملك بانتظام واحترافيّة في مقالنا المميز: إنشاء مدونة ووردبريس من الألف إلى الياء (دليل مصور للمبتدئين). وستجد ذخيرة إضافية من المعلومات حول إنشاء مدونة مجّانًا في هذين الدليلين المبسّطين: 

العنصر الذي يمثل اللَّبنة الأساسية وجوهر المدوّنة هو المقالات، لذا يجب أن يكون الخروج بمقالات احترافية قيّمة هدفك الأساسي، وفي مقالنا: كيف تكتب مقال تفاعلي يحقق انتشارًا واسعًا على الإنترنت؟ أعددنا دليلًا مبسّطًا لكيفية إعداد مقالات احترافيّة.

الطريق الأسرع والأكثر فعاليّة لمجابهة منافسيك من المدوّنات الأخرى هو العناية الدقيقة بمعايير السيو (تحسين محركات البحث SEO) لمدوّنتك الخاص، كيف؟ أجبنا عن ذلك بشكل تفصيلي من خلال مقالنا الشامل: تحسين السيو لمدونات الووردبريس في 13 خطوة عملية للتقدم في نتائج البحث.

كيف تحقق الأرباح من مدونتك؟ إليك دليلًا مميّزًا وثمينًا لمعرفة ذلك: كيف تنشئ مدونة تحقق +981 $ شهرياً؟ (خطوة بخطوة).

حماية وأمان الموقع

إحدى أبرز الهواجس التي تخيف أصحاب المواقع هي إصابة بيانات الموقع بإحدى البرمجيات الخبيثة وتلفها أو حتى سرقتها، بما في ذلك بيانات المستخدمين ضمن موقعك، وهذه قد تغدو مصيبة بحق إن كان موقعك يتضمّن بيانات مصرفية أو معلومات خاصّة وحسّاسة لعملائك أو مستخدمي موقعك.

لحسن الحظ فإن منصّة ووردبريس تؤمن مستوى مرضٍ جدًا من الحماية والأمان، ومع ذلك لا بُد من وعي المستخدم ومعرفته في أساليب وخطوات حماية بيانات الموقع. وقد أعددنا فيما يلي قائمة بأبرز الخطوات التي يمكنك القيام بها لحماية موقعك مع مقالات مفصّلة حول كل خطوة:

أداء الموقع

إن كنت ترغب في تقديم تجربة تصفح أ وتسوّق مثمرة لعملائك وزوّار موقعك فيجب أن يكون أداء موقعك مرضيًّا سريعًا وسلسًا. هناك العديد من الاستراتيجيات لتحقيق ذلك، ولا تقلق فجميعها بسيطة ولا تتطلب الكثير من الجهد منك، وقد جمعناها في قائمتنا التالية مع مقالات مفصّلة حولها:

مفاهيم للمبتدئين

إن لم يكن لديك الكثير من المعلومات حول مفاهيم الووردبريس وكيفية عمل هذه المنصة وكيفية استخدام أدواتها المختلفة في بناء وتخصيص موقعك فقائمتنا التالية ستكون نقطة انطلاق جيدة لك:

إنشاء متجر إلكتروني (ووكومرس)

سيطرت التجارة الإلكترونية على أسواق معظم المنتجات والخدمات، وأصبح دخول هذا العالم لأصحاب المشاريع التجارية المختلفة أمرًا محتّمًا. إن لم تكن على إلمامٍ كافٍ بماهيّة التجارة الإلكترونية فدونك مقالنا المبسّط: شرح التجارة الإلكترونية للمبتدئين 2021.

إن كنت تخطط لإطلاق متجرك الإلكتروني الخاص عبر الإنترنت فمنصة الووردبريس ستكون طريقًا مختصرًا وفعّالة لتحقيق أرباحٍ جيّدة ونجاح سريع مع التخطيط الجيّد. تقدم منصة الووردبريس جميع الوسائل والأدوات التي تساعدك على إعداد متجر إلكتروني متكامل وبخطوات بسيطة بعيدًا عن التعقيدات البرمجية.

أما عن كيفية إنشاء متجر إلكتروني عبر الووردبريس فقد أعدد لذلك مقالات شاملة تقدم لك كل ما تحتاج إلى معرفته عن خطوات تأسيس متجرك الخاص:

الخطوة الأولى لتأسيس متجر ناجح هي اختيار سوق ذلك المتجر، وفي مقالنا المميز: كيف تختار سوق متجرك الإلكتروني (Niche)؟ 7 خطوات عملية فصّلنا كل المعلومات التي يجب عليك معرفتها.

هناك بعض المفاهيم التي يجب أن تحيط بها لكي تتمكّن من الخروج بمتجر احترافي ناجح وقد جمعناها لك في قائمتنا التالية مع مقالات مفصّلة لكل منها:

إن أردت المنافسة وتصدّر قائمة أفضل المتاجر العربية وربما العالمية فهناك العديد من المحطّات التي يجب أن تقف عندها والأساليب والاستراتيجيات التي يجب أن تتبعها وقد أعددنا فيما يلي قائمة بأفضلها:

ترجمة الموقع

إحدى الميزات الفريدة لمنصة الووردبريس هو دعمه للغة العربية في الكثير إعداداته وإضافاته وقوالبه، لكن في بعض الأحيان قد تحتاج إلى إضافة أو قالب يقدم لك ما تحتاج إليه في موقعك ولكنه لا يتوفر باللغة العربية. الحل في هذه الحالة هو الترجمة.

وقد في مقالنا: أفضل إضافات لترجمة موقعك الووردبريس دليلًا شاملًا يتضمن شرحًا لكيفية ترجمة موقعك بمختلف الإضافات ومقالًا مميزًا آخر: شرح ترجمة موقعك وجميع عناصره باستخدام Loco Translate لكيفية استخدام إضافة Loco الفريدة في ترجمة الموقع.

بإمكانك أيضًا إعداد موقع لا يقتصر فقط على اللغة العربية بل يتضمن عدّة لغات (موقع متعدد لغات) وقد أعددنا دليلنا: إنشاء موقع متعدد اللغات (Multilanguage Site) في 7 خطوات باستخدام Polylang لشرح كيفية إنجاز ذلك.

الانتقال إلى الووردبريس من الأنظمة الأخرى

في بعض الأحيان قد تملك موقعًا مستقلًّا (بلوجر) أو موقعًا على إحدى منصات إدارة المحتوى الشهيرة الأخرى (مثل ويكس وجوملا) وترغب في نقل محتوى موقعك إلى منصة الووردبريس. حسنًا إنجاز ذلك ليس بالمهمة الصعبة ولكنها تحتاج إلى تخطيط جيد.

من أجل نقل موقعك (بلوجر) إلى ووردبريس يمكنك الاطلاع على مقالنا المفصّل بالصور: شرح مصور لنقل مدونة بلوجر الى ووردبريس دون تأثير الأرشفة للتعرف على الخطوات الصحيحة.

من أجل نقل موقعك على منصة ويكس Wix إلى ووردبريس فقد أعددنا دليلنا الشامل: نقل موقعك من Wix إلى ووردبريس خطوة بخطوة ، يمكنك الاطّلاع عليه.

أما في حال كنت تملك موقعًا على منصة جوملا Joomla وترغب في نقل المحتوى دون أخطاء إلى منصة الووردبريس فيمكنك قراءة دليلنا المبسّط: كيفية نقل موقعك من جوملا إلى ووردبريس بخطوات بسيطة لمعرفة كيفية إنجاز ذلك.

قد ترغب كذلك في نقل استضافة موقعك على الووردبرس من الاستضافة الحالية إلى أخرى أفضل أو أقل تكلفة، في الواقع الأمر ليس بتلك الصعوبة وقد أعددنا دليلًا شاملًا بعنوان: شرح نقل موقع ووردبريس من استضافة إلى أخرى بالشكل الصحيح لتفصيل كيفية القيام بذلك.

لأصحاب الأعمال

إن كنت تخطط لإطلاق موقع إلكتروني خاص بشركتك أو مشروعك القادم فمنصة الووردبريس ستكون محطة انطلاق مناسبة جدًا لك. وقد أعددنا في مقالنا الشامل: شرح إنشاء موقع إلكتروني لنشاطك التجاري خطوة بخطوة دليلًا مفصّلًا لكيفية إطلاق موقعك التجاري الأول على الووردبريس بخطوات بسيطة.

هناك كذلك بعض الاستراتيجيات التي يمكنك اتّباعها لاستثمار الإنترنت في مشروعك وشركتك منها:

مواقع مختلفة

يمكنك عبر منصة ووردبريس إطلاق ألوان مختلفة من المواقع، وقد أعددنا فيما يلي قائمة مفصّلة بأنواع المواقع التي يمكنك تصميمها عبر منصة ووردبريس مع دليل تفصيلي لكيفية إنجاز ذلك:

إحدى الميزات الرائعة أيضًا في منصة ووردبريس هي إمكانية إنشاء عدة أنواع من المواقع على الاستضافة نفسها، للمزيد من التفاصيل حول هذه النقطة يمكنك مراجعة مقالنا المفصل: تعلم طريقة إنشاء شبكة متعددة المواقع في ووردبريس من داخل لوحة تحكم موقعك.

مفاهيم وشروحات متقدمة

عندما تقطع شوطًا جيّدًا في التعامل مع منصة ووردبريس ستجد قائمة إضافية طويلة لتعلمها من المميزات المتقدمة التي يمكنك استغلالها لبناء موقع احترافي متكامل. في القائمة التفصيلية التالية سنستعرض أبرز مفاهيم وأدوات ووردبريس المتقدمة مع مقالات شروحات مفصلة عن كل منها:

تذكر فقط أن التخطيط الصحيح قبل إطلاق الموقع هو الخطوة الأكثر أهمية، وستجد ذخيرة قيّمة من المعلومات والنصائح الذهبية لكيفية الاستعداد لإطلاق موقعك المميز في مقالنا الشامل: أهم الإجراءات التي ننصحك بها قبل إطلاق موقعك وحتى نشره للمستخدمين.

إطلاق موقعك على ووردبريس، أيًّا كان نوع الموقع، ستكون بداية موفقة؛ لما تقدمه منصة ووردبريس من التسهيلات والمميزات والأدوات لتخصيص موقع احترافي من الألف إلى الياء. والخريطة الشاملة لموقع ووردبريس بالعربية التي قدمناها لك هي بمثابة دليل شامل يمكنك سلوكه لتنتطلق بموقعك الخاص المميز.

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع