ما هي الوسوم؟ وبماذا تفرق عن التصنيفات؟ وكيف تستفيد منها في موقعك؟

يغفل الكثير من مستخدمي مواقع الووردبريس عن كيفية استخدام الوسوم والتصنيفات استخدامًا جيدًا في تحسين تجربة المستخدمين الموقع، سواءً من ناحية توفير تجربة مستخدم مميزة للزوار، أو أرشفة صفحات ومقالات الموقع أو تحسين ظهورها في نتائج البحث (تحسين السيو). 

إن كنت تخطط لتطوير موقعك والتفوق على منافسيك وتصدر نتائج البحث وتأمين تجربة مستخدم مميزة لزوّارك، فإحدى أبرز الخطوات التي يمكنك اتّخاذها في سبيل تحقيق ذلك هي استخدام التصنيفات والوسوم في موقعك الووردبريس بأسلوب مميز، وهذا المقال سوف يكون خير معين لك وسيقدم لك دليلًا مبسّطًا لكل ما تحتاج إلى معرفته.


الفرق بين الوسوم والتصنيفات

حتى نعرف الفرق بين الوسوم والتصنيفات وقبل أن نشرح الفارق بين استخدام كلٍ من الوسوم والتصنيفات فدعنا نتعرف على مفهوم الوسم والتصنيف بدايةً واستخدامها بالووردبريس

ما هي الوسوم؟

الوسم (باللغة الإنجليزية Tag) وهو عبارة عن كلمة توصيفية أو عبارة قصيرة يتم استخدامها من أجل تعريف أو توضيح محتوى معيّن، مثل مقالة أو صورة أو ملف منشور عبر الإنترنت. أما في محتوى مواقع الووردبريس فيتم استخدام الوسوم لإضافة توصيفات مختصرة للمقالات المنشورة داخل الموقع بهدف تسهيل الوصول إليها، عن طريق البحث عن الوسم الذي تنتمي له المقالات. 

لنفترض على سبيل المثال أنك نشرت مقالات طبية حول علوم التغذية في موقعك، عندها إن أضفت وسوم مثل “تقوية المناعة” أو “الوقاية الطبية” لتلك المقالات، عندها سيتمكن الزائر من الوصول إلى المحتوى الذي يبحثه عنه، ببساطة عبر البحث عن هذه العبارات التي تمثل “وسمًا” لتلك المقالات.

ما هي التصنيفات؟

التصنيفات (باللغة الإنجليزية Categories) وهي طريقة تستخدم لجمع وأرشفة العناصر أو الأشياء المتشابهة مع بعضها البعض. في الووردبريس يتم استخدام التصنيفات من خلال تعيين تصنيف لكل مقالة داخل الموقع بحيث يمكن جميع كافة المقالات التي تنتمي إلى تصنيف معين مع بعضها.

تساعد التصنيفات مواقع الووردبريس على أرشفة محتواها وتنظيمه، بحيث يسهل على الزائر الوصول إلى المقالات المتشابهة والتي تتضمن محتوى ينضوي تحت تصنيف واحد. على سبيل المثال يمكن عمل تصنيف بإسم “برمجيات حاسوبية” يحتوي على كافة المقالات المنشورة التي تتناول موضوعات متعلقة بالبرامج الحاسوبية وآخر الأخبار عنها.

أهم الفروقات بين الوسوم والتصنيفات

يخلط الكثير من المستخدمين بين مفهومي الوسوم والتصنيفات داخل الووردبريس. وعلى الرغم من أنهما متشابهان في الاستخدام، إلا هناك بعض الفروقات المهمة التي يجب معرفتها من أجل الاستخدام الأمثل لكل منهما، وإليك أهم الفروقات بينهما: 

  • تستخدم التصنيفات بغرض جمع المقالات المتشابهة في مكان واحد، في حين تُستخدم الوسوم في توصيف المقالات بعبارات تعبّر عن محتواها وتساعد المستخدمين على الوصول إلى المقالات عن طريق محركات البحث عند البحث عن عبارات مشابهة للوسوم التي تم تعيينها للمقالة مُسبقًا. 
  • يمكن تخصيص التصنيفات إلى حدّ كبير من خلال إنشاء تصنيفات رئيسية وتصنيفات فرعية، بينما في الوسوم لا يوجد وسوم رئيسية وأخرى فرعية؛ إذ يتم تعيين وسوم لكل مقالة حسب محتواها.
  • تكون الوسوم اختيارية في الووردبريس، بمعنى أنك لست مضطرًا إلى وضع الوسوم للخروج بمحتوى منظّم، على الرغم من أن وضع وسوم مناسبة لكل مقال ستكون خطوة جيدة لتسهيل عملية البحث. بالمقابل فإن التصنيفات ليست اختيارية؛ واذا لم تعيّن تصنيفًا مناسبًا لكل مقال في الموقع فإن الووردبريس يضيفها إلى التصنيف الافتراضي “غير مصنف” تلقائيًّا. 
  • كل من التصنيفات والوسوم مفيدة لتحسين السيو SEO للموقع إذا تم استخدامها بالطريقة الصحيحة.

إضافة الوسوم واستخدامها 

بالتأكيد إذا كنت من مستخدمي الووردبريس فقد لاحظت وجود مربع “الوسوم” داخل صفحة تحرير أي مقالة قمت بإنشائها أو التعديل عليها من قبل.

الوظيفة الأساسية للوسوم هي أنها تقوم بإضافة طابع توصيف لمحتوى المقالة التي ربما تحتوي على مئات وألاف الكلمات بداخلها، ولكن باستخدام الوسوم يمكنك اختصار الوقت على محركات البحث وايضا على الزوار بمعرفة الموضوع الأساسي الذي يدور حوله محتوى المقالة، حيث يتم كتابة الوسوم على شكل كلمات مختصر جدا بين كلمة إلى 3 كلمات بحد أقصى مثل ” ووردبريس ” أو ” نصائح سيو” . 

إضافة واستخدام الوسوم ليس بالأمر المعقد، سنحتاج أولًا إلى إضافة تلك الوسوم إلى الموقع بحيث تكون جاهزة لاستخدامها وإرفاقها في المقالات ذات الصلة.

لإضافة الوسوم إلى موقع الووردبريس علينا أولًا الدخول إلى لوحة التحكم ثم خيار “مقالات” ثم  “وسوم “. ستظهر نافذة إضافة وسم جديد، كما هو موضع في الصورة. علينا الآن إدخال اسم الوسم والوصف الخاص به (الوصف هنا اختياري)، ثم نضغط على أيقونة “أضف وسمًا جديدًا” وسيتم تخزين تلك الوسوم في الموقع، بحيث يمكنك استخدامها فيما بعد داخل المقالات:

وضع أيقونة الوسوم داخل صفحات الموقع 

يمكنك إضافة مربع خاصّ بالوسوم ضمن موقعك ليسهل على الزوار الوصول إلى كافة المقالات التي تتضمن وسوم معينة، وذلك من خلال لوحة تحكم الووردبريس ثم “المظهر” ثم “ودجات” ونسحب الودجت “معرض الوسوم” ونفلته داخل أي جزء تريد في موقعك، كما في الصورة:

الأن عند زيارة الموقع سيظهر مربع يحتوي على كافة الوسوم التي توجد في موقعك، كما في الصورة أدناه:

 يمكن للزائر النقر على أي وسم لينتقل إلى صفحة تتضمّن كافة المقالات التي تحتوي على هذا الوسم داخل الموقع. الأمر الذي سيسهل إلى حدّ كبير على الزوار الوصول إلى المقالات تعالج موضوعًا معيّنًا يبحثون عنه. 

فائدة الوسوم في تحسين السيو SEO

تلعب الوسوم دورًا مهمًا في تحسين السيو لمواقع الووردبريس، حيث تستخدم محركات البحث تلك الوسوم لمعرفة المواضيع الفرعية التي تقوم بتغطيتها داخل مقالات موقعك، وبالتالي تزداد فرصة ظهور صفحات الموقع ضمن نتائج البحث الأولى المرتبطة بمحتوى المقال.

حاول أن تستخدم الوسوم بطريقة تعبر عن محتوى مقالاتك تعبيرًا جيدًا، استخدم العبارات ذات الصلة والتي قد يبحث عنها الزائر. يمكنك إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها المستخدمون حول موضوع معيّن ومن ثم استخدام أبرز تلك العبارات المفتاحية المرتبطة بمحتوى المقالة على شكل وسوم داخل المقالة ذاتها. 

لا يوجد عدد معين من الوسوم التي يمكنك إضافتها داخل المقالة الواحدة، لكن هذا لا يعني أن تضج مقالاتك بالوسوم المرتبطة وغير المرتبطة بالمقال. بل احرص قدر الإمكان على إنتقاء الوسوم المشهورة بين المستخدمين وأضف فقط الوسوم التي تراها معبره عن محتوى مقالتك ولديها صلة قوية بمحتواها.


استخدام التصنيفات في الموقع 

داخل صفحة تحرير أي مقالة في موقعك الووردبريس ستجد مربع” تصنيفات” والذي من خلاله يمكن القيام بتحديد التصنيف الخاص بمقالاتك، وهو أمر ليس اختياريا ، حيث أنه إذا لم تقم باختيار أي تصنيف لمقالتك سيقوم الووردبريس تلقائيا بتعيين المقالة داخل التصنيف الإفتراضي”غير مصنف” . 

ملحوظة : يمكنك تغيير التصنيف الإفتراضي في موقعك من مسمّى “غير مصنف” إلى أي مسمّى آخر بحيث يتم تعيين هذا التصنيف لكي تعرض فيه أي مقالة لا تنتمي إلى تصنيف بعينه.  

لتغيير التصنيف الافتراضي للموقع يجب عليك الدخول أولًا إلى لوحة التحكم ثم “الاعدادات” ثم “كتابة” وستجد مربع اختيارات تختار منه التصنيف الافتراضي الذي تريده لموقعك بدلًا من “غير مصنف”، كما في الصورة:

كما ذكرنا فإن الوظيفة الأساسية للتصنيفات في موقعك هي تنظيم محتوى الموقع ضمن فئات وأقسام يمكن للزائر أن يتصفحها ويتنقل بينها بسهولة، بحيث يختار القسم أو التصنيف الذي يبحث عنه وتفادي الدخول في متاهة المحتوى غير المرتبط بما يرغب قرائته. 

على سبيل المثال إذا كنت تمتلك موقع لبيع السلع الغذائية، في هذه الحالة يمكن أن يكون لديك تصنيفات كثيرة من السلع التي تقوم ببيعها مثل “مخبوزات ” أو “زيوت نباتية ” أو “لحوم” وغيرها. في هذه الحالة سيكون من الجيد تنظيم محتوى موقعك حسب التصنيفات التي يندرج تحتها ذلك المحتوى وبما يتناسب مع اهتمامات الزوار وما يبحثون عنه. إذ ستعرض تلك التصنيفات داخل قائمة التنقل الرئيسية للموقع لضمان سهولة تصفح المحتوى من قبل الزوار. 

يمكنك أيضًا إضافة التصنيفات الخاصة بمقالات موقعك إلى قائمة التنقل أعلى صفحات الموقع بسهولة، وذلك من خلال الدخول الى لوحة التحكم ثم خيار “المظهر” ثم “قوائم”، وتقوم بفتح القائمة الرئيسية وستجد من ضمن الخيارات التي يمكنك إضافتها داخل القائمة خيار “التصنيفات“، حيث يمكنك اختيار أي عدد تصنيفات تريد إضافته داخل قائمة التنقل الرئيسية في موقعك، كما هو موضح في الصورة أدناه:

بشكل مشابه لعملية إضافة الوسوم إلى مقالات موقعك من داخل صفحة التحرير، يمكنك أيضًا إضافة التصنيفات إلى موقع الووردبريس بسهولة لكي تقوم باستخدامها فيما بعد. لإضافة تصنيفات إلى موقعك يمكنك الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس ثم مقالات ” ثم “تصنيفات “، ومن هناك أضف التصنيفات التي تريد تعيينها داخل موقعك لكي تستخدمها لاحقًا. ستظهر لك هذه التصنيفات داخل صفحة التحرير أثناء تحرير المقال لتختار منها التصنيف المناسب لكل مقالة في الموقع، كما في الصورة: 

كما تلاحظ في الصورة السابقة يوجد عنصر “التصنيف الأب“، وهو خيار يمكنك من خلاله تعيين التصنيف على أنه تصنيف رئيسي تنضوي تحته تصنيفات أخرى فرعية في موقعك. على سبيل المثال يمكنك إنشاء تصنيف “وجبات” و تصنيف فرعي باسم ” وجبات للأطفال” بحيث يكون التصنيف “وجبات” هو التصنيف الأب للتصنيفات الأخرى المتعلقة به.

تظهر التصنيفات داخل روابط المقالات في الموقع، فعندما تقوم بفتح أي مقالة داخل موقعك، ستجد أسفل العنوان أو في أي جزء آخر اسم التصنيف التي تندرج تحته هذه المقالة. على سبيل المثال المقال في الصورة التالية بعنوان “سيو” وهو ينتمي إلى تصنيف مقالات “أخبار عاجلة”، كما في الصورة: 

عند النقر على اسم التصنيف سيفتح لك الرابط الخاص بالتصنيف والذي يكون على الشكل التالي : الأخبار-العاجلة/www.example.com/category

يحتوي هذا الرابط على كافة المقالات التي تنتمي إلى التصنيف “الأخبار العاجلة” في موقعك، ويتم توليد هذا الرابط بشكل تلقائي بواسطة الووردبريس اعتمادًا على اسم التصنيف الذي قمت أنت بتعيينه مسبقًا في موقعك.

إظهار التصنيفات داخل صفحات موقعك

يوفر الووردبريس لك إمكانية إظهار التصنيفات التي توجد في موقعك ضمن صفحات الموقع بحيث يتمكن الزوار من تصفحها. وذلك عن طريق الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس ثم “المظهر” ثم “ودجات ” ثم قم بسحب وإفلات الودجت “تصنيفات” داخل الجزء الذي تريد إظهاره بها من موقعك، كما في الصورة: 

بعد إضافة التصنيف ستلاحظ عند تصفح الموقع ظهور مربع يحتوي على كافة التصنيفات في موقعك. يمكن للزائر بهذه الطريقة النقر على أي تصنيف ليتم فتح رابط يحتوي على كافة المقالات التي تنتمي إلى هذا التصنيف، كما في الصورة: 

أهمية التصنيفات في تحسين السيو SEO

تساعد التصنيفات موقعك على تحسين ظهور موقعك في نتائج البحث في محركات البحث المختلفة؛ إذ وجود تصنيفات منظمة في موقع يساعد محركات البحث على أرشفة وترتيب محتوى موقعك بشكل أفضل، بحيث يقدّم محرك البحث موقعك على المواقع المنافسة التي لا تمتلك تصنيفًا وأرشفة جيدًا لمحتواها. 

إحدى الطرق التي تدعم فيها التصنيفات سيو الموقع هي عبر إظهار اسم التصنيف ضمن رابط مقالات وصفحات الموقع. 

بالإضافة إلى ذلك يوفر الووردبريس إمكانية تخصيص وإعداد الروابط الدائمة في الموقع لكي تحتوي على اسم التصنيف الخاص بالمقالات في الموقع. 

يمكنك تخصيص الروابط الدائمة من خلال لوحة تحكم الووردبريس ثم خيار “إعدادات” ثم “الروابط الدائمة“. ومن هناك ويمكنك اختيار التصنيفات لتكون موجودة داخل روابط الموقع، كما في الصورة: 

على الرغم من استخدام التصنيفات مفيدًا بشكل جيد في الموقع والذي سينعكس إيجابًا على سيو الموقع، إلا أن استخدامها العشوائي يمكن أن يكون له نتائج عكسية على موقعك كأن تستخدم عدة تصنيفات لنفس المقالة دون ارتباطها ببعض:

توضح الصورة بالأعلى استخدامًا غير صحيح للتصنيفات داخل الموقع، وهو أن يتم اختيار أكثر من تصنيف رئيسي للمقالة الواحدة. والصحيح بالطبع أن تندرج المقالة تحت تصنيف رئيسي واحد أو تصنيف فرعي واحد، كأن تستخدم على سبيل المثال التصنيف الرئيسي “برمجيات” لمقالة بعنوان “نصائح لإتقان العمل على برنامج بور بوينت”، ويمكنك أيضًا -وهو الأفضل- أن تخصص “تصنيفًا فرعيًّا” أكثر دقّة للمقالة السابقة، كأن تدرجها تحت التصنيف الفرعي “برامج ويندوز” الذي يندرج تحت التصنيف الرئيسي “برمجيات” على سبيل المثال.

تجنب إضافة أكثر من تصنيف للمقالة الواحدة، وذلك لأن الووردبريس يقوم تلقائيًّا بإنشاء رابط لكل تصنيف في موقعك، وبالتالي إذا قمت بإضافة مقالة إلى أكثر من تصنيف سيكون محتوى المقالة متواجدًا على أكثر من رابط داخل موقعك، وبالتالي يمكن أن تحدث مشكلة “المحتوى المكرر”؛ وهي إحدى المشكلات التي تؤثر سلبًا على موقعك، لذلك احرص على استخدام التصنيفات بالشكل الصحيح.

بالإضافة إلى ذلك لا تقم بإنشاء أكثر من تصنيف بنفس الاسم. يجب أن يكون لكل تصنيف اسم مميز، لأن ذلك سوف يؤثر بشكل سلبي على ظهور صفحات وروابط موقعك في نتائج البحث.

وبالنهاية إذا إن كنت ترغب بمنح زوارك تجربة سلسلة وممتعة فيجب أن يكون هدفك التالي هو ضبط وتنظيم محتوى موقعك عبر الاستخدام الجيد لكل من الوسوم والتصنيفات. وفي جعبة الووردبريس الكثير من الخيارات المميزة التي تسهل لك تنظيم محتواك عبر الوسوم والتصنيفات، ولكن لا تنس أن تنتقي الوسوم والتصنيفات الصحيحة لكي ترتقي بموقعك إلى نتائج البحث الأولى.

 

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO