تحسين السيو لمدونات الووردبريس في 13 خطوة عملية للتقدم في نتائج البحث

يتسابق أصحاب المدونات والمواقع في وقتنا الحاضر على تصدر نتائج البحث وتحسين السيو (SEO) الخاص بمواقعهم، ولا شك أن المنافسة قد أصبحت محتدمة، فالكل يسعى إلى تبني استراتيجيات تساعدهم على الظهور في صفحة النتائج الأولى. 

إن كنت تطمح إلى إشهار موقعك وتحقيق المزيد من الزيارات المستهدفة لمدونتك من محرك البحث فيجب أن تضع نصب عينيك الظهور في الصفحة الأولى من نتائج البحث، بمعنى آخر يجب أن تولي السيو الخاص بموقعك أهمية خاصّة.

سنقدم لك في هذا المقال مجموعة من الخطوات والنصائح الجوهرية التي ستساعدك على تهيئة مدونتك أو موقعك للظهور بشكل أفضل في نتائج البحث. سنستطلع كذلك مجموعة من الأدوات المجانية والمدفوعة التي ستساعدك في تحسين السيو لموقعك.

سنسّلط الضوء أيضًا على بعض النقاط المهمّة المتعلقة بتحسين السيو، من البحث عن الكلمات المفتاحية وفحص المدونة من الأخطاء وإضافة الروابط الداخلية والخارجية وغيرها من العوامل التي تلعب دورًا أساسيًّا في تصدر الموقع لنتائج البحث.


هل الاهتمام بالسيو بذلك الأهمية حقًّا؟

الإهتمام بتحسين السيو من الأمور الفاصلة بين نجاح أو فشل أي مدونة، وذلك من خلال تحسين ظهور المدونة في محركات البحث، وكذلك تحسين نتائج البحث للمقالات المنشورة. يمكننا تلخيص أهمية السيو في النقاط التالية:

  1. المزيد من الزيارات: فعندما تهتم بمعيار السيو جيّدًا، ستظهر صفحات موقعك في النتائج الأولى للبحث، وبالتالي ستحصل على المزيد من الزيارات والنقرات وستوسّع قاعدة الزوّار إلى موقعك.
  2. تسويق الموقع: فكذلك يعد تحسين نتائج البحث من أهم أساليب التسويق، يكفي أن تظهر إحدى صفحات موقعك في صدارة نتائج البحث لتحصد مئات وربما آلاف الزوار إلى مختلف صفحات موقعك، لذا يمكنك أن تتخيل السيو على أنه أداة تسويق ذاتيّة أساسية يمكنها إشهار موقعك موفرة عليك عناء وتكاليف الحملات التسويقية الضخمة. 
  3. تجربة مستخدمة جيدة للزوار: فمن خلال العمل بقواعد السيو، والعمل على ربط المقالات والمنشورات بالموقع، سنقدم للموقع تجربة مستخدم وتنقل جميلة بين الموقع.
  4. التفوق على المنافسين: فإن كنت تمتلك مدونة جديدة أو قديمة، وتريد التفوق على منافسيك، فعليك العمل بجد على تهيئة السيو لمدونتك، لك تستطيع المنافسة على صدارة نتائج البحث.

اقرأ أيضاً: شرح SEO ” دليل المبتدئين للصعود إلى الصفحة الأولى “


أهم النصائح لتحسين السيو لأصحاب المدونات

نستعرض فيما يلي بعض النصائح القيمة التي إن اعتينت ستلاحظ تحسين سيو مدونتك وتشاهد تقدمًا ملحوظًا لمحتوى موقعك في نتائج البحث:

1- البحث عن الكلمات المفتاحية ووضع خطة محتوى

أيًّا كان نوع المدونة التي تملكها (مدونة طبخ أو رياضة أو تعليمية أو ترفيهية أو عملية أو غيرها)، فإن أهم ما تفكر فيه هو وضع خطة للمحتوى الذي ستعرضه في موقعك وخطة عمل موافقة لذلك المحتوى.

لا بد لك من تنظيم عملك، وتحديد ما تريد أن تكتب عنه بالمدونة بدقة. إذا كنت تريد نجاح مدونتك، عليك الإبتعاد عن الكتابة بشكل عشوائي ووضع خطة محتوى ملائمة لنوع المدونة التي اخترتها.

على سبيل المثال، إن كنت تخطط لإطلاق مدونة في مجال التسويق الإلكتروني فالخطوة الأولى هي البحث عن أبرز المواضيع والأسئلة التي يطرحها المستخدمون أو يبحثون عنها عبر محركات البحث. يجب أن تضع جدولًا خاصًّا بأبرز العبارات والكلمات المفتاحية في هذا المجال وتنظم خطة عمل تتضمن المقالات التي سوف تغطي الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها المستخدمون، وحاول أن تبحث عن الكلمات التي عليها بحث كبير ومنافسة قليلة. 

أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية

هناك العديد من الأدوات المجانية والمدفوعة التي تساعدك في البحث عن الكلمات المفتاحية ومعرفة العديد من التفاصيل عنها، مثل حجم المنافسة عليها وعدد عمليات البحث، بحيث يمكنك وضع خطة عمل منظمة للمحتوى بما يتوافق مع المواضيع ذات الأولوية والأهمية الكبرى.

الطريقة الأولى: وهي طريقة بسيطة ومجانية تمامًا، ولكنها لا تقدم لك كثيرًا من المعلومات. تتضمن هذه الطريقة كتابة الكلمة المفتاحية في محرك بحث جوجل، سوف يقترح عليك محرك البحث مجموعة من الكلمات المفتاحية المرتبطة بالموضوع، هذه الكلمات أو المواضيع تكون الأكثر طلبًا أو بحثًا على الإنترنت في الوقت الحالي، ويمكنك العمل عليها في مقالاتك أو مدونتك.

الطريقة الثانية: كذلك هناك بعض الأدوات المدفوعة مثل أداة Ahrefs، التي تقدم لك العديد من معلومات كثيرة عن الكلمة المفتاحية التي تريدها، مثل نسبة البحث والصعوبة والمنافسة وغيرها.

الطريقة الثالثة: استخدام أداة جوجل اناليتكس (Google analytics) وكيورد بلانر (Keyword planner)، وهما أداتان رسميتان من جوجل، تتيح لك إمكانية تحديد الكلمات المفتاحية ذات الصلة بموضوع معين مع عمليات البحث الشهرية على هذه الكلمات ومدى المنافسة عليها.

اقرأ أيضاً: كيف تختار سوق موقعك بالشكل الصحيح في 7 خطوات عملية

الآن عليك القيام بالبحث والتقصي سواء بالأدوات المجانية أو المدفوعة، ويمكنك جمع مجموعة من الكلمات المفتاحية المناسبة للعمل عليها. الأفضل أن تقوم بجمع الكلمات المفتاحية والمعلومات في ملف اكسل مثلاً، لكي تستطيع المقارنة بينها واختيار الأفضل، إليك على سبيل المثال جدولًا بسيطًا يتضمن أبرز الكلمات المفتاحية حول وسائل التواصل الاجتماعي مع نسبة البحث والمنافسة والكلمات المفتاحية المرتبطة. 

بعد الإنتهاء من تحليل الكلمات المفتاحية، ووضع خطة عمل للمحتوى عليك أن تقوم بتحليل موقعك وفحصه، لمعرفة نقاط القوة والضعف في الموقع والأخطاء الموجودة فيه.

2- تحليل موقعك أو مدونتك

هناك العديد من العناصر والنقاط التي يجب عليك أن تخضع مدونتك أو موقعك للاختبار فيها، إما لأنها تؤثر على السيو بشكل مباشر أو على جودة تجربة المستخدم لزوّارك أو لأنها ببساطة تعطيك رؤية واضحة عن موقعك الحالي في سباق المنافسة.

تتضمن النقاط التي يجب عليك تقصيها في موقعك ما يلي:

  • سرعة الموقع على أجهزة سطح المكتب.
  • سرعة الموقع على الموبايل.
  • الأخطاء الموجودة بالموقع.
  • نسبة البحث الشهرية على الموقع.
  • أهم المقالات الموجودة بالموقع.
  • الروابط الخارجية من المواقع الأخرى التي تدل على موقعك (الباك لينك).
  • ما هي أخطاء السيو الموجودة في مدونتك

يمكنك من خلال أداة Ubersuggest، إدخال رابط موقعك، والإنتظار قليلاً ريثما يتم تحليل موقعك وتقديم جميع هذه البيانات المطلوبة. يمكنك العمل على هذه الأداة مجانًا، لكن النسخة المجانية محدودة الخصائص ولن تتمكن من الحصول على كافة المعلومات والبيانات المطلوبة لتشكل فكرة واضحة عن مستوى موقعك الحالي.

الخطوة التالية التي يجب عليك القيام بها بعد تحليل موقعك ومعرفة الأخطاء ونقاط الضعف فيه، هو إلقاء نظرة قريبة على مواقع المنافسين وتحليل نقاط القوة والضعف لديهم بشكل جيد.

اقرأ أيضًا: أهم الإجراءات التي ننصحك بها قبل إطلاق موقعك وحتى نشره للمستخدمين
اقرأ أيضاً: الدليل الكامل في اختيار الكلمات الدلالية للسيو

3– استطلاع المنافسين

تعد هذه الخطوة من الخطوات المهمة التي عليك القيام بها أثناء رحلة تحسين السيو الخاص بمدونتك. يجب أن تجري عملية تحليل شاملة للمواقع المنافسة، ما هي الكلمات المفتاحية التي يستخدمونها، كيف يقدمون المحتوى للزوار وغيرها. في نهاية المطاف يجب أن يكون لديك تقرير مفصل عن تلك المواقع. 

لنفرض مثلاً أن لديك مدونة عن الرياضة، عليك أن تقوم بدراسة المنافسين، لمعرفة النقاط التي يتفوقون فيها على موقعك. من أبرز الأمور التي يجب عليك استطلاعها عند تحليل المواقع المنافسة:

  • ما هي الكلمات المفتاحية التي يستخدمونها؟
  • ما هو عدد الباك لينك في صفحات مواقعهم؟
  • ما هي المقالات المتصدرة لديهم، وماذا تحتوي؟
  • ما هي سرعة تحميل الموقع لديهم؟ ما هو معدل البحث؟ 

يمكن استخدام نفس الأداة السابقة (Ubersuggest)،، لتحليل مواقع المنافسين، حيث يمكنك الضغط على خيار Competitive Analysis، لتقدم لك الأداة قائمة بأسماء المواقع المنافسة والمشابهة لموقعك.يمكنك من خلال هذه الأداة معرفة الكلمات المفتاحية لهذه المواقع ومعدل البحث الشهري وعدد الباك لينك والعديد من المعلومات الجوهرية الأخرى.

سنكون بعد هذه الخطوات قد قطعنا شوطًا جيًدًا في تحسين السيو لموقعك، المحطة التالية ستكون مرحلة التدوين، وهي الأساس الذي ستبني عليه شهرة مدونتك ونجاحها. الآن عليك أن تبدأ بالتدوين وكتابة المقالات، بالطبع مع مراعاة قواعد السيو.

اقرأ أيضاً: دليل تحسين محركات البحث لمواقع الوردبريس | WordPress SEO

4- البدء بالتدوين وكتابة المحتوى

بعد عمليات البحث والتقصي والتحليل في الخطوات السابقة، سننطلق الآن في رحلة التدوين وكتابة المحتوى في مدونتك. “المحتوى المميز والفريد والقيّم هو أساس نجاح أي مدونة” عليك أن تضع هذا شعارًا أساسيًّا لمدونتك، فالمحتوى المميز هو ما يجذب الزوار إلى موقعك.

كيف يكون شكل المقال الجيد؟

قد تتساءل في نفسك الآن: كيف لي أن أقدم محتوى فريد في مدونتي؟ ما هو المقال الذي يفي بالمعايير المطلوبة للمحتوى المميز؟ فيما يلي سنستعرض بعض أهم الأسس والمعايير التي عليك مراعاتها لكي تعرف كيف تكتب محتوى تفاعلي يجذب القراء ويراعي قواعد السيو.

  • يجب أن يكون المقال حصريًّا وغير منسوخ.
  • تنسيق المقال بطريقة سهلة وبسيطة.
  • الكتابة بدون أخطاء إملائية ولغوية.
  • مراعاة جميع قواعد السيو لعام 2021 (سنتحدث عنها بالتفصيل).
  • الكتابة بأسلوب بسيط وواضح بعيدًا عن الحشو والمبالغة  والإسهاب.
  • يجب أن يكون للمقال هيكلية واضحة تتمثل في المقدمة ثم محتوى المقال ثم خاتمة.

ما هي قواعد السيو التي يجب مراعاتها ضمن المقال؟

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على ترتيب موقعك في نتائج البحث، نذكر منها: توزيع الكلمات المفتاحية في المقال، والروابط الداخلية والخارجية، والتوصيف الجيد لكل من الميتا ديسكربشن وعنوان السيو، بالإضافة إلى العناوين الرئيسة والفرعية للمقال وغيرها.

ماذا يقدم الووردبريس لأصحاب المدونات لتحسين السيو؟

تقدم منصة الووردبريس العديد من الإضافات المفيدة والتي تساعدك على تحسين السيو لموقعك بخطوات بسيطة أثناء كتابة المقالات. أبرز هذه الإضافات (Yoast SEO, Rank Math).

اقرأ أيضًا: أفضل إضافات SEO لتحسين ظهور موقعك في نتائج البحث

سنستعرض في مثالنا التوضيحي التالي إضافة Yoast SEO المشهورة وكيف تساعدك في كتابة مقال يراعي قواعد السيو، ويساعد أصحاب المدونات على تحسين السيو لمدوناتهم ومقالاتهم.

حيث يمكنك تحميل إضافة يوست، من خلال الذهاب إلى لوحة تحكم الووردبريس، ثم الذهاب إلى إضافات << أضف جديد، ثم كتابة اسم الإضافة في خانة البحث.
بعد ذلك ستظهر الإضافة، وما عليك سوى الضغط على التنصيب الآن، ثم التفعيل

بعد تنزيل وتنصيب إضافة Yoast ستبدو كما يلي:

5- توزيع الكلمات المفتاحية ضمن المقال

من العوامل المهمة التي تلعب دورًا أساسيًّا في تحسين السيو للمدونات والمقالات هو توزيع الكلمات المفتاحية ضمن المقال بشكل جيد ومتوازن وعدم المبالغة والحشو في كتابتها.

عليك أن تحدد الكلمة المفتاحية التي تريد العمل عليها، وكذلك تحديد الكلمات المرادفة أو ذات الصلة للكلمة الأساسية (الكلمات الفرعية) وتوزيعها بشكل جيد ضمن المقال.

على سبيل المثال، لنفرض أن الكلمة المفتاحية الأساسية للمقال هي “الربح من الإنترنت”، يجب عليك الآن أن توزع هذه العبارة في المقال بشكل مناسب للسياق ودون حشو، بالإضافة إلى تحديد العبارات الفرعية التي قد يبحث عنها الزائرون مثل  “الربح من التدوين” أو “الربح من اليوتيوب” أو “كسب المال من الإنترنت” وغيرها وإضافتها ضمن المقال إما ضمن النصوص أو على شكل عناوين فرعية.

فيما يلي سنوضح كيفية توزيع الكلمات المفتاحية بالشكل الأمثل ضمن المقال:

  • كتابة الكلمة المفتاحية ضمن المقدمة، في بداية المقال.
  • تكرار الكلمة المفتاحية كل فقرتين.
  • وضعها في خاتمة المقال.
  • تضمينها في النص البديل للصور ووصف الصور.
  • تضمينها في بعض العناوين الفرعية.

تساعدك أداة يوست Yoast SEO، على تحليل توزيع الكلمات المفتاحية في مقالك، وفحص كثافة الكلمة المفتاحية وأماكن تواجدها ضمن المقال، وستعطيك نتائج التحليل على شكل نقاط ضعف ضمن المقال وكيفية معالجة هذه النقاط.

6- تهيئة وصف الميتا وعنوان السيو

عنوان السيو (SEO Title)، هو العنوان الذي يظهر ضمن نتائج محركات البحث، وهو العنوان الرئيس للمقال، ويجب أن يحتوي على الكلمة المفتاحية.

وصف الميتا (meta description)، هو الوصف الذي يظهر في محركات البحث أسفل عنوان المقال، ويجب أن يحتوي على الكلمة المفتاحية أيضًا. عليك كتابة وصف مختصر وبسيط يساعد المستخدم على معرفة ماذا يوجد داخل المقال، وبأسلوب جذذّاب بحيث يدفعه إلى النقر على رابط الصفحة والاطّلاع على المقال.

يجب أن يكون طول الـ meta description حوالي 300 حرف، وأقصى طول للعنوان SEO Title حوالي 67 حرف.

توفّر إضافة Yoast أيضًا إمكانية كتابة عنوان السيو ووصف الميتا ومعاينة كيف تبدو النتائج على أجهزة سطح المكتب أو الموبايل قبل أن نشر المقال.

7- الروابط الداخلية (Internal Link)

محطّتنا القادمة في تحسين السيو والتي لا تقل أهمية عن سابقتها هي عملية ربط الموقع داخليًا مع بعضه، بحيث يتم ربط المقالات والمنشورات مع بعضها البعض. والهدف الأساسي من عملية الربط هي جعل المحتوى متكاملًا قدر الإمكان بحيث يصبح لدى الزائر اكتفاء ذاتي في موقعك، فأي معلومة أو مصطلح مبهم في المقال الذي يقرأه تكون يكون مرتبطًا، عن طريق الروابط الداخلية Internal Linking بمقالة أخرى تستفيض في الشرح. 

الفائدة الجوهرية الأخرى التي ستحصل عليها من عملية الربط السابقة هي إبقاء الزار في موقعك أطول مدة ممكنة، فالزائر هنا لديه كل ما يحتاج إلى معرفته من خلال ربط المقالات ببعضها، بمعنى آخر لن يكون هناك حاجة إلى الخروج من موقعك والبحث عن المعلومة في موقعك آخر.

يمكنك من خلال منصة الووردبريس، ربط المقالات مع بعضها البعض من خلال زر الرابط الموجود في محرر الووردبريس، كما هو موضح في الصورة.

اقرأ أيضاً: أفضل إضافات SEO لتحسين ظهور موقعك في نتائج البحث

8- تحسين نتائج البحث للصور

تحتاج المقالات بشكل عام إلى الصور التوضيحية والتعبيرية، وذلك بهدف إيصال المعلومة بشكل أفضل للزوار وضمان تفاعل القارئ باستمرار مع المحتوى. عمومًا يفضل أن تضيف على الأقل صورة واحدة في مقالاتك.

إن أردت الاستفادة من الصور إلى أقصى درجة فهناك مجموعة من المبادئ العامة التي يجب عليك اتّباعها عند إرفاق الصور في مقالات موقعك.

بدايةً يجب كتابة اسم الصور بشكلها الصحيح والابتعاد عن كتابة اسم مبهم للصور، مثل: image أو pic. يجب أن يكون اسم الصورة معبرًا عن المحتوى التي تستعرضه أو توضحه، ويجب أن تضع إشارة (-) بين الكلمات لكي يسهل على محركات البحث تحليل محتوى وصف الصورة.

هناك أيضًا بعض الخانات التي عليك تعبئتها بشكل مناسب قبل رفع الصور وهي:

  • النص البديل (Alt Text): يجب أن يحتوي على الكلمة المفتاحية.
  • الكلمات التوضيحية: كلمات توضيحية عن الصورة.
  • الوصف (Description): وصف لمحتوى الصوة، مثلاً الصور عبارة عن كرة قدم لونها أحمر. 

اقرأ أيضًا: نصائح لتهيئة الصور للظهور بنتائج البحث

9- الروابط الخلفية – Backlink

من الأمور الأخرى التي سنضيفها إلى قائمتنا الذهبية من أجل تحسين السيو هو الحصول على باك لينك للموقع. ونقصد هنا بالباك لينك الروابط التي تؤدي إلى موقعك أو مدونتك عن طريق مواقع ومدونات أخرى.

هذا يضفي مزيد من الثقة لمدونتك، بحيث تمثل مدونتك بالنسبة لمحركات البحث مصدرًا ومرجعيّةً مهمًّة للمعلومات، الأمر الذي يعني تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث بشكل ملحوظ.

يمكنك على سبيل المثال أن تطلب من المواقع الأخرى نشر مقالة لديهم عن موقعك والحصول على باك لينك من مواقعهم، أو يمكنك العمل على تقديم محتوى مميز ومفيد يدفع المواقع الآخر للحديث عنك والإشارة إلى موقعك.

10- استخدام التصنيفات (Categories) والوسوم (Tags)

تساعد التصنيفات والوسوم على فهم المحتوى الخاص بموقعك، وتقسيمه إلى أقسام وأصناف معينة من المحتوى، كأن تقسم المحتوى في موقعك على سبيل المثال إلى “محتوى تقني” أو “محتوى تسويقي”، بحيث يسهل على المستخدم التنقل في الموقع، بالإضافة إلى تسهيل عملية أرشفة وتحليل المحتوى من قبل محركات البحث، ما ينعكس بشكل إيجابي على تحسين السيو لموقعك.

اقرأ أيضًا: ما هي الوسوم؟ وبماذا تفرق عن التصنيفات؟ وكيف تستفيد منها في موقعك؟

11- تحديث المقالات

من المعايير المهمة الأخرى التي تعتمدها محركات البحث عند ترتيب المواقع في نتائج البحث هي تحديث المقالات الموجودة في الموقع. يمكنك تحديث المقالات من خلال إضافة فقرات جديدة أو تعديل فقرات قديمة أو حذفها أو إضافة صور جديدة وغيرها. بمعنى آخر يجب عليك تقديم محتوى جديد ومواكبة التطورات في أي مجال تتحدث عنه في موقعك.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل لاستخدام google search console
اقرأ أيضًا: شرح google analytics لتحليل بيانات موقعك وتطوير أدائه

12- التوافق مع الجوال

يجب عليك أن تتأكد أن مدونتك متوافقة مع الهواتف الذكية، لا تنس أن النسبة الأكبر من المستخدمين في وقتنا الراهن يتصفحون المواقع عبر هواتفهم. الجدير بالذكر أن محرك بحث غوغل يشدد على كون المواقع متوافقة مع الهواتف، لذا يجب أن يكون تصميمك للموقع مناسب للتصفح على جميع أنواع الأجهزة وكذلك يجب أن تكون العناوين (URL) واحدة في مختلف أنواع أنظمة التشغيل والمتصفحات التي قد يستخدمها الزائر لتصفح موقعك.

اقرأ أيضاً: كيف تجعل موقعك متجاوبًا وصديقًا للهواتف الذكية
اقرأ أيضاً: شرح AMP لتسريع صفحات موقعك على الجوال

13- استخدام السكيما لتحسين النتائج

آخر الاستراتيجيات التي سنستعرضها في قائمتنا هي استخدام السكيما (Schema)، لتحسين نتائج البحث لمدونتك وإظهارها بشكل أفضل في نتائج البحث للمستخدمين والزوار.

حيث تمكنك السكيما من عرض محتوى صفحات موقعك بطريقة منظمة، إذ تظهر فيه وصف محتويات الصفحة على شكل مقتطفات.

بالنهاية فإن الإهتمام بكيفية تحسين السيو لمدونات الووردبريس أحد الأركان الأساسية والشروط الجوهرية لنجاح أي مدونة، لذا إن أردت الارتقاء بمدونتك وتصدر سباق المنافسة على نتائج البحث فعليك التركيز جيدًا على تحسين السيو. عليك أن تبدأ بالبحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة لمدونتك ووضع خطة عمل ومحتوى منظم.

كذلك عليك التركيز على كتابة محتوى جيد ومفيد يقدم قيمة وحلول حقيقية مفيدة للزوار والمستخدمين، مع الإهتمام بالكتابة وفق قواعد السيو التي ذكرناها ووضع الروابط الداخلية وتوزيع الكلمات المفتاحية وغيرها.

أبو عدنان بن حسن
مهندس معلوماتية، أعمل في مجال تصميم المواقع وتطويرها وكتابة المحتوى المتوافق مع محركات البحث.