أفضل إضافات SEO لتحسين ظهور موقعك في نتائج البحث

إذا كنت صاحب موقع ووردبريس فإن تحسين محركات البحث أمرًا ضروريًا تستطيع استخدامه ببعض الإضافات الجاهزة لتحليل أداء الموقع وتهيئة كل صفحة من صفحات موقعك لتكون صديقة لمحرك البحث، وذلك يشمل المحتوى المعروض، وعرض العناصر الداخلية، وطريقة عرض ملفات الميديا والصور داخل الموقع، وكافة الأمور الفنية التي تساعدك في تحسين ظهور الموقع بنتائج البحث.

في هذه المقالة سنتعرف على أفضل إضافات SEO تساعدك في تحسين موقعك بنتائج البحث، وما مميزات وعيوب كل إضافة والخصائص التي تقدمها لك لتختار منها ما يناسبك.

أفضل إضافات SEO

اكتشف معنا هذه القائمة بأفضل إضافات SEO التي تساعدك في تحسين ظهور موقعك بنتائج البحث، وعمل أهم المهمات لأداء موقعك بشكل أفضل.

1- Yoast SEO 

تعتبر إضافة Yoast هي الأكثر شهرة من بين إضافات SEO التي تساعد على تحسين محتوى الموقع لمحركات البحث، وإن كانت الإضافة لا تضمن لك تقدم صفحات موقعك إلى النتائج الأولى بشكل مباشر في محرك البحث ولكنها تضع لك الخطوط الإرشادية التي تساعدك في تهيئة موقعك وتحسين ظهوره في نتائج البحث.

حتى وإن كنت خبيرا في محركات البحث وطريقة عملها، فإن إضافة Yoast تساعدك على التذكير بكافة العوامل التي تحتاج إلى ضبطها وتحسينها من أجل الإلتزام بكل قواعد السيو. ومن أهم المميزات التي توفرها Yoast : 

  • تحليل مدى توافق محتوى موقعك مع الكلمة المفتاحية المستهدفة وتوضيح نقاط الضعف التي تحتاج إلى تحسينها. 
  • تحليل قابلية قراءة المحتوى، وتوفير توصيات مختلفة لتحسين قابلية قراءة الموقع.
  • التحكم في شكل ظهور صفحات الموقع عند مشاركتها على مواقع التواصل Social media مثل تحديد عنوان أو وصف يظهر فقط عند مشاركة مقالة ما عبر فيسبوك أو تويتر …
  • إمكانية إنشاء خريطة Sitemap لموقعك وصفحاتك الداخلية . 
  • إمكانية ربط الموقع مع أدوات مشرفي جوجل Google console من أجل الإطلاع على آخر إحصائيات بحث جوجل عن موقعك.
  • دعم تقنية الصفحات الصفحات المسرعة AMP لتحسين عرض المحتوى عبر الاجهزة الجوالة. 

والكثير من المميزات الأخرى التي يمكنك الإطلاع عليها بكافة التفاصيل وطرق الإستخدام التي تحدثنا عنها في مقالة شرح إستخدام إضافة Yoast لتحسين سيو.


2- Rank Math

تعتبر إضافة Rank Math هي المنافس الأول لإضافة Yoast. فإن الإضافة قامت بتوفير المزيد من الخصائص التي ساعدت أصحاب المواقع على تحسين أداء مواقعهم، على سبيل المثال: خاصية internal linking، حيث توفر الاضافة إمكانية تحديد أي كلمة أو جملة ترغب في إرسال رابط داخلي منها إلى أي من مقالات الموقع. 

كذلك توجد عشرات الأدوات بدون مبالغة التي تساعدك على تطبيق كل تحسينات سيو موقعك من خلال واجهة استخدام سهلة وبسيطة يمكنك التنقل بين عناصرها دون أي تعقيد، واليك أهم المميزات التي تأتي بها الإضافة لأصحاب مواقع الووردبريس: 

  • التكامل مع أدوات مشرفي المواقع من جوجل Search console وإمكانية عرض جميع الاحصائيات في واجهة الإضافة بالموقع. 
  • دعم إنشاء صفحات الخطأ 404 بتصميمات مخصصة .
  • دعم خاصية إعادة التوجيه Redirection للروابط التالفة بالموقع إلى روابط أخرى مفيدة. 
  • تحليل استهداف أكثر من كلمة مفتاحية بالنسخة المجانية.
  • التكامل مع منصات التواصل الإجتماعي من أجل تخصيص شكل ظهور محتوى موقعك الذا تم مشاركتها عبر تلك المنصات.
  • إمكانية عمل استرداد لمكونات وإعدادات سيو الموقع من إضافات أخرى كنت تستخدمها سابقا. 

بالتأكيد هناك الكثير والكثير مما تقدمه تلك الإضافة، ووالتي تحدثنا عنها في شرح استخدام ومميزات إضافة Rank math لتحسين سيو الموقع.

اقرأ أيضًا: مقارنة بين يوست ورانك ماث، وما الأفضل لك


3 -All in One SEO 

تعتبر إضافة All in one SEO واحدة من أقوى الإضافات المخصصة في المساعدة على تحسين ظهور موقعك وصفحاته الداخلية في النتائج الأولى من محركات البحث، توفر الاضافة واجهة استخدام سهلة يمكنك من خلالها التحكم في كافة إعدادات موقك، دون الحاجة لخبرة تقنية. 

من المميزات التي توفرها اضافة All in one  أنك بمجرد تنصيب الاضافة على موقعك فإنه يتم فتح نافذة التنصيب الاولى، والتي يظهر فيها خيار تحديد نوع أو تخصص الموقع إذا كان مدونة شخصية أو موقع إخباري أو أي من التخصصات الأخرى، ثم عند اختيار النوع المناسب، تقوم الإضافة تلقائيا بإنشاء ملف Sitemap مناسب لظهور موقعك حسب محتواه داخل محركات البحث.

كذلك من مميزات إضافة All in one SEO هي إمكانية إدراج أوسمة تلقائية (أو ما يعرف Dynamic tags) داخل عناوين و وأوصاف مقالات موقعك في محركات البحث، على سبيل المثال، يمكنك إدراج تاريخ اليوم الحالي الذي يظهر أمام المستخدم في اليوم الذي قام فيه بالبحث داخل المحتوى الوصفي لموقعك: 

يمكن استخدام تلك الميزة من داخل مربع إضافة النص الوصفي meta tag لمقالات أو صفحات موقعك، وذلك بالنقر على View all tags وسيظهر أمامك مربع اختيارات لتختار منها نوع الوسم المراد إدراجه في النص الوصفي للمقالة، كما تلاحظ بالصورة السابقة يمكنك اختيار إدراج التاريخ الحالي، أو اليوم والشهر والسنة، وغيرها من الخيارات التي تجعل وصف موقعك مميزا ومختلف كليا عن باقي المنافسين التقليديين. 

من المميزات المفيدة كذلك في إضافة All in one SEO  هو إمكانية تخصيص عنوان ووصف للمقالة أو الصفحة عند مشاركتها عبر فيسبوك، حيث يمكنك القيام بذلك من داخل صفحة تحرير المقالة، والدخول على تبويت Social والذي يحتوي على مربعات تغيير أو تعديل عنوان المقالة الذي يظهر فقط إذا تمت مشاركتها عبر فيسبوك : 

الاضافة توفر كذلك كافة الخيارات التي توجد في معظم اضافات السيو الأخرى، بالإضافة إلى احتوائها على واجهة مستخدم سهلة للمبتدئين لإجراء أهم إعدادات السيو الأساسية.


4 – seo press 

تأتي إضافة SEO press في المرتبة الرابعة كإحدى إضافات السيو المجانية التي توفر لك الخيارات اللازمة لإعداد البيانات الأساسية والعناصر المبدئية لجعل موقعك ومحتواه الداخلي متوافق بنسبة كبيرة مع محركات البحث المختلفة.

توفر الاضافة الكثير من الخيارات المتعلقة بتحسين جودة المحتوى الداخلي للموقع وتحسين ظهوره على مواقع التواصل الإجتماعي، كما توفر إعدادات إعادة التوجيه redirection الروابط التالفة بالموقع، وأهم الخصائص التي تقدمها الإضافة على النحو التالي:

  • لا توجد إعلانات أو ملفات دعاية داخل لوحة تحكم الإضافة .
  • توفر الإضافة كافة خيارات تحسين عنوان المقالة أو الصفحة كذلك الأوصاف النصية لمحتوى صفحات الموقع. 
  • سعر النسخة المدفوعة منها 39 دولار وهو سعر ثابت لأي عدد من المواقع المستخدمة، يمكنك شراء ترخيص النسخة المدفوعة ومن ثم تنصيبها على كافة المواقع التي تمتلكها دون حد أقصى.
  • توفر الإضافة إمكانية عرض شكل الموقع وظهوره على مختلف الاجهزة مثل الهاتف الجوال والكمبيوتر اللوحى وغيره..
  • إمكانية إدراج أوسمة تلقائية Dynamic tags مخصصة لإدراجها بشكل تلقائي في عنوان الموقع أو صفحاته الداخلية.
  • إنشاء ملفات sitemap مخصصة و مميزة.
  • حذف توصيف روابط الموقع من نوع :?replytocom وذلك من أجل عدم التعرض إلى مشكلة المحتوى المكرر. 
  • إمكانية استيراد أو تصدير البيانات من الموقع الحالى إلى موقع آخر يستخدم نفس الإضافة.
  • توفر النسخة المدفوعة منها التكامل مع اضافة Woocommerce لتحسين سيو المتاجر الإلكترونية.
  • إحصائيات سرعة الموقع على أجهزة الهاتف الجوال.
  • إنشاء ملفات sitemap المخصصة للمواقع الإخبارية والتجارية والمدونات الشخصية وغيرها. 

5 – SEO Framework

أيضًا تأتي إضافة SEO Framework بأكثر من 100 ألف عملية تنصيب نشطة حتى موعد كتابة هذه المقالة، ويتم تحديثها بشكل مستمر، لذلك فهي من الإضافات البسيطة والخفيفة التي تساعدك على وضع محتوى موقعك على الطريق الصحيح نحو الإلتزام بكافة القواعد والقوانين الخاصة بمحركات البحث. 

توفر الإضافة الكثير من الخيارات التي توفرها الإضافات الأكثر شهرة، حيث تقدم توصيات بأهم الأشياء والإجراءات التي يجب القيام بها من أجل تحسين جودة المحتوى المنشور، كذلك توفر خيار التكامل بين الموقع وبين منصات التواصل الإجتماعي من أجل تحسين شكل ظهور المقالات والصفحات عن نشرها داخل مواقع ومنصات التواصل المختلفة. 

لا تقوم الاضافة بنشر إعلانات دعائية في لوحة تحكم الووردبريس مع النسخة المجانية، ويقوم الدعم الفني بالتواصل بشكل مباشر مع مطوري الاضافة أنفسهم وليس من قبل طرف ثالث. ما يبدو غريبا في تلك الإضافة هو أنها توفر الخيارات الإضافية في شكل نماذج إضافية Extension ويجب القيام بتنصيبها كذلك على الووردبريس في حال رغبتك في الحصول على تلك المميزات الإضافية التي توفرها الإضافة. 

6 – Wordlift AI SEO

في المرتبة السادس نرشح إضافة Wordlift التي تحاول إضفاء طابع جديد على محتوى موقعك وإن كانت ليست بنفس أداء الإضافات السابق مثل يوست ورانك ماث، لكنها توفر بعض المميزات الإضافية مثل تحليل الكلمات المفتاحية وجودة المحتوى بتقنية الذكاء الاصطناعي الحديث. 

تقوم الإضافة بإعطاء اقتراحات مبنية على تقنيات الذكاء الاصطناعي AI من أجل تعزيز ثقة محركات البحث في المحتوى بنسبة أكبر وبالتالي اتاحة فرصة أكبر للمحتوى أمام نتائج البحث الأولى، وعلى الرغم من قلة شهرة تلك الإضافة إلا أنها مستخدمة من قبل بعض المنصات المشهورة.


إضافات أخرى تساعدك على تحسين SEO

في الفقرات السابقة تحدثنا عن أهم الإضافات التي لا يمكن الاستغناء عن أحدها في القيام تحسين وتهيئة موقعك لمحركات البحث، إلا أن تلك الإضافات قد لا توفر بعض الأدوات الأخرى المساعدة في تحسين الظهور في نتائج البحث، لذلك في الفقرات التالية نستعرض لك أهم اضافات SEO السيو المساعدة التي توفر تلك الخيارات التي لا توجد في اضافات السيو الشهيرة. 

1. Easy Table of Contents

تساعدك إضافة Easy Table of contents في إنشاء جدول المحتويات التي تجعل المحتوى مقروءًا بشكل أفضل، وبالتالي كلما زادت قابلية قراءة المحتوى، كلما كان محتوى الموقع أقرب إلى النتائج الأولى داخل محركات البحث. بعض إضافات السيو الشهيرة لا توفر إمكانية اضافة جدول محتويات داخل المحتوى الخاص بالموقع، لذلك يمكنك الاستعانة بهذه الإضافة لأداء تلك المهمة.

كما توضح الصورة السابقة جدول المحتويات الذي يظهر في داخل إحدى المقالات التي تشرح مفهوم الاستضافة، وذلك من أجل توضيح الأفكار والعناوين الرئيسية التي يتم التحدث عنها والتطرق إليها داخل المقالة. هذا التنسيق مهم بشكل كبير وأصبحت أشهر القوالب تضعه في الاعتبار. 

لتفعيل جدول المحتويات بعض تنصيب الإضافة يتم الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس يمكنك الذهاب إلى الإعدادات << table of content

كما تلاحظ في صفحة الإعدادات توجد الكثير من الخيارات التي يتم تعيينها من أجل تخصيص شكل ومظهر جدول المحتويات الذي يظهر داخل صفحات ومقالات موقعك، ويمكن توضيح أهم تلك الاختيارات من خلال الأربعة مربعات المظلل عليها كالتالي : 

  • Enable support: هنا تقوم بإختيار إذا كنت ترغب في أن تقوم الاضافة بعمل جدول محتويات للمقالات فقط، أو المقالات والصفحات وأي مكونات أخرى في موقعك.
    يمكنك تظليل العناصر التي ترغب في إنشاء جدول محتويات عليها فقط، على سبيل المثال إذا اخترت “مقالات” و ” صفحات” فإنه سيتم إظهار جدول محتويات فقط على صفحات المقالات والصفحات كذلك. 
  • Auto insert: هنا يمكنك اختيار العناصر في موقعك التي ترغب فيها فيتم إدراج جدول المحتويات عليها بشكل تلقائي دون أي تدخل منك. إذا اخترت المقالات على سبيل المثال، فإنه سيتم إنشاء جدول محتويات أعلى محتوى المقالة للزوار يحتوي على العناوين الرئيسية Heading وكذلك العناوين الفرعية. 
  • position: تقوم بتحديد موضع عرض الجدول، حيث يمكن اختيار أن يعرض الجدول مباشرة قبل أول عنوان رئيسي بالمقالة، أو أن يتم عرضه بعد أول عنوان رئيسي، كما يمكن كذلك عرضة في نهاية المقالة
  • Show when: هنا تحدد عدد العناوين التي إذا تم إدراجها في المقالة فسيتم إنشاء جدول محتويات لها، على سبيل المثال إذا اخترت 2 فسيتم عرض جدول المحتويات على أي مقالة يتم إدراج عدد 2 عنوان فرعي أو رئيسي بداخلها. 

كما يمكنك اضافة جدول المحتويات يدويا إلى المقالة أو الصفحة التي تقوم بتحريرها عبر الضغط على تفعيل ظهور جدول المحتويات  Insert table of contents، والذي يظهر في صفحة تحرير المقالة أو الصفحة داخل الووردبريس : 

 2. Broken Link Checker

تقوم إضافة Broken Link Checker بتوفير خدمة سيو إضافية ربما لا توجد في الكثير من اضافات السيو الشهيرة، حيث تعمل الإضافة في الخلفية من أجل الكشف عن أية روابط معطلة أو مفقودة، سواء روابط داخلية أو روابط خارجية . 

من المعروف أنك في حالة وجود روابط معطوبة أو مفقودة (Broken links) فإنه قد يؤثر سلبًا على نتائج ظهورك في جوجل، لذلك تقوم الإضافة بالمسح الدوري لروابط الموقع، وعندما تكتشف أحد الروابط داخل موقع التي لم تعد موجودة أو ربما تم تعطيلها، فإنها ترسل إليك اشعار تخبرك بهذا الرابط الذي تم فقده، وبالتالي تستطيع أن تحافظ على موقعك دائما من الروابط المعطلة لتحسين أداء موقعك. 

3. إضافات تسريع موقع الووردبريس 

أصبحت سرعة الموقع من أهم العوامل التي تعتمد عليها محركات البحث في ترتيب المواقع، وهنا لن نتحدث عن اضافات بعينها، وذلك لاننا قد تحدثنا سابقًا بإعداد مقالة شاملة تتحدث عن أهم الإجراءات والإضافات لتسريع موقعك الووردبريس، يمكنك الإطلاع على هذا الدليل وعمل الإجراءات ذات الأولوية لتسريع موقعك مما يعزز من ظهوره في محرك البحث.

4. إعادة التوجيه Redirection 

تعتبر إضافة Redirection من أكثر الإضافات المساعدة للسيو، والتي تحظى بأكثر من مليون عملية تنصيب نشطة ولديها تحديثات مستمرة وسريعة، حيث تساعدك الإضافة في عمل إعادة التوجيه Redirection وذلك في حال نقل محتوى بعض روابط الصفحات إلى رابط جديد بالموقع، في هذه الحالة يجب القيام بعملية اعادة التوجيه وذلك حتى إذا قام أحد المستخدمين بالدخول إلى الرابط القديم، فسيتم تحويله إلى المحتوى الجديد بالرابط الجديد الذي يتم اعادة التوجيه إليه. 

تستخدم تلك الإضافة للقيام بعمل إعادة توجيه روابط الموقع بدون الحاجة إلى التعديل على الكود البرمجي للموقع أو الاضافات. حيث يمكن إعادة توجيه أي رابط داخل الموقع بسهولة بالغة، حيث أنه يعد القيام بتنصيب الإضافة والدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس >> أدوات >> Redirection ، سوف تفتح أمامك لوحة تحكم الإضافة كما تشاهد :

في الصورة السابقة لاحظ السهم الأول والذي يشير إلى المربع الذي يتم وضع الرابط المراد إعادة توجيهه ( الرابط القديم) ، بينما السهم الثاني يشير إلى المربع الذي يكتب فيه الرابط المراد التوجه إليه ( الرابط الجديد) . هكذا تتم عملية اعادة توجيه الروابط بسهولة.

اقرأ أيضًا: شرح إعادة توجيه روابط موقعك بالشكل الصحيح

5 . GA MonsterInsights

تساعدك إضافة Monsterinsights على إدارة موقعك وتحليل بيانات الزوار والمستخدمين بشكل منظم بأدوات تحكم كثيرة ومتعددة، حيث تقوم الإضافة بربط لوحة تحكم الووردبريس بحسابك على Google analytics، وبالتالي يتم عرض بيانات وإحصائيات موقعك داخل لوحة تحكم الووردبريس ذاتها، وبالتالي يمكنك الإطلاع على تقارير الأداء في مكان واحد والتحكم بها بسهولة. 

6. إظهار المواضيع ذات الصلة YARPP

تقوم إضافة YARPP بتوفير وظيفة مهمة للغاية داخل الموقع، وهي إظهار المواضيع المرتبطة أو المواضيع “ذات الصلة” بأي من المقالات أو الصفحات في موقعك أمام الزوار، فبمجرد تنصيب الإضافة وضبط الإعدادات الخاصة بها تقوم بعرض أكثر المواضيع المرتبطة في نهاية كل مقال من مقالات موقعك أمام الزوار، وهو ما يساعد في زيادة فرصة تصفح الزوار لأكبر عدد من مقالات موقعك قبل الخروج، كذلك تدعيم الربط الداخلي بين المقالات. 

كما توضح الصورة، فإنه يمكنك الدخول إلى إعدادات الإضافة والقيام بتحديد ما إذا كنت ترغب في إظهار المواضيع المرتبطة اسفل المقالات أو الصفحات أو الوسائط أو غيرها من عناصر موقعك. 

ملحوظة: إذا كانت هذه الخاصية موجودة بالفعل في القالب، فلا داعي لاستخدام الإضافة المذكورة.

الخلاصة

بالنهاية فإن قيامك بتنصيب الإضافات السابقة التي تحدثنا عنها، فإنها تساعدك في عمل بعض مهمات السيو بأداء أفضل غير أنها تظل أدوات تساعدك وتحتاج إلى معرفة ما هي الأداة الأنسب وكيف تستخدمها بالاستخدام الأمثل، فكذلك ننصحك بمعرفة الخاصية التي توفرها الإضافة بشكل جيد ومدى استفادتك من تلك الخاصية.

إلى جانب استخدام إضافات SEO فإنه يظل من الضروري الإهتمام بالكثير من عوامل جودة محتوى الموقع وباقي عوامل SEO الأخرى التي تؤثر بشكل إجمالي في رصيد الموقع لدى محرك البحث.

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO