سلسلة تطوير قوالب ووردبريس | دورة مجانية لتعلم تطوير ثيمات ووردبريس من الصفر

  • هل تبحث عن مصدر تعليمي مجاني باللغة العربية يوفر لك كافة المعلومات الأساسية المتعلقة بموضوع تطوير وتصميم قالب ووردبريس.
  • هل ترغب بإنشاء وتصميم ثيم ووردبريس مخصص تضمن فيه كافة الملفات بنفسك، وتعمل على تخصيص تنسيقاتك فيه كما تريد.
  • هل ترغب في العمل كمصمم قوالب والبدء بشكل فعلي بتطوير ثيمات ووردبريس خاصة بك وبيعها وربح الأموال الوفيرة منها.

أنت في المكان الصحيح!

ففي هذه السلسلة التعليمية سوف نوفر لك في ووردبريس بالعربية شرحًا شاملاً ومفصلاً من الألف للياء لكافة الخطوات التي عليك اتباعها كمطور ووردبريس في مسار تطوير قالب ووردبريس متكامل.

 سوف تتعلم في هذه السلسلة كيف يعمل نظام ووردبريس خلف الكواليس والمفاهيم البرمجية الأساسية التي تساعدك لبناء قالب ووردبريس، كما ستتعلم طريقة بناء قالب ووردبريس أساسي خاص بك يتضمن ملفات النماذج الأساسية.

سوف ننتقل معًا خطوة بخطوة في بناء قالبنا الخاص، فبعد أن نشرح بداية كافة الأساسيات والمفاهيم التقنية لتطوير قالب ووردبريس ستبدأ بتعزيز هذه المفاهيم بشكل عملي من خلال إنشاء مجلد الثيم الخاص بك وتنشيطه وإضافة كافة الملفات والأجزاء اللازمة له واستدعائها لإنشاء ثيم متكامل ونخصص كافة عناصره وفق ما يناسبنا.

بعد الانتهاء من كافة الدروس المشروحة في هذه السلسلة ستتمكن من الحصول على قالب مدونة متكامل وأنيق، وسنوفر لك في النهاية الثيم الذي طورناه معًا بشكل مجاني قابل للتحميل ليكون بمثابة خطوة البداية لك في دخول عالم تطوير قوالب ووردبريس احترافية ومميزة تدر عليك الربح الوفير..

لمن هذه السلسلة؟

  • أي شخص يريد تعلم كيفية إنشاء قوالب ووردبريس من الصفر.
  • أي شخص لديه المهارات الفنية الأساسية لتطوير الويب (HTML، CSS، JS، PHP) ويريد صقلها في تخصيص قوالب  ووردبريس.
  • المطورين الذين يرغبون في تعلم تطوير قوالب ووردبريس بمزيد من التفصيل واتباع أفضل الممارسات في كتابة الكود.
  • أي شخص يرغب في الحصول على وظيفة في تطوير قوالب ووردبريس، أو يريد إنشاء قوالب وبيعها في المتاجر المتخصصة مثل متجر بيكاليكا لبيع المنتجات الرقمية.

 ملاحظة قبل البدء 

تجدر الإشارة لأن هذه السلسلة لا تقوم بتغطية كافة التفاصيل الدقيقة المتعلقة بتطوير القوالب بشكل كامل لكنها كافية لتزويدك بالحد الأدنى من المعلومات الضرورية والهامة للبدء بتصميم قالب ووردبريس، يمكن القول أنها تضعك في بداية الطريق في رحلة تطوير قوالب ووردبريس وتوفر لك أرضية أساسية لتنتج قالب ووردبريس بالمميزات الأساسية.

احرص على أن تقرأ الدروس بعناية وفق التسلسل الموضوع هنا، فالدروس مرتبة من الأسهل للأصعب ويمكنك بالطبع تجاوز العناوين التي تكون على دارية بها، وأنصحك بمواصلة السلسلة حتى النهاية لتحصل على الفائدة المرجوة وتمتلك المهارات لتصميم قالبك الأول البسيط، وبعدها يمكنك إكمال عملية التعلم في تطوير القوالب وتنتج قوالب احترافية تميزك وتؤهلك للمنافسة في سوق العمل. 

مراجع مفيدة (مجانية ومدفوعة) لتعلم المزيد حول تطوير قوالب ووردبريس

مخرجات هذه السلسلة التعليمية

في نهاية هذه السلسلة ستكون قادرًا على إنشاء قالب ووردبريس أساسي يتضمن مجموعة ملفات النماذج الأساسية (Templates) التالية التي تعمل مع بعضها البعض بشكل متكامل لتشكل قالب مدونة بسيط وأنيق:

  • الملف index.php هو الملف الأساسي لقالب ووردبريس والمسؤول عن عرض الصفحة الرئيسية للموقع أو أي صفحة ليس لها ملف تمبلت مناسب لها في مجلد القالب.
  • ملف تنسيقات القالب style.css  هنا سنضع التسيقات الضرورية لكافة عناصر القالب من ألوان وخطوط وتوزع عناصر وما إلى ذلك..
  • main.js : هنا سنضع أكواد الجافا سكريبت و JQuery التي نحتاجها لعمل القالب.
  • ملف وظائف القالب functions.php  وفيه نكتب أي وظائف أو دوال إضافية ضرورية لعمل القالب.
  • ملف ترويسة القالب header.php يتضمن القسم الظاهر أعلى كل الصفحات وفيه نعرض عادة لوجو الموقع وقائمة التنقل الرئيسية وصندوق البحث وما إلى ذلك.
  • ملف تذييل القالب footer.php يتضمن القسم الظاهر أسفل كل الصفحات وفيه نعرض عادة حقوق النشر وقائمة تنقل فرعية وبيانات التواصل وما إلى ذلك.
  • single.php الملف المستخدم لعرض المقالات والمنشورات المخصصة المفردة في الموقع.
  • search.php الملف المسؤول عن عرض نتائج البحث في الموقع.
  • page.php   الملف المستخدم من أجل عرض الصفحات الثابتة في الموقع
  • 404.php الملف المسؤول عن عرض صفحة الخطأ 404
  • archive.php   الملف المسؤول عن عرض صفحات أرشيف الموقع
  • sidebar.php الملف الذي يظهر الشريط الجانبي ومحتوياته على يمين أو يسار صفحات الموقع

سلسلة دروس تعلم تطوير قالب ووردبريس من الصفر

فيما يلي عناوين دورس سلسلتنا التعليمية في تعلم تطوير قالب ووربريس، مع شرح مبسط لكل مقالة، وما هي المعلومات التي ستتعلمها فيها لسهولة الوصول لها. إذا كانت لديك معلومات كافية حول درس ما، يمكنك تجاوزه والانتقال للدرس التالي.

قبل البدء: ما هي الفوائد التي ستجنيها من تعلم تطوير قالب ووردبريس من الصفر؟

قبل أن تبدأ بتعلم تطوير قوالب ووردبريس مخصصة من الصفرابدأ بقراءة هذه المقالة لتتعرف على أهمية هذه الخطوة،وتعرف ما هو الوقت اللازم لتعلم تطوير القوالب وكيف يمكنك البدء ببيع قوالبك في المنصات المتخصصة وجني أرباح وفيرة منها.

تعلم تطوير ثيمات ووردبريس

1.   إعداد بيئة العمل (تثبيت ووردبريس على خادم محلي)

في هذا الدرس ستتعلم كيفية تحويل جهاز الحاسب الخاص بك إلى خادم محلي (Localhost) وإنشاء موقع ووردبريس عليه. من أجل اختبار القالب الذي تطوره على موقع تجريبي قبل أن تطلقه بشكل فعلي.


2.   تعرف على نظام برمجة ووردبريس بشكل معمق ومكوناته الأساسية

في هذا الدرس سوف تفهم بنية موقعك، وتتعرف على أهم المجلدات والملفات البرمجية الأساسية التي تعمل وراء الكواليس ودور كل ملف منها. هذا الأمر يعتبر ضروري لتعلم تطوير ووردبريس بشكل عام وتطوير قوالب ووردبريس بشكل خاص وتتمكم من صيانة الأخطاء التي تواجهك في الموقع بشكل أكثر احترافية.


3.   تعرف على البنية الأساسية لملفات قوالب ووردبريس وتسلسها الهرمي

في هذا الدرس سوف تتعمق في فهم بنية ملفات قوالب الووردبريس بشكل خاص، وتتعرف على عناصر القالب الأساسية، والبينة الهرمية التي تعمل وفقها الملفات وهذا أمر هام لتطوير قوالب خاصة بك أوتخصيص قوالب ووردبريس موجودة.


4.   تعلم أساسيات CSS و HTML  

هذا الدرس يعرفك على أساسيات كل من لغتي HTML و CSS اللتان تعتبران التقنيتين الأساسيتين لبناء صفحات الويب. حيث توفر لغة HTML هيكيلة صفحات، وتقوم CSS بتسنيق مظهر وتخطيط الصفحة. ستتعلم هنا كيفية كتابة أهم التعليمات البرمجية بواسطتهما وطريقة تعديل أكوادهما في موقع ووردبريس في حال رغبت بإجراء تعديلات على مظهر موقعك.

كيفية إضافة أو تحرير كود الـ HTML في الووردبريس

5.   تعلم أساسيات JAVASCRIPT

هذا الدرس يأخذك في جولة تعليمية سريعة حول لغة جافا سكريبت Javascript، ويشرح لك كيف تعمل هذه اللغة، وكيف يمكنك استخدامها داخل نظام الووردبريس سواء من خلال كتابة تعليمات برمجية أو استدعاء ملفات Javascript لإضافة عناصر ديناميكية تفاعلية إلى موقعك بأفضل طريقة دون التأثير على أداء الموقع.


6.   تعلم أساسيات PHP

في هذا الدرس ستتعرف على أساسيات لغة php التي تساعدك كمطور في الحصول على المعرفة الأساسية التي تمكنك من تطوير قوالب ووردبريس وتوجهك لمصادر تعلم إضافية يمكنك اللجوء لها لمزيد من المعلومات التفصيلية عن اللغة.

learn php

7.   تعلم طريقة تضمين ملفات CSS و Javascript في ووردبريس بالطريقة الصحيحة

هناك عدة طرق لتضمين ملفات CSS و Javascript خارجية في قالب ووردبريس وفي هذا الدرس ستتعرف بالتفصيل على الطريقة الصحيحة الموضى بها من قبل مجتمع مطوري ووردبريس للقيام بذلك وكيفية وضع هذه الملفات في قائمة انتظار والاستفادة من خطافات ووردبريس ملاستدعاء هذه التنسيقات والسكربتات في المكان المناسب.


8.  تعلم إطار عمل بوتستراب وكيفية الاستفادة منه في تطوير قوالب ووردبريس

لا بد وأنك سمعت بإطار عمل بوستراب (Bootstrap) الذي يفيد أي مطور قوالب في تطوير قوالب متجاوبة (Responsive themes) تتناسب مع الهواتف الجوالة سهولة ويوفر العديد من صفوف التنسيق الجاهزة التي تمكنك من الحصول على مظهر احترافي لموقعك. في هذا الدرس ستتعرف أكثر على بوتستراب وتتعلم كيفية الاستفادة منه في تطوير قالب ووردبريس.


9. تعرف على مكتبة jQuery وأهميتها في تطوير وتصميم قالب ووردبريس

في هذا الدرس ستتعرف على مكتبة jQuery التي تعد أحد مكتبات جافا الشهيرة والتي توفر لك طريقة سهلة لكتابة أكواد جافا سكريبت، وكيف يمكنك التعامل مع هذه المكتبة في موقع ووردبريس.


10. ما هو ملف functions.php وأهميته في تحسين وظائف قالب ووردبريس

عندما ترغب في إضافة وظائف إضافية لموقعك فأنت أمام خيارين أحدهما هو التعديل على ملف وظائف قالب ووردبريس functions.php، لذا في هذا الدرس ستتعرف أكثر على ماهية هذا الملف وكيف ومتى تقوم بتعديل الكود البرمجي لهذا الملف لتوسيع ميزات قالبك.


11. أساسيات عمل الخطافات للتحكم بالووردبريس برمجيًا

في هذا الدرس ستتعرف على مفهوم هام جدًا لأي مطور ووردبريس وهو الخطافات في ووردبريس أو ما يعرف بالـ Hooks وتتعلم الفرق بين خطافات الإجراءات وخطافات الفلترة وكيفية استخدامها لتشغيل التعليمات البرمجية المخصصة في مواضع معينة خلال عمل أو تشغيل الموقع.

WordPress Hooks

12.  ما هي قوالب البدء Starter Themes  وكيف تساعدك في تطوير قالب ووردبريس مخصص

في هذا الدرس ستتعلم ما معنى قوالب البدء، وكيف يمكنك الحصول عليها والاستفادة منها في تطوير قالب ورردبريس احترافي بسرعة ومرونة بدلاً من تأسيس وكتابة كل الأكواد اللازمة لعمل القالب من الصفر.


13. تعرف بالتفصيل على حلقة ووردبريس WordPress Loop وأهميتها في تطوير قالب ووردبريس

في هذا الدرس ستفهم بالتفصيل على مفهوم وأهمية حلقة ووردبريس التي لا غنى عنها في تطوير أي قالب والتي تعتبر مسؤولة بشكل أساسي عن جلب وعرض المقالات على صفحات الموقع بناءً على برامترات محددة.

WordPress Loop

14. ما هي الوسوم الشرطية (Conditional Tags) وما دورها في قالب ووردبريس

في هذا الدرس نشرح بالتفصيل مغهوم الوسوم الشرطية التي تستخدم لتنفيذ الأكواد البرمجية عند تحقق شروط معينة في الموقع. والتي توفر على مطور القوالب الكثير من الوقت لإنجاز العمل المطلوب.


15. ما هي البيانات الوصفية للمقال (Post Meta Data) وكيف أعرضها عند تطوير قوالب ووردبريس؟

في هذا الدرس نشرح مفهوم البيانات الوصفية (Metadata) لمقالات في ووردبريس والتي تعبر عن المعلومات الإضافية التي تخزنها ووردبريس حول كل مقالة مثل كاتب المقالة، وتاريخ ووقت نشر المقالة، والوسوم والتصنيفات الخاصة بالمقالة وكيفية التحكم بموضع وتنيق عرضها في القالب.


16.  إنشاء قوائم تنقل مخصصة في قالب ووردبريس برمجيًا

في هذا الدرس ستتعلم طريقة إنشاء قوائم التنقل وطريقة تسجيلها في القالب والتحكم بها، وتخصيصها، وتحديد موضعها، وطريقة تنسيقها في قالب ووردبريس، كما ستتعلم كيفية إنشاء ودعم قوائم تنقل متعددة في قالبك.


17. أهمية الدالة get_template_part في تطوير قالب ووردبريس منظم

في هذا الدرس ستتعلم طريقة استخدام أحد الدوال الهامة جدًا في تطوير قالب ووردبريس وهي الدالة get_template_part التي تساعدك على تطوير ثيم ووردبريس أكثر تنظيمًا وتوزيع الكود في ملفات تمبلت مختلفة.

أهمية استخدام get_template_part في تطوير ثيم ووردبريس

 18. كيفية تنشئ مناطق الشريط الجانبي والودجات (Widgets) في قالب ووردبريس

في هذا الدرس ستتعرف على مفهوم الودجات بالتفصيل، وكيف تقوم بتعريف مناطق الودجات أو الأشرطة الجانبية في الموقع وتضيف لها ودجات افتراضية، أو ودجات مخصصة تطورها بنفسك من خلال برمجتها يدويًا وإضافتها لقالب ووردبريس الخاص بك.

SIDEBAR IN WORDPRESS

19. إنشاء الملفات والمجلدات الضرورية للقالب | التطبيق العملي 1 لبناء قالب ووردبريس من الصفر

في هذا الدرس سوف نبدأ بالتطبيق العملي لبناء ثيم ووردبريس من الصفر، سوف نخطط لشكل موقعنا المطلوب، وننشئ بناء على ذلك كافة المجلدات والملفات الضرورية اللازمة لعمل القالب وهما ملف index.php وملف style.css.


20. إنشاء ملف الهيدر والفوتر | التطبيق العملي 2 لبناء قالب ووردبريس من الصفر

في هذا الدرس سوف نكمل التطبيق العملي لتطوير قالب ووردبريس من الصفر، سوف ننشئ ملف الترويسة header.php وملف التذييل footer.php لتخصيص هيدر وفوتر صفحات الموقع، ونضيف لهما العناصر التي نحتاج لعرضها.


21. إنشاء ملف المنشور المفرد | التطبيق العملي 3 لبناء قالب ووردبريس من الصفر

في هذا الدرس سوف نتايع في التطبيق العملي لتصميم قالب ووردبريس من الصفر وننشئ ملف البوست المفرد single.php ونتعلم كيف يمكن من خلاله أن نخصص عرض المقال أو المنشور المخصص بالطريقة التي تناسبنا.


22.إنشاء ملف التعليقات | التطبيق العملي 4 لبناء قالب ووردبريس من الصفر

في هذا الدرس سننشئ ملف التمبلت منفصل باسم comments.php ونكتب فيه كافة التعليمات المتعلقة بإدارة وتنظيم التعليقات كي نستدعيها أسفل صفحة عرض المقال المفرد.
من خلال هذا الملف نسمح للزائر بالنقاش حول المقال وعرض رأيه حوله، ونعرض كافة التعليقات السابقة المتعلقة بهذا المقال.

23. إنشاء نموذج بحث مخصص وصفحة مخصصة لعرض نتائج البحث | التطبيق العملي 5 لبناء قالب ووردبريس من الصفر

في هذا الدرس ستتعلم كيف تستفيد من ميزات ووردبريس المضمنة لإدارة عملية البحث بشكل مرن وتتعلم من خلال هذا الدرس كيف يمكنك إضافة نموذج بحث مخصص search.php في ترويسة القالب أو أي مكان أخر تريده وكيف تخصص طريقة صفحة نتائج البحث في موقعك.


24. إنشاء صفحة 404 مخصصة في قالب ووردبريس | التطبيق العملي (6) لتطوير قالب ووردبريس

في هذا الدرس ستتعلم كيف تعرض للزائر صفحة مخصصة عندما يحاول الانتقال لرابط أو صفحة غير موجودة في الموقع من خلال إنشاء ملف 404.php يخبرهم بأنهم لازالو على موقع الويب الخاص بك، ويعرض لهم بعض المحتوى المفيد.


25. إنشاء نموذج الصفحات الداخلية الثابتة page.php | التطبيق العملي (7) لتطوير قالب ووردبريس

في هذا الدرس سوف تتعلم طريقة تنسيق الصفحات الثابتة الداخلية في قالب ووردبريس الخاص كصفحة سياسة الخصوصية من خلال إنشاء ملف النموذج page.php كما ستتعرف على طريقة إنشاء وتخصيص نموذج محدد لصفحة بعينها في موقعك.


26.تخصيص عرض صفحات الأرشيف | التطبيق العملي (8) لتطوير قالب ووردبريس

في هذا الدرس ستتعلم تخصيص صفحات الأرشيف التي تعرض المقالات أو المنشورات التي تنتمي إلى تصنيف معين، أو وسم معين، مقالات كاتب معين وما إلى ذلك. ونوضح الطرق المختلفة لتخصيص صفحات الأرشيف باختلاف أنواعها من خلال الملف archive.php.


27.تعلم تخصيص قالب ووردبريس برمجيًا من خلال الواجهة Theme Customization API

في هذا الدرس ستتعلم تخصيص القالب الخاص بك بشكل احترافي باستخدام Customizer API Theme وتتعرف على كيفية الاستفادة منها لإضافة ميزات وخيارات تخصيص لقالبك من خلال واجهات احترافية دون الحاجة لكتابة أكواد برمجية من قبل المستخدم.


في الختام

لازال هناك العديد من العناوين التي لم نطرحها بعد في هذه السلسلة والتي سنشرحها تباعًا في الدروس القادمة..
لذا ترقبوا المزيد من المقالات حول تطوير قوالب ووردبريس بصورة دورية ومستمرة على موقعنا ووردبريس بالعربية، والتي سنطور خلالها قالب ووردبريس متكامل من الصفر حتى الاحتراف وخطوة بخطوة.
وإن أشكل عليكم شيء حول أي من المواضيع المطروحة فيمكنكم السؤال عنه في قسم التعليقات أسفل كل مقال في السلسة.