تعرف على نظام برمجة ووردبريس وملفاته الأساسية

لا شك أن التعامل مع ووردبريس كنظام إدارة محتوى CMS أمر سهل لغير المختصين، حيث يمكن لأي شخص تصميم وإنشاء موقع ووردبريس خاص به بكل سهولة ودون الحاجة إلى التعمق في تفاصيل برمجة ووردبريس المعقدة ولعل هذا ما أكسب نظام ووردبريس شعبيته الكبيرة.

ومع ذلك، قد ترغب بعد فترة من استعمال نظام ووردبريس في تطوير معرفتك التقنية حوله، فهناك المئات من الملفات التي تشكل البنية الأساسية لموقع ووردبريس الخاص بك ولكل منها غرض أو مهمة محددة في نظام ووردبريس، وهي تعمل بصورة متكاملة لتوصيل الأوامر وتقديم المحتوى إلى المستخدم النهائي.

إن معرفة طريقة برمجة ووردبريس تساعدك في فهم بنية موقعك بشكل أفضل، والتعرف بشكل أكبر على الملفات البرمجية الأساسية التي تعمل وراء الكواليس وتشغل موقع الويب الخاص بك ومعرفة دور كل ملف منها.

سنعرفك لك في هذا المقال على أهم هذه الملفات والمجلدات في نظام ووردبريس التي تساعدك على فهم مكونات وعناصر موقعك بشكل أكثر احترافية، وتتمكن من إدارته وتطويره بشكل ناجح، ويسهل عليك كذلك تعديله وصيانته.

أهمية التعرف على الملفات البرمجية لنظام ووردبريس

إذا كنت ترغب في أن تكون مطور أو مصمم مواقع ويب أو مجرد صاحب موقع ووردبريس مهتمًا بالتقنية، فسيكون من الهام بالنسبة لك التعرف على البنية الخاصة بملفات ووردبريس، ومعرفة بنية الملفات والمجلدات التي تعمل وراء الكواليس.

ففهم البنية البرمجية الداخلية لووردبريس كنظام إدارة محتوى، سوف يساعدك في فهم الطريقة التي يعمل بها هذا النظام، ويسهل عليك مهمة إنشاء وتطوير مواقع الويب وتعديلها وصيانتها بصورة أكثر احترافية، كما سيسهل عليك عملية الإدارة المستقبلية لهذه المواقع كما سيمكنك من المساهمة في تطوير البنية الأساسية لنظام ووردبريس نفسه.

أما في حال كنت صاحب موقع ويب غير مهتم بالجوانب التقنية الدقيقة لموقعك، وتوكل مسؤولية تطوير الموقع وصيانته إلى مطور متخصص أو إلى شركة الاستضافة، فأنت في هذه الحالة لا تحتاج إلى معرفة البنية التفصيلية لكافة ملفات ومجلدات ووردبريس. وقد يكفيك أن تطلع على عدد قليل من الملفات اللازمة لمساعدتك في بعض المهام الإدارية مثل تحميل الملفات للموقع أو حماية قواعد بيانات الموقع.

الفوائد الرئيسية للتعرف على برمجة ووردبريس

  1. معرفة طريقة برمجة ووردبريس تساعدك كمطور في امتلاك معرفة قوية بآلية عمل النظام الأساسي للوردبريس والوصول إلى ملفات مواقع العملاء وحل أي مشاكل برمجية فيها.
  2. سوف تساعدك معرفة بنية ملفات ووردبريس كمستخدم ووردبريس على حل مشكلات الموقع بنفسك بدلاً من التواصل مع المطورين أو شركات الاستضافة. فاستكشاف الأخطاء وإصلاحها في ووردبريس سيكون أسهل بكثير عندما تكون متآلفاً مع بنية الملفات في ووردبريس وتعرف كيف تصل إليها.
  3. ستعرف مكان وكيفية تخزين الملفات والقوالب والإضافات، مما يعطيك خيارات وطرق أخرى لتحميل وتنزيل ملفات ووردبريس في موقعك، وإمكانية اكتشاف المشكلات التي تحدث في أحد الإضافات أو القوالب.
  4. ستفهم بشكل أفضل كيفية تخزين البيانات في موقعك وكيفية تحميل الملفات والوسائط في موقع ووردبريس الخاص بك بعدة طرق، وستتعلم كيفية مشاركتها وحمايتها عند الحاجة.
  5. ستتمكن من تعديل ملفات اللغة في موقعك، وتتعلم كيفية جعل موقعك متعدد اللغات بسهولة أكبر.
  6. عندما تكون مطلعاً بشكل جيد على برمجة موقعك ستتمكن من إجراء تعديلات بسيطة عليه دون التسبب في تعطيل الموقع.
  7. ستتمكن من إنشاء نسخة احتياطية من الملفات الهامة لموقع الويب الخاص بك.

كيفية الوصول إلى الملفات البرمجية للووربريس؟

تكون ملفات ووردبريس الأساسية موجودة على الخادم البعيد أوالخادم المحلي. هناك عدة طرق يمكنك من خلالها الوصول إلى هذه الملفات لأساسية.

1-الوصول إلى الملفات محليًا

يمكنك رؤية هذه الملفات ببساطة من خلال تحميل ووردبريس بشكل ملف مضغوط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك  وفك ضغطه للاطلاع على القائمة الكاملة لهذه الملفات.

2-الوصول إلى الملفات من خلال عميل FTP

 يمكنك الوصول لهذه الملفات على موقعك المباشر على سيرفر الاستضافة من خلال برنامج عميل FTP أو sFTP  للاتصال بخادم ووردبريس الخاص بك مثل برنامج Filezilla الذي يتيح لك الاتصال بسيرفر موقعك باستخدام بيانات الاعتماد التي تقدمها لك شركة الاستضافة.

3-الوصول إلى الملفات من خلال لوحة تحكم الاستضافة.

يمكنك الوصول لملفات موقعك من خلال لوحة الاستضافة التي توفرها لك شركة الاستضافة. على سبيل المثال إذا كنت تستخدم لوحة تحكم الاستضافة cPanel يمكنك من خلال مدير الملفات  File Manager استعراض بنية موقعك الووردبريس.

مكونات برمجة ووردبريس

بداية يجب أن تعرف أن موقع الويب بشكل عام ما هو سوى عن مجموعة من الملفات البرمجية المخزنة على سيرفر الاستضافة والتي تتفاعل مع بعضها لتكوّن موقعك.

يستقبل المستعرض الخاص بك المحتوى الذي تم إنشاؤه باستخدام هذه الملفات ويعرضه على المتصفح. ومعرفتك لهذه الملفات ومهمتها وكيفية الوصول إلى الملف الصحيح يعتبر أمرًا مهمًا إذا اردت فهم موقعك بشكل متعمق.

بالنسبة للمواقع المصممة باستخدام نظام ووردبريس، سوف يتكون الموقع بشكل أساسي من أربعة عناصر أساسية تعمل معًا لتشكل موقعك النهائي وهي (ملفات ووردبريس الأساسية أو ما يعرف بنواة ووردبريس، وقاعدة بيانات الموقع، وملفات القوالب، وملفات الإضافات).

1-ملفات ووردبريس الأساسية (WordPress Core):

وهي تمثل كافة الملفات الأساسية المطلوبة لعمل نظام ووردبريس. عندما تقوم بتحميل أحد إصدارات ووردبريس بشكل ملف مضغوط من الموقع الرسمي فأنت فعليًا تحمل نواة ووردبريس.

هذه الملفات هي التي تمكنك من الوصول إلى لوحة تحكم موقع ووردبريس وادارة مستخدمي موقعك، وإضافة الوسوم والتصنيفات، وإضافة وتحرير المقالات والصفحات لموقعك، وتحميل الوسائط وإدارة التعليقات، وغيرها الكثير.

كما تتضمن نواة ووردبريس تلقائيًا بعض القوالب والإضافات الافتراضية التي يتم تثبيتها في الموقع. لكنها فعليًا ليست جزءًا من نواة ووردبريس. فموقع ووردبريس يحتاج لقالب افتراضي وبعض الإضافات الأساسية كي يتمكن بناء وعرض موقع الويب الخاص بك بشكل صحيح.

إن الملفات والمجلدات الأساسية الموجودة مباشرة في المجلد الجذر لموقعك Root directory هي ملفات نواة ووردبريس. وهي مسؤولة عن تشغيل موقع ووردبريس الخاص بك ولا يستحسن أن تقوم بتحرير هذه الملفات بشكل مباشر لأن أي تحديث تلقائي للوردبريس سيفقدك هذه التعديلات التي قمت بها.

فقد تم تصميم هذه الملفات للعمل دون الحاجة لإجراء عمليات تخصيص من خلالها، ومن الأفضل أن تعتمد على إجراء التعديلات على وظائف ووردبريس الأساسية من خلال الملفات الموجودة في الإضافات أو القوالب.

بكل الأحوال في حال قمت بتعديل شيء ما في الملفات الأساسية على مستوى موقعك، فتجنب دائمًا تغيير أي من التعليمات البرمجية ما لم يكن لديك فهم دقيق لما تفعله بالضبط. ولا تنسى إنشاء نسخة احتياطية من موقع الويب الخاص بك باستخدام قبل إجراء أي تغييرات على ملفات النواة الأساسية للوردبريس كي لا يتعطل موقعك.

كيف أساهم في برمجة وتطوير نظام ووردبريس الأساسي؟

هناك مجموعة كبيرة من المطورين حول العالمين يساهمون في  برمجة ووردبريس وتطوير نواته الأساسية، فإذا كنت مطور ووردبريس وكنت ترغب في بالمساهمة في تطوير النظام الأساسي للوردبريس. يمكنك مراجعة الصفحة التالية  لمزيد من المعلومات.

وإذا كنت ترغب في اختبار الإصدارات التجريبية لنواة ووردبريس يمكنك تثبيت الإضافة WordPress Beta Tester التي تقوم بترقية موقعك إلى أحدث إصدار تجريبي من   ووردبريس لاختباره وإرسال أي ملاحظات حوله إلى مجتمع التطوير.

اقرأ المزيد: كيف تصبح مطور ووردبريس؟ وما المهارات المطلوبة؟

2-قاعدة بيانات ووردبريس

بدون قاعدة بيانات ، لا يمكن لموقع ووردبريس الخاص بك أن يعمل. فعند تثبيت موقع ووردبريس جديد، عليك إنشاء قاعدة بيانات MySQL لهذا الموقع.

بالرغم من أن قاعدة بيانات ووردبريس هي مكون أساسي لموقع ووردبريس الخاص بك، لكنها منفصلة عن ملفات نواة ووردبريس الأساسية.  وهي تخزن جميع المعلومات المطلوبة ليعمل موقعك بالإضافة إلى حفظ التغييرات التي تجريها أنت أو زوارك على الموقع.

 إن إنشاء قاعدة بيانات لموقعك يعتمد على الاستضافة المستخدمة ففي بعض الاستضافات يتم القيام بهذه الخطوة بالنيابة عنك. لذا عليك معرفة نوع لوحة التحكم التي يستخدمها سيرفر الاستضافة الخاص بموقعك مثلاُ هل هي  cPanel أو Plesk أم غير ذلك ومعرفة كيفية إنشاء قاعدة بيانات من خلالها.

على سبيل المثال يمكنك إنشاء قاعدة البيانات والوصول لها في لوحة تحكم cPanel  من خلال استخدام phpMyAdmin من داخل حساب الاستضافة الخاص بك.

يتم تسجيل كل شيء تقريبًا في موقعك داخل قاعدة البيانات الخاصة به. لذا سيساعدك بعض الإلمام الأساسي بقاعدة بيانات ووردبريس على فهمه بشكل أكثر كفاءة.

فيما يلي بعض البيانات المخزنة في قاعدة بيانات ووردبريس:

  • المقالات والصفحات وأنواع المحتوى الأخرى.
  • المعلومات التنظيمية في الموقع مثل التصنيفات والوسوم.
  • إعدادات الموقع.
  • معلومات عن الإضافات والقوالب.
  • بيانات المستخدمين
  • التعليقات
  • بيانات الملفات الشخصية

تنظم هذه المعلومات داخل قاعدة البيانات بشكل مجموعة من الجداول المرتبطة ببعضها. مثلاً تخزن التعليقات في قاعدة بيانات ووردبريس ضمن جدول مخصص للتعليقات wp_comments ، وتخزن المقالات ضمن مجلد مخصص للمنشورات wp_posts.

فأسماء الجدوال في قاعدة البيانات تعبر عن المحتوى الذي تخزنه عادة، ويتكون كل جدول من حقول مختلفة تحدد المعلومات بشكل دقيق. على سبيل المثال ، يحتوي جدول wp_comments على حقل معرف التعليق  comment_ID  ومعرف البوست الذي يتبع له هذا التعليق comment_post_ID وكاتب التعليق comment_author وغيرها من الحقول التي تنظم بشكل أعمدة منفصلة.

إن قاعدة بيانات ووردبريس ديناميكية ، مما يعني أنه يمكنك إضافة وتعديل وحذف المعلومات الموجودة بداخلها في حال امتلاكك لصلاحية الوصول لها.

فلتعديل أي بيانات في قاعدة بيانات موقعك يجب أن تسجل الدخول باستخدام اسم مستخدم قاعدة البيانات database username  وكلمة المرور الخاصة بها. ولكن انتبه قبل أن تعدل أي شيء في قاعدة البيانات لأنك قد تعطل موقعك لذا من الضروري أخذ نسخة احتياطية لاستعادتها إذا حدث خطأ ما.

اقرأ المزيد:

شرح قواعد بيانات ووردبريس وإجراء أهم التعديلات | WordPress database

حل مشكلة: خطأ في إنشاء اتصال بقاعدة البيانات – Error Establishing a Database Connection

3-ملفات القوالب  

يوجد دليل القوالب themes داخل الدليل wp-content ضمن المجلد الجذر للموقع. هذا الدليل يحتوي على جميع القوالب المحملة على موقع الويب الخاص بك وكل مجلد فرعي ضمن هذا الدليل يمثل قالب مستقل متكامل.

يحتوي كل قالب على تعليمات محددة مضمنة في التعليمات البرمجية الخاصة به والتي تحدد قيم المتغيرات التي تحدد كيفية ظهور موقع الويب الخاص بك، كما يمكنك من خلالها تضمين العديد من الميزات والوظائف الإضافية الخاصة بالقالب.

 فتخصيص مظهر موقع ووردبريس الخاص بك بشكل أساسي يكون من خلال تعديل ملفات القالب البرمجية. حيث يمكنك تغيير الألوان المستخدمة في موقعك وإضافة وتحرير الصور المستخدم وكذلك يمكنك تعريب القالب وتغيير الخطوط التي يستخدمها في الموقع وغير ذلك الكثير عن طريق التحرير المباشر لملفاته بدلاً من الاعتماد على واجهة تخصيص القالب.

بالطبع تعديل هذه الملفات يتطلب معرفة أساسية بلغة CSS و HTML ولغة JavaScript ومكتبة jquery، وكذلك بلغة php وبالبنية الأساسية لملفات القوالب وتسلسلها الهرمي.

من الضروري بالطبع إنشاء نسخة احتياطية من موقع ووردبريس الخاص بك قبل إجراء أي تغييرات مباشرة في أكواد القالب فالنسخة الاحتياطية تساعدك في استعادة الملفات الأصلية في حال حدوث أي خطأ.

اقرأ المزيد:

كيفية إضافة كود PHP في موقعك الووردبريس دون تعديل الكود المصدري

شرح إضافة كود جافاسكريبت في موقعك الووردبريس بأسهل طريقة

4-ملفات الإضافات الخارجية

تساعدك إضافات ووردبريس على توسيع ميزات ووظائف موقعك، ويتم تخزين جميع الإضافات التي تقوم بتنزيلها وتثبيتها على موقعك في المجلد plugins  الموجود في المجلد wp-content للمجلد الجذر لموقعك.

 لكن بعض الإضافات تصبح أحيانًا جزءًا من نواة ووردبريس على سبيل المقال يعد محرر جوتنبرج كان في البداية إضافة خارجية ثم تم دمجه في نواة ووردبريس منذ الإصدار الخامس للوردبريس بسبب شعبيته الكبيرة ليحل محل المحرر الكلاسيكي ويساعد مطوري ووردبريس في بناء صفحاتهم ومنشوراتهم بسهولة.

اقرأ المزيد: كيفية استعادة المحرر التقليدي (Classic editor) في ووردبريس

ليس من المفترض أن تقوم بتحرير الملفات البرمجية للإضافات مباشرة على موقعك إلا إذا كنت تطور إضافة مخصصة لموقع ووردبريس الخاص بك فقط.

 فأفضل طريقة لإضافة كود مخصص إلى موقع ووردبريس الخاص بك هي عن طريق إضافته إلى الملف المسمى function.php الخاص بقالب موقعك، أو إنشاء قالب ابن من هذا القالب وتعديل ملف function.php  للقالب الابن.

في الفقرات التالية سنركز على ملفات نواة ووردبريس الأساسية  ونستعرض أهم هذه المجلدات والملفات  الضرورية لجعل موقعك يعمل.

أهم مجلدات ووردبريس الأساسية WordPress Core:

هناك عدة مجلدات مهمة في نواة ووردبريس وفيما يلي نشرح المجلدات الثلاثة الرئيسية الموجودة في المستوى الأعلى لمجلد ووردبريس هي:  

1-المجلد wp-admin

يحتوي المجلد wp-admin الموجود ضمن المجلد الجذر للموقع على معظم الملفات التي تشغل لوحة تحكم أدمن موقع ووردبريس (WordPress Admin Dashboard).

 لن تتمتع بتجربة مستخدم جيدة عند إدارة موقع الويب الخاص بك في حال عدم وجود المجلد wp-admin والملفات اتي بداخله.

إليك أهم هذه الملفات التي يتضمنها مجلد wp-admin:

  • الملف Admin.php: هذا الملف يتحكم بجميع الوظائف الموجودة في لوحة تحكم الموقع ويتحقق من صحة بياناتالمستخدم ويمكنك من حظر المستخدمين الذين لا ينبغي أن يكون لديهم حق الوصول إلى أجزاء معينة من لوحة التحكم. وهو مسؤول عن تمكين عدد من الميزات الهامة لموقعك مثل تحميل لوحة التحكم والاتصال بقاعدة البيانات
  • الملف  users.php يؤمن واجهة للأدمن لإدارة المستخدمين مع الأخذ في الاعتبار المستخدمين الذين لديهم صلاحية وصول المسؤول وأيهم ليس لديه هذه الصلاحية.
  • الملف network.php يمكن من تحقيق ميزة موقع متعدد المواقع (شبكة مواقع ووردبريس) التي تتيح تشغيل وإدارة مواقع أو مدونات ووردبريس متعددة من تثبيت ووردبريس واحد.
  • الملف update.php  هو ملف يوفر للأدمن إمكانية تحديث قوالب وإضافات الووردبريس.

 2-المجلد wp-content

يحتوي مجلد wp-content على أي عناصر تقوم بتحميلها أو إضافتها إلى موقع الويب الخاص بك كمسؤول أو مستخدم.

فالمجلد الفرعي themes ضمن هذا المجلد  يستخدم لتخزين القوالب، والمجلد plugins يخزن الإضافات الخارجية المثبتة على موقعك. والمجلد uploads  يخزن كافة  الصور ومقاطع الفيديو وغيرها من الوسائط التي تقوم بإضافتها للموقع.

كذلك يحتوي هذا المجلد على مجلد اللغات languages وهذا المجلد يقوم بتخزين ملفات اللغة عند تشغيل موقع ووردبريس بلغة أخرى غير اللغة الإنجليزية.

ملاحظة:

يتم تضمين ملفات اللغة كذلك ضمن مجلدات القوالب أو الإضافات لجعلها متاحة بلغات أخرى، مما يسهل عليك ترجمة الواجهات الأمامية والخلفية لهذه القوالب أو الإضافات.

3-المجلد wp-includes

يتضمن المجلد wp-includes كافة الملفات الأخرى التي لا تتعلق بجوهر أو بنية ووردبريس الأساسية  والتي تساعد باقي الملفات في تشغيل موقع ووردبريس الخاص بك بالشكل الصحيح.

يمكن أن تفكر في مجلد wp-include كأنه صندوق أدوات. بحيث أن المجلدات والملفات الأساسية الأخرى مثل wp-content و wp-admin هم العمال والقادة الذين يصلون إلى صندوق أدوات wp-include كلما احتاج إلى القيام بشيء ما.

على سبيل المثال، إذا أراد مجلد wp-content إنشاء عناصر من قالب أو إضافة ما، فإنه يحتاج أولاً إلى التشاور مع مجلد wp-includes للتأكد من تجميع العناصر بالطريقة الصحيحة للوردبريس.

هذا المجلد يوفر الوظائف العامة اللازمة لواجهة برمجة تطبيقات WordPress REST. أي أن الملفات الموجودة في المجلدات الأخرى تستخدم ما يوجد داخل مجلد wp-includes كموارد لإكمال مهامها الخاصة.

 يحتوي هذا الملف أكثر من 200 ملف فردي في المستوى الأعلى للمجلد، وهذا العدد الكبير من الملفات يجعل حجم هذا المجلد كبير، وقد يشكل مخاطر أمنية لموقعك لذا من الضرورة بمكان تأمين حماية لموقع ووردبريس الخاص بك كي لا يتم استغلال أحد هذه الملفات كثغرة أمنية تهدد موقعك.

اقرأ المزيد:

كيفية فحص موقعك من البرمجيات والأكواد الضارة وأهم النصائح لتأمينه بشكل كامل

تأمين وحماية مواقع الووردبريس من كافة الثغرات | دليل شامل

6 نصائح لحماية المواقع الوردبريس -حماية كاملة من المتسللين

أهم ملفات ووردبريس WordPress Core:

يحتوي المجلد الأساسي لموقع ووردبريس على الكثير من الملفات والمجلدات التي لا يمكن بالطبع تغطيتها في مقال واحد لكننا وسنركز في هذه الفقرة على أهم هذه الملفات

في هذه الفقرة سنشرح أهم الملفات الموجودة داخل كور ووردبريس، يتم تضمين هذه الملفات الأساسية الهامة هذه مع كل تثبيت لووردبريس وتكون متواجدة في في الدليل الجذر لموقعك عند تثبيت ووردبريس على سيرفر الاستضافة.

ملف functions.php

يوجد ملف functions.php الخاص بنواة ووردبريس داخل المجلد wp-includes. وهو أحد ملفات ووردبريس الأساسية والهامة للموقع.

يمكنك من خلال هذا الملف إضافة وظائف مخصصة إلى الموقع، كما يمكنك أيضًا استخدام هذا الملف للاتصال بوظائف محددة مسبقًا تريد تطبيقها على موقعك الخاص.

من الضروري التعرف على الملف function.php  بشكل معمق لأن المطورين ومالكي المواقع غالبًا ما يستخدمون هذا الملف لتغيير أو إضافة ميزات إلى مواقع الويب. يعمل ملف function.php كمكوِّن إضافي ، حيث يستدعي الوظائف التي تم تنفيذها بالفعل في ملفاتك لإنتاج شيء جديد.

لا تخلط بين هذا الملف وبين الملف الذي يحمل نفس الاسم والموجود في مجلد القالب والذي يوفر لك إمكانية إضافة وظائف وميزات إضافية إلى القالب المثبت على موقعك والذي يعمل بشكل مستقل عن ملف نواة ووردبريس الذي يحمل نفس الاسم.

فملف functions.php الخاص بالقالب يعمل كجزء من القالب النشط الذي يتضمن هذا الملف ويتوقف عند إلغاء تفعيل هذا القالب في حين أن ملف functions.php الخاص بنواة ووردبريس يعمل على الدوام على موقعك  

اقرأ المزيد: ما هو ملف functions.php في ووردبريس؟ وما أهميته؟ كيف تقوم بتحريره؟

ملف wp-config.php

 يعد ملف wp-config.php ضروريًا لمستخدمي ووردبريس لأنه يتحكم في جميع الإعدادات الأساسية لموقع ووردبريس الخاص بك. وقد تحتاج إلى تحرير هذا الملف لتعديل إعدادات تكوين معينة.

حيث يحتوي هذا الملف على المعلومات الضرورية لتشغيل موقع ووردبريس الخاص بك بما في ذلك إعدادات الاتصال بقاعدة بيانات، والبادئة المستخدمة في تسمية جداول قاعدة البيانات، وتعديل الذاكرة المتاحة، ومفاتيح الأمان التي تؤمن معلومات ملفات تعريف الارتباط التي يستخدمها ووردبريس لتسجيل الدخول، وغيرها من الإعدادات الأساسية لموقعك.

يمكنك أيضًا تمكين وضع تصحيح أخطاء ووردبريس (Debug Mode) من خلال هذا الملف، مما يجعله أحد الملفات الهامة لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها في موقعك.

أهم الأمور التي تحتاج لتعديلها من خلال الملف wp-config.php:

  • تعديل نظام الملفات بأكمله، أو على الأقل بنية المجلد أو تسميته بحيث لا يتمكن المتسللون من تحديد موقع بعض الأجزاء الأكثر أهمية في دليل الملفات بسهولة.
  • وضع   ووردبريس في وضع التصحيح debug mode   أو حفظ الاستعلامات save queries التي قد تكون مفيدة عند استكشاف أخطاء نظامك وإصلاحها في المستقبل.
  • عندما تحتاج إلى تعديل الإعدادات المتعلقة بالمحتوى. يتم تخزين العديد من إعدادات المحتوى في ملف wp-config.php. على سبيل المثال ، يمكنك تغيير إعدادات مراجعات WordPress revisions, ، وعدد مرات إفراغ سلة المهملات ، وعدد مرات إتمام الحفظ التلقائي.
  • عيّن حد ذاكرة PHP المسموح به بحيث تنتهي مواقع الويب الكبيرة والتكوينات متعددة المواقع بالعمل على WordPress.
  • عندما تحتاج إلى تحديث إعدادات الأمان المهمة.
  • لتغيير إعدادات التحديثات التلقائية لكور ووردبريس. على الرغم من أنه من الجيد الاحتفاظ بالتحديث التلقائي للأغراض الأمنية ، إلا أن هناك بعض الحالات التي قد يكون فيها إلغاء التنشيط مفيدًا.
  • لقفل ملف wp-config.php تمامًا حتى لا يتمكن أي شخص من الوصول إليه.

إذا كنت مهتمًا بالتفاصيل المعقدة لهذا الملف الأساسي، فيمكنك معرفة المزيد حوله من مقالنا التالي الذي يتضمن شرح شامل لملف wp-config وكييفية تعديله.

الملف .htaccess

يوجد  ملف .htaccess في دليل WordPress الأساسي،  و htaccess هي اختصار لـ(hyper-text access) التي تعني الوصول إلى النص التشعبي.

هذا الملف يعمل كملف تكوين أساسي على سيرفر الاستضافة ويتحكم في الوصول إلى الملفات والمجلدات، كما أنه يتحكم في بنية الروابط الثابتة (permalink structure)

 الخاصة لموقع الويب الخاص بك وجعلها تبدو نظيفة وموحدة.

ملاحظة:

قد يكون هذا الملف مخفي، لذلك تحتاج إلى تمكين خيار عرض الملفات المخفية لرؤيته والوصول إليه. كما أن بعض شركات الاستضافة لا تدعم هذا الملف

بشكل عام يجب عدم تعديل ملف htaccess. ومع ذلك، هناك العديد من الإجراءات وعمليات إعادة التوجيه التي يمكنك تفعيلها عن طريق الإضافة إلى الملف أو تعديله. على سبيل المثال، يمكنك إعداد قواعد إعادة التوجيه، وحظر عناوين IP، ووضع كلمة مرور على موقعك من خلاله.

حيث يعد ملف .htaccess هو الأفضل عندما تحتاج إلى وضع القواعد التالية أو إكمال هذه الإجراءات:

  • زيادة الحجم الأقصى للتحميل لعناصر الوسائط والملفات.
  • منع الوصول إلى عناوين IP محددة.
  • إعداد عمليات إعادة التوجيه من عنوان URL إلى آخر.
  • إضافة قواعد إلى الملف بحيث يتم تقديم المحتوى المخزن مؤقتًا بطريقة أكثر فاعلية.
  • إعادة توجيه HTTP إلى HTTPS.

اقرأ المزيد: شرح كامل htaccess. وظائف الملف، واستخداماته، وأهم التعديلات

الملف pluggable.php

ملف pluggable.php هو عبارة أحد الملفات الأساسية في نواة نظام ووردبريس (WordPress Core) وهو يقع في المجلد wp-include للوردبريس.

يحتوي هذا الملف على بعض وظائف ووردبريس الأساسية التي يمكن للمطور أو أدمن الموقع تجاوزها أو تخصيصها من خلال كتابة التعليمات البرمجية الخاصة به. وأهم هذه الوظائف التي يمكن تجاوزها أو تعديلها:

  • wp_mail: تستخدم هذه الوظيفة لإرسال رسائل البريد الإلكتروني وبالتالي يمكن تعديلها هذا لتخصيص قالب البريد الإلكتروني الخاص بووردبريس.
  • wp_password_change_notification: ترسل هذه الوظيفة بريدًا إلكتروني للمستخدم عند تغيير كلمة المرور.
  • wp_new_user_notification: هذه الوظيفة تستخدم لإرسال بريد إلكتروني مباشرة بعد تسجيل مستخدم جديد.
  • auth_redirect: تتحقق هذه الوظيفة من أن المستخدم قد قام بتسجيل الدخول بالفعل إلى موقع ووردبريس، وتعيد توجيهه لصفحة تسجيل الدخول عند الحاجة.
    وغيرها من الوظائف المخصصة..

في بعض الأحيان يقع خطأ يطلق عليه خطأ ملف pluggable.php وهو يقع عندما يحاول المستخدم تجاوز وظيفة ما من هذه الوظائف من خلال كتابة كود مخصص أو من خلال تثبيت إضافة ما في الموقع بسبب عدم قدرة هذا الكود أو الإضافة على تجاوز الوظيفة بشكل صحيح.

المقال التالي يشرح بالتفصيل ماهو ملف pluggable.php في وردبريس؟ وكيف نحل أخطاءه؟

الملف calss-query-wp.php

يوجد الملف calss-query-wp.php داخل المجلد wp-includes ضمن المجلد الجذر لموقع ووردبريس. وهو عبارة عن صف برمجي يمكنك من كتابة استعلامات مخصصة للحصول على معلومات محددة من قاعدة بيانات ووردبريس.

هذا الصف يستخدم غالبًا للحصول محتوى يحقق شروط معينة معينة من قاعدة البيانات. وهو يعتبر أحد الطرق المفضلة لدى المطورين للاستعلام بشكل أساسي عن المقالات من قاعدة بيانات ووردبريس نظرًا لسهولة استخدامه.

للاطلاع على المزيد حول هذا الملف وطريقة استخدامه في موقع ووردبريس ننصحك بقراءة هذا المقال.

وإلى هنا نكون وصلنا لنهاية شرحنا حول نظام برمجة ووردبريس واستعرضنا أهم ملفاته ومجلداته. وبالتأكيد يملك ووردبريس الأساسي نظام ملفات ومجلدات أكثر بكثير مما ذكرنا في هذه المقالة. نوصي بالاطلاع على الرابط التالي الذي يحوي قائمة مختصرة بكافة الملفات موقعك على الويب ومكان تواجدها داخل تثبيت ووردبريس.

أسئلة وأجوبة حول برمجة نظام ووردبريس

  • ما أهمية تحديث نواة ووردبريس؟

تملك نواة ووردبريس رقم إصدار معين (الإصدار الحالي ). وهي تتلقى  تحديثات بشكل لإضافات الميزات والتحسينات و إصلاح الأخطاء وتصحيحات المشاكل الأمنية وثغرات النظام.

لذلك من المهم معرفة كيفية تحديث ووردبريس دومًا إلى أحدث إصدار فالإصدارات القديمة سواء   لنواة ووربريس الأساسية للإضافات والقوالب الخارجية هي السبب الأول وراء اختراق مواقع  ووردبريس.

  • ما هي المهارات التي أحتاجها لأتعلم برمجة مظام ووردبريس؟

يجب بالطبع أن تمتلك مجموعة من المهارات لتساهم في برمجة الووردبريس أهمها (MySQL،Javascript ،PHP) فهذه المهارات الأساسية تمكنك من فهم برمجة نظام WordPress core وآلية عملها والعمل على تحسينها وإصدار التحديثات لها، وإصلاح الأخطاء إن وجدت، واختبار التحديثات والإصلاحات الجديدة.

  • كيف أقوم بتعديل ملفات ووردبريس الأساسية بأمان؟

عند التعامل مع ملفات ووردبريس الأساسية، من المهم ألا تغير أي إعدادات إلا إذا كنت تعرف ما تفعله. فهذه الملفات هي الأساس الذي  يقوم عليها تثبيت WordPress الخاص بك وأي تعديل خاطئ قد يتسبب في تعطل موقعك.

لذا فإن الممارسة الأفضل قبل أي تعديل على بنية الملفات هي نسخ موقعك احتياطيًا قبل إجراء أي إصلاحات أو تعديلات في هذه الملفات. يمكك القيام بالنسخ الاحتياطي يدويًا ، أو استخدام إضافات مخصصة للقيام بذلك.

الخلاصة

يوصف ووردبريس بأنه نظام أساسي سهل الاستخدام للمبتدئين، ولهذا السبب، فهو خيار شائع لدى العديد من مالكي مواقع الويب لأول مرة. يمكنك إنجاز الكثير من خلال WordPress دون الحاجة إلى أي معرفة فنية.

لكن موقع ووردبريس الخاص بك أكثر تعقيدًا مما يبدو. هناك الكثير مما يحدث خلف الكواليس لجعله يعمل بشكل صحيح. فإذا كنت ترغب في تحقيق أقصى استفادة من النظام الأساسي، فمن المفيد أن تفهم كيفية عمل عناصره الأساسية.

فعندما تصبح أكثر دراية بملفات ووردبريس الأساسية وما يفعله كل منها، ستملك فهم أعمق لموقعك. وستتعلم استكشاف مشكلات موقعك وإصلاحها بسرعة أكبر.

وضحنا في هذا المقال فكرة عامة عن هذه الملفات والمجلدات المتعلقة بنظام برمجة ووردبريس وفي حال كان لديك أي أسئلة حول أحدها يمكن أن تترك سؤالك حوله في التعليقات.

م.علا صالح مديرة المحتوى في موقع ووردبريس بالعربية. حاصلة على إجازة في هندسة البرمجيات ونظم المعلومات، وماجسيتر في علوم الويب. عملت لفترة طويلة في التدريس الأكاديمي، ما أكسبني خبرة في إعداد المحاضرات والشروحات التعليمية ولا سيما في المجال التقني.

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع