شرح إضافات الووردبريس ووظائفها ومميزاتها | دليل شامل للمبتدئين

إضافات الووردبريس (Plugins): هي ببساطة عبارة عن تطبيق برمجي يمكنك تثبيته على الووردبريس وبالتالي تمنحك المزيد من الإمكانيات لتخصيص موقعك ليبدو بالشكل المناسب الذي تريده، دون كتابة أي تعليمات برمجية.

جدول المحتويات:


ما هي إضافات الووردبريس (Plugins) ؟

الإضافات على الووردبريس، هي عبارة عن سكريبت، أو تطبيق برمجي يتم تثبيته على الووردبريس، حيث تمكنك هذه الإضافات من تخصيص موقعك وإضفاء المزيد من اللمسات والإعدادات لموقعك.

على سبيل المثال، تريد أن تقوم بإضافة أزرار لمشاركة مقالاتك على مواقع التواصل الإجتماعي؛ ما عليك سوى البحث عن هذه الإضافة (والتي يوجد منها عدد كبير) وتحميلها على موقعك، والتحكم بطريقة عرض هذه الأزرار، دون الحاجة إلى استخدام أي لغة برمجة أو كتابة كود واحد.

يوجد اليوم حوالي (55,487)  إضافة متوفرة على منصة الووردبريس، وكذلك تتوفر آلاف أخرى من مواقع الطرف الثالث مثل Github، بعضها مدفوع وبعضها مجاني، تمكنك هذه الإضافات من تخصيص موقعك في جميع المجالات.

ماذا يمكن أن تفعل الإضافات؟

تقدم لك الإضافات العديد من المهام والميزات ومنها:

  1. تحسين مُحسّنات محرّكات البحث
  2. تعزيز الأداء
  3. إضافة نماذج الاتصال
  4. أزرار الوسائط الإجتماعية
  5. أدوات الحماية والنسخ
  6. أي وظائف أخرى تريد إضافتها إلى موقعك

ببساطة وظائف الإضافات هي منحك المزيد من الإمكانيات لكي تقوم بتخصيص موقعك، ما عليك إلا أن تحدد ماذا تريد وبعدها يمكنك البحث عن الإضافة التي تساعدك بالقيام بهذه المهمة أو يمكنك حتى إيجاد مطور ما ليقوم ببرمجة هذه الإضافة لك.


كيف تعمل إضافات الووردبريس؟

يقوم مبدأ الووردبريس على نظام مفتوح المصدر ومجاني ويمكن للمطورين المساهمة به وتحسينه وتطويره، وذلك من خلال العمل على تطوير الإضافات وبرمجتها لتقوم بأي شيء تريده

ما تقوم به الإضافات هي إضافة كود برمجي إلى موقعك ليصبح أكثر تفاعلية، أو يمكن لهذه الإضافة أن تقوم بدمج مجموعة من الوظائف مع بعضها لتقدم لك أفضل الحلول لموقعك.

تعتبر الإضافات أدوات قوية تمكنك من إحداث تغييرات في موقعك الووردبريس، ويمكنك تطوير أي نوع من المواقع بسهولة، حيث يمكنك تعديل موقعك وتحويله إلى متجر إلكتروني أو موقع أعمال، وغير ذلك الكثير.

على سبيل المثال، تسمح لك إضافة مثل (Everest Forms) بعمل أي نوع من النماذج عبر الإنترنت بما في ذلك نموذج الاتصال لموقعك وغيرها من النماذج. وأيضًا إضافة (Yoast SEO)، تسمح لك بالعمل على تحسين ظهور موقعك على محركات البحث.


هناك العديد من الإضافات المميزة للووردبريس، من أشهر هذه الإضافات(3):

Akismet Anti-Spam

لا يوجد موقع لا يستخدم هذه الإضافة التي تقوم بتصفية مئات الملايين من تعليقات البريد العشوائي من الويب كل يوم.

حيث تتحقق إضافة Akismet من تعليقات المستخدمين، وعمليات إرسال نماذج الإتصال لمنع موقعك من نشر محتوى ضار. كذلك يمكنك مراجعة التعليق غير المرغوب فيه على شاشة إدارة “التعليقات” في مدونتك.

WPForms

إضافة تمكنك من إنشاء النماذج بتقنية السحب والإفلات، يمكنك إنشاء نماذج للإتصال أو نموذج ملاحظات أو دفع وغيرها الكثير.

هناك مجموعة من القوالب والنماذج الجاهزة التي يمكنك اختيارها والعمل عليها، وتعتبر من أسرع إضافات الووردبريس.

OptinMonster

من أفضل الإضافات التي تساعدك على إنشاء النوافذ المنبثقة (popup builder)، وكذلك تساعدك على التسويق وزيادة المبيعات.

باستخدام النوافذ المنبثقة ومجموعة أدوات التحويل، يمكنك تحويل زوار موقع الويب إلى مشتركين وعملاء.

hello bar

من أفضل الإضافات التي تساعدك على إنشاء قوائم العملاء المحتملين وتعمل على تنمية قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك وغيرها الكثير.

تساعدك Hello Bar على:

  • تحويل زوار موقعك إلى عملاء.
  • تنمية قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك وإنشاء عملاء محتملين جدد.
  • تقليل معدل الإرتداد لموقعك.
  • محاولة إبقاء الزوار في موقعك أطول فترة ممكنة من خلال النوافذ المنبثقة.

LiveChat

إضافة تسمح لك بإضافة دردشة حية مباشرة إلى موقعك بسرعة وسهولة، حيث توفر لك الإتصال الفوري مع الزوار والعملاء في الموقع ومساعدتهم في حل مشاكلهم.

WooCommerce

WooCommerce هي الإضافة الأكثر شهرةً في العالم للتجارة الإلكترونية وهي مفتوحة المصدر.

سواء أكنت تبدأ نشاطًا تجاريًا، أو تتعامل مع تجارة التجزئة الفعلية عبر الإنترنت، أو تقوم بتطوير مواقع للعملاء، باستخدام WooCommerce لمتجرك، يمنحك المزيد من القوة والمرونة في العمل.

يمكنك من خلال WooCommerce إنشاء واجهات جميلة ومميزة لمتجرك وتخصيص صفحاتك حسب متطلباتك والعديد من الميزات الأخرى مثل (طريقة عرض المنتجات، طرق الإشتراك والتسعير وغيرها).

Wordfence

يتضمن Wordfence جدار حماية وماسح ضوئي للبرامج الضارة تم إنشاؤه لحماية الووردبريس؛ حيث يعتبر من أهم إضافات الووردبريس للحماية.

تحميل Wordfence Security

اقرأ أيضًا: أفضل 16 إضافة ووردبريس لأصحاب المواقع


كيف تختار الإضافة المناسبة؟

عليك الإنتباه إلى بعض الأمور عندما تقرر البحث وتحميل إضافة جديدة.

  1. يجب عليك تثبيت الإضافة التي يحتاجها موقعك فقط
  2. قبل تثبيت الإضافة، ابحث جيدًا عن معلومات كافية عنها لتتأكد أنها تلبي احتياجاتك
  3. تأكد من توافق الإضافة مع موقعك
  4. تأكد من عدد التحميلات، بذلك تعرف مدى قوة هذه الإضافة
  5. يمكنك فحص التقييمات الخاصة بالإضافة، لتتأكد من مدى جودتها

كيف تقوم بتنصيب إضافة ووردبريس؟

هناك عدة طرق لتحميل وتنصيب الإضافات على موقعك.

الطريقة #1: عليك اتباع الخطوات التالية:

1- من داخل لوحة التحكم الخاصة بك، عليك الذهاب إلى (إضافات >> أضف جديد)

2- ستفتح نافذة جديدة يمكنك من خلالها البحث عن الإضافة التي تريدها وتنصيبها، أو يمكنك رؤية أكثر الإضافات شعبية للاختيار منها.

3- بعد الضغط على (التنصيب الآن)، عليك الإنتظار قليلًا، ثم سيظهر لك خيار لتفعيل الإضافة وتنشيطها حتى يتسنى لك البدء بإعدادها.

الطريقة #2: تحميل الإضافة على الحاسوب ثم رفعها إلى لوحة التحكم.

1- من داخل لوحة التحكم الخاصة بك، عليك الذهاب إلى (إضافات >> أضف جديد) ثم اختيار (رفع إضافة)

2- بعد ذلك تظهر لك نافذة، لكي تقوم باختيار ورفع الإضافة:

الطريقة #3:

تنصيب الإضافة من خلال بروتوكول نقل الملفات (FTP) ولكن لا يُنصح بها للمبتدئين.

ما هي تكلفة إضافات الووردبريس؟

يوجد عدد كبير جدًا من الإضافات التي يمكنك تحميلها على موقعك(4):

1- إضافات مجانية بشكل كامل.

2- إضافات تقدم لك نسخة مجانية ونسخة أخرى مدفوعة بإمكانيات أعلى، مثل إضافة Yoast’s SEO. التي توفر لك بعض الخصائص المختلفة لتحسين موقعك للسيو.

مثلاُ، النسخة المجانية تتيح لك العمل على كلمة مفتاحية واحدة فقط، بينما النسخة المدفوعة تتيح لك العمل على 5 كلمات مفتاحية.

3- إضافات مدفوعة الثمن بالكامل مثل(BackupBuddy).

الإضافات المدفوعة، هي إضافات لا تحتوي على خطة مجانية ويمكنك الإشتراك فيها إما بشكل شهري أو سنوي.

:BackupBuddy إضافة

من أفضل الإضافات التي تسمح لك بالقيام بعمل نسخة احتياطية من موقعك، ما يميز هذه الإضافة عن غيرها، أنها لن تقوم فقط بعمل نسخة إحتياطية من قاعدة البيانات الخاصة، بل ستقوم بعمل نسخة إحتياطية (للقوالب والوسائط والإضافات وغيرها).

إضافة Wp rockect:

من أفضل الإضافات في تسريع الووردبريس، وهي من أقوى إضافات التخزين المؤقت (caching plugin)، والقيام بعملية التخزين المؤقت للصفحة؛ يساهم في زيادة سرعة تحميل موقعك (وهذا عامل مهم لتحسين نتائج البحث).


الأسئلة الشائعة

1- هل تتعارض إضافات الووردبريس مع بعضها؟
يحدث هذا أحيانًا عندما تقوم بتحميل أكثر من إضافة تقوم بنفس المهام، على سبيل المثال، عند تحميل كل من إضافة  Yoast SEO وإضافة Rank Math  (حيث تقوم الإضافاتان بنفس المهمة وهي تحسين نتائج البحث لموقعك) سيؤدي هذا إلى تضارب عمل الإضافتين ولن تعملا بالشكل المطلوب.

2- هل تحميل الإضافات سيؤدي إلى بطء موقعك؟
يحدث هذا، في حال قمت بتحميل الكثير من الإضافات بشكل عشوائي أو قمت بتحميل الإضافات من مصدر غير موثوق (بالتالي أنت لا تعرف حجم الأوامر والاسكربتات التي تقوم بها الإضافة).

3- هل يمكن حذف الإضافة؟
يمكنك حذف الإضافة أو تعطيلها من داخل لوحة تحكم الووردبريس، وذلك من خلال الذهاب (إضافات >> إضافات منصبه).

ستفتح لك نافذة جديدة تحتوي على جميع الإضافات الموجودة في موقعك، عليك اختيار الإضافة ومن ثم يمكنك (حذفها أو تعطيلها أو تحديثها).

4- هل إضافات الووردبريس آمنة؟ 
هي آمنة في حال قمت بتحميلها من wordpress.org بشكل مباشر، أو قمت بتحميلها من مصدر موثوق، لذلك يجب عليك البحث فقط عن المصادر الموثوقة لتحميل الإضافات منها.

5- هل أحتاج إلى الدفع من أجل تنصيب إضافات الووردبريس؟ 
تحتاج لذلك إذا كنت تستخدم WordPress.com كإستضافة لموقعك، حيث يتوجب عليك اختيار إحدى الخطط المدفوعة للإستضافة من أجل استخدام إضافات الووردبريس.

6- هل تزيد إضافات الووردبريس من مساحة الإستضافة؟ 
يعتمد الأمر على الإضافة، إن كانت تقوم بتخزين المعلومات في قاعدة البيانات، ستزيد حتمًا من مساحة استهلاك الإستضافة الخاصة بك، لكن بعضها الآخر لا يزيد أي شيئ لكونه مجرد كود برمجي يتم إدراجه و لا يخزن أي معلومات.


الخلاصة

هناك عدد كبير من الإضافات التي يمكنك العمل عليها وتجربتها عند عملك على الووردبريس، ستحتاج حتمًا إلى اختيار مجموعة من الإضافات التي ستساعدك وتسهل عليك عملك، عليك فقط معرفة ما هي الإضافات التي تناسبك؟ وما هي المصادر التي ستحمل منها الإضافة؟

أبو عدنان بن حسن
مهندس معلوماتية، أعمل في مجال تصميم المواقع وتطويرها وكتابة المحتوى المتوافق مع محركات البحث.