كيفية إضافة كود PHP في موقعك الووردبريس دون تعديل الكود المصدري

في بعض الأحيان قد يحتاج أصحاب ومطوري مواقع الووردبريس إلى إضافة أكواد PHP محددة إلى صفحات الموقع للحصول على بعض المميزات والخصائص الإضافية التي لا يوفرها قالب الووردبريس المُستخدم بشكل افتراضي. 

بشكل افتراضي يمنع الووردبريس تعديل أو تشغيل أي أكواد يتم وضعها مباشرة داخل صفحات أو روابط الموقع المختلفة؛ لذلك لا يمكننا أن نقوم بإضافة أكواد PHP مباشرة داخل صفحات الموقع. وهنا قد يتبادر في أذهاننا السؤال التالي: هل هناك طريقة يمكنك من خلالها أن تستفيد من أكواد PHP من أجل إضفاء بعض الأوامر البرمجية الفريدة إلى موقعك؟

حسنًا نعم هناك طريقة، وفي هذه المقالة سنشرح لك الطرق الصحيحة والعملية لإضافة أكواد PHP داخل صفحات ومقالات موقع الووردبريس الخاص بك لإضفاء بعض المميزات والتعديلات التي ترغب في تنفيذها داخل موقعك.

كما سوف نستعرض لك بعض الأمثلة العملية لأكواد PHP مفيدة يمكنك استخدامها لتغيير شكل ومظهر وعمل بعض الأجزاء داخل موقعك.

الصيغة العامة لكتابة أكواد PHP بشكل صحيح

لغة PHP لا تختلف كثيرًا عن سائر لغات البرمجة، فلها صيغة عامة يجب الالتزام بها عند كتابة أي كود، وعدم الإلتزام بتلك الصيغة سوف قد يسبب أخطاء برمجية، ولن يتم تعمل الأكواد إلا إذا تمت كتابتها وفقًا للصيغة العامة السليمة التي يتم كتابة أكواد PHP بها. 

إليك الصيغة العامة والأساسية لكتابة أكواد لغة php سواء داخل الووردبريس أم في أي موقع آخر:

<?
php
\\ هنا يتم وضع الأكواد البرمجية

?>

كما نلاحظ فإن الصيغة العامة لكتابة أكواد اللغة تبدأ بالترميز (<?php) وتنتهي بالترميز (?>)، وبينهما يتم كتابة أكواد برمجية من لغة PHP. بالطبع كل كود له وظيفة خاصة، وهناك الكثير من الأكواد التي تضفي العديد من التعديلات التي يمكن إنشائها باستخدام الدوال البرمجية المتوفرة في تلك اللغة البرمجية المهمة.

محتويات المقالة


طرق إضافة كود PHP لصفحات موقعك

كما أشرنا من قبل فإن الووردبريس بإعداداته الافتراضية لا يتيح إضافة أكواد php مباشرةً داخل محتوى المقالات أو الصفحات، لذلك سنشرح فيما يلي الطرق الصحيحة لإضافة أكواد php ضمن أي صفحة داخل موقع الووردبريس الخاص بك بأسلوب صحيح وبدون حدوث أي مشاكل برمجية في الموقع. 

الجدير بالقول هنا أن إضافة أكواد php يختلف تمامًا عن إضافة أكواد css إلى موقع الووردبريس؛ إذ إن الووردبريس يسمح بإضافة أكواد CSS مباشرة لأنه يقوم بمجرد تعديلات على مظهر الموقع بخلاف لغة PHP التي تؤثر بشكل أساسي على وظائف الموقع في الغالب.

في الفقرات التالية سوف نستعرض طريقتين مختلفتين لإضافة أكواد PHP، الأولى ستكون عبر استخدام إحدى إضافات الووردبريس، والطريقة الثانية هي الطريقة اليدوية وفيها سنلجأ إلى بالتعديل على ملفات الأكواد البرمجية في الموقع.

1.استخدام اضافة plugin من أجل تضمين أكواد PHP

توجد الكثير من اضافات الووردبريس التي تقوم بتضمين وتشغيل أكواد PHP داخل صفحات ومقالات موقع الووردبريس الخاص بك. وقبل أن نقوم باستعراض إحدى أبرز تلك الإضافات لا بُد من التعريج قليلًا على آلية عمل تلك الإضافات. 

تعتمد كافة الإضافات التي تستخدم لتضمين أكواد PHP على تحويل تلك الأكواد؛ التي تكون طويلة غالبًا، إلى أكواد مختصرة ، هذه الأكواد المختصرة يمكن إدراجها داخل الموقع دون أي حجب من قبل الووردبريس، يمكن كذلك إدراجها داخل صفحات الموقع. والنتيجة هي أنك ستتمكن من تشغيل أكواد php عبر تحويلها وربطها بالكود المختصر داخل الصفحة المعنية بسهولة وبدون أي مشاكل.الإضافة التي ستختارها لمهمة إدراج أكواد الـ PHP هي إضافة Code Snippets

تعد هذه الإضافة من أشهر الاضافات المستخدمة في تضمين أكواد php الخارجية داخل صفحات ومقالات موقع الووردبريس بسهولة وبأمان. 

أولا سنحتاج إلى تنصيب الإضافة على موقعك، وذلك من خلال الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس ثم “إضافات” ثم “أضف جديد”، وتقوم بكتابة اسم الاضافة في مربع البحث عن الإضافات لتظهر لك، بعدها ما عليك سوى تنزيل الإضافة وتنصيبها

ثم بعد تنصيب وتفعيل الإضافة سيظهر تبويب الإعدادات الخاص بها داخل أدوات لوحة تحكم الووردبريس. يمكنك الدخول إلى خيار الإعدادات تلك للبدء في إضافة الأكواد البرمجية التي تريد تنفيذها داخل صفحات ومقالات الموقع.

كما تلاحظ في الصورة السابقة فإنه عند الدخول إلى صفحة الإعدادات الخاص بالإضافة سيظهر أمامك حقلين كالتالي: 

  1. الحقل الأول سنكتب فيه اسم رمزيّ للكود البرمجي الذي سنقوم بتضمينه. 
  2. الحقل الثاني سنكتب فيه الأكواد البرمجية بلغة php والتي يجب أن تلتزم فيها بالصيغة العامة لكتابة أكواد اللغة كما وضحنا في بداية المقالة. 

لنأخذ مثالًا عمليًّا الآن، سنستخدم كود برمجي بسيط بلغة php يقوم بطباعة تاريخ اليوم الحالي.

كما تلاحظ قمنا بكتابة الكود البرمجي البسيط التالي في خانة PHP code: 

<?php 
echo "تاريخ اليوم هو : ". date("Y/m/d");
?>

في هذا الكود تحديدًا اعتمدنا على الدالة التابعة للغة php والمستخدمة لطباعة التاريخ (Date) وقمنا بطباعة جملة نصية “تاريخ اليوم هو”. عند تفعيل هذه الدالة سيتم طباعة تاريخ اليوم الحالي داخل الصفحة أو المقالة التي سيتم تشغيل الكود البرمجي فيها. 

بعد إضافة الكود البرمجي المطلوب داخل صفحة الإضافة، الخطوة التالية ستكون الدخول الى صفحة اعدادات الاضافة مرة اخرى. ستظهر لنا نافذة تتضمن أسماء الأكواد البرمجية التي أُضيفت، وفي مثالنا لدينا الكود “Date” الذي أضفناه وبجواره ستجد الكود المختصر، كما في الصورة. هذا الكود المختصر إذا قمت بإدراجه داخل احدى مقالات أو صفحات موقع فسوف يتم تطبيق الكود مباشرة؛ حيث ستقوم دالة Date المستخدمة في الكود البرمجي بطباعة تاريخ اليوم الحالي. 

سنقوم الآن بنسخ الكود المختصر الظاهر أمامك في الصورة بالأعلى ونلصقه داخل صفحة التحرير الخاصة بإحدى مقالات الموقع، كما في الصورة:

كما توضح الصورة بالأعلى قمنا بلصق الكود المختصر الخاص بالكود البرمجي والذي سيفعل خاصيّة ظهور التاريخ الحالي في صفحة المقال المثال. الأن سننشر هذا المقال ونفتحه عبر أحد المتصفحات لنرى ثمار خطواتنا السابقة: 

كما تلاحظ في الصورة بالأعلى فقد تم تشغيل الكود البرمجي وظهور تاريخ اليوم الحالي بنجاح على الصفحة. 

بنفس الآلية يمكنك تضمين أي كود برمجي مكتوب بلغة PHP لكي تضفي التعديلات التي تريدها ضمن صفحات موقعك، وتقوم بنسخ الكود المختصر الذي تمنحك إياه الإضافة بعد إدراج الكود ضمنها. ومن ثم عند لصق الكود المختصر داخل احدى مقالات أو صفحات الموقع فسيتم تطبيقه بشكل سليم وبدن أي مشاكل.

2. تضمين أكواد PHP بشكل يدوي

شرحنا في الفقرات السابقة الطريقة الأسهل لتضمين أكواد php داخل موقعك الووردبريس وهي باستخدام إحدى الإضافات المساعدة. سننتقل الآن إلى الخيار اليدوي الذي يفضله الكثيرون، حيث سنشرح كيفية تضمين أكواد php يدويًّا داخل موقعك وبدون الحاجة إلى تنصيب أي إضافات مساعدة. 

نعيد التأكيد على أمر جوهري وهو أن التعديل على الأكواد البرمجية يتطلب منك الخبرة والمعرفة الكافية، ولا ننصحك بتنفيذ هذا الإجراء إذا لم يكن لديك المهارة الكافية للتعديل على ملفات الأكواد البرمجية للووردبريس. كما ننصحك بإنشاء قالب ثانوي child theme من القالب الحالي حتى لا يتم حذف الأكواد المضافة عند القيام بتحديث القالب في حال طرأت أي مشكلة. 

تجدر الإشارة إلى أن الأكواد التي ستقوم بتضمينها داخل ملف الأكواد البرمجية للووردبريس سيتم حذفها إذا قمت بتغيير القالب، أما الطريقة الأولى التي قمنا فيها باستخدام إحدى إضافات الووردبريس فلن يتم حذف الكود حتى وإن غيرت قالب الموقع مستقبلًا، بالطبع طالما أن الإضافة ما تزال موجودة وفعالة في موقعك. 

لإضافة أكواد php داخل موقعك بشكل يدوي، تحتاج إلى الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس، ثم خيار “المظهر” ثم “تحرير القوالب”، وأخيرًا تفتح ملف functions.php وتضع به الكود البرمجي المطلوب، كما في الصورة.

كما توضح الصورة بالأعلى فقد قمنا بإضافة الكود البرمجي التالي: 

echo '<script>alert("مرحبا")</script>'; 

هذا الكود بلغة php، وهو يقوم بإظهار مربع ترحيبي للزائر يحتوي على جملة ” مرحبا” عند دخول الزائر مباشرة إلى صفحات الموقع. 

ملحوظة: هل لاحظت أننا في هذه الطريقة قمنا بإضافة الكود البرمجي بدون الالتزام بالصيغة العامة الخاصة بلغة php؟ 

والجواب هو أن ملف functions.php الذي أضفنا الكود إليه هو ملف مكتوب بلغة php في الأساس ويحتوي على الصيغة الخاصة بلغة php بشكل افتراضي، لذا لم يكن هناك حاجة لأن نكتب الصيغة الأساسية للغة php قبل كتابة الكود البرمجي مباشرة، بمعنى آخر يمكننا كتابة أكواد php مباشرة كما رأينا في مثالنا. 

بعد كتابة الكود وحفظ الملف، سنقوم بفتح إحدى صفحات الموقع للتأكد من النتائج. سيظهر لنا مباشرة بعد فتح الصفحة المربع الترحيبي الذي يحتوي على كلمة “مرحبا” كما في الصورة أدناه.

بنفس الطريقة يمكنك إضافة أي أكواد برمجية أخرى بلغة php داخل موقعك. يمكنك البحث عن أكواد php معينة تقوم بتعديلات أو وظائف محددة في موقعك وإدراجها في موقعك ومن ثم تقوم بإضافة الأكواد بالطرق التي شرحناها لك. كما ذكرنا فإن الميزة الأساسية لإضافة الأكواد بالطريقة اليدوية أو عبر الإضافة تتمثل في إمكانية إضفاء تعديلات وخصائص مميزة قد لا يوفرها لك القالب الحالي الذي تستخدمه في موقعك.

نماذج جاهزة لأكواد php مفيدة 

في الأجزاء السابقة من المقالة تعلمنا الطرق المختلفة لتضمين أكواد php وتفعيلها داخل صفحات وروابط موقعك المختلفة.

بالتأكيد لن سيضيق المقال هنا لشرح كافة الأكواد وكافة المميزات والخواص التي يمكن تنفيذها باستخدام لغة php، لكننا سنقدم بعض الأكواد الجاهزة المكتوبة بلغة php والتي يمكن أن تستخدم لإضافة بعض المميزات أو تنفيذ بعض الأوامر المفيدة داخل موقعك.

1.كود php لتغيير النص الترحيبي في لوحة تحكم الووردبريس 

داخل لوحة تحكم الووردبريس يوجد نص ترحيبي، غالبًا ما يكون بالصيغة التالية: “شكرا لك لاستخدامك ووردبريس”. في بعض الأحيان عندما تدير موقعًا كبيرًا يمتلك عددًا كبيرًا من الكتاب والمحررين، فقد تود تغيير هذا النص ووضع رسالة أو نص يعكس هوية موقعك أو شركتك بدلًا من هذا النص الترحيبي الإفتراضي. 

يمكنك تغيير ذلك النص الترحيبي داخل لوحة تحكم الووردبريس إلى أي نص آخر تريده عبر كود php:

function remove_footer_admin () {
 
echo 'all rights reserved';
 
}
 
add_filter('admin_footer_text', 'remove_footer_admin');

يمكنك كما ذكرنا في شرح طرق إضافة الكودات أن تضع الكود عبر إضافة مساعدة أو يدويًّا عن طريق ملف functions.php ليتم تنفيذه وتغيير النص الإفتراضي الترحيبي، كما في الصورة: 

لاحظ بعد أن قمنا بتأكيد التغيير وتفعيل الكود كيف تغير النص الترحيبي في لوحة التحكم:

يمكنك في أي وقت مراجعة الكود وتغيير الجملة التي وضعناها “all rights reserved” إلى أي جملة أو نص آخر تريد إظهاره. 

2. كود php لتعيين صورة Avatar الإفتراضية للكتاب 

عند امتلاكك موقع ووردبريس مع طاقم من الكتاب، تظهر الصورة الرمزية (Avatar) لحساب كل كاتب بشكل افتراضي بناء على البريد الإلكتروني الذي يستخدمه الكاتب. وفي حال عدم امتلاك أحد الكتاب صورة رمزية على بريده الإلكتروني يقوم الووردبريس بتعيين الصورة الرمزية الإفتراضية، وهي عبارة عن صورة رمزية بيضاء. 

الكود التالي عند تضمينه داخل ملف functions.php يمكّنك تغيير الصورة الافتراضية للكتاب داخل موقعك، كما هو موضح في الصورة:

في الكود يمكنك استبدال الرابط : (example.com/wp-content/uploads/2021/04/WPar-logo1.png) بأي برابط الصورة التي تريد تعيينها كصورة avatar افتراضية للكتاب والأعضاء في موقعك. 

بعد حفظ الكود، يمكنك التوجة إلى لوحة تحكم الووردبريس ثم “الإعدادات” ثم خيار “مناقشة”، لتلاحظ ظهور الصورة الافتراضية التي قمت باضافتها باستخدام الكود البرمجي، كما في الصورة:

3.كود إخفاء شاشة الترحيب في لوحة تحكم الووردبريس 

هل تريد إخفاء شاشة الترحيب هذه التي تظهر أمامك بمجرد الدخول إلى لوحة التحكم ؟ حسنًا الأمر بسيط، قم فقط بإضافة الكود التالي داخل ملف function.php وبعد حفظ الملف مباشرة ستلاحظ اختفاء شاشة الترحيب تمامًا.  ملاحظة: لن يتوفر خيار لإظهار نافذة الترحيب مجددًا إلا إذا تم حذف الكود.

4.كود php لإظهار عدد الأعضاء المسجلين بالموقع 

اضافة الكود التالي داخل ملف functions.php سيقوم بإنشاء “كود مختصر” يمكنك استخدامه لإظهار عدد الأعضاء المسجلين في موقعك الووردبريس، كما في الصورة: 

بعد حفظ الملف، إذا قمت بإضافة الكود المختصر [user_count] إلى أي من مقالات أو صفحات أو روابط الموقع، سيتم إظهار عدد الأعضاء المسجلين بالموقع. 

بالنهاية فإن إضافة أكواد php داخل موقع الووردبريس ليس بالأمر الصعب، وفي مقالنا قدمنا دليلًا شاملًا عن أبسط الطرق لإنجاز ذلك. يمكنك الآن إضافة أي كود لتفعيل بعض المميزات والخصائص التي لا توفرها القوالب عادةً.

يمكنك دائمًا أن توسع آفاق معرفتك حول الأكواد البرمجية المفيدة لموقع الووردبريس وتجربها مباشرةً، ولكن تذكر أن الأمر يحتاج إلى إلمام ومعرفة جيدة بالأكواد البرمجية، لذا احرص على تعلم جميع الأمور المتعلقة بلغات البرمجة وكن حذرًا عند التعديل على الأكواد البرمجية داخل موقعك، ولا ضير من إجراء نسخة احتياطية للموقع قبل البدء في التعديل على أي من الملفات البرمجية داخل موقعك تحسبًّا لأي خطأ محتمل. 

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO