تحسين تجربة المستخدم لأصحاب مواقع الووردبريس | نصائح وتوصيات

في عصر السرعة الذي نعيشه، هناك دائمًا متسع صغير من الوقت لفعل أي شيء، وتصفح المستخدمين للإنترنت يخضع لتلك الحقيقة أيضًا، فإن معظم الزوار يخرجون من موقع ما خلال العشر ثوانٍ الأولى إن لم ينل إعجابهم. لذلك أن تحظى بإعجاب الزوار وتلفت انتباههم خلال تلك الثواني القليلة وتدفعهم للبقاء وتصفح موقعك ليس بالأمر السهل، عليك أن تؤمن لهم تجربة مستخدم فريدة. 

إن كنت تدير موقعًا إلكترونيًّا من خلال منصة ووردبريس المميزة وتتطلع إلى الحصول على المزيد من الزوار وكسب إعجابهم بموقعك الإلكتروني فهذا المقال سيكون خير معين لك لتحقيق ذلك الهدف. سنخوض في رحاب هذا المقال رحلة فريدة حول أبرز الاستراتيجيات والأدوات التي يمكنك استخدامها من أجل تحسين تجربة المستخدم للووردبريس.


ما هو مفهوم تجربة المستخدم UX

يجهل الكثير من أصحاب المواقع هذا المفهوم، على الرغم من أنه أحد الأركان الرئيسية لنجاح أي موقع، يشير مصطلح تجربة المستخدم (User Experience) إلى مدى التفاعل الذي يبديه الزائر تجاه محتويات الموقع، سواءً تجاه المحتوى الكتابي أو التصويري أو الصوتي. ويتمثّل هذا التفاعل بشكل رئيسي في بقاء الزائر في موقعك واستمراره في تصفّح أقسامه والتفاعل معها عبر التعليقات أو المشاركات الخارجية.

ترتبط جودة تجربة المستخدم بشكل مباشر بتصنيف الموقع في محركات البحث (السيو)؛ إذ إن توفير تجربة مستخدم جيدة تعني تفاعل ومشاركات خارجية واسعة لصفحات الموقع، وتناقص معدل الارتداد (Bounce Rate)؛ وهو معدل الزوّار الذين يخرجون من موقعك مباشرة بعد الدخول إليه، وله تأثير سلبي على السيو الخاص بالموقع.

العناصر المرتبطة بتجربة المستخدم

هناك الكثير من العناصر التي تؤثر في تجربة المستخدم، ويجب عليك التركيز على هذه العناصر في أي إجراء تطوّره في موقك. يمكننا تلخيص هذه العناصر في 7 معايير أساسية:

  • معيار الفائدة: ويتضمّن قيمة المحتوى وارتباطه بالعناوين الخاصة بالصفحات، بالإضافة إلى توافر الوسائل التوضيحية المرئية (الفيديوهات – الصور- الجداول والرسوم البيانية) والمسموعة (تسجيلات صوتية).
  • معيار السهولة: ويشير إلى مدى سهولة تصفّح الموقع، ويتضمّن وجود قوائم سهلة ومبسّطة وتفصيلية، بالإضافة إلى خلو الموقع من المشتتات الكثيرة، والتي قد تكون إعلانات أو اقتراحات أو نوافذ منبثقة بكمية كبيرة.
  • معيار المصداقية: الزوار والعملاء بحاجة دائمًا إلى إثباتات محسوسة لبناء الثقة بموقعك، قد تكون هذه الإثباتات شهادات زوار أو عملاء آخرين على شكل تعليقات، أو قد تكون على شكل صور حقيقية لفريق العمل في موقعك أو حتى الشهادات المحلية أو العالمية التي حازها الموقع، بالإضافة إلى الحصول على شهاد SSL لموقعك وتوفير مستوى أمان مرتفع للمستخدمين.
  • معيار الرغبة: هذا المعيار نسبي وهو يشير إلى شهرة الموقع الخاص بك أو ميل الزوار أو العملاء إلى العلامة التجارية التي تتبناها من خلال الموقع، على سبيل المثال لنفترض أننا نجري مقارنة بين شركتي BMW وToyota، بالطبع كلا الشركتين مشهورتين عالميًّا، ولكن إن أجريت إحصائية بسيطة فسترى أن بعض العملاء يميلون إلى شراء سيارات BMW، وهذا ما يُعرف بتأثير الرغبة، على الرغم من أن كلا الشركتين رائدتين في مجالهما.
  • معيار الشمولية: وهو يشير إلى إمكانية استخدام وتصفح الموقع من قبل جميع المستخدمين بسهولة، بما في ذلك الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أو إعاقات طبية، مثل المرضى الكفيفين، يجب أن تجعل من موقعك محطّة شاملة لكل الزوار وأن توفر إمكانية التصفح للجميع دون استثناءات.
  • معيار القيمة: وهنا يجب أن تقدم للزائر قيمة حقيقية مباشرة لموقعك بمجرد زيارته له، على سبيل المثال إن كنت تملك موقعًا للمقالات الطبية، ستتمكن من إضفاء قيمة فعلية لموقعك من خلال توضيح أن الموقع مُعتمدٌ وموثوق من قبل العديد من الجهات والمواقع الأخرى، كأن تقول في صفحتك الرئيسية “موقع طب ويب الوجهة الطبية الأولى للجميع”.
  • معيار التوافقية: والمقصود به هو توافق موقعك مع جميع أنواع الأجهزة، من الأجهزة اللوحية إلى أجهزة الحاسوب ووصولًا إلى الهواتف الذكية، وأنظمة التشغيل بما في ذلك أنظمة الويندوز والماك والأندرويد وأنظمة الـIOS وغيرها. يجب أن تجري تجربة شاملة لتصميم الموقع ومظهره على جميع الأجهزة وتتأكد بأن التجربة الفريدة التي يحصل عليها مستخدمو الحواسيب يحصل عليها مستخدمو الأجهزة الأخرى.

أهمية تقديم تجربة مستخدم مميزة في موقعك

قد تتساءل في نفسك هل علي حقًّا أن أمنح تجربة المستخدم كل ذلك الاهتمام؟ وما هي الفوائد التي سأجنيها من استثمار الوقت والجهد في تأمين تجربة مستخدم مميزة؟ حسنًا الجواب بالطبع هو نعم، والثمار التي ستجنيها من ذلك تتلخص في النقاط التالية:

  • زيادة عدد الزيارات إلى موقعك، عندما يكون موقعك سريع التحميل وبواجهة تفاعلية بسيطة وواضحة ومحتوى قيّم فستكسب انتباه الزائر واهتمامه وتمنحه تجربة تصفح مميزة ليخبر أصدقاءه بها.
  • تقليل معدل الارتداد Bounce Rate، وذلك من خلال شد انتباه الزائر أطول فترة ممكنة إلى محتوى الموقع، وهذا كما ذكرنا سينعكس بشكل إيجابي على تحسين السيو لموقعك الووردبريس.
  • الفوائد غير المباشرة، وتتلخص في زيادة معدل الروابط الخارجية الموجّهة إلى موقعك من خلال مشارك الزوار لصفحات الموقع على وسائل التواصل أو على مواقعهم الخاصّة، بالإضافة إلى زيادة فرص النقرات على الإعلانات التي تضعها في موقعك، والتي قد تكون المصدر الأساسي للأرباح لديك.

استراتيجيات تحسين تجربة المستخدم

الأمر لا يحتاج كل ذلك التخطيط والاستثمار الهائل في الجهد والوقت لكي تقدم تجربة مستخدم فريدة في موقعك فلا تقلق. كل ما عليك فعله هو الاعتناء ببعض التفاصيل الدقيقة، وسنقدم لك فيما يلي دليلًا شاملًا إلى تحسين تجربة المستخدم للووردبريس بخطوات بسيطة.

اجعل تصميم الموقع بسيطًا وفريدًا

يقع معظم أصحاب المواقع في فخ التعقيد ويظنون أن إقحام العناصر والمميزات يجذب انتباه الزائر، في الواقع ما يحدث هو العكس تمامًا، فعندما يقع الزائر على موقعك ويفاجئ بقائمة هنا ونافذة منبثقة من هناك وصورة متحرّكة أو فيديو إلى اليمين واقتراحات أخرى إلى اليسار، وإعلانات لا تكاد تنتهي، سيصاب بالصداع حتمًا وربما ينسى سبب زيارته للموقع ولا يلبث أن يخرج بسرعة من تلك المتاهة.

لذا ما عليك فعله هو ترتيب أولويات زائرك حرفيًّا، بمعنى آخر ما هو سبب زيارته الأساسية لصفحة ما على موقعك وما هو المحتوى الذي يريد الاطّلاع عليه أولًا. هل سيكون محتوى المقال هو هدف الزائر أم أنه يبحث عن قائمة بمنتجات معيّنة وغيرها، الأمر يتعلق بالطبع بنوع الموقع الذي تديره عبر الووردبريس.هناك الكثير والكثير من القوالب والتصاميم البسيطة والعملية، المجانية والمدفوعة، ويمكنك القراءة أكثر في ” أفضل قوالب ووردبريس” إن أردت الاطّلاع على أفضل القوالب المجانية من أجل تحسين تجربة المستخدم للوردبريس .

اقرأ أيضًا: كيف تختار قالب ووردبريس الأفضل لك؟ 8 خطوات عملية

اجعل عملية التصفح بسيطة وممتعة 

يحب الزوّار المواقع البسيطة والمنظّمة، اعتن جيدًا بتقسيم موقعك إلى أجزاء محدّدة بحيث يسهل على الزائر الاطّلاع والوصول إلى المعلومات التي يحتاجها. احرص على تخصيص الرأس والتذييل الخاص بموقعك، وإن أردت المزيد من التفاصيل يمكنك الاطّلاع على كيفية تخصيص الفوتر وتخصيص الهيدر في مواقع الووردبريس.

احرص على أن تكون العناوين مرتبطة وأن روابط العناوين تقود إلى المحتوى الصحيح. من الضروري أن تنتقي ألوان خاصة بموقعك تكون بمثابة سمة للعلامة التجارية أو الرمز (اللوغو) الذي اخترته للموقع، يجب أن تخصص هذه الألوان في جميع أجزاء الموقع، من القوائم إلى عناصر المحتوى وغيرها، هذا يعزز عملية التصفح لدى الزائر ويترك انطباعًا مميزًا لموقعك في ذهنه.

لا تنس وضع مربع للبحث فهو سيسهل عملية البحث كثيرًا على الزائر. يمكنك أيضًا على سبيل التغيير إضافة بعض الأنيميشن عند الانتقال بين صفحات الموقع أو عند النقر أو اختيار القوائم، ولكن ضع في الحسبان أن ذلك قد يبطئ من سرعة تحميل الصفحات.

أخيرًا، فليكن استخدامك للإعلانات معتدلًا، لا تتجاوز الحد وتملأ الموقع بالإعلانات، فالمستخدمين عمومًا ينفرون من الإعلانات. بالطبع عليك أن تتأكد من أن الإعلانات لا تخدش الحياء أو تسوق إلى أمور غير مقبولة اجتماعيًا أو أخلاقيًّا أو دينيًّا.

اترك حيزًا للتفاعل

يحب المستخدمون التفاعل مع المحتوى الذي يطّلعون عليه خلال تصفّحهم، كما أن الكثير منهم سيحب أن يشارك المحتوى مع أصدقائه ومعارفه على وسائل التواصل. بالطبع سينعكس هذا إيجابًا على موقعك، بشكل مباشر عبر الروابط الخارجية المؤدية إلى موقعك وزيادة عدد الزيارات، وبشكل غير مباشر عبر تحفيز التفاعل والمناقشات من خلال التعليقات.

لذلك احرص على أن يتضمن موقعك إمكانية مشاركة المحتوى والتعليق عليه، ولتكن أيقونات المشاركة واضحة. معظم المستخدمين معتادون على رؤية أيقونات المشاركة ومربع التعليق في أماكن محددة في الصفحة؛ وهي غالبًا بعد خاتمة المقال، لذا لا داعي لتغيير أماكن تلك الأيقونات.

تأكد من مظهر الموقع على كافة الأجهزة

من الضروري أن تخصص موقعك لكي يكون “مناسبًا” لجميع أنواع المستخدمين، ونقصد بـ “مناسبًا” هنا أن تعمل وتظهر عناصر صفحات الموقع جميعها بكفاءة على جميع أنواع الأجهزة وبتوافق مع مختلف أنظمة التشغيل.

يمكنك عبر أداة Google Analytics استطلاع أنواع الأجهزة والمتصفحات وأنظمة التشغيل التي يستخدمها الزوار لتصفح موقعك، وكذلك هناك العديد من الأدوات التي تمكنك من اختبار موقعك على مختلف أنواع الأجهزة والمتصفحات، وإليك قائمة بأبرز تلك الأدوات:

  1. Browsershots: وهو برنامج مجاني مفتوح المصدر يتيح لك إمكانية اختبار موقعك على العديد من أنواع المتصفحات وفق أنظمة تشغيل مختلفة، كل ما عليك هو نسخ رابط موقعك ووضعه في مربع البحث في مواقع الأداة، ثم اختيار المتصفح أو الجهاز الذي تريد اختبار موقعك عليه.
    السيئة الأساسية لهذه الأداة هي أنها لا تقدم خيار تجربة الموقع على متصفحات Microsoft Edge أو Internet Explorer، كما أنها لا توفر خيار استعراض الموقع على أجهزة الهواتف الذكية.
  1. CrossBrowserTesting: أداة قوية لاختبار ظهور الموقع وتوافقه مع مختلف الأجهزة. هذا البرنامج مدفوع ولكن الشركة توفر نسخة مجانية لمدة 100 دقيقة لتجربة الأداة على أي موقع تريد ووفق أي خيار ترغب به.
  2. BrowserStack: وهو مشابه جدًا لسابقه. أداة مميزة وتتضمن خيارات واسعة. تحتاج إلى شراء البرنامج لاستخدامه بشكل دائم، أو يمكنك تنزيل النسخة المجانية منه وتجربته لمدة 30 دقيقة.

اعتن جيّدًا بالصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية هي الواجهة الأساسية لموقعك، وهي البداية التي سيعود إليها معظم الزوار الذين ينتهي بهم المطاف في موقعك أثناء جولة تصفحهم عبر الإنترنت. كما أن الصفحة الرئيسية تكون هدف معظم الروابط الخارجية في المواقع الأخرى المؤدي إلى موقعك، بالإضافة إلى أن معظم الزوار الذين ينتهي بهم المطاف إلى إحدى أقسام موقعك عبر صفحات الهبوط سيساورهم الفضول لزيارة الصفحة الرئيسية للموقع.

لذلك يجب عليك أن تعتني جيّدًا بهذه الصفحة تحديدًا. حاول أن تركز في الصفحة الرئيسية علىا لقائدة والقيمة العلمية أو العملية التي يقدمها موقعك للزوار، لا تقتصر فقط على آخر المواضيع التي نشرت في الموقع. 

حاول أن تشرح من خلال الصفحة الرئيسية المميزات التي يقدمها موقعك، يمكنك على سبيل المثال وضع أيقونة أو عبارة “تعرف علينا” أو “أهدافنا” تؤدي إلى صفحة تشرح فيها فكرة الموقع والهدف الذي يسعى إلى تحقيقه.

نظّف موقعك من صفحات الخطأ 404 

من التجارب السيئة التي لن تود تقديمها لزوار موقعك هي ظهور الصفحة “خطأ 404″، وهذا الخطأ يظهر عندما يكون الرابط الذي ضغط عليه الزائر غير صالح أو لا يؤدي إلى صفحة موجودة في الأساس، لا تريد بالطبع أن يشعر زائرك بالإحباط أليس كذلك؟

احرص على أن تبحث عن جميع الصفحات المعطوبة في موقعك وإزالتها أو تجديد الروابط التي تشير إليها. هناك العديد من الأدوات والطرق التي تمكنك من تحقيق ذلك وأبرزها تحديث الروابط الدائمة والتحقق من ملف htaccess، وبإمكانك أيضًا استخدام بعض الأدوات الخارجية مثل أداة Dead Link Checker.

يمكنك الغوص في المزيد من التفاصيل عبر قراءة “حل مشكلة: الصفحة غير موجودة – 404 Error” وهو دليل بسيط يمكنك من خلاله معالجة هذه المشكلة بكل سهولة.

العناية بسرعة تحميل الموقع

تعد سرعة تحميل الموقع من المؤثرات المهمة على سيو موقعك. الخطوة الأولى ستكون قياس سرعة تحميل صفحات موقعك، ستحتاج من أجل ذلك إلى أداة خارجية، ومن أبرز أدوات قياس سرعة تحميل الموقع : أداة isitwp وgtmetrix وPage Speed.

هناك الكثير من الاستراتيجيات والأدوات التي ستساعدك على زيادة سرعة تحميل موقعك، فيما يلي قائمة بسيطة لأبرز تلك الطرق:

  • تبني خدمات CDN 
  • تخصيص ملفات التخزين المؤقتة، عبر بعض الإضافات المجانية مثل إضافة Wp Super Cache أو إضافة W3 Total Cache
  • إضافة AMP، وهي إحدى الإضافات والأدوات الرائعة لتسريع صفحات موقعك للزوار عمومًا ولمستخدمي الهواتف الذكية خصوصًا. صفحات الهواتف المسرعة  أو AMP Accelerated Mobile Page هي إضافة رائعة تقدم لك زيادة كبيرة في سرعة تحميل صفحات موقعك، وتعتمد بشكل أساسي على إظهار وتحميل المحتوى المهم للزائر أولًا، يمكنك الاطّلاع على المزيد من التفاصيل من خلال قراءة “شرح AMP لتسريع صفحات موقعك“.
  • تخفيض أحجام الصور في صفحات الموقع
  • تحديد عدد التعليقات الأعظمي ضمن الصفحة الواحدة
  • ضبط الإضافات التي تعمل في خلفية الموقع والتي قد تسبب زيادة في وقت تحميل الصفحات

يمكنك الاطّلاع على المزيد من الطرق والاستراتيجيات المميزة والبسيطة عبر قراءة مقال “أهم إجراءات زيادة سرعة موقعك الووردبريس“، وهو دليل شامل ومبسّط لكل ما تحتاج إلى معرفته.

تحرير ومراجعة المحتوى جيدًا

التأكد من خلو المحتوى من الأخطاء سواءً كانت العلمية أم النحوية أمر مهم للغاية. لا تستهن أبدًا بعملية التدقيق فهي بمثابة معيار للثقة والكفاءة. 

تخيل نفسك تقرأ مقالًا على سبيل المثال وتكتشف ذلك الكم الكبير من الأخطاء النحوية أو اللغوية، ما هو أول أمر قد يجول في خاطرك؟ كيف ستثق بالمحتوى العلمي إن كانت أخطاء المحتوى اللغوي تملأ الأرجاء؟ على الرغم من أن تدقيق المحتوى العلمي يتطلب جهدًا مضاعفًا مقارنة بالمحتوى اللغوي.

إن تطلب الأمر تعيين مدقّق لغوي وعلمي متخصص فلا تتردد في ذلك، فقد تخسر قيمة موقعك العلمية إن تكررت الأخطاء في المحتوى الذي تستعرضه.

وبالنهاية، فإن تحسين تجربة المستخدم للوردبريس من الدعائم الأساسية لنجاح أي موقع. لا تتردد إطلاقًا في استثمار الجهد والوقت وحتى المال الكافي لتطوير موقعك بحيث تقدم تجربة فريدة ومميزة لموقعك. المنافسة شرسة ولا بد من أن تتميّز وتطور موقعك جيدًا لكي تنجح بجذب انتباه الزوار إليك وكسب ثفتهم وإعجابهم.

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع