أهم إجراءات زيادة سرعة موقعك الووردبريس | دليل شامل

يعتبر زيادة سرعة موقعك الووردبريس من أهم العوامل التي تحتاج إلى وضعها في عين الإعتبار، والسعي إلى تحسينها بشكل مستمر وهذا ما سنتعرف عليه اليوم. سأشرح لك بعض التحسينات الموصى لعملها بهدف الحصول على سرعة أعلى لموقعك، وكذلك تجربة أفضل للمستخدم.

قم بتحضير مشروبك المفضل الآن لتبدأ في قراءة هذا الدليل المفصل، والذي يوضح لك كافة الإجراءات لتحسين سرعة موقعك 🙂

محتويات المقالة:


أهمية سرعة الموقع

هناك الكثير من الفوائد التي تعود على موقعك إذا تحسنت سرعته بشكل ملحوظ، غير أن فترة التحميل Loading time ستكون أقل أمام الزائر إلا أن هناك المزيد من الفوائد التي سيحصل عليها موقعك بعد تحسن سرعته وهي كالتالي:

  • تحسن ترتيب ظهوره في محركات البحث: حيث يعطل محكر البحث جوجل الأولوية في الظهور في نتائج البحث للمواقع التي تتمتع بسرعة تحميل أعلى من تلك التي تأخذ وقتًا أطول في التحميل.
  • تجربة أفضل لزوار موقعك: هناك العديد من الدراسات التي أجريت التي توضح احتمالة خسارة عدد كبير من زوار موقعك إذا زادت فترة تحميل الموقع. لذلك حفاظا على تلك الثروة القيمة من الزوار لابد أن تعطي للأمر الإهتمام الكامل. 
  • تجربة أفضل لأصحاب المتاجر الإلكترونية: يفضّل المتسوقون عبر الإنترنت المتاجر الإلكترونية التي تلبي لهم عمليات الشراء في وقت قياسي، لذلك الأمر مهم لك كذلك إذا كنت أحد أصحاب المتاجر الإلكترونية. 

أشهر أسباب بطء موقع الووردبريس 

  • اختيار استضافة غير مستقرة أو مهيئة بشكل صحيح. 
  • استخدام قالب ووردبريس سيء وغير مصمم بالشكل الأفضل الذي يساعد على سرعة الموقع.
  • تنصيب إضافات غير محسنة أو ليست مبرمجة بالشكل الأفضل.
  • استخدام صفحات ذات حجم كبير والتي تحتوي على ملفات أو صور أو فيديوهات غير مهيئة بالشكل المثالي.
  • استدعاء الملفات الخارجية داخل الموقع External Scripts. 

كيف تقوم بإختبار سرعة موقعك؟

سرعة الموقع لا تقاس بالسرعة التي تراها عند تصفح موقعك، وذلك لأنك تقوم بفتحه مرارا طوال الوقت، فيتم تخزين نسخة جاهزة من محتوى موقعك من قبل المتصفح ثم يقوم المتصفح بعرض تلك النسخة المحفوظة عند الدخول إلى موقعك، فتجد أن الموقع سريعًا ولكنها ليست السرعة الحقيقية للموقع.

لكن بالنسبة للزوار العاديين (وخصوصا الزوار الجدد) فإنهم يتصفحون الموقع بسرعته الحقيقية، وبالتالي ننصحك باستخدام بعض الأدوات لمعرفة كيف سيكون سرعة الموقع للمستخدمين وهي كالتالي:

  • أداة isitwp لقياس سرعة تحميل الموقع وتقديم نصائح بشكل تحسين السرعة. 
  • أداة gtmetrix التي تساعدك في تحليل سرعة الموقع وإعطاءك تقرير كامل لبعض التوصيات لتسريع موقعك.
  • أداة Page speed من شركة جوجل، والتي توفر تقييمًا بنسبة مئوية عن سرعة الموقع وتقدم بعض التوصيات لتحسين سرعة الموقع. 

أيضًا إليك الصورة التالية توضح إختبار أحد المواقع في إحدى أدوات قياس السرعة، وكما تلاحظ يظهر وقت تحميل الموقع وهو 1.17 ثانية ، وكذلك يظهر رابط يحتوي على اقتراحات بشأن تحسين سرعة الموقع.

في أغلب الأحيان تفتح تلك الإقتراحات ولا تفهم المطلوب منها خصوصًا إن لم يكن لديك خلفية برمجية! . لكن بعد قرائتك لهذا المقال سيكون كل شيء واضح تماما بالنسبة لك لتحسين أداء موقعك خطوة بخطوة.

ملحوظة: إذا كان وقت تحميل موقعك أكثر من 2 ثانية، فمن الضروري تحسين سرعة الموقع لأقل من ذلك الوقت.


تحسين السرعة من قبل مزود الاستضافة

تبدأ عملية تحسين سرعة الموقع من قبل اختيار الاستضافة الموثوقة لموقعك، حيث أن موقعك يتأثر تأثرا مباشرا بموارد تلك الاستضافة ومدى استقرارها وسرعة أدائها، لذلك يجب عليك أن تستثمر جيدا وتختار الاستضافة المناسبة .

الإستضافات المشتركة Shared Hosting

تعتبر الاستضافة المشتركة هي الأكثر استخداما بين مستخدمي المواقع الناشئة والصغيرة، وسميت بالإستضافة المشتركة لأن شركة الإستضافة في هذه الحالة تقوم بتقسيم موارد الخادم إلى عدد كبير من المساحات Shared hosts وتقوم ببيعها منفردة لعدد من العملاء.

في الغالب تفشل الاستضافات المشتركة في توفير سرعة تحميل عالية للموقع واستقرار كامل في حال تواجد عدد كبير من الزيارات داخل الموقع.

إذا كنت تنوي إنشاء موقع لعمل تجاري كبير ولديه الكثير من الأبعاد المالية والتقنية، فلا ننصحك بهذا النوع من الإستضافات، وذلك لأن موقعك يكون عرضة لأي خطأ يحدث على السيرفر الذي يحتوي عليها داخل شركة الإستضافة، وربما تحدث مشكلة في موقعك بسبب تعطل أو حدوث أمر مريب في بعض المواقع الأخرى المستضافة على نفس السيرفر. 

وهذا لا ينافي أن تبدأ باستخدام الاستضافة المشتركة، لكن مع التأكد من موثوقيةالشركة التي تتعامل، وأن الشركة لديها أنظمة مستقرة وقوية وتقدم التحديثات الدورية للبرامج،وكذلك الدعم الفني المتواصل وخدمات النسخ الإحتياطي Backups. مع مراعاة التوصيات المذكورة في المقالة ستجد أداءًا أفضل لموقعك.

والآن إليك أهم الخطوات التي تحتاج إلى التأكد منها من قبل مزود خدمة الاستضافة، فهي الأساسي الذي تعتمد عليه لسرعة الموقع:

1.اختيار شركة استضافة موثوقة

إن أول ما تهتم به هو الإعتماد على مزود موثوق لخدمة الاستضافة، سواءًا من ناحية شهرة الشركة التي تتعامل معاها أو من حيث تاريخها مع العملاء الذين تعاملوا معها بالفترة السابقة، فكلما كان هناك ثقة من قبل المستخدمين في كفاءة الاستضافات التي تقدمها الشركة كلما كان من المتوقع أن تحصل أنت أيضًا على تجربة أفضل من مزود الخدمة.
اقرأ أيضًا: كيف تختار أفضل استضافة ووردبريس في 2021

2.الحصول على أحدث إصدار من لغة PHP

لغة PHP هي اللغة البرمجية المصدرية التي تم بناء وتأسيس نظام الووردبريس بها، فهي كذلك تستخدم لبرمجة قوالب وإضافات ونظام عمل الووردبريس بالكامل. 

كل فترة زمنية  تصدر نسخة احدث من PHP والتي تتضمن حل الكثير من المشاكل في النسخ السابقة. لذلك تأكد من أن شركة الاستضافة التي تتعامل معها توفر نسخة PHP من الإصدار 7 إلى الأحدث من ذلك. 

3. دعم بروتوكول Http/2 

يعتبر بروتوكول HTTP/2 من البروتوكلات التي تساعد في تحسين سرعة موقعك بشكل ملحوظة، فإذا قامت شركة الإستضافة بتوفيرها لك فإنه سينعكس على أداء موقعك، وذلك حيث أن بروتوكول HTTP/2 والذي أن إطلاقة في العام 2015 يسمح بنقل المعلومات بطرق أكثر مرونة وفي وقتٍ أقل، وهو ما ينعكس على سرعة تحميل موقعك. 

4.اختيار الخادم الأقرب لزوار موقعك  

العديد من شركات الإستضافة يوفر إمكانية اختيار سيرفر في منطقة جغرافية معينة، في هذه الحالة ننصحك باختيار الخادم الذي يقع في المكان الأقرب إلى زوار موقعك. فعلى سبيل المثال إذا كنت تستهدف زوار من دول الخليج العربي، فإنه من الأفضل اختيار سيرفر يقع في “البحرين” مثلا بدلا من سيرفر يقع في ” الولايات المتحدة”.

 بالتأكيد هذا إذا كانت شركة الإستضافة توفر خوادم في تلك الدولة، وفي كل الأحوال قم باختيار المكان الأقرب إلى زوارك، وكذا قد يكون الخادم الموجود في إحدى الدول الأوربية هو الأقرب لزاور موقعك من الخادم الموجود في أستراليا. حيث أن هذا الإجراء السهل والبسيط يمكن أن يؤثر على سرعة تحميل موقعك بشكل كبير.

ملحوظة: يمكنك معرفة أكثر الدول التي تجلب لك زيارات إلى موقعك عبر استخدام العديد من الخدمات الإحصائية مثل خدمة Google analytics ،ومن ثم يمكنك تحديد أهم المناطق التي يأتي منه زوار لموقعك وبالتالي يمكنك تحديد أين يجب أن يستضاف موقعك لكي يتم تحميل بصورة أسرع لأهم الزوار. 


أهم النصائح لزيادة سرعة وأداء الموقع

يتكون الووردبريس العديد من الصفحات والملفات والإضافات، والتي قد تشكّل عبئا كبيرا على المواقع، وبالتالي تحتاج إلى تنظيم هيكلة الموقع والتعامل معه بالشكل الذي يساعد في تحميل وظهور موقعك إلى الزائر في أقل وقت ممكن. 

الأن نبدأ في شرح كافة الإجراءات اللازمة لك لكي تعمل على تسريع موقع الووردبريس الخاص بك إلى اٌصى درجة ممكنة من السرعة في الأداء والظهور. 

1- تخصيص الملفات المخزنة مؤقتًا Cached files

ملفات التخزين أو ما تسمى “الكاش” Cache هي ملفات يتم توليدها بشكل تلقائي عند أي زائر يقوم بالدخول إلى موقعك، وذلك بغرض سرعة عرض محتويات الموقع إذا قام الزائر بالدخول إلى الموقع في المرة الثانية أو الثالثة أو الرابعة من زيارته. لذلك تساعد ملفات الكاش على تحسين سرعة تحميل موقعك أمام الزوار الذين يترددون مرارا وتكرار على الموقع، وذلك بدلا من استهلاك موارد خادم موقعك في جلب كافة الملفات والبيانات لعرضها لنفس الزائر أكثر من مرة.

كما تلاحظ بالصورة، فإن الخطوة الأولى عندما يقوم الزائر بالدخول إلى موقعك ، الخطوة الثانية تبدأ حيث يتم توليد ملفات الكاش تلقائيا وتخزينها في جهاز الزائر، وتأتي الخطوة الثالثة عندما يقوم الزائر بتكرار الدخول إلى الموقع مرة أخرى فإنه يتم تحميل نسخة الموقع المخزنة Cached بشكل سريع للغاية وهو ما يجعل موقعك يظهر بسرعة أكبر بكثير من المعتاد.

هذا يعني ضرورة قيامك بتهيئة ملفات الكاش على موقعك، وبالتأكيد توجد الكثير من الإضافات المجانية التي تساعدك على عمل هذه المهمة بسهولة من خلال خطوات بسيطة.

بالنسبة للإضافات المجانية توجد العديد من الإضافات التي يمكنك استخدامها بشكل مجاني تماما مثل إضافة Wp Super Cache أو إضافة W3 Total Cache فبعد تنصيب وتفعيل الإضافة، تقوم الإضافة بتوليد ملفات الكاش بشكل تلقائي للزوار الذين يترددوا على الموقع بشكل مستمر.

كما يمكنك تجربة الإضافة المجانية التابعة لشركة Cloudflare وهي اضافة Wp cloudflare والتي توفر خدمة توليد ملفات الكاش بشكل تلقائي لدى زوار الموقع.

أيضًا توجد هناك الإضافات “المدفوعة” التي توفر خصائص أعلى لتسريع الموقع إلى جانب توليد ملفات الكاش التلقائية، مثل إضافة Wp Rocket ، والتي توفر لك بعض الخيارات الإضافية، مثل تأخير تحميل الصور داخل صفحات موقعك أو ما يعرف بـ Lazy load images ، وكذلك توفر خدمات CDN والتي سوف نتحدث عنها بشىء من التفصيل خلال المقالة:.

ملحوظة: هناك بعض شركات الإستضافة التي توفر خدمات الكاش Cache بصورة تلقائية ومجانية تماما مع خطة الإستضافة التي تقوم بالعمل عليها، وفي هذه الحالة لن تحتاج إلى اضافة ووردبريس للقيام بذلك، وإنما ما تحتاجه إذا كانت استضافتك تدعم إنشاء ملفات Cache هو أن تقوم بالدخول إلى إعدادات الإستضافة الخاصة بك في حسابك على شركة الإستضافة وتقوم بتفعيل ميزة ملفات Cache.

على سبيل المثال: شركة بلوهوست توفر هذه الخاصية تستطيع تفعيل الخاصية من خلال الدخول إلى حسابك، ثم الذهاب إلى My Sites ثم تبويبة Performance ثم تقوم بتفعيل خيارات Cashing كما هو موضح بالصورة التالية:

في هذه الحالة لن تحتاج إلى إضافة ووردبريس للقيام بإنشاء وإدارة ملفات Cache . 

كذلك إذا كنت مشترك في إحدى شركات الإستضافة التي توفر مواقع الوردبريس مسبقة الإدارة WordPress managed sites، في الغالب توفر هذه الشركات نظام ملفات Cache التلقائي، لذلك أيا كانت الشركة التي تعمل معها، إذا كنت توفر لك خيارات Caching تلقائية فلن يكون لديك حاجة إلى تنصيب إضافة مخصصة لذلك. 


2.تحسين وضبط أحجام الصور على الموقع 

تعتبر الصور من أكثر العناصر التي تحتاج إلى تهيئة بموقعك وذلك لأن موقعك لن يخلوا من كونه يحتوي على العديد من الصور، في أغلب صفحاته، فإذا كانت الصورة كثيرة وكبيرة الحجم فإن هذا سيؤثر سلبًا على سرعة موقعك.

يمكنك التحكم في حجم الصورة عبر الفوتوشوب، أو ربما يمكنك استخدام اداة Tinypng والتي تساعدك في تقليل حجم الصورة عن طريق رفعها على الموقع ثم يقوم الموقع بضغطها دون أن تفقد جودتها وتقوم بتحميلها بالحجم الأقل.
كما في هذا المثال تم ضغط حجم الصورة بنسبة 73%

نوصي باستخدام الصور ذات الإمتداد JPEG أو PNG ويفضل أكثر استخدام JPEG. إذا لم تكن هناك الحاجة إلى الإمتدادات الأخرى، كما يمكنك الإعتماد على بعض إضافات الووردبريس المجانية التي توفر خيارات تحسن ظهور الصور داخل موقعك، ومن أشهر تلك الإضافات هي Autoptimize والتي توفر خاصية Lazy load images التي تساعدك صفحات الويب على التحميل والظهور أولا، وبعد ذلك يتم تحميل الصور تباعا واحدة تلو الأخرى، مما يساعد على سرعة تحميل الموقع للمستخدم.

توجد كذلك بعض الإضافات التي تستخدم لعمل تأخير تحميل للتعليقات Lazy load comments ، حيث يتم إخفاء التعليقات وعدم تحميلها بمجرد تحميل الموقع، وإنما يتم تحميلها بشكل تلقائي إذا وصل الزائر إلى الجزء الخاص بالتعليقات أسفل الموقع. 

يفيد هذا الإجراء اصحاب المواقع الضخمة التي تحتوى على آلاف التعليقات مما يساعد في تقليل عدد التعليقات المعروضة في نفس الصفحة، وبالتالي تحسين أداءها. أما بالنسبة للمواقع الصغيرة فلا داعي لإستخدام إضافة اخفاء التعليقات لأنها لن تحدث تأثيرا كبيرا.

لعمل تأخير تحميل للتعليقات يمكنك استخدام إضافة Lazy load comment 

فبعد تنصيب الإضافة وتنشيطها، يمكنك الدخول إلى إعداداتها من خلال لوحة تحكم الووردبريس << إعدادات << مناقشة

كما تشاهد بالصورة تجد 3 اختيارات كالتالي : 

  • الأول On Scroll: وعند اختياره فسيتم إخفاء التعليقات وإظهارها مجرد تمرير الزوار داخل الموقع ووصوله إلى الجزء الخاص بالتعليقات 
  • الثاني Onclick: وعند اختياره يتم إخفاء التعليقات واظهار زر “اظهار التعليقات” عند الضغط عليه تبدأ التعليقات في التحميل والظهور. 
  • الثالث No lazy load: عند اختياره سيتم ايقاف تشغيل الإضافة. 

كذلك يمكنك إستخدام إضافة Smush للقيام بعمل تحسين Optimization للصورة وملفات الميديا، حيث الإضافة الكثير من خيارات تحسين الصور مثل : 

  • تقنية Lazy load لتأخير ظهور الصور حتى يصل إليها الزائر 
  • خاصية ضغط الصور وتقليل حجمها مع الحفاظ على جودتها  Lossless Compression
  • إمكانية القيام بضغط عدد من الصور يصل إلى 50 صورة بضغطة رز واحدة في نفس الوقت.
  • تقوم الإضافة بعمل مسح لصور الموقع وتحديد الصور التي تتسبب في بطء تحميل الموقع. 
  • الإضافة تحتوي على نسخة مجانية بها بعض الخصائص الجيدة 

3.الحصول على آخر التحديثات

تحديث الووردبريس يعتبر من أهم الممارسات ليست فقط التي تساعد على تعزيز سرعة تحميل الموقع، بل أيضا وتحافظ على أمان الموقع ومعلوماته، حيث دائما ما تأتي تحديثات الووردبريس من أجل حل المشكلات التي كانت تواجه المستخدمين في الإصدارات الأقدم. 

على سبيل المثال، عندما تم إصدار نسخة الووردبريس 4.2 فإنها أتت بأحد التقنيات التي ساعدت أصحاب المواقع في تحسين سرعة تحميل مواقعهم بصورة غير مسبوقة على الإطلاق، وذلك حيث تم تحسين أداء أكواد الجافا سكربت JS داخل قواعد الموقع Menu. 

وهكذا تأتي باقي التحديثات من أجل توفير خيارات السرعة والأمان للموقع، مما يجعل الأمر ضروريا للقيام بتحديث نسخة الووردبريس وكافة ملفات الموقع بشكل مستمر.


4.كن حذرا مع الإضافات التي تعمل في الخلفية

هناك بعض الإضافات المنصبة على موقعك تعمل في الخلفية وتقوم باستهلاك موارد موقعك، وبالتالي زيادة فترة تحميله أمام الزوار. 

بالطبع تلك الحالة تحدث على سبيل المثال عند قيامك بتنصيب أحد الإضافات التي تقوم بتنفيذ العديد من الوظائف داخل موقعك، على سبيل المثال الإضافات التي تقوم بأخذ نسخ إحتياطية من موقعك بشكل مستمر ومكثف، فإن تلك العمليات التي تقوم بها تلك الإضافات تؤثر بشكل واضح على مدى سرعة موقعك. 

لذلك من الجيد أن تتأكد أن إضافة النسخ الإحتياطية التي تستخدمها تقوم بعمل النسخ الإحتياطية في الأوقات التي لا يتواجد فيها أعداد كثيفة من الزوار، سيكون الأمر مفيدا في كفاءة وسرعة تحميل موقعك.


5.قم بضبط عرض ملخص المقالات بدلا من عرض محتواها الكامل في صفحات موقعك 

بشكل تلقائي يقوم الووردبريس بعرض المحتوى الكامل للمقالات في الصفحة الرئيسية أو صفحة الأرشيف الخاصة بموقعك، وبالتأكيد عرض المحتوى الكامل للمقالات بصورة تلقائية يتسبب في زيادة وقت تحميل الموقع، وذلك حيث تحتوي تلك المقالات على العديد من ملفات الصور التي ربما تجعل وقت التحميل أكثر بكثير من المعتاد. 

لذلك تفعيل خيار عرض” ملخص” أو مجز للمحتوى بدلا من عرض المحتوى كامل” والذي يظهر مقتطفًا من المحتوى، ويستطيع الزائر استعراض المحتوى الكامل للمقالة بالضغط على عنوان المقالة بسهولة”. 

لتفعيل خيار عرض الموجز أو المخلص، قم بالدخول على لوحة تحكم موقعك الووردبريس، ثم الذهاب إلى إعدادات << قراءة ثم عند خيار “لكل مقالة في الخلاصة تضمين” ستقوم بتحديد ملخص (موجز).

كما يمكنك المساهمة في زيادة سرعة تحميل موقعك بعرض عدد موضوعات أقل في الصفحة الواحدة، على سبيل المثال عرض 10 مقالات فقط، ويمكن للزائر الوصول إلى باقي المقالات عن طريق تمرير شريط التنقل بين الصفحات .


6.وضع حد أقصى لعدد التعليقات المعروض داخل الصفحة الواحدة 

إذا كان هناك العديد من التعليقات التي تظهر أسفل أحد مقالات أو صفحات موقعك، وفي كل مرة يدخل زائر إلى هذه الصفحة فإنه يتم استدعاء كل الكم الهائل من التعليقات داخل الصفحة، مما يجعل موقع يأخذ مزيدا من الوقت للتحميل والظهور أمام الزوار. الحل في ذلك أن يتم وضع حد أقصى لعدد التعليقات التي تظهر أسفل مقالاتك أو صفحاتك، ومن ثم تقسيم باقي التعليقات إلى صفحات متعددة.. 

لتفعيل خيار تقسم عدد التعليقات التي يتم عرضها، قم بالدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس لموقعك،، ومن أسفل تبويبة الإعدادات اختر << مناقشة” ثم ” حدد عدد التعليقات قي الصفحة الواحدة” ، ولتكن مثلا 50 تعليق بحد أقصى. وسيتم تقسيم التعليقات الأقدم لصفحات أخرى يتنقل بينها المستخدم

ملحوظة: هذ الإجراء للمواقع الكبيرة التي تحتوي على عشرات ومئات التعليقا، أما المواقع الصغيرة فلا داعي لعمل هذا الإجراء.


7.قم بربط موقعك بشبكات CDN

كما أوضحنا أن مكان الخادم سيؤثر على سرعة تصفح الموقع حسب مكانه بالنسبة للزوار، وبالتالي فإذا كان زوار موقعك موزعين على مختلف بلدان العالم فستختلف سرعة الموقع حسب اقتراب أو ابتعاد الزوار من مكان الخادم.

على سبيل المثال إذا كان موقعك مستضافا على أحد سيرفرات شركة في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن هذا يساعد الزوار من الولايات المتحدة في الدخول إلى موقعك بسرعة أكبر من التي يدخل بها زوار من مصر نظرًا لابتعاد المسافة بين مصر والولايات المتحدة.  إذًا فإن البعد الجغرافي للخادم عن الزائر يساهم في وقت تحميل الموقع للمستخدم، وهذا ما يفسر سرعة تحميل المواقع لدى كافة الزوار في البلدان التي تتواجد بها أشهر شركات استضافة المواقع . 

شبكات CDN ودورها في تسريع الموقع

كما تحدثنا في بداية المقالة عن ملفات الكاش، فإن شبكات CDN تعمل بفكرة مقاربة لفكرة ملفات الكاش، حيث يتم تحميل نسخة طبق الأصل من موقعك على مجموعة كبيرة من السيرفرات في أماكن متفرقة من العالم، على سبيل المثال يتم تخزين نسخة على سيرفر في “الولايات المتحدة” وكذلك على سيرفر في “الكويت”. 

في هذه الحالة إذا قام زائر من دولة الكويت بالدخول إلى رابط موقعك فإن نسخة الموقع المخزنة على السيرفر المتواجد في دولة ” الكويت” سوف يتم تحميلها أمام الزائر بدلا من النسخة المخزنة في ” الولايات المتحدة”. وهو ما يساهم بشكل كبير في تحسين وتسريع موقعك بشكل رائع.

يوجد أكثر من مقدم خدمة CDN حول العالم، ويمكن الإشارة إلى بعض أشهر مقدمي الخدمات، مثل شركة Cloudflare التي تقدم واحدة من أشهر خدمات CDN : 

كذلك هناك شركة stackpath (MaxCDN سابقًا) والتي توفر خدمات شبكات CDN كذلك


8.رفع ملفات الفيديو والصوت الكبيرة على مزود خارجي 

يتيح الووردبريس تحميل ملفات الفيديو وكذلك الصوت إلى محتوى موقعك وتضمينه بشكل مباشر، ولكن لا ننصحك بذلك خصوصًا في الملفات الكبيرة، إذ أن ذلك يتسبب في استهلاك مساحة الاستضافة، وأيضًا يزيد الوقت المستغرق لتحميل الملف.

بدلا من قيامك بتحميل ملفات الفيديو والصوت مباشرة إلى موقعك، فإنه بإمكانك القيام برفع تلك الملفات على اليوتيوب (أو أي مزود خارجي)، ومن ثم تضمين الفيديو مباشرة في موقعك ليتم تشغيل الفيديو داخل المحتوى ودون استهلاك أيًا من موارد موقعك.


9. اختيار القالب المثالي

يعتبر قالب الووردبريس هو أحد أعمدة بناء موقعك، فهو المسئول عن تخصيص مظهر الموقع وإضافة الخصائص في بعض الأحيان، لذلك اختر القالب الأنسب لك بعناية شديدة مراعيًا الأمان والسرعة والمرونة وبرمجة القالب بشكل جيد. وإليك أهم النصائح بخصوص اختيار قالب الووردبريس المناسب لموقعك : 

  • حسن الأداء: تتسم القوالب المثالية بالبساطة وعدم التعقيد، فلا تنخدع بالقوالب التي توفر لك عشرات الإضافات والخيارات التي لست في حاجة ماسة اليها، بالإضافة إلى أنها تشكل عبءًا كبيرًا في استهلاك موارد موقعك.
  • التجاوب: في عالمنا المعاصر لم يعد أمامك خيار لجعل موقعك متجاوبا مع كافة أنواع الشاشات مثل التابلت والهاتف الجوال ومختلف الشاشات، لذلك تأكد قبل تنصيب القالب على موقعك من أنه متجاوب. يمكنك إختبار القالب قبل تنصيب لتأكد من أنه متوافق مع جميع أنواع الشاشات وذلك باستخدام أحد الأدوات والتي من أشهرها Google Mobile Test
  • توافق القالب مع الإضافات: تأكد قبل تنصب القالب من أنه متوافق مع أهم وأشهر الإضافات التي ستلجأ إلى تنصيبها وإستخدامها داخل موقعك، بعض القوالب لا تكون متوافقة مع إضافات معينة، وهو ما يتسبب في مشاكل تحميل للموقع ومشكلات أخرى متعلقة بالأمان. 

وبالتالي فإن اختيار القالب الذي تم برمجته بشكل احترافي يؤثر بشكل أساسي في سرعة موقعك.


10.قم بحذف القوالب والإضافات الغير مستخدمة و الغير مفعلة 

من المحتمل تواجد بعض الإضافات داخل موقعك الغير مفعلة ولست في حاجة اليها، ففي هذه الحالة فإن الأفضل لك أن تقوم بحذف تلك الإضافات بشكل نهائي من موقعك، وتذكر أن أي ملفات لست في حاجة لها فهي تشكل عبئا إضافيا داخل موقعك. لذلك تخلص من الأشياء التي لست في حاجة إليها باستمرار. 


11. إزالة البيانات الغير هامة من قواعد البيانات 

عندما تقوم بحذف مقالة أو صفحة أو حذف أي محتوى من موقعك فإنه يتم تخزينه داخل قواعد البيانات بشكل تلقائي حتى يمكنك استعادته بعد ذلك إذا أردت، وبالتالي فإذا قمت بحذف كميات كبيرة من المحتوى داخل موقعك فإن هناك نسخة منه بداخل قواعد البيانات وتشكل عبئا إضافيا على موقعك وبالتالي تؤثر على سرعته.

الحل إذا يكون في تنظيف قواعد البيانات من تلك الملفات والمحتوى الغير هام، ويمكنك عمل ذلك باستخدام بعض الإضافات المخصصة مثل إضافة Wp-sweep

بعد تنصيب الإضافة يمكنك الدخول إلى إعداداتها من داخل لوحة تحكم الووردبريس ثم الذهاب إلى: أدوات << Sweep

td داخل صفحة الإعدادات الخاصة بالإضافة ستجد الكثير من الأشياء التي تم حذفها من موقعك ولا تزال تتواجد ويتم تخزينها داخل قواعد بيانات الموقع، كما تلاحظ بالصورة تلك الأشياء مثل مراجعات المحتوى، المسودات ، المقالات المحذوفة، التعليقات المزعجة، التعليقات المحذوفة، المحتوى المكرر، وعشرات الأشياء الغير مهمة والتي يمكنك حذفها عبر الضغط على Sweep مباشرة. 

اقرأ أيضًا: شرح قواعد بيانات ووردبريس وإجراء أهم التعديلات


عمل بعض الإعدادات المتقدمة

في الأجزاء السابقة قمنا باستعراض أهم الخطوات البسيطة التي لا تحتاج منك إلى كتاب كود برمجي، والتي لا تحتاج إلى تعلم بعض التقنيات أو المهارات المتقدمة، وبالفعل كافة تلك الخطوات لها الكثير من المفعول في تحسين سرعة موقعك بشكل جيد. 

لكننا في هذا الجزء سنركز على بعض الأمور المتقدمة التي تضاعف عملية تحسين سرعة الموقع، ولكن ننصحك بتحري الدقة في أثناء عمل هذه التعديلات، لأن أي خطأ بها ربما يسبب إخفاقًا كاملًا لموقعك.

ملحوظة: ننصحك هنا بالقيام بأخذ نسخة إحتياطية من ملفات موقعك وقواعد البيانات قبل أن تقوم بأية تغييرات على الأكواد البرمجية داخل موقعك تحسبا لأي عطل قد يطرأ. 

1.تقسيم محتوى مقالات وصفحات موقعك الطويلة إلى صفحات متعددة

هل تمتلك مقالة في موقعك تتعدى 5 آلاف كلمة أو ربما أكثر؟! ، نعم في هذه الحالة سيتم تحميل كمية كبيرة من البيانات والصور والتعليقات داخل صفحتك في كل مرة يقوم الزائر بالدخول إلى تلك الصفحة. 

في هذه الحالة نصنحك بعمل تقسيم لذلك المحتوى إلى صفحات متعددة يقوم الزائر بالنقر على الصفحة تلو الأخرى لكي يظهر له باقي محتوى المقالة أو الصفحة. 

للقيام بعمل تقسيم لمحتوى مقالات أو صفحاتك، قد بالدخول إلى صفحة تحرير المقالة التي ترغب في تقسيم محتواها، وفي صفحة التحرير قم بفتح التبويب ” نص” ليفتح لك صفحة تحرير الكود HTML (هذا في حالة أنك تستخدم المحرر التقليدي) 

أما إذا كنت تستخدم محرر المكونات  ” Gutenburg” فيمكنك فتح تحرير HTML من خلال فتح خيارات المحرر واختيار ” محرر الشفرة البرمجية” كما توضح الصورة التالية : 

وتصفح محتوى المقالة حتى تصل إلى الجزء المراد فصلة وتقسيم باقي المحتوى على صفحة جديدة، وتقوم بوضع الكود التالي : 

<!--nextpage-->

إذا لم يعمل الكود بشكل مثالي، يمكنك وضع المؤشر عند الموضع المراد فصله والضغط على Ctr+Alt+b من الكيبورد، وتقوم بعمل حفظ لتلاحظ أن محتوى مقالاتك تم تقسيمه إلى صفحتين بدلا من صفحة واحدة، ويمكنك زيادة عدد الصفحات المقسمة بإضافة نفس الوسم  في أي مكان تريد الفصل عنده. 


2.تقليل استعلامات قواعد البيانات Database

تم بناء الووردبريس بطريقة تفاعلية (Dynamic)، بحيث يتم تنفيذ كافة الأوامر على الموقع حتى لو تم تغيير بيانات الموقع من وقت لآخر. بمعنى أنه يوجد عشرات ومئات الدوال البرمجية التي تقوم كل منها بوظيفة معينة عند قيام أحد الزوار بالدخول إلى الموقع، فعلى سبيل المثال توجد دالة تسمىlanguage_attributes وتقوم تلك الدالة بجلب إتجاه عرض مكونات الموقع سواء من اليمين إلى اليسار أو من العكس، وذلك بناءًا على اللغة الإفتراضية للموقع والتي تم اختيارها في مرحلة تنصيب الووردبريس، أو تم تخصيصها من إعدادات الووردبريس بعد تنصيبه.

لاحظ الكود التالي:

<html xmlns="http://www.w3.org/1999/xhtml" dir="<?php language_attributes(); ?>">

في الكود السابق تقوم الدالة <?php language_attributes(); ?> بعمل استعلام إلى قاعدة البيانات من أجل العثور على اللغة الإفتراضية للموقع، تخيل أن مليون زائر يدخل إلى موقعك يوميا، وفي كل مرة يقوم زائر بالدخول إلى الموقع يتم تشغيل الدالة التي تعمل استعلام داخل قواعد البيانات للبحث عن لغة موقعك، وفي النهاية لغة الموقع هو شيء ثابت ويمكن القيام بإضافته للكود السابق بدون الحاجة إلى تشغيل دالة استعلام إلى قواعد البيانات من أجل الحصول على نفس الشىء في كل مرة ! 

حيث يمكن تعديل الكود إلى : 

<html xmlns="http://www.w3.org/1999/xhtml" dir="ltr">

لاحظ الفرق هو انه تم تبديل الدالة <?php language_attributes(); ?> بالقيمة “ltr” فقط! 

تشير ltr إلى أن اتجاه الموقع من اليسار إلى اليمين، أما لو كان موقعك باللغة العربية فيمكن استخدام التعريف RTL. 

في النهاية أنت قمت بتوفير قيمة الثابت الذي تقوم الدالة بعمل عشرات وربما الاف وملايين الاستعلامات إلى قواعد البيانات من أجل الحصول عليه. وبالتالي عندما تقل استعلامات قواعد البيانات في موقعك فإن الأمر سينعكس على سرعة موقعك. 


3.تقليل عدد المراجعات المحفوظة Revisions 

يقوم الووردبريس تلقائيا بحفظ التعديلات الغير مكتملة داخل موقعك، ويتم تخزين نسخ من تلك التعديلات داخل قواعد البيانات ، والتي ربما تكون عبارة عن كميات كبيرة من المحتوى والصور والفيديوهات وخلافه. وهو يشكل حجما اضافيا ويستهلك موارد موقعك كذلك وفي النهاية قد يؤثر ذلك على سرعة تحميل الموقع. 

لذلك من المهم تقليل عدد النسخ المحفوظة داخل موقعك إلى أدني حد ممكن، ويمكنك الإطلاع على طريقة تقليل عدد النسخ المحفوظة تلقائيا من خلال ملف Wp-config


4.حظر المواقع الخارجية من عمل Hotlinking من ملفات موقعك 

ربما يسرق بعض المنافسين صورًا من موقعك ويقومون بإدراجها في مواقعهم عن طريق الرابط، ففي هذه الحالة يتم تحميل الصورة تلك داخل موقعه ولكن يستهلك بيانات السيرفر الخاص بك، وبالتالي يؤثر على أداء موقعك.

هذه العملية تسمى Hotlinking، وهو يستهلك الكثير من موارد موقعك ويتسبب في بطء الموقع وربما تعطله في حال وجود أعداد كبيرة من استعلامات Hotlinking الخارجية إلى موقعك. 

ننصحكة بمعرفة طريقة حظر المواقع الخارجية من عمل Hotlinking باستخدام ملف .htaccess. 


5.الغاء الإشعارات من نوع Pingbacks

إشعارات Pingbacks في الووردبريس هي تقنية تقوم بإرسال اشعارات إلى أصحاب الموقاع الأخرى الذي تقوم بإضافة روابط مواقعهم داخل موقعك، وكذلك تستقبل اشعارات من قاموا بنشر روابط موقعك عندهم . 

بالتأكيد هذه الأمر غير مفيد في الووردبريس ويشكل عبئا اضافيا على سرعة الموقع، وذلك لأنه يقوم بعمل استعلامات من داخل قواعد البيانات. وبالتالي يمكنك الوصول إلى معلومات ربط موقعك بالمواقع الأخرى من خلال خدمة Google search console وكذلك Google analytics . 

لتعطيل هذه الإشعارات يمكنك الدخول الى لوحة تحكم الووردبريس ثم الذهاب إلى إعدادات << مناقشة، ثم قم قم بإلغاء تحديد خيار “اشعارات pingbacks” كما توضح الصورة بالأعلى. 


6. تغيير محرك التخزين MyISAM داخل جداول قواعد البيانات 

عند دخولك إلى مدير قواعد البيانات PHPmyadmin والقيام بفتح قاعدة بيانات للإطلاع على الجداول المتواجدة بداخلها، ستجد الشكل بالصورة التي بالأعلى، لكن لاحظ أن المظلل باللون الأحمر والذي يشير إلى Storage engine وفي هذه الحالة نوعه هو MyISAM. إذا ما المشكلة ؟! 

المشكلة هو أن محرك التخزين من نوع MyISAM قديم نوعا ما ، وهناك نوع أحدث منه يسمى InnoDB. هذا النوع من محركات تخزين قواعد البيانات أثبتت الكثير من الدراسات أنه يساعد في تسريع الموقع بشكل ملحوظ. 

السبب في أن النوع InnoDB  هو الأفضل لقواعد البيانات الخاصة بموقعك هو أنه يستخدم الاستعلام المعروف بإسم  row-level locking ، بينما النوع MyISAM يستخدم الاستعلام المعروف باسم full table-level locking . 

المفيد في النوع InnoDB  هو عندما يتم طلب استعلام من أحد صفحات موقع إلى بيانات معينة داخل جدول في قواعد البيانات، فإنه يتم تحميل البيانات المطلوبة فقط، بينما في النوع MyISAM  يتم تحميل بيانات الجدول بالكامل، وهو ما يتسبب في وقت تحميل اضافي لموقعك. 

كيف اقوم بتغيير محرك تخزين البيانات من MyISAM  إلى InnoDB  ؟

قم بالدخول إلى مدير قواعد البيانات واختيار قاعدة البيانات التي تحتوي على جداول البيانات الخاصة بموقعك. 

ثم قم بالدخول إلى الجدول المراد تغيير نوع محرك التخزين الخاص به، وليكن مثلا ندخل إلى الجدول الموضح بالصورة wplw_comments يفتح لنا صفحة تعديل إعدادات الجدول: 

قم بالدخول إلى تبويب “عمليات” أو Operations ليظهر أمامك الجزء الخاص ب Storage engine: 

قم بفتح مربع الاختيار واختر InnoDB بدلا من MyISAM . 

يمكنك تكرار الخطوات على باقي الجداول المراد تغيير محرك التخزين لها بنفس الطريقة. 


بالنهاية نرجوا أن نكون قد أوضحنا كافة الأمور الهامة للقيام بتحسين سرعة تحميل موقع الووردبريس إلى أقصى درجة ممكنة، هذا ونؤكد لك أنه لا يجب عليك الاهتمام بأحد عوامل التحسين وإهمال الجوانب الأخرى، على سبيل المثال الإهتمام بإختيار الإستضافة المحسنة بشكل جيد وإهمال الأمور المتعلقة بإضافات الووردبريس والتحديثات والكاش Caching وغيرها من الأمور التقنية مثل حظر Hotlinking ، وتقليل استعلامات قواعد البيانات ، وبالتأكيد لا ننصحك بالقيام بالإجراءات التي تحتاج إلى التعديل على الأكواد البرمجية إلا إذا كنت تمتلك الخبرة البرمجية الكافية للقيام بذلك، كما ننصحك بأخذ نسخة احتياطية Backup للموقع قبل القيام بأي تغيير برمجي. 

نتمنى لك كل التوفيق ونلتقي في المقالات القادمة وانت تمتلك موقع أسرع وأكثر كفاءة 🙂 

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO