إنشاء مدونة ووردبريس من الألف إلى الياء (دليل مصور للمبتدئين)

كمنصة قوية وقابلة للتخصيص بدون حدود  يتربع الووردبريس على عرش منصات إدارة المحتوى مستحوذا على ما يزيد عن ثلث مواقع الويب(1) على الإنترنت. أصبح الووردبريس أكثر أنظمة إدارة المحتوى شعبية وبات إنشاء مدونة ووردبريس احترافية عملية أكثر سهولة و إمتاعا مقارنة بعشر أعوام مضت.

لا تحتاج إلى أي خبرة برمجية لتنشيء مدونتك الأولى، فخلال دقائق كما سنرى ستتمكن من عمل مدونة على الإنترنت دون خبرة تقنية سابقة، مجرد خطوات متتابعة سهلة التنفيذ. في هذا الدليل سنتعرف على طريقة عمل مدونة خاصة بك بالخطوات المصورة ثم تحويلها إلى نشاط تجاري وتحقيق ربح منها. على وجه التحديد سنشرح بالتفصيل وباستخدام الأمثلة الخطوات التالية:

خطوات العمل


خطوة 1: اختر مجال التدوين وتخصص المدونة

واقع التدوين ليس واقعا ورديا تنجح فيه كل الأفكار، في البداية ينبغي أن تركز مدونتك على مجال بعينه، ولكي تصل إلى تخصص المدونة الناجح والأنسب لك اطرح على نفسك الأسئلة الآتية:

  • ما هي المجالات التي يستشيرك فيها المقربون منك؟ هل تحب هذا المجال وتملك فضولا لمعرفة المزيد عنه؟
  • هل تملك خبرة أو رؤى سيراها الناس ذات قيمة في هذا المجال؟
  • هل يملك هذا المجال قدرة على الاستمرارية أم هو مجرد اتجاه عابر خلال سنة أو اثنتين سيفقد الناس الاهتمام به؟  
  • إذا كنت ترغب بالربح من المدونة ففكر في منافسيك، هل تستطيع أن تقدم محتوى أفضل مما يقدمونه؟

مثال: لنفترض أنك من هواة الزراعة المنزلية، ولك باع طويل في ممارستها وشغف بمعرفة الجديد في تقنياتها، ترى بإمكانك مساعدة الكثيرين في تزيين بيوتهم وأسطح منازلهم بنباتات جميلة دون خوض الكثير من التجارب الفاشلة.

قد تفكر لاحقا في ربط مدونتك بمشروع تجاري لبيع مستلزمات الزراعة المنزلية كالبذور وأدوات الري وأحواض الزراعة. 

بعد الإجابة عن هذه الأسئلة اعصف ذهنك للوصول إلى ما يقرب 10 أفكار تصلح للكتابة حول هذا الموضوع، إذا نجحت فقد وصلت إلى الاختيار الأنسب.

والآن لنبدأ الحديث عن الجوانب التقنية في إنشاء مدونة ووردبريس.


خطوة 2: ابتكر عنوان المدونة (الدومين)

أول متطلب من متطلبات إنشاء مدونة ووردبريس هو تحديد الدومين. الدومين (نطاق المدونة) هو عنوان موقع الويب الخاص بك أي ما سيكتبه الآخرون للوصول إلى الموقع مثل google.com أو wpar.net.

من بين أكثر من 100 مليون دومين(2) مُستخدَم بالفعل، ستكون بحاجة إلى ابتكار اسم دومين خاص بمدونتك، سيساعدك استيفاء المعايير التالية في العثور على دومين احترافي للمدونة:

  • اختر .com فهو الامتداد الأكثر شهرة ويسهل على الجميع تذكره.
  • لا تعتمد على كلمة واحدة لأنها غالبا مأخوذة بالفعل، فكر في 2: 3 كلمات، في مثالنا السابق قد يبدو “greenzawia.com” اختيارا مناسبا.
  • استخدم كلمات ذات صلة بموضوع المدونة، بحيث لا تتجاوز 11 حرفا، ولا تستخدم الأرقام والرموز مثل”-” لأنها صعبة التذكر.
  • تجنب استخدام أسماء العلامات التجارية لآخرين في مدونتك مثل “wordpress”، فضلا عن استخدام كلمة “the” -الدومين القديم لفيسبوك كان “thefacebook.com” ثم تغير إلى “facbook.com”. 

فور الانتهاء من اختيار اسم الدومين، استخدم إحدى أدوات البحث عن النطاق مثل Website Domain Availability للتأكد من كونه متاحا، وإذا لم يكن كذلك فستقترح لك هذه الأداة نطاقات أخرى مشابهة لمساعدتك. 

قد تتطلب هذه العملية صبرا وإبداعا ولكن الأمر يستحق عند بدء إنشاء مدونة ووردبريس. إذا كنت بحاجة لمساعدة اطلب رأي المقربين من،. وتذكر أنه بإمكانك تغيير اسم الدومين لاحقا، لذا ليست هذه هي فرصتك الوحيدة.


خطوة 3: ما هي الاستضافة وكيف تختار خدمة الاستضافة المناسبة؟

الاستضافة هي المكان الذي تُخزّن فيه ملفات موقع الويب الخاص بك، تعد بمثابة المنزل لمدونتك، يستضيف مدونتك خادم “Server” يصل إليه الزائر في أي مكان ووقت عندما يبدأ تصفح موقعك، وكل موقع على الإنترنت يحتاج إلى استضافة.

وعند اختيار خدمة الاستضافة المناسبة يجب أن تستوفي الشركة المزودة للخدمة المعايير الأربعة الآتية:

  1. ضمان سرعة خدمة الاستضافة حتى تساعدك في زيادة سرعة تحميل صفحات موقعك.
  2. التأكد من اتصال وقت تشغيل السيرفر (Uptime) لضمان عمل موقعك بكفاءة في كل الأوقات.
  3. قابلية التوسع مع نمو عدد زوار الموقع.
  4. أمان الاستضافة وتوفر أدوات الحماية اللازمة.
  5. الدعم الفني المتواصل على مدار الساعة بالطرق المختلفة.

لا ينفصل الدومين والاستضافة عن بعضهما البعض، ويقدم الوردبريس حزمة واحدة تشمل الاثنين معا، بخطة مجانية تناسب المدونين المبتدئين ممن يخوضون التدوين كتجربة أولية بالإعتماد على WordPress.com.

ولكن بمجرد نمو المدونة ستحتاج إلى ترقية الدومين والاستضافة بالضرورة للحصول على مساحة تخزين أكبر ونطاق مخصص وموارد أفضل لموقعك.

إذا كنت تأخذ مشروع مدونتك على محمل الجد وتنوي الاستمرارية فمن الأفضل أن تلجأ من البداية إلى إحدى الشركات التي تقدم نطاق واستضافة موثوقة بأسعار اقتصادية مثل بلوهوست.

تعتبر بلوهوست إحدى أشهر وأكبر شركات الاستضافة وتوصي بها ووردبريس نفسها، تمنحك بلوهوست نطاقا مجانيا مع الاستضافة ذات الاشتراك الشهري الذي يبدأ من 3 دولار.


خطوة 4: تثبيت الووردبريس بنقرة واحدة

في البداية لنناقش قليلا لماذا ينبغي عليك اختيار نظام الووردبريس؟

يتميز الووردبريس بتوفيره أدوات ومزايا تخصيص سهلة الاستخدام لا حدود لها  من أجل إنشاء مدونة ووردبريس خاصة بك، فضلا عن آلاف الإضافات التي تعزز من قوة الموقع وتدعمه بكل الوظائف التي تحتاج إليها.

باختصار يمكنّك من امتلاك موقع خاص بك مميز عن أي موقع آخر بأسهل الطرق وقابل للتعديل لأي شكل. 

ويمكنك تثبيت الووردبريس تلقائيا بنقرة واحدة بعد حصولك على استضافة بلوهوست، إذ ستحتاج إلى تسجيل دخولك واختيار “hosting” ثم “website”  إلى كما في الصورة:

وبمجرد النقر على “install now”، سيصبح لديك في غضون دقيقة أو اثنتين مدونة على الووردبريس جاهزة للعمل بكامل طاقتها. ستصلك رسالة بريدية بمعلومات تسجيل الدخول إلى الووردبريس، لتتمكن من بدء استخدام مدونتك على الفور. تهانينا!

اقرأ أيضًا: كيفية تحميل الووردبريس وتنصيبه على الاستضافة


خطوة 5: احصل على قالب جاهز وابدأ تصميم المدونة

قوالب ووردبريس الجاهزة هي طريقة فعالة واقتصادية إلى حد كبير لتصميم موقع احترافي، من السهل تخصيصها حسب رغبتك والحصول على المظهر الدقيق الذي تريده من شعار وصور ووظائف وألوان ..إلخ.

يقدم الووردبريس كمًا متنوعًا وكبيرًا من القوالب بعضها مجاني والآخر مدفوع، أما wordpress.org فيتجاوز عدد القوالب به سبعة آلاف قالب، وتتفوق القوالب المدفوعة على المجانية بمزايا مثل الجودة المرتفعة والتحديثات المستمرة والدعم الفني عند الحاجة. 

لاستعراض القوالب، انقر من القائمة الجانبية على “تصميم” ثم اختر “القوالب” لتدخل عالم التصميم في أكثر خطوات إنشاء مدونة ووردبريس إمتاعا ومرح.

كيف تختار قالب ووردبريس المناسب؟

تصميم المدونة هو أول ما يراه الزوار عند التصفح ويساهم بنسبة لا بأس بها في تكوين الانطباع الأول، لذلك من المهم أن يتم تنفيذه بشكل صحيح، ستساعدك النصائح التالية في اختيار أفضل القوالب وأكثرها فعالية لمدونتك:

  1. أجب أولا عن هذين السؤالين: ما هو الشيء الذي يرغب الزوار في معرفته من مدونتي؟ وما هو الإجراء الذي أريد تشجيع الزوار على القيام به؟ 

مثال: قد يرغب الزوار من مدونة الزراعة المنزلية قراءة مقالات تثقيفية عن أساليب الزراعة، أو ربما يرغبون في شراء مستلزمات الزراعة، في الحالة الأولى ينبغي أن يتمركز تصميم القالب حول المقالات والصور الرئيسية المصاحبة لها، بينما في الحالة الثانية ينبغي أن يأخذ هيئة المتجر الإلكتروني.

إذا كان الإجراء الذي تستهدفه هو حثهم على الاشتراك في النشرة البريدية لمتابعة جديدك سيكون تصميم القالب مختلفا عن استهداف تشجيعهم على متابعة حساباتك الاجتماعية.  

  1. احرص على وضوح وبساطة التصميم، فالقوالب المكدسة بخصائص لا حاجة لها ستشتت الزائر وتمنحه تجربة استخدام سيئة.
  2. تصفح المدونات والمواقع المماثلة للحصول على إلهام وتغذية ذاكرتك الفنية.
  3. لاستعراض القالب بوضوح أضغط على زر “عرض توضيحي فوري مفتوح” وإن أعجبك انقر “تفعيل”.

5. لا ترهق نفسك بفحص وتجربة كل القوالب الجميلة في جلسة واحدة، يمكنك اختيار أكثر القوالب جاذبية الآن وستتمكن من تعديل اختيارك بسهولة لاحقا.

اقرأ أيضًا: 8 نصائح لاختيار قالب ووردبريس الأفضل لك


خطوة 6: خصص تصميم قالب المدونة حسب الرغبة

بالرغم من أن قالب ووردبريس الذي اخترته يأتي بالفعل بمكونات معدة مسبقا، إلا أنه يمكنك تغيير هذه المكونات حسب رغبتك، اختر “تصميم” ثم “تخصيص” من القائمة الجانبية، ثم استكشف الخيارات المتاحة التي ستظهر لك، سيكون لديك مجموعة مختلفة من الخيارات وفقا للقالب الذي اخترته، ولكن بشكل عام ستتمكن من:

  • إجراء التغييرات باستخدام الفئات المختلفة التي تظهر على اليمين.
  • مشاهدة تطبيق فعلي للتغييرات على المدونة في الجزء الأيمن للصفحة، ويمكنك تغيير المعاينة من الشريط السفلي لتشاهد كيف ستظهر على الجوال والأجهزة اللوحية والحواسيب.
  • الخيارات المختلفة المتاحة للتخصيص ستشمل مكونات مثل: الشعار ،العنوان، الوصف، الأيقونة، الألوان، الصورة الرئيسية “Header”، القوائم، الخلفية. 
  • بعد الانتهاء من التعديلات اضغط على “حفظ التغييرات” ثم انقر على “x” في أعلى اليسار لغلق أداة التخصيص.

يمكنك إجراء عملية التخصيص بنفسك دون استخدام أي أوامر برمجية أو يمكنك الحصول على مساعدة احترافية لإنجاز هذه المهمة بالنيابة عنك.


خطوة 7: أكتب التدوينة الأولى بنجاح

حان الآن وقت ممارسة مهمتك الأساسية “التدوين”، قبل أن تبدأ استخدام محرر ووردبريس، سيدور بذهنك سؤال بديهي: ما الذي سأكتب عنه في مدونتي؟

لا شك أن غالبية تدويناتك ستكون من واقع تجاربك الشخصية وشغفك، نجاحاتك وإخفاقاتك والدروس التي تعلمتها، ولكن إلى جانب ذلك ينبغي أن ترتدي نظارة القراء وتجيب عن الأسئلة التالية:

س: ما هي التجارب التي تثير شغف القراء؟
ج: يحب القراء مراقبة براعم الزهور المتفتحة يوما بعد الآخر، ويتحمسون لزراعة الخضروات كالطماطم والباذنجان. 

س: ما هي المشاكل والتحديات التي غالبا ما تواجههم؟
ج: يواجه هواة الزراعة صعوبة في التقليم وفي اختيار الفصل المناسب من السنة لزراعة أنواع معينة من النباتات.

س: ما هي السمات الشخصية للجمهور الذي استهدفه؟
هواة الزراعة  شاعريون ويحبون تجربة نباتات جديدة.

س: ما الذي يحبونه وما الذي يكرهونه فيما يخص الزراعة المنزلية؟
ج: يحب الجمهور إعادة غرس بذور الثمار التي نضجت، ويكره ذبول الزرع بفعل العوامل الطبيعية كالرياح والشمس.

تفتح كل إجابة من الإجابات السابقة آفاقا جديدة لأفكار مقالات ستحوز على اهتمام القراء. بعد أن عثرت على فكرة تدوينتك الأولى (مثلا، أهلا بالغيوم: ماذا نزرع في فصل الشتاء) ، لنبدأ الآن الكتابة على محرر وردبريس.

محرر ووردبريس هو الأداة التي ستمكنك من إنجاز المهمة الأساسية المستهدفة من إنشاء مدونة وردبريس وهي “النشر”، ويأتي بإمكانيات بديهية متشابهة مع برامج معالجة النصوص التى اعتدت عليها مثل مايكروسوفت وورد وجيميل غيرها.

لبدء الكتابة، انقر على “اكتب” من يمين الشريط العلوي، ثم اكتب العنوان في خانة “أضف عنوانا” وابدأ في كتابة نص التدوينة أسفل العنوان مباشرة.

سيظهر لك فور الكتابة مستطيل للتنسيق لضبط شكل الخط واتجاه الكتابة والمزيد من الخيارات، وبالنقر على حرف “A” الذي يظهر في أعلى اليمين ستتمكن من اختيار نوع الخط “Font” لكل من العنوان والنص.

لتعزيز المقال بصورة أو فيديو، انقر على زر إضافة مكون “+” من أعلى اليمين، لتكتشف مكونات عديدة أخرى يمكنك إضافتها مثل الاقتباسات والصوت والجداول والقوائم، ويمكنك أيضا اختيار “تقليدي” للانتقال إلى الشكل التقليدي للمحرر الذي نجده في أغلب المواقع.

بعد الانتهاء من الكتابة، تأكد من مراعاة الآتي:

  • الكتابة بأسلوب تحادثي (نص كُتِب ليُنطق).
  • تدفق النص بشكل طبيعي وسلس.
  • النص واضح وسهل القراءة مع ترك مساحات بيضاء مناسبة من أجل راحة العين.
  • استخدام عناوين فرعية لتقسيم المحتوى.
  • استخدام القوائم والتنسيق النقطي.
  • تدارك أي أخطاء إملائية أو نحوية.

وقبل أن تضغط على زر “نشر” في أعلى اليسار، هيّئ التدوينة أولا لمحرك البحث واكتشف ماذا يعني “تحسين محركات البحث”؟ 


خطوة 8: تهيئة صفحات المقالات لمحركات البحث

يعني تحسين محركات البحث SEO (Search engine optimization) مراعاة مجموعة من الاعتبارات قبل نشر التدوينة لتزداد فرص تصدر التدوينة نتائج محرك بحث جوجل، اعتبارات تخص العنوان الرئيسي والعناوين الفرعية و طول المحتوى والكلمات المفتاحية والروابط وما إلى ذلك.

ما من شك أن ظهور التدوينة في الصفحة الأولى لنتائج محرك البحث سيساهم في زيادة عدد زيارات المدونة ويساعد المدون على تحقيق هدفه من إنشاء مدونة ووردبريس بنجاح .

يتوفر بووردبريس العديد من الإضافات “Plugins”  المخصصة لتحسين محركات البحث، على رأسها المكون الإضافي رانك ماث “Rank Math” الذي يتميز بمجانيته وبساطته وخفة استخدامه وشموله للعديد من المزايا في مكون واحد.

يمكنك تنصيب “Rank Math” مجانا على مدونتك إذا كنت مشتركا في باقة الأعمال بووردبريس.

سيفحص رانك ماث التدوينة التي انتهيت من كتابتها كاشفا عن أي تحسينات مطلوبة، تظهر التحسينات المطلوبة باللون الأحمر كما في الصورة السابقة، ولكي تهيئ المدونة لمحركات البحث على أفضل نحو ممكن، التزم بالتحسينات الآتية:

  • استخدم الكلمة المفتاحية في كل من: العنوان الرئيسي، المقدمة، عنوان فرعي واحد على الأقل، وصف التدوينة، وصف صورة، URL، . 
  • أدرج الكلمة المفتاحية بكثافة مناسبة (05% : 1%) ودون حشو في النص.
  • اكتب بالقدر الكافِ الذي يفيد الجمهور ويتناول الموضوع بشمولية وتفصيل.
  • أضف روابط تشعبية خارجية “Hyperlink” للمصادر (الإحصائيات، الأخبار، ..إلخ).

لا تشعر بالإحباط إذا لم تستطع التخلص من كل العلامات الحمراء في رانك ماث، إذا حصلت على علامات خضراء بنسبة 80% فقد حققت أداء جيدا يؤهل التدوينة للنقر على زر “نشر”.

اقرأ أيضًا: دليل تحسين SEO لموقعك الووردبريس
اقرأ أيضًا: تحسين السيو لمدونات الووردبريس في 13 خطوة عملية


خطوة 9: حقق بعض الأرباح بعد إنشاء مدونة ووردبريس

لنكن صرحاء، للتو أنهيت إنشاء مدونة ووردبريس، لذلك لا تتوقع أن تدر المدونة لك أرباحا من اليوم الأول أو الشهر الأول.

يستغرق الأمر وقتا ويتطلب أولا خوض رحلة لا مفر منها وهي رحلة بناء الجمهور لتتمكن بعدها من تحويل المدونة إلى مشروع تجاري مربح.

إذن كيف تبني جمهورا لمدونتك؟

أولويتك الأولى لذلك هي صناعة محتوى ممتاز، سيستغرق الأمر بعض الوقت لنشر مجموعة من المقالات إلى أن تكتشف شخصية المدونة، ولكن بمجرد أن يصبح للمدونة سمت وأسلوب ستكون مؤهلا للانطلاق في صناعة محتوى عالي الجودة باستمرار مع التركيز على موضوع المدونة.

إذا واجهت عثرة البداية كالجميع وهي معضلة الحصول على القراء الأوائل، فاسلك أحد الطريقين أو الاثنين معا:

  1. شارك تدويناتك الأولى مع أصدقاءك ومعارفك على حساباتك الاجتماعية، وأرسلها لجهات الاتصال في بريدك الإلكتروني.
  2. جهز قائمة من 5:10 أشخاص تتصل بهم بعد كل تدوينة جديدة لكي تخبرهم عنها.
  3. تواصل مع أحد المؤثرين ممن يستقطبون جمهورا تسعى لاستهدافه واطلب منه أن يتعاون معك في الترويج لمدونتك.

تكفل لك الطرق السابقة الحصول على دفعة جيدة من الزيارات في البداية، ليتولى المحتوى الرائع الذي تصنعه إكمال مهمة جذب الجمهور لمعاودة الزيارة ومشاركة المحتوى مع الأصدقاء.

في هذه المرحلة اطرق الحديد وهو ساخن وعمّق صلاتك مع الزوار عبر تشجعيهم على الاشتراك في النشرة البريدية ليكونوا على اطلاع أولا بأول على جديد المقالات، أو حثهم على متابعة حساباتك الاجتماعية.

كما يمكنك بناء مجتمع حقيقي حولك بإنشاء مجموعة على الفيسبوك مثلا للقراء من أجل التواصل والنقاش ومشاركة وجهات النظر.

طرق تحقيق الربح من المدونة

إعلانات الظهور

هناك العديد من المنصات الإعلانية التي تعرض إعلانات للزائرين عند زيارتهم لصفحة في مدونتك، فتحصل أنت على أرباح مقابل عدد الزوار أو عدد النقرات على الإعلان.
طريقة بسيطة للغاية لتحقيق الأرباح لن تتطلب مجهودا سوى إنشاء حساب في تلك المنصات لتتولي الشبكة الإعلانية باقي المهمة، ولكنها أقل الطرق فعالية إذا كان عدد الزيارات للمدونة ليس ضخما بحيث يتجاوز مئات آلاف الزيارات.

بيع المساحات الإعلانية للشركات

تتطلب هذه الطريقة منك مجهودا أكبر ولكنها أكثر فعالية من الطريقة الأولى.
إذا اجتذبت مدونتك عددا كبيرا من الزيارات، يمكنك بيع مساحات إعلانية على مدونتك للشركات التي ترغب في استهداف جمهورك بإعلاناتها بشكل مباشر، ستحتاج إلى البحث عن هذه الشركات بنفسك لتعرض عليهم حزم إعلانية بأسعار معقولة.

التسويق بالعمولة

يأتي التسويق بالعمولة كأحد أكثر استراتيجيات تحقيق الدخل شيوعا بين المدونين، ويعني التسويق بالعمولة أن تنصح القراء بشراء منتجات أو خدمات أعجبتك، لكي تحصل على عمولة مقابل كل عملية شراء تتم بواستطك.
لن تنجح في التسويق بالعمولة (برنامج أفيليت أمازون مثلًا) إلا إذا رشحت منتجات عالية الجودة ذات صلة بالجمهور المستهدف وتعزز من ثقة القراء بك. وتتميز هذه الطريقة بالحرية الكبيرة لك في اختيار المنتجات التي تريد التسويق لها وفي اختيار طريقة الترويج التي ستستخدمها.

بيع منتجاتك أو خدماتك الخاصة

هي الطريقة الأكثر تعقيدا ولكنها الأكثر فعالية في كسب الأرباح. تحقيق النجاح فيها يمر على مشكلات الجمهور.
انصت إلى جمهورك جيدا في التعليقات واستطلاعات الرأي واكتشف التحديات التي يواجهونها ثم اصنع منتجا يحل لهم هذه المشكلات وسوقه بنجاح.
سواء كان منتجا ماديا أو رقميا كالكتب الإلكترونية والأعمال الفنية أو خدمة كالاستشارات والدورات التدربيبة. ليست المهمة سهلة بالطبع وتنطوي على بعض المخاطرة ولكنها تحقق عائد ربحي مرتفع يستحق العناء.  
مثال: في مدونة الزراعة المنزلية قد تكتشف أن جمهورك يطلب في التعليقات دورة تدريبية لأصول الزراعة للمبتدئين.
يمكنك تصميم دورة مدفوعة تضم سلسلة من الفيديوهات التي تشرح بالتفصيل أساسيات الزراعة من الصفر، وتشمل كذلك تقديم الدعم والمشورة لمدة عام بعد الشراء.

فكّر في تحقيق الدخل من المدونة كعملية مخططة: 

نشر محتوى عالي الجودة باستمرار==>  بناء الجمهور==> تجربة طرق مختلفة لتحقيق الربح==> الاستمرار في أكثر الطرق ربحية.


أهم الأسئلة والأجوبة حول إنشاء مدونة ووردبريس

فيما يلي إجابات للأسئلة الأكثر شيوعًا في ذهن الكثيرين حول عمل مدونة ووردبريس:

هل يمكنني إنشاء مدونة إلكترونية بدون معرفة برمجية أو مهارات فنية في التصميم؟

نعم، يمكنك إنشاء مدونة شخصية بمظهر وأداء احترافيين دون الحاجة إلى مهارات تقنية في البرمجة أو التصميم.
تقدم أنظمة إدارة المحتوى مثل الووردبريس وبلوجر أدوات مسبقة الإعداد سهلة الاستخدام والتخصيص مثل القوالب والإضافات التي تمنحك موقع ويب افتراضي جاهز بنقرات بسيطة في غضون دقائق يمكنك تعديله وفقا لرغبتك واحتياجاتك.

ما هي تكلفة إنشاء مدونة جديدة؟ وهل يمكنني إنشاء مدونة مجانا؟

إذا كنت تريد إنشاء مدونة بسيطة فيمكنك إنشاء مدونة مجانا دون إنفاق أي مصروفات. فمثلا يوفر ووردبريس خيار إنشاء مدونة لمن يرغب في إطلاق مدونة جميلة وبسيطة في لحظات كتجربة مجانية.
ولكن إذا رغبت في إنماء مدونتك والحصول على دومين احترافي خاص بك وسعة تخزين أكبر فأفضل الخيارات الاقتصادية هو أن تنفق ما لا يزيد عن 3 دولارات شهريا على خدمة استضافة مع نطاق مجاني كالتي تقدمها بلوهوست.

هل يمكنني إنشاء مدونة شخصية على منصة أخرى غير ووردبريس؟

نعم، توجد العديد من منصات التدوين الأخرى المتاحة التي يمكنك استخدامها لبدء التدوين مجانا وبسرعة مثل  Blogger أو Tumblr. وبالمقارنة بينهم جميعا يعد إنشاء مدونة ووردبريس هو الحل الأفضل والأكثر شيوعا في السوق لقوة وشمولية المنصة. 

 كيف أحصل على بريد إلكتروني إحترافي خاص بمدونتي؟

إذا كنت تملك دومين خاص بمدونتك، فستتمكن بسهولة من الحصول على عنوان بريد إلكتروني خاص بالمدونة.
فمثلا إذا استخدمت بلوهوست، فستنقر على “email”  ثم “create an email account”، لتحصل على عنوان البريد الإلكتروني المخصص. من بين الخيارات الأخرى المتاحة كذلك خدمات البريد الإلكتروني المتخصصة التي تقدمها الشركات الكبرى مثل  G Suite و Microsoft 365 وغيرها.

كيف أحصل على أفكار مقالات جيدة للمدونة؟

في بداية رحلة التدوين اعصف ذهنك وفرغ بالورقة والقلم كل الأفكار والموضوعات التي تتحمس للكتابة عنها في تخصص المدونة، ومع مرور الوقت ونضوب الأفكار الجديدة استخدم النصائح التالية للعثور على أفكار جديدة:

  • فكر في المشكلات العالقة في مجال خبرتك وابتكر حلا تشاركه مع الجمهور.
  • تخل عن المنظور العام في الكتابة قليلا، وابدأ التدوين مستخدما منظورك الخاص من واقع تجاربك الشخصية التي تجذب القراء.
  • استخدم الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الناس واكتب تدوينة فريدة حول كل كلمة، أدوات مثل أداة جوجل للكلمات المفتاحية ستساعدك في العثور علىها.
  • اسأل الجمهور عن الموضوعات التي يريدون القراءة عنها في خاتمة المقال واستطلاعات الرأي وتعليقات مواقع التواصل الاجتماعي.

هل يمكن كسب المال من خلال المدونة؟

مدونتك الشخصية هي أحد ممتلكاتك الفكرية التي يمكنك توظيفها بطرق مختلفة لكسب المال. كأن تعرض إعلانات للمنصات الإعلانية، وتحقق ربح مقابل عدد مرات ظهور الإعلان وعدد النقرات، أو تبيع مساحات إعلانية لشركات متخصصة تتواصل معها مباشرة.
كما يمكنك الترويج لمنتجات أو خدمات وكسب عمولات مقابل ذلك، بالإضافة إلى بيع المنتجات والخدمات الخاصة بك مباشرة إلى الزوار. كما شرحنا ذلك في الخطوة رقم 9.

كيف اختار دومين مدونتي؟

دومين مدونتك هو اختيار شخصي تماما يجب أن يعبر عن مضمون المدونة، المواصفات الأساسية التي ينبغي أن تضعها في اعتبارك هي اختيار اسم قصير، سهل التذكر، يرتبط ارتباطا وثيقا بموضوع المدونة.
ومن حسن الحظ أن الكثير من خدمات الدومين تساعدك باقتراحات بديلة وأفكار جديدة مشابهة ومتاحة للدومين الذي تختاره إذا لم يكن متاحا.


ختاما

عندما تبدأ رحلة التدوين لا تنس أنك تتحدث إلى بشر يبحثون عن اللمسة الشخصية في الكتابة التي لا توفرها لهم الصحف والمجلات والمواقع المتخصصة، التزم بالصدق والشفافية والجرأة. وكأي رحلة في الحياة ستواجهك عقبات، غير أن العمل الدؤوب والعزيمة سيجعل الرحلة أكثر نجاحا.

نأمل أن يكون هذا الدليل أجاب على كل تساؤلاتك وأرشدك بفعالية وبدقة عن كل ما تحتاجه عند إنشاء مدونة ووردبريس بسهولة وبأقل تكلفة. إن كانت تساؤلات تبحث عن إجابة لها، لا تتردد فى مشاركتنا إياها في التعليقات.

تم إعداد وتحرير المقالة بواسطة/ فاطمة فارس


المصادر:

(1) إحصائيات وحقائق ووردبريس الهامة
(2) إحصائيات عن النطاقات