شرح الاستضافات السحابية التي تحاسبك مقابل الاستهلاك | دليل شامل

إذا كنت تمتلك موقع إلكتروني متجدد المحتوى، فإنه من المحتمل جدا أن واجهت مشكلة نفاذ المساحة التخزينية Storage أو تعطل موقعك يوما ما بسبب زيادة عدد الزيارات القادمة إليه في وقت واحد. هذه المشاكل وغيرها تحدث في الاستضافات التقليدية التي تقوم بالدفع فيها بشكل شهري مقابل خطة معينة تحددها لك شركة الاستضافة حيث تشمل موارد ثابتة مثل مساحة تخزينية 50 جيجا بايت و 2 جيجابايت من RAM وهكذا..

لكن اليوم سنتحدث عن نوع مختلف تماما من الإستضافات التي لن تواجه معها مشكلة تعطل الموقع بسبب عدد الزيارات، اليوم نتحدث عن الاستضافات السحابية Cloud hosting التي لا تجبرك على شراء إمكانيات أو موارد محدودة والإلتزام بها، ولكن تجعل الأمر مرن تماما بحيث يتم تخير الموارد بشكل تلقائي كلما تطلب موقعك الإليكتروني ذلك. والجميل في الأمر هو أنه يتم محاسبتك فقط على الموارد التي قمت باستهلاكها. 


ماذا تعني الاستضافات السحابية التي تتيح الدفع مقابل الاستهلاك؟

دعني أفترض أنك قمت بحجز استضافة من أحد شركات بيع الاستضافات بمساحة تخزين 40 جيجا بايت، و2 جيجا بايت RAM و 100 جيجا بايت عرض نطاق ترددي Bandwidth  مقابل 10 دولار / شهريا .

 تخيل انك خلال شهر كامل لم تستخدم سوى 5 جيجا بايت فقط من مساحة التخزين و 1 جيجا بايت من RAM و 10 جيجابايت من Bandwidth ، في هذه الحالة أنت تقوم بدفع أموال مقابل الموارد التي قمت باستهلاكها فعليها، وكذلك تلك التي لم تقوم باستخدامها على الاطلاق. هل ترى أن هذا شيء حكيم ؟! 

دعني أخبرك مثال آخر لتوضيح الفكرة تماما. نفترض أنك قمت بحجز استضافة بنفس الإمكانيات التي تحدثنا عنها سابقا، وفي وقت ما خلال الشهر دخل إلى موقعك عدد مهول من الزوار، وتسبب لك في نفاذ حجم Bandwidth الخاص باستضافتك، وتعرض موقعك إلى التعطل المفاجئ بسبب الضغط الكبير من الزوار والذي تسبب في نفاد موارد الإستضافة الخاصة بك، هل ستكون سعيدا وقتها ؟! 

أو ربما تستنفذ المساحة التخزينية  للبريد الإليكتروني يصلك اشعار من شركة الاستضافة يخبرك بأنك وصلت إلى الحد المسموح لك به في مساحة تخزين البريد الإلكتروني مثل الصور التالية ..

في الاستضافات السحابية التي تتيح الدفع مقابل الموارد ليس هناك حدًا أقصى لاستهلاكك، استهلك كيفما تشاء وقم بالدفع فقط مقابل ما تم استهلاكه. 

من خلال المثالين السابقين نستطيع هنا أن نوضح أن الاستضافات السحابية لا تلزمك بعدد معين أو حجم معين من الموارد التي إذا استنفذها موقعك فسوق يتعرض للتعطل، وإنما تلك الاستضافات تتيح خاية المواد المرنة للغاية، وهذا يعني أنه إذا احتاج موقعك اليوم إلى RAM بحجم 5 جيجا بايت فسوف يتم توفر ذلك تلقائيا، واذا احتاج غدا إلى 10 جيجا بايت من RAM فسوف يتاح له ذلك أيضا بكل مرونة وبشكل تلقائي دون تدخل منك. يبدو الأمر ذكيا صحيح ؟! 

 بالتأكيد الاستضافات التقليدية مناسبة جدا لأصحاب المواقع الصغيرة والمتوسطة، لكن لأصحاب المواقع الكبيرة والتي تكبر يوما تلو الأخر فإنه يفضل بقوة الإعتماد على الاستضافات السحابية التي تتيح المرونة في زيادة أو تقليل الموارد بناء على حاجة الموقع أو التطبيق لذلك.


متى يكون هذا النوع من الاستضافات مناسب لك ؟ 

بشكل مختصر، فإن هذا النوع من الاستضافات يكون مناسب جدا في حال إذا كنت غير قادر على حساب أو تقدير الموارد الضرورية لتشغيل موقعك أو تطبيقك عبر الإنترنت.

على سبيل المثال عندما تقوم بإطلاق موقعك الجديد وتتوقع بأنه في خلال الشهور الثلاث الأولى لإطلاق الموقع سيكون هناك عدد كبيرا من الزيارات التي سوف تتزايد بطريقة كبيرة بسبب محتوى الموقع أو مصاريف الإعلانات التي تدفعها، ففي هذه الحالة إذا كانت استضافة موقعك ذات موارد محدودة، فإنه قد يحدث عطل للموقع بسبب زيادة عدد الزيارات التي تسببت في نفاذ واستهلاك كامل موارد الاستضافة.

أما إذا كانت الاستضافة من نوع الاستضافات السحابية المرنة التي نتحدث عنها اليوم، فإنه لن يحدث إخفاقًا لموقعك لأن الموارد تزداد وتقل بشكل تلقائي بحيث تتماشى مع إمكانيات موقعك والموارد التي يتطلبها التشغيل بشكل مستقر. وفي نهاية الشهر تقوم الشركة بمحاسبتك على حجم الموارد التي قمت باستهلاكها فقط.

مدى توافق استضافات الدفع مقابل الاستهلاك مع الووردبريس 

يمكنك إطلاق موقعك الوورد بريس على هذا النوع من الاستضافات بكل سهولة، وأيضا سوف تتمتع بخيار الدفع مقابل الموارد التي يستهلكها موقعك ولن تدفع مقابل أي موارد غير مستهلكة.

كما أن بعض الشركات توفر خاصية تنصيب الووردبريس بضغطة واحدة فقط داخل لوحة تحكم الاستضافة (مثل ديجتال أوشن). في هذا المقال سوف نقوم بشرح عملي على احد شركات الاستضافة السحابية لطريقة تنصيب وإدارة موقع ووردبريس من خلالها.


أشهر شركات الاستضافة السحابية التي تتيح الدفع مقابل استهلاك الموارد 

هناك العديد من الشركات الموثوقة تقدم هذا النوع من الخدمات ومتوقع أنه يكون التوجه القادم لدى أصحاب المواقع، خصوصًا لمناسبته للمواقع المتوسطة والكبيرة التي يتغير عدد الزيارات لديها بشكل مستمر، ولكن يعيب بعض من هذه الاستضافات أنك بحاجة إلى بعض المهارات الإضافية لإدارة ملفات موقعك، أو ربما تستعين بأحد المتخصصين لإدارة الخادم بدلًا منك.

إليك قائمة بأشهر الشركات التي يمكنك الإعتماد عليها، ومميزات كل الشركة، لتختار منهم الأنسب لك للبدء:

1- سيرفرات أمازون Amazon EC2

 هي الخدمة الأكثر تربعا على عرش الاستضافات السحابية حول العالم. وهي خدمة ضمن خدمات شركة أمازون التي توفرها للمستهلكين حول العالم، وتتيح هذه الخدمة الدفع مقابل الاستهلاك فقط. تتيح هذه الخدمة الحصول على الخدمات السحابية ومن ضمنها استضافة المواقع Cloud Hosting بأسعار مميزة ودعم فني جيد وأيضا خدمة مستقرة بشكل كبيرا مقارنة بأي شركة أخرى نظرا للمكانة التكنولوجية التي تمتلكها شركة أمازون. 

ما يميز شركة أمازون هو امتلاكها أسطول متكامل في كل أنحاء العالم تقريبا، والان اصبح لديها مركز بيانات في منطقة الخليج العربي في دولة ” البحرين” مما يجعلها قادرة على توفر خدمات الحوسبة السحابية بأعلى قدرة ممكنة.

هذا وتتوفر لدى خدمة Amazon EC2 حاسبة أسعار يمكنك حساب الأسعار المتوقعة بالساعة للخدمات التي تنوي الحصول عليها.

على الرغم من الإمكانيات المتطورة لخدمة الاستضافة السحابية من أمازون، إلا أن المستخدمين العرب أقل فرصة لشرائها أو استخدامها، وذلك بسبب صعوبة لوحة التحكم بعض الشىء وتداخل الكثير من الخدمات التي تصل إلى مئات وألاف الخدمات داخل المنصة الواحدة مما يجعلها تتسم بالعوبة بعض الشئ بالنسبة للمبتدئين. 

2- خدمات Digital Ocean

تعتبر Digital Ocean واحدة من أهم وأشهر شركات الاستضافة السحابية التي تتيح الدفع مقابل الإستخدام، حيث توفر لك الكثير من الخيرات المرنة في خدمة الاستضافة، والتي من خلالها يمكنك اطلاق موقعك الشخصي في دقائق معدودة. وتمتاز سيرفرات الشركة بالسرعة والقوة مما يساعدك على إنشاء موقع يلبي رغبات عملائك في وقت قصير.

شركة Digital Ocean مناسبة جدا في حال إذا كنت ترغب في إطلاق موقعك عبر الووردبريس، حيث توفر إمكانية تنصيب الووردبريس بنقرة زر واحدة فقط (on click install). كما أن الشركة توفر عروض مميزة بشكل مستمر يمكنك الحصول عليها من الموقع الرسمي في أي وقت.

3- خدمات Cloud ways

واحدة من أهم وأقوى شركات الإستضافة السحابية التي يمكنك الإعتماد عليها لإستضافة موقعك الووردبريس بطريقة الدفع مقابل الموارد المستهلكة. تمتاز الشركة بالتكامل السحابي مع العديد من شركات الإستضافات السحابية الأخرى مثل Digital Ocean و Google Cloud و AWS.

هذا التكامل بينها وبين كبرى الشركات العالمية يجعلها محل ثقة. أيضا تتيح فترة تجربة مجانية لمدة 3 أيام بدون مطالبة بإضافة طريقة دفع داخل الحساب وهو ما يجعلها اختيار جيدا في حال إذا كنت ترغب في التجربة بدون اية قيود على الإطلاق.

4- شركة Linode 

واحدة من أشهر الشركات في هذا المجال، حيث توفر خدمات الحوسبة المعتمدة على نظام تشغيل لينكس Linux . تتميز الشركة بتوفير واجهة استخدام سهلة وغير معقدة. كما أنها توفر نظام النسخ الإحتياطية الذي يحمي ملفاتك من الفقد أو الضياع في حال حدوث أي ظرف طاريء.

بالنسبة لأسعار الشركة فهي تتميز بأنها واحدة من أفضل الشركات من ناحية الاسعار في الحقيقة، حيث تبدأ الخدمة لديهم من 5 دولار في الشهر، وتحساب بنظام الإستخدام كل ساعة. الصورة التالية توضح باقة من بعض خطط الاسعار لديهم:

5- شركة Liquid Web 

توفر Liquid web العديد من أنواع الاستضافات سواء Cloud  أو VPS بإمكانيات عالية وأدوات تخطيط وتطوير وتأمين جيدة للغاية. تمتلك الشركة 4 شركات تعمل في مجالات متعلقة بحلول الويب وهي Liquid web و Nexcess و iThemes و InterWorx. وتقدم الشركة خدماتها في أكثر من 150 دولة حولة العالم. 

وتوفر الشركة حلول لمواقع ووردبريس من حيث التنصيب بطريقة 1 click install وكذلك حلول النسخ الاحتياطية Backups بشرائح مختلفة من الأسعار. وتعمل الشركة على تقديم خدمات الاستضافة المدارة بالكامل Fully managed hosting للحفاظ على الاستقرار والأمان بشكل متواصل.

تتميز الشركة بدعم فني متميز على مدار 24 ساعة للعملاء وغير العملاء كذلك حيث يتوفر دعم فني عبر الدردشة المباشرة للرد على الاستفسارات وتقديم حلول. 

لديهم باقات مختلفة من الأسعار وفقا للموارد المراد الحصول عليها والإمكانيات المطلوبة، واليك صورة توضح قائمة أسعار لبعض الخدمات المتاح لديهم:


الحصول على استضافة سحابية للعمل بنظام الدفع مقابل الإستهلاك  

دعنا الأن نبدأ أولى خطواتنا العملية بإنشاء حساب على أحد شركات الإستضافة السحابية التي تتيح نظام الدفع مقابل الاستهلاك للموارد.

سوف نختار Cloud ways كمثال، في هذه الحالة يمكنك إنشاء الحساب عبر الدخول إلى الموقع الرسمي  والضغط على get started free ومن ثم بدأ ملأ البيانات الخاصة بك لتظهر لك رسالة تخبرك بأنه تم إنشاء الحساب بنجاح وارسال رابط التفعيل إلى بريدك الإليكتروني، مثل أي عملية تسجيل في خدمة رقمية .

الآن بعد تفعيل الحساب تفتح لك الصفحة الرئيسية لحسابك على الموقع، والتي تظهر لك بالصورة التالية:

من خلال الأربعة خطوات التي قمنا بالتظليل عليها كما تشاهد بالصورة يمكنك القيام بإعداد الاستضافة الخاصة بك وتبويب الووردبريس بكل سهولة كالتالي: 

  1. اختر التطبيق المراد تنصيبه على الإستضافة وليكن “wordpress”. 
  2. في الخطوة الثانية يظهر لك العديد من شركات الاستضافة السحابية التي ترغب بالحصول على الاستضافة من خلالهم، لأنه كما قلنا بأن CloudWays لديها تكامل كبيرا مع العديد من شركات الإستضافة الكبرى، في هذه الحالة سنختار على سبيل المثال Digital Ocean . 
  3. اختر مكان السيرفر المفضل لك (الأقرب جغرافيًا لزوار موقعك)، على سبيل المثال نختار London
  4. ثم الخطوة الرابعة تقوم بالضغط على Launch Now . 

ملحوظة: في الفترة التجريبية سيكون متاح لك سيرفر بمساحة 2 جيجا بايت فقط، وفي حال رغبت في زيادة المساحة فيجب عليك الترقية إلى إحدى الخطط المدفوعة. 

بعد الضغط على Launch Now سيبدأ النظام بإنشاء الاستضافة السحابية Cloud hosting الخاصة بك والتي قمت بإختيار تنصيب الووردبريس عليها بشكل مسبق. عندها ستظهر لك رسالة تخبرك بأن السيرفر سيكون جاهز في غضون 7 دقائق أو أقل:

بعد مرور تلك الفترة والمقدرة بدقائق قليلة، سوف سيكون السيرفر الخاص بك جاهز للعمل الأن. 

للدخول إلى لوحة تحكم موقعك الذي قمت بإختيار تنصيب الوورد بريس عليه، كل ما عليك هو الضغط على زر “www” كما تشاهد في الصورة، ومن ثم الضغط على your application  كما هو موضع بالصورة التالية:

سوف تظهر لك لوحة تحكم موقعك بالكامل كما بالصورة التالية، ويمكنك الحصول على رابط موقع الووردبريس الذي تم تنصيبه على السيرفر بالنقر على الرابط الموضح في الصورة التالية والمشار إليه بالرقم “1” .

كذلك يمكنك الحصول على رابط الدخول إلى لوحة تحكم الوورد بريس عبر الرابط المشار إليه بالرقم “2” . ويمكنك استخدام بيانات تسجيل الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس Admin panel الموضحة بالصورة كذلك:

عند الضغط على الرابط الأول “1” سيفتح لك واجهة موقع الووردبريس الذي تم تنصيبه كالتالي: 

أما عند الضغط على الرابط الثاني “2” سيفتح لك صفحة تسجيل الدخول إلى لوحة التحكم الووردبريس والتي يمكنك الدخول إليها عبر البيانات المتواجدة داخل لوحة تحكم السيرفر الخاص بك كما وضحنا سابقا: 

يمكنك إدخال بيانات تسجيل الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس والمتواجدة داخل لوحة تحكم السيرفر الخاص بك كما وضحنا سابقا، ليفتح كل لوحة التحكم الخاصة بالموقع والتي من خلالها يمكنك القيام بإدارة موقع الووردبريس الخاص بك بشكل كامل بدون أية قيود : 

تغيير اسم النطاق Domain الخاص بموقع الووردبريس 

لعلك لاحظت الرابط الذي تم تنصيب الوورد بريس عليه، وهو رابط طويل جدا يتم إنشاؤه بشكل تلقائي من شركة الاستضافة وبالتأكيد لا أحد يرغب في ان يكون رابط موقعه بهذا الشكل : 

لذلك يجب عليك القيام بشراء دومين Domain مميز والقيام بربطه بموقع الووردبريس الخاص بك. وللقيام بعملية ربط الدومين بالاستضافة والذي يفترض انك قمت بشراءه من احد شركات بيع النطاقات ، ستقوم بالدخول إلى لوحة تحكم السيرفر، والضغط على Domain management :

ثم تقوم بوضع الدومين الخاص بك والضغط على حفظ أو Save changes : 

ثم بعد ذلك ستقوم بالتوجه إلى مزود خدمة الدومين (إذا كنت تعتمد على Namecheap مثلًا) ثم تقوم بتحديث DNS الخاص بالدومين وتوجهيه إلى Cloudways كما في هذا الشرح.

إذا واجهتك مشكلة في عمل الربط بين الدومين والاستضافة، فيمكنك التواصل مع الدعم الفني للتأكيد من خطوات ربط الدومين بشكل كامل .

تنصيب أكثر من موقع على نفس الخادم

يمكنك إنشاء أكثر من موقعك سواء كانت وورد بريس أو تطبيق أخر، من داخل لوحة التحكم ستقوم بالضغط على Applications ومنها تقوم بالضغط على Add Application ، وبنفس الخطوات التي شرحناها بالسابق يمكنك تنصيب موقع آخر على نفس السيرفر وتخصصية بالشكل الذي تريده. وكذلك ربط الدومين الخاص به كما وضحنا من قبل. 

معرفة الموارد التي تم استهلاكها من السيرفر السحابي 

الأن بعد قيامك بالبدء في إطلاق موقعك واستخدام الموارد الخاصة بالسيرفر مثل الرامات RAM ومساحة التخزين، فإنه يمكنك الاطلاق على الموارد التي قمت باستهلاكها والمتبقية كذلك. 

لمعرفة الإحصائيات الكاملة للاستهلاك، من داخل لوحة التحكم قم بالضغط على اسم السيرفر الخاص بك : 

بعد ذلك تقوم بالضغط على Monitoring لتظهر لك الإحصائيات الكامل بخصوص الموارد التي قمت باستهلاكها وايضا المتبقية لك : 


أسئلة وأجوبة

هل استضافات الدفع مقابل الموارد تعتبرمثالية من الناحية الاقتصادية؟

بالتأكيد تساعد الاستضافات السحابية التي تتيح الدفع مقابل الموارد المستهلكة في توفير الكثير من المال الذي قد تنفقه لدى شركة استضافة تحاسبك على الموارد الخاصة بخطط الاستضافة بغض النظر إذا ما قمت بإستهلاكها أو لا.
كما أن بعض الشركات أيضا تتيح لك أن تقوم بوضع حد أقصى للموارد التي يتم السماح بها لموقعك أو تطبيقك.
من خلال لوحة التحكم الخاصة بك تستطيع في أي وقت تطلع على الموارد التي قمت باستهلاكها لحظة بلحظة، كل شيء واضح أمامك وتستطيع التحكم في موارد موقعك وإمكانياته في أي وقت ممكن. 
هذا يعني أنه إذا كان موقعك يمتلك اليوم 10 آلاف زائر وغدا 5 آلاف زائر فقط فإنك ستدفع يوم غد أقل مما تدفعه اليوم، الأمر مرن بشكل كبيرا.

هل يمكن إطلاق أكثر من موقع على استضافات الدفع مقابل الإستخدام؟ 

بالتأكيد على خلاف الإستضافات التقليدية التي تضع لك حد معين لعدد المواقع المسموح به على الاستضافة، إلا أنه في خدمات الدفع مقابل الإستخدام يمكنك إطلاق عدد لا نهائي من المواقع عبر السيرفر الخاص بك، وذلك حيث يتم محاسبتك على الموارد التي تستخدمها وليس على عدد المواقع التي تقوم بإنشائها.

هل هذه الخدمة تصلح للمواقع الناشئة ؟

بالتأكيد خدمة استضافات الدفع مقابل الإستخدام صالحة لأي نوع من المواقع، ولكننا نعتقد بأن المواقع الناشئة ليست بالضرورة مرشحة لإستخدام هذا النوع من الاستضافات ولكنة غير ممنوع عليهم.
المواقع الأكثر قابلية لاستخدام هذا النوع من الاستضافات هي المواقع التي تحتاج إلى موارد Resources مختلفة طوال الوقت، على سبيل المثال المواقع الإخبارية التي تشهد تكدس زوار في مواسم معينة من العام ، من الضروري أن تستخدم استضافات pay per use، حتى تحافظ على عملها بشكل سليم في مختلف الأوقات.

بالنهاية يعتبر الاستضافات التي توفر لك الدفع مقابل الاستهلاك هو نوع مثالي للإعتماد عليه في المواقع المتوسطة والكبيرة، حيث توفر لك المرونة في استهلاك الموارد لموقعك بما يتناسب مع تغير عدد زوار موقعك.