لماذا لا ننصحك بالإعتماد على قوالب ووردبريس مجانية؟ (مساوئ وعيوب)

عند البدء بإنشاء موقع الكتروني جديد فأول وأهم شيء قد تفكر فيه هو شكل هذا الموقع وإن كان مبنياً على الووردبريس فسيكون القالب الذي يقوم بهذه المهمة وإمكانية تخصيصه؛ ليوفر لك المظهر والشكل المطلوب، ومن بين أنواع القوالب المنتشرة ربما ستتجه في أغلب الأحيان إلى استخدام قالب وورد بريس مجاني، وإذا كنت كذلك فهل أنت على دراية كافية بمميزات وعيوب هذه القوالب؟! 

في هذا المقال نوضح لك لماذا ننصحك بالابتعاد عن هذا الخيار.

 في الواقع يمكننا تصنيف قوالب الووردبريس إلى نوعين أساسيين هما: قوالب جاهزة، وقوالب خاصة، والقوالب الجاهزة منها ما هو مجاني ومنها ما هو مدفوع.

قد تبدو لك للوهلة الأولى أن فكرة استخدام قالب ووردبريس مجاني هي فكرة جيدة؛ لكن سرعان ما ستكتشف أنها ليست الفكرة الصائبة وستواجهك العديد من المشاكل التي لا يُحبذ وجودها خاصة لك أنت كمالك للموقع.


لماذا لا ننصحك باستخدام قالب ووردبريس مجاني؟ 

من واقع التجربة والخبرة فإننا لا ننصح دوماً باستعمال قوالب ووردبريس مجانية، وفيما يلي سنتعرف أكثر لماذا يُنصح بالابتعاد عن استخدام مثل هذا النوع من القوالب، هناك مجموعة من العيوب نذكرها بالتفصيل:

1 . لا يحتوي على دعم فني

الدعم الفني يكاد لا يخلو من أي خدمة تُقدم اليوم، لكن عند الحديث عن مجال الووردبريس والقوالب المجانية بالتحديد فسيكون الأمر مختلفاً قليلاً، فهذه القوالب بخلاف غيرها من القوالب المدفوعة فهي محدودة الدعم بشكل كبير، أي أن بعض القوالب المجانية وليس جميعها قد يتوفر فيها الدعم الفني لكن ليس بالصورة التي يتمتع بها أصحاب القوالب المدفوعة، وذلك يعود لفريق الدعم الفني الخاص بالقالب.

2 . يفتقد للتحديثات

تباعاً للدعم الفني فالتحديثات أيضاً غير مدعومة في معظم هذه القوالب المجانية؛ لأنها تطلق للاستخدام مجاناً لدى الجميع ولا تحظى بذات الدعم الذي تحظى به القوالب الأخرى المدفوعة، وجانب التحديثات لا يمكن تجاهله؛ ويجب منحه أهمية كبيرة لما له من دور في سرعة استجابة الموقع وزيادة الأمان فيه.

3 . ليس مؤمنًا بشكل دائم

كنتيجة بديهية لما سبق، فإن عدم احتواء القالب على تحديثات باستمرار قد يعرض الموقع للخطر، لأنه لم يعد يواكب التطورات التقنية وتحديثات الأمان على وجه الخصوص والتي تعالج الثغرات التي قد تعرض الموقع للانهيار، وهذا يكون على خلاف القوالب الأخرى المدفوعة، والتي غالباً ما لديها فريق دعم متكامل ومتخصص يُحدِّث القالب باستمرار ويعالج جوانب الأمان فيه، ويزيد من توافقه مع الإضافات والمكونات الأخرى في الموقع، وكل ذلك إضافة لوجود قوالب مقرصنة تعرض الموقع لمشاكل فادحة.

4 . الخصائص المحدودة

لعل أبرز العيوب التي تواجهها القوالب المجانية هي: عدد الخصائص والمكوّنات المحدود جداً والذي يحول دون الوصول للغرض بالشكل المطلوب، حيث إن هذه القوالب تفتقر إلى العديد من المميزات الواجب توافرها في المواقع الإلكترونية، وأبرزها خيارات تخصيص طريقة ظهور الموقع وطرق ومكان عرض الودجات والقوائم، ومدى الإمكانيات المتاحة لدى مدير الموقع، هذا بالإضافة إلى مدى استجابة الموقع مع الأجهزة المختلفة، ودعم اللغات، والمكونات والأقسام التي يمكن إدراجها في صفحات الموقع، وغير ذلك من الخصائص. 

5 . ليست دائمًا متجاوبة

يجب أن تكون قوالب موقع الووردبريس متجاوبة (Responsive) مع مختلف الأجهزة والمقاسات، أي يجب أن تكون طريقة عرض المحتوى في الموقع مناسبة وجذابة ويمكن التفاعل معها بسهولة ودون أي مشاكل، مثل صعوبة القراءة والتصفح في الموقع؛ لكن دوماً ما تظهر مشكلة الاستجابة في كثير من القوالب المجانية للووردبريس، وهذا يعود أيضاً إلى عدم تحديث القالب باستمرار، وعدم وجود دعم تقني وفني كافي ومستمر له.

6 . ليس مجاني تماماً

قد تبدو كلمة مجاني مُخادعة بعض الشيء، فقوالب الووردبريس المجانية ليست مجانية تماماً كما يبدو لك، فهناك تكاليفاً مخفية قد تدفعها مستقبلاً؛ حيث إن الموقع سرعان ما تظهر به المشاكل، وكثير من الأمور الأخرى التي تستدعي تدخل خبيراً لحلها والتعامل معها، مثل:  مشاكل الأمان والثغرات، ومشاكل التوافق مع بعض المكونات والإضافات، وعيوب الاستجابة وطرق العرض وافتقار القالب كثير من المميزات والخصائص، ما قد يدفع لتوظيف متخصصين في هذه المجالات.

 وهذا ما قد يكلف أضعاف تكلفة شراء قالب مدفوع يحتوي في الأساس على الخصائص المطلوبة، والدعم الفني الكامل، والتحديث المستمر، وحتى إنْ صادفتك أي أخطاء أو مشاكل فما عليك إلا التواصل مع فريق الدعم الفني وهم سيتكفلون بالمهمة بأنفسهم.

7 . إمكانية التخصيص المقيدة

ما يُقيد الموقع في هذا الجانب أمران: الأول هو صعوبة الحصول على هوية شخصية بصرية مميزة للموقع، نظراً للخصاص المحدودة وعدد الجمهور الكبير الذي يستخدم نفس القالب بنفس المظهر، والثاني هو عدم توافر خيارات التخصيص المتقدمة في القالب، وتعارض القالب غالباً مع بعض الإضافات التي تمنح الموقع مزايا إضافية تميزه عن غيره، هذا على غرار المزايا المعطَّلة التي لا توجد في إلا في النسخ المدفوعة من هذه القوالب.

8 . فقدان الطابع الشخصي

تخيل أنك بين عدد كبير من الأشخاص الذين يلبسون نفس الملابس بنفس الألوان والمظهر؛ فهل سيميِّزك أحدهم ممن بين هذا الجمع الكبير 

لا تنسَ أنك عندما تستخدم قالب وورد بريس مجاني؛ فهناك في الغالب آلاف المواقع التي تستخدم ذات القالب الخاص بك؛ لأنه سيكون متاحاً للجميع بشكل مجاني، وربما قد يبدو ذلك لدى البعض شيء بسيط؛ لكنه مشكلة لا يُستهان بها إذا كنت تريد الحصول على موقع مميز ليس له شبيه إلى حد كبير ومبالغ فيه على الإنترنت.

وبالتأكيد لن تتمكن من تخصيص سطر حقوق ملكية الموقع بشكل كامل (جميع الحقوق محفوظة) الذي يوجد في أسفل صفحات الموقع، الأمر الذي يُفقد الموقع هويته، وطابعه الذي من المفترض أن يكون فريداً في شكله ومحتواه.

9 . الروابط غير المرغوب فيها

يضع بعض مطوري القوالب المجانية شروطاً للاستخدام منها المحافظة على شكل القالب، والمحتويات التي يضعونها فيه مثل بعض الروابط التي توجد في القالب بشكل أساسي مدمج في كود القالب، أو أنها تُفقد القالب خصائصه عند حذفها، وهذه الروابط إما أن لها مسار يؤدي إلى صفحات ترويجية خاصة بالمطور، أو أنها روابط خبيثة، خاصة إن كان القالب من مصدر مجهول وغير موثوق، فمن المحتمل أن يكون قد أُعيدت برمجته وإطلاقه على الإنترنت لأهداف خبيثة، وبالتأكيد صاحب الموقع لن يتقبل أي محتوى لا يتعلق به.

10 . غير مهيئة لمحركات البحث بشكل جيد

قد يواجه مستخدمي القوالب المجانية صعوبة في أرشفة وتهيئة مواقعهم لمحركات البحث عبر الانترنت، أي أنه لا تظهر نتائج البحث الخاصة بالموقع في أعلى صفحة النتائج وقد يكون الموقع بطيء، وهذا يعود بنا للمحور الأساسي الذي تظهر غالباً بسببه باقي العيوب في الموقع، وهو مشكلة التحديث والدعم المستمر للقالب إلى جانب عدم تصميم وبرمجة قالب بالشكل الأمثل منذ إطلاقه للاستخدام ما يتسبب بجودة استخدام سيئة ومشاكل عديدة للمستخدمين.

11 . مشاكل التوافق

كثيراً ما يواجه مستخدمي قوالب الووردبريس المجانية مشاكل في مواقعهم بسبب تعارض هذه القوالب مع المكونات الأخرى، والإضافات المتقدمة، والتي غالباً ما تؤدي مهام تحسين ظهور الموقع وزيادة سرعة تحميله، بالإضافة إلى المميزات الأخرى التي تزيد من كفاءة وسرعة الموقع، وجودة أدائه.


الأسئلة الشائعة

هل نحن نحذر من القوالب المجانية دائمًا؟

في الحقيقة ليس الهدف من هذه المقالة هو التحذير بشكل دائم من قوالب ووردبريس المجانية التي قمنا بالتوصية ببعضها قبل ذلك، ولكن نضع بعض المحاذير نصب عينيك حتى لا تنخدع في تحميل قالب غير احترافي أو تقوم بتحميله من مصدر غير موثوق ثم تواجه المشاكل المذكورة.

الحل ليس بالمعقد حيث إنه بالإمكان شراء أحد القوالب المدفوعة المتاحة عبر الإنترنت؛ لكن يجب التأكد من موثوقية، ومن وجود دعم فني وتحديث مستمر له، وأنه يحتوي كافة المميزات التي تريدها، أو يمكن الاتجاه إلى التعاقد مع أحد مطوري القوالب المتخصصين، والاتفاق على انشاء قالب بخصائص فريدة كما تريدها أنت.  

لماذا هذه القوالب مجانية؟

يطمح مطوري قوالب الووردبريس إلى طرح قوالبهم التي طوروها إلى العامة؛ بهدف الحصول على تقييمات ومراجعات لها واستقبال التعليقات والآراء وأي تحسينات قد يقدمها مستخدمي هذه القوالب من واقع تجربتهم لها؛ ما يؤدي إلى تحسين مهاراتهم التقنية والبرمجية، ذلك إلى جانب المشاركة مع الأخرين وإنشاء اسم في السوق لمطور القالب.

ما هي المعايير التي أتبعها لاختيار نوع القالب الخاص بي؟

لاختيار نوع قالب مثالي يستمر في موقعك ويقدم كفاءة مرتفعة؛ فيجب التوقف لحظة وأخذ المعايير التالية في الحسبان:

 1) الخصائص المطلوبة

قبل شراء القالب تأكد من احتواء هذا القالب على كافة المميزات التي تريد وجودها فيه، مثل طريقة العرض والمحتويات التي سيتضمنها موقعك مستقبلاً.

2) تأكد من وجود الدعم والتحديثات

يجدر بك التأكد من وجود دعم مستمر للقالب في حال واجهتك أي مشاكل أثناء الاستخدام، وأيضاً من وجود تحديثات مستمرة له تواكب كل جديد في عالم الووردبريس.

3)  حدد ميزانيتك المالية

يجب عليك تحديد التكلفة المالية التي ستدفعها مقابل القالب الذي ستستخدمه، لكل قالب مميزاته وبالتالي فلكل قالب سعره الخاص بناءً على مزاياه التي يقدمها.

4) السعر لا يعكس الجودة

ليس شرطاً أن يكون السعر المرتفع مؤشر على قالب جيد؛ فيمكن الحصول على قالب بمميزات حصرية وفريدة مقابل سعر مناسب ومنخفض. 

5)  راجع التقييمات

إذا كان القالب جاهز ومتاح للشراء في السوق الإلكترونية؛ فقبل الحصول على القالب راجع التعليقات وأعداد المستخدمين وتقييماتهم للقالب، وكيف كانت تجربتهم؛ فذلك سيساعدك في تقييم القالب والتعرف على مزاياه وعيوبه قبل استخدامه في موقعك، وأيضاً وجود مجتمع مستخدمين سيساعدك إذا كان القالب متاح للشراء لأكثر من مستخدم.

متى يمكنني استعمال القوالب المجانية؟

يمكنك استعمال القوالب المجانية في عدد من الحالات أبرزها الآتي:

  1.   إذا كنت لا تهتم للعيوب التي سبق لنا ذكرها ولا تؤثر على طبيعة عمل موقعك.
  2.  الوظائف في الموقع أساسية ولا تحتاج لوظائف وخصائص إضافية.
  3.  الموقع بسيط ولا يحتاج إلى مظهر من نوع خاص.
  4.  يمكن استعمال القوالب المجانية في مرحلة البدء بإطلاق موقعك الخاص ومراقبة النتائج الأولية.
  5. لا تتوفر لديك السيولة المالية لاستخدام قالب مدفوع.

ختاماً لا يمكننا تجاهل المميزات التي تنفرد بها القوالب المجانية عن غيرها من أنواع القوالب الأخرى والتي تتمثل في استخدامها المجاني، والخيار الجيد التي تمنحه للمستخدمين الجدد، والمبتدئين في مجال الووردبريس وأصحاب المواقع البسيطة، حيث إنها غالباً ما تتمتع بمجتمع مستخدمين كبير يسهل التواصل معه، وطرح المشاكل التي قد يواجهها المستخدم والنقاش فيها.

 هذه أبرز وأهم الجوانب التي يجب أخذها بالحسبان عند التفكير باستخدام أي قالب مجاني، ونوصي باتباع النصائح السابقة واتباع المعايير الهامة لاختيار نوع القالب المناسب لك.

طالب هندسة الميكاترونيكس. مهتم و بالعلوم و التكنولوجيا والتقنية، وكاتب متخصص في مجال تصميم مواقع الووردبريس

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع