لماذا لا تستخدم القوالب والإضافات المقرصنة؟ 10 تحذيرات تمنعك من ذلك

أصبح الووردبريس خلال السنوات القليلة الماضية أحد أهم وأقوى أنظمة إدارة المحتوى على الإطلاق، ويستخدمه الملايين في إنشاء وتصميم المواقع عبر الإنترنت بطريقة سهلة ودون الحاجة أي مهارات أو خبرات برمجية. 

وأحد أبرز عناصر النجاح في منصة الووردبريس هي الكمّ والتنوع الكبيرين في القوالب والإضافات التي يمكن تنصيبها على الموقع، والتي تتضمّن تصاميم وأدوات ومميزات مختلفة. تنقسم القوالب والإضافات إلى وحدات مجانية وأخرى مدفوعة، وتتميز الإضافات والقوالب المدفوعة بأنها تتضمن خيارات أوسع للوصول إلى الاحترافية في تصميم الموقع.

لذا قد يلجأ العديد من أصحاب المواقع إلى البحث عن القوالب والإضافات المدفوعة ولكن قد تمت قرصنتها ونشرها على الإنترنت بشكل مجاني لأي شخص، ويقوم بعض أصحاب المواقع باستخدام الأدوات المنشورة على هذا النحو كاستخدامهم لنسخ ويندوز مقرصنة جهلًا بالأضرار التي قد تحدثها تلك الأدوات. وفي هذا المقال سنسلّط الضوء على عشرة أسباب تجعلك تجعلك لا تستخدم قوالب وإضافات الووردبريس المقرصنة إطلاقًا.


1.القوالب المقرصنة قد تحتوي على أكواد خبيثة 

عندما تبحث عن قوالب ووردبرس من مصدر غير رسمي على الإنترنت ستجد الكثير من المصادر والمواقع التي تعرض عليك شراء القوالب والاضافات المدفوعة بأقل من سعرها التقليدي، وربما قد تجد الكثير من القوالب والاضافات المدفوعة منتشرة عبر الإنترنت بشكل مجانيّ تمامًا، حيث يمكنك تنزيلها وتنصيبها على موقعك بدون دفع أي اشتراك على الإطلاق. 

يبدو الأمر جيدًا ومربحًا للوهلة الأولى ويوفر لك بعض الأموال، إلا أن هذه القوالب والإضافات المقرصنة قد تسبب لك مشاكل وأخطاء كبيرة في موقعك قد يكلّفك إصلاحها أضعاف ثمن تلك القوالب لو اشتريتها من مصدرها الأصلي.

عند تنصيب القوالب والاضافات من المصادر المجهولة فإن الخطر هو وجود أكواد برمجية خبيثة داخل الكود المصدري لتلك القوالب. ماذا يعني ذلك؟ هذا يعني أن المخترقين يملكون مفتاحًا خفيًّا للوصول إلى بيانات موقعك وسرقتها أو ربما تعديل أو حتى حذف كامل ملفات موقعك أو قواعد البيانات لديك، وهذه ستكون كارثة إن كنت تدير موقعًا كبيرًا يضمّ حسابات مالية للعملاء أو المستخدمين. 

في القوالب والإضافات المقرصنة يستطيع أي شخص متمرّس تضمين أكواد خبيثة تمكّنه من سرقة بيانات موقعك، بالإضافة إلى إمكانية وضع أكواد تمنع محركات البحث من الوصول إلى محتوى موقعك، والنتيجة ستكون خسارة العديد من زوار موقعك وفقدان العديد من العملاء المحتملين لشراء منتجك.

2. دعم عمليات القرصنة

عند شرائك النسخ المقرصنة من القوالب والإضافات بسعر أقل بكثير من سعرها الأصلي فأنت في الحقيقة تساهم في دعم المقرصنين الذين يقومون بتخريب البرامج والأنظمة الأصلية وزرع الأكواد الخبيثة فيها لإلحاق الضرر أو سرقة المستخدمين.

وفي الوقت نفسه أنت تحد من الأرباح المحتملة للمطورين والمبرمجين الذي فضوا مجهودًا ووقتًا طويلًا في تطوير الأداة التي يبيعها للمستخدمين، وهذا سيؤثر بشكل غير مباشر على عجلة تطوير إضافات وقوالب الووردبريس مستقبلًا. 

هناك بعض القوالب والإضافات الشهيرة قد يعمل المبرمجون على تطويرها وتحسينها سنوات. والسؤال هنا: هل سيتابع المطوّرون تحسين وتحديث هذه الإضافة إذا كان غالبية المستخدمين يقومون بشراء النسخ المقرصنة بدلًا من النسخ المدفوعة؟ بالتأكيد لا. 

3.غياب الدعم الفني من مطوري الأداة

يعد الحصول على الدعم الفني من مطوري القوالب والاضافات في الووردبريس من الامتيازات الرائعة والأساسية لأصحاب المواقع، والمقصود هنا بالدعم هو الحصول على المساعدة المباشرة في حل المشاكل والأخطاء بل وحتى أخذ النصائح حول كيفية استخدام القالب أو الإضافة والاستفادة من كافة المميزات التي تتضمنها. 

تخيل أنك تواجه مشكلة في موقعك بسبب إحدى الإضافات المقرصنة التي سبقت وقمت بتنصيبها، في تلك الحالة إما أن تلجأ إلى جوجل وتبدأ في البحث عن حلول للمشكلة، أو أن تقوم بتوظيف مبرمج للقيام بإصلاح المشكلة في موقعك. 

بالمقابل بإمكانك وبكل سهولة عند تنصيب الإضافات المجانية والمدفوعة بشكل تظاميّ الدخول للتحدث مع فريق الدعم الفني الخاص بالإضافة بشكل مباشر وطلب المساعدة منهم في حل المشكلة، بالطبع سيكون الخبراء الذي طوّروا القالب أو الإضافة قادرين على توفير أفضل الحلول لك وفي وقت قياسي. 

أما في القوالب أو الاضافات المقرصنة فلن تكون قادرًا على الحصول على الدعم الفني، و وقد تواجهك بعض المشكلات التي تستنزف الكثير من وقتك وربما مالك لحلها، لأنك وببساطة لا تملك الصلاحية في الحصول على الدعم الفني الخاص بهذه القوالب أو الإضافات المقرصنة.

4. لن تحصل على التحديثات 

إحدى أبرز المحدوديات التي ستصطدم بها عند استخدام الإضافات والقوالب المقرصنة هي عدم إمكانية الحصول على التحديثات التي يقدمها المطورون لتلك القوالب والاضافات. لعلك تتساءل هل الحصول على آخر التحديثات بذلك الأهمية؟ حسنًا إن تثبيت التحديثات على القوالب والإضافات أمر في منتهى الأهمية، والسبب هو أن أغلب تلك التحديثات تهدف إلى سد الثغرات الأمنية التي ربما يستخدمها المخترقون لإلحاق الضرر والأذى بموقعك. 

لذلك فإن الحصول على التحديثات الدورية من مطوري القوالب والإضافات يضعك في سويّة آمنة بعيدًا عن أي خطر لاختراق الموقع من الثغرات في موقعك. بالإضافة إلى ذلك لإغن التحديثات غالبًا ما تتضمن حزمة من الأدوات والإعدادات والمميزات الجديدة التي قد تفيدك في إدارة موقعك بفعاليّة وكفاءة. 

إن أردت تثبيت تلك التحديثات على الرغم من حصولك على النسخة المقرصنة من الإضافة أو القالب فإن ذلك ممكن في الواقع، ولكنك ستحتاج إلى حذف القالب أو الإضافة السابقة والبحث عن نسخة التحديث الجديدة المقرصنة، وستدخل مجددًا بمتاهة خطر تنصيب نسخة مقرصنة خبيثة، بمعنى آخر لن تحصل على التحديث بشكل رسمي وتثبيته تلقائيًّا كما يحدث مع النسخ النظامية.

5. المشاكل القانونية 

عند الحديث عن المشاكل القانونية المتعلقة بقوالب و إضافات الووردبريس فإن هذه القضية غير منتشرة كثيرًا في الواقع. وذلك لأن كل إمعظم إضافات وقوالب الووردبريس تقريبًا تكون تحت ترخيص يسمح لأي مستخدم حول العالم بنشر ومشاركة البرامج بحرية كاملة. 

لكن في بعض الحالات يصادف أصحاب المواقع نسخًا مقرصنة خبيثة أضاف إليها المقرصنون تغييرات كبيرة على الهيكل البرمجي لإضافة أو القالب، الأمر الذي قد يلفت انتباه الشركة أو الجهة الرسمية المطورة للإضافة وقد ينتهي المطاف بالإبلاغ عن موقعك للجهات المختصة لاستخدامك تلك النسخة المحوّرة من منتجهم. 

6. استغلال موقعك في الروابط الخارجية وتجربة مستخدم سيئة

إحدى أكثر المشكلات التي يعاني منها مستخدمو القوالب المقرصنة هي ملاحظة ظهور تعليقات منشورة بشكل تلقائي على كل المقالات ضمن موقعهم. تحتوي هذه التعليقات على روابط خارجية إلى مواقع أخرى ليست متعلقة بمحتوى الموقع. 

هذا الأمر ينتج عن بعض الأكواد البرمجية الخبيثة التي يضعها المقرصنون داخل الكود البرمجي للقالب أو الإضافة. الغرض من هذا الأمر هو الحصول على روابط خارجية لتلك المواقع لتقويتها في بحث جوجل. لكن هذا الأمر ربما يسبب إزعاج لزوار موقعك بالإضافة بعض مشاكل SEO لك. 

من المشكلات التي تنتج عن تنصيب أيضًا في بعض القوالب المقرصنة في بعض الحالات هي فتح روابط خارجية بشكل تلقائي أمام زوار موقعك، ولهذا تأثير سلبي كبير على تجربة المستخدم في موقعك، وقد ينتهي المطاف بالزائر خارجًا من موقعك هربًا من تلك الروابط الخارجية المزعجة.

7.القوالب المقرصنة قد تضر بسمعة موقعك وعملك عبر الإنترنت 

تخيل أنك تمتلك موقعًا لعملك التجاري، وله مكانته المرموقة ويتخصص في نشر محتوى مهني وأخلاقي لشريحة معينة من الجمهور، وفي نفس الوقت تقوم باستخدام قالب أو إضافة ووردبريس مقرصنة وغير قانونية. في تلك الحالة عند اكتشاف أو انتشار خبر استخدام موقعك لإضافات مقرصنة فإن ذلك سيؤثر على سمعة وثقة الجمهور في المحتوى الذي تقدمه لما في ذلك لعدم الأخلاقة وقلة المهنية. 

8.عدم القدرة على طلب تعديلات خاصة لموقعك 

في الكثير من الإضافات والقوالب يمكنك مراسلة الدعم الفني لإجراء تعديل معيّن أو إضافة ميزة خاصّة فقط بموقعك، حيث يمكنك طلب ميزة ما تناسب محتوى موقعك وتوفر إمكانية إظهار بعض الخيارات التي لا تتوفر في القالب بشكل افتراضي. 

أما إذا كان القالب الذي تستخدمه مقرصنًا ولا تملك رخصة الشراء النظامية له فلن تستطيع الحصول على تلك التعديلات المخصصة ولن تتمكن من طلب تلك الخدمات من المطورين، والتي قد تكون في أمس الحاجة لها إن كنت تمتلك موقعًا كبيرًا، حيث تحتاج إلى بعض التعديلات التي تجعلك مميزًا أمام زوارك وجمهورك.

9.توفر نسخ مجانية من قوالب الووردبريس 

أحد أهم الأسباب التي تمنعك من استخدام القوالب المقرصنة هو وجود عدد كبير جدًا من قوالب ووردبريس مجانية، حيث يمكنك اختيار القالب المجاني المناسب لمجال تخصص موقعك، وفيما بعد عندما ازدهار موقعك واتّساع رقعة الجماهير مع بدء تحقيق عائدات ماديّة مرضية، عندها يمكنك شراء القوالب أو النسخ المدفوعة منها والتي توفر لك الكثير من الخيارات المميزة التي لا توجد في النسخ المجانية. 

يمكنك الدخول إلى المتجر الرسمي لإضافات الووردبريس وستجد باقة كبيرة ومميزة من إضافات الووردبريس المجانية التي يمكنك الاختيار من بينها ما يناسب موقعك. وفي معظم الأحيان تستطيع تلبية طلبك عبر النسخ المجانية الرسمية ولن تحتاج إلى البحث عن نسخ مدفوعة مقرصنة في أغلب الأوقات، حيث ستجد كل ما تبحث عنه في النسخ المجانية.

10.مراسلة مطوري القوالب المدفوعة للحصول على خصم 

السبب الرئيسي وربما الوحيد للحصول على القوالب والاضافات المقرصنة هو عدم القدرة على دفع تكاليف القالب المدفوع. في هذه الحالة وقبل خوض زمام المخاطرة وتنزيل النسخة المقرصنة يمكنك مراسلة مطوري الإضافة أو القالب الذي ترغب بالحصول عليه وطلب خصم خاص لك لشراء الإضافة أو القالب بشكل رسمي. 

في معظم الأحيان يقدّم مطورو القوالب والاضافات خصومات وعروض مشجّعة للعملاء مع تقليص سعر الإضافة أو الخدمة، لكي تتسنى الفرصة لأصحاب المواقع في الحصول على النسخ النظامية وتفادي التداعيات السلبية التي قد تحدث عن شراء أو الحصول على النسخ المقرصنة.

لماذا لا يتم حظر المواقع التي تبيع قوالب أو إضافات ووردبريس مقرصنة؟

والآن بعد أن ذكرنا لك 10 أسباب تجعلك لا تقوم باستخدام القوالب والإضافات المقرصنة، وكيف يمكن أن تحمي نفسك وموقعك من المخاطر الناجمة عنها سنجيب على سؤال مهم يتبادر إلى أذهان الكثيرين وهو: لماذا لا يتم إغلاق وحظر المواقع التي تبيع وتعرض القوالب المقرصنة؟ 

توجد عشرات المواقع التي تقوم بتقديم الإضافات والقوالب المقرصنة بصورة مجانية تمامًا، وبعضها يقوم بعرضها للبيع بسعر أقل بكثير من السعر الحقيقي للقالب أو الاضافة الرسمية. 

في الحقيقة وجود هذه المواقع ليس مخالفًا للقانون بشكل مباشر، وذلك لأن نظام الووردبريس كنظام إدارة محتوى عام يخضع إلى رخصة دولية تسمى GPL وهذه الرخصة تعطي الحرية لأي مستخدم، أيًّا كانت خلفيّته او نواياه، في تعديل وتحوير وتطوير وحتى إعادة نشر أو بيع منصّة الووردبريس وجميع الإضافات والقوالب الخاصة به سواء المجانية أم المدفوعة ومشاركتها بكل حرية. 

وبالتالي فإن نشر القوالب المدفوعة يعدُّ أمرًا قانونيًّا وفقًا لرخصة GPL للووردبريس، لكن في بعض الأحيان عندما يشرع المقرصنون في إجراء تعديلات وتحويرات خبيثة على الكود المصدري للقوالب والإضافات يصبح الأمر غير قانوني ويمكن لمطور القالب أن يقاضي الجهة وراء تلك التعديلات. 

خضوع الووردبريس إلى رخصة GPL لا يعني أنه يمكنك الوثوق في كل القوالب والإضافات المنتشرة عبر الإنترنت، لأن الكثير منها ربما قد تم تعديله ووضع أكواد برمجية خبيثة بداخله، وبالتالي يمكن أن يتسبب لك بالكثير من الضرر، كما وضحنا في النقاط العشر السابقة. 

الخلاصة

قد يكون من المغري أن تحصل على العديد من القوالب والإضافات المدفوعة مجانًّا عبر مواقع القرصنة غير القانونية، ولكن تذكر دائمًا أن هناك ثمنًا لكل شيء فحتى الإضافات والقوالب المقرصنة لها ثمنها، وقد تضطر إلى دفع ثمن باهظ لاستخدامها في موقعك.

لذا فكّر مليًّا قبل أن تتبنى أيًّا من القوالب والإضافات المقرصنة في موقعك، وقد فصّلنا في مقالنا عشرة أسباب تدفعك بعيدًا عن المخاطرة ببيانات موقعك وبثقة عملائك وزوارك، ستجد إن حلّلت الأمر جيّدًا أن شراء القوالب والإضافات المدفوعة بشكل قانوني أو اعتماد النسخ المجانية سيكون أفضل بكثير على مستقبل موقعك على المدى القريب والبعيد.

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO