أفضل قوالب ووردبريس مجانية (50 قالب رائع)

أفضل 50 قالب ووردبريس مجاني  لموقعك العربي أو الأجنبي لبناء موقع إحترافي, سريع, ومتجاوب 

قوالب الورد بريس المجانية قد تكون هي خيارك الأفضل عند البدء في إطلاق موقعك الإلكتروني. بعد أن تحدثنا سابقا عن الفرق بين wordpress.com و wordpress.org وكيف تختار بينهم. الآن نوضح لك قائمة كاملة بأفضل 50 قالب ووردبريس مجاني تماما يمكنك الاختيار بينهم لإطلاق موقعك عبر الإنترنت. سرعة القالب وإمكانية التحكم في خصائصة المختلفة و القدرة على تطبيق التغييرات عليها بسهولة, هذه هي أهم العوامل التي يجب أن تنظر إليها بعين الاعتبار عند إختيارك للقالب الأنسب لموقعك.

محتويات المقالة:


الحصول على قالب مجاني من متجر الووردبرس داخل موقعك

دعني أفترض الآن بأنك قمت بتنصيب الووردبريس على موقعك، والأن أنت تفكر في الحصول على قالب ووردبريس مجاني تماما. كل ما عليك فعله للحصول على قالب ووردبريس  مجاني لموقعك يلبي كل إحتياجاتك في الخطوات التالي:: 

أولا: من القائمة الجانبية داخل لوحة تحكم الووردبريس، تضغط على المظهر >> قوالب >> أضف جديد 

ثانيا: سيفتح أمامك متجر قوالب الووردبريس المجانية التي يمكنك الاختيار من بينها. ولكي تحصل على القوالب التي تلبي إحتياجاتك بالتفاصيل، فتقوم بالضغط على ( فرز حسب الخصائص)

ستظهر لك قائمة مكونة من ثلاث أعمدة تحتوي على فلاتر البحث عن القالب الذي ترغب به. يمكنك الاختيار من بين تلك الفلاتر ما يناسب تخصص ومجال موقعك، فمثلا: 

قائمة “العنوان”: تختار منها مايناسب تخصص موقعك سواء إن كان متجر
إليكتروني لبيع المنتجات، أو مدونة شخصية أو أي تخصص آخر.

قائمة “المميزات”: تختار منها المميزات التي ترغب بأن يوفرلها لك القالب المختار، فمثلا تختار ميزة (صفحة عريضة) للحصول على القالب التي تتيح تصميم صفحات بعرض كبيرا داخل موقعك.

قائمة”الشكل العام”: من هذه القائمة يمكنك اختيار الشكل العام للقالب سواء اذا كان عبارة عن عمودين أو ثلاث أعمدة أو أكثر، بحيث تحصل على الشكل المناسب لموقعك.

ستختار الخصائص الأنسب لك ثم ستظهر لك نتائج للعديد من القوالب التي تستطيع معاينتها ثم تنصيبها بنقرة واحدة بالضبط على (تنصيب) ثم (تفعيل)

الحصول على قالب محدود الخصائص 

إلى جانب الطريقة السابقة التي أوضحنا فيها كيفية الحصول على قالب مجاني من متجر الووردبريس، توجد طريقة أخرى للحصول على قالب مجاني من مصادر موثوقة.

في هذه الطريقة يمكنك البحث عن داخل أحد مواقع الشركات التي توفر قوالب مدفوعة، وغالبا ما تجد أن معظم القوالب المدفوعة توجد منها (نسخة مجانية)، ولكن بخصائص محدودة وأقل بكثير من النسخة المدفوعة من نفس القالب. (يعني: تحصل على نسخة مجانية من القالب المدفوع، ولكن بخصائص أقل)

إليك مثال يوضح الفرق بين قالب (Neve) المدفوع، ونفس القالب لكن النسخة المجانية له:

قالب Neve المدفوعقالب Neve المجاني 
يتيح إنشاء متجر إلكتروني بإمكانيات غير محدودةانشاء متجر الكتروني بمواصفات بسيطة وغير احترافية 
يمكنك اضافة روابط التواصل الإجتماعي إلى رأس الموقعغير متوفر بإضافة روابط التواصل الإجتماعي إلى رأس الموقع
تغيير حجم صورة كاتب المقالات بالموقعغير مسموح بتغيير حجم الصورة
عشرات التصاميم التي يمكنك الاختيار بينهاتصميم واحد يمكنك تطبيقه والتعديل عليه
لا تحتاج إلى تنصيب اضافات لكي تجعل الموقع إحترافيلابد من تنصيب اضافات تساعدك على تطبيق تغييرات اضافية

افضل 50 قالب ووردبريس مجاني

والآن نستعرض لك قائمة بأفضل القوالب المجانية التي تستطيع الإعتماد عليها بخصائص جيدة وبما يتناسب مع احتياجات مظهر موقعك.

أولًا: قوالب مناسبة لإنشاء متجر إلكتروني

1- قالب Grocery Store 

هو قالب مجاني تماما، ومتواجد على متجر قوالب ووردبريس المجانية، يمتاز القالب بأنه خفيف وسريع جدا من ناحية فترة التحميل والعرض. يمكنك البدء به في حال إذا أردت إطلاق متجرك الإلكتروني المجاني تماما بدون شراء أحد القوالب المدفوعة والاحترافية. 

القالب غير مجهز بالكامل لإطلاق المتجر الإليكتروني الذي تحلم به، لذلك سوف تحتاج إلى تنصيب بعض الإضافات التي تساعدك على اضافات المميزات الإضافية لكي تحصل على تصميم كامل للمتجر بكل مميزاتة المطلوبة، لكنه يعتبر بداية جيدة في حال إذا أردت البداية بقالب مجاني بدون تحمل تكاليف إضافية في البداية.

2- قالب ZITA 

قالب ZITA يعتبر من أكثر القوالب المجانية تماما والمتوفر أيضا على متجر ووردبريس للقوالب المجانية. يأتي القالب بالعديد من الخيارات التي تساعدك على تخصيص شكل وتصميم موقعك على حسب المجالس الذي ترغب بالعمل فيه. يمكنك تخصيص القالب إلى متجر إلكتروني لبيع المنتجات، وفي هذه الحالة تقوم بتنصيب اضافة Woocommerce الشهيرة التي تساعد على تخصيص وتصميم صفحات المتجر الإلكتروني بكل سهولة، والقالب متجاوب تماما مع اضافة الـ ووكومرس .

كما انا القالب يوفر لك 16 تصميم جاهز يمكنك الاختيار بينهم للهيدر Header وكذلك الفوتر Footer الخاص بموقعك لكي تحصل على تصميم جذاب ومناسب لهوية موقعك أو متجرك الإلكتروني.

3- قالب Neve 

قالب Neve متوفر بنسختين المجانية منها والمدفوعة، إلا أن النسخة المجانية تساعدك بشكل كبيرا على إطلاق متجرك الإلكتروني في خطوات بسيطة وسهلة ودون الحاجة إلى تنصيب الكثير من الإضافات الأخرى. ما يميز القالب هو انه متوافق مع إضافة Woocommerce لإنشاء واجهات المتاجر الإليكتروني في دقائق معدودة. كما انه يدعم اللغة العربية بشكل كامل مما يجعلك قادر على بناء متجرك الإلكتروني باللغة العربية وبشكل مجاني. 

ما يميز القالب أيضا هو أنه محسن لتقنية AMP وهي التي تساعد في سرعة فتح صفحات المواقع على أجهزة الهاتف المحمولة في أقل من ثانيه، مما يساعدك على تسريع موقعك وجعله متجاوب مع الاجهزة بشكل كبيرا. 

4- قالب هيستيا Hestia

يعتبر قالب هيستيا من أكثر قوالب الوردبريس المجانية التي لاقت انتشارا كبير مؤخرا، وذلك بسبب تصميمه الفريد من نوعه وجاهزيته لمساعدتك على تصميم موقعك مثل المحترفين تماما. 

القالب متوفر على متجر ووردبريس للقوالب المجانية ويدعم اللغة العربية بشكل كامل، وما يميز القالب بشكل كبير هو انه يوفر لك الكثير من التصميمات الجاهزة والتي يتم تنزيها مع القالب ويمكنك الاختيار من بينها لكي يتم تطبيقها على موقعك فتحصل على تصميم جاهز للموقع في دقائق قليلة جدا بدون كتابة سطر كود برمجي واحد على الإطلاق. 

بالتأكيد القالب متوافق مع إضافة الووكومرس Woocommerce للتجارة الإلكترونية، وبذلك يمكنك إطلاق متجرك الإليكتروني عليها بخطوات قليلة جدا ودون الحاجة إلى تركيب اضافات أخرى. 

بالإضافة إلى أن القالب يوفر خاصية باني المواقع Site builder وهي التي تساعدك على تعديل وتخصيص تصميم موقع عن طريق السحب والإفلات بدون الحاجة إلى كتابة الأكواد البرمجة نهائي. 

5- قالب Punte

قالب punte يعتبر من قوالب متعددة الأغراض التي يمكن إستخدامها في إطلاق الكثير من أفكار المواقع الإلكترونية، كما يمكنك استخدامها أيضا في إطلاق المتجر الإلكتروني الخاص بك بكل سهولة نظرا لأنه متوافق مع إضافة الوو كومرس Woocommerce بخطوات قلية للغاية.

يدعم القالب العديد من اللغات المختلفة، ويتوفر بنسخته المجانية تماما مع توفر 12 تصميم جاهز مع النسخة المجانية يمكنك الاختيار من بينهم لكي تقوم بتطبيقه على موقعك بدون الحاجة لكتابة كود برمجي على الاطلاق. 

تتوفر نسخة مدفوعة من القالب بسعر 55 دولار أمريكي، يمكنك الترقية إليها في أي وقت بالتأكيد، لكن النسخة المجانية سوف تفي بالغرض في بداية إطلاق المتجر الإلكتروني الخاص بك.

6-  قالب Astra 

قالب Astra من القوالب المجانية تماما والموثوقة أيضا لأنه متواجد على المتجر الرسمي لقوالب الووردبريس، وهو خيار ممتاز لك للبداية في إطلاق متجرك الإلكتروني نظرا لأنه متوافق أيضا مع اضافة Woocommerce للتجارة الإلكترونية.

بالتأكيد القالب يمكن استخدامه في العديد من الأفكار الأخرى غير إطلاق المتاجر الإليكتروني لأنه يحتوي على الكثير من المميزات التي تجعله قادر على مساعدتك لتصميم موقعك كيفما تشاء. 

ما يميز القالب هنا انه خفيف جدا وحجمه صغير للغاية مما يساعد موقعك على الفتح بسهولة وفي وقت قصير، بالإضافة إلى أنه متوافق مع SEO وقواعد أرشفة المواقع في جوجل. 

القالب يدعم اللغة العربية هو مناسب لك سواء كنت تنوي إطلاق موقعك بالعربية أو بالإنجليزية ففي كل الحالات سيكون القالب مناسب لك بشكل كبيرا.

7- قالب Zakra 

يعتبر قالب Zakra من أكثر القوالب التي تمتاز بصغر حجمها مقارنة بالقوالب الأخرى التي تساعد على إنشاء المتاجر الإلكترونية. يتوفر مع القالب بشكل مجاني عدد 20 تصميم نموذج مبدئي يمكنك الاختيار من بينهم لكي تقوم بتطبيقه على شكل موقعك، وبالتالي تحصل على تصميم لموقعك في دقائق قليلة للغاية وبأقل مجهود يذكر. 

كما أن القالب يدعم اللغة العربية بشكل كبير ومكنك تخصيص وتغيير التصميم كيفما تشاء بدون أي صعوبة على الإطلاق. 

8- قالب ShoppingChart 

قالب Shoppingchart مناسب تماما لك في حال إذا رغبت في إطلاق متجرك الإليكتروني بدون عناء أو مجهود أو الحاجة إلى الأكواد البرمجية المختلفة، ما يجعل القالب مميزا بالنسبة إليك هو انه يدعم اللغة العربية بالكامل، وهو ما يساعدك على إطلاق الموقع باللغة العربية وبالتأكيد اللغة الإنجليزية مدعومة أيضا بشكل مثالي. 

القاب مصمم بطريقة منظمة تماما، وهو ما يساعدك على تخصيص وتغيير تصاميم الموقع بصورة مثالية وبسهولة جدا مثل تغيير الألوان والخلفيات وأحجام الخطوط وطريقة عرض المنتجات في الصفحة الرئيسية وغيرها من المميزات التي تحصل عليها داخل القالب. 

9- قالب OceanWP

قالب Ocean WP تم تحميله وتنشيطة 600.000 مرة من داخل متجر الووردبريس للقوالب المجانية طبقا لإحصائيات المتجر نفسه على صفحة القالب. وهو ما يجعله اختيار مناسب جدا للكثير من أصحاب المتاجر الذين يرغبون في قالب مجاني لتصميم وتهيئة وتخصيص المتجر الإلكتروني بأقل مجهود.

القالب مصمم بطريقة التصميم المتجاوب Responsive design التي تجعل عرضه مناسب جدا مع كافة أنواع الشاشات والأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة، وهو ما يجعل شكل موقعك ملائم ومناسب على كافة أنواع الشاشات.

إضافة إلى انه دعم اللغة العربية بشكل مثالي فلا يوجد قلق من اضافة المحتوى وأسماء المنتجات وتفاصيل المتجر بالكامل باللغة العربية.كما أنه متوافق مع باني المواقع Site Builder أيضا والذي يجعلك قادر على تغيير تصميم موقعك ببضع نقرات الماوس القليلة في وقت قصير للغاية. 

10- قالب Shop Isle

قوالب Shop Isle من أكثر القوالب المجانية التي تساعدك على إطلاق المتجر الإلكتروني في بعض دقائق فقط. متجاوب تماما مع Woocommerce ووجد به الكثير من التصاميم التي يمكنك الاختيار من بينها لكي تقوم بتطبيقها على موقعك بكل سهولة. 

يدعم القالب اللغة العربية بشكل ممتاز ويمكنك تخصيص وتغيير التصميم كيفما تشاء. القالب متوفر على متجر الووردبريس للقوالب المجانية، لذلك هو موثوق به وأمن تماما.


ثانيا قوالب مناسبة لإنشاء وتصميم مدونة شخصية 

11- قالب NewsMag

قالب NewsMag من أكثر القوالب الخفيفة والسريعة لأنه لا يحتوي على أي تصميمات معقدة على لإطلاق. اختيار هذا القالب مثالي تماما في حال رغبت في إطلاق مدونة شخصية أو مدونة اخبارية أو حتى موقع اخباري كامل. 

يوفر القالب 4 تصاميم مختلفة يمكنك الاختيار فيما بينها بتطبيقها على موقعك بكل بسهولة، كما أنها تتوافق تماما مع جميع أنواع وأحجام شاشات العرض مثل الهاتف اللوحي والهاتف المحمول وغيرها من الاجهزة المختلفة مما يجعل موقعك يتم عرضه بشكل مثالي على جميع الشاشات والأجهزة المتنوعة. القالب أيضا مهيئا لإضافة نموذج إتصال واضافة خريطة من داخل خرائط جوجل Google maps . 

12- قالب Moesia

قالب Moesia يكون اختيار مميز جدا في حال رغبتك في إطلاق مدونة أو موقع يمثل واجهة شركتك ويمثل تواجدها الإلكتروني عبر الإنترنت. القالب يوفر 4 تصاميم مختلفة يمكنك الاختيار فيما بينها بما تناسب مع طبيعة العمل الخاص بك والتصميم الذي ترغب به. 

يوفر القالب مجموعة من خطوط جوجل Google Fonts المختلفة التي يمكنك التنقل بينها واختيار نوع الخط للنصوص الذي تراه مناسبات لموقعك. وتوجد نسخة مدفوعة من القالب يمكنك الترقية بها في أي وقت بسعر 59 دولار أمريكي، وبالتأكيد تعطيك الكثير من المميزات الإضافية عن النسخة المجانية لكن النسخة المجانية يمكنها أن تفي بالغرض تماما في البداية. 

13- قالب Color Mag 

يحظى قالب Color Mag بأكثر من 100.000 عملية تحميل نشطة من داخل متجر قوالب الووردبريس المجانية، لذلك يمكن الإعتماد عليها في إطلاق المدونة الشخصية الخاصة بك مجانا وبدون تحمل أي تكاليف اضافية على الاطلاق. 

يمكن تخصيص وتغيير شكل وتصميم القالب بكل سهولة عن طريق اختيار التصميم المناسب لك وتغيير نوع الخطوط وأحجامها من داخل لوحة تخصيص القالب بعد القيام بتنصيبه على موقعك. 

14- قالب Customizr 

قالب Customizr يوفر لك امكانية انشاء مدونتك الخاصة بضغطات ماوس قليلة للغاية، حيث يوفر طرق سهلة للغاية للتعديل واختيار التصميم الجهاز المناسب لموقعك بشكل كامل. يتوفر القالب على متجر ووردبريس للقوالب المجانية وحصل على أكثر من 70 ألف عملية تحميل نشطة، ويحظى بمئات التقييمات ذات الخمس نجوم، مما يجعله محل ثقة لعشرات الآلاف من المستخدمين حول العالم.

يمكنك تجربة القالب والعمل عليها بسهولة، خصوصا بأنه يوفر دليل كامل يشرح طرق استخدامه والتعديل عليها بكل سهولة. 

15- قالب Ashe 

قالب Ashe يمكننا ترشيحه لانساء مدونة سفر أو مدونته عن الأمور الصحية والتصوير الفوتوغرافي وما يماثل تلك المجالات. حيث أن القالب تم تصميمه بشكل مناسب جدا لعرض الصور بطريقة جذابة ومثيرة ومنظمة، كما يمكنك الاختيار من بين أكثر من طريقة عرض داخله. 

كما يمتاز القالب بتصميمه المتجاوب مع الاجهزة الجوالة والكمبيوتر المكتبي وجميع أنوع الشاشات،هذا بالإضافة إلى أنه مهيئ بشكل كامل لتجاوب الموقع مع محركات البحث حيث يمكنك تخصيص أوصاف الميتا Meta tags بكل سهولة داخل إعدادت القالب. 

16- قالب Allegiant

قالب Allegiant مهيأ على أنه قالب ذو تصميم الصفحة الواحدة، ولذلك هو مفضل فقط إذا كنت ترغب في إنشاء موقع لاستعراض معلومات شخصية أو واجهة تعريفية بشركتك عبر الإنترنت، لكنه لن يكون مفيدا إلى حد كبير في حال إذا أردت إنشاء موقع متكامل الصفحات والأقسام الداخلية مثل المواقع الإخبارية. 

دون ذلك يمكنك استخدامه في تصميم موقع الصفحة الواحدة one-page site ويتوفر معه الكثير من التصاميم الجاهزة التي تساعدك على الوصول إلى الشكل والتصميم الذي ترغب في تطبيقه على موقعك بكل سهولة. ويتوفر له نسخة مدفوعة أيضا تسمح لك بالوصول إلى كثير من المميزات التي لن تحصل عليها في النسخة المجانية. 

17- قالب Flash

قالب Flash تم تصميمه من أجل أصحاب المواقع الذين يرغبون في إنشاء مدوناتهم ومواقعهم الإلكترونية في وقت قصير للغاية، حيث يتيح لك القالب الكثير من التصاميم المانية تماما التي يمكنك الاختيار منها وتطبيقها على موقعك بضغطة زر واحدة فقط. القالب يمتاز بأنه ذو تصميم متجاوب Responsive أي أن طريقة عرضة ستكون مثالية على كافة أنواع شاشات وأجهزة العرض المختلفة. يدعم اضافة Woocommerce لكنه مثالي أكثر في المواقع التي تكون عبارة عن مدونة شخصية أو معلوماتية، وهو مجاني ومتواجد على متجر الووردبريس للقوالب المجانية ويحظي بعمليات تحميل جيدة و تقييمات مميزة. 

18- قالب Pixova Lite 

يمكنك الاعتماد على قالب Pixova Lite المجاني في حال إذا كنت ترغب في ان يكون موقعك متحركا في أجزائه الداخلية بشكل كبير، حيث أن القالب تم تصميمه يحتوي على الرسوم المتحركة Animations والحركات الإنتقالية التي يتفاجأ بها المستخدم أثناء تصفحة للموقع.

بالإضافة إلى تلك الرسوم والحركات الإنتقالية التي يوفرها لك القالب، هو أيضا مبني بطريقة Responsive التي تجعل الموقع متجاوب مع الشاشات المختلفة للحصول على طريقة عرض مثالية لموقعك على كل الاجهزة المختلفة.

19- قالب Spacious

قالب Spacious من أكثر القوالب التي تشعر المستخدم بالبساطة والسهولة عند تصفح الموقع الإلكتروني، يمكنك الإعتماد عليها لإنشاء المدونة الخاصة بك أو موقعك المعلوماتي البسيط بسهولة وبدون أي تكاليف على الاطلاق.  يتميز الموقع بأنه يوفر إمكانية إضافة الأيقونات التعبيرية في أكثر من مكان داخل موقعك مثل أيقونة علامة الاتصال وايقونة خدمة العملاء، وغيرها.. 

يوفر القالب 4 تصميم مختلفة للصفحات الداخلية يمكنك الاختيار من بينها لتحصل على التصميم والشكل الذي تجده مناسبا بشكل كبيرا لموقعك او مدونتك، كما يساعد موقعك على الظهور في محركات البحث حيث انه مهيأ لأرشفة الموقع داخل محرك البحث بكل سهولة، وايضا متجاوب مع كافة أنواع الاجهزة والشاشات.

20- قالب Hueman

لعشاق التصميمات الكلاسيكية التقليدية الهادئة يكون قالب Hueman مناسب تماما في هذه الحالة. يأتي القالب بتصميم بسيط وكلاسيكي تماما، ولا يحتوي على الكثير من الحركات الإنتقالية أو الرسوم المتحركة التي توفرها بعض القوالب الأخرى، لذلك يتم تصنيفه على أنه قالب كلاسيكي بسيط وسهل جدا في الاستخدام والتعديل وتطبيق التغييرات المتعددة عليها. 

يحظى القالب بمئات التقييمات بخمس نجوم وأكثر من 50 ألف عملية تحميل نشطة مما يجعله مرشح بصور كبيرة للتجربة لإنشاء مدونتك مجانا باستخدامه. 


ثالثا قوالب مناسب لتصميم وإنشاء موقع أخبار

21- قالب News Portal

إذا كنت تخطط لإطلاق موقع أخبار فإن قالب News Portal سيكون اختيار موفق بالنسبة لك، هو قالب خفيف وسريع ويوفر لك الكثير من الأدوات والإضافات التي تساعدك على الوصول إلى التصميم والشكل المناسب لموقع أيا كان.

القالب مناسب جدا لإنشاء مجلة إخبارية متعددة الأقسام، ويوفر إمكانية التعديل عن طريق فتح أي صفحة من صفحات الموقع والضغط على زر “تخصيص” أو “Customize” وسيتم فتح صفحة متجاوبة من خلالها يمكنك تغيير أي شيء تريده بالصفحة كيما تشاء بدون اية قيود على الإطلاق. 

22- قالب MH Magazine lite 

قالب MH Magazine lite من أشهر القوالب التي يتوفر بها نسخة مجانية والتي تساعدك على إنشاء موقع أو مجلة إخبارية متجاوبة مع جميع الشاشات والأجهزة بطريقة سهلة وبسيطة للغاية. 

يدعم القالب تحرير التصميم أيضا عن طريق تخصيص الصفحات ويحتوي على كافة أدوات ضبط وتهيئة صفحات الموقع لمحرك البحث. يمتلك الموقع تقييمات معظمها ذات خمس نجوم كاملة مما يجعله مصدر ثقة وموثوق لبدء موقعك الإخباري المجاني. كما تتوافر فيه نسخة مدفوعة يمكنك الترقية إليها في أي وقت أيضا للحصول على عشرات المميزات الإضافية غير متواجدة في النسخة المجانية. 

23- قالب Transcend

قالب Transcend يسمح لك بإنشاء موقعك الإخباري بضغطات ماوس قليلة للغاية. إلا انه يمتاز بإمكانية إضافة الأيقونات داخل أجزاء الموقع المختلفة بكل سهولة وبدون أي حاجة لاستخدام أو اضافة كود برمجي على الاطلاق. 

يتوفر منه نسخة مدفوعة تتيح لك الوصول إلى العديد من المميزات الإضافية أيضا. 

24- قالب Driving School Lite

قالب Driving School Lite من أكثر القوالب المجانية التي توفر لك أدوات وخيارات كثيرة للتصميم والتعديل على شكل الموقع الحالي. كما يتوفر به إمكانية إدراج روابط وأيقونات التواصل الإجتماعي الخاصة بموقعك داخل المحتوى أو في أي جزء آخر بالموقع كيفما تشاء وبطريقة سهلة وبسيطة للغاية بدون استخدام كود برمجي تماما. يمكنك تجربة القالب وهو متوفر على متجر القوالب المجانية من ووردبريس. 

25- قالب SuperMag

يقوم قالب SuperMag بالدمج بين خصائص  التصميم العصري  وكذلك البساطة في نفس الوقت، حيث يمكنك الحصول على تصميمات عصرية تماما وفريدة من نوعها، وف نفس الوقت لن تجد صعوبة في تغيير التصميم أو التعديل على بعض أجزاء الموقع كيفما تشاء. 

يمكنك إضافة شريط الأخبار العاجلة المتحرك بعرض الموقع لعرض الأخبار الأخيرة أو العاجلة في شريط متحرك بلفت انتباه الزائر إليه. 

ويمتاز القالب بعشرات الخصائص المميزة التي تساعدك على إطلاق موقعك الإخباري مثل المحترفين.

26- قالب Awaken

قالب Awaken هو قالب مخصص لإنشاء وتصميم المواقع الإخبارية المختلفة، إلا أنه يمتاز بتجاوبه الكبير مع أجهزة الموبايل، يمكنك تعديل موقع باستخدام هاتفك المحمول بدون الحاجة إلى فتح جهاز الكمبيوتر المكتبي على الاطلاق. 

كما يوفر القالب الكثير من الخيارات التي تسمح لك بتعديل رأس الموقع Header والتذييل Footer وغيرها من الأجزاء الرئيسية داخل موقع بطرق سهلة وبسيطة وبدون استخدام كود برمجي تماما. 

27- قالب estore 

قالب Estore من القوالب متعددة الإستخدام، فتم تصميمة وبناءه لتناسب أكثر من تصميم لأكثر من تخصص، فكما هو مناسب لتصميم متجر الكتروني لبيع المنتجات، هو كذلك مناسب لإطلاق موقع إخباري أو مجلة إخبارية بتصميم جذاب وعصري تماما. 

يوفر القالب تقنية تخصيص الصفحات الداخلية Customization والتي تجعلك قادرا على تخصيص وتعديل تصميم أو محتوى أي من صفحات موقعك بكل سهولة ودون الحاجة إلى تركيب اضافات أخرى لمساعدتك على تعديل محتوى أو تصميم موقعك. 

28- قالب Accelerate 

قالب Accelerate من القوالب المجانية المتواجدة على متجر الووردبريس والتي تحظى بعدد كبيرا من التقييمات الإيجابية ذات الخمس نجوم، والذي يسهل عليك عملية إطلاق موقعك الإخباري في دقائق معدودة. يمكن استخدام القالب في أغراض أخرى غير إطلاق المواقع الإخبارية أيضا هو يحتوي على الكثير من التصاميم التي يمكنك التنقل بينها لتناسب مجالس موقعك.

يوفر لك القالب الكثير من عناصر التصميم والخطوط والألوان الجذابة لتحصل في النهاية على تصميم مريح وجذاب للزوار وبدون أي مجهود كبيرا إطلاقا. 

29- قالب Suit Press 

قالب Suit Press تم تصميمه وبرمجته بشكل كامل ليتناسب مع إنشاء المواقع الإخبارية على وجه الخصوص، حيث يوفر لك الكثير من الخيارات والتصاميم التي يمكنك تخصيصها من أجل الحصول على موقع أخباري مثل المواقع الشهيرة تماما. 

فيوجد به شريط للأخبار العاجلة، وكذلك يمكنك تقسيم الموقع يحتوي على كافة الأقسام الإخبارية بالموقع التي تقوم بتغطيتها من أجل الزوار، وكذلك أيضا القالب متجاوب مع جميع الشاشات والأجهزة، وهو متواجد على متجر الووردبريس للقوالب المجانية ويحظى بتقييم خمس نجوم كثيرة من المستخدمين حول العالم.

30- قالب Diviner 

قالب Diviner يعتبر اختيار مناسب لك في حال رغبت في الحصول على قالب مجاني لإطلاق موقع إخباري إحترافي تماما. القالب متوافق مع الإضافات المستخدمة في التعديل على الموقع مثل إضافة Elementor الشهيرة والكثير من الإضافات الأخرى، لذلك لن تجد صعوبة في التعديل على موقعك باقي كمن الطرق المختلفة.

كما أن القالب يوفر لك باقة كبيرة من الخطوط والألوان والخلفيات التي تضفي طابعا مميزا على موقعك.


رابعا قوالب لتصميم وانشاء موقع معرض أعمال شخصي Portfolio

31- قالب Eye Catching Blog

قالب Eye Catching Blog تم تصميمه خصيصا ليتناسب مع إنشاء معرض أعمال شخصي Portfolio، لذلك إذا رغبت في إطلاق معرض الأعمال الخاص بك فأنصحك بهذا القالب الذي يمتاز بالبساطة والسهولة في التعديل والتخصيص لكافة أجزاء الموقع بالكامل. 

كما يحتوي على الكثير من الأدوات التجميلية التي تحفز القارئ على مواصلة تصفح الموقع بدون ملل، وكذلك يوفر لك طرق العرض المناسبة لعرض أعمالك المختلفة وسابقات الأعمال بطريقة جذابة وشيقة. 

32- قالب Shop All

قوالب Shop all مناسب لأكثر من موقع اليكتروني، هو مهيأ لإنشاء متجر بيع منتجات، وفي نفس الوقت يمكنك تخصيصة ليكون معرض أعمال Portfolio مميز جدا وذو ألوان وتصميمات جذابة وشيقة تماما. 

يوفر لك القالب الكثير من التصميمات للصفحة الرئيسية للموقع، يمكنك الاختيار من بينها لكي تصل إلى الشكل المطلوب والمناسب لموقعك بشكل كبير، كما يتوفر بداخله خيارات كثيرة لاختيار الألوان وأحجام الخطوط وأنواعها ليجعل طريقة عرض المحتوى داخل موقعك مناسبة ومحمسة للزوار بشكل كبيرا.

33- قالب BizBlack 

قالب BizBlack مناسب تماما لإنشاء معرض أعمال عبر الإنترنت مجانا، حيث يساعدك القالب على تخصيص الصفحة الرئيسية للموقع لتحتوي على قسم واحد أو أكثر من قسم بما يتناسب مع عدد الأعمال ونماذج الأعمال التي تريد عرضها لزوار موقعك أو عملائك بشكل منظم ومرتب تماما. 

الجميل في القالب أيضا هو أنه يحتوي على خصائص لتصميم مدونة مقالات داخل الموقع تظهر بشكل جذاب للغاية، ويمكن تخصيص طريقة عرض المقالات والصور بداخلها بأكثر من طريقة، مما يجعل القارىء متشوق لمواصلة القراءة والتصفح. 

34- قالب Deneb

يعتبر قالب Deneb اختيارا ناسبا لإطلاق معرض الأعمال الخاص بك للكثير من الأسباب، أولها انه يحتوي على الكثير من الخيارات المناسبة لعرض الأعمال وسابقة الأعمال داخله مثل معرض الصور المتحرك Slider داخل موقعك، وايضا يمكنك اضافة جزء “توصيات العملاء” أو ما يعرف testimonials داخل موقعك.

كما يمتاز القالب بتصميم البسيط والجذاب في نفس الوقت، مما يجعل عملية تصفح الموقع مشوقة وجذابة وغير مملة على الاطلاق.

35- قالب Portfoliolite

قالب Portfoliolite هو مخصص بشكل كامل لتصميم معرض أعمال شخصي بشكل احترافي تماما. حيث يساعدك على إطلاق معرض الأعمال الخاص بك بصورة جذابة ومرتبة تماما، ويمكنك اضافة الأجزاء الضرورية مثل نماذج الاتصال وانشاء مدونة مقالات داخل المعرض تتميز بطريقة عرض جذابة للمقالات بداخلها وغيرها من الخصائص الأخرى التي تساعدك على إنشاء معرض الأعمال مثل المحترفين وبشكل مجاني تماما. 


خامسا قوالب مناسب لانشاء وتصميم موقع مصور فوتوغرافي 

36- قالب BlogJr 

يعتبر قالب BlogJr اختيارا مثاليا عن التفكير في تصميم موقع لمصور فوتوغرافي. حيث يحتوي القالب على الكثير من خصائص التصميم المتجاوبة التي تساعد في عرض الصور داخل الموقع بطريقة جذابة وشيقة دون تقليل جودة الصور المعروضة. 

ويمتاز القالب بخاصية التصميم المتجاوب Responsive التي تجعل عرض الصور والمحتوى داخل الموقع جذاب ومرتب ليكون الشكل النهائي فريد من نوعه. 

37- قالب Capture Lite

ما يميز قالب Capture Lite هو أنه يحتوي على مجموعة مميزة من التصاميم والألوان المبهجة، وهخي مناسبة تماما لمرعض صور أو معرض أعمال مصور فوتوغرافي لعرض الصور بألوانها الطبيعية واضافة خلفيات وهوامش بألوان جذابة ومشوقة تماما. 

يتيح لك القالب تصميم الصفحة الرئيسية للموقع بطريقة جذابة عن طريق تقسيم الصفحة إلى عدة أجزاء ذات أبعاد متفاوتة، وهو ما يساعد على انشاء موقع مصور فوتوغرافي بتصميم جذاب وبطريقة سهلة وبسيطة. كما أن القالب يدعم التصميم المتجاوب كذلك Responsive design .

38- قالب Zubin 

قالب Zubin مثالي لتصميم وإطلاق موقع مصور فوتوغرافي جذاب وشيق. ويمتاز القالب عن غير بإمكانية الحصول على تصميم فريد من نوعه، حيث يمكنك تصميم الأجزاء المتداخلة على بعضها والمتناقصة في نفس الوقت كذلك، ليخرج التصميم بشكل جذاب وفريد من نوعه. 

يمكنك ايضا اضافة بعض العناصر داخل الصفحة الرئيسية مثل “توصيات العملاء” أو ” Testimonials” والكثير من العناصر الذي سوف تستكشها أثناء العمل على القالب.

39- قالب Simple Grid 

قالب Simple Grid من القوالب التي يمكن تصنيفها على أنها كلاسيكية بعض الشىء، ويوفر القالب مجموعة من عناصر تخصيص الألوان وأحجام الخطوط وإضافة العناصر الإنتقالية Animation داخل الموقع بطريقة سهلة للغاية .

يحظى القالب بالكثير من التقييمات ذات الخمس نجوم على متجر قوالب الووردبريس المجانية، وعدد تحميلات كبيرة تجعله محل قة الكثير من المستخدمين الذين قاموا بتجربته وتنصيبه على مواقعهم .

40- قالب Catch Revolution

يساعدك قالب Catch Revolution على اختيار تصميم الصفحة الرئيسية ذات العرض الكامل للصفحة، حيث يمكن تصميم صفحة الموقع لتكون بكامل الشاشة عندما يدخل إليه الزائر، ومع التقليب بالموقع يتم تغيير الصورة المعروض وهكذا.. 

يساعد القالب على عرض موقعك بطريق جذابة على مختلف أنواع شاشات العرض مثل الهاتف والكمبيوتر المكتبي واللوحي وغيرها نظرا لدعمه لطريقة التصميم المتجاوب Responsive Design، وهو قالب مجانى متواجد على متجر الووردبريس يمكنك تحميله وتجربته اليوم.


سادسا قوالب لإنشاء وتصميم موقع مطعم أو مقهى 

41- قالب Cafeteria Lite

قالب Cafeteria Lite مخصص ومبرمج على انه مناسب لموقع المطاعم والمقاهي العصرية تماما. حيث يساعد القالب على إنشاء موقع لعرض منتجات المطاعم والمقاهي بصورة مميزة وجذابة تاما، كما يوفر الكثير من الصور المجانية التي يمكن تنزيلها مع القالب ووضعها داخل موقعك بدون حقوق على الإطلاق. 

القالب يوفر الكثير من خصائص التعجيل على التصميم وهو مدعوم بطريقة التصميم المتجاوب أيضا لكي يحافظ على طريقة عرض جذابة على مختلف أنواع الشاشات والأجهزة. يمكنك تحميل القالب بصورة مجانية.

42- قالب MagnusWP

قالب MagnusWP مناسب أكثر لمواقع المقاهي حيث الألوان التي يوفرها والتي تميل إلى اللون البني والأرجواني وهي ألوان تعبر عن أنواع بعض المشروبات التي يتم عرضها وتقديمها داخل المقاهي بصورة مستمرة. 

يوفر لك القالب عدد 5 تصاميم جاهزة لترويسة الموقع Header يمكنك الاختيار من بينها وتطبيق أحدهم على موقعك، كما يوفر أكثر من 30 جزء من أجزاء المحتوى المصمم خصيصا من أجل إضافته بضغط زر واحدة فقط، لتتمكن من تصاميم موقع في بعض دقائق وبدون أي كود برمجي على الاطلاق.

43- قالب FoodIz

قالب FoodIz مثالي تماما لموقع المطاعم المختلفة، حيث يساعدك على تخصيص موقعك وعرضه لموقع مطعم يقدم المأكولات المختلفة، أيضا يمكنك الإستعانة بالصور الجاهزة التي يتم تحميلها مع القالب وإدراجها في موقعك بصورة مباشرة أو إدراجها كخليفات للموقع أو للصفحة الرئيسية. 

كما يوفر الموقع نسختين من تصاميم الصفحة الرئيسية، أحدهم نسخة العرض الكامل للصفحة الرئيسية، ونسخة أخرى تحتوي على شريط جانبي، يمكنك اختيار ايهما للحصول على تصميم الموقع الذي ترغب به. 

44- قالب KhaddoKothon

قالب KhaddoKothon من القوالب التي تعطيك تصميم كلاسيكي بسيط للغاية، وهو مناسب في حال رغبتك في الحصول على موقع بسيط وسهل التصفح ولا يحتوي على الكثير من الأولان أو الهوامش أو الخلفيات الجذابة والملفتة. 

القالب متواجد على متجر الووردبريس للقوالب المجانية ويمكنك تحميله وتجربته الأن.

45- قالب Di Restaurant

قالب Di Restaurant يعتبر من أكثر القوالب المجانية الاحترافية لإطلاق مواقع المطاعم التي تقدم المأكولات والمشروبات على وجه الخصوص، ويوفر لك القالب مجموعة متألقة من الألوان والخلفيات والهوامش وتصاميم الترويسة Header والتذييل Footer لموقعك التي تضفي عليها الجمال والتألق الكامل. 

ما يميز هذا القالب هو أنه يمكن دمج الموقع مع إضافة Woocommerce واستخدامها في عرض المأكولات على الموقع وإتاحة الطلب عبر الموقع للتوصيل للعملاء والزبائن، وبالتأكيد يمكنك اضافة طرق الدفع الإلكتروني على الموقع لتسهل عملية شراء الطعام على الزبائن بشكل كبيرا. 


سابعا قوالب لإنشاء مواقع ذات تخصصات مختلفة

46- قالب Neurons

قالب Neurons يمكن استخدامه لإطلاق موقع قدم العديد من الخدمات الطبية، التصميم الداخلي للقالب الذي يوفره لك يوحي بالفعل بالجو العام للمجال الطبي اضافة إلى الصور التي يوفرها والتي تتعلق بنفس المجالس وبالتأكيد يمكن  استخدامها وإدراجها داخل موقعك بصورة سهلة للغاية. 

يوفر القالب الكثير من التصميمات الجاهزة المسبقة التصميم والتي يمكنك تنصيبها بضغطة زر واحدة فقط حتى يتم تطبيقها على الموقع الخاص بك في ثوان قليلة والحصول على تصميم موقع طبي جذاب وشيق تماما. 

47- قالب Supermarket

قال SuperMarket مناسب بشكل مثالي لإطلاق موقع ومتجر منتجات Supermarket محلي، حيث يحتوي على كافة الخصائص والأدوات يحتاجها هذا المحل التجاري. 

إلى جانب الكثير من التصميمات وأجزاء المحتوى الجاهزة التي يتم تطبيقها على الموقع من خلال إضافات القالب، فإنه أيضا يمكنك تنصيب اضافة Woocommerce وهي متوافقة بشكل مثالي مع القالب، وذلك حتى يتمكن الزبائن المحليين من عمل الطب أونلاين والدفع أيضا عبر الموقع بكل سهولة. 

القالب متوفر بشكل مجاني على متجر قوالب الووردبريس يمكنك تحميله وتجربته. 

48- قالب Surplus Education

قالب Surplus Education مفيد تماما لإطلاق موقع تعليمي أو موقع يقدم الخدمات التعليمي مثل الدورات التعليمية والتثقيفية وما يماثلها في هذا المجال .

يوفر لك القالب الكثير من الخطوط والألوان التي تناسب انشاء وتصميم موقع إلكتروني تعليمي بصورة مثالية تماما، كما انه يدعم اللغة العربية بشكل كامل يمكنك تخصيص واختيار التصميم الذي ترغب فيه كيفما تشاء. القالب أيضا مدعوم بطرقة التصميم المتجاوبة Responsive مما يجعل استخدامه وتصفحه عن طريق أجهزة الجوال أمرا شيقا وجذابا. 

49- قالب Kiddiz

موقع Kiddiz مثالي تماما في حال رغبتك في إطلاق موقع إلكتروني لبيع ألعاب الأطفال ومستلزمات الأطفال بشكل كامل. 

يوفر الموقع باقي من الصور والخلفيات والتصميمات المختلفة لأجزاء الترويسة Header والتذييل Footer التي تناسب موقع لمثل هذا المجال .

القالب بتصميم متجاوب مع كافة الشاشا والأجهزة والمختلفة وهو متوفر على متجر الوردبرس بصورة مجانية تماما. 

50- قالب SKT Meditation

قالب SKT Meditation مناسب لتصميم وإنشاء موقع للألعاب الرياضية المختلفة مثل رفع الأثقال واليوجا والتمارين الرياضية المختلفة، حيث يمتلك القالب خصائص مميزة وتحفيزية تساعد وتشجع الزائر على ممارسة التمارين الرياضية بصورة مستمرة.

أيضا القالب متجاوب مع اضافة Woocommerce التي يمكن تنصيبها واضافة خاصية حجز الدورات التدريبية والرياضية عبر الموقع واتمام عملية الدفع بكل سهولة وبدون اية مشاكل.


احذر من القوالب المسروقة 

أثناء بحثك عبر الإنترنت عن قوالب الوردبرس المختلفة قد تجد بعض المواقع تعرض عليك تحميل قوالب مدفوعة ولكن بدون أي مقابل تماما، هذا الشىء لا يجب أن يلفت انتباهك بشكل كبير، وذلك لأن تلك القوالب قد تكون مسروقة محقونة بأكواد قد تشكل خطرا حقيقيا على موقعك، واليك بعض المخاطر المحتملة لاستخدام تلك القوالب المسروقة والغير شرعية: 

  • قد يتم سرقة بيانات موقعك: تلك القوالب المسروقة قد تكون محقونة ببعض الأكواد البرمجية الخبيثة التي يستخدمها المخترقون لسرقة بيانات موقعك وبيانات الزوار والأعضاء المشتركين لدى موقعك، وهو ما يحملك المسؤولية الكاملة أمام سرقة بيانات المستخدمين لديك.
  • إرسال روابط عشوائية بدون علمك: أحد أشهر الإنتهاكات التي تسببها تلك القوالب المسروقة هو أنها تكون محقونة ببعض الأكواد الخبيثة التي تعطي أمرا لصفحات موقعك الداخلية بوضع روابط دون علمك لمواقع أخرى لا تعرف عنها شيئا بكميات كبيرة، وهذا الأمر قد يتسبب في ضرر موقعك من ناحية الارشفة والظهور في نتائج محركات البحث.
  • ليس هناك دعم فني: القوالب المسروقة بالتأكيد لا توفر لك دعم فني للرد على استفساراتك وحل المشكلات المحتملة التي قد تواجهك أثناء إطلاق موقعك، وهو على خلاف ما تحصل عليها من دعم فني متكامل من الشركة صاحبة القالب المدفوع. 

الفرق بين القالب المدفوع والقالب المجاني 

بالتأكيد ما يجعل احد القوالب مدفوع مقابل غيره المجاني هو أن القوالب المدفوعة تعطيك الكثير من المميزات التي لا تتلقاها في المقابل أثناء استعمل القالب المجاني، وفي السطور التالية تلخيص لأهم الفروق بين القالب المدفوع والمجانى:

القالب المجاني: 

  • لن يساعدك القالب المجاني على تصميم موقعك بشكل مميز وفريد من نوعه، لأنه هناك العشرات من أصحاب المواقع ربما يستخدمون نفس قالب موقعك المجاني وبالتالي يكون موقعك نسخة طبق الأصل من عشرات المواقع الأخرى.
  • لا يتوفر دعم فني للقوالب المجانية في أغلب الأحيان، لذلك يجب عليك الإعتماد على نفسك في حال واجهتك مشكلة اثناء العمل على تصميم الموقع الخاص بك.
  • لن تحصل على أغلب التحديثات المهمة والضرورية للقالب طالما لازلت تستخدم النسخة المجانية، بعض تلك التحديثات قد تكون هدفها حل مشكلة أمنية أو تقنية بالقالب.

القالب المدفوع: 

  • القالب المدفوع يعطيك الفرصة لتصميم موقعك بشكل فريد ومثالي تماما ومميز، مما يجعل موقعك مختلف ومميز عن باقي المواقع الأخرى نظرا لعشرات الأدوات التي تتيح لك تغيير التصميم كيفما تشاء. 
  • تحصل على دعم فني كامل مع الشركة أو الشخص المطورة للقالب، وبالتالي يمكنك الرجوع إلى الشخص المختص في حال تعرضت لمشكلة أثناء العمل على تصميم موقعك.
  • يتوفر لك دعم فني متكامل من مطور القالب حال استخدامك للنسخة المدفوعة، وهوما يجعل موقعك أمنا وسريعا ومتجاوب بشكل مثالي مع الزوار.

الأسئلة الشائعة

هل من الضروري أن ابدأ تصميم موقعي باستخدام قالب مدفوع ؟ 

ليس من الضروري أن تبدأ بشراء قالب مدفوع لتبدأ في تصاميم موقعك الأول، ربما يجب عليك تنزيل النسخة المجانية من القالب وتجربتها، وفي حال توصلت إلى أن القالب جيد بما فيه الكفاية يمكنك الترقية إلى النسخة المدفوعة منه وقتما تشاء 

هل القوالب المجانية تشكل خطرا على موقعي في المستقبل ؟

القوالب المجانية هي قوالب شرعية تماما بشرط أن تقوم بالحصول عليها عبر الموقع الرسمي للشركة المطورة لها، ولكن احذر من المواقع التي تعرض عليك تحميل القوالب المدفوعة بطريقة مجانية، فكما تحدثنا سابقا هذا النوع قد يشكل تهديدا حقيقيا على موقعك. 

هل هناك مشكلة في تغيير قالب الموقع بعد إطلاقه والبدء في العمل عليها بشكل رسمي؟ 

بالتأكيد لن تكون هناك مشكلة، لكن قبل تغيير قالب موقعك تأكد من أخذ نسخة احتياطية من محتوى وملفات الموقع بالكامل تحسبا لأي عطل فني قد يتسبب في فقد بعض البيانات على موقعك. 

كيف احصل على الدعم حال واجهتني مشكلة في استخدام الووردبريس أو اح القوالب؟

بالتأكيد توجد مئات المواقع وقنوات اليوتيوب عبر الإنترنت التي قد تقدم لك المساعدة، ولكن ننصحك بطرح اسئلتك واستفساراتك دائما داخل منتدى الدعم الخاص بالووردبريس.

الخلاصة:

عند التفكير في إطلاق موقعك الأول عبر الإنترنت فإنه يمكنك أن تبدأ بإختيار أحد القوالب المجانية التي ذكرنا قائمة كاملة بأشهرها، ولا يجب عليك أن تشتري قالب مدفوع في البداية إلا إذا كنت تعرف جيدا مواصفات القالب والخيارات التي سوف يعطيها لك. 

وسواء كان اختيارك للقالب المجاني أو المدفوع فإن أهم ما يجب أن تركز عليها هو أن يقدم موقعك قيمة جيدة للزوار حتى تكسب ثقتهم فيك وبالتالي تبدأ في تحقيق نجاحك الحقيقي إنطلاقا من هذه النقطة. 

تم إعداد وتحرير المقالة بواسطة/ عبد الفتاح الطيب

عمر إسماعيل
مؤسس موقع الووردبريس بالعربية، وخبير في بناء مواقع الووردبريس وإدارة الأعمال عبر الإنترنت. وعملت سابقًا في شركة حسوب.