كيفية تصميم موقع إخباري باستخدام الووردبريس

كيفية إنشاء وتصميم موقع إلكتروني إخباري باستخدام الووردبريس
كيفية إنشاء وتصميم موقع إلكتروني إخباري باستخدام الووردبريس

لقد أصبح من السهل هذه الأيام إنشاء وتصميم موقع إخباري على الإنترنت لنقل وعرض الأخبار في مجال واحد معين أو مجالات عديدة، ويعود الفضل في ذلك إلى تطور طرق إنشاء وتصميم وإدارة مواقع الويب، بما في ذلك طريقة إنشاء موقع من خلال نظام إدارة المحتوى ووردبريس.

نتيجة لذلك ارتفع عدد الأشخاص الذين يطمحون إلى إنشاء وتصميم مواقع إخبارية ناجحة، ولهذا سنشرح لكم بشكل مفصل في هذه المقالة أفضل وأسهل طريقة لإنشاء وتصميم موقع إخباري بدءًا من اختيار موضوع الموقع، ومرورًا بالخطوات التقنية لإنشائه من خلال الووردبريس، وانتهاء باستثمار زيارات الموقع للربح منه.

لماذا تعزم إلى تصميم موقعك الإخباري باستخدام ووردبريس؟

يعد الووردبريس أفضل طريقة لإنشاء مختلف أنواع المواقع الإلكترونية حاليًا، بما فيها المواقع الإخبارية، ويعود ذلك إلى المميزات التقنية التي يتمتع بها، والتي تمكنه من تسهيل إنشاء وتصميم موقع إخباري بشكل كبير، وكذلك إلى كونه نظامًا مجانيًا تمامًا ومفتوح المصدر.

عندما تستخدم الووردبريس لإنشاء وتصميم وإدارة الموقع الإخباري الخاص بك، فإنك لن تحتاج إلى كتابة الكثير من التعليمات البرمجية، بل إنك في الواقع ربما لن تحتاج إلى كتابة أي تعليمات برمجية على الإطلاق، كما أنك لن تحتاج إلى الدفع لمطور ويب في معظم الأحيان، وهذا يوفر عليك إنفاق كمية كبيرة من المال.

كذلك يوفر الووردبريس العديد من الأدوات والميزات التي تسهل إدارة المواقع الإخبارية ونشر المحتوى بسرعة كبيرة، مثل:

  • محرر مقالات إخبارية (وغير إخبارية) قوي للغاية وسهل الاستخدام.
  • أدوات وسائط ممتازة تمكنك من نشر الصور والفيديوهات المرافقة للأخبار.
  • يتم عرض أحدث المقالات الإخبارية في الأعلى افتراضيًا، وهذا مثالي للمواقع الإخبارية.
  • إمكانية إضافة وظائف إلى الموقع تبعًا لما تريد من خلال المكونات الإضافية للووردبريس.
  • القدرة على تعديل تصميم الموقع الإخباري أو تغييره بشكل كلي اعتمادًا على مئات القوالب المجانية.

كما توجد العديد من الميزات والأدوات الأخرى المتوفرة في الووردبريس والتي تسهل عليك إدارة الموقع الإلكتروني الإخباري الخاص بك ونشر الأخبار فيه بشكل كبير، ويتم إضافة المزيد من الميزات والأدوات المفيدة إليه بشكل مستمر، وبالطبع سيكون بإمكانك استخدامها لموقعك في المستقبل.


خطوات إنشاء وتصميم موقع إخباري

تتضمن عملية إنشاء وتصميم موقع إخباري مجموعة من الخطوات التقنية وغير التقنية، ويجب تنفيذ جميع تلك الخطوات بشكل احترافي من أجل ضمان نجاح الموقع، خاصة مع الازدياد الكبير في عدد المواقع الإخبارية، وبالتالي ارتفاع صعوبة المنافسة.

لهذا سنشرح لك هنا بشكل مفصل جميع الخطوات التي تتضمنها عملية إنشاء موقع إلكتروني إخباري، وسنركز بشكل أكبر على الخطوات التي تحدد تصميم الموقع الإخباري ومظهره من أجل أن تتمكن إنشاء موقع بتصميم فريد لا يشبه مظهر باقي المواقع الإخبارية المنتشرة على الإنترنت بشكل كبير.

لكن قبل أن نشرح الخطوات بشكل مفصل، سنقوم أولًا بسردها في القائمة التالية، وذلك حتى تتكون لديك فكرة أولية عن طريقة إنشاء وتصميم موقع إخباري احترافي:

  1. اختيار موضوع الموقع الإخباري.
  2. الحصول على اسم دومين.
  3. الحصول على استضافة ويب.
  4. تنصيب الووردبريس على الاستضافة.
  5. تنصيب وتصميم قالب إخباري مميز.
  6. تنصيب الإضافات اللازمة.
  7. تعلم كيفية كتابة الأخبار ونشرها.
  8. الترويج للموقع والحصول على زيارات.
  9. استثمار الزيارات للربح من الموقع الإخباري.

الخطوة 1: اختيار موضوع الموقع الإخباري

يحدد موضوع أو تخصص الموقع الإخباري كيف يجب أن يتم تنفيذ العديد من الخطوات عند إنشائه، إذ يمكن أن تختلف طريقة تنفيذ خطوات إنشاء وتصميم الموقع الإخباري من تخصص إلى آخر قليلًا من ناحية الإضافات اللازمة والتصميم الملائم وما إلى ذلك.

لهذا يجب أن تقوم أولًا قبل البدء بإنشاء موقعك الإخباري بتحديد المجال أو المجالات التي تريد أن تقوم بتغطيتها، أي هل ستنشر أخبارًا سياسية، أم ستنشر أخبارًا اقتصادية، أم ستنشر أخبارًا علمية، أم ستنشر أخبارًا في مجال آخر، أم ستنشر أخبارًا في مجالات متعددة.

إذا كنت ستدير موقعك الإخباري بنفسك، ولم تكن تفضل أن تقوم بتوظيف أو التعاون مع عدد من الأشخاص في الإدارة والإعداد والنشر، فإننا لا ننصح بتغطية أكثر من تخصص واحد، إذ سيكون ذلك صعبًا للغاية عليك أو مستحيلًا، أما إذا كنت ستتعاون مع أشخاص آخرين، فيمكن أن تغطي العدد الذي تراه مناسبًا من التخصصات.

وأثناء اختيار تخصص موقعك الإخباري، تأكد من اتباع النصائح التالية، إذ سيكون ذلك مفيدًا لك في المستقبل، وسيسهل عليك تنفيذ العمل وإدارة الموقع:

  • اختر تخصصًا أو تخصصات لديك ولدى فريق عملك شغف بها، إذ سيساعدك ذلك على مواصلة العمل.
  • حدد مجالًا لديه جمهور من أجل الحصول على عدد كافي من الزيارات، والاستفادة منها لتحقيق هدفك.
  • لا تختر موضوعًا يصعب المنافسة وتصدر نتائج البحث فيه، إذ سيرفع هذا من احتمالية فشلك.
  • تأكد من ملاءمة التخصص الذي ستغطيه لما تريد أن تستثمر الموقع فيه، سواء أكان الربح أو غير ذلك.

ولا تعتمد أبدًا أثناء اختيارك لتخصص الموقع الإخباري الذي تريد إنشاءه على توقعاتك للبيانات، إنما ابحث عن بيانات حقيقية حتى وإن تطلب الأمر منك دفع بعض المال، ثم قرر بناء عليها، فأنت بالطبع لا تريد أن يفشل موقعك لسبب بسيط هو أنك توقعت اهتمامًا كبيرًا من الجمهور في ذلك التخصص، لكن ذلك لم يكن صحيحًا.

الخطوة 2: الحصول على اسم دومين

يعد اسم الدومين من أهم متطلبات إنشاء وتصميم موقع إخباري على ووردبريس، إذ إنه بمثابة العنوان الذي يمكن الزوار من الوصول إلى الموقع من خلال متصفحاتهم، ولا بد من اختيار والحصول على اسم نطاق مناسب لموضوع الموقع الإلكتروني الإخباري حتى يسهل على المتابعين تذكره وإدخاله في شريط المتصفح عندما يودون الاطلاع على آخر الأخبار.

ويمكن الحصول على اسم دومين بطرق عديدة مجانية ومدفوعة، لكن الطرق المجانية لا توفر دومينًا احترافيًا يزرع الثقة بالموقع في نفوس الزوار، ولذلك لا بد من الحصول على دومين مدفوع من إحدى الشركات الجيدة التي توفر أسماء النطاقات والتي أوردناها في مقالة (أفضل المواقع لشراء دومين بتكلفة منخفضة).

جدير بالذكر أيضًا أن بعض شركات استضافة الويب توفر ضمن خططها اسم نطاق احترافي كجزء من مزايا خطة الاستضافة، ويمكن استخدام هذا النطاق للموقع الإخباري، لكن نود أن نشير أيضًا إلى أن هذه الميزة عادة ما تأتي بتكلفة مادية خفية، لذلك ربما من المفضل شراء اسم نطاق بشكل منفصل، وشراء استضافة لا توفر اسم نطاق مجانًا.

الخطوة 3: الحصول على استضافة ويب

تعد كذلك استضافة الويب من المتطلبات الرئيسية لإنشاء وتصميم موقع إخباري مثل اسم النطاق تمامًا، إذ لا يمكن إنشاء موقع بدونها، لأن جميع ملفات ومحتوى وبيانات الموقع التي تمكن الزوار من تصفحه والاطلاع على الأخبار ومشاهدة الصور والفيديوهات يتم تخزينها فيها، وإرسالها لهم عند طلبها.

صورة توضح طريقة عمل استضافة الويب التي تعد من الأساسيات اللازمة لإنشاء وتصميم موقع إخباري
صورة توضح طريقة عمل استضافة الويب التي تعد من الأساسيات اللازمة لإنشاء وتصميم موقع إخباري

وتوجد العديد من أنواع وخطط الاستضافة التي يوفرها مزودو خدمة استضافة الويب لأصحاب مواقع الإنترنت، وعادة ما تكون خطة الاستضافة المشتركة الرخيصة مناسبة في البداية، لكن من المفضل الحصول على استضافة سحابية مرنة توفر أداء وموثوقية عاليتين للموقع الإلكتروني.

توفر شركة ديجيتال أوشن نوع الاستضافة السحابية عالية الجودة بخطط تبدأ بـ 5$ شهريًا، ويمكن الاعتماد على هذه الشركة للحصول على استضافة سريعة وموثوقة من أجل تشغيل جميع أحجام وأنواع مواقع الويب بما في ذلك المواقع الإخبارية الصغيرة ذات عدد الزيارات المنخفض والمواقع الإخبارية الضخمة التي تحصل على آلاف الزيارات يوميًا.

الخطوة 4: تنصيب الووردبريس على الاستضافة

بعد الحصول على اسم الدومين والاستضافة يجب عليك أن تقوم بتنصيب نظام إدارة المحتوى ووردبريس الذي ستقوم بإنشاء وإدارة وتصميم الموقع الإخباري من خلاله على الاستضافة، حيث يسمح لك هذا النظام بالقيام بجميع هذه المهام بسهولة كبيرة ودون خبرة برمجية.

ولتنصيب الووردبريس على استضافة الويب توجد طرق عديدة، ويمكن أن تختلف طريقة فعل ذلك باختلاف لوحة التحكم باستضافة الويب المستخدمة، لكن عادة ما تكون الخطوات الرئيسية في جميع الطرق هي نفسها، وقد شرحنا طريقتين من تلك الطرق في مقالة (كيفية تحميل ووردبريس وتنصيبه على الاستضافة)، حيث يمكنك الاطلاع على المقالة وتنصيب الووردبريس باتباع الخطوات الموضحة بشكل مفصل فيها.

الخطوة 5: تنصيب وتصميم قالب إخباري مميز

بعد تنصيب الووردبريس على استضافة الويب، تأتي الخطوة التي يتم فيها تحديد مظهر الموقع الإخباري، وتتمثل بتنصيب قالب إخباري مناسب للموقع وتعديل تصميمه ليصبح ملائمًا بشكل مثالي أو شبه مثالي لما تريده، وذلك بالاعتماد على مجموعة من الأدوات والطرق التي تمكن من التعديل على قالب الووردبريس.

وتوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على قالب ووردبريس إخباري، حيث:

  • يمكنك تحميل قالب إخباري مجانًا من صفحة القوالب في موقع الووردبريس الرسمي، أو من صفحة القوالب الاحترافية المجانية المناسبة للمواقع الإخبارية التي قمنا بتعديلها لتصبح متوافقة مع المواقع العربية.
  • كما يمكنك شراء قالب ووردبريس إخباري مقابل دفع مبلغ من المال يترواح ما بين عشرات الدولارات وبضع مئات منها من خلال أحد المواقع المتخصصة في بيع قوالب الووردبريس مثل موقع بيكاليكا.
  • كذلك تستطيع أيضًا تعيين مطور أو فريق تطوير ليقوم بإنشاء وتصميم قالب إخباري مخصص وفريد لك، وفي هذه الحالة لن تحتاج إلى التعديل على تصميم القالب الإخباري أبدًا، إلا أن ذلك يكلف الكثير من المال.

وسواء قمت بالحصول على قالب ووردبريس مجانًا أو قمت بشراء واحد من أحد المواقع، تستطيع تنصيبه على موقعك بإحدى الطرق المشروحة في مقالتنا (تركيب قالب ووردبريس من خلال 3 طرق سهلة)، ثم يمكنك تعديل تصميم الموقع الإخباري اعتمادًا على مزايا وخيارات وطرق التخصيص المتوفرة التي يمكن استخدامها، وسنلقي الضوء على ذلك في الفقرة التالية.

كيفية تصميم موقع إخباري

إذا أردت تصميم قالب موقع إخباري للووردبريس من الصفر بنفسك بدلًا من تعيين مطور، فإننا ننصحك بمراجعة دليلنا الشامل حول هذا الموضوع (شرح تصميم قوالب ووردبريس وتخصيصها من البداية للنهاية)، إذ قد شرحنا فيه بشكل مفصل كيفية تصميم قوالب الووردبريس اعتمادًا على لغات تطوير الويب المستخدمة في نظام إدارة المحتوى ووردبريس.

أما إذا كنت قد نصبت قالب ووردبريس إخباري جاهز على موقعك وتريد تعديل تصميمه، فتوجد العديد من الطرق لفعل ذلك، وأهمها الطريقة التي تعتمد على أداة تخصيص مظهر الموقع الإلكتروني، إذ إن هذه الأداة سهلة الاستخدام، وعادة ما تكون خياراتها كافية لمعظم المواقع الإخبارية في حال استخدام قالب يمتلك خيارات تخصيص جيدة.

من أجل استخدام أداة التخصيص لتعديل تصميم قالب موقع الووردبريس الإخباري، قم بتنشيط القالب الذي يحدد المظهر الأكثر ملاءمة لما تريده، ثم ضع مؤشر الفأرة على خيار (المظهر) في القائمة الجانبية للصفحة الرئيسية للواجهة الخلفية للووردبريس، ثم انقر على خيار (تخصيص) من القائمة المنسدلة التي تظهر.

الانتقال إلى أداة التخصيص التي تسمح بتغيير تصميم الموقع الإخباري
الانتقال إلى أداة التخصيص التي تسمح بتغيير تصميم الموقع الإخباري

سيتم نقلك مباشرة إلى أداة تخصيص قالب الووردبريس التي تمكنك من تغيير تصميم الموقع الإخباري الخاص بك عن طريقة مجموعة من الخيارات المتعلقة بالمظهر، بما في ذلك خيارات تحديد الألوان والأشكال، وإظهار العناصر وإخفائها، وإضفاء تأثيرات محددة عليها، وغير ذلك.

كما يوجد قسم في أداة التخصيص يعرض معاينة حية لتصميم الموقع الإخباري، حيث ستتمكن من معرفة كيف سيُظهر الخيار الذي حددته موقعك في هذا القسم بشكل مباشر دون الحاجة إلى مغادرة الأداة أو الذهاب إلى الصفحة الرئيسية أو أي صفحة أخرى من صفحات الموقع.

خيارات تصميم الموقع الإخباري وقسم المعاينة الحية في أداة التخصيص
خيارات تصميم الموقع الإخباري وقسم المعاينة الحية في أداة التخصيص

تختلف خيارات التصميم والمظهر التي توفرها أداة التخصيص في الووردبريس باختلاف القالب المستخدم، أي أن القالب هو الذي يحدد مدى إمكانية تغيير تصميم الموقع الإخباري، ولذلك إذا أردت موقعًا إخباريًا عالي التخصيص، احرص على اختيار قالب إخباري لديه خيارات تخصيص كثيرة وقوية.

كما توجد العديد من الطرق الأخرى التي تمكنك من التعديل على تصميم الموقع الإخباري بخلاف أداة التخصيص، ويمكنك التعرف عليها من خلال الاطلاع على مقالة (شرح كيفية التعديل على قالب ووردبريس بـ 5 طرق مختلفة)، إذ قد ألقينا فيها الضوء على أفضل الطرق التي تسمح بعمل ذلك.

نصائح يجب اتباعها أثناء تصميم الموقع الإخباري

يمكنك إجراء التعديلات التي تريدها على تصميم الموقع الإخباري من خلال أداة التخصيص أو أي طريقة أخرى لإظهاره بأفضل مظهر وجعله جذابًا للزوار، لكن من أجل ضمان عدم فشل التصميم وبالتالي المشروع، اتبع قدر الإمكان النصائح المهمة التالية:

  • أنشئ قائمة تنقل أفقية واضحة ومناسبة للموقع الإخباري تفيد الزائر وتسهل عليه الوصول إلى ما يريده من معلومات.
  • يجب جعل ألوان النصوص والخلفيات متباينة لتسهل قراءة الأخبار على الزائر. يفضل استخدام اللون الأسود للنص والأبيض للخلفية.
  • كن حريصًا على تضمين الصفحات التي تسرد الأخبار (الصفحة الرئيسية مثلًا) عددًا كبيرًا منها، وإن أمكن اجعل الموقع يظهر المزيد من الأخبار عند الوصول إلى الأسفل.
  • خصص قسمًا في مكان واضح في الموقع يعرض الأخبار العاجلة، إذ سيجعل ذلك الزوار يعودون إلى موقعك باستمرار لمعرفة آخر التحديثات.
  • استخدم الأشرطة الجانبية لعرض مجموعات من الأخبار يمكن أن تهم الزائر، مثل الأخبار الأكثر قراءة، وأخبار متعلقة بالخبر الذي يقرأه الزائر وما إلى ذلك.
  • تأكد من جعل الموقع متوافقًا مع الجوال، إذ يفضل الكثير من الناس معرفة الأخبار من خلال أجهزتهم الذكية، وبالطبع أنت تريد إرضاءهم.
  • كن حريصًا على استخدام ألوانٍ متناسقة، وتصميمات جميلة تعجب الزوار.
  • أضف قسمًا يمكِّن القراء من وضع تعليقات تعبر عن آرائهم في الأخبار.
  • خصص أماكن عديدة للصور في الصفحة الرئيسية وصفحات الأخبار.

كذلك لا بد أن تبتعد أثناء تصميم الموقع الإخباري عن أي شيء يعيق تجربة الزائر ويجعلها سيئة، إذ سينعكس ذلك بشكل سيء على الموقع، وإذا أردت معرفة مدى تأثير شيء ما على سلوك الزوار، فيمكنك استخدام اختبار A/B الذي شرحناه في مقالتنا (شرح اختبار A/B بشكل كامل، وإجراؤه في موقع الووردبريس).

الخطوة 6: تنصيب الإضافات اللازمة

المكونات الإضافية لووردبريس أو إضافات ووردبريس هي الميزة الرئيسية التي جعلت النظام قويًا، إذ إنها تسمح لأصحاب المواقع بإضافة وظائف لا يوفرها الووردبريس بشكل افتراضي إلى مواقعهم دون الحاجة إلى كتابة أكواد برمجية، إنما فقط من خلال تنصيب برنامج بسيط قادر على تأدية المهمة.

بالرغم من أن الووردبريس يوفر بشكل افتراضي معظم الوظائف التي يمكن أن يحتاجها الموقع الإخباري، إلا أن هناك مجموعة من المكونات الإضافية التي سيساعد تنصيبها في تصميم الموقع الإخباري، وإضافة وظائف جديدة إليه، وتحسين أدائه، وتسهيل تصدر مقالاته نتائج البحث، ولذلك تعد هذه الخطوة مهمة لإنشاء موقع إخباري ناجح.

وتشمل أبرز المكونات الإضافية التي يمكن أن تحتاجها المواقع الإخبارية ما يلي:

  • Jetpack: يساعدك على تأمين موقعك الإخباري، وحماية نماذج الاتصال من البريد العشوائي.
  • Yoast SEO: يسمح لك بتحسين السيو للمقالات، ما يساعدك على تصدر نتائج البحث.
  • WP Rocket: يمكنك من تحسين أداء موقعك بالاعتماد على ذاكرة التخزين المؤقت.
  • Optimole: يقوم بتحسين الصور وضغط حجمها، وهذا مفيد بشكل خاص لمواقع الأخبار لأنها عادة ما تتضمن عددًا كبيرًا من الصور.
  • Monsterinsights: يوفر لك إمكانية معرفة معلومات حركة المرور من داخل لوحة تحكم الووردبريس بالاعتماد على Google Analytics.

كذلك يمكن أن تكون المكونات الإضافية التالية مفيدة لك في بعض الحالات إذا أردت تحسين موقعك الإخباري:

  • News & Blog Designer Pack: يساعد على تصميم الموقع الإخباري عن طريق توفير إمكانية عرض المنشورات بطرق مختلفة، بالإضافة إلى العديد من المزايا الأخرى.
  • WP Latest Posts: يوفر لك القدرة على إنشاء صفحة آخر الأخبار وأقسامها بطريقة عصرية واحترافية على شكل أشرطة تمرير مستجيبة وجميلة.
  • Contact Form 7: يسمح لك بإنشاء نموذج اتصال وتخصيصه من أجل تمكين الزوار من إرسال الرسائل والاستفسارات لك، وبالتالي مساعدتك في تحسين موقعك الإخباري.
  • OneSignal: يمكنك من إرسال إشعارات فورية إلى الزوار الذين لا يمانعون ذلك، وهذا يمكنك من رفع عدد زيارات موقعك كثيرًا.
  • Sassy Social Share: يسهل على الزوار مشاركة الأخبار التي تقوم بنشرها على عدد كبير من منصات التواصل الاجتماعي.

وإذا كنت تحتاج إلى وظيفة معينة في موقعك، يمكنك البحث على الإنترنت عن إضافة توفر إمكانية أداء المهمة، ثم يمكنك تحميل الإضافة من قسم الإضافات في موقع الووردبريس الرسمي، حيث توجد آلاف من إضافات ووردبريس المجانية التي يمكن تحميلها بأمان تام.

الخطوة 7: تعلم كيفية كتابة الأخبار ونشرها

بعد تنفيذ جميع خطوات إنشاء وتصميم موقع إخباري كما ذكرنا سابقًا يمكنك البدء بكتابة الأخبار ونشرها مباشرة، ومع الوقت بالتزامن مع نمو موقعك يمكنك مواصلة تحسينه وبنائه، بما في ذلك بناء التصنيفات والوسوم، وتغيير تصميمه ليصبح أفضل وملائمًا أكثر لما يفضله الزوار، وما إلى ذلك.

لكن قبل أن تبدأ بكتابة الأخبار ونشرها يجب أن تتعلم كيفية التعامل مع محرر المكونات الذي يعد الأداة الأساسية التي تمكنك من الكتابة والنشر في الووردبريس، ولذلك قمنا بكتابة مقالة شاملة بعنوان (شرح محرر المكونات Gutenburg لإضافة المقالات والصفحات) تشرح كيفية استخدامه، ونحثُّكم بشدة على الاطلاع عليها.

الخطوة 8: الترويج للموقع والحصول على زيارات

بعد إنشاء وتصميم الموقع الإخباري والبدء بنشر الأخبار عليه، تأتي مرحلة الترويج له للحصول على الزيارات لاستثمارها في تحقيق الهدف من إنشاء الموقع. على الرغم من أن هذه المهمة تبدو صعبة، إلا أنها في الواقع سهلة التحقيق في حال اتباع الممارسات والطرق الصحيحة لتحسين الموقع وتوجيه الزوار إليه.

وقد سلطنا في العديد من المقالات الضوء على كيفية الحصول على زيارات لمواقع الويب وزيادتها، حيث يمكنكم الاطلاع على تلك المقالات واتباع النصائح التي أوردناها فيها. وتشمل أبرز المقالات التي ستفيدكم في الحصول على زيارات لمواقعكم الإلكترونية الإخبارية ما سنورده في القائمة التالية:

الخطوة 9: استثمار الزيارات للربح من الموقع الإخباري

دائمًا ما يكون هناك سبب لإنشاء وتصميم موقع إخباري، وفي كثير من الأحيان يكون السبب كسب المال عن طريق استثمار زيارات الموقع. بعد إطلاق موقعك الإخباري وارتفاع معدل الزيارات إلى حد كافٍ، سيكون بإمكانك استثمار هذه الزيارات للربح بإحدى الطرق التي تسمح بالربح من مواقع الويب، والتي من أهمها:

  • الإعلانات، حيث يمكن تحقيق بعض المال من خلال وضع إعلانات شبكات الإعلانات مثل جوجل أدسنس في صفحات موقعك.
  • التسويق بالعمولة، ويعني ذلك توفير عملاء لشركات من خلال موقعك والحصول على نسبة من الأرباح التي تحققها تلك الشركات.
  • بيع المنتجات، إذ يمكنك إرفاق متجر إلكتروني بموقعك الإخباري، وبيع منتجات رقمية أو مادية ذات صلة بموضوع الموقع.
توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها استثمار زيارات الموقع الإخباري والربح منها
توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها استثمار زيارات الموقع الإخباري والربح منها

كذلك توجد العديد من الطرق الأخرى التي يمكن تحقيق الربح من خلالها بالاعتماد على الموقع الإخباري، ويمكنك الاطلاع عليها من خلال مراجعة مقالة (الربح من الإنترنت باستخدام 19 طريقة مجربة من موقعك الخاص) التي تعد دليلًا شاملًا حول هذا الموضوع.

كما نريد أن نلفت انتباهك إلى أنه من الممكن أن تحتاج إلى القيام بالعديد من الإجراءات أثناء إدارة موقعك الإلكتروني الإخباري، فإذا كان من الصعب عليك تنفيذ أحدها واحتجت إلى شروحات، يمكنك استخدام مربع البحث في موقعنا للوصول إلى مقالة مفصلة تساعدك على تنفيذ الإجراء المطلوب.

وبهذا أعزائي القراء نكون قد انتهينا من شرح كيفية إنشاء وتصميم موقع إخباري بشكل مفصل، ونود أن نشير في الختام إلى أنه لا بد من اقتناص الفرص عندما يكون هناك أحداث مهمة تنتمي لتخصص الموقع عن طريق الكتابة عنها بجودة عالية، فهذا سيزيد من عدد الزيارات ويسهم في تحقيق الأهداف والمحافظة على تقدم الموقع الإخباري ونجاحه بشكل دائم.

Ali Malas
أعمل في كتابة المقالات التقنية، ومساعدة الأشخاص في إدارة مواقعهم باستخدام نظام إدارة المحتوى ووردبريس.