إنشاء متجر إلكتروني مجاني بأسهل طريقة ودون الحاجة لخبرة

إذا كنت مهتمًا بالتجارة الإلكترونية وترغب في إنشاء متجر إلكتروني مجاني، فإن هذه المقالة خصصناها لك لنشرح فيها كيف تقوم بتصميم متجر إلكتروني مناسل لعرض المنتجات أمام العملاء المحتملين دون الحاجة لخبرة تقنية سابقة أو تكبد المزيد من المصاريف، بل ستكون كافة خطوات الشرح مجانية من البداية حتى النهاية. 

بالتأكيد المتجر المجاني الذي تقوم بتصميمه بعد قرائتك لهذه المقالة لن يكون قادر على عرض آلاف المنتجات واستيعاب ملايين الزوار، لكنه يكفي للبداية والحصول على المميزات الأساسية في المتاجر الإلكترونية، وتستطيع تطوير متجرك فيما بعد.


ماذا تحتاج لإطلاق متجر مجاني عبر الإنترنت؟ 

قبل الحديث عن خطوات إنشار متجر إلكتروني، فدعنا نوضّح لك الخارطة التي سنسير عليها من أجل القيام بتصميم وإنشاء المتجر عبر الإنترنت بدايةً بالخطوات الأساسية وحتى الوصول إلى مرحلة إطلاق الموقع بصورة حية واستعداده لاستقبال الزوار.

لذلك دعنا نوضح لك المراحل الأربع التي سنمر بها لإطلاق متجرك الخاص:

  1. تسجيل اسم نطاق للوصول إلى المتجر، وليكن مثلًا www.example.com، بحيث يكون عنوانًا فريدًا يستخدمه الزوار للوصول لمتجرك الخاص
  2. استضافة ويب لكي يتم تخزين ملفات الموقع بها، وتقوم بنشر موقع على الويب
  3. نظام إدارة المواقع بهدف تسهيل عملية بناء الموقع، وسنعتمد على نظام فريد وهو نظام الووردبريس
  4. إضافة ملحقة بنظام الووردبريس لتخصيص وتهيئة شكل المتجر والتمكن في إدارة المنتجات وهي (ووكومرس)

سنقوم بتنفيذ هذه الخطوات بشكل مجاني دون الحاجة لدفع أية أموال كما أوضحنا في البداية، إلا في حالة حاجتك لتطوير النظام بشكل أفضل. لذلك لنستكمل خطوات العمل الآن بالفقرات التالية

الحصول على استضافة ودومين للمتجر

في الخطوة الأولى من هذا الشرح سنحصل على اسم نطاق واستضافة، وذلك من خلال موقع 000Webhost  الذي يوفر خدمة الاستضافة والدومين بشكل مجاني وبمميزات مناسبة. ستقوم بالذهاب إلى موقع 000webhost وذلك بهدف تجسيل حساب جديد والحصول على الخدمة.

ستجد أن الموقع يستعرض لك بعض خطط الاستضافة بخصائص وأسعار مختلفة، إلا أن الخطة الأولى مجانية كما ترى (استضافة ويب مجانية)

كما تلاحظ فإن حجم الاستضافة المسموح لك باستخدامه لرفع ملفات موقعك هو 300 ميجا بايت وكذلك كمية نقل بيانات 3 جيجا، والسماح باستخدام موقع واحد، يمكن اختيار هذه الخطة واستكمال عملية التسجيل بخطوات بسيطة.

إما أن تقوم بالتسجيل عن طريق إدخال بريدك الإلكتروني وكلمة المرور أو عن طريق التسجيل بأحد حسابات منصات التواصل (فيس بوك أو جوجل)

مثلًا إذا اخترت التسجيل عن طريق حساب جوجل، سيطلب منك السماح لتطبيق 000WebHost للوصول إلى حسابك

ستغط على زر (سماح)، ثم تقوم بتسجيل حسابك وتفعيله، وبعد ذلك يمكنك الذهاب مباشرة إلى لوحة التحكم، وسيطلب منك تحديد نوع موقعك الخاص، ففي هذه الحالة سنختار (Build an Online Store) 

بعد ذلك ستظهر لك العديد من الخيارات الأخرى والتي تتعلق بنوع المتجر الذي تريد إنشاءه ، تقوم بالاختيار من بينها لكي يوفر لك أفضل التصاميم الجاهزة والقوالب الأنسب إلى تخصص المتجر الخاص بك.

حدد نوع المتجر ولكن مثلا Business

بعدها سنحدد خيار تنصيب الووردبريس بشكل تلقائي بضغطة واحدة

ثم بعد ذلك سيطلب منك بيانات تسجيل الدخول إلى لوحة تحكم الموقع، والتي تقوم بكتابتها بنفسك لكي تستخدمها فيما بعد للدخول إلى لوحة تحكم الموقع، كما يلي

  1. اسم المستخدم الذي ستسخدمه للوصول إلى لوحة تحكم الموقع
  2. كلمة مرور مدير الموقع، والتي ستسخدمها أيضًا للوصول إلى لوحة تحكم الموقع
  3. اللغة التي ستعتمد عليها لموقعك

    حدد الخيارات المناسبة ثم اضغط على زر install، لتظهر لك شاشة تخبرك أنه تم عملية تنصيب و تهيئة الووردبريس على موقعك حيث يمكنك الإنتظار حتى انتهاء العملية بالكامل

الإنتقال إلى نظام الووردبريس

بعد الإنتظار دقائق قليلة، سيكون موقعك جاهز للإطلاق وتظهر لك رسالة تخبرك أنه تم الإنتهاء من تنصيب الووردبريس على الموقع، ويمكنك الضغط على زر التوجه إلى لوحة تحكم الووردبريس (Go to configuration page)

سيتم توجيهك إلى الصفحة التالية، والتي يتوجب عليك إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور التي قمت بكتابتها في مراحل التنصيب السابقة

ثم بعد كتابة بيانات الدخول، سيتم تحويلك الى الواجهة الأمامية للوحة تحكم الووردبريس، والتي من خلالها يمكنك القيام بتخصيص و تصميم وتهيئة متجرك الإلكتروني بشكل كامل 

عند دخولك إلى لوحة تحكم الووردبريس يمكنك الإطلاع على اسم نطاق موقعك، والذي يكون بالشكل التالي: 

كما تلاحظ ستجد أن اسم الدومين طويل إلى حد ما وهو دومين فرعي من دومين 000webhostapp، ولكن إذا تريد الحصول على اسم نطاق احترافي www.example.com فيمكنك الترقية لخطة مدفوعة للاستضافة.

الأن بعد أن قمت بالحصول على الاستضافة وتنصيب الووردبريس ستنتقل للمرحلة التالية وهي تنصيب إضافة الووكومرس والتي ستساعدنا في استعراض المنتجات وتخصيصها بالكامل بالموقع.


تنصيب الووكومرس وتخصيص المتجر

نظام الووردبريس هو نظام سهل لإدارة المواقع يعمل من خلال تنصيب قوالب جاهزة لتخصيص مظهر الموقع، وكذلك إضافات مهيئة سابقة للتمكن من إدارة وظائف الموقع دون الحاجة إلى كتابة الأكواد البرمجية. سنعتمد على إضافة ووكومرس وهي إضافة جاهزة تساعدك في تخصيص متجرك بشكل كامل مجانًا.

يمكنك تنصيب الإضافة من داخل لوحة تحكم الووردبريس، ستذهب إلى: الإضافات << أضف جديد ثم ستكتب في مربع بحث الإضافات (WooCommerce) لتظهر الإضافة بالشكل التالي، ثم تضغط على زر (التنصيب الآن) كما في الصورة التالية:

بعد تنصيب الإضافة، ستظهر في القائمة الجانبية للوحة تحكم الووردبريس أيقونة جديد في لوحة التحكم، وهي أيقونة (WooCommerce) والتي يندرج أسفلها تبويبات أخرى تساعدك في التحكم بإضافة المنتجات، وتحليل عمليات البيع.

لإضافة منتج جديد ستختار تبويبة (المنتجات) ثم تبويبة (إضافة منتج جديد) للتمكن من نشر منتجك الأول

وكذلك من خلال الإضافة تستطيع التحكم في العديد من خيارات متجرك الإلكتروني، مثل: طرق الدفع ,شحن المنتجات وتحليلات الزوار، وكذلك خيارات الشحن والتحكم في أسعار الشحن والمناطق المسموح بشحن المنتجات أو البضائع إليها. وغيرها من التفاصيل الهامة.

هذه الإعدادات الأهم التي تحتاج للتحكم بها في إضافة الووكومرس، وذلك يشمل:

  • تنصيب اضافة Woocommerce 
  • اختيار قالب الووردبريس المناسب لمتجرك 
  • الخيارات التي يوفرها ووكومرس
  • إعدادات الشحن والتوصيل 
  • إعدادات الدفع وتحصيل الأموال
  • إضافة وتخصيص الأقسام الرئيسية والفرعية للمتجر
  • تجهيز وتهيئة المتجر الإلكتروني وتنصيب اضافات حماية وتأمين وتسريع المتجر. 

هذه الإعدادات الهامة قمنا بشرحها بالتفصيل في مقالة: دليل الووكومرس لإنشاء متجر إلكتروني متكامل – خطوة بخطوة

ننصحك بمطالعة هذا الدليل المجاني، للتعرف على كيفية احتراف استخدام إضافة الووكومرس، وكافة الإعدادات المطلوبة لتخصيص متجرك بالشكل الكامل، ولم نحب إعادة نفس تلك الخطوات مرة أخرى حتى لا تشعر بالملل.

إلى هنا نكون قد أنتهينا من هذا الشرح المبسط الذي يساعدك في تصميم متجرك الإلكتروني بشكل مجاني، ومعرفة الخطوات اللازمة لبيع منتجاتك عبر الإنترنت دون الحاجة لاستثمار المزيد من المال في البداية.

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO