ما هي الاستضافة المشتركة(Shared hosting)؟ ولماذا لا ننصحك بالإعتماد عليها؟

الاستضافة المشتركة تعتبر أكثر أنواع الاستضافات شيوعًا وأقلهم تكلفة، ويمكن القول أن أغلب أصحاب المواقع بدأوا طريقهم بالاستضافة المشتركة، والكثير من الأشخاص بدأوا طريقهم بإنشاء موقع ويب جديد باستضافة مشتركة، ولكن واجهتهم الكثير من المشاكل من بطئ الموقع وتوقفه بشكل مستمر وخدمة عملاء ضعيفة وغير ذلك العديد من العيوب التي سنناقشها بالتفصيل في مقال اليوم.

ولكن قبل التحدث عن عيوب الاستضافة المشتركة سنشرح لكم تعريف الاستضافة المشتركة وآلية عملها، فتابع القراءة معنا.

ما هي الاستضافة المشتركة؟

الاستضافة بشكل عام هي المكان الذي يتم تخزين فيه ملفات موقعك وإرسالها للزائر عند الدخول إلى موقعك، وهذا المكان يعرف باسم الخادم ويكون له موارد ثابتة من حيث ذاكرة التخزين العشوائية (Ram) ومساحة التخزين ووحدة المعالجة المركزية (Cpu) والنطاق الترددي (Bandwidth).

اقرأ أيضًا: ما هي الاستضافة؟ شرح شامل للمبتدئين

تقوم شركة الاستضافة في الاستضافة المشتركة بإعداد خادم واحد بموارد ثابتة، ويتم وضع أكثر من موقع على نفس الخادم دون أي حدود، لذلك يستطيع أي موقع الحصول على موارد الخادم بالكامل، فتتنافس جميع المواقع على موارد الخادم وبالتالي تؤثر جميع المواقع على بعضها البعض.

دائمًا تكون الاستضافة المشتركة هي أرخص أنواع الاستضافة في شركات الاستضافة، لذلك تبدو رائعة في بداية الأمر، خصوصًا من إتجاه التكلفة المالية ولكن مع بعض الوقت ستكتشف أنها تؤثر على نجاح موقعك وعملائك بشكل كبير، وفي الفقرات التالية سنوضح لكم أهم العيوب التي قد تقابلها عند استخدام استضافة مشتركة.


عيوب استخدام الاستضافة المشتركة؟

عندما تقوم بإنشاء موقع ويب وتقرر استخدام استضافة مشتركة بسبب التكلفة المالية المنخفضة أو أي سبب آخر، أو كخطوة أولى لبدء مشروعك، ستتعرض للكثير من المشاكل، لذلك سنناقش معكم أهم 9 عيوب ستظهر لك مع الوقت عند استخدام الاستضافة المشتركة بعد ترتيبهم من الأكثر أهمية إلى الأقل، حتى تكون على علم بالمشاكل التي يمكن أن تتعرض لها بشكل مسبق، ويكون لك القرار النهائي.

1- انخفاض نسبة وقت التشغيل (UpTime)

وقت التشغيل هو عدد ساعات عمل الخادم خلال العام، أي عدد ساعات عمل موقعك ومدى توّفره لاستقبال الزوار خلال العام وتكون على هيئة نسبة مئوية، وتكون في أغلب شركات الاستضافة بنسبة 99.9% ويمكن أن تقل نسبيًا.

ونسبة 99.9% تعني أن موقعك سيكون خارج الخدمة لمدة ثماني ساعات و 45 دقيقة و 57 ثانية في السنة، وتلك المدة ليست قليلة بالتأكيد فيمكن أن تخسر عميل هام ويتجه إلى موقع منافس فلك.

ويوجد احتمال كبير لزيادة هذه النسبة في الاستضافات المشتركة، لأن أحد المواقع المشتركة في نفس الخادم يمكن أن يسبب مشكلة تسبب عُطل في الخادم بشكل عام مما سيؤثر على وقت التشغيل لباقي المواقع.

2- بطء تحميل الموقع

سرعة تحميل موقعك من أهم العوامل التي تؤثر على أداء موقعك، سواء كانت على تجربة المستخدم نفسه، أو على ترتيب موقعك في محرك البحث جوجل، حيث أن جوجل يعتمد على سرعة الموقع كمعيار من معايير تصدر نتائج البحث، لذلك دائمًا يمكننا القول أن سرعة التحميل تؤثر بشكل مضاعف على الموقع.

كما ذكرنا في المقدمة أن في الاستضافة المشتركة يوجد أكثر من موقع على نفس الخادم يستخدمون نفس الموارد، لذلك يمكن أن يستهلك إحدى المواقع أغلب الموارد، مما يسبب بطئ المواقع الأخرى.

3- موارد الخادم تكون محدودة

موارد الخادم الأساسي للاستضافة المشتركة تكون محدودة بشكل عام وذلك نظرًا إلى تكلفتها المنخفضة.

وبالتالي عند تقسيم موارد محدودة على عدد كبير من المواقع، يكون نصيب كل موقع من الموارد الأساسية من حيث ذاكرة التخزين العشوائية (RAM) ووحدة المعالجة المركزية وسعة التخزين قليل جداً، وحتى إذا كانت موارد الخادم الأساسية كبيرة سيظل نصيب كل موقع صغير.

4-  إيقاف الموقع دون سابق إنذار

تتبع شركات الاستضافة سياسية في الاستضافات المشتركة وهي إيقاف الموقع إذا استهلك جزءًا كبيرا من موارد الخادم حتى لا يؤثر على باقي المواقع بشكل كبير، ولكي تحافظ على استقرار خوادمها ولكن يكون التأثير الكبير في تلك الفترة على الموقع نفسه، فلك أن تتخيل عند نجاح موقعك وزيادة عدد الزوار يتوقف الموقع !

وأغلب شركات الاستضافة لا تقدم سابق إنذار قبل إيقاف الموقع، ولكن ترسل لك إشعار بالإيقاف، وتوجد بعض الشركات الآخرى التي ترسل لك إشعار عند استهلاك 80 – 90 % من موارد الخادم وتقوم بإيقاف الموقع مع الإنذار الثاني.

5- مستوى أمنى ضعيف

يعتبر المستوى الأمني الضعيف في الاستضافة المشتركة من أهم المشاكل التي قد تواجه المستخدمين، حيث يمكن أن يتم اختراق موقعك دون أي خطأ تقني أو فني منك.

حيث إذا تم إختراق موقعًا على الخادم، فتكون جميع المواقع على نفس الخادم مهددة بالاختراق أيضًا، وإذا تم اختراق الخادم نفسه، تكون جميع المواقع المرتبطة بالخادم مهددة بالاختراق أيضًا.

وبعض شركات الاستضافة تحاول حل تلك المشكلة عن طريق الفصل التام بين بيانات المواقع، ولكن في أغلب الأوقات لا تستطيع الفصل بينهم بنسبة 100%.

اقرأ أيضًا: تأمين وحماية مواقع الووردبريس من كافة الثغرات | دليل شامل

6- عدم إمكانية الوصول إلى الروت

الروت يعني الأساس البرمجي للخادم، والذي يستطيع المبرمجون من خلاله ضبط جميع إعدادات الخادم من خلاله، لذلك يحتاج بعض أًصحاب المواقع تصريح الوصول إليه والتحكم فيه.وهذا الأمر يكون ممنوعًا في الاستضافة المشتركة، لأن أي تعديل في الروت يمكن أن يؤثر على جميع الموقع التي تشترك معك في نفس الخادم ولذلك تمنعك شركات الاستضافة من هذه الصلاحية.

7- فرض بعض القيود على التطبيقات المنصبة

توفر شركات الاستضافة مجموعة محدودة من البرامج التي يمكن تنصيبها على الاستضافات المشتركة، على سبيل المثال الووردبريس أو المتاجر الإلكترونية.

ولكن إذا كنت ترغب في تنصيب برنامج أو إضافة ذات برمجة خاصة على موقعك الإلكتروني، ستجد أن الأمر غير متاح على سبيل المثال اضافة تحويل العملات أو تتبع أسعار الأسهم في الفوركس أو غير ذلك.

8- عدم وجود IP خاص لموقعك

يكون هناك IP مخصص لكل خادم منفصل، أما في الاستضافة المشتركة تجد مجموعة من المواقع على نفس الخادم، وبالتالي تشترك جميع تلك المواقع في نفس IP، ويؤثر هذا على موقعك الإلكتروني في المدى البعيد، على سبيل المثال إذا تم حظر موقع من المواقع المشتركة معك في نفس الاستضافة المشتركة من بلد معين بسبب مشكلة قام بها، سيتم حظر موقعك أيضًا من تلك البلد لأنك تمتلك نفس IP الموقع الأخر المحظور.

وللأسف تُعد تلك المشكلة من المشاكل التي يصعب اكتشافها، وتحتاج منك متابعة لحركة الزوار بشكل مستمر داخل موقعك حتى تكتشف أي حظر أو خطأ حادث، وعند التواصل مع الدعم الفني يمكنهم إكتشاف المشكلة وفصل الموقع المُسبب للمشكلة وتخصيص IP جديد للخادم.

9- لا يمكنك استخدام شهادة SSL خاصة

شهادة SSL هي شهادة أمان تحافظ على معلومات وأمان زوار موقعك، وتقدم شركات الاستضافة شهادة SSL مجانية مع أغلب خدمات الاستضافة المشتركة.

ولكن إذا كنت ترغب في استخدام شهادة SSL متقدمة، ستجد أن الأمر أيضًا غير متاح، لأن شهادة SSL الخاصة تحتاج إلى IP خاص ايضًا، وكما ذكرنا في الفقرة السابقة أن جميع المواقع في الاستضافة المشتركة يكون لها نفس IP، وستكون مُجبر على استخدام شهادة SSL مجانية والتي تعتبر أقل جودة.

اقرأ أيضًا: الحصول على شهادة SSL مجانًا وربطها بموقعك بأسهل طريقة


من يستخدم الاستضافة المشتركة؟

لا أنصح أي شخص بالاعتماد على الاستضافة المشتركة تمامًا، ولكن يمكن الإعتماد عليها في أقصى الحالات الآتية:

  • الميزانية المتاحة لموقعك الإلكتروني منخفضة ولا توجد إمكانية لزيادتها
  • إذا كنت تمتلك موقع إلكتروني صغير يتكون من صفحات قليلة
  • موقعك الإلكتروني لا يستخدم بشكل تجاري أو لا يستهدف زوار على سبيل المثال موقع لعرض أعمالك السابقة
  • إذا كنت تريد استضافة من أجل تجربة موقع معين، أو التدريب عليها بشكل عام

هل هناك شركة تقدم استضافة مشتركة جيدة؟

للأسف جميع شركات الاستضافة تقدم استضافة مشتركة بها نفس المميزات التي تتلخص في التكلفة المنخفضة والعيوب التي تم مناقشتها في الفقرات السابقة، ولكن توجد بعض الشركات التي تحاول تقليل تلك العيوب قدر الإمكان وتقديم أفضل تجربة مستخدم ممكنة، وهناك شركات قليلة تمتاز بما يلي:

  • سعر الاستضافة المشتركة يبدأ من 2.99 دولار أمريكي شهريًأ.
  • جهوزية الخادم 99.98%، وتقدم ضمان استرداد قيمة الاشتراك الشهري لكل ساعة يتوقف فيها موقعك وذلك إذا انخفض نسبة جهوزية الخادم عن 99.9%.
  • متوسط سرعة الخادم 291.67 مللي ثانية وتلك تعتبر سرعة جيدة، حيث أن السرعة الموصى بها من جوجل هي 200 مللي ثانية، وتستطيع الوصول إليها عن طريق بعض إضافات الووردبريس.
  • تقدم خوادم تمتاز بأن عدد المواقع المشتركين في نفس الخادم قليل جدًا مقارنة بالخوادم الأخرى، لذلك تجدها أسرع وبتكلفة أعلى نسبيًا، وهذا سبب أساسي لاختيارنا لتلك الشركة.
  • توفر لك نظام حماية قوي يعمل على فحص موقعك بشكل دوري والكشف عن الثغرات والأخطاء ويقوم الدعم الفني بحلها بالكامل دون تدخل منك، وذلك لتأمين موقعك وتأمين الخادم نفسه.
  • تقدم دعم فني ممتاز، متاح 24 ساعة على مدار الأسبوع، وتستطيع التواصل معه عن طريق الدردشة المباشرة أو البريد الإلكتروني أو المكالمة الهاتفية أو تذاكر الموقع الداخلية.
  • تعدمت على وحدة تخزين SSD في جميع خطط الاستضافة المشتركة، وتلك الوحدات تعتبر أسرع ثلاث أضعاف من وحدات التخزين HDD.
  • تدعم أغلب أنظمة إدارة المحتوى الرئيسية على سبيل المثال WordPress  و OpenCart و Joomla، مع إمكانية تنصيبهم على الاستضافة بضغة واحدة، لذلك لا تحتاج إلى خبرة تقنية من أجل التعامل مع الاستضافة.
  • إمكانية إضافة عدد غير محدود من المواقع وقواعد البيانات واستخدام عدد غير محدود من الدومينات الفرعية وعناوين البريد الإلكتروني الإحترافية أيضًا.
  • ضمان استعادة الأموال بشكل كامل إذا لم تنال الاستضافة إعجابك، كما تقدم ضمان مدى فترة التعاقد مع خصم مدة الاستخدام.

هناك شركات قليلة تقدم المميزات التالية في الاستضافة المشتركة، إذا وجدت إحدى الشركات توفرها فقد تكون حلًا مقبولًا للاستضافات المشتركة، ولكن ستظل تحتوي على بعض العيوب التي تحدثنا عنها في أول المقالة.

أفضل بديل عن الاستضافة المشتركة

اتوقع بعد قراءة الفقرات السابقة ستتأكد أن الاستضافة المشتركة غير مناسبة لك تمامًا، وستبدأ في البحث عن أفضل استضافة قد تناسب موقعك.

وستجد أكثر من 7 أنواع مختلفة من الاستضافات ولكن نحن سنرشح لك الخوادم الافتراضية (VPS) وهي عبارة عن استضافة مشتركة ولكن يتم تقسيم مواردها بين المواقع باستخدام تقنية virtual private server ، وبالتالي لن تؤثر المواقع على بعضها البعض من حيث الاستخدام.

وكذلك أغلب شركات الاستضافة تتيح لك حرية التحكم في الجزء الخاص بك، من حيث إمكانية الوصول إلى الروت أو إعادة تشغيل الخادم أو تخصيص IP خاص لك وبالتالي استخدام شهادة SSL متقدمة.

والسبب الأساسي لاختيارنا الاستضافة الإفتراضية (VPS) كبديل لك، أن تكلفة الاستضافة الإفتراضية ليست مرتفعة بشكل كبير عن الاستضافة المشتركة، حيث يبدأ سعر الاستضافة الافتراضية بـ 5 دولار أمريكي في أغلب شركات الاستضافة.

وبهذا الشكل نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقال اليوم بعدما وضحنا لكم تعريف الاستضافة المشتركة وآلية عملها، وأهم العيوب التي يمكن أن تواجهها عند استخدامها، وكذلك أفضل البدائل التي يمكن أن تعتمد عليها، فإذا كان لديك سؤال أو استفسار عن جزء معين في مقال اليوم فلا تتردد بالتواصل معنا عبر رسائل الموقع أو التعليق أسفل المقال.

أحمد عباس
مهندس مدني أعمل في مجال التدوين الحر منذ 6 سنوات، وأهتم بالكتابة في كل ما يخص التقنية والتكنولوجيا