خطوات إنشاء موقع إلكتروني احترافي بالتفصيل

يعد إنشاء موقع ويب أحد الأمور التي أصبحت متاحة لجميع الأشخاص، لجميع الأغراض سواءًا كان للاستخدام الشخصي أو الاستخدام التجاري.

أحد الأسباب التي تجعل إنشاء موقع إلكتروني من أسهل الأمور في الوقت الحالي، هي توافر الأدوات الاحترافية لعملية تصميم الموقع وإطلاقه، فلا يلزم أن تكون مطور ويب كي تفعل ذلك نظرًا لتواجد العديد من الأدوات التي تُسهل بناء المواقع مثل ووردبريس (WordPress)، و شوبيفاي (Shopify)، وسكوير سبيس (Squarespace).

محتويات المقالة:

ما هي طرق إنشاء موقع ويب؟

هناك العديد من الطريق لإنشاء موقعك الخاص، ولكن الطرق التالية هي الأشهر والتي ستناسبك واحدة منهم في الغالب:

الطريقة الأولى
استخدام ووردبريس، وهو نظام إدارة محتوى يتيح إمكانية إنشاء موقع ويب باستخدام لوحة تحكم بسيطة وإدارته من خلالها، علاوة على توفيره آلاف القوالب والإضافات التي تساهم في تخصيص تصميم الموقع وتعزيز وظائفه. 
يُمكّن نظام ووردبريس من تصميم موقع ويب بعض النظر عن نوعه ووظيفته، سواء كان موقع خدمات، أو مدونة، أو موقع شخصي، وغيرهم. 

الطريقة الثانية
تعتمد على اختيار  أداة من بين أدوات إنشاء مواقع الويب مثل شوبيفاي (Shopify) في حالة إنشاء موقع تجارة إلكترونية، أو سكوير سبيس (Squarespace) إن أردت بناء موقع عام. 
تتشابه مع ووردبريس في طريقة تصميم موقع الويب باختلاف لوحات التحكم والوظائف، ومع ذلك يُعد ووردبريس هو المنافس الأقوى نظرًا لاستحواذه على 39% من مواقع الويب، في حين أن شوبيفاي وهو المنافس الثاني له، يستحوذ على 3.2% فقط. 

الطريقة الثالثة
تتمثل الطريقة الثالثة في بدء إنشاء موقع ويب من الصفر عن طريق برمجته كاملًا باستخدام مختلف لغات البرمجة، ثم دمجه مع خطة استضافة لتشغيله، وتكون طريقة مكلفة وتأخذ وقت كبير إذ تعتمد على توظيف فريق من المصممين والمبرمجين، لكنها توفر ميزة التحكم الكامل في الموقع من حيث التصميم والإدارة والوظائف.


إنشاء موقع ويب باستخدام ووردبريس

يوفر نظام ووردبريس إمكانية إنشاء موقع ويب دون أن يتطلب الكثير من الجهد أو الوقت أو حتى العلم بلغات البرمجة. 

ووردبريس هو أكبر نظام إدارة محتوى بالعالم، ومصدر مفتوح يتيح لجميع الأشخاص استخدامه لإنشاء المواقع الإلكترونية أو تطويرها بشكل مجاني. لكن قبل البدء مباشرة في إنشاء الموقع خلال هذا النظام يتطلب أولًا الحصول على استضافة ونطاق.

وتتمثل الخطوات التفصيلية لإنشاء موقع ويب باستخدام ووردبريس في الآتي:

1- احصل على استضافة

الاستضافة باختصار هي وسيلة لحفظ ومشاركة معلومات الموقع بين جميع المستخدمين، إضافة إلى ضمان استمرار تشغيله في أي وقت، وإمكانية الدخول إليه من أي مكان.

ولبدء تصميم موقع ويب، سواء استخدمت ووردبريس أو أي نظام آخر، سوف تحتاج إلى استضافة مدفوعة، ويمكن الحصول عليها من مزودي استضافات عالميين مثل هوستينجر، وسايت غراوند، وبلوهوست

في تلك الحالة، توفر معظم مواقع الاستضافات الشهيرة حالتين، الأولى وهي شراء خطة استضافة عامة يمكن إنشاء أي نوع من المواقع عليها سواء تستخدم نظام ووردبريس أو لا. 

والثانية هي شراء استضافة مخصصة لبناء موقع ووردبريس، وتتميز عن الأولى بتوفير إمكانيات إضافية مثل تنصيب نظام ووردبريس بضغطة واحدة، وزيادة كفائتها في تشغيل مواقع ووردبريس وتعزيز أمان الموقع.

بجانب ما سبق، تنقسم خطط الاستضافات ذاتها تبعًا لنوعها وللإمكانيات التي توفرها، ومن أنواعها:

– الاستضافة المشتركة (Shared Hosting)
 تقع خطة الاستضافة المشتركة ضمن الخطط البدائية المستخدمة في تصميم موقع ويب، إذ تعتمد على مشاركة الاستضافة مع مواقع أخرى بحيث يتم توزيع إمكانيات الخادم على جميع المواقع التي يضمها، في الغالب تكون امكانيات هذه الخطة متوسطة، ويمكن الاعتماد عليها في حالة تصميم موقع ويب خفيف مثل مدونة شخصية أو موقع شخصي.

– الخادم الافتراضي (VPS)
تعتمد خطة الـ (VPS) على خادم افتراضي خاص يتم التحكم في تقسيمه من خلال برامج لتوزيع امكانياته وفقًا للحاجة. ببساطة يمكن تشبيه هذه الخطة بحاسوب مخصص للاستضافة بحيث يمكن التحكم في اغلاقه وتشغيله وغير ذلك من مهام مخصصة أخرى.

– الخادم المخصص (Dedicated Hosting)
تقع خطة الـ (Dedicated Hosting) ضمن أقوى الخطط التي يمكن اختيارها من حيث الامكانيات وقدرة التحكم. وتتمثل في تأجير خادم مخصص لاستضافة المواقع المتقدمة في السرعة والتي تستقبل ملايين الزيارات يوميًا. 
يمكن لهذه الخطة أن تمنحك إنشاء وتصميم العديد من مواقع الويب بحيث تعمل جميعها بكفاءة وسرعة عالية، مع إمكانية التحكم بها وتقسيم امكانيتها على المواقع. 
الجدير بالذكر، أن الخطط السابقة تنقسم إلى خطط فرعية بامكانيات مختلفة وأسعار مختلفة، ويتوقف الاختيار على طبيعة الموقع المراد إنشائه، وعدد الزيارات المتوقع، والرغبة في التحكم به بشكل كامل أو لا.

اقرأ أيضًا: كيف تختار أفضل استضافة ووردبريس

2- احصل على نطاق

يتميز كل موقع ويب بنطاق مخصص له، والنطاق هو عنوان الموقع الذي يُكتب في الشريط العلوي لمحركات البحث، ويمكن وصفه بأنه أداة التعريف بين الزائر والخادم. 

يتطلب الوصول إلى موقع معين إدخال عنوان بروتوكول الإنترنت (IP)، ويمكن تعريف البروتوكول هنا بأنه العملية التي تساعد على إتمام الاتصال بين الشبكات المختلفة مثل الخادم الذي يضم الموقع، وشبكة الإنترنت المنزلي، وغيرهم من شبكات أخرى. 

بدلًا من مشاركة رموز الـ (IP) الخاصة بالموقع مع جميع الأشخاص – وهو أمر معقد وسهل النسيان –، ظهرت الحاجة للاعتماد على النطاق، وهو عنوان يعبر عن اسم الموقع وفي ذات الوقت يُعرّف رموز الـ (IP) للخوادم. 

ببساطة، يمكن تشبيه النطاق ببطاقة التعريف الشخصية الخاصة بمواقع الإنترنت. ويمكن الحصول على النطاقات من مزودي خدمات الاستضافات، وتكون بخطة مدفوعة تجدد سنويًا، ومن المهم شراء خدمات تأمين النطاق ضمن الخطة لضمان الحفاظ على معلومات مُسجل النطاق بعيدة عن أيدي المخترقين.

3- تنصيب ووردبريس

بعد شراء الاستضافة والنطاق وربطهم من خلال مزود خدمة الاستضافات، تأتي خطوة تنصيب نظام ووردبريس على الاستضافة، ويوفر معظم مزودي الاستضافات إمكانية تنصيب ووردبريس بضغطة واحدة.

إن لم يكن الخيار السابق موجود، اذهب إلى صفحة (cPanel) ثم اختر ووردبريس من قائمة (Web Applications).

بعد ذلك اضغط على زر (install this application) وسوف يتم تنصيب ووردبريس.

4- تنصيب قالب ووردبريس

قوالب ووردبريس مسؤولة عن توفير تصميم موقع ويب من خلال واجهة مستخدم جاهزة للتنصيب، وهي عبارة عن ملفات برمجية جاهزة يتم تنصيبها على نظام ووردبريس دون الحاجة إلى تصميم مظهر الموقع من الصفر، وبعد التنصيب يمكن تخصيص القالب بحيث تصل إلى التصميم المطلوب. 

هناك نوعان من قوالب ووردبريس، القوالب المجانية والمدفوعة، وتختلف من حيث احترافية الأكواد الخاصة بها ومدى إتاحتها للتعديل على القالب وتخصيصه بشكل أكبر كي يلائم المطلوب.

بالنسبة للقوالب المجانية يمكن الحصول عليها وتنصيبها كالآتي: 

– من لوحة تحكم ووردبريس اذهب إلى (مظهر) ثم (قوالب).

في شريط الخيارات قم بتحديد الفئة التي تريد اختيار القالب بها مثل التجارة الإلكترونية، أو ابحث مباشرة عن القوالب في شريط البحث.

– بعد إيجاد القالب المناسب اضغط على زر (تنصيب) وسيتم تثبيت القالب على موقع الويب. 

أما بالنسبة للقوالب المدفوعة، فهناك سوق خاص بها موجود على عدد من المواقع الموثوق والمعتمدة، ومن أشهر مواقع شراء قوالب ووردبريس

تعرض هذه المواقع آلاف القوالب المدفوعة بجميع اللغات والتصنيفات والأسعار. حدد أولًا مواصفات القالب المطلوب، ثم ابحث عن عدة نماذج واختبر الـ (Demo) الخاص بكل منها، وبمجرد اتخاذ قرار الشراء وتنزيل ملفات القالب على الحاسوب.

يمكنك تنصيب القالب كالآتي

– اختر من لوحة تحكم ووردبريس (مظهر) ثم (قوالب) ثم (أضف جديد) أعلى اليمين.
– اضغط على زر (رفع قالب) ثم (Choose files) ثم اضغط على زر (تنصيب).

هل يكون القالب جاهز بمجرد تنصيبه؟

رغم أن قوالب ووردبريس هي تصميمات جاهزة بشكل مسبق، إلا أن تصميم موقع ويب مميز لا يتوقف على تنصيب القالب فقط، بل يتطلب تخصيص القالب كالآتي: 

من لوحة تحكم ووردبريس اضغط على خيار (مظهر) ثم (تخصيص)، في الصفحة التالية تتواجد لوحة خيارات القالب التي تتيح تحديد السمات المناسبة لعناصر الموقع مثل الألوان، والخطوط، ونماذج التصميم، وإمكانية إضافة الصفحات والقوائم والودجات والسلايدات وغيرها.

اقرأ أيضًا: أفضل قوالب ووردبريس مجانية رائعة

5- تنصيب إضافات ووردبريس 

إضافات ووردبريس عبارة عن برمجيات جاهزة تضيف وظائف جديدة للموقع، وتنقسم إلى إضافات مجانية وإضافات مدفوعة سواء من خلال شرائها أو دفع خطة شهرية. 

على سبيل المثال، تحوّل إضافة ووكومرس موقع ووردبريس بالكامل من مجرد مدونة إلى متجر إلكتروني، وتضيف إليه وظائف متعددة كإمكانية استقبال الأموال، وإضافة سلة المشتريات وصفحة الدفع وصفحة المتجر، وإمكانية إضافة المنتجات والكوبونات، وغيرها من وظائف أخرى.

كيف تُثبت إضافات ووردبريس؟

قبل تثبيت إضافات ووردبريس يجب تحديد الخصائص المطلوب الحصول عليها ثم البحث عن الإضافات المناسبة لها، مع العلم بأن كثرة الإضافات يمكنها أن تبطئ من سرعة الموقع أو تُحدث خلل تقني به في حال تعارضها مع بعضها.
اقرأ أيضًا: أهم إجراءات زيادة سرعة موقعك الووردبريس | دليل شامل

لذا يكون من المهم قراءة وصف الإضافات قبل تثبيتها جيدًا، واستخدام الاضافات الهامة فقط لتقليل عددها، ولتثبيت الاضافات على موقع ووردبريس اتبع الآتي:

– من لوحة تحكم ووردبريس اختر (إضافات) ثم (أضف جديد).

– في الصفحة التالية يمكن البحث المباشر عن الإضافات المطلوبة، ثم الضغط على زر (التنصيب الآن) وبعد أن يتم تنصيبها يجب الضغط على زر (تفعيل) كي تبدأ الإضافة بالعمل. الجدير بالذكر أن أغلب الإضافات يكون لها خصائص تستدعي تحديد خياراتها بما يتوافق مع الموقع. 

6- إضافة المحتوى إلى الموقع

إنشاء موقع ويب لا يتوقف على الخطوات السابقة فقط، إذ يتطلب إضافة محتوى الصفحات والقوائم، وتنسيقها من خلال خيارات القالب أو لوحة تحكم ووردبريس.

يمكن أن تتمثل صفحات موقع ويب على سبيل المثال في الآتي: 

  • الصفحة الرئيسية.
  • خدماتنا.
  • المدونة.
  • من نحن؟
  • تواصل معنا.
  • السياسات والشروط.
  • الخصوصية.

لكل صفحة من صفحات موقع الويب مظهر معين يتم تصميمه اعتمادًا على القالب، ويتعين إضافة المحتوى إليها كي يكتمل الموقع.

بعد تنفيذ جميع الخطوات السابقة، تكون انتهيت من إنشاء موقع ويب باستخدام ووردبريس، لا تطلب هذه الطريقة كثير من الوقت أو التكاليف، ويعد نظام ووردبريس الآن هو الأكبر عالميًا من حيث الاعتماد عليه في إنشاء المواقع.، وهذه هي الطريقة باختصار لإنشاء موقع باستخدام الووردبريس.

اقرأ أيضًا: شرح محرر الكتابة Gutenburg لإضافة المقالات والصفحات


إنشاء موقع ويب باستخدام أدوات البناء

تشبه أدوات بناء المواقع في طريقة عملها، نظام ووردبريس إلى حد كبير، إذ تتيح إمكانية بناء وإدارة موقع من خلال لوحة تحكم بسيطة لا تحتاج إلى أي مهارات برمجية، أو من خلال طريقة السحب والإفلات. 

في الغالب تكون أدوات بناء المواقع مخصصة أكثر، على سبيل المثال، توفر أنظمة مثل شوبيفاي (Shopify) و سكوير سبيس (square space) إمكانية بناء متاجر إلكترونية فقط، أما أداة مثل ويبلي (Weebly) تتيح في بناء أي نوع من المواقع، لكن مع تحجيم أكثر للإضافات والمميزات التي يمكن تزويد الموقع بها.

 تتشابه معظم أدوات بناء المواقع إلى حد كبير في خطوات استعمالها، إذ تعتمد على تسجيل حساب، ثم اختيار خطة مدفوعة شهريًا، ثم الانطلاق في تخصيص الموقع.

تختلف تلك الأدوات في أنك تستضيف موقعك على الخوادم المخصصة لمزودي الخدمة، بدلًا من استضافة ملفات المواقع على الخادم الخاص بك، إضافة لذلك فإن الشركات تعطي لك الصلاحية في التعديل على واجهة المتجر فقط، ولا تعطيك الصلاحية بالتعديل على الأكواد البرمجية الخاصة بوظائف الموقع.

سنعطي مثالًا لبناء موقع ويب مخصص بغرض التجارة الإلكترونية بالإعتماد على شوبيفاي (أحد أشهر مزودي خدمات بناء المواقع)، ولكن الخطوات تكون متشابهة بنفس الفكرة في الأدوات الأخرى مثل Weebly أو غيره. 

إنشاء موقع ويب باستخدام شوبيفاي (Shopify) 

يعتبر شوبيفاي من أكبر أنظمة إدارة المحتوى الخاص بإنشاء المتاجر الإلكترونية، إذ ينافس (ووكومرس)، و(بيج كومرس)، وهما من أكبر اللاعبين في تلك الصناعة. 

ما يميز نظام شوبيفاي هو سهولة بناء المتاجر خلاله في عدة ساعات، إذ يوفر واجهة مستخدم بسيطة ومباشرة. لكن في ذات الوقت، نظرا لسهولة وسرعة الاستخدام أصبحت عملية تخصيص الموقع والتحكم بجميع تفاصيله أمر صعب بسبب بساطة خيارات النظام.

يمكنك إنشاء موقع ويب يختص بالتجارة الإلكترونية على شوبيفاي من خلال الخطوات التالية: 

1- سجّل على شوبيفاي

الخطوة الأولى لبدء إنشاء موقع ويب على شوبيفاي هي تسجيل حساب عليه. تأخذ تلك الخطوة دقائق معدودة، ويقدم نظام شوبيفاي في تلك الحالة استخدام مجاني لمدة 14 يوم، وبعد ذلك يتم اختيار خطة بين ثلاثة خطط أسعارها 29 و 79 و 299 دولار تدفع كل شهر، ونظرًا لوجود خطة مدفوعة، لا يحتاج إنشاء موقع ويب باستخدام شوبيفاي إلى شراء استضافة منفصلة، إذ يتم توفير ذلك ضمن الخطة. 

2- اختر قالب المتجر

يوفر شوبيفاي اختيار قالب للمتجر سواء كان مدفوع أو مجاني. لإنجاز تلك الخطوة، اضغط على (Themes) من لوحة التحكم على اليسار، ثم اختر القالب المناسب منها وسوف يتم تنصيبه في ثواني.

بعد ذلك تأتي مهمة تخصيص القالب من خلال الضغط على زر (Customize) الموجود في صفحة (Themes)، ويتم فيها تخصيص تصميم الموقع من خلال لوحة تحكم خاصة بالقالب.

3- أضف الصفحات

كما هو الحال مع ووردبريس، يمكن إنشاء صفحات على موقع شوبيفاي من خلال خيار (Pages) الموجود في لوحة التحكم، وإضافة الصفحات المطلوبة.

4- إنشاء القوائم

تنقسم القوائم على شوبيفاي إلى قائمة رئيسية تقع في الشريط العلوي للموقع، وقوائم ذيل الموقع التي تتواجد في الأسفل، كما يمكن إضافة قوائم أخرى ثانوية أو التعديل على القوائم الرئيسية الموجودة.

لفعل ذلك، اختر (Navigation) من لوحة التحكم، ثم (Add Menu) لإ    ضافة قائمة جديدة وتحديد خياراتها.

5- إضافة منشورات

يتيح شوبيفاي مدونة ضمن المتجر الإلكتروني، ولإضافة منشورات إليها، توجه إلى خيار (Blog Posts) بلوحة التحكم، ثم اضغط على (Creat Blog Post) لبدء إضافة المنشور الجديد.

6- شراء نطاق

النطاق الأساسي للمواقع التي يتم إنشائها عبر شوبيفاي يكون كالآتي:

(www.sitename.myshopify.com)، في هذه الحالة، يمكن شراء نطاق سنوي مخصص للموقع بحيث يكون (www.sitename.com) أو يمكن نقل نطاق متواجد بالفعل بإحدى مواقع توفير النطاقات والاستضافات مثل جودادي.

لتطبيق تلك الخطوة، اتجه إلى (Domains) من لوحة تحكم شوبيفاي، ثم حدد خيار الشراء أو التحويل. 

7- تخصيص الموقع

الخطوة الأخيرة لإنشاء موقع ويب على شوبيفاي هي تحديد خيارات تخصيصه مثل كتابة عنوان الصفحة الرئيسية، وتعيين وصف مختصر للموقع، وربطه بوسائل التواصل الاجتماعي. وتعد تلك الخطوة مهمة في تهيئة الموقع لمحركات البحث. 

وتكون هذه الفكرة العامة في الإعتماد على أدوات بناء المواقع.


الفرق بين ووردبريس وأدوات بناء المواقع الأخرى؟

رغم أن ووردبريس وأدوات بناء المواقع يتشابهان في أنهما يوفرا على المستخدم إجادة لغات البرمجة لبناء موقع إلكتروني، إلا أن هناك اختلافات بينهما، ومنها:

1- الإستضافة والنطاق
لا تحتاج أدوات بناء المواقع إلى شراء استضافة أو نطاق، ورغم أن الأمر مريح إلى حد كبير، إلا أن إمكانية التحكم في الملفات الداخلية للموقع مثل تلك الموجودة في (cPanel) أمر مستحيل.
بينما يتطلب ووردبريس شراء استضافة ونطاق، إلا أن ذلك هو ما يتيح الوصول إلى الملفات الداخلية للموقع وعمل تعديلات عليها، وبهذا يكون التحكم أكبر.

2- الإضافات
نظرًا لسيطرة ووردبريس على ساحة إنشاء المواقع منذ سنوات عديدة، علاوة على كونه نظام مفتوح المصدر، توجه أغلب مطوري الويب إلى إنشاء وإطلاق أفضل الإضافات التي تعمل على تعزيز وظائف المواقع التي تبنى باستخدام ووردبريس.  

وفي حين أن أدوات بناء المواقع قد تكون مُغرية لبساطتها عن ووردبريس، إلا أن هذا الأمر أصبح سلاح ذو حدين، إذ تبقى بسيطة في تصميمها وفي الأدوات التي توفرها أيضًا؛ نظرًا لقلة عدد الإضافات المرتبطة بها.

3- القوالب
حيث أن نظام الووردبريس مفتوح المصدر فيحتوي على آلاف القوالب على أسواق مظاهر الووردبريس مثل ثيم فورست، وهو ما يجعل إمكانية تخصيص التصميم على ووردبريس أكبر وأفضل من إمكانية فعل ذات الأمر على أدوات بناء المواقع.

4- حل المشكلات
هناك الكثير من منتديات النقاش حول مشاكل ووردبريس، وهو ما يعني أن احتمالية حل خطأ أو مشكلة ما حال كانت في موقع ووردبريس، تكون أسرع وأكبر. فهناك آلاف الحلول والإجابات عن الاستفسارات والمشاكل التي عرضها مطوري الويب ومستخدمي ووردبريس بالفعل من قبل، والتي يمكن إيجاد أي منها مجرد البحث على جوجل.

أما أدوات بناء الموقع، لا توفر سوى التواصل مع خدمة العملاء لمعرفة المشكلة والعمل على حلها، وهو ما يضيف عامل الوقت وقلة التحكم في الموقع إلى الأمر.


إنشاء موقع ويب من الصفر

تعد طريقة إنشاء موقع ويب من الصفر يكلف مبالغ كبيرة، علاوة على استغراق المزيد من الوقت، وقد تطلب في بعض الأحيان تعيين فريق كامل من المبرمجين.رغم ذلك، تعود الفائدة الكبرى من تلك الطريقة في صنع موقع مُفصل كاملًا على رغبتك، إذ يتم بها اختيار جميع الوظائف وتصميم شكل الموقع من الصفر، وتكون خطواتها:

1- تصميم هيكل الموقع
عند تصميم موقع ويب من الصفر، يتعين تصميم هيكله قبل البدء كتحديد العناصر المهمة للموقع مثل الصفحة الرئيسية، وصفحة التواصل، والمدونة، وصفحة معلومات الموقع.
علاوة على تقسيم العناصر السابقة إلى أجزاء مفصلة أكثر، كتحديد الصفحات الفرعية، والقوائم، والوظائف والأدوات التي يوفرها الموقع للمستخدم.

2- تصميم تجربة المستخدم (UX)
الخطوة الثانية هي وضع تصميم مبدئي للموقع، بحيث يلبي أفضل تجربة للمستخدم. وتتمثل هذه الخطوة في اختيار تقسيم أجزاء الموقع وأحجامها مثل رأس الموقع، وأماكن القوائم وتوزيعها، والألوان، وشكل وحجم الخطوط، وأماكن الإعلانات إن وجدت، وغيرها.

يتوقف تصميم الموقع على نوعه، فالمدونات تختلف عن المتاجر الإلكترونية عن المواقع الشخصية، لكل منهم تصميم مخصص وتجربة مستخدم مختلفة. 

تسمى تلك المهمة بـالـ (UX) ومهمة العاملين بها هي الوصول إلى أفضل تصميم يحقق تجربة مستخدم مريحة تلبي الغرض، وترتبط بشكل كبير مع تصميم الجرافيك وعلم النفس.

3- تصميم واجهة المستخدم (UI)
بعد الانتهاء من وضع تصميم المواقع بشكل مبدئي على برامج تصميم الجرافيك، تأتي مهمة تحويله إلى أكواد برمجية تعكس التصميم من مجرد صورة إلى موقع تفاعلي قابل للاستخدام. 

تعرف تلك الخطوة بالـ (UI) وهي اختصار لـ (User Interface) أي (تصميم واجهة المستخدم)، وهي عملية بناء واجهة الموقع الرسومية التي تتيح للمستخدمين استعماله بسهولة، وفي هذه الخطوة يتم استخدام لغات برمجية مثل (CSS و HTML). 

4- تطوير الموقع برمجيًا
الخطوات السابقة تندرج ضمن خطوة تسمى بالـ (Front End) أو الواجهة الأمامية، وهي أشبه بقاعة تقديم الطعام في المطاعم، إذ تُعبر عن شكل الموقع وطريقة استخدامه، لكن لن يتمكن أحد من تناول الطعام في دون وجود مطبخ أليس كذلك؟ 

هنا تأتي مهمة الـ (Back End) وهي الواجهة الخلفية للموقع، وتضم الملفات البرمجية التي تحدد وظائف الموقع وارتباطها ببعضها، وهي أشبه بالمطبخ.

وتركز على بناء التطبيقات الداخلية والأدوات البرمجية التي تُمكن الواجهة الأمامية من العمل، وتستخدم لغات برمجة مثل (PHP و Ruby). 

5- رفع الموقع إلى قاعدة البيانات
بعد الانتهاء من تصميم الـ (Front End) و الـ (Back End)، تأتي مهمة رفع ملفات الموقع إلى قاعدة البيانات الموجودة على الاستضافة وأشهرها (MY SQL). 

إنجاز هذه المهمة يعتبر بمثابة الخطوة الأخيرة لإنشاء موقع ويب من الصفر بشكل برمجي، ورغم استغراقها الكثير من الوقت والجهد والتكاليف، إلا أنها من أكثر الطرق التي تساعد على التحكم في الموقع بالكامل. 

هذه هي الفكرة العامة من بناء موقع ويب من الصفر (From scratch)، حيث تحتاج لتنفيذ الخطوات السابقة إلى الاستعانة بأحد المبرمجين المحترفين أو أكثر من مبرمج (حسب حجم بيانات موقعك)، ثم تقوم بمتابعة التنفيذ حتى يتم إطلاق موقعك بالشكل المطلوب والخصائص المحددة.

وبهذا نكون قد تحدثنا عن الطرق المختلفة لبناء موقعك الخاص سواءًا بالإعتماد على البرمجيات مفتوحة المصدر (مثل ووردبريس)، أو بالإعتماد على أدوات بناء المواقع (مثل شوبيفاي)، أو بالاستعانة بأحد المبرمجين لتنفيذ المهمات المطلوبة بالشكل الذي تريده.

اقرأ أيضًا: 4 طرق لإنشاء متجر إلكتروني دون الحاجة لشركة برمجية

نتمنى أن تكون استفدت في هذه المقالة بتحديد الطريقة الأمثل لك لبناء موقعك الخاص، وأخبرني في التعليقات بتجربتك الجديدة لبناء موقع جديد.

عمر طارق
كاتب وأجد نفسي بمجال البرمجة، أحب إنشاء المواقع والمتاجر الإلكترونية ولدي عدة مشاريع أعمل على توسعتها.