دليل تعلم ووردبريس في 2022 خطوة بخطوة للمبتدئين

تعلم ووردبريس

هل قررت تعلم ووردبريس في 2022 ودخول عالم تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية؟ مرحبًا بك في عالم ووردبريس أحد أكثر أنظمة إدارة المحتوى شعبية في العالم.

نظام ووردبريس مجاني مفتوح المصدر ومتعدد الاستخدامات، ويتم تحديثه بصورة مستمرة، وهو سهل التعلم، ويمكنك استخدامه لإنشاء أنواع المواقع المختلفة بدءًا من المدونات البسيطة وصولاً لمواقع الويب المتطورة والمتاجر الالكترونية الضخمة دون الحاجة لتوافر أي خبرات برمجية سابقة.

في هذه المقالة سنأخذك في جولة سريعة نبين لك فيها أهم الخطوات اللازمة لك كمبتدئ لتعلم ووردبريس بأحدث إصدارته WordPress 5.9 والبدء ببناء مواقعك من خلاله. فإذا كنت قد تعاملت مع إصدارات سابقة من ووردبريس ستلاحظ أن هناك عدة أمور قد تغيرت في هذا الإصدار وأهمها ظهور قوالب البلوكات التي توفر ميزة التحرير الكامل للموقع.

سوف نقسم عملية تعلم ووردبريس لسبع مراحل أو خطوات أساسية. عندما تنتهي من تعلمها ستكون قادرًا على بناء موقعك الأول في ووردبريس بنجاح.


1- تعلم أساسيات ووردبريس

في هذه المرحلة عليك تعلم ما هو ووردبريس وكيفية الحصول عليه وما هو الفرق بين wordpress.com وwordpress.org. وكيفية تثبيت ووردبريس على سيرفر مباشر في الاستضافة الفعلية أو على جهازك المحلي بعد تحويله لسيرفر.

ما هو ووردبريس؟

ووردبريس عبارة عن نظام إدارة محتوى CMS يوفر لك جميع الأدوات التي تحتاجها لإنشاء مواقع ومدونات وما إلى ذلك بسهولة وكفاءة. وهو نظام مفتوح المصدر أن الكود المصدري الخاص به متاح مجانًا ويمكن لأي شخص في العالم المساهمة فيه وتطويره وتخصيصه.

يتم تحديث نظام ووردبريس الأساسي بصورة مستمرة ودورية وهذه التحديثات مهمة لكونها تقوم بإضافة تحسينات وميزات أساسية له، وحل الثغرات الأمنية والنسخة المتوفرة لحظة كتابة هذا المقال هي 5.9.2

اقرأ المزيد:كيفية الحصول على تحديثات الووردبريس بشكل تلقائي

كيف أحصل على ووردبريس؟

يمكنك الحصول على ووردبريس من مصدرين مختلفين:

  • المصدر الأول: من خلال ووردبريس المستضاف ذاتيًا wordpress.org الذي يوفر لك يوفر إصدارًا مستقلاً من ووردبريس يمكنك تثبيته على الخادم الخاص بك والتحكم به بشكل كامل.
  • المصدر الثاني: من خلال ووردبريس المستضاف wordpress.com التي يوفر لك إمكانية إنشاء موقع ويب باستخدام ووردبريس، لكنك ملزم باستخدام الخوادم الخاصة بالمنصة واستضافة موقع الويب الخاص بك عليها.

يعتمد اختيارك لأحد هذين الخيارين على متطلباتك، وبالرغم أن الخيار الثاني أسهل للمبتدئين، لكنه محدود ولا يمكنك من تعلم كافة الجوانب التقنية الخاصة بنظام ووردبريس بكفاءة. لذا سوف نعتمد في هذا المقال على شرح wordpress.org وننصحك كذلك أن تبدأ بتعلمه.

اقرأ أيضًا:

الفرق بين wordpress.com و wordpress.org كيف ومتى تستخدم كل منهما

كيفية إنشاء موقع مجاني احترافي بأكثر من طريقة

 تجدر الإشارة لأنه يمكنك العمل مع WordPress.org بطريقتين مختلفتين:

  1. تحميله محليًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، مما يعني أن أي تغييرات تجريها ستكون مرئية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك فقط. هذا يسمح لك باختبار وتطوير موقع الويب الخاص بك كما تريد قبل إرسالها إلى خادم مباشر أو نشرها.
  2. تحميله على الخادم المباشر مما يعني أن أي تغييرات تجريها ستكون كذلك مرئية على الفور لكل من يزور موقع الويب الخاص بك.

ولأننا هنا في طور التعلم سنختار تثبيت ووردبريس محليًا، أي أننا نقوم بتنزيل الإصدار المستقل من WordPress  ونثبته على جهاز الكمبيوتر المحلي الخاص بنا بعد تحويله إلى  سيرفر محلي كي نتمكن من إنشاء واختبار المواقع عليه.

كيف أقوم بتثبيت ووردبريس محليًا؟

هناك ثلاث أمور اساسية تحتاجها لتثبيت ووردبريس محليًا وهي:

1-تثبيت برنامج محاكاة للسيرفر

للقيام بذلك تحتاج لتحويل جهازك المحلي لخادم، وذلك من خلال تثبيت برنامج يمكنه محاكاة خادم ويب على جهازك المحلي أو ما يعرف باسم برنامج خادم الويب مثل Apache أو NGINX

يحتاج ووردبريس أيضًا لتوافر دعم للغة PHP على جهازك وهي لغة البرمجة التي تم اعتمادها في كتابة ووردبريس ويحتاج كذلك لنظام مخصص لإدارة قواعد البيانات مثل MySQL أو MariaDB.

يدعم سيرفر Apache كل من لغة PHP ونظم إدارة قواعد البيانات لبدء موقع ووردبريس وإنشاء قواعد بيانات ليستخدمها ووردبريس بعد ذلك لتخزين المعلومات حول موقع الويب الخاص بك.

لذا فإن الخطوة الأولى التي عليك القيام بها هي  تأمين هذه المتطلبات في جهازك، وهناك عدة برامج تؤمن لك ذلك كله في برنامج واحد مثل:

  • XAMPP: برنامج مجاني يوفر بيئة خادم محلية تعمل على أنظمة التشغيل Windows و macOS و Linux.
  •  MAMP برنامج بيئة خادم محلية مجانية تعمل على نظامي macOS و Windows.
  • Lamp برنامج بيئة خادم محلية مجانية تعمل على أجهزة Linux.
  • …وغيرها من برامج محاكاة السيرفر

اختر البرنامج الذي تفضله والمتوافق مع نظام التشغيل الخاص بك -بالنسبة لهذا المقال سوف نتابع عملية التعلم باستخدام XAMPP-

اقرأ المزيد: ما هو برنامج XAMPP وكيفية تنصيبه واستخدامه

2-إنشاء قاعدة بيانات للموقع

بعد تثبيت البرنامج وتشغيل خادم Apache وخادم MySQL، عليك إنشاء قاعدة البيانات التي سيستخدمها موقعك الووردبريس. يمكنك القيام بذلك من خلال الأداة PHPMYADMIN المسؤولة عن إدارة قواعد بيانات الموقع.

يمكن الوصول إليها من خلال لوحة تحكم XAMPP Control Panel والنقر على زر Admin بجانب MySQL، أو الانتقال مباشرة للرابط http://localhost/phpmyadmin/ في المتصفح.

هنا سترى جميع قواعد البيانات التي تم إنشاؤها. يجب أن تنشئ قاعدة بيانات جديدة لكل موقع جديد وذلك بالانتقال إلى تبويب قاعدة بيانات وكتابة اسم لهذه القاعدة في الحقل النصي الخاص لذلك (مثلاً wp-test-db مثلا)، ثم الضغط على زر تكوين.

سيتم إنشاء قاعدة بيانات جديدة فارغة wp-test-db وتضاف للقائمة الظاهرة على اليمين. لن تحتاج لإضافة أي شيء لهذه القاعدة  لأن مهمة ووردبريس هو إنشاء جداول في هذه القاعدة وملؤها بمحتوى الموقع.

3-تحميل وإعداد ووردبريس

الآن عليك أن تقوم بتحميل ووردبريس من الموقع الرسمي. سنقوم بتحميل أحدث إصدار للووردبريس من هنا . رقم الإصدار الحالي عند كتابة هذا المقال هو  wordpress-5.9.2

سيتم تحميل ملف مضغوط في مجلد التنزيلات في جهازك قم بقص هذا الملف وألصقه في مجلد htdocs الموجود داخل مجلد  Xampp. فإذا قمت بتحميل على القرص C سيكون عليك لصق ملف ووردبريس ضمن المسار التالي C:\xampp\htdocs

قم الآن بفك ضغط الملف لتحصل على مجلد باسم wordpress هذا هو المجلد الرئيسي لموقعك قم بتغيير اسمه لاسم يميز موقعك. سأطلق عليه هنا اسم wp-test-site.

الآن عليك إعداد موقعك لذا قم بفتح المستعرض في جهازك وانتقل للمسار التالي http://localhost/ wp-test-site/ هذا الرابط سيفتح لك للمرة الأولى معالج الإعداد للوردبريس وفي المرات اللاحقة سيفتح لك الموقع نفسه.

سيطلب منك معالج الإعداد تحديد لغة الموقع (اختر اللغة العربية) وتحديد اسم قاعدة البيانات لموقعك (اكتب اسم القاعدة التي أنشأتها في الخطوة السابقة (wp-test-db) وكذلك قم بتحديد اسم المستخدم لقاعدة البيانات وكلمة المرور كما أدخلتها أثناء تثبيت Xampp (في حالتنا اسم المستخدم root وكلمة المرور root)

المرحلة الأخيرة هي تحديد اسم موقعك واسم المستخدم  وكلمة المرور والبريد الالكتروني الخاصين بأدمن الموقع واحرص على حفظ بيانات تسجيل دخول الأدمن وعدم نسيانها. وقم كذلك بتعطيل فهرسة محرك البحث لكونك تعمل محليًا، بالطبع يجب أن تتركه دون تحديد في حال كنت تعمل على موقع ويب مباشر.

الأن انقر على زر تنصيب ووردبريس. بعد الانتهاء من تنصيب وإعداد ووردبريس بنجاح ستظهر لك رسالة نجاح عملية التنصيب كما يلي:

هذا كل شيء في هذا المرحلة موقعك جاهز الآن. لرؤيته انقر فوق زر دخول كما هو مبين في الصورة السابقة. ستظهر أمامك لوحة تسجيل الدخول للموقع، يمكنك في أي وقت الوصول لهذه اللوحة من خلال الرابط http://localhost/sire_name/wp-login.php وإدخال اسم المستخدم وكلمة مرور الأدمن كما حددتها خلال مرحلة الإعداد والنقر على زر دخول

WordPress Login

لديك الآن موقع ووردبريس يعمل بكل كفاءة، والواجهة التي تراها أمامك الأن هي الواجهة الخلفية للموقع أوما يعرف بلوحة تحكم الموقع (Dashboard). يمكنك اعتبارها غرفة عمليات موقعك فمن هنا ستتمكن من تعديل كل ما تريد على موقعك وستنعكس التعديلات التي تجريها على الواجهة الأمامية للموقع.

 ولرؤية الواجهة الأمامية للموقع أو بعبارة أخرى لرؤية شكل موقعك الفعلي كما سيظهر لزوار موقعك، قم بالنقر فوق رابط زيارة الموقع أعلى لوحة التحكم كما هو مبين في الصورة السابقة، أو انتقل للرابط التالي  http://localhost/wp-test-site/ مع تغيير wp-test-site لاسم مجلد موقعك.

اقرأ المزيد:
إنشاء موقع ووردبريس على الخادم المحلي (LocalHost) باستخدام برامج المحاكاة
تغيير رابط صفحة الدخول للووردبريس wp-admin وتفعيل reCAPTCHA

كيف أقوم بتثبيت ووردبريس على سيرفر الاستضافة؟

تختلف الخطوات التي يجب عليك اتخاذها لتثبيت وإنشاء موقع ووردبريس على خادم مباشر حسب الاستضافة التي تستخدمها. لكنك ستحتاج في هذه الحالة إلى الحصول على أمرين هما أساسيين:

  • الحصول على اسم دومين من أحد شركات تسجيل المجال للحصول على عنوان فريد لموقعك مثل wpar.net
  • الحصول على حساب في أحد شركات الاستضافة لتحميل وإعداد ووردبريس موقع الويب الخاص بك على خادم فعلي.

ففي حال كنت تريد إنشاء موقع ويب خاص بك على سيرفر فعلي فيجب أن تعرف ما هو الدومين و ما هي استضافة الويب وتختار استضافة مناسبة لإنشاء موقعك الووردبريس.

بعدها عليك اتباع خطوات تثبيت ووردبريس على الاستضافة وربط الدومين بالاستضافة وتعلم طريقة التعامل مع لوحة تحكم استضافة الويب. وتجدر الإشارة لأن معظم شركات الاستضافة اليوم أصبحت تقدم ميزة تثبيت ووردبريس -ونظم المحتوى الشهيرة الأخرى- بنقرة واحدة بدل الطريقة اليدوية.

في هذه الاستضافات لا تحتاج سوى طلب إنشاء موقع ووردبريس وإدخال بعض البيانات حول الدومين وتفاصيل تسجيل الدخول كعنوان بريدك الإلكتروني وكلمة المرور وسيكون إنشاء الموقع في غاية السهولة.

باقي الخطوات هي نفسها يمكنك الوصول إلى لوحة تحكم ووردبريس، ويمكنك الوصول إلى موقع الويب الخاص بك على الخادم المباشر بنفس الطريقة التي قمت بها على الخادم المحلي.
أيًا كانت الطريقة التي اتبعتها لتثبيت ووردبريس يجب ان يكون لديك في نهاية هذه المرحلة موقع ووردبريس الخاص بك جاهز للعمل.

اقرأ المزيد:
خطوات تنصيب ووردبريس على استضافة ديجتيال أوشن
كيفية تنصيب الووردبريس وإطلاق موقعك – 3 طرق مختلفة


2- تعلم طريقة التعامل مع لوحة تحكم الموقع

إن فهم لوحة تحكم موقع ووردبريس أو ما يعرف بلوحة تحكم الأدمن أو الداشبورد يعتبر أمر أساسي من أجل تعلم ووردبريس بطريقة ناجحة.

فلوحة تحكم الأدمن هي أول ما ستراه عند تسجيل الدخول كأدمن لموقع الويب الخاص بك، وهي الواجهة الخلفية لموقع ووردبريس الخاص بك. من هذا المكان سوف تنطلق وتقوم بتخصيص موقعك بالكامل وإجراء كافة التعديلات اللازمة فيه.

 يتم الوصول للوحة التحكم عادة من خلال إضافة اللاحقة  /wp-admin بعد دومين موقعك حيث سيطلب منك تسجيل الدخول للموقع ثم ستظهر بعدها لوحة التحكم التي تتكون بشكل افتراضي من ثلاث اقسام أساسية.

يظهر في الأعلى شريط أدوات، وعلى الجهة الجانبية مجموعة من التبويبات الأساسية حيث تتضمن لوحة التحكم بشكل أساسي عشر تبويبات أساسية هي:(الرئيسية- مقالات- وسائط- صفحات- تعليقات- المظهر- إضافات- أعضاء- أدوات- الإعدادات)

يمكنك من خلال تبويبات هذه اللوحة إدارة موقع واحد أو مجموعة مواقع وإجراء كافة الأعمال التي تريدها في موقعك مثل تركيب قالب جديد وتخصيصه، أو كتابة مقالات أو إنشاء صفحات، أو إدارة التعليقات أو تثبيت الإضافات أو التحكم بالقوائم وما إلى ذلك من المهام.

ملاحظة:

سوف تتوسع هذه القائمة الجانبية لاحقًا وتضاف لها تبويبات جديدة، أو تضاف أوامر جديدة لتبويبات موجودة مسبقًا عند  القيام بتثبيت إضافات ووظائف جديدة للموقع.

عليك التعرف بشكل مفصل على تبويبات وأوامر هذه اللوحة بشكل جيد كي تتمكن من التحكم بموقعك بالشكل الأمثل ولتطلع على كيفية استخدامها بالتفصيل ننصحك بقراءة دليلنا الشامل حول لوحة تحكم الووردبريس

اقرأ أيضًا: ماذا تفعل إذا لم تتمكن من الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس؟


3: تعلم إدارة وتحرير المحتوى في الموقع

أحد أهم الأمور الأساسية التي عليك تعلمها في ووردبريس هو تعلم كيفية إضافة وتحرير المحتوى بأنواعه المختلفة في موقع ووردبريس، ولعل أهم نوعي محتوى ستحتاجهما في معظم مواقع ووردبريس هما (المقالات Postes والصفحات Pages).

المقال يتضمن بشكل أساسي عنوان ومحتوى إضافة لبيانات وصفية (Meta Data) مثل الكاتب والتصنيفات والوسوم وتاريخ النشر والتعليقات على المقال. تستخدم للمحتوى الذي يحدث باستمرار وهو ينتمي لتصنيف معين مثل أخبار الرياضة، أو مقالات حول التقنية، أو نصائح دورية حول التغذية والصحة وما إلى ذلك.

خلال تعلم ووردبريس تحتاج لإضافة عدد من المقالات التجريبية لتتعلم كيفية تحرير المحتوى بشكل صحيح، لكن في حال كنت تقوم ببناء موقع فعلي عليك في هذه الحالة تضمين الكثير من المقالات ذات المحتوى عالي الجودة لقراء موقعك وتجنب المحتوى القائم على تدوير محتويات المواقع الأخرى.

انتقل إلى تبويب المقالات في لوحة التحكم وستلاحظ وجود مقالة تجريبية منشأة بشكل افتراضي في ووردبريس بعنوان أهلاً بالعالم ! يمكنك تعديلها أو حذفه والبدء بإضافة مقالاتك الخاصة.

اقرأ أيضًا: كيف تكتب مقال تفاعلي يحقق انتشارًا واسعًا على الإنترنت؟

وقم كذلك بتحديد التصنيفات المناسبة لمقالات موقعك حسب طبيعة هذا الموقع وأنواع المواضيع التي ستنشرها فيه لتنظيم المحتوى ومساعدة زوارك في العثور على ما يريدون لاسيما إذا كان موقعك عبارة عن مدونة تنشر مقالات بشكل دوري.

الصفحة تشبه المقال إلى حد كبير حيث تتضمن الصفحة عنوان ومحتوى من المعلومات باستثناء أنها لا تتضمن فئات ولا وسوم ولا تتضمن تعليقات بشكل افتراضي.

يحتوي موقع ووردبريس بشكل افتراضي على صفحتين الأولى صفحة مسودة بعنوان سياسة الخصوصية والثانية صفحة منشورة بعنوان مقال على صفحة يمكنك تعديلهما بالمحتوى الذي تريدها او حذفهما وفق ما ترغب.

أهم الصفحات التي يحتاجها أي موقع هي الصفحة الرئيسية التي قد تكون صفحة رئيسية مخصصة، أو صفحة تعرض آخر المقالات بشكل افتراضي حسب اختيارك وصفحة الاتصال الخاصة بك، صفحة حول الموقع وصفحة سياسة الخصوصية وغيرها من الصفحات الأساسية لك ولزوار موقعك.

اقرأ المزيد:
الفرق بين الصفحات والمقالات في ووردبريس

الفرق بين المدونة والموقع، وأيهما أفضل؟

عليك كذلك تعلم كيفية تحرير مقالاتك وصفحاتك ضمن محرر المكونات Gutenberg الذي أصبح المحرر الافتراضي منذ الإصدار الخامس للوردبريس، وكي تتعلم ووردبريس يجب أن تتعلم كيفية استخدام كتل جوتنبرج وهي عبارة عن أجزاء من المحتوى يمكنك ببساطة سحبها وإفلاتها لإنشاء محتوى الصفحة أو المقال.

حيث يأتي محرر جوتنبرج مرفق مع مجموعة من المكونات أو الكتل الافتراضية من المحتوى (صور، نصوص، أعمدة، قوائم..) كما يمكنك إنشاء وتصميم مكونات مخصصة وفق طلبك

اقرأ المزيد: شرح محرر المكونات Gutenburg لإضافة المقالات والصفحات

عليك أيضًأ تعلم كيفية التعامل مع أنواع المحتوى الأخرى مثل إدارة التعليقات في مواقع الووردبريس والتحكم في إعداداتها، ورتب الأعضاء في موقع ووردبريس، وكيفية إضافة أعضاء ومستخدمين جدد لموقعك وتعيين صلاحياتهم بالشكل الصحيح.

وبالطبع يجب أن تتعلم طريقة التعامل مع كافة أنواع الوسائط في ووردبريس وكيفية تضمين الملفات الصوتية وتضمين مقاطع الفيديو ورفع الملفات الأخرى وتنظيم هذه الملفات في مكتبة وسائط موقعك.

اقرأ المزيد: تعلم كيفية إنشاء صفحة ويب احترافية في ووردبريس بأكثر من طريقة

وأخيرًا في حال كانت أنواع المحتوى الافتراضية في ووردبريس لا تناسب طبيعة موقعك قد تحتاج إلى تعلم واستخدام البوست المخصص (Custom Post) وطرق استخدامه وإنشائه في الووردبريس


4-تركيب قالب جديد وتخصيصه

أحد أهم الأمور التي عليك تعلمها في ووردبريس هو القدرة على العثور على قالب مناسب على موقعك وتثبيته وتخصيص هذا القالب لتغيير شكل الموقع أو الواجهة الأمامية لموقع الويب الذي تنشؤه بالووردبريس.

يمكنك البدء بهذه الخطوة قبل الخطوة السابقة المتعلقة بإدارة محتوى موقع ووردبريس، لكن يفضل أن تبدأ بتعلم مفهوم القوالب في ووردبريس والتعامل معها بعد أن تكون قد تآلفت مع المحتوى وأضفت قدرًا لا بأس فيه من المقالات والصفحات والوسائط وغيرها من أنواع المحتوى الأخرى لموقعك. فهذا يساعدك على فهم أهمية القوالب بشكل صحيح واختبار شكل القالب على محتوى فعلي.

فقوة القوالب في ووردبريس تكمن في كونها تعرض المحتوى الخاص بك -والذي هو في الأساس نفسه- بشكل مختلف. وما أعنيه بشكل مختلف ألوانًا مختلفة، خطوطًا مختلفة، تخطيطات مختلفة للصفحة، تباعدًا مختلفًا بين العناصر وما إلى ذلك..

1-تعلم تركيب القالب

انتقل إلى المظهر< قوالب في لوحة تحكم الموقع لرؤية جميع القوالب المثبتة على جهازك سترى القالب الفعال الحالي. حيث يأتي ووردبريس افتراضيًا مثبتًا مسبقًا مع مجموعة قوالب افتراضية، القالب الحالي المثبت على الموقع هو قالب Twenty Twenty-two.

ما يميز هذا القالب الافتراضي الجديد أنه بخلاف القوالب االسابقة الافتراضية البسيطة والبدائية التي تكون مرفقة مع ووردبريس عادة يعتبر قالب أنيق ومرن ويمنح تحكم كامل بالموقع لاعتماده مفهوم جديد يسمى قوالب البلوكات (Block-based Theme).

يمكنك بالطبع إضافة قالب آخر خاص بك، فإذا كنت تريد تغييرًا شاملاً لكيفية ظهور موقع الويب الخاص بك تحتاج إلى تركيب قالب جديد بدل القالب الافتراضي في موقعك.

سيكون القالب الذي تقوم بتنصيبه مسؤولًا عن تحديد شكل المحتوى الخاص بك، وتحديد مظهر موقع الويب الخاص بك بشكل عام لذا عليك اختيار قالب يوافق علامتك التجارية وإرشادات التصميم الخاصة بك ويمكنك بعدها تعديل بعض جوانب هذا القالب كما تريد.

إذا أردت تثبيت قالب جديد على موقعك لديك عدة طرق وخيارات حيث تتوفر العديد من القوالب المجانية للاختيار من بينها من دليل قوالب ووردبريس الرسمي يمكن أن تبحث فيها عن قوالب بميزات وفلاتر محددة.

إذا كنت تريد قوالب مدفوعة تدعم اللغة العربية وتناسب هوية موقعك مع تحديثات ودعم يمكنك أن تطلع على متاجر عربية للقوالب مثل متجر المنتجات الرقمية بيكاليكا الذي يحوي عدد من القوالب العربية المخصصة لمواقع ووردبريس.

خذ وقتك في البحث عن قالب ووردبريس سريع وموثوق ويناسب هويتك التجارية ومتطلبات موقعك. وبعد أن تقرر ما هو القالب الذي تريده عليك تعلم طريقة تثبيته وتفعليه بالشكل الصحيح على موقع ووربريس الخاص بك.

هناك ثلاث طرق أساسية لتثبيت القالب يمكنك الاطلاع عليها في المقال التالي.

اقرأ أيضًأ:

كيف تختار قالب ووردبريس الأفضل لك؟ 8 خطوات عملية

2-تعلم تخصيص القالب

بعدها يجب ان تتعلم طريقة تخصيص القالب وفق متطلباتك. وتجدر الإشارة هنا لأن طريقة التخصيص في ووردبريس تختلف حسب نوع القالب المفعل في موقعك:

تخصيص قوالب ووردبريس التقليدية

يتم تخصيص هذا النوع من القوالب من خلال مخصص القالب (Customizer) الذي يمكنك من تغيير بعض مظاهر القالب حيث تأتي القوالب المختلفة بخيارات تخصيص مختلفة.

يمكنك الوصول لنافذة تخصيص القوالب من خلال اختيار المظهر< قوالب< تخصيص ستفتح لك صفحة تخصيص القالب customize.php

ستظهر لك على الجهة اليمنى نافذة تخصيص المظهر التي تتضمن عدة تبويبات لإعدادات مختلفة للقالب، تختلف خيارات التخصيص في هذه النافذة بناءً على القالب المستخدم.

وستظهر المعاينة الفعلية للموقع (الواجهة الأمامية للموقع) في الجهة اليسرى، وسيظهر كذلك رمز قلم بجانب أجزاء القالب القابلة للتحرير لتعدلها وفق طلبك.  

تسمح لك نافذة تخصيص القالب بتخصيص هوية الموقع كتخصيص اسم وعنوان وأيقونة الموقع وألوان الموقع وتخصيص القوائم والتحكم بالودجات وإعدادات الصفحة الرئيسية وغيرها..كما يوجد خيار إضافة أكواد CSS الإضافية لزيادة تخصيص موقعك.

تحتوي أداة تخصيص القالب أيضًا على ميزة مفيدة جدًا لمعاينة  موقعك على ثلاثة أحجام شاشة مختلفة (سطح المكتب، جهاز لوحي، هاتف محمول) كي تعاين كيف تبدو صفحات موقعك والقوائم على الأجهزة الأصغر حجمًا.

اقرأ أيضًا:
كيف تقوم بتخصيص مظهر موقعك دون كتابة كود
شرح قالب Astra وتخصيص القالب بشكل عملي في الووردبريس

تخصيص قوالب البلوكات:

ظهر هذا النوع من القوالب مع إصدار WordPress 5.9 كجزء من مشروع تحرير الموقع الكامل. فهذا الجيل الجديد من قوالب ووردبريس يعتمد على الكتل بشكل كامل (Block Themes) ويعتبر قالب 2022 أول قالب افتراضي يعتمد هذا المفهوم في التصميم.

في هذا النوع من القوالب يمكنك إنشاء وتحرير قوالب المقالات والصفحات، وتحرير كافة أجزاء ومناطق القالب بسهولة ومرونة حيث تتركز جميع إعدادات موقع الويب في منطقة واحدة تسمى منطقة التنسيقات العامة Global Styles بدلاً من توزعها في مناطق مختلفة.

يتم تخصيص هذا النوع من القوالب من خلال لوحة التحكم< المظهر< محرر< سيظهر لك محرر الموقع site-editor.php حيث ستعرض لك مكونات القالب بالكامل بشكل كتل أو بلوكات، وستتمكن من تحريرها بنفس أسلوب محرر المكونات جوتنبرج مما يتيح لك تحرير جميع مناطق الموقع بسهولة.

ملاحظة:
لازال هذا المشروع قيد التجريب beta، ولا زالت الكثير من قوالب وإضافات ووردبريس لا تخضع لهذا التغيير الجديد الجذري في ووردبريس.

كي تعثر على قوالب مجانية من هذا النوع يمكنك البحث  في دليل القوالب الرسمي عن قوالب تحقق ميزة تحرير الموقع بالكامل (Full Site Editing).


5-تعلم إنشاء وتخصيص القوائم في ووردبريس

بعد أن تتعلم كيفية تخصيص قالب موقعك يجب أن تتعلم كيفية التعامل مع بعض الجوانب الأخرى المتعلقة بهذا القالب والتي تساهم في تحديد مظهر موقعك مثل التعامل مع القوائم والودجات كجزء من تخصيص مظهر مواقعك.

القوائم تعتبر أحد الأجزاء الأساسية لأي موقع ويب. حيث يحتوي كل موقع ويب في على قائمة أو عدة  قوائم تنقل في مواقع مختلفة، تتضمن القوالب روابط للصفحات المختلفة في الموقع. من الضروري أن تتعلم كيفية تحرير القوائم الموجودة أو إنشاء قائمة جديدة واستخدامها في موقع الويب الخاص بك.

في قوالب ووردبريس التقليدية بإمكانك التحكم بالقوائم من خلال لوحة التحكم واختيار التبويب المظهر< القوائم لرؤية جميع القوائم التي تم إنشاؤها في الموقع وتحريرعناصرها، أو إنشاء قوائمة جديدة وتحديد العناصر التي تريدها في القائمة.

كما يمكنك التحكم في القوائم في القوالب التقليدية من خلال نافذة تخصيص القالب Customizer التي يمكن الوصول لها من خلال المظهر< تخصيص<  التبويب قوائم

أما بالنسبة للقوالب الجديدة في ووردبريس المعتمدة على البلوكات فهي لا تدعم إمكانية تحرير القوائم من خلال لوحة التحكم ولن يظهر لك خيار القوائم في لوحة التحكم كالمعتاد ولا خيارات التخصيص الأخرى المألوفة.

ففي حال تثبيتك لهذا النوع من القوالب ستتمكن من الوصول لهذه القوائم وإلى كافة مكونات القالب الأخرى وتحريرها من خلال تحرير القالب مباشرة. لذا انتقل للوحة تحكم موقعك واختر المظهر< محرر وقم بتحرير بلوكات القوائم التي تريدها مباشرة من هناك.

اقرأ المزيد: كيفية إدارة قائمة التنقل (Navigation Bar) في ووردبريس باحترافية

 بنهاية هذه الخطوة يجب أن تكون قد تعلمت كيفية تخصيص قوائم موقعك وإضافة روابط إلى الصفحات الثابتة في موقعك، وتحديد ما هي الصفحات الفرعية، وإضافة روابط مخصصة أو روابط تصنيفات للقائمة، وتعلافت على طريقة تحديد المواضع المتاحة لعرض القوائم في موقعك (الترويسة، التذييل، الشريط الجانبي..) التي تختلف من قالب لآخر..


6- تعلم التعامل مع الودجات Widgets في ووردبريس

الودجات أو ما يعرف باسم عناصر الواجهة الرسومية تعتبر طريقة فعالة وبسيطة تؤمنها معظم أنواع القوالب في ووردبريس والتي تعرف باسم قوالب (Widgetized WordPress Themes) أو (widget-ready WordPress Themes) لتخصيص بعض جوانب مظهر ووظائف موقع الويب الخاص بك.

تكون الودجات عبارة عن كتل صغيرة تقوم بوظيفة محددة فهي في الأصل مناطق مستقلة من التعليمات البرمجية التي تؤدي وظيفة معينة وتعرض أمور محددة في مناطق محددة في الموقع.

تعرض الودجات في مناطق مخصصة (كالأشرطة الجانبية أو تذييل الموقع). على سبيل المثال تعتبر كل من (المنشورات الأخيرة ، التقويم، الأرشيف، التعليقات الأخيرة، وقائمة التصنيفات والوسوم)  أمثلة على ودجات أو عناصر واجهة المستخدم.

من الضروري تعلم كيفية التحكم بهذه الأشرطة والودجات أو العناصر التي تعرض بداخلها وكذلك كيفية إضافة وإزالة والودجات من موقع الويب الخاص بك.

تجدر الإشارة لأن الطريقة التي تظهر بها هذه المناطق في الموقع، والودجات التي يمكن أن تعرض ضمنها وطريقة عرضها وتخصيصها تعتمد على القالب الذي قمت بتثبيته في موقعك ولمعرفة هذه الودجات والمناطق انتقل إلى لوحة التحكم واخترر تبويب المظهر< ودجات.

هناك طريقة أخرى لتخصيص الودجات في حال كنت تستخدم قالب ووربدريس تقليدي من خلال المظهر< تخصيص< ودجات.

ملاحظة1:

بعض القوالب لا تؤمن مثل هذه العناصر ولا يمكنك استخدام الودجات في هذا النوع من القوالب ولن يظهر لك أي شيء عند عرض نافذة تحريرالودجات.

ملاحظة2:

في الإصدارات الأقدم من WordPress 5.8 ومع أنواع القوالب التي لا تدعم البلوكات سيظهر لك محرر الودجات بالشكل التقليدي المكون من عدة أقسام.
قسم1 يعرض الودجات المتاحة في موقعك والتي يوفرها قالبك، وقسم2 يعرض المناطق التي يمكن تضمين الودجات فيها. وكل ما عليك سحب الودجت الذي تريده من قائمة الودجات المتاحة وإسقاطه في المكان الذي تريده وإعداده كما تريد ليعرض في الواجهة الأمامية للموقع. وفي حال أردت إلغاء عرضه كل ما عليك هو سحبه وإفلاته في قسم3 الذي يعرض الودجات الغير فعالة.

اما في الإصدرات الأحدث من ووردبريس ومع القوالب الحديثة فقد اختلف مظهر لوحة إدارة الودجات وأصبح تحرير الودجات يعتمد أيضًأ على البلوكات (Block-based Widgets Editor) وصار بالإمكان إضافة مكونات وعناصر الودجات بشكل بلوكات داخل موقعك مباشرةً. 

اقرأ المزيد: شرح تخصيص Sidebar لموقعك الووردبريس


7-تعلم استخدام الإضافات في ووردبريس

إضافة ووردبريس عبارة عن برنامج مكتوب بلغة PHP مهمتها إضافة ميزات أو وظائف معينة إلى موقع ووردبريس الخاص بك. يحتوي ووردبريس على عدد كبير من الإضافات التي يمكنك اختيار ما يناسبك من بينها.

للوصول لكافة الإضافات المثبتة على موقعك اختر من لوحة التحكم التبويب إضافات لرؤية قائمة بجميع الإضافات المثبتة على موقعك وبعض الخيارات لكل منها.

هناك إضافات موجودة ومفعلة بشكل افتراضي في موقعك، ويمكنك بالطبع العثور على إضافات مجانية ومدفوعة مختلفة في موقع ووردبريس الرسمي أو غيره من المواقع.

هناك بالطبع عدد هائل من الإضافات المتوفرة وتكمن وظيفتك كصاحب موقع ووردبريس في التمكن من العثورعلى الإضافات المناسبة لموقعك من المصادر الموثوقة، وتعلم طريقة تخصيصها بالشكل الصحيح فهذا سوف يساعدك في توسيع عمل موقعك ووتعزيز أدائه وتوفير المزيد من الوظائف فيه بسهولة دون الحاجة لكتابة أي كود برمجي.

على سبيل المثال إذا كان موقعك بطيئًأ يمكنك الاعتماد على إضافة مثل Wp Rocket لتسريعه وتحسين أدائه.
وإذا كنت بحاجة لبيع منتجات ما في موقعك يمكنك تفعيل إضافة WooCommerce وتعلم طريقة اسنخدامها وتخصيصها لتحويل موقعك إلى متجر الكتروني متكامل كما يمكنك تثبيت إضافات مساعدة تعزز طريقة تصميم المنتجات.
وإذا كنت بحاجة لدمج اجتماعات زوم في موقعك يمكنك تثبيت الإضافة Video Conferencing with Zoom وهكذا..

بعد أن فهمت فكرة الإضافات ودورها في موقعك وكيفية العثور على الإضافات المناسبة عليك تعلم طريقة تثبيت وتفعيل الإضافات في موقع ووردبريس، وطريقة تعطيل الإضافات التي لا تحتاجها بالشكل الصحيح وكيفية تخصيص كل إضافة تحتاج لاستخدامها وإدارتها بما يلائم متطلباتك.

اقرأ أيضًا:

أهم 9 إضافات ووردبريس يحتاجها كل صاحب موقع

هل تؤثر كثرة الإضافات على أداء موقعك أم لا؟

وبوصولك إلى هنا تكون قد أنهيت الخطوات الاساسية لتعلم ووردبريس. لكن الأمر لا ينتهي هنا بالطبع فرحلة التعلم يجب أن تكون مستمرة وهناك أمور إضافية هامة عليك الاهتمام بها كتعلم كيفية إدارة موقعك الووردبريس أو إدارة متجرك الالكتروني بكفاءة، ومواصلة تحديث موقعك وتطويره وصيانته بشكل دوري، وتعلم كيفية أخذ نسخة احتياطية للموقع، وكيفية الحفاظ على سلامة الموقع تأمينه وحمايته من الثغرات الأمنية، وكيفية ترحيل الموقع واستيراد وتصدير المحتوى الخاص إلى موقعك وما إلى ذلك..

فرحلتك في تعلم ووردبريس قد تكون قد بدأت من هنا لكنها لا يجب أن تنتهي هنا بالطبع! يعتمد الأمرعلى مثابرتك ومهاراتك في تعلم ومتابعة كل ما هو جديد في عالم الووردبرس، وتطبيق ما تعلمته، والبحث عن حلول لأي مشاكل قد تواجهك، والسؤال عن الأمور التي يصعب عليك فهمها.

وقبل ان أنهي المقال، سأضع إجابات لبعض الأسئلة الشائعة بخصوص تعلم ووردبريس:

  • لماذا علي تعلم ووردبريس؟

إن تعلم ووردبريس سيعود عليك بالعديد من الفوائد فالووردبريس كما ذكرنا بدايةً هو أشهر نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر في العالم وتعلمه سيعود عليك بعدة فوائد أبرزها

  1. ووردبريس نظام مجاني ومفتوح المصدروسهل التعلم ويتم تحديثه بصورة مستمرة.
  2. يقوم ووردبريس بتشغيل أكثر من 39٪ من مواقع الويب على الإنترنت. وبالتالي تعلمه قد يوفر لك العديد من فرص العمل المستقبلية.
  3. حتى لو لم تكن تفكر في العمل في مجال تصميم المواقع باستخدام ووردبريس، يمكنك تعلم ووردبريس للاستفادة منه على الصعيد الشخصي وبناء موقع خاص بك بنفسك ومشاركة أفكارك وقصصك ومعلوماتك مع الآخرين.
  4. إذا كنت صاحب شركة ناشئة سيساعدك تعلم ووردبريس في بناء موقعك لشركتك وإطلاق موقع تعريفي أو مدونة خاصة بشركتك ما يساهم في إثبات وجودك في العالم الرقمي.
  5. يدعم ووردبريس واحدة من أشهر منصات التجارة الإلكترونية وهي WooCommerce التي يتم استخدامها من قبل ملايين المتاجر الالكترونية على الإنترنت. يمكنك أنت أيضًا تعلم ووردبريس ووكوميرس وبدء تجارتك الالكترونية على الإنترنت.
  • هل ابدأ باستخدام WordPress.org أم WordPress.com

يميل معظم المبتدئين إلى البدء باستخدام وتعلم WordPress.com  المستضاف لأنه يوفر لهم الدومين والاستضافة بشكل مجاني.
لكن يفضل أن تبدأ بتعلم استخدام WordPress.org المستضاف ذاتيًا لأنه يمنحك الوصول إلى جميع ميزات ووردبريس ويساعدك على التعلم بشكل صحيح.
فإذا كنت ترغب فقط في التعلم وإنشاء موقع اختباري فيمكنك تثبيت ووردبريس على جهاز كمبيوتر محلي، وبعدها يمكنك التفكير في أمر نقله من جهازك الخاص بك إلى سيرفر مباشر.

  • ما هي أنواع المواقع التي يمكن إنشاؤها باستخدام ووردبريس؟

صحيح أن ووردبريس بدأ كنظام تدوين لكنه تطور ليصبح نظام محتوى قوي متعدد الاستخدامات ويمكنك اليوم استخدامه لإنشاء أي نوع من أنواع المواقع التي تتخيلها بدءًا من المدونات البسيطة ووصولاً للمتاجر الضخمة.

حيث يوفر ووردبريس اليوم الكثير من الإضافات والقوالب التي تمكنك من توسيع موقعك وإنشاء مواقع ويب مختلفة بسهولة دون أن تضطر لكتابة أي كود برمجي.. فضلاً عن الدعم والتحديثات المستمرة التي يتلقاها بصورة دورية ما يجعل إمكانياته وشعبيته تزداد يومًا بعد يوم.

  • ما هي الإضافات التي يجب ان أثبتها في موقعي؟

توفر إضافات ووردبريس قدرًا كبيرًا من التخصيص والمرونة لموقعك، ويعتمد عدد الإضافات التي تحتاجها في موقعك على احتياجات موقعك.

قد لا تحتاج في البداية إلى الكثير من الإضافات ويمكنك الاكتفاء ببعض الإضافات الأساسية، لكن كلما طالت مدة استخدامك للوردبريس وقمت ببناء مواقع أكثر تطورًأ فقط تحتاج لتثبيت إضافات أخرى وتعلم طريقة إعدادها.

أهم نصيحة لك هي أن تكون حذرًا عند تثبيت الإضافات، وتتحقق من مصدرها وأمانها، ومن توافقها مع إصدار ووردبريس الحالي الذي تستخدمه كي لا تسبب لك مشاكل أنت بغنى عنها.

  • هل أحتاج إلى تعلم HTML أو CSS أو لغات برمجة الويب الأخرى مثل  php و JavaScript لإنشاء مواقع ووردبريس؟

تمت كتابة نظام ووردبريس بشكل أساسي بلغة برمجة PHP إلى جانب HTML و CSS و JavaScript. وبالتالي فإن تعلم هذه التقنيات سيكون مفيدًا لك في مرحلة لاحقة حتمًا، لكنك كمبتدئ لست بحاجة لهم  في بداية مشوارك في تعلم ووردبريس وإنشاء مواقع باستخدامه.

أعرف الكثيرمن الأشخاص الذين يستخدمون ووردبريس منذ سنوات في بناء مواقع ويب ناجحة رغم أنهم لا يمتلكون أي مهارات في البرمجة، لذا لا تجعل هذا الأمر عائقًا لك للبدء كل ما تحتاجه امتلاك مهارات البحث عن المعلومة وتطبيقها.

لذا بعد أن تتقن تعلم الأساسيات، يمكنك الانتقال خطوة للأمام وتعلم استخدام HTML و CSS ثم الانتقال إلى تعلم PHP و JavaScript وتعلم كيفية تطوير إضافات وقوالب مخصصة ومفاهيم برمجية متقدمة مثل API.
ستجد في موقعنا عدة مقالات تخصصية تشرح مواضيع تقنية متقدمة في نظام ووردبريس يمكنها أن تساعدك في التعلم.

اقرأ أيضًأ:

تعرف على نظام برمجة ووردبريس ومكوناته الأساسية

ما هي المهارات اللازمة لتصبح مطور ووردبريس

  • كيف أسوق لموقعي الجديد وأجعله مشهورًا؟

إن تسويق موقع ووردبريس الجديد يتم من خلال عدة أمور أهمها الاهتمام بمحتوى الموقع، وكتابته بشكل يتوافق مع تحسين محركات البحث (SEO) والتأكد من أن صفحاتك تحتوي على كلمات رئيسية ذات صلة في العنوان والوصف والنص الأساسي كما يمكنك تثبيت إضافات مساعدة على تحسين سيو موقعك مثل إضافة Yoast SEO  أو Rank Math.

كذلك عليك أن تهتم بالتسويق لموقعك بعدة طرق، كاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وإرسال رسائل تسويقية عبر البريد الإلكتروني، يمكنك أيضًا التفكير في تفعيل مقالات الضيف والتعليق على المدونات والمنتديات والمجتمعات لبناء اتصالاتك الاجتماعية وزيادرة شعبية موقعك.

  • ما هي أهم مصادر تعلم ووردبرس؟

هناك الكثير من مصادر التعلم المجانية والمدفوعة التي يمكنك الاعتماد عليها في تعلم ووردبريس، حتى أن معظم المصادر المدفوعة توفر خططًا مجانية أو فترات تجريبية مجانية للتعلم. فيما يلي عشر مصادر هامة لتعلم ووردبريس:

  1. ووربريس بالعربية
  2. أكاديمية حسوب
  3. عرب ووردبريس
  4. قناة الزيرو
  5. مدونة ووردبريس العربية الرسمية
  6. منصة يودمي
  7. WordPress Codex
  8. Wpbeginner
  9. WP Apprentice
  10. Google It

قد لا تعتبر أن جوجل مصدر محدد للتعلم، لكني وضعته في نهاية القائمة لأنه في الواقع أفضل مصدر للبحث عن أي معلومة التي تريد تعلمها في ووردبريس أو غيره. كل ما عليك هو البحث عن المعلومة التي تريدها والاطلاع عليها من عدة مصادر حتى تستوعبها بشكل كامل.

يمكنك كذلك تركيز عملية البحث من خلال تعلم طريقة بناء موقع محدد -حسب نوع الموقع الذي تريد إنشاءه- مثلاً إذا كنت تريد إنشاء مدونة يمكنك البحث في جوجل عن طريقة بناء مدونة في ووردبربريس وإذا كنت تريد بناء موقع لمركز طبي يمكنك البحث عن ذلك في جوجل وهكذا.. فهذه الطريقة في التعلم ستوفر عليك الكثير من الوقت وتجبنك تعلم أشياء قد لا تحتاج إلى معرفتها في الوقت الحالي.

كما ننصحك بالاطلاع على المقال التالي الذي يشرح بالتفصيل أفضل مصادر تعلم ووردبريس من الصفر إلى مستويات متقدمة..

خاتمة

تعلم ووردبريس قد يكون أمرًا مربكًا لك في البداية، لكن بالمثابرة والاستمرارية ستتمكن بإذن الله من إنشاء موقع ويب متكامل واحترافي باستخدام ووردبريس.

في هذا المقال حاولنا أن نوضح لك جميع الأساسيات التي يجب عليك أن تتعلمها خطوة بخطوة، ووضحنا لك أهم مصادر التعلم العربية والأجنبية التي تساعدك كمبتدئ في تعلم ووردبريس.وتذكر أن مصادر التعلم كثيرة ومتعددة، كل ما عليك البحث واختيار مصدر يتوافق مع أسلوب التعلم الذي تفضله.

وأخيرًا في حال كان لديك صعوبة في فهم فكرة ما تتعلق بالووردبريس، أو كان لديك أو نصيحة أو مصدر جيد للتعلم تود مشاركتنا به فنرحب بذلك في قسم التعليقات أسفل المقال.

Ola Saleh
م.علا صالح مديرة المحتوى في موقع ووردبريس بالعربية. حاصلة على إجازة في هندسة البرمجيات ونظم المعلومات، وماجسيتر في علوم الويب. عملت لفترة طويلة في التدريس الأكاديمي، ما أكسبني خبرة في إعداد المحاضرات والشروحات التعليمية ولا سيما في المجال البرمجي والتقني.