شرح إضافة Wp Rocket لتسريع مواقع ووردبريس

هل تعاني من مشكلة بطء في تحميل صفحات موقعك الإلكتروني ؟ أو أنك قد لاحظت حدوث انخفاض في عدد الزيارات الشهرية إلى موقعك الإلكتروني من نتائج محرك البحث جووجل وانخفاض ترتيب موقعك الإلكتروني مقارنة بما كان عليه الحال خلال الفترة السابقة؟

إذا كانت اجابتك على هذه الأسئلة بنعم فأنت لست وحدك وهذا يدل على تأثر موقعك الإلكتروني بإحدى تحديثات جوجل التي تم إصدارها مؤخراً والتي أدت إلى إعادة ترتيب المواقع الإلكترونية في نتائج محرك البحث، الأمر الذي أدى إلى تصدر بعض المواقع وانخفاض ترتيب البعض الأخر وقد كشفت الإختبارات فيما بعد إن الأمر يعود الى سرعة تحميل صفحات المواقع الإلكترونية المتأثرة بالتحديث.

في شهر يونيو من العام 2021 قامت جووجل بإطلاق تحديث جديد على محرك البحث بحيث أصبحت هنالك معايير اضافية لترتيب المواقع ضمن نتائج البحث، وإحدى أهم هذه المعايير التي تم اضافتها في هذا التحديث الجديد هو ما يعرف بمؤشرات أداء الويب الأساسية أو (Web Core Vitals) وهي مجموعة من القياسات التي تحدد مدى سرعة تحميل الصفحات على موقعك الإلكتروني.

خلال هذه الفترة لاحظ العديد من اصحاب المواقع الإلكترونية وربما تكون احدهم تراجعاً كبيراً في ترتيب مواقعهم ضمن نتائج محرك البحث جووجل، الأمر الذي تبين في النهاية أنه بسبب وجود بطء في تحميل صفحات الموقع، وعدم إحراز المواقع المتأثرة لنتائج مقبولة في إختبارات مؤشرات اداء الويب الاساسية التي تم اضافتها الى تحديث جوجل الجديد ويمكن قياسها باستخدام أدوات قياس سرعة تحميل الصفحات المختلفة مثل PageSpeed Insight و GTMetrix وغيرها.

اقرأ أيضًا: أفضل الأدوات لاختبار سرعة الموقع وحل المشكلات الناتجة من الاختبار
اقرأ أيضًا: ما هو أسرع قالب ووردبريس؟

اذا كنت احد المتأثرين بتحديث مؤشرات اداء الويب الأساسية أو كنت ترغب في زيادة سرعة تحميل موقعك الإلكتروني الذي يعمل بإستخدام ووردبريس فهذه المقالة هي لك، حيث سنتعرف فيها على كيفية زيادة سرعة تحميل صفحات موقعك الإلكتروني بشكل عام وسوف ينصب تركيزنا بشكل أساسي على شرح اضافة Wp Rocket التي تسهم بشكل كبير في زيادة سرعة تحميل صفحات مواقع الووردبريس وحل مشاكل مؤشرات أداء الويب الأساسية في إختبارات الأداء.

مؤشرات أداء الويب الأساسية

هي مجموعة من المقاييس التي تعمل على حساب سرعة التحميل والتحولات في التخطيط وامكانية التفاعل مع صفحات الموقع الإلكتروني مباشرة بعد طلب عرضها بواسطة المستخدم. وتأتي اهمية تحسين مؤشرات اداء الويب الأساسية في كونها اصبحت عامل اساسي لدى محرك البحث جووجل في ترتيب المواقع الإلكترونية.

لذلك أصبح من الضروري على أصحاب المواقع الإلكترونية والمدونات الإهتمام بقياس مؤشرات اداء الويب الأساسية لمواقعهم والعمل على اصلاح اي مشاكل تؤثر في سرعة تحميل صفحات الموقع الإلكتروني، وإحدى ابرز الطرق المتاحة بالنسبة لمستخدمي الووردبريس هي عن طريق تثبيت واستخدام احدى اضافات التخزين المؤقت (Cache) التي تساهم بشكل كبير في زيادة سرعة تحميل صفحات الموقع.

اقرأ أيضًا: تعرف على أهمية تمكين ذاكرة التخزين المؤقت في ووردبريس

بالطبع توجد العديد من اضافات التخزين المؤقت المجانية التي يمكنك تثبيتها مباشرة من داخل لوحة تحكم ووردبريس، ولكنك إذا كنت تبحث عن افضل اضافة تخزين مؤقت تمتاز بسهولة التعامل والقدرة على زيادة سرعة تحميل صفحات موقعك الإلكتروني بشكل كبير فإن اضافة Wp Rocket هي الخيار الأفضل بالنسبة لك.


شرح إضافة Wp Rocket

إضافة Wp Rocket هي احدى إضافات التخزين المؤقت (Cache) للووردبريس وهي إضافة مدفوعة ولا تحتوي على نسخة مجانية او تجريبية وتمتاز عن غيرها من اضافات التخزين المؤقت بكونها تمتلك واجهة مستخدم سهلة وبسيطة وتحتوي أيضاً على مجموعة من إعدادات زيادة السرعة التي تغنيك عن استخدام عدد كبير من الاضافات.

بوجود أكثر من 1 مليون موقع إلكتروني يستخدم إضافة Wp Rocket فهي الإضافة الأولى التي يوصي بها خبراء الووردبريس ويتم استخدامها لتسريع المواقع الإلكترونية بجميع انواعها، وعلى الرغم من انها اضافة مدفوعة وتوجد العديد من اضافات التخزين المؤقت المجانية الا ان اضافة Wp Rocket تستحق كل سنت تنفقه عليها وتعتبر اضافة تقدم قيمة عالية مقابل السعر لذلك نوصي بشدة بالحصول عليها وتثبيتها على موقعك الإلكتروني.

مميزات استخدام اضافة Wp Rocket

1- واجهة مستخدم سهلة

ما يقلق المستخدمين عند تثبيت اضافة التخزين المؤقت على الووردبريس هو كثرة الإعدادات وتعقيدها مع احتمالية حدوث أخطاء فادحة تؤدي الى تعطل الموقع الالكتروني في حال ضبطها بطريقة غير صحيحة، حيث تعتبر اضافة التخزين المؤقت من أكثر أنواع الإضافات التي يمكن أن تتسبب في تعطل الموقع الإلكتروني لذلك قام فريق التطوير وارء اضافة Wp Rocket بالعمل على تحسين هذه الناحية عن طريق تطوير اضافة بواجهة مستخدم سهلة وبسيطة بعيداً عن التعقيدات وموجهة بصورة اساسية لمستخدمي الووردبريس من غير ذوي الخبرة التقنية.

2- خصائص تسريع اضافية

ما يميز اضافة Wp Rocket أيضاً هو احتوائها على مجموعة من أدوات التسريع الإضافية بجانب خاصية التخزين المؤقت، فهي بذلك تعتبر اضافة تسريع متكاملة للووردبريس تقدم لك كل أدوات تسريع الموقع الإلكتروني في اضافة واحدة فقط، حيث تحتوي الإضافة على أدوات التسريع التالية:

3- تصغير الملفات (Minification)

تقوم هذه الخاصية بتقليل حجم الكود المصدري لصفحات الموقع الإلكتروني عن طريق حذف الأكواد غير الضرورية وازالة المساحات البيضاء او الفارغة الأمر الذي يعمل على تقليل وقت تحميل الصفحات من غير حدوث تأثير على أداء أو مظهر الموقع الإلكتروني.

4- تجميع الملفات (Combine Files)

تعمل هذه الخاصية على تجميع الملفات المختلفة في ملف واحد لتسريع وقت التحميل، حيث يمكنك ضبط الإضافة لتقوم بتجميع ملفات CSS المختلفة في ملف واحد، او ان تقوم بتجميع ملفات CSS و JavaScript في ملف واحد.

5- تحسين ملفات CSS

تقوم هذه الخاصية بتحميل صفحات الموقع الالكتروني في البدء بدون ملفات CSS التي يتم تحميلها بعد عرض الصفحة، الأمر الذي يزيد من سرعة عرض الصفحات بشكل ملحوظ ولكن ربما يؤدي إلى ظهور الصفحة في البداية بشكل غير مرتب وحدوث مشكلة متغيرات التصميم التراكمية (CLS) نسبة لعدم تحميل ملفات CSS في البدء.

كذلك يوفر الإصدار الأخير من اضافة Wp Rocket إمكانية تفعيل خاصية ازالة ملفات CSS غير المستخدمة (Remove Unused CSS)، وهي خاصية تعمل على زيادة سرعة تحميل الصفحات بشكل كبير وملحوظ ولكنها لاتزال خاصية تجريبية (Beta) ويمكن أن تؤثر على مظهر الموقع الإلكتروني الخاص بك، لذلك يجب التعامل معها بحذر وأخذ نسخة احتياطية من الموقع قبل تفعيلها.

اقرأ أيضًا: شرح HTML و CSS وكيفية استخدامهما وتعديل أكوادهما بشكل كامل

6- تحسين ملفات JavaScript

عند تفعيل هذه الخاصية يتم تحميل ملفات JavaScript بعد الانتهاء من تحميل ملفات HTML للصفحة، كما يمكن أيضاً تفعيل خاصية تأخير معالجة أكواد الجافا سكربت (Delay JS Execution) حتى يقوم المستخدم بالتفاعل معها، وهو ما يعمل على زيادة سرعة تحميل الصفحة بشكل ملحوظ جداً.

اقرأ أيضًا: شرح جافا سكريبت للمبتدئين واستخدامها في بنية نظام الووردبريس

7- تحسين ملفات الوسائط

في هذه الخاصية يتم ضغط وتصغير حجم ملفات الصور في ملف الوسائط وتحويلها الى صيغة Webp التي تمتاز بحجم أقل وجودة عالية، كما تعمل أيضاً على تحويل فيديوهات اليوتيوب التي يتم تضمينها في المقالة الي صور مصغرة لتقليل وقت التحميل اثناء عرضها للمستخدم.

8- التحميل الكسول للصور والفيديوهات

تقوم خاصية التحميل الكسول بتأخير تحميل الصور والفيديوهات حتى يقوم المستخدم بالتمرير إلى الأسفل لعرضها وبذلك يتم تحميل الجزء من المقالة الذي يتم عرضه فقط للمستخدم وتأجيل تحميل المقالة بشكل كامل حتى يصل المستخدم إلى نهايتها.

9- التحميل المسبق للروابط

تعمل هذه الخاصية على تحميل الروابط الداخلية الموجودة في المقالة في الخلفية وتخزينها بشكل مؤقت بعد الانتهاء من تحميل الصفحة، وبذلك يتم تحميل صفحات الموقع والمقالات المرتبطة بشكل فوري بمجرد أن يقوم المستخدم بالنقر عليها، وهي خاصية تعمل على تحسين تجربة المستخدم وتجعل تصفح الموقع الخاص بك غاية في السرعة.

10- تسهيل الربط مع شبكات توصيل المحتوى

إذا كنت ترغب في استخدام خدمة توصيل المحتوى CDN وربط موقعك الإلكتروني مع مقدمي هذه الخدمة مثل Cloudflare و BunnyCDN او خدمة توصيل المحتوى الخاصة بهذه الإضافة Rocket CDN فإن الإضافة تمكنك من ربط موقعك الإلكتروني بكل سهولة فقط عن طريق لصق رمز API الذي ستحصل عليه من مقدم الخدمة في المكان المخصص له داخل اعدادات الإضافة ليتم الربط بشكل تلقائي.

اقرأ أيضًا: شرح خدمات CDN وآلية عملها لزيادة سرعة موقعك

11- تنظيف قواعد البيانات

في كثير من الأحيان عندما تقوم بإلغاء تفعيل اضافة وحذفها من موقعك الإلكتروني يتم ترك مجموعة من جداول البيانات التي تأخذ مساحة داخل قاعدة بيانات الموقع الإلكتروني، كما ان التعليقات المزعجة ومسودات المقالات وسجل التغييرات أيضاً يأخذ مساحة من قاعدة البيانات.

لذلك توفر اضافة Wp Rocket خاصية تنظيف قواعد البيانات التي يمكن القيام بها يدوياً من داخل لوحة تحكم الإضافة او السماح لها بالعمل بشكل تلقائي لتقوم بتنظيف قواعد البيانات بشكل دوري.

12- ضبط خاصية WordPress Heartbeat

هذه الخاصية في الووردبريس تقوم بارسال اشعارات في الوقت الفعلي الى مالك الموقع عندما يكون في وضع تسجيل الدخول الى لوحة التحكم لتصله اشعارات عن عمليات تسجيل الدخول للأعضاء الآخرين في الموقع وغيرها من الاشعارات التي تقوم الاضافات بإظهارها عند إجراء تغييرات على الموقع.

تمكنك اضافة Wp Rocket من التحكم في مدى المزامنة الفعلية او ايقاف هذه الخاصية بشكل كامل نسبة لأنها تعمل على استهلاك بعض موارد سيرفر الإستضافة ويفضل بعض المستخدمين تقليل معدل تزامنها أو الإستغناء عنها لتوفير موارد السيرفر.


زيادة سرعة موقعك بإستخدام Wp Rocket

لتحميل الاضافة يجب التوجه الى الموقع الرسمي واختيار الخطة التي تناسبك، حيث توجد ثلاث باقات مختلفة للتسعير وتختلف فقط في عدد المواقع الإلكترونية المسموح لك بتثبيت الإضافة عليها وتبدأ بخطة (SINGLE) التي تسمح بتثبيت الإضافة واستخدامها على موقع واحد فقط، وباقة (PLUS) التي تسمح باستخدامها على ثلاث مواقع، والخطة الثالثة والأخيرة هي الخطة غير المحدودة (INFINITE) والتي تسمح بتثبيت الإضافة على أي عدد من المواقع الإلكترونية.

بعد اختيار الخطة المناسبة واتمام عملية الشراء سوف تصلك رسالة على البريد الالكتروني تحتوي على رابط مباشر لتحميل الاضافة لتتمكن من رفعها وتثبيتها على موقعك الإلكتروني من داخل لوحة تحكم الووردبريس بنفس الطريقة التي نقوم بها برفع وتثبيت أي إضافة أخرى.

بمجرد تنصيب إضافة Wp Rocket على موقعك الإلكتروني فإنها تقوم بإتمام 80% من المهام المطلوبة لتسريع موقعك الإلكتروني بشكل تلقائي كما تقوم كذلك بتفعيل الخصائص الاضافية المستحسنة والموصى بها في الاعدادات.

هذا يعني انه وبمجرد الانتهاء من تثبيت الإضافة يجب أن تزداد سرعة تحميل موقعك الإلكتروني بشكل كبير ويتم حل معظم مشاكل مؤشرات أداء الويب الأساسية التي تعاني منها في إختبارات الأداء.

الان ننتقل الى شرح عملي لكيفية ضبط الإعدادات المستحسنة في اضافة Wp Rocket خطوة بخطوة عن طريق الإشارة إلى كل تبويب على حداً وتحديد الخيارات التي يوصى بتفعيلها للحصول على أفضل أداء لموقعك الإلكتروني.

1- تبويب لوحة التحكم

من داخل لوحة تحكم الووردبريس الرئيسية نقوم بالتوجه الى تبويب الإعدادات ومن ثم النقر على خيار Wp Rocket للإنتقال الي لوحة تحكم الإضافة ويتم عرض التبويب الأول وهو لوحة التحكم (Dashboard) التي من خلالها تستطيع الإطلاع على نوع رخصة الشراء وتاريخ انتهاء الاشتراك في خدمة الدعم الفني.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن تكلفة الحصول على إضافة Wp Rocket يتم دفعها لمرة واحدة فقط، ولكن يتم تجديد الرخصة بشكل سنوي اذا كنت ترغب في الإستمرار في تلقي التحديثات وخدمة الدعم الفني، وفي حال لم تكن ترغب في ذلك يمكنك إلغاء الاشتراك في التجديد التلقائي من داخل لوحة تحكم حسابك في موقع Wp Rocket أو عن طريق إلغاء الربط مع وسيلة الدفع التي استخدمتها أثناء عملية الشراء.

كذلك في هذا البويب نقوم بإلغاء الإشتراك في تحليلات الإضافة وهي عبارة عن بيانات غير حساسة حول أداء الاضافة على موقعك الإلكتروني يتم ارسالها الى فريق التطوير لمساعدتهم في تحسين الإضافة مستقبلاً، ولكنها يمكن ان تؤثر ولو بشكل بسيط في سرعة الموقع لذلك من الأفضل أن يتم تعطيلها.

2- تبويب التخزين المؤقت

في هذا التبويب نقوم بتفعيل خيار التخزين المؤقت للأجهزة المحمولة، ويفضل عدم تفعيل الخيار الثاني وهو خيار إنشاء ملفات منفصلة للتخزين المؤقت للأجهزة المحمولة وذلك نسبة لكون معظم القوالب المصممة للووردبريس هي قوالب متجاوبة وتعتمد على نفس التصميم لجميع انواع الأجهزة.

وفي أسفل هذا التبويب نقوم بتحديد مدة الاحتفاظ بملفات التخزين المؤقت قبل ان يتم حذفها، على سبيل المثال نقوم بتحديد 72 ساعة للاحتفاظ بالملفات لمدة ثلاثة أيام قبل حذفها.

3- تبويب تحسين الملفات

في هذا التبويب نقوم بتفعيل جميع الخيارات لملفات CSS ما عدا خيار Remove Unused CSS الذي يعتبر في مرحلة التطوير ويمكن ان يؤدي اي حدوث اعطال في تصميم الموقع الإلكتروني.

كما نقوم بتفعيل جميع خيارات تحسين ملفات JavaScript ما عدا الخيار الثاني وهو خيار Combine JavaScript Files الذي يمكن أن يؤدي تفعيله الى حدوث بعض المشاكل في الموقع.

4- تبويب الوسائط (Media)

في هذا التبويب نقوم بتفعيل جميع خيارات التحميل الكسول للصور والفيديوهات والإطارات التي يتم تضمينها في الصفحة، كما نقوم بتفعيل خيارات Image Dimensions و Embeds التي تسهم أيضاً في زيادة سرعة تحميل الصفحات.

أما بالنسبة لخيار WebP Compatibility فيفضل عدم تفعيله في حال كنت تستخدم احدى اضافات ضغط الصور التي تقوم بتحويلها وعرضها في صيغة WebP وتفعيله فقط في حال لم تقم بتثبيت مثل هذا النوع من الإضافات على موقعك.

5- تبويب التحميل المسبق

هنا نقوم بتفعيل جميع الخيارات في تبويب التحميل المسبق مع اضافة رابط خريطة الموقع الخاصة بك يدوياً في حال لم يتم الكشف عنها بشكل تلقائي بواسطة الإضافة.

6- تبويب الإعدادات المتقدمة

يحتوي هذا التبويب على اعدادات متقدمة تمكنك من استثناء بعض الصفحات وملفات Cookies من عملية التخزين المؤقت، فإذا كان موقعك الإلكتروني يحتوي على صفحة تسجيل دخول للأعضاء أو تقوم بتخزين ملفات Cookies فيجب إضافتها في المكان المحدد في هذا التبويب ليتم استثناءها من التخزين المؤقت.

7- تبويب قاعدة البيانات

في هذا التبويب نقوم بتحديد جميع اجزاء قواعد البيانات التي ترغب في أن يتم تنظيفها مثل مراجعات المقالات والمسودات والتعليقات المزعجة والمقالات والتعليقات المحذوفة، وتفعيل خاصية تنظيف قاعدة البيانات و التنظيف التلقائي.

8- تبويب شبكة توصيل المحتوى (CDN)

في حال لم تقم بربط موقعك الإلكتروني مع شبكة توصيل محتوى بصورة يدوية فيمكنك ربطه من هذا التبويب عن طريق اضافة CNAMEs في المكان المحدد، ولكننا ننصح بربط موقعك بالطريقة اليدوية فهي اسهل ولا تتسبب في حدوث أخطاء في الموقع.

9- تبويب Heartbeat

هنا يمكنك تفعيل خيار التحكم في نشاط Heartbeat من خلال تقليل المعدل او ايقاف هذه الخاصية بصورة تامة.

10- تبويب اضافات

هذا التبويب يمكنك من تفعيل بعض الأدوات بنقرة واحدة فقط واعطاء اضافة Wp Rocket الأذونات لتقوم بإجراء التزامن مع هذه الخدمة لتحصل على أفضل تجربة أداء.

11- تبويب أدوات

من خلال هذا التبويب يمكنك تحميل اعداداتك الحالية لإضافة Wp Rocket او استيرادها وهي خاصية تساعدك في ضبط اعدادات الاضافة بسرعة في حال كنت ترغب في تثبيتها على اكثر من موقع الكتروني واحد، كذلك ومن هذا التبويب تستطيع التراجع عن تحديث الاضافة وتثبيت الإصدار السابق منها في حال كنت تواجه مشاكل مع هذا الإصدار المثبت على موقعك.

12- تبويب Tutorials

هنا تجد مجموعة من شروحات الفيديو المصورة حول كيفية البدء في استخدام اضافة Wp Rocket وضبط اعداداتها والحصول على أفضل أداء لموقعك الإلكتروني من ناحية الأداء وسرعة تحميل الصفحات.

نظرة اخيرة حول اضافة Wp Rocket لتسريع مواقع الووردبريس

نحن في وقت أصبحت فيه السرعة هي من أهم العوامل التي تحدد مدى نجاح او فشل موقعك الإلكتروني أياً كان نوعه، حيث يميل غالبية المستخدمين إلى تجنب زيارة المواقع الإلكترونية التي يزيد وقت تحميل الصفحة فيها عن ثانية واحدة فقط !

لذلك يجب الحرص كل الحرص على تحسين سرعة تحميل موقعك الإلكتروني وتوفير أحسن تجربة للمستخدم وذلك من خلال اتباع الطرق والأساليب الصحيحة بدايتاً بإختيار خادم استضافة يمتاز بالسرعة والثبات وتثبيت قالب خفيف الحجم ومهيأ بشكل جيد ومن ثم ضغط الصور وملفات الفيديو قبل رفعها إلى الموقع الإلكتروني و استخدام شبكات توصيل المحتوى وتفعيل خاصية التخزين المؤقت للصفحات.

توجد العديد من إضافات التخزين المؤقت (Caching) المجانية للووردبريس ولكن لاتوجد اضافة بمميزات وخصائص تتفوق على اضافة Wp Rocket التي تعتبر الإضافة الأولى في هذا المجال، حيث ان دورها لا يقتصر فقط على التخزين المؤقت بل تعمل على تحسين مجموعة من النواحي الأخرى في الموقع والتي تسهم جميعها في زيادة سرعة تحميل موقعك الإلكتروني بشكل ملحوظ.

إذا كانت هنالك قائمة بأهم الإضافات الاساسية التي ينبغي على كل مستخدم للووردبريس الحصول عليها وتثبيتها فإن اضافة Wp Rocket ستكون بالطبع احدى هذه الإضافات فهي اضافة مميزة في كونها تؤدي الوظيفة الخاصة بها بجودة عالية وتقدم أفضل قيمة في مقابل السعر وتعتبر من الاستثمارات التي يستحقها موقعك الإلكتروني بكل تأكيد.

محمد المختار
مدون و مصمم مواقع ويب مختص في مجال التسويق الالكتروني و التجارة الالكترونية و انشاء مواقع ووردبريس و تحسين ظهورها في نتائج البحث.