ما هو Genesis Framework وكيفية الإستفادة منه لأصحاب مواقع الووردبريس

اذا كنت احد مستخدمي ووردبريس وقمت بعملية بحث حول أفضل القوالب الإحترافية للووردبريس فمن المحتمل أن قد وجدت Genesis Framework كأحد أشهر الخيارات المتاحة والتي يتم ترشيحها والتوصية باستخدامه بإستمرار من قِبَل أشهر أصحاب المواقع الإلكترونية التي تهتم بالووردبريس.

فإذا كنت ترغب في معرفة ما هو Genesis Framework وما هي علاقته بقوالب ووردبريس الإحترافية وكيفية الإستفادة منه كصاحب موقع يعمل بإستخدام ووردبريس فأنت في المكان المناسب، حيث سنتعرف في هذه المقالة على ما هو Genesis Framework وما هي مميزاته وما هي فوائده بالنسبة لمستخدمي ووردبريس.

كما سنتعرف أيضاً على كيفية تثبيت Genesis Framework وتفعيله على موقعك الإلكتروني، وفي نهاية المقالة سوف نعرض عليك مجموعة من أشهر القوالب الإحترافية التي تعمل بإستخدام Genesis Framework ويمكنك الحصول عليها مباشرة وتفعيلها على موقعك والاستفادة من مميزاتها.

ما هو Genesis Framework؟

يعتبر Genesis Framework هو أشهر إطار برمجي لقوالب ووردبريس فهو ببساطة عبارة عن قالب ووردبريس أب يمتاز بخصائص ومميزات جعلته أفضل القوالب بالنسبة لمستخدمي الووردبريس، مثل سرعة تحميل الصفحات العالية، التوافق مع محركات البحث بصورة ممتازة، وامكانية التخصيص غير المحدودة.

ما يميز Genesis Framework أنه مجاني ومفتوح المصدر ويمكن تخصيصه والتعديل عليه بحرية وسهولة من قبل مطوري قوالب ووردبريس لتصميم قالب إبن (Child Themes) تعتمد على Genesis Framework كإطار برمجي أو قالب أب بالنسبة لها، فبذلك يتمكن مطوري قوالب ووردبريس من تصميم قوالبهم بسرعة وسهولة وعلى أساس قوي يمتاز بخصائص ومميزات مرغوبة سوف نتعرف عليها في هذا الشرح.

إذا قمت بتحميل Genesis Framework وتفعيله على موقعك الإلكتروني فسوف يصبح بإمكانك الإختيار من بين مجموعة كبيرة من قوالب ووردبريس الإحترافية وعالية الجودة التي تعتمد عليه كقالب أب بالنسبة لها، حيث يعتبر Genesis Framework بمثابة الإطار الخارجي أو الهيكل الأساسي للمنزل و القالب الإبن بمثابة الطلاء وعمليات التزيين الخارجية لمنزلك.

اذا بعد ان تعرفنا على ما هو Genesis Framework وما هي علاقته بقوالب ووردبريس الإحترافية، سوف نتعرف على أهم مميزات Genesis Framework التي جعلته يلاقي كل هذا الرواج ويتم اعتباره أفضل إطار برمجي لقوالب الووردبريس، ولماذا يتم ترشيحه بواسطة خبراء الووردبريس وتستخدمه أشهر المواقع الإلكترونية.

مميزات Genesis Framework

1- مجاني ومفتوح المصدر : يتم تطوير Genesis Framework بواسطة فريق التطوير في StudioPress وهي شركة ذات تاريخ وسمعة ممتازة في مجال تطوير قوالب الووردبريس، حيث تقدم الكود البرمجي الأساسي بشكل مجاني ومفتوح المصدر، بحيث يستطيع مطوري قوالب الووردبريس الوصول الى كود Genesis Framework وتحميله والتعديل عليه لبناء قوالب ووردبريس احترافية تتمتع بالخصائص التي يوفرها هذا الإطار البرمجي.

بينما يتوفر الكود المصدر لقالب Genesis Framework بشكل مجاني ويمكنك تحميله وتثبيته على موقعك الإلكتروني، إلا أنك تحتاج أيضاً إلي شراء قالب إبن يعتمد على Genesis Framework كأساس بالنسبة له، وأفضل مكان لشراء هذا النوع من القوالب هو موقع StudioPress نفسه وهو الشركة المطورة، حيث يمكن الاشتراك في خطة Genesis Pro والحصول على القالب الأب ومجموعة واسعة من القوالب الإبن الإحترافية والمصممة بواسطة فريق من الخبراء في مجال قوالب الووردبريس.

تبلغ تكلفة الإشتراك في خطة Genesis Pro حوالي 360$ سنوياً وتحصل من خلالها على دعم فني متكامل على مدار الساعة مع امكانية تثبيت القوالب على عدد غير محدود من المواقع الإلكترونية كما يمكنك أيضاً الحصول على Genesis Framework ومجموع 10 قوالب ووردبريس احترافية من تصميم StudioPress بشكل مجاني عند الاشتراك في خدمة الإستضافة من موقع WP engine المعروف.

2- سرعة تحميل الصفحات العالية : إحدى أهم الخصائص التي يمتاز بها Genesis Framework هي سرعة تحميل الصفحات العالية والتي تنعكس بشكل مباشر على تحسين تجربة المستخدم داخل الموقع وبالتالي تحسين تواجد الموقع الإلكتروني ضمن نتائج محركات البحث.

فإذا كنت تعاني من مشكلة بطئ في تحميل صفحات الموقع وترغب في الحصول على قالب احترافي خفيف الحجم وسريع التحميل فإن Genesis Framework هو الخيار الأمثل بالنسبة لك، فقد تم تصميم هذا القالب بشكل خاص لتحصل على أفضل أداء ممكن لموقعك الإلكتروني من حيث السرعة والأداء.

3- التوافق بشكل ممتاز مع تحسين محركات البحث : تم تصميم Genesis Framework بواسطة فريق من خبراء الووردبريس حيث تم تصميمه ليكون متوافق مع محركات البحث المختلفة مثل قووقل عن طريق استخدام أكواد منظمة ومحسنة بصورة معينة لمطابقة جميع متطلبات محرك البحث، الأمر الذي يعطي موقعك الإلكتروني الفرصة للظهور ضمن النتائج الأولى لعمليات البحث.

يتضمن Genesis Framework بشكل إفتراضي على مجموعة من التحسينات تجعله متوافق بشكل كامل مع تحسين محركات البحث، مثل دعم استخدام خاصية Schema.org والتوافق مع اضافات ووردبريس المخصصة لتحسين محركات البحث.

4- مجتمع المستخدمين النشط : كما أسلفنا فإن Genesis Framework يتم تطويره بواسطة فريق التطوير في StudioPress الشركة الرائدة في مجال الووردبريس والتي يتم دعمها أيضاً بواسطة شركة استضافة WP Engine الأمر الذي يعطي قد كبير من الدعم لتطوير هذا القالب وبناء قاعدة جماهيرية كبيرة حوله.

لذلك نجد انه يوجد اكثر من 600 ألف مستخدم نشط لهذا القالب ولديه مجتمع كبير من المطورين والمستخدمين ومدراء المنتديات على حد سواء، فإذا كنت تبحث عن مكان لطرح سؤالك حول هذا القالب فمن المحتمل جداً أن تجد الإجابة التي تريدها بسرعة ودقة، هذا أيضاً بالإضافة الي الدعم الفني الرسمي للقالب والمقدم من StudioPress على مدار الساعة ولجميع المواقع الإلكترونية التي تستخدم هذا القالب.

5- امكانية وسهولة التخصيص بالنسبة للمطورين : إذا كنت لا تعلم ذلك فإن Genesis Framework في الماضي كان مدفوع ويكلف حوالي 60$ اما الان فقد اصبح مجاني ومفتوح المصدر ويمكن لجميع المطورين الإطلاع على الكود المصدري والتعديل عليه لتصميم القوالب الخاصة بهم.

كما أن الكود المصدري لقالب Genesis Framework هو كود سهل ومنظم ويعتمد على خاصية خطافات الأكواد النصية (Hooks) لربط أجزاء القالب واضافة الخصائص بسهولة الي الأجزاء المرغوبة من القالب والتعديل عليها بسهولة فيما بعد.

أيضاً نجد أنه توجد بوابة رسمية لدعم القالب توفر مجموعة كبيرة من الشروحات حول كيفية تعديل القالب واضافة الخصائص والمميزات إليه وكيفية التعامل مع الكود الخاص به، هذا بالإضافة الى الشروحات الأخرى الموجود على الإنترنت وعلى منتديات الدعم المتخصصة بهذا القالب.

Genesis Framework لمطوري قوالب للووردبريس

من المعلوم أن عملية بناء قوالب ووردبريس من الصفر هي عملية مجهدة وتستغرق الكثير من الوقت، لذلك نجد أن Genesis Framework يعتبر بمثابة كنز بالنسبة لمطوري قوالب الووردبريس حيث انه قد تم بالفعل قضاء سنوات من العمل والتطور لهذا القالب بواسطة فريق من الخبراء والمختصين في هذا المجال وكل ما على مطور قوالب ووردبريس هو العمل على اضافة الخصائص والمميزات التي يحتاجها لبناء القالب الخاص به.

كذلك تساعد سهولة قراءة الكود المصدري للقالب وكونه مجاني ومفتوح المصدر ووجود عدد كبير من قنوات الدعم والمساعدة و الاكواد الجاهزة على تسريع وتسهيل عملية بناء قوالب ووردبريس على أساس Genesis Framework الذي أصبح الآن الخيار الأفضل لكل من يرغب في بناء وتطوير قالب ووردبريس احترافي خاص به.

لذلك نجد أنه توجد العديد من قوالب ووردبريس الإحترافية التي تم تصميمها بواسطة مطورين مستقلين ولكنها مبنية على أساس Genesis Framework للإستفادة من الخصائص التي يمتاز بها لتفادي إهدار الوقت في بناء القالب من الصفر.

Genesis Framework لأصحاب مواقع ووردبريس

دائماً ما نقول أن النظرة الأولى هي النظرة الأخيرة عندما يتعلق الأمر بزيارة المواقع الإلكترونية من محركات البحث، فإذا كان موقعك الإلكتروني يعاني من مشكلة بطئ في تحميل الصفحات ويظهر بشكل غير مرتب فسوف يقوم المستخدم بمغادرة الموقع الخاص بك وتجنب زيارته مرة اخرى في حال ظهر في محركات البحث.

لذلك يتوجب على أصحاب المواقع الإلكترونية ومستخدمي ووردبريس على وجه الخصوص البحث عن أفضل قالب يوفر الخصائص الأساسية المرغوبة مثل المظهر المرتب وسرعة التحميل والأمان، بالإضافة إلى تزويده بخصائص ومميزات أخرى تعمل على تحسين تجربة المستخدم داخل الموقع.

هذه الخصائص التي تم ذكرها هي ما يميز Genesis Framework فبالتالي يتمكن أصحاب مواقع الووردبريس من الإستفادة من منه عن طريق تثبيته على الموقع ومن ثم الحصول على قالب إبن يتناسب مع تصميم الموقع الإلكتروني الذي يرغب المستخدم في الحصول عليه.

حيث توجد مجموعة كبيرة من قوالب ووردبريس الإحترافية التي تعتمد على Genesis Framework كقالب أب بالنسبة لها ويمكن الحصول عليها بتكلفة تختلف من قالب لأخر، كما يمكن أيضاً الإشتراك على خطة Genesis Pro من موقع StudioPress والحصول على 10 قوالب ووردبريس احترافية يمكنك الإختيار من بينها وتثبيتها على عدد غير محدود من المواقع الإلكترونية بالإضافة إلى خدمة الدعم الفني لها.


تحميل Genesis Framework وتثبيته على موقعك الووردبريس

في حال كنت ترغب في تجربة استخدام Genesis Framework فيمكنك تجربته مجاناً من هنا، وفي حال قررت الحصول عليه وتثبيته على موقعك فيمكنك ذلك عن طريق تحميل Genesis Framework من الموقع الرسمي، وكل المطلوب منك هو ادخال الإسم والبريد الإلكتروني وسوف تبدأ عملية التحميل بصورة مباشرة.

بعد تحميل Genesis Framework سوف نقوم برفعه على موقع الووردبريس من داخل لوحة التحكم بنفس الطريقة التي نقوم بها برفع القوالب العادية، ولكن نقوم برفع القالب وتثبيته فقط ولا نقوم بتفعيله.

بهذا نكون قد أكملنا عملية تثبيت Genesis Framework على موقع الووردبريس، والخطوة التالية هي الحصول على قالب إبن بتصميم مناسب مع طبيعة الموقع الإلكتروني الذي نرغب في الحصول عليه. وفي الفقرة التالية سوف نتعرف على مجموعة من أشهر قوالب ووردبريس الإحترافية التي تعتمد على Genesis Framework ويمكنك الحصول عليها وتثبيتها وتفعيلها على موقعك الإلكتروني.


قوالب ووردبريس التي تستخدم Genesis Framework

في كثير من الأحيان نجد أن السبب الأساسي الذي يدفع العديد من مستخدمي ووردبريس الي تثبيت Genesis Framework هو أنهم قد قاموا بشراء قالب يعتمد على هذا الإطار البرمجي كقالب أب بالنسبة له ويتوجب عليهم تثبيت Genesis Framework اولاً قبل تثبيت وتفعيل القالب الإبن.

هذا الأمر إن دل فإنما يدل على العدد الكبير والجودة العالية لقوالب ووردبريس الإحترافية التي يتم تصميمها بالاعتماد على Genesis Framework كأساس لها وإليك بعض الأمثلة على هذه القوالب.

1- قالب Magazine Pro :هو قالب لمواقع الووردبريس الإخبارية والمجلات.

2- قالب Market Pro : هو قالب لمواقع الووردبريس للتجارة الإلكترونية.

3- قالب Dakota : هو قالب لمواقع الووردبريس للبودكاست.

4- قالب Foodie Pro : هو قالب لمواقع الووردبريس لوصفات الطبخ.

5- قالب Mai Reach : هو قالب لمواقع الووردبريس للمدونات.


نظرة أخيرة حول Genesis Framework

بعدد مستخدمين يتجاوز حاجز 600 ألف مستخدم ومجموعة واسعة من خيارات القوالب الإحترافية وإمكانية التخصيص غير المحدودة، والتوافق الممتاز مع محركات البحث والأمان وسرعة تحميل الصفحات، يعتبر بذلك Genesis Framework هو الخيار الأول بالنسبة لكثير من مستخدمي الووردبريس الذين يرغبون في تطوير مواقعهم وإعطائها مظهر أنيق والحصول على أفضل أداء في محركات البحث في نفس الوقت.

كما يدل العدد الكبير من القوالب الإحترافية للووردبريس التي تعتمد على Genesis Framework على تفضيل المطورين لبناء قوالبهم عليه كأساس صلب يمتاز بخصائص ومميزات ممتازة وكود مصدري سهل القراءة والتعديل.

كما أن مجتمع المستخدمين الكبير وإمكانية الحصول على إجابات وشروحات حول كيفية استخدام وتعديل Genesis Framework تعد أيضاً من النقاط الإيجابية التي تعمل على تحفيز وتشجيع أصحاب المواقع الإلكترونية على إختيار Genesis Framework دون غيره من قوالب الووردبريس الأخرى.

اذاً بإختصار اذا كنت تبحث عن قالب ووردبريس يمتاز بالبساطة، سرعة تحميل الصفحات، الأمان، والتوافق مع محركات البحث مع امكانية اضافة كل الخصائص التي ترغب في الحصول عليها اما عن طريق إستخدام الأكواد او عن طريق الإضافات الجاهزة فإن Genesis Framework هو الخيار الأفضل بالنسبة لك.


الأسئلة الشائعة حول Genesis Framework

ما هو الفرق بين Genesis Framework وقوالب ووردبريس العادية ؟

يعتبر Genesis Framework قالب ووردبريس أب ولا يمكن استخدامه لوحده بل يتطلب تثبيته على موقع ووردبريس ومن ثم الحصول على قالب إبن وتثبيته وتفعيله على الموقع. الأمر الذي يعني أن Genesis Framework يعطي موقعك الإلكتروني الخصائص والمميزات الأساسية، بينما يعطي القالب الإبن خصائص ومميزات المظهر والتخصيص الإضافية.

كم هي تكلفة الحصول على Genesis Framework ؟

إذا قمت بالبحث عن تكلفة الحصول على Genesis Framework في مصادر قديمة ستجد أن تكلفة الحصول عليه هي حوالي 60$ يتم دفعها مرة واحدة فقط. ولكن هذا الأمر قد تغير الآن بعد أن اصبح Genesis Framework مجاني ومفتوح المصدر ويمكن تحميله من موقعه الرسمي وتثبيته على موقعك الإلكتروني بدون اي رسوم. فقط كما ذكرنا في هذا الشرح فسوف يتوجب عليك الحصول على قالب إبن وتثبيته وتفعيله على موقعك.

هل يجب تفعيل Genesis Framework بعد رفعه على موقع ووردبريس ؟

للبدء في استخدام Genesis Framework تحتاج الى رفع عدد 2 من القوالب الي موقعك الووردبريس، الأول هو Genesis Framework الأساسي والأخر هو القالب الإبن، ونقوم بتفعيل القالب الإبن فقط على الموقع.

كيف يمكن الحصول على قالب Genesis Framework إبن ؟

توجد العديد من قوالب ووردبريس الإحترافية التي تعتمد على Genesis Framework ويمكنك زيارة موقع StudioPress والاشتراك في خطة Genesis Pro لتحصل على 10 قوالب ووردبريس احترافية يمكنك الإختيار من بينها ويمكن تثبيت القالب على عدد غير محدود من المواقع الإلكترونية.
كذلك يمكنك الحصول على قوالب إبن بشكل مجاني عند الاشتراك في خدمة الإستضافة من موقع WP Engine او Flywheel كما توجد أيضاً العديد من القوالب المصممة بواسطة مطورين مستقلين يمكنك الحصول عليها من المواقع الإلكترونية الخاصة بها.

محمد المختار
مدون و مصمم مواقع ويب مختص في مجال التسويق الالكتروني و التجارة الالكترونية و انشاء مواقع ووردبريس و تحسين ظهورها في نتائج البحث.