كيفية الحصول على تحديثات الووردبريس بشكل تلقائي

الووردبريس هو نظام مفتوح المصدر لإدارة المحتوى، وهو يعد من الأنظمة الأكثر استخدامًا على مواقع الانترنت. لهذا السبب يتم تحديث الووردبريس بشكل مستمر لتأمين الموقع وتصحيح أي أخطاء أو مشاكل أمنية تظهر فيه، كي لا يدع أي فرصة لإمكانية اختراق الموقع من خلالها!

 لذا يجب أن تحرص على تحديث الووردبريس المستخدم في موقعك بشكل دوري. وفي مقالنا لليوم سنشرح لكم مميزات تحديث الووردبريس، وكيفية تفعيل التحديثات التلقائية للووردبريس وإضافاته المثبتة على الموقع بطرق متعددة.


أهمية تحديث نظام ووردبريس

لماذا يجب عليك تحديث إصدار وردبريس الخاص بك؟ وهل سيؤدي تحديث الووردبريس إلى تعطل موقعك؟ الإجابة هي نعم! يمكن أن يتعطل موقعك بسبب إجراء تحديث جديد إذا كان غير متوافق مع إضافاتك المثبتة على الموقع.

اقرأ أيضًا: كيفية تحديث موقع الووردبرس بأمانٍ دون حدوث أية مشاكل بالموقع

ولكن في نفس الوقت يتوجب عليك التحديث دائمًا إلى الإصدار الأحدث من ووردبريس لأنه يعطيك قائمة كبيرة من المميزات بداية من الحماية والأمان وإصلاح الأخطاء في الإصدارات السابقة، وصولاً إلى المميزات الجديدة المدمجة في الإصدارات الأحدث. حيث يقدم لك تحديث ووردبريس الفوائد التالية:

1- إصلاح الأخطاء الموجودة في الإصدارات القديمة

تحديثات الأخطاء في ووردبريس تأتي على شكل تحديث يتكون من ثلاثة أرقام (X.X.X) مثل تحديث ووردبريس 4.2.3 الذي قام بإصلاح 20 خطأ في إصدار وردبريس 4.2. لهذا السبب إذا سألت علي أي مشكلة أو نصيحة في منتديات ووردبريس ستكون الإجابة الأولى التي تقدم لك غالبًا هي تحديث الووردبريس لآخر إصدار حيث يحل الإصدار المحدث عادة العديد من المشاكل الشائعة في الإصدارات الأقدم.

2- زيادة الأمان وحماية موقعك

منذ إطلاق ووردبريس وهو نظام مفتوح المصدر، وبالتالي يستطيع أي شخص بسهولة الوصول إلى أكواد الوردبريس ودراستها، وبالتالي إذا ظهر أي خطأ أمني قد يمكن ذلك المخربين من اختراق جميع مواقع الوردبريس حول العالم.

لذلك يتم تحديث الووردبريس بشكل مستمر لإصلاح أي خطأ أمني قد يظهر به، ولمنع أي شخص من استغلال هذه الثغرات بشكل خاطئ.

إن الأخطاء الأمنية قد تظهر ايضًا في القوالب و الإضافات التي تستخدمها وليس في نظام ووردبريس الأساسي. لذلك ينصح بالإضافة إلى تحديث الووردبريس إلى أحدث إصدار متوفر، بالقيام أيضًا بتحديث جميع الإضافات والقوالب المثبتة في الموقع إلى أحدث إصدار متوفر منها.

3- الحصول على المميزات الجديدة في الووردبريس

في كل تحديث رئيسي لنظام الووردبريس يتم تضمين العديد من المميزات التي لم تكن موجودة في الإصدارات السابقة.

على سبيل المثال في إصدار WordPress 5.0 تم تغيير المحرر التقليدي المعهود وإضافة المحرر المتطور. وفي إصدار WordPress 5.3 تم تحديث واجهة المستخدم بشكل أفضل وأسرع واكثر قابلية للتعديل، أما في إصدار WordPress 5.4 فقد تمت إضافة بلوكات جديدة إلى المحرر المتطور ليكون أكثر سهولة في الاستخدام.

ولا ننسى ميزة السرعة فهي ميزة هامة جدًا ويتم الاهتمام بها في كل تحديث جديد، ولهذا يبحث مطوروا الووردبريس دائمًا عن أفضل طريقة لزيادة سرعة النظام إلى أقصى حد ممكن، ويتم ملاحظة ذلك في الأنظمة الجديدة حيث أنها تصبح افضل وأسرع من ذي قبل.


تفعيل التحديث التلقائي لإضافات الووردبريس

ظهرت ميزة جديدة في أحدث إصدارات الووردبريس تسهل عملية تحديث الإضافات في الموقع، نظراً لأهمية التحديث في حماية الموقع من أي محاولة اختراق ولدورها في تسريع الموقع.

تستطيع تفعيل التحديث التلقائي للإضافات من خلال التوجه إلى لوحة تحكم الووردبريس، ثم الذهاب إلى:  إضافات < إضافات منصبة

بعد ذلك قم باختيار الإضافة التي تريد تفعيل التحديث التلقائية لها، ثم اضغط علي زر تفعيل التحديثات التلقائية الموجودة بجانب اسم الاضافة

ثم كرر هذه الخطوة على جميع الإضافات التي تريد تفعيل التحديث التلقائي لها (يفضل تفعيلها لجميع الإضافات في الموقع)


التحديث التلقائي للووردبريس

بعد تفعيل التحديث التلقائي للإضافات، أتاحت شركة Automattic, Inc وهي الشركة المطورة لووردبريس إمكانية تفعيل ميزة  التحديث التلقائي إلى نظام الووردبريس نفسه عن طريق الإضافات المخصصة، أو الأكواد البرمجية، أو عن طريق لوحة تحكم الاستضافة Cpanel. وفي الفقرات التالية سنشرح لك كل طريقة من هذه الطرق بالتفصيل.

تفعيل التحديثات التلقائية باستخدام Easy Updates Manager

تعتبر إضافة Easy Updates Manager من أشهر الإضافات المجانية التي التي تفعل التحديث التلقائي مباشرة في موقعك. ويمكنك التعرف على خطوات تنصيب وتفعيل إضافة ووردبريس.

ثم قم بالدخول إلى إعدادات الإضافة من خلال زر updates الذي يظهر في أعلى واجهة لوحة التحكم الخاصة بموقع ووردبريس.

بعد ذلك قم بالتمرير إلى الأسفل حتى تصل الى قسم WordPress core، وقم بتفعيل خيار Auto update all releases لكي يتم تفعيل التحديث التلقائي لإصدارات الووردبريس على موقعك كما هو مبين في الصورة التالية.

وبهذا ستعمل الإضافة على تثبيت التحديث حال توافره


تحديث ووردبريس يدويًا

هذه الطريقة تغنيك عن استخدام الإضافات، وهي تحتاج لكتابة كود بسيط يتم إضافته في ملف wp-config.php ليقوم بتفعيل التحديث التلقائي لإصدار الووردبريس. إليكم الشرح.

قم بالدخول إلى السي بانل الخاصة باستضافة موقعك واختر مدير الملفات (File manager)

ثم قم بالدخول إلى المجلد public html أو المكان الذي توجد به ملفات موقعك.

أخيرًا قم بالبحث عن ملف wp-config.php وقم بالتعديل عليه وإضافة الكود التالي:

define( 'WP_AUTO_UPDATE_CORE', true );

لتجد مكانه في الملف بالشكل التالي:

احفظ التغييرات على الملف وهذا كل شيء. فبهذا الكود البسيط تكون قد فعلت ميزة التحديث التلقائي للوردبريس الخاص بك بكل سهولة.


من خلال حزمة Softaculous في الـcPanel

حزمة سوفتاكولوس (Softaculous) هي عبارة عن حزمة لتثبيت أنظمة ادارة المحتوى بضغطة زر واحدة من لوحة التحكم cPanel حيث أن Softaculous تتيح ميزة تفعيل التحديث التلقائي مباشرة.

هذه الطريقة تعتبر من أفضل طرق تفعيل التحديث التلقائي للووردبريس، وهي مدمجة حاليًا في معظم الاستضافات التي تعتمد على السي بانل ويمكنك إيجادها في نهاية الصفحة الرئيسية للوحة cPanel الخاصة بك. قم بالضغط عليها واختيار أيقونة الووردبريس.

قم بالدخول إلى السي بانل ثم قم باختيار سكربت الوردبريس من أسفل الصفحة كما في الصورة.

ستظهر أمامك صفحة تحتوي علي جميع مواقع الووردبريس التي قمت بتنصيبها على الاستضافة.

اختر الموقع الذي تريد تفعيل التحديثات التلقائية له.

ثم قم بتفعيل التحديث التلقائي للوردبريس من خلال تفعيل خيار Upgrade to any latest version available المبين في الصورة التالية، ثم قم بالانتقال إلى أسفل الصفحة والضغط على زر حفظ التعديلات

بالنهاية فإن Softaculous لا تظهر سوى مواقع الوردبريس التي تم تثبيتها من خلالها، فهي لا تظهر المواقع التي تم تثبيتها بشكل يدوي أو التي تم نقلها من استضافة أخرى.

خاتمة

في نهاية مقالنا نرجو أن تكون قد كونت فكرة كاملة عن طرق تحديث الووردبريس وتفعيل التحديث التلقائي له.

ونذكر أن أفضل وسيلة لتحديث الوردبريس هي تفعيل التحديث التلقائي للإضافات والقوالب ونظام ووردبريس نفسه من خلال softaculous في حال ا كنت قد ثبتَّ ووردبريس على استضافتك من خلال Softaculous لكي تضمن تحديث الووردبريس بشكل مستمر لأحدث الإصدارات.

كما يجب بالطبع عليك التأكد من أن جميع الإضافات والقوالب االمنصبة على موقعك هي إضافات وقوالب رسمية سواء من متجر ووردبريس او من المبرمج الرسمي إذا كانت اضافات مدفوعة، لكي تتمكن من تحديثها باستمرار فالإضافات المكركة والتي يتم تحميلها من اي مصدر غير رسمي لا يمكن تحديثها عادة.

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع