ربط متجر ووكومرس مع صفحة فيسبوك بهدف زيادة زيارات ومبيعات المتجر

إن كنت تملك متجرا الكترونياً لعرض المنتجات، فلابد وأنك بحاجة لجلب الزيارات من أجل رفع نسبة المبيعات لديك، فربما اتباعك لمجموعة من النصائح والتوصيات الفنية والتسويقية لرفع المبيعات قد يُلهمك اكتساب قاعدة جماهيرية إضافية كمواقع التواصل الاجتماعي.

يُعد الفيسبوك وجهة مفضلة للكثيرين لابد من استغلالها في عملك، عن طريق ربط متجرك الالكتروني بصفحة الفيسبوك وعرض المنتجات عليها تزامنا مع عرضها على المتجر، مما يساعد في اكتشاف متجرك والتعرف على المنتجات أكثر، والاستفادة من الميزات العديدة التي ستكون متاحة بين يديك.

يسمح الربط بين المتجر الإلكتروني والفيسبوك باستعمال اضافة مخصصة لذلك بتكوين نظرة شاملة عن الجمهور المستهدف، لاستغلال هذا في حملات إعلانية ممولة وارسال زيارات إضافية من الفيسبوك نحو المتجر بسلاسة مما يعني تحقيق أرباح أكثر.

لماذا يجب عليك ربط المتجر بالفايسبوك

الفايسبوك من أكثر منصات التواصل الاجتماعي شهرة، وربط المتجر الخاص بك بالفيسبوك يتيح لك العديد من المزايا الاضافية مثل:

  • الحصول على زوار جدد، مما يعني ترويج جيد للمنتجات ومنه زيادة المبيعات.
  • تسهيل عملية التواصل مع العملاء عن طريق المراسلة عبر الفايسبوك.

يمكنك الإعتماد على إضافة facebook for woocommerce لربطه بووكومرس حيث توفر لك ما يلي:

  • تساعد الاضافة على جعل الزوار يستكشفون متجرك، مما يسمح بتوسيع دائرة زبائنك وإيجاد زبائن جدد.
  • عرض منتجاتك على منصة الفيسبوك، وحتى إعطاء إحصائيات عن ما يجذب الزبائن من منتوجات.
  • تحديث المنتجات التي يتم عرضها على صفحة الفايسبوك حسب ما تنشره في متجرك تلقائيا.
  • تثبيت فيسبوك بيكسل لدعم إعلانات إعادة الشحن ، والعثور على عملاء جدد ، وتتبع فعالية الإعلان.

استخدام إضافة facebook for woocommerce

لا تختلف إضافة facebook for woocommerce عن بقية إضافات ووردبريس في التثبيت، فكل ما عليك فعله هو النقر على تبويبة الإضافات من القائمة الجانبية، واختيار إضافة جديدة ، لتظهر لك مجموعة من الإضافات غير المنصبة على موقعك، عندها قم بالبحث عن إضافة facebook for woocommerceفي الحقل المخصصة للبحث عن إضافات جديدة، من ثم تثبيتها وتفعيلها.

ثم بعد ذلك، أنت بحاجة لضبط إعدادات الإضافة الأساسة ثم ربط متجر ووكومرس مع صفحة الأعمال على فيس بوك، وذلك من خلال الخطوات التالية:

بداية ستقوم بالاتصال بحسابك على الفيسبوك عن طريق اختيار العنصر تسويق (Marketing) الذي سيظهر في القائمة الجانبية كعنصر جديد، ثم قم باختيار فايسبوك من القائمة المنسدلة Marketing<<Facebook، واضغط على زر بدأ الاستخدام.

قم بتسجيل دخول لحسابك على الفايسبوك، ، وفي حالة لم تكن متصلا به قم بتسجيل الدخول ثم المتابعة باسمك

ستظهر لك قائمة من اجل اختيار بين (Facebook Shop) و ( Facebook Ad) و(Instagram Shopping)، يُنصح باختيار Facebook Shop فقط، مع إمكانية إضافة الميزتين الباقيتين لاحقا.

بعد ذلكيجب أن تحدد حساب أعمال على الفايسبوك (Business Manager) ، ثم أُنقر على المتابعة، وفي حالة لم يكن لديك حساب أعمال انقر على إنشاء جديد

بعد ذلك عليك اختيار صفحة الفايسبوك التي تريد عرض منتجات المتجر عليها

ثم عليك اختيار فهرس  (Catalog) موجود من القائمة.

جاء الدور الآن على اختيار فايسبوك بيكسل (Facebook Pixel) الذي يتيح لك تتبع المخزون بين المتجر والفايسبوك، بحيث أنه عبارة عن شيفرة مصدرية صغيرة بلغة الجافا سكريبت، يتم إضافته في الموقع ليقوم بجمع بيانات تساعدك في بناء جمهور مستهدف في اعلاناتك المستقبلية، وكذا مراقبة حركة الزوار داخل المتجر.

في حال عدم تواجد الفيسبوك بيكسل عليك إنشاء واحد جديد بالضغط على انشاء جديد (Create new)، واختيار اسم له ثم النقر على زر المتابعة، عندها عليك تأكيد حسابك التجاري ليتم استخدامه في تمييز المنتجات المعروضة عبر الفايسبوك، لا تقلق لن يتغير أي شيء قمت به سابقا، فجميع البيانات يتم حفظها.

الآن انتقل إلى لوحة معلومات حسابك على فيسبوك، وانقر على (Business Apps) ثم النقر فوق (WooCommerce Integrationà) لنقلك للصفحة أين يتم ربط المتجر بحساب الفيسبوك

ستظهر لك نافذة فيها معلومات عن الصلاحيات المضافة لك، وبمجرد الضغط على زر المتابعة يتم التكامل بين المتجر والفايسبوك.

ستظهر لك نافذة أين يمكن وضع رابط المتجر الخاص بك، تأكد من وضع رابط المتجر وليس الموقع في حال كانا مختلفين.

يتم تأكيد الحساب بالضغط على زر التأكيد، من ثم عليك اختيار حساب  أعمال على الفيسبوك الخاص بك، لتختار صفحة الفايسبوك التي ترغب في ربطها بالمتجر، اختيار الفهرس والفيس بوك بيكسل الذي تم إنشائه.

يمكنك اختيار طريقة الدفع من قبل العملاء إما عن طريق الفيسبوك، انستغرام، او الموقع الخاص بك، إذ يُنصح باختيار هذا الأخير كونه يحتوي على طُرق دفع فعالة أكثر، إضافة كون الفيسبوك خالي من وسيلة للدفع إذ أنت مُجبر على التواصل مع العميل وجعله يدفع إما عند الاستلام او بإعطائه حسابك البنكي.

الآن عليك اختيار حساب المتجر المرتبط بموقعك الالكتروني

عليك التحقق من صحة معلومات الاتصال وثم الضغط على زر المتابعة، قد يُطلب منك تأكيد النطاق المرتبط بحسابك، في هذه الحالة، اضغط على زر العودة حتى تصل إلى شاشة المتجر المفتوح (Open Your (Shop، واكمال الخطوات السابقة دون اختيار(Instagram Shopping)، ليتم توجيهك إلى الاستضافة الخاصة بمتجرك وتؤكد ان الرابط خاص بالمتجر بالضغط على الزر (THAT’S MY SITE – REDIRECT ME).

الآن سيتم ربط المتجر بصفحة الفايسبوك، ولأن التدقيق يتم يدويا قد يستغرق أسابيع لنشر المتجر على صفحة الفايسبوك، ومنك تمكن الزائر من تصفح المنتجات.

تحديث منتجات الفيسبوك تزامنا مع المتجر

لجعل المتجر أكثر جاذبية و انسيابية في تصفح المنتجات من قبل الزوار، أنت في حاجة إلى اضافة فهرس أو كتالوج يعرض المنتجات بترتيب وطريقة مميزة تسهل على الزبون البحث عن ما يريد بالضبط، ومزامنة الفايسبوك مع المتجر في عرض المنتجات باتباع الخطوات التالية:

  • في حسابك على الفيسبوك، اتجه إلى (Catalog manager) وقم باختيارفهرس من المخزون، أما في حالة عدم وجود فهرس اضغط على(Create a catalog) لانشاء واحد جديد، ثم اختر نوع الفهرس من المتجر (سفر، عقارات…)، وانقر على التالي.
  • ثم اختر كيفية اضافة المنتجات إما يدويا أو عن طريق استيرادها من المتجر
  • ثم اختر العمل الذي ينتمي إليه الفهرس من القائمة المنسدلة، ثم قم بإعطاء اسم الفهرس وانقر على زر الإنشاء

وبهذا تكون قد قمت بإنشاء الفهرس ومزامنته مع المتجر.

اقرا أيضًا: تحويل متجر ووكومرس إلى كتالوج منتجات

ثم بعد ربط المتجر بالصفحة على الفيسبوك ستحصل على زوار كثر للمنتجات، لذلك عليك استغلال هذا الأمر بشكل جيد والاستثمار فيه بجلب زبائن أكثر بإعلان ممول، إذن عليك باتباع الخطوات التالية:

  • أنقر على زر انشاء من مدير الاعلانات (Business manager) الخاص بك.
  • عليك تحديد الهدف التسويقي المتمثل في زيارات المتجر، مع تحديد اسم للحملة الإعلانية.
  • اختر الصفحة أين تريد تشغيل الإعلانات فيها، ثم انقر على زر المتابعة.
  • حدد الجمهور المستهدف، عن طريق اختيار المعلومات التي تم تجميعها من فايسبوك بيكسل الذي تم تثبيته سابقا.
  • حدد ميزانية الحملة، توقيت الانطلاق، والمدة، ثم انقر على زر المتابعة.
  • اختر وجهة الإعلان من الهوية، وبما أننا نتحدث عن اعلان ممول لزوار متجر، اختر صفحة المتجر.
  • في التنسيقية الاعلانية قم بتخصيص الاعلان حسب رغبتك، شكله، استعمال صور أو فيديوهات.
  • راجع اعلانك جيدا، ثم اضغط على زر النشر، ولقد تم إنشاء أول حملة إعلانية لمتجرك.