الدليل الشامل إلى كوبونات الخصم واستخدامها لزيادة المبيعات

شرح كوبونات الخصم وكيفية تفعيلها في ووكومرس

كوبونات الخصم (Promo codes) هي عبارة عن أكواد معينة يتم إدخالها عادة في صفحات الدفع بهدف تقليل السعر الإجمالي لسعر المنتجات التي طلبها العميل، وهي تستخدم بشكلٍ أساسي في مواقع التجارة الإلكترونية، وهدفنا من مقال اليوم هو شرح فائدتها للعميل ولصاحب المتجر على حد سواء.

بالإضافة إلى ذلك، سنشرح كيفية إضافة كوبونات الخصم إلى متجر ووكومرس الخاص بك بأفضل طريقة، وسنوضح هل تفاعل الزبائن مع هذه الكوبونات سيعود بالإيجاب أو السلب على موقعك واستراتيجيتك التسويقية. كل هذا سنوضحه لك بالتفصيل في هذا المقال.


مفهوم كوبونات الخصم

إن كوبونات الخصم من وجهة نظرالعملاء هي عبارة عن أكواد مخصصة لتخفيض أسعار المنتجات بهدف تحفيز هؤلاء العملاء على الشراء. وهي تتكون من مجموعة من الحروف أو الأرقام يتم إضافتها في حقل مخصص في صفحة الدفع للحصول على خصم معين.

كما أن كوبون الخصم قد لا يحذف أي شيء من سعر الطلب في بعض المتاجر الإلكترونية، ولكن يجعل الشحن لهذا الطلب بالمجان إلى أي مكان. 

أما من وجهة نظر أصحاب المتاجر فإن مفهوم كوبونات الخصم سيكون مختلفًا قليلاً. فهي هنا عبارة عن برمجية تعمل على إضافة خصم على منتجات صاحب المتجر، سواء كان هذا الخصم ثابتاً أم نسبة معينة من إجمالي الطلب الذي يريده العميل.

يمكنك إضافة أي عددٍ من كوبونات الخصم إلى متجر ووكومرس الخاص بك دون الحاجة إلى أي إضافات من خلال خانة القسائم في WooCommerce حيث أن ميزة الكوبونات هي ميزة اساسية مدمجة داخل إضافة ووكومرس نفسها بشكل مجاني بالكامل وهي تمكنك من إضافة عدد غير محدود من الكوبونات بمختلف أنواعها بدون اللجوء إلى استخدام اي إضافات خارجية سواء مدفوعة أو مجانية.

تعد كوبونات الخصم إحدى أفضل الأدوات التسويقية على الإطلاق. وبالرغم من أنها ليست خطة تسويقية بحد ذاتها ولكنها تشكل جزءًا هامًا من الخطة التسويقية، وتفيدك في إشهار موقعك، وبناء ولاء لدى عملائك الجدد. كما يتم استخدامها أحياناً في تتبع تفاعل العملاء من مصادر الزيارات المختلفة ولها العديد من الأنواع كما سنشرح في الفقرة التالية

أنواع كوبونات الخصم لمتاجر ووكومرس

هناك عدة أنواع من كوبونات الخصم ولكل نوع خصائص مميزة، في الفقرة التالية سنستعرض لك أهم أنواع كوبونات الخصم ويمكنك اختيار المناسب منها حسب متطلبات موقعك:

1 – كوبونات الخصم الثابتة (Money off)

تقدم هذه الكوبونات خصمًا بمبلغ ثابت على كل طلب مهما بلغ سعره، فعلى سبيل المثال إذا طلبت منتجاً بسعر 1000 دولار واستخدمت كوبون خصم ثابت بقيمة 50 دولار فسيتم خصم 50 دولار، وإذا اشتريت منتجاً بسعر 100 دولار واستخدمت نفس الكوبون فسيقوم بخصم 50 دولارًا أيضاً!

2 – كوبونات النسبة المئوية (Percentage off)

هذه الكوبونات تعتبر أفضل من سابقتها لكل من العميل والتاجر في نفس الوقت. فهي من جهة تشجع العميل على الشراء بمبالغ أكبر وأيضاً تعطيه الخصم المناسب، فعلى سبيل المثال إذا كان هناك كوبون خصم بقيمة 20% وطلب العميل منتجًا قيمته 1000 دولار، فسيتم خصم 200 دولار من إجمالي الطلب، أما إذا طلب منتج بقيمة 100 دولار فسيتم خصم 20 دولارًا فقط.

3 – كوبونات الشحن المجاني (Free Shipping)

هي كوبونات مخصصة لخصم مبلغ من الشحن. حيث أن أسعار الشحن في بعض الأوقات تكون أعلى من سعر الطلب ذاته في حالة كان الطلب يتم شحنه دولياً، لذلك تكون هذه الكوبونات مفيدة للمتاجر التي تعتمد على الشحن الدولي أكثر من اعتمادها على الشحن المحلي، وهي هنا تستهدف الشحن المجاني للعميل بدون دفع أية رسوم أو عمل خصم على سعر الشحن.

أخيرًا، يمكن لصاحب المتجر التحكم في عدد الكوبونات المتاحة على متجره وعدد مرات استخدام الكوبون، على سبيل المثال يمكن نشر كوبون وعند استخدامه لـ 50 مرة يتم إيقافه بشكل تلقائي. 

كما يمكن أيضاً التحكم في من يستطيع استخدامه فيمكن تحديد الكوبون للعملاء الجدد فقط، أو أن يستخدمه أي عميل لمرة واحدة وأن لا يتمكن عميل واحد من استخدام نفس الكوبون مرتين، وأيضًا يمكن تحديد المنتجات التي يعمل عليها الكوبون.

فوائد كوبونات الخصم

كوبونات الخصم لها دور هام في زيادة مبيعات المتاجر الالكترونية بشكل عام. وهي تعتبر من السياسات التسويقية المعتمدة في معظم المتاجر الإلكترونية حول العالم بما في ذلك أمازون وعلي بابا وغيرها من المتاجر العالمية. حيث تساعد الكوبونات على سرعة انتشار الموقع وزيادة المبيعات إذا تم استغلالها بشكل صحيح وإليك أهم فوائدها.

فوائد كوبونات الخصم

1- الاحتفاظ بالعملاء الحاليين وجذب عملاء جدد

تساعد إضافة كوبونات الخصم إلى تشجيع العملاء الحاليين على الشراء مجددًا من الموقع، وجذب عملاء جدد من المنافسين. حيث تعطيك الكوبونات ميزة سعر تنافسية أقل من باقي المنافسين، فحتى إن لم يكن الربح كافيًأ في المنتج فيكفي أن تربح عميلاً جديدًا من المتوقع أن يشتري المنتجات من موقعك مستقبلاً لأنك بهذا ستكون قد تمكنك من كسب ثقته وولائه.

2- بيع المنتجات القديمة

إذا كان متجرك يبيع منتجات مرتبطة بتاريخ انتهاء الصلاحية وتبقي شهور قليلة على انتهاء صلاحية أحد منتجاتك، فهذا قد يتسبب بخسائر كبيرة لمتجرك. في هذه الحالة، يأتي دور كوبونات الخصم التي تساعدك على تفريغ مخزون متجرك من المنتجات القديمة. حيث يمكنك إنشاء كوبون خصم يستهدف المنتجات التي أوشكت صلاحيتها على الانتهاء لبيعها بالكامل بسعر مخفض قليلًا مما يضمن لك عدم خسارتها.

3- إحدى أهم وسائل التسويق

تعمل كوبونات الخصم على تقليل تكلفة الحملات الإعلانية علي مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة. فالقسائم في حد ذاتها تعد شكلًا من أشكال تعريف العملاء بمنتجاتك والترويج لها. حيث أنه حال وجود أي كوبون خصم لك في أي حملة إعلانية فهذا سيشجع العميل المحتمل على محاولة الوصول إلى منتجاتك ورؤية معظمها لمحاولة الاستفادة من خصم الكوبون المتاح.

هذا بدوره يساعد على زيادة عدد العملاء المحتملين وتعريف عدد أكبر من الأشخاص بجميع منتجاتك التي تقدمها، خاصة إذا كنت تستخدم كوبونات النسبة المئوية التي تدفع العملاء إلى تصفح أكبر عدد من المنتجات على متجرك الالكتروني. اقرأ أيضًا أهم النصائح والتوصيات لزيادة مبيعات متجرك الالكتروني.


كيفية تفعيل كوبونات الخصم في متاجر ووكومرس

إن متجر ووكومرس يتيح لك اضافة كوبونات الخصم (القسائم) في تبويبة مستقلة داخل متجرك بدون الحاجة إلى أي إضافات. ولكن يجب عليك أولاً تفعيل ميزة القسائم لكي تستطيع الاستفادة منها ويمكنك تفعيلها من خلال اتباع الخطوات التالية:

قم بالدخول إلى لوحة تحكم متجرك، ثم اختر: WooCommerce < الإعدادات

قم بالتمرير إلى أسفل في صفحة الإعدادات حتى تصل إلى قسم تمكين القسائم وقم بوضع علامة صح بجانب خيار (تفعيل استخدام رموز القسيمة الشرائية)

الآن قم بالدخول إلى WooCommerce ثم اختر القسائم

ستظهر أمامك الآن صفحة القسائم، قم بالضغط على زر إنشاء القسيمة الأولى الخاصة بك

الآن سيتم نقلك إلى صفحة إنشاء قسيمة جديدة أو إنشاء كوبون الخصم. هذه الصفحة هي أهم صفحة في عملية إعداد الكوبونات. وإليك أهم المكونات الأساسية في هذه الصفحة

1. رمز القسيمة:هنا تكتب رمزالقسيمة أو رمز كوبون الخصم الذي سيستخدمه العميل لكي يحصل على الخصم (حدد الكود الذي تريده).

2. نوع الخصم: هنا تقوم بتحديد نوع الكوبون سواء أكان خصم بنسبة مئوية، أو خصم ثابت على المنتجات أيا كانت قيمتها، أو خصم على إجمالي الطلب في سلة المشتريات.

3. قيمة القسيمة: يتم في هذا الحقل تحديد قيمة القسيمة أو الكوبون، إذا كان نوع الخصم ثابت يتم تحديد السعر هنا، وإذا كان نسبة من المبلغ يتم تحديد النسبة المئوية الخاصة بالخصم.

4. السماح بالشحن المجاني: يتم تفعيل هذا الخيار فقط إذا كانت القسيمة خاصة بالشحن المجاني، ويتم في هذه الحالة جعل قيمة القسيمة 0.

5. تاريخ انتهاء القسيمة: إذا كنت تريد تحديد القسيمة بتاريخ انتهاء، عندها يجب عليك إضافة تاريخ الانتهاء في هذا الحقل.

بعد ذلك ستجد فيها أيضًا خيار تقييد الاستخدام وهو خاص بتحديد متى تعمل القسيمة، وهل تعمل على نوع واحد من المنتجات أم على منتج بحد ذاته.وهل سيتم استبعاد مجموعة منتجات من الكوبون. كما يمكن تحديد الحد الأدنى لقيمة الطلب في سلة المشتريات ليتم تفعيل القسيمة.

آخر خيار في الصفحة هو حد الاستخدام وهو مخصص لوضع قيود على القسيمة سواء حد على المستخدمين بحيث يستطيع العميل الواحد استخدامها عدد محدد من المرات، أو عدد مرات استخدام القسيمة بشكل عام. وإذا لم يتم تحديدهم فيكون التحديد التلقائي هو استخدامها بشكل غير محدود.

بعد تحديد كافة الخيارات قم بالضغط على زر النشر في أعلى يمين الصفحة ليتم تفعيل القسيمة أو تفعيل كوبون الخصم في موقعك.


كيف يستخدم العميل القسيمة أو كوبون الخصم؟

هذه كانت الوسيلة لتفعيل القسيمة بالنسبة لصاحب المتجر، ولكن كيف يستخدمها العميل؟

الأمر سهل جدًا يقوم صاحب المتجر بمشاركة كود القسيمة مع جميع عملائه وعلى صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة به، وعند دخول العميل للشراء ستظهر خانة القسيمة في سلة المشتريات.

بعدها يقوم العميل بإدخال كود القسيمة ثم الضغط على استخدام القسيمة ليتم تفعيلها وسيظهر الخصم مباشرة في خانة إجمالي سعر الطلب كما هو موضح في الصورة التالية.

وبهذا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا الذي شرحنا فيه كوبونات الخصم وكيفية تفعيلها في ووكومرس. فقد شرحنا في البداية أهمية كوبونات الخصم وفائدة إضافتها الى متجرك الالكتروني، وكيفية الاستفادة منها، ومدى فائدتها لموقعك واستراتيجيتك التسويقية.

كذلك شرحنا الخطوات التفصيلية لتفعيل ميزة الكوبونات في متجر الووكومرس ووجدنا أنها لا تحتاج لأي إضافات لتعمل على موقعك ويمكن إعدادها بسهولة من خلال إعدادات الووكومرس نفسها. وأخيرًا بيَّنا كيف يمكن للعميل استخدام كوبونات الخصم والاستفادة منها.