أهم 9 إضافات ووردبريس يحتاجها كل صاحب موقع

تعتبر إضافات ووردبريس أحد المكونات الأساسية في بنية نظام ووردبريس، بحيث تساعدك على الحصول على وظائف رائعة من خلال أدوات جاهزة مطورة مسبق. بدلًا من تعيين أحد المطورين ليقوم بتطوير الوظيفة المطلوبة في موقعك تستطيع الاعتماد على إضافة جاهزة (Plugin) وتقوم بتنصيبها وتفعيلها في دقائق معدودة.

مثلًا: هل تريد تحويل موقعك الووردبريس إلى متجر إلكتروني؟ فقط قم بتنصيب إضافة  WooCoomerce ال والتي ستجد بها نظام كامل يقوم بإدارة المنتجات وعمليات الدفع والشحن في بيئة برمجية آمنة يتم تطويرها وتحديثها من قبل شركة Automattic.

أكثر ما يميز نظام ووردبريس هو امتلاكه قاعدة كبيرة من إضافات ووردبريس مفتوحة المصدر التي يستطيع أصحاب المواقع الاعتماد عليها في مواقعهم بسهولة دون الحاجة إلى كتابة كود برمجي. حيث يقوم المطورون المحترفون بطرح الإضافات في متجر إضافات ووردبريس الذي يعتمد على معايير الأمان والثقة لقبول الإضافات، ثم تصبح الإضافة متاحة لأي صاحب موقع.

في الغالب يقوم المطورون بطرح الإضافة بإصدار مجاني متاح لأي صاحب موقع يستطيع تحميل وتفعيل الإضافة على موقعه بخصائص معينة، ويقوم المطور بطرح خصائص أعلى في الإضافة بإصدار مدفوع مقابل اشتراك شهري أو نحو ذلك، وهي استراتيجية تسويقية ممتازة.

لكن بالنسبة لأصحاب المواقع، فإننا في هذه المرحلة سنقوم بتوصيتك ببعض إضافات ووردبريس الموثوقة التي يمكنك الاكتفاء منها بالإصدار المجاني بالحصول على بعض الوظائف الأساسية التي تساعد على نجاح موقعك.

ستجد أن بعض المواقع الأخرى توصيك بأفضل 20 إضافة وأفضل 30 إضافة، إلا أننا في هذا الشرح نوصيك بأهم 9 إضافات تحتاج إليها بحسب خبراتنا السابقة، وسبب اختيار تلك الإضافات التسعة وأيضًا بعض البدائل لها حتى نضع بين يديك الخيار الأفضل.


أولًا: إضافات ووردبريس مجانية لحماية الموقع

في بداية القائمة نوصيك بأهم الإضافات الضرورية التي تساعد على تأمين موقعك وحماية المحتوى الخاص به من خلال بعض الإجراءات الأساسية كما يلي:

1- Wordfence Security

بعدما تقوم بإطلاق موقعك للمستخدمين، فإن الخطوة التالية والأهم هي تأمين من الملفات الضارة ومنع وصول المتسللين له وكذلك فحصه بشكل دوري. وتقوم بعض إضافات الحماية بهذه المهمة، ومن أشهر الإضافات المجانية للقيام بهذا الدور هي إضافة Wordfence.

تقوم الإضافة بتوفير جدار حماية (Firewall) يعمل على منع وصول الملفات الخبيثة إلى موقعك، وكذلك يتم توفير أداة فحص (Scanner) للتأكد من فاعلية إجراءات الأمان وصد حمالات الهجوم المحتملة من الدخول إلى موقعك.

الإضافة تحتوي على إصدار مدفوع بخصائص أعلى، إلّا أن الإصدار المجاني من الإضافة يكفيك لضمان أهم إجراءات الحماية. وقد تم تنصيب وتفعيل الإضافة من 4 مليون موقع في الوقت الحالي لتساعدهم في حظر الأنشطة المشبوهة ومراقبة الموقع من الهجمات الضارة أو محاولات القرصنة وكذلك الحماية من code injection

في حالة وجود بعض التهديدات أو المخاطر المحتملة في موقعك، ستقوم الإضافة بإرسال إشعارًا لك عبر البريد الإلكتروني وما هو الإجراء الموصى به للحماية من هذا الخطر.

حتى لو كان موقعك عبارة عن مدونة شخصية تنشر فيها آراءك أو موقع ثابت يحتوي على معلومات عامة عن نشاطك التجاري، وتظن أنه لا يحتوي على معلومات حساسة إلا أن هناك الكثير من المخاطر الغير متوقعة التي قد تحدث لموقعك سواءًا من بعض الهواة أو من بعض المخترقين الذين يعملون بشكل جماعي لاستهداف عددا كبيرا من المواقع بشكل عشوائي.

كذلك توجد إضافة Sucuri والتي توفر خصائص قيمة لحماية الموقع بشكل أكبر في الإصدار المدفوع والتي تصل إلى فحص موقعك كل 30 دقيقة. إلا أن الإصدار المجاني من Sucuri يأتي بخصائص محدودة مقارنة ب Wordfence.

 لذلك ننصحك بتنصيب وتفعيل Wordfence على موقعك كإحدى الإضافات الضرورية التي تحتاج إليها في البداية بغض النظر عن موقعك، ويمكنك مطالعة باقي إجراءات حماية موقعك فيما بعد.

2- Jetpack

كثاني أهم إضافات ووردبريس التي تحتاج لها في موقعك هي إضافة Jetpack والتي تأتي بالعديد من الخصائص المتعددة بشكل مترابط تساعد على نجاح موقعك. حيث توفر الإضافة لك عدة خصائص بعضها حول إحصائيات الزوار في موقعك، والآخر لحماية وتأمين الموقع وبعض الخصائص الآخرى لتحسين ظهور المحتوى الخاص بك.

تشمل الإضافة خصائص متعلقة بتأمين موقعك مثل حماية موقعك من هجوم من القوة العمياء ومراقبة بقاء موقعك متصلًا وفحص موقعك من أي ملفات malware  وعمل نسخ احتياطي لموقعك. وكذلك توفر الإضافة بعض الخصائص التسويقية مثل ظهور إحصاءات الموقع في لوحة التحكم، وإمكانية إظهار التدوينات ذات الصلة وكذلك إضافة Sitemap في موقعك وعدة خصائص أخرى. ومن خلال لوحة تستطيع التحكم في هذه الخصائص لإظهار منها ما تريد.

الإضافة موثوقة حيث تم تطويرها وتحديثها من قبل فريق Automattic (الفريق وراء تطوير نظاء ووردبريس) منذ 2011، وتحصل على كل هذه الخصائص بشكل مجاني تمامًا، وهذا أكثر ما يميز الإضافة مما جعلها تحصل على استخدام أكثر من 5 ملايين من أصحاب المواقع.

كذلك إذا كنت تقوم ببناء موقعك مجاني على WordPress.com فإنك تحصل على هذه الإضافة مدمجة في النظام، وذلك لأن فريق ووردبريس يعتبر الإضافة أحد أنوية النظام التي توفر أهم الخصائص التي يحتاجها أصحاب المواقع.

ولكن قد تظن أنك لسة بحاجة إلى كل هذه الخصائص في إضافة واحدة، وربما تبحث عن هذه الخصائص في إضافات أخرى منفردة أفضل أداءًا لا سيما وأن ووردبريس به آلاف الإضافات مفتوحة المصدر؟

الإجابة أن هذا يعتمد على احتياجات موقعك والخصائص التي تريد إدراجها فيه، وكذلك على الإضافات الأخرى التي ستعتمد عليها لتلبية هذه الخصائص سواءًا كانت مجانية أو مدفوعة، وبالتالي فإن هذا الحل ( تنصيب إضافة Jetpack) يوفر عليك عناء البحث وتجريب عدة إضافات مختلفة، وإنما تحصل على كل هذه الحلول في إضافة واحدة مجانية.

3- UpdraftPlus

يعتبر إجراء النسخ الاحتياطي الدوري من أهم الإجراءات التي تقوم بها بشكل دوري لأجل الحفاظ على بيانات موقعك من الفقدان، بحيث تقوم بالاحتفاظ بنسخ احتياطي من ملفات وقواعد بيانات موقعك في مكان آمن (ويفضل أن تكون خدمة سحابية)، للتمكن من استعادة النسخة الاحتياطية الأخيرة في حالة إخفاق موقعك.

تقوم إضافة UpdraftPlus بهذه المهمة بكفاءة من خلال التمكن من عمل نسخ احتياطي يدوي او نسخ احتياطي آلي تقوم فيه بتحميل النسخة الاحتياطية على أي مزود خدمة خارجي (دروب بوكس، جوجل درايف، وان درايف، جوجل كلاود … ) ليتم عمل أمر مجدول بالمدة التي تحددها (كل يوم مثلًا) بحفظ نسخة احتياطية من موقعك بشكل كامل.

وبنفس الطريقة تستطيع استعادة النسخة الاحتياطية بضغطة واحدة،  سواءًا استعادة أو تحميل  قاعدة البيانات فقط، أو الإضافات فقط، أو تصاميم الموقع فقط، أو الملفات المرفوعة فقط، أو استعادة النسخة بالكامل. وكل هذه الخصائص في النسخة المجانية من الإضافة التي يمكنك الاعتماد عليها.


ثانيًا: إضافات ووردبريس مجانية لأداء الموقع

نستكمل القائمة ببعض الإضافات الأخرى التي تساعد على أداء موقعك وتعزيز ظهوره للمستخدمين والتحكم في مكونات تصميمه بشكل أفضل كما يلي:

4- W3 Total Cache

كذلك من ضمن الإضافات التي ستحتاج لها بلا شك هي إضافة W3 total cache أو إحدى نظائرها لدورها المهم في مسح الذاكرة المؤقتة لموقعك مما يساعد في زيادة سرعة الموقع وحصول المستخدمين على تجربة أفضل في الاستخدام.

تقوم الإضافة بتخزين نسخة من موقعك في الذاكرة المؤقتة عندما يأتي إليه الزائر، ثم عندما يعاود الزائر للتصفح مرة أخرى فإنه يستخدم النسخة المؤقتة المخزنة آنفًا مما يستهلك وقتًا أقل في تحميل الموقع وبالتالي فإن المستخدم يستمتع بتجربة أسرع في التصفح. هناك عدة إضافات تقوم بهذه المهمة، إلا أن W3 total cache هي أشهرهم منذ 2009 وقد حصلت على أكثر من مليون تنصيب نشط حتى الآن.

تستطيع تنصيب وتفعيل الإضافة بسهولة، ثم من داخل إعدادات الإضافة ستتمكن من عمل إعدادات الكاش وتمكين التحميل الكسول (Lazy loading) وإعدادات CDN وكذلك إعدادات التخزين المؤقت للمتصفح وقواعد البيانات والصفحات.

سرعة الموقع أكثر ما يساعد على تحسين تجربة المستخدم في موقعك، وهذا الإجراء في استخدام الكاش هو شائع ومفضل لأصحاب المواقع، وبالتالي ننصحك بالاعتماد على هذه الإضافة للاستفادة من تلك الخاصية.

5- Yoast SEO

بمجرد إطلاق موقعك على الإنترنت فإن أول ما تهتم به هو تحسين SEO لمحتوى وصفحات الموقع، لأجل الحصول على زيارات مستهدفة من نتائج البحث. تساعدك إضافة Yoast SEO على العديد مهمات SEO بشكل مؤتمت.

تقوم الإضافة بعدة المهمات الفنية للسيو مثل إضافة خريطة للموقع وإمكانية إضافة Meta description لصفحات الموقع وإضافة شعار الموقع لمنصات التواصل وعمليات إعاداة التوجيه (Redirection) وتحديد المحتوى اليتيم (Orphaned content) الذي لم يحصل على إشارات مسبقًا.

كذلك الإضافة تمتلك خوارزميات متقدمة تقوم بالتوصية لعمل بعض الارتباطات الداخلية، والتوصيات بالكلمات المفتاحية وبعد كتابة محتوى الصفحة والمقالة، فإن هناك الإشارات التي تخبرك بمدى توافق المحتوى الخاص بك مع الSEO سواءًا من في استخدام الكلمة المفتاحية في العناوين وفي أثناء المحتوى وفي وصف الصور، وكذلك وضع الإشارات الداخلية والخارجية وعدد كلمات المحتوى.

وأيضًا تعطي الإشارة بعض التوصيات المتعلقة بمقروئية المحتوى مثل طول الفقرات وتعزيز العنصر البصري وتناسق العناوين الفرعية واستخدام الكلمات المفتاحية وتوزيع كلمات المحتوى.

بالطبع تعتمد Yoast على خوارزميات برمجية لإخراج هذه التوصيات والتي قد لا تكون دقيقة في بعض الأحيان لا سيما بالمحتوى العربي ويبقى العنصر البشري أدق في إخراج المحتوى بشكل أفضل لا سيما وأنت تكتب للزائر ولا تكتب للآلة، إلا أن الأداة تساعدك في استكشاف بعض التوصيات التي قد تغفل عنها أحيانًا أو تنساها في أثناء الكتاب.

وبالتالي فالأداة توفر لك حلولًا متكاملة تساعدك على تحسين سيو موقعك.

6-  Akismet

بمجرد تنصيب موقعك أو مدونتك وإتاحة خاصية التعليقات، ستجد مئات التعليقات المزعجة (Spam) تأتيك من كل حدب وصوب من قبل برامج النشر العشوائي التي يستخدمها بعض المعلنون للترويج عن منتجاتهم أو خدماتهم بشكل مزعج. وهذا يكون له تأثير سلبي على تجربة المستخدم عندما يرى عشرات التعليقات الترويجية المزعجة وكذلك مؤثر على ترتيب موقعك في محركات البحث باكتشاف عناكب جوجل وجود الكثير من الروابط الغير موثوقة أو الروابط المعطوبة في صفحات موقعك.

كذلك فإن حذف هذه التعليقات الترويجي بشكل يدوي سيكون عبءًا مرهقًا لصاحب الموقع بشكل يومي، وبالتالي فإننا ننصحك بداية بالاعتماد على إضافة Akismet فهي من حزمة الإضافات التي تم تطويرها من قبل شركة  Automattic ويعتمد عليها أكثر من 5 مليون مستخدم حتى الآن.

تمتلك الإضافة خوارزمية سحابية متقدمة تقوم بالتمييز  بين التعليقات الطبيعية وبين التعليقات المزعجة، ثم تقوم  بمنع التعليقات المزعجة الغير مرغوب بها ليتم يتم منعها بشكل آلي قبل إضافتها في التعليقات وبالتالي لن يؤثر ذلك على أداء موقعك وستجد إحصائيات التعليقات التي تم منعها في لوحة تحكم الإضافة داخل موقعك.

الإضافة تبدأ بإصدار مجاني يكفيك للاستخدام الشخصي، وتستطيع الحصول على إصدار مدفوع بخصائص أعلى. وكذلك هناك إضافة أخرى مجانية تساعدك على نفس المهمة بخصائص أخرى وهي إضافة AntiSpam Bee، والتي يعتمد عليها الكثير من أصحاب المواقع في الوقت الحالي.

ثالثًا: إضافات ووردبريس مجانية لتصميم الموقع

7- Gutenberg Blocks

هل تقوم ببناء وتصميم صفحات مخصصة لموقعك باسخدام محرر المكونات  Gutenberg؟

بخلاف ما كان عليه ووردبريس سابقًا في الاعتماد على المحرر الكلاسيكي، أصبح محرر مكونات  مع التحديثات المؤخرة التي أطلقها ووردبريس هو أكثر تخصيصًا في مساعدتك على تصميم صفحات الموقع عن طريق السحب والإفلات دون الحاجة لإضافات خارجية مستقلة في الغالب.

لا يمتلك محرر المكونات لا يحتوي على كافة المكونات التي تساعدك على تصميم صفحات موقعك بالشكل المطلوب، وهنا تأتي إضافة Gutenberg Blocks والتي بها العديد من المكونات الإضافية الخاصة بالمراجعات والمحتوى المبوب والسكيما والاقتباسات وغير ذلك من المكونات.

أيضًا بنفس الفكرة تأتي إضافة Genesis والتي تعتبر مفتوحة المصدر وتحتوي على عدة مكونات تساعدك في بناء موقعك بشكل أفضل.

هناك بعض إضافات بناء المواقع الأخرى التي تساعدك على تصميم عناصر موقعك عن طريق السحب والإفلات منها ما هو مجاني ومنها ما هو مدفوع مثل seedProd, beaver, divi, Elementor, Visual composer وغيرها من الإضافات إلا أنها تعمل بمحرر منفصل عن المحرر الأساسي وبخصائص مستقلة مما يشكّل عبءًا على أداء موقعك في الغالب خصوصًا في حالة ضخامة محتوى موقعك.

وبالتالي فلضمان تجربة أسرع لموقعك ينصح بالاعتماد على الإضافات التي تكون مدمجة في محرر المكونات مثل (Gutenber blocks, genses) والإضافات الشبيهة بذلك.

8- WPForms

بمجرد إطلاق موقعك ستجد نفسك بحاجة إلى إنشاء نماذج للمستخدمين، مثل نماذج تعبئة البيانات، أو نماذج التواصل، أو نماذج تسجيل المشتركين أو غير ذلك. ستساعدك إضافة WP Forms على إنشاء نماذج جذابة والتحكم في خصائصها من خلال السحب والإفلات دون الحاجة إلى كتابة كود برمجي.

تساعدك الإضافة على تخصيص حقول النموذج والنصوص التي يتم إظهارها للزائر  ثم بعد نشر النموذج يتم تزويدك بكود قصير (Short code) خاص بالنموذج تستطيع إدراجه في أي صفحة من صفحات موقعك (الصفحة الرئيسية، صفحة التواصل، صفحة الخدمات .. إلخ)، وكذلك إمكانية إضافة CAPTCHA لمنع التسجيلات العشوائية.

كذلك من داخل لوحة تحكم الإضافة يمكنك عمل استيراد أو تصدير لمجموعة من البيانات التي حصلت عليها، ويمكن تكامل الإضافة مع عدة تطبيقات أخرى مثل (GetResponse, Mailchimp, Zapie, AWeber) وتستطيع معاينة الإحصائيات الخاص بالمستخدمين.

9- WooCommerce

 بعدما تقوم بإطلاق موقعك الووردبريس وتريد تحويله إلى متجر إلكتروني أو بيع المنتجات من خلاله، فإن أول إضافة نوصيك بها هي إضافة WooCommerce وهي أشهر إضافة لبناء المتاجر الإلكترونية يعتمد عليها 28% من أصحاب المتاجر الإلكترونية.

من خلال الإصدار المجاني من الإضافة تستطيع تصنيف المنتجات وإضافة المنتجات الثابتة ومتعددة الأنواع وكذلك عرض المنتجات الملموسة وإضافة المنتجات الرقمية، وتخصيص خيارات الشحن وإدارة عمليات الدفع وتلقي الأموال، وكذلك إضافة خيارات زيادة قيمة الصفقة (UPsell & Cross sell) والتكامل مع العديد من التطبيقات الأخرى.

كباقي مكوّنات ووكومرس فهي أداة مفتوحة المصدر تستطيع التحكم بها ويتم تحديثها بشكل دوري من قبل فريق Automattic ويعتمد عليها حتى الآن أكثر من 5 مليون موقع. وكذلك يدعم الإضافة الكثير من الملحقات الإضافية (منها مجاني ومنها ما هو مدفوع) تحدثنا عن الكثير منها في بعض المقالات تحت تصنيف ووكومرس.

سواءًا كنت تريد إنشاء متجر إلكتروني، أم لديك موقع قائم وتريد إضافة متجر ملحق به لبيع المنتجات، فإن إضافة ووكومرس هي الإضافة الأولى التي نوصيك بها. أما في حالة أنك لا تريد بيع منتجات في موقعك فلا داعي لاستخدام إضافة ووكومرس.

خاتمة

فيما سبق تحدثنا عن أهم الإضافات التي يحتاجها أصحاب المواقع كحجر تأسيس لمواقعهم بشكل ناجح وهذه الإضافات تساعدك على تأمين وحماية موقعك وتحسين مظهره وأداؤه. هناك آلاف الإضافات الأخرى والتي تحدثنا عن البعض منها تحت تصنيف إضافات ووردبريس، إلا أننا قمنا بالتوصية بأهم الإضافات التي تحتاج لها.

لم نحب أن نطيل القائمة عليك والتوصية بالكثير من الإضافات إلا أننا اقتصرنا الحديث عن إضافات ضرورية بالفعل وذكرنا سبب استخدام كل إضافة على حدة. وننصحك بأن لا تقم بتفعيل إضافة على موقعك إلا بعد التأكد من موثوقية الإضافة ومدى فائدتها لموقعك لأنها بالنهاية عبارة عن عدة أكواد برمجية تشكل حملًا على الموقع، وبالتالي تحتاج للتأكد من أمان تلك الأكواد وكذلك فائدتها بالنسبة لك.

مؤسس موقع ووردبريس بالعربية، وخبير في بناء وإدارة الأعمال عبر الإنترنت والتسويق عبر المنصات الرقمية.

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع