الفرق بين wordpress.com و wordpress.org.. كيف ومتى تستخدم كل منهما

هل تشرع في إنشاء موقعك الأول باستخدام نظام ( WordPress )، ولكنك لا تعرف ما بين الفرق بين wordpress.com و wordpress.org ؟

لكي نجعل الأمر بسيطا للغاية، دعني أخبرك بأن أي من النسختين او الموقعين ما هو إلا وسيلة أو طريقة من خلالها تقوم باستخدام منصة الووردبريس نفسها.

لذلك لا تجعل الأمر مقعدا بالنسبة إليك فيمكن إنشاء الموقع إما باستخدام WordPress.com أو wordpress.org بدون اية مشاكل، بإستثناء بعض الفروقات البسيطة التي سوف تتعرف عليها من خلال هذا المقال.


لمحة تعريفية عن منصة WordPress

قبل أن نتعمق في شرح الفرق بين wordpress.com و wordpress.org..

دعني أخبرك أولا ما هو الووردبريس: الووردبريس هو نظام برمجي تم تصميمه من قبل مبرمجين متخصصين لتسهيل الأمور عليك أثناء الشروع في تصميم موقعك الإلكتروني.

يتم تعريف الوردبريس على أنه نظام إدارة محتوى أو بإختصار CMS ، سواء كان .com أو .org لا يهم الان، المهم هو أن الووردبريس هو: نظام إدارة المحتوى الذي يساعدنا على إطلاق موقعنا الإليكتروني بدون الحاجة إلى امتلاك خبرة في لغات البرمجة المختلفة.

ملحوظة: نظام الووردبريس ذاته مجاني سواء كنت تنوى استخدام نسخة .com أو نسخة .org وبالتأكيد هناك بعض الأدوات التي قد تحتاج إلى شرائها فيما بعد.


مصطلحات سوف نستخدمها خلال شرحنا داخل المقال:

  1. الاستضافة Hosting : هي مساحة إلكترونية يتم شرائها من أحد شركات بيع الإستضافات لغرض استخدامها في رفع الملفات عليها وانشاء المواقع الإلكترونية وإطلاقها عبر الإنترنت.
  2. النطاق Domain : هو عبارة عن الرابط الذي يتم استخدامه للدخول على الموقع الإلكيتروني مثل نطاق www.wpar.net يتم استخدامه للدخول على موقعنا، لذلك هو الدومين الخاص بنا.
  3. قالب ووردبريس أو WordPress Theme : هو عبارة عن مجموعة من الملفات التي ينشأها المبرمجين، وعند دمجها داخل الووردبريس تقوم بتغيير شكل وتصميم وواجهة الموقع بالكامل.
  4. اضافة وردبريس أو WordPress plugin : هي ملفات برمجية صغيرة عند دمجها مع الووردبريس تقوم بعمل إجراءات معينة على الموقع، على سبيل المثال توجد بعض إضافات الووردبريس التي تستخدم في إحتساب عدد زوار الموقع، وهكذا….
  5. النسخة الإحتياطية Backup : هي نسخة من ملفات وصفحات موقعك تستخدم هذه النسخة الإحتياطية في حال تعرض موقعك لهجوم تسبب في تلف ملفات الموقع بالكامل أو بعض صفحاته الداخلية.

أهم فرق بين wordpress.com و wordpress.org

هناك العديد من الفوارق بين نسخة .com ونسخة .org للووردبريس التي سنتحدث عنها، لكن يمكننا الإنطلاق من خلال الفرق الأول والأكبر بين النسختين بإختصار شديد للغاية كما يلي:
نسخة .com : هي نسخة يمكنك الوصول إليها عبر الرابط www.wordpress.com ولا تحتاج إلى تحميلها أو تنزيلها على جهاز لكي تبدأ بتصميم الموقع.
نسخة .org : يمكنك الوصول إليها عبر الرابط www.wordpress.org ويجب عليك تحميلها على
جهازك لكي تبدأ في رفعها على (استضافة مواقع خاصة) لكي تبدأ في استخدامها في تصميم موقعك، ولا يمكنك استخدامها بدون تنزيلها أولا.


تعريف WordPress.com وخصائصه ومتى يتم استخدامه

في هذه النسخة يمكنك البدء باستخدامها بشكل مجاني تماما، كل ماعليك هو الدخول إلى الرابط الخاص بالخدمة والبدء في إنشاء حساب مجاني، ومن ثم تقوم بإتباع التعليمات والإرشادات التي سوف تظهر لك للبدء في تصميم موقعك بدون حاجة إلى مهارات برمجية مختلفة.

ولكن هناك بعض الخيارات التي سوف تحتاج إلى شرائها إذا احتجت اليها ، بمعنى انه ليس مجاني للأبد ولكل الأدوات التي تحتاجها. فمثلا إذا وصلت مساحة موقعك إلى 3 جيجابايت فيجب عليك شراء عضوية مدفوعة حتى تستطيع إكمال العمل على الموقع.

ثم ستضغط على ( ابدأ موقع الويب الخاص بك ).
بعد ذلك تبدأ في تخصيص وتصميم وقعك كما تشاء بشكل مجاني تماما، ويمكنك الإستعانة بالمقالة التالية التي شرحنا فيها ذلك بالتفصيل. في هذه الحالة لن تقوم بشراء استضافة مدفوعة أو دومين مدفوع لكي تبدأ موقعك المجاني بشكل كامل.

لكن كلما رغبت في إضافة المزيد من المميزات والخيارات المتقدمة إلى موقعك، كلما احتجت إلى الإشتراك في العضوية المدفوعة بالموقع لكي تستطيع استخدام الأدوات والتقنيات المتطورة أكثر.

وتتراوح سعر العضوية المدفوعة على موقع wordpress.com بين 4 دولار شهريا إلى 45 دولار أمريكي شهريا.


تعريف wordpress.org وخصائصه ومتى يتم استخدامه


موقع www.wordpress.org لا يتيح لك أي شيء سوى انك من خلاله يمكنك تحميل نسخة الووردبريس المضغوطة، والتي تقوم بتنزيلها على جهازك الشخصي عن طريق الضغط على Get wordpress
كما هو موضح بالصورة ، ومن ثم تبدأ في استخدامها في انشاء وتصميم موقعك بالخطوات البسيطة التالية:

  1. شراء استضافة مواقع جيدة، ومن ثم تقوم برفع ملف الوورد بريس عليها وفك الضغط وتبدأ في تصميم موقعك انطلاقا من هذه النقطة.. يمكنك شراء استضافة من أحد مزودي خدمات استضافاة الويب مثل (بلوهوست، هوستنجر، ِA2hosting أو غيره)
  2. شراء دومين مدفوع وربطه باستضافة، سواءًا قمت بشراء الدومين من نفس مزود للخدمة أو مزود خارجي.
  3. بعد تجهيز الإستضافة والدومين، تبدأ في مرحلة تصميم الموقع باستخدام الأدوات والخيارات التي يوفرها لك الووردبريس الكثيرة والمتعددة التي ليس بها حدود على الإطلاق.

انفوجرافيك يلخص أهم الفروقات


متى تختار البدء بنسخة wordpress.com

  • إذا كنت لا تزال مبتدأ وتريد انشاء موقع تجريبي تقوم بالتعلم عليى وتطبيق خيارات الووردبرس، فينصح به.
  • إذا كنت تريد انشاء مدونة لنشر التدوينات والمقالات بشكل مستمر.
  • اذا كنت ترغب في انشاء موقع الكتروني ولازلت غير متأكد من أنه سيكون مربح ما لا، لذلك يجب عليك البدء بالنسخة المجانية للتجربة قبل دفع أي تكاليف إضافية.
  • إذا كنت لا تمتلك أي خبرة أو مهارة برمجية مثل استخدام أكواد لغات HTML و CSS و php
  • إذا كنت لا تستهدف عرض إعلانات خاصة بك في البداية عبر موقعك، وعلى استعداد أن تقبل عرض إعلانات طرف ثالث عبر موقعك بدون أن تربح منها.

متى تختتار البدء بنسخة wordpress.org

  • إذا كان لديك المعرفة بخصوص التعامل مع استضافات المواقع الإلكترونية
  • إذا كنت ترغب في إنشاء موقع إحترافي وتخصيصه بالشكل والتصميم الذي تريد بدون أي قيود على الإطلاق.
  • إذا كنت تتطلع إلى إطلاق متجر إليكتروني لبيع المنتجات تلقي المدفوعات

الخلاصة|

في النهاية يتضح لنا أن الفرق بين wordpress.com و wordpress.org ليس شيئا كبير مثلما يهول البعض، ولكنها فروق بسيطة، وفي كل الأحوال يمكنك البدء بأحدهما لإطلاق موقعك الإليكتروني عبرالإنترنت، لكن يجب عليك اختيار الطريقة الأنسب لك والتي ستساعدك على نجاح إطلاق الموقع وذلك اعتمادا على كافة المعلومات التي قمنا بتوضيحها لك خلال المقال.

تم إعداد وتحرير المقالة بواسطة/ عبد الفتاح الطيب

عمر إسماعيل
مؤسس موقع الووردبريس بالعربية، وخبير في بناء مواقع الووردبريس وإدارة الأعمال عبر الإنترنت. وعملت سابقًا في شركة حسوب.