شرح إنشاء موقع ووردبريس مجاني في دقائق معدودة

لا شك أنك فكرت يومًا في صناعة موقع خاص بك، وكيف لا والعالم الرقمي يعج بالعديد من المواقع، ولكل شخص موقعه الخاص الذي يشارك فيه أفكاره وآراءه، بل وحتى منتجاته وخدماته، ويحقق منها بعض الأموال.

إلا أنّ طرق صناعة مواقع الويب تختلف كثيراً حسب متطلبات المستخدم ورغباته الخاصة، ويمكن أن تبدأ بإنشاء موقع WordPress مجاني في دقائق معدودة، ويكون ذلك خيارًا مناسبًا لك كانطلاقة لك في عالم الويب. خصوصًا أنّ منصة “ووردبريس” هي الأسهل والأيسر من أجل صناعة موقع الويب الخاص بك بأقل تكلفة وأقل جهد، ويمكنك الترقية وتطوير موقعك فيما بعد.

لذللا، سنشرح لك الآن كيفية إطلاق موقعك الووردبريس بـ 0$ وبشكل مجاني تمامًا.


ما هو الووردبريس (WordPress)؟ 

الووردبريس هو أحد أنظمة إدارة المحتوى أو Content Management System، ويرمز له اختصاراً بـ CMS.
تعتبر فكرة الـ CMS نابعة من من منطلق الـ WYSWYG وهي اختصار لعبارة What You See What You Get، أي بناء منصة تستطيع من خلالها إنشاء موقع بدون برمجة، فقط من خلال تعديل عناصر الصفحة، واختيار القوالب، وسحب وإفلات العناصر لإنشاء موقع في الأخير.

إضافة لذلك يتم توفير جانب تحديثات الحماية ومراعاة مستجدات العالم التقني، مثل إدراج خصائص الـ SEO بشكل أسهل على سبيل المثال لا الحصر، إذ تمثل الـ CMS اختصاراً تقنيات الـ Web Building التي تتيح للجميع إنشاء موقع ويب بسهولة وسرعة ودون الحاجة لأي خبرات برمجية.

يوجد الكثير من أنظمة إدارة المحتوى (CMS) في العالم من بينها: بلوجر، دروبال، ووردبريس، جوملا …، لكن الووردبريس يعتبر الأفضل والأكثر استخداماً في العالم، ويعود ذلك لمدى الإمكانيات الواسعة في هذا النظام،.

إذ يتيح استخدام الووردبريس في تطوير وصناعة أي نوع من المواقع؛ سواء كان مدونة شخصية، أو موقع تسوق إلكتروني، أو صفحة هبوط لمنتج ما، أو بورتفوليو وغيرها الكثير، كما يوفر مجموعة من الإضافات أو الـ Plugins التي يمكنك تنصيبها في موقعك الشخصي لإضفاء طابع الاحترافية وتطوير خدماته بشكل أفضل، وهو ما تفتقر له أنظمة إدارة المحتوى المنافسة مثل بلوجر

بالمختصر المفيد، الووردبريس هو نظام متطور لإدارة المحتوى؛ يمكن لأي شخص استخدامه من أجل بناء موقع ويب باحترافية وبأقل تكلفة، كما أنه محمي أيضًا، ويساهم في تحديثه العديد من المطورين حول العالم، ويمكن تطويره باستخدام مجموعة من الـ Plugins في نظام ووردبريس

متطلبات إنشاء موقع ووردبريس 

إذا عقدت العزم أخيراً على صناعة موقعك الخاص على ووردبريس، فدعنا نهنئك أولاً على هذا القرار، ونخبرك ثانياً أنّ الأمر ليس بالصعب إطلاقاً. عليك أن تعلم في البداية أن صناعة موقع ووردبريس يكون بأحد نمطين: المجاني والمدفوع.

يتضمن الخيار المدفوع شراء استضافة ونطاق مدفوعين، أما الخيار المجاني فلا يكلفك دولارًا واحدًا، ويتم عبر التسجيل في استضافة ووردبريس المجانية، وهذا ما نشرحه في مقالنا اليوم، ففي بضع خطوات فقط ستجد موقعك الخاص حياً ويمكن للجميع زيارته. 

أولاً عليك أن تعلم أن صناعة أي موقع في العالم تتطلب قاعدة لوضع الموقع عليها، وتسمى هذه القاعدة بالاستضافة أو Hosting، وهي المكان الذي تستضيف موقعك عليه ليكون الوصول إليه متاحاً لأي شخص في العالم.

إلى جانب الاستضافة، تحتاج إلى عنوان للموقع، يسمى أيضاً بالنطاق أو الدومين، وهو العنوان الذي يمكنك إرساله لأصدقائك وأي شخص آخر في العالم لزيارة موقعك الشخصي بإدراجه في المتصفح. 


الفرق بين إنشاء موقع WordPress مجاني أو مدفوع

قبل الانتقال إلى الخطوة التالية، وجب علينا أن نشرح لك الفرق بين منصة ووردبريس وموقع WordPress.com فهما مختلفان كلياً، الووردبريس كـ CMS (نظام لإدارة المحتوى) هو منصة يمكن تحميلها وتنصيبها في أي استضافة، أو حتى على حاسوبك الشخصي باستخدام استضافة داخلية (localhost).

تستطيع إنشاء موقع WordPress مجاني، من خلال موقع WordPress.com بالإعتماد على خوادم الووردبريس، ويمكنك أن تفرق بينهما من خلال النطاق، فـ WordPress.com هو الموقع الذي سنحتاجه لصناعة موقعنا الخاص القائم على نظام الووردبريس.

بينما WordPress.org هو الموقع الرسمي الذي يشرح كيف يمكن تحميل منصة الووردبريس أو تطوير الثيمات الخاصة بها وكل ما يتعلق بها برمجياً. 

يوجد الكثير من الفروقات بين العنصرين السابقين، فـ WordPress.com هي استضافة مجانية تابعة لشركة ووردبريس تتيح للجميع استضافة مواقعهم بشكل مجاني، وتوفر لهم إمكانية تطوير مواقعهم للأفضل عبر اختيار إحدى الخطط المدفوعة، وباستخدامك لهذه الأخيرة ستحظى بموقع مجاني ذي النطاق example.wordpress.com.

اقرأ أيضًا: الفرق بين WordPress.com وبين WordPress.org

اختلاف الخصائص بين الخيار المجاني والخيار المدفوع

 تستطيع من خلال استضافة موقعك مجاناً كتابة عددًا غير محدودًا من المقالات، والحصول على عدد لا محدود من الزيارات، كما ويمكنك تخصيص موقعك عبر القوالب المجانية والثيمات، ويمكنك التعديل على موقعك ليتماشى مع رغباتك. 

لكن يجب أن تعلم أن اختيار الاستضافة المجانية بالمقابل سيحرمك  من بعض الخصائص الأخرى كالوصول لكافة معطيات الموقع، أو تنصيب Plugins، إذ تحتاج إلى خطة Business في حسابك للوصول إليها. 

في الكفة الأخرى فإن نظام الووردبريس المتوفر في WordPress.org يتم تحميله بشكل مجاني ويكون مفتوح المصدر، ويتيح  لك الوصول لكل المعطيات الخاصة بموقعك، وتنصيب أي نوع من الـ Plugins والتعديل الكامل لموقعك من خلال آلاف القوالب الموجودة على الإنترنت.

لا يوجد حدود لما يمكن تحقيقه في موقعك، لكن هذا الخيار يتطلب استضافة ونطاقاً مدفوعين يتم حجزهما مسبقاً من إحدى مزودي خدمات الاستضافة (مثل بلوهوست، هوستجيتور). 

باختصار مجدداً، لديك هنا خياران:

  • الحصول على موقع ملائم يلبي احتياجاتك بشكل مجاني بخيارات محدودة بالإعتماد على استضافة الووردبريس،
  • أو يمكنك الحصول على موقع أكثر تخصيصاً وتطويراً لكن مقابل أن تتحمل تكلفة شراء استضافة ودومين. 

مراحل إنشاء موقع WordPress مجاني في 3 خطوات

بافتراض أنك اخترت الخيار الأول، وهو الحصول على موقع يلائم ويلبي رغباتك، فلننتقل لاستخدام منصة WordPress.com من أجل صناعة موقع ووردبريس مجاناً، فهي توفر لنا استضافة مجانية ونطاقاً مجانياً أيضاً، مما يجعل تكلفة صناعة الموقع مجانية كلياً.

نتوجه مباشرة إلى الرابط WordPress.com، ستجد وسط الصفحة عبارة Start your website: 

ننقر عليها لنتّجه مباشرة إلى الصفحة الخاصة بإدخال المعلومات الخاصة بنا: 

إن كنت تواجه مشكلة في اللغة، فيوجد خيار لتغيير لغة الموقع إلى العربية، كما يمكنك تسريع عملية التسجيل عبر التسجيل باستخدام حسابك على Gmail أو Apple، المعلومات التي يطلبها منا الموقع هي البريد الإلكتروني واسم المستخدم وكلمة المرور، فتذكّرهما جيداً لأنك ستعتمد عليهم دائمًا في الدخول إلى مدونتك. 

ثم في الخطوة الثانية، هي إدخال المعلومات الخاصة بالموقع الذي تريده واسم النطاق وعنوانه؛ وللتوضيح فالنطاق هو الرابط الذي يقود إلى موقعك وسيكون عبارة عن example.wordpress.com.

في هذه الخطوة أنت تحدد بديل اسم “example” هنا، إذا كنت تعمد إلى تطوير موقعك بشكل أفضل وظهوره في محركات البحث أيضاً بشكل جيد، فنقترح عليك استخدام اسم واضح وسلس وسريع الحفظ.


تجنَّب الأسماء المختلطة بالأرقام مثل Ex3mpl3، وتجنب وضع فواصل في النطاق مثل Exam-ple، ولكن حاول دائماً أن يكون الاسم سريع الحفظ والاستخدام؛ الأسماء السابقة مقبولة لكنها ليست احترافية، وبالطبع أنت تبحث عن الاحترافية في موقعك الخاص …، نستكمل هذا المثال باختيار دومين wparticlelisting: 

بعد اختيار اسم النطاق، ستظهر لك مجموعة من الخيارات، ببساطة هي اقتراحات تخبرك أن تحول اسم النطاق من example.wordpress.com إلى example.com، مقابل دفع بعض الأموال.

نحن نحاول في هذا المقال أن نخرج بأقل تكلفة، لذلك سنستمر مع خيار FREE (الخيار المجاني) كما في الصورة السابقة، لكن، إن أصبحت ميسوراً وحققت بعض الأرباح من موقعك لاحقاً، فلا تنسى أن تطور نطاق موقعك أولاً حتى يظهر للمستخدمين بشكلٍ احترافي.

إذن ننتقل مباشرة إلى الخطوة الأخيرة: 

لا تقلق، فأنت لست مضطراً لدَفع أية أموال من أجل صناعة موقعك المجاني على ووردبريس، وهذه الاقتراحات هي اقتراحات خاصة بالاستضافة، نحن نطمح لإبقاء كل شيء مجانياً، لذلك ننقرُ على الخيار أعلاه (Start with a free site)، وننتقل مباشرة إلى موقعنا الشخصي.

لكن إن أثارَك الفضول لاستكشاف هذه الخطط، فهي متخصصة في تحويل موقعك إلى نطاق خاص، وبالتالي حذف إعلانات الووردبريس، وإتاحة إمكانية الوصول للـ Plugins والحصول على مساحات تخزين إضافية، والوصول لخواص تعديل الـ CSS التي تسمح لك بدورها بتخصيص ألوان الثيم وتموضع عناصر الثيم وتغيير الخطوط في الثيم الخاص بك.

وغير من الخصائص حتى أنك تستطيع الحصول على بريد إلكتروني مخصص مثل myname@example.com، أما بقية الخطط فتتعلق بشكل أساسي بتوسيع مساحة التخزين، لكن لن تحتاجها حالياً، بل وحتى بعد 100 مقال أو أكثر لن تحتاج إلى تطوير مساحة التخزين خاصتك في المنصة. 

اقرأ أيضًا: 8 منصات لإنشاء مدونة مجانية


مرحبا بك في ووردبريس! 

إلى هنا يا صديقي القارئ، فقد صنعت لنفسك موقعًا خاصًا، مع إمكانية الولوج إليه عبر النطاق الذي قمت بتسجيله، وإمكانية التعديل عليه من خلال لوحة التحكم التالية: 

لوحة التحكم التالية بسيطة من حيث الشكل وكذا الخصائص، في الأعلى ستجد زر Write الذي يوجهك إلى محرر الكتابة لإنشاء مقالات جديدة.

 من خلال التبويب الجانبي  Stats: يمكنك الاطلاع على إحصائيات موقعك كعَدد الزيارات، وعدد المقالات المكتوبة، وعدد التعليقات وهلمّ جرا. 

من خلال التبويب الجانبي Plans:أيضاً، يمكنك تطوير مساحتك الشخصية في ووردبريس أو الحصول على نطاق مدفوع بشكل أسهل. 

تبويب Site: يتيح لك إدارة عناصر موقعك مثل الصفحات، وكتابة مقالات جديدة أو التعديل عليها، وإدارة التعليقات أيضاً، وكل ما يخص محتوى الموقع.  

تبويب Jetpack : متخصص في أداة Jetpack التي توفر لك إمكانيات إنشاء نُسخ احتياطية والاطلاع على ثَباث موقعك وتوازنه، ومعرفة أي تغييرات تطرأ على موقعك الخاص. 
اقرأ أيضًا: شرح إضافة Jetpack لتأمين وحماية موقعك والعديد من الوظائف

تبويب Design: متخصص في إدارة وتعديل القالب الخاص بموقعك، من اختيار الثيمات المجانية المتاحة، أو التعديل على عناصر صفحات الويب وتموضعها. 

أما تبويب Tools: فهو متخصص أكثر في إدارة بعض العناصر الإضافية في موقعك مثل تنصيب Plugins، والقيام بعملية تصدير/ استيراد المحتوى لموقعك، وإدارة الحملات الإعلانية وغير ذلك، وستلاحظ أن بعض هذه الخصائص غير متاحة في الإصدار المجاني. 

تبويب Manage: هو أكثر تفصيلاً لتبويب Plans، إذ يتيح لك تخصيص نطاق خاص بك، وتوسيع خطط الاستضافة، كما يضيف خاصية People التي توفر لك إضافة مستخدمين آخرين إلى موقعك الخاص لإدارته أو لكتابة المحتوى الخاص به. 

بهذا نختم معك هذا المقال حول كيفية إنشاء موقع WordPress مجاني، ونتمنى أن يكون هذا مفيدًا لك في إطلاق موقعك الجديد بسهولة وبدون تحمل أي تكلفة.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل إلى لوحة تحكم الووردبريس (شرح مصور)

تم إعداد وتحرير المقالة بواسطة/ رضا دحان

عمر إسماعيل
مؤسس موقع الووردبريس بالعربية، وخبير في بناء وإدارة الأعمال عبر الإنترنت والتسويق عبر المنصات الرقمية.