كيفية إنشاء مدونة مجانية – والمنصات الأفضل لك

إنشاء مدونة إلكترونية مجانية تعد فكرة ممتازة وتجربه رائعة؛ خاصةً إذا كنت مُهْتَمًّا بالأمر ولديك حب وشغف للكتابة، فمن خلال المدونة ستتمكن من عرض أفكارك وكتابة المقالات والمواضيع التي ستفيد الآخرين وستصبح مدونتك مصدر دخل جيد بالنسبة لك.

البعض يعتقد أن إنشاء مدونة أو البدء فيها يُعد أمرًا صعبًا ويحتاج إلى الكثير من المال؛ كان ذلك في السابق لكن في وقتنا الحالي ونظرًا لوجود الكثير من منصات التدوين؛ أصبحت عملية إنشاء مدونة إلكترونية من الأمور السهلة والغير معقدة.

نظرًا لما توفره تلك المنصات من أدوات ومميزات كثيرة تساعدك في إنشاء مدونة إلكترونية مجانية ناجحة يمكنك الإعتماد عليها في البداية ويمكنك أيضًا كسب المال من خلالها.

وحتى لا نطيل عليكم دعونا نذهب لأهم جزء في هذا المقال والذي من خلاله سنتعرف على أفضل المنصات التي تقدم خدمة إنشاء مدونة مجانية:

محتويات المقالة:

1. ووردبريس (WordPress)

ووردبريس من المنصات الجميلة والرائعة التي تمنحك فرصة إنشاء مدونة وتخصيصها بالشكل المناسب ووفق ما تريد، لكن قبل أن نبدأ في شرح منصة الووردبريس كن على علم بأن هناك موقعين لـ WordPress الأول وهو موقع wordpress.com والذي من خلاله سنقوم بإنشاء مدونة مجانية أما الآخر فهو موقع wordpress.org ومن خلاله يمكن تحميل سكربت ووردبريس بشكل مجاني وهو سكربت مفتوح المصدر يستطيع أي شخص استخدامه والتعديل عليه ورفعه على الإستضافة الخاصة به من أجل إنشاء المدونة.

ربما تتساءل عن الفرق بين المنصتين؟

دعني أشرح لك الاختلاف بشكل سهل ومبسط، يمكن القول إن ووردبريس دوت كوم هو الموقع المجاني الذي سيصبح موقعك مرتبطًا به وسنقوم من خلاله بإنشاء المدونة؛ لتحصل بعدها على نطاق فرعي مجاني ويكون بهذا الشكل example.wordpress.com

أما ووردبريس دوت أورج فهو سكربت الووردبريس وهي ملفات تقوم بتحميلها على حاسوبك الشخصي ومن ثم تقوم برفعها على الاستضافة الخاصة بك سواء كانت مجانية أو مدفوعة ولكن إذا أردت استخدام سكربت wordpress ينصح دائما بـ الاستضافات المدفوعة. وقد تحدثنا بشكل تفصيلي عن: الفرق بين WordPress.com و WordPress.org

إنشاء مدونة مجانية على ووردبريس:

أول شيء سنفعله هو الدخول على موقع ووردبريس من هنا سيظهر لك الموقع قم بالضغط على جملة (ابدأ موقع الويب الخاص بك).

وستنتقل إلى الصفحة التالية ثم يطلب منك إنشاء حساب جديد أو الدخول بحسابك الحالي، إذا كنت مستخدم جديد للوردبريس قم بإنشاء الحساب بكتابة عنوان بريدك الإلكتروني، اسم المستخدم، كلمة المرور، أو من خلال حسابك على Google أو Apple مثل ما هو ظاهر في الصورة:

الآن أصبحت تمتلك حساب على موقع ووردبريس وسينتقل بك للصفحة التالية، سنقوم من خلالها بإختيار عنوان مدونة الووردبريس من خلال كتابته في الشريط الظاهر أمامك.

ستجد أن الموقع بدأ في عرض النطاقات أو العناوين المتوفرة بعضها مجاني في السنة الأولى فقط وبعد انتهاء المدة المحددة يتم المطالبة برسوم تجديد سنوية.

موقع ووردبريس يقوم بعرض بعض النطاقات الموصى بها والمميزة، وفي نفس الوقت يعرض أيضًا النطاق الفرعي المجاني الذي يمكنك استخدامه بدون أي رسوم تجديد.

وبالتالي لن تكون ملزم بدفع أي تكاليف للدومين طالما أنه مدرج تحت موقع wordpress وهذا هو الذي نريده من أجل إنشاء المدونة سنقوم بالضغط على كلمة اختر هكذا:

قد تلاحظ بعد اختيار العنوان المناسب لمدونتك الإلكترونية أن موقع ووردبريس انتقل بك إلى الخطوة الثالثة والأخيرة، ولا تقلق من مقارنة الخطط الظاهرة أمامك فهي اختيارية وليست إجبارية، أي أنك لست ملزم بشرائها وبما أنك تريد إنشاء المدونة بدون أي تكاليف قم بالضغط على جملة (ابدأ بموقع مجاني):

الآن وبعد أن قمنا بتطبيق كل الخطوات السابقة سينتقل بك الموقع إلى لوحة تحكم ووردبريس بمدونتك الإلكترونية، والمدونة أصبحت جاهزة بالفعل ويمكنك نشر المحتوى والتعديل عليها بكل سهولة من خلال لوحة تحكم سهلة الاستخدام وباللغة العربية وهذا هو شكل المدونة من داخل لوحة التحكم.

اقرأ أيضًا: شرح إنشاء موقع WordPress مجاني في دقائق معدودة
اقرأ أيضًا: خطوات إنشاء موقع ووردبريس احترافي بخطة مدفوعة

ما مميزات مدونة ووردبريس المجانية؟

  • هناك الكثير من المزايا التي ستحصل عليها بمجرد امتلاك مدونة ووردبريس مجانية ومنها:
  • لست بحاجة للدفع مقابل الاستضافة واسم الدومين لأن ووردبريس قامت بإعداد كل شيء من أجلك ويمكن بدء التدوين ونشر المقالات بشكل مباشر بمجرد إنشاء المدونة.
  • توفر منصة ووردبريس للمستخدمين الكثير من السمات المجانية التي ستجعل مدونتك احترافية وأكثر من رائعة ومنظمة، إذا كنت لا تعرف ما هي الثيمات؟ فهي القوالب التي يتم استخدامها لمدونتك من أجل تغيير مظهرها بشكل كامل.
  • هناك مجتمع كبير لمستخدمي الووردبريس يساعد بعضهم بعضًا ويتواصل معهم المسؤولون عن الموقع للرد على استفساراتهم وحل مشاكلهم كنوع من أنواع الدعم الفني.
  • نظام ووردبريس لإدارة المحتوى آمن تمامًا وخالي من الثغرات الأمنية، وفقًا لإحصائية ووردبريس فهناك أكثر من (409) مليون زائر يتصفحون مدونات الووردبريس بشكل شهري(1) لذلك كن مطمئنًا لأن ووردبريس حازت ثقة الكثيرين وأصبحت من أشهر منصات التدوين في العالم.
  • يمكن نقل مدونة ووردبريس بالكامل إلى أي استضافة أخرى أو الترقية إلى إحدى الخطط المدفوعة من أجل أن تصبح مدونتك مستقلة ذَاتِيًّا ويصبح بإمكانك تشغيل إعلانات أي جهة خارجية أخرى لبدء الربح من موقعك.

هل يمكن تشغيل الإعلانات والربح منها على مدونة ووردبريس المجانية؟

للأسف ووردبريس لا تسمح بتشغيل إعلانات تابعة لجهات أخرى مثل: جوجل ادسنس على سبيل المثال؛ لأن ووردبريس تعرض إعلاناتها الخاصة على المدونات المجانية وهي إعلانات توفر لهم أرباح تساعدهم في العمل على بقاء الخدمة بالشكل المطلوب وتقديم الدعم للمدونات المجانية.


2. بلوجر (Blogger) 

بلوجر هي منصة تدوين مجانية وهي إحدى الخدمات التي تقدمها Google للمدونين حيث يمكن إنشاء مدونتك المجانية على بلوجر باستخدام النطاق الفرعي blogspot.com أو blogger.com فمثلًا إذا أردت اختيار عنوان المدونة ليكن blog على سبيل المثال سيكون بهذا الشكل blog.blogspot.com أو blog.blogger.com.

يمكن إنشاء مدونتك على بلوجر بشكل مجاني، وهي من منصات التدوين الأفضل على الإطلاق لما تتمتع به من ثقة ومصداقية بما أنها إحدى المنتجات التابعة لجوجل؛ غير أن بلوجر تمنحك الكثير من الميزات المتقدمة.

كيفية إنشاء مدونة مجانية على بلوجر

الخطوة الأولى:
قم بالدخول على موقع بلوجر من خلال الرابط التالي Blogger سيظهر أمامك صفحة بلوجر الرئيسية وهي صفحة هبوط ستتعرف من خلالها بشكل أكثر على بلوجر، ويمكن النزول إلى أسفل لمعرفة التفاصيل أو الضغط على كلمة أنشئ مدونتك للبدء بإنشاء المدونة.

سيتم الانتقال بك إلى صفحة تطلب منك إدخال البريد الإلكتروني وكلمة المرور الخاصة بجوجل إذا كان لديك حساب بالفعل يمكنك كتابته، أو قم بإنشاء حساب جوجل جديد؛ يمكن استخدامه لجميع خدمات جوجل والتي من ضمنها بلوجر.

عند إنشاء حساب جديد ستجد خيارين الأول إنشاء حساب لنفسي أو لإدارة نشاط تجاري قم باختيار لنفسي وقم بكتابة البيانات المطلوبة لإنشاء الحساب.

الخطوة الثانية:
الآن وبعد أن أصبح لديك حساب على بلوجر قم بتسجيل الدخول سيطلب منك الموقع إدخال اسم المدونة وهو الاسم الذي سيظهر في أعلى الموقع وليس رابط الموقع قم بكتابته ثم اضغط على كلمة التالي.

الخطوة الثالثة:
قم بكتابة عنوان المدونة URL الذي من خلاله سيتمكن الزوار والمستخدمين من الوصول إلى مدونتك بكتابته في شريط المتصفح، يجب أن يكون عنوان المدونة مناسب لاسم الموقع ومرتبط به، فمثلًا إذا قمت بإنشاء مدونة خاصة بالكمبيوتر بالتأكيد لن تقوم بكتابة عنوان خاص بالأندرويد بل سيكون الاسم مرتبط بمحتوى المدونة وما تقدمه من مواضيع.

الخطوة الرابعة:
في هذه الخطوة سيطلب منك الموقع إدخال اسم يظهر للأشخاص عند تصفحهم لمواضيع الموقع المختلفة، فمثلًا إذا كتبت مقال سيظهر تم الكتابة بواسطة (الاسم الذي اخترته) وبمجرد القيام بذلك نكون قد انتهينا من إنشاء مدونة مجانية على بلوجر وستظهر لك لوحة التحكم كما في الصورة التالية:

ما هي مميزات بلوجر؟

  • سهولة الاستخدام فهو يوفر لوحة تحكم بأدوات تدوين بسيطة وسهلة تساعدك في تنسيق المقال من أجل أن يصبح مقالًا احترافيًا عند نشره، توفر بلوجر أيضًا لوحة تحكم تساعد أصحاب المدونات في تحرير وتخطيط المدونة دون أن يكون عندهم خبرة كبيرة في هذا الأمر.
  • هي خدمة مجانية موثوقة بميزات رائعة وتتميز مدونات بلوجر بإمكانية تحقيق الدخل من خلال تقديم طلب اشتراك في (AdSense) حتى يمكنك تحقيق أرباح من خلال مواضيع المدونة.
  • تهتم جوجل بين الحين والآخر بتحسين الخدمة وعمل صيانة دائمة وتحديثات أمان مستمرة مما يجعلها الخيار الأمثل لك.
  • تقدم بلوجر قوالب جاهزة للمدونين ومخصصة للعمل على الهواتف المحمولة ريسبونسف، هذا غير أن منصة بلوجر تقدم مساحة غير محدودة لرفع الصور ويمكن تخزينها أيضًا في جوجل درايف.
  • بلوجر تسمح لك بإمكانية ربط دومين خارجي بمدونتك الإلكترونية لتصبح مستقلة بذاتها أي أنه يمكن فقط تغيير اسم النطاق الفرعي بنطاق مدفوع، كما يمكن نقل مدونتك من بلوجر إلى ووردبريس بشكل كامل وبدون أي خسائر في الزيارات أو أرشفة المدونة.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين بلوجر و ووردبريس؟ (8 مقارنات مع التوصية بالأنسب لك)


3. ويبلي (Weebly)

من بين العديد من منصات التدوين، تعتبر ويبلي واحدة من أفضل مواقع التدوين المجانية نظرًا لسهولة الاستخدام وما تتمتع به من ميزات مثل التجارة الإلكترونية وإنشاء المواقع بشكل مجاني وبدون دفع أي رسوم.

ويبلي هي منصة تدوين مجانية تتيح للمستخدمين إنشاء المدونات والمواقع وتخصيصها بشكل سهل وسريع من خلال خاصية السحب والإفلات التي تجعل من السهل على أي شخص إنشاء مدونة إلكترونية دون الحاجة إلى خبرات أو مهارات تقنية سابقه.

وفقًا لإحصائيات (2015) فإن هناك أكثر من (30) مليون موقع مرتبط بموقع weebly الشهير، وهو رقم كبير جدًا يؤكد لنا أنها من المنصات التي تستحق التجربة حَقًّا.

ويبلي هي إحدى الخيارات الممتازة لمن يرغبون في إنشاء مدونه مجانية، سواء من أجل التدوين أو بدء مشروع تجاري يستطيعون من خلاله بيع العناصر المادية أو المنتجات الرقمية بشكل مباشر من خلال المدونة، وكما ذكرنا منصة ويبلي تتيح خيار التجارة الإلكترونية بشكل مجاني أيضًا.

كيفية إنشاء مدونة مجانية أو موقع إلكتروني على Weebly

قم بالانتقال إلى موقع ويبلي من خلال www.Weebly.comستجد أن الصفحة الرئيسية أصبحت ظاهرة أمامك باللغة الإنجليزية.
اضغط على كلمة Create Your Web site من أجل إنشاء مدونة ويبلي المجانية؛ ستجد أن الموقع يحتاج إلى تسجيل الدخول أو إنشاء حساب جديد من أجل استكمال باقي الخطوات.

بعد أن قمت بتسجيل الدخول ستجد أمامك خيارين من أجل إنشاء الموقع؛ الخيار الأول: إذا كنت تريد إنشاء مدونة فقط وهو ما ستختاره، أما الخيار الثاني: في حالة كنت تريد إنشاء موقع أو متجر إلكتروني في نفس الوقت من أجل عرض وبيع المنتجات أونلاين.

بعيدًا عن اختيارك، ففي الحالتين ستصبح قادرًا على الاستفادة من جميع المميزات التي تقدمها منصة ويبلي.

قم باختيار الثيم المناسب للمدونة ستجد الكثير من القوالب المعروضة أمامك، فهناك ثيمات مخصصه لمدونات الأعمال والمدونات الشخصية وعشرات القوالب الأخرى الجاهزة من أجل استخدامها بشكل مجاني وبضغطة زر.

الخيار الأول من أجل الحصول على دومين مدفوع، أما الثاني في حالة كان لديك دومين وترغب بربطه بمدونتك الجديدة، لكن إذا كنت تريد النطاق المجاني قم بالضغط على الخيار الثالث وكتابة اسم الموقع دون أي مسافات ثم الضغط على كلمة Continue، مع العلم أن الدومين الفرعي سينتهي بـ weebly.com.

أصبحت المدونة الآن جاهزه بنسبة 90% ويتبقى لك إعداد المدونة من خلال تحرير وتصميم شكل الموقع، مثل تغيير الاسم وتعديل التصنيفات وعمل بعض التعديلات الأخرى.

ويمكن التعديل على الثيم بطريقتين الأولى باستخدام HTML لكن هذا في حالة كان لديك خبرة في التعامل مع الأكواد، أما الطريقة الأخرى من خلال الضغط على الجزء الذي ترغب في تعديله في الثيم مثل ما هو ظاهر أمامك ومن ثم استخدام الماوس من أجل نقل العناصر أو لوحة المفاتيح لتغيير العناوين والتسميات.

بعد الانتهاء من إعداد الموقع اضغط على كلمة Publish لنشر المدونة حتى تصبح متاحة للجميع.

ما هي مميزات ويبلي Weebly؟

  • سهولة الاستخدام خاصة للمبتدئين في مجال التدوين، ومن ليس لديهم أي فكرة عن كيفية تعديل الموقع وكتابة الاكواد؛ من خلال ميزة السحب والإفلات وواجهة التصميم الاحترافية يمكن القيام بأي تعديلات ترغب فيها.
  • الاختيار من بين مئات القوالب الإبداعية التي ستجعل مظهر موقعك رائع سواء كنت تستخدمها كـ مدونة شخصية أو تجارية.
  • يمكن الترقية بكل سهولة من الموقع المجاني إلى نطاق مدفوع واستضافه مدفوعة من خلال الخطط المميزة التي يقدمها الموقع، هناك 4 أنواع من الخطط يمكن الترقية إلى أي منهما وبداية من الخطة الثانية Pro يعطي الموقع شهادة أمان مجانية وأيضًا دومين هدية مع الاستضافة.
  • من خلال تطبيق Weebly الخاص بالهواتف المحمولة يمكن تعديل وإدارة موقعك في أي وقت وأينما كنت، التطبيق متوفر على Google Play و Apple Store.

4. ميديوم (Medium)

ميديوم من أشهر منصات التدوين بين الشركات والمدونين والقراء، نظرًا للنجاح الذي حققته Medium من بين مئات المواقع الأخرى المختصة في هذا الشأن.

ربما تختلف ميديوم عن المدونات ذاتية الاستضافة مثل بلوجر أو ووردبريس أو غيرها من المنصات الأخرى؛ لأن المنصة تسمح للمؤلفين بإنشاء مدوناتهم الشخصية ونشر مقالاتهم على موقع ميديوم نفسه.

أي أنك ستصبح مقيد بالميزات التي توفرها Medium، على عكس امتلاك مدونة إلكترونية ذاتية الاستضافة سيكون بإمكانك التحكم بشكل كامل في موقعك وإدارة كل شيء.

ميديوم هي أفضل منصة تستطيع من خلالها بدء التدوين؛ لأنها مجانية للناشرين ويستطيع أي شخص التسجيل فيها وبدء كتابة المقالات ونشر المواضيع.

تعد Medium خيارًا سهلًا للباحثين عن مكان يستطيعوا من خلاله نشر كتاباتهم، بدلًا من قضاء الوقت في إنشاء مدونة إلكترونية من البداية وقضاء الكثير من الوقت في تعديل وتصميم الموقع ومحاولة جلب الزوار، ولا تعرف في النهاية هل سينجح الموقع أم سيفشل.

يمكن استخدام منصة Medium دون الحاجة إلى دفع أي رسوم شهرية أو سنوية فهي مجانية وتسمح لك بنشر مقالاتك ومشاركتها مع الآخرين.

ما الفائدة من نشر تدويناتي على منصة ميديوم؟

هناك فائدة كبيرة من نشر تدويناتك على موقع Medium وهي أن المحتوى الذي تقوم بكتابته سيقرأه عشرات الآلاف من القراء المهتمين بالموضوع الذي كتبت عنه، وربما يتم رعاية بعض المقالات التي قمت بكتابتها من قبل الموقع، هذا غير أنك تستطيع الربح من خلال برنامج الشركاء.

ببساطة يمكن تشبيه موقع ميديوم على أنه موقع تواصل اجتماعي، يتم مشاركة ونشر المحتوى بين الأشخاص والتفاعل من خلال وضع التعليقات وتقييم المحتوى.

إحدى أسباب نجاح منصة ميديام أن الموقع يضم مجموعة كبيرة من المدونين والكتاب الرائعين، ويمكن لأي شخص أو كاتب جديد الاستفادة من نشر المقالات والربح من خلال برنامج الشركاء. 

يستطيع الناشرون الانضمام إلى برنامج الشركاء الخاص بالموقع؛ لربح المال من خلال التدوين ويتم احتساب أرباح كل كاتب بناءًا على وقت القراءة وليس عدد المشاهدات أو النقرات التي يحصل عليها المقال. 

كيفية إنشاء حساب للتدوين على منصة ميديوم (Medium)

أولًا: سنحتاج إلى إنشاء ملف تعريفي من خلال الدخول على موقع المنصة من الرابط التالي Medium، وقم بالضغط على كلمة “Get Started” الموجودة في أعلى يمين الموقع.

ستطلب منك الصفحة التالية إنشاء ملف تعريفي على Medium باستخدام حسابك على فيسبوك أو جوجل اختر أي واحده منهما أو قم بإنشاء حساب بواسطة البريد الإلكتروني. 

بعد تنفيذ الخطوات السابقة ستجد أن الموقع انتقل بك لصفحة ميديوم الرئيسية، ستجد صورة ملفك الشخصي أعلى يمين الشاشة، قم بالضغط عليها وستفتح معك قائمة منسدلة يوجد بها خيارات عديدة يمكنك من خلالها تعديل الملف الشخصي أو نشر التدوينات أو الترقية إلى العضوية وإنشاء القصص وكتابة المقالات.


5- تمبلر (Tumblr)

Tumblr هي عبارة عن منصة تدوين مصغرة تم إطلاقها في عام 2007 وهي مملوكة حالياً لشركة أوتوماتيك (Automattic).  تحوي أدوات نشر تسهل مشاركة الصور ومقاطع الفيديو بسرعة.

إحدى الميزات الأساسية لـ Tumblr هي وظيفة “reblog”، والتي تتيح للمستخدمين نسخ جزء من المحتوى إلى مدونتهم الخاصة ومشاركتها مع متابعيهم.

يمكن القول أن تامبلر مدونة وشبكة اجتماعية، فهي موجهة لمن لديهم محتوى يركز على الصور أكثر من التدوين والكتابة، حيث أن معظم أنظمة إدارة المحتوى مثل (ووردبريس أو بلوجر أو WIX)، تم إنشائها لأغراض النشر بينما Tumblr تركز أكثر على الوسائط المتعددة أو المحتوى الذي يشبه الوسائط الاجتماعية.

لذلك وجدت Tumblr مكاناً لنفسها بين الشبكات الإجتماعية.

خطوات إنشاء مدونة في Tumblr

يمكنك ببساطة أن تبدأ النشر والكتابة في تمبلر، وكل ما تحتاجه لذلك هو أن تقوم بإنشاء حساب جديد (مثل إنشاء حساب على أي منصة تواصل إجتماعي) وبعد ذلك يمكنك تتبع خطواتك بكل سهولة، لتحصل بعد الإنتهاء من تسجيل الدخول، على لوحة تحكم مشابه للفيسبوك.
حيث يمكنك تتبع نشاطاتك وكتابة تدويناتك وإضافة الصور ومقاطع الفيديو ومشاركتها مع الآخرين، مثل باقي وسائل التواصل الإجتماعي.

مميزات  Tumblr:

  • سهل الإعداد والاستخدام.
  • يعتبر منصة تدوين وكذلك شبكة تواصل اجتماعي مثل الفيسبوك.
  • تمبلر ليس مجرد شبكة تواصل اجتماعية فقط، بل ويتيح لك نشر الحالات ومشاركة الصور مثل باقي الشبكات وأيضاً يتيح لك خيارات أخرى للمحتوى الذي تريد مشاركته (حيث يوجد رابط خاص لكل من الصور ومقاطع الفيديو والمنشورات الصوتية والتدوينات)، كذلك يسمح لك بإعادة نشر المشاركات على غرار التويتر.
  • يتمتع تمبلر بإمكانيات تخصيص كبيرة، حيث يمكنك تخصيص مدونتك أو صفحتك (حيث يوجد قوالب مجانية يمكن اختيارها وإعدادها لتهيئة مدونتك)

6- جملة (Joomla)

Joomla أحد أكثر أنظمة إدارة المحتوى شيوعاً، يمكن استخدامه لبناء أي موقع، سواء كان ذلك لمشروع شخصي أو عمل تجاري. 

جملة مشابه نوعاً ما للووردبريس، فهو نظام إدارة محتوى مجاني ولكنه بحاجة إلى استضافة ومجال وبعد ذلك يمكنك البدء باستخدام جملة للتدوين وغيرها.

يأتي Joomla بواجهة بسيطة وسهلة الاستخدام، يمكن من خلالها إنشاء المدونات وكذلك مواقع الويب الأكثر تعقيدًا، كذلك يحوي عدد كبير من الإضافات والقوالب التي تساعدك على تخصيص موقعك.

خطوات إنشاء مدونة بواسطة Joomla

هناك طريقتين لتثبيت Joomla وإعداده.

  • تثبيت Joomla باستخدام التثبيت السريع (quick install) على أحد مزودي خدمة الاستضافة
  • تثبيت Joomla يدويًا على أي مضيف ويب (يمكنك تحميل جملة من هنا).

بعد الإنتهاء من تثبيت جملة، يجب عليك العمل والتعود على أساسيات نظام Joomla، حيث يحوي العديد من الميزات والأدوات التي تمكنك من تخصيص موقعك؛ من إنشاء مقالات جديدة أو تغيير القوائم أو تثبيت الإضافات إلى التحكم بإدارة مدونتك وغيرها الكثير.

4. اختيار القالب المناسب لمدونتك

في هذه الخطوة يمكنك تحديد القالب الذي تراه مناسب لمدونتك ويلبي طلباتك، حيث أن هناك قوالب مدفوعة وآخرى مجانية ويمكنك العثور على القوالب في كل من:

5. في هذه الخطوة عليك، اختيار القالب المناسب لمدونتك (هل تريد عمل مدونة رياضية، سياحية أو تعليمية) 

6. إنشاء وتحرير المدونة. 

في هذه المرحلة، يمكنك البدء في إضافة المقالات وتحديد الفئات (Categories) وإنشاء القوائم (Menus) وإنشاء المكونات (Components).

مميزات جملة:

  • إنشاء مدونة مجانية على جملة، أمر سهل وبسيط ولا يحتاج منك أي خبرة برمجية سابقة أو كتابة أكواد أو ماشابه ذلك.
  • يعتبر جملة، من الأنظمة التي تقدم لك مرونة كبيرة جداً عند التعامل مع المدونات، وتقدم لك عدد كبير من الملحقات والإضافات التي تساعدك على تخصيص مدونتك مثل (إنشاء أزرار لمشاركة المقالات والمنشورات أو إضافات لإنشاء نماذج خاصة).
  • يعتبر مجتمع جملة، قوي ومميز.
  • تتميز جملة بأنها الوظائف الأساسية في موضوع تحسين محركات البحث (SEO) والتي تساعدك عند عملك على مدونتك.

منصات عربية تسمح لك بالتدوين مجانًا 

جدير بالذكر أن هناك بعض من المنصات العربية التي تقدم لك إمكانية التدوين معها وكذلك ربح المال من التدوين.
من المنصات التي يمكنك تحقيق شغفك بالكتابة معها، وربح المال أيضَا: 

  1. موقع عربي 22: هو موقع عام لا يقدم الكثير من المال ولكن يمكنك الاستمتاع بالكتابة والتدوين معهم ويقدمون مكافآة على كل مقال تنشره (حوالي 0.25$).
  2. موقع مقالات: منصة رائعة لكتابة المقالات ولديهم نظام ربح.
  3. منصة ملهم: منصة تقدم لك إمكانية التسجيل وإرسال مقالة لك ليتم فحصها وفي حال تمت الموافقة يمكنك البدء بالتدوين معهم.
  4. مدونة رقيم: مدونة مشهورة، تحتاج فقط إلى التسجيل ثم البدء بالعمل، ولديهم نظام ربح يعتمد على مبدأ جمع النقاط (أو كما يطلقون عليه الرقمات).

ملحوظة: هذه المنصات تم إطلاقها مؤخرًا ولم نتأكد من موثوقية الدفع لديهم بعد.

في حال كنت ترغب بالعمل مع المنصات الإخبارية والتدوين والكتابة، يوجد أيضًا العديد من المدونات التي تسمح لك بالكتابة معها ومنها:

  • مدونات الجزيرة: هو مشروع تم إطلاقه من قبل قناة الجزيرة وذلك لإثراء المحتوى العربي وتطويره.
  • ساسة بوست: يمكنك التسجيل معهم في الموقع ثم البدء في التدوين.
  • مدونة إضاءات:  يمكنك الكتابة معهم، مع الإلتزام ببعض الشروط الخاصة بهم.

بشكل عام تعطيك فرصة لتجريب نفسك ومهاراتك بالكتابة والتدوين، ولكن يرجى العلم أننا لم نتأكد من مدى موثوقية هذه المنصات ولا نعرف عن تجارب المستخدمين معهم.


أمور يجب مراعاتها عند إنشاء مدونة مجانية

هناك بعض المعايير التي عليك إتباعها عند اختيارك للمنصة التي تريد العمل معها وعندما تريد القيام بإنشاء مدونة مجانية.

1- تحديد هدفك: 
عليك تحديد ماذا تريد أن يكون موقعك ومدونتك، قبل أن تختار المنصة التي تريد العمل عليها، هل تريد عمل مدونة من باب الهواية، أم تريد عمل مدونة إحترافية، أو تريد مدونة تساعدك على ربح المال.

كل نظام من أنظمة إدارة المحتوى له ميزات مختلفة عن الآخر، ومعرفة ما تريد يساعدك في تحديد اختياراتك.

2- إمكانية التخصيص والاستخدام:
عندما تفكر بإنشاء مدونة مجانية، بالتالي عليك التفكير بالمنصات التي تقدم لك خدمات مجانية أكثر أو تقدم لك إمكانيات للتخصيص أكثر، تساعدك على التدوين وتطبيق الأفكار التي تريدها لمدونتك.

3- الحماية والدعم:
ما هو المستوى الذي تبحث عنه من الحماية والدعم لموقعك؟ كل منصة من المنصات لها فريق دعم مختلف وطرق حماية متنوعة.

4- قابلية التمدد والنقل:
يمكن تحسين العديد من أنظمة إدارة المحتوى من خلال الإضافات والمكونات الإضافية التي يمكنها تحويل مدونة بسيطة إلى مدونة إحترافية وتناسب جميع متطلبات التدوين التي ترغب بها.

هل تفكر بالانتقال من مدونة مجانية إلى مدونة مدفوعة؟

في حال كنت كذلك، يجب عليك اختيار نظام إدارة محتوى أقل تعقيدًا ويقدم تسهيلات عند القيام بهذه الخطوة.


الفرق بين إنشاء مدونة مجانية و مدونة مدفوعة

يوجد العديد من الفروقات بين المدونة المجانية والمدفوعة من حيث قابلية التخصيص والمميزات والخدمات.

على سبيل المثال، بشكل عام لا يمكنك الربح من الإعلانات من خلال المدونات المجانية وهناك إمكانيات محدودة يقدمها مزودي الخدمات من (محدودية للعمل أو التخزين أو عدد المستخدمين).

كذلك ستكون إمكانيات التخصيص محدودة في المدونات المجانية.

الدعم بالنسبة للمدونات المجانية يعتبر مفقودًا؛ حيث لا تقدم شركات الإستضافة الدعم عند إنشاء مدونات مجانية.

كذلك تمنحك استضافة المواقع المدفوعة نطاق ترددي أعلى وتمنحك سرعة نقل البيانات أعلى ويمكنك تحميل المزيد من الصور أو مقاطع الفيديو بسبب مساحة التخزين الكبيرة التي تحصل عليها.

فالخلاصة يعتبر إنشاء مدونة مجانية اليوم، عملية تعتبر بسيطة وغير معقدة ومع العدد الكبير من المنصات التي تقدم لك هذه الإمكانية، أصبح بإمكانك البدء في تحقيق حلمك في امتلاك مدونة خاصة.