كيف تقوم بتوظيف مستقل محترف يساعدك في تطوير موقعك الووردبريس؟

في أثناء عملك على تطوير موقعك الووردبريس ستجد بعض المشكلات التي لم تصادفها سابقًا، ولا تعرف كيف تتعامل معها بالشكل الأمثل سواءًا كان الأمر يتعلق بأمان موقعك، أو تصميم وتخصيص مظهره، أو استخدام بعض الإضافات والقوالب… حتى بعض الأمور المتقدمة في تعديل بعض الأكواد البرمجية للموقع.

بالرغم من العديد من الشروحات التفصيلية التي قدمناها في موقع ووردبريس بالعربية إلا أنه يأتينا بعض التعليقات من أصحاب المواقع تطلب منا مساعدتهم في عمل بعض المهمات في مواقعهم، وهذا شأنٌ طبيعي لأن كل صاحب موقع مهما كان محترفا فإن بعض المهمات تستغرق منه الكثير من الوقت وبالتالي يحتاج إلى دفع المال مقابل شراء الوقت في الحقيقة.

ولكن بالتأكيد لن تستطيع توظيف فريقًا من المطورين بدوام كامل أو حتى التعاقد مع إحدى الشركات البرمجية التي تطلب منك مبلغًا باهظًا في أغلب الأحيان، وبالتالي فإن الحل الأمثل في تلك الحالة هو تحديد التعديلات المطلوبة في موقعك أو المهمات المعنية ثم تقوم بالبحث عن أحد المستقلين لينجز لك تلك المهام مقابل أجرًا ماديًا.

على سبيل المثال ستضع في خطة العمل بأن المطلوب الأول هو “تنصيب الووردبريس وعمل إعداداته الأساسية” بحيث تريد تنصيب نظام الووردبريس على خطة الاستضافة الخاصة بك ثم تنصيب القالب المناسب وعمل إعدادات الووردبريس الرئيسية ليتم إطلاق موقعك بنجاح، وبالتالي أنت تبحث عن أحد المطورين ليقوم لك بعمل هذه المهمة المحددة ثم تدفع له أجرًا ماليًا يتم الإتفاق عليه مقابل ذلك.

هذا بالضبط ما دفعنا لإنجاز العديد من المهمات سواءًا في برمجة الووردبريس أو غيرها من المهمات التي يحتاج إليها أصحاب المواقع، بتعيين مستقلين يقومون بأداء تلك المهمات بدلًا من فريق العمل بتكلفة متفق عليها وخلال جدول زمني محدد يختصر علينا الكثير من الوقت والمجهود الإضافي.

هناك العديد من منصات العمل الحر التي تستطيع البحث بها، إلا أننا وجدنا منصتي خمسات ومستقل هما الأفضل عربيًا لاحتوائهما على تشكيلة متنوعة من المستقلين بتخصصات وخبرات مختلفة وكذلك أسعار تنافسية، وبالتالي سنشارك معكم في هذه المقالة تجربتنا في تعيين مبرمج ووردبريس محترف أو حتى أي عمل آخر تحتاج إلى إنجازه من أحد المستقلين بسهولة.

فكرة منصات العمل الحر

منصات العمل الحر (Freelancing sites) هي مواقع تجمع الأفراد المتخصصين في مختلف المجالات والذين يقدمون خدماتهم مقابل أجور مادية يُتفق عليها مسبقًا. ومهمة تلك المنصات هي ضمان التواصل الفعال وإتمام العمل على أكمل وجه وتسليم الأجر بطريقة آمنة.

هناك طرفان أساسيان في معادلة العمل الحر، وهما: صاحب المشروع والذي يرغب في تعيين شخص متخصص لإنجاز عملٍ ما، والطرف الآخر هو المستقل (أو Freelancer) وهو الشخص الخبير في ذلك المجال والذي سينفذ المشروع المطلوب. وتقوم منصة العمل الحر بطاقمها ومميزاتها وأدواتها، ومهمتها كما ذكرنا هي تأمين جميع مراحل العمل والتأكد من جودته وضمان حقوق الطرفين.

تقدم لك منصات العمل الحر مميزات لا تكاد تجدها في فرص التوظيف التقليدية أو التعاقد مع الشركات البرمجية ويكون منها ما يلي:

  • وجود قاعدة عريضة من الأفراد المتخصصين خيارات واسعة ومهارات متنوعة للاختيار منها، سينتهي بك المطاف إن بحثت جيّدًا بالعثور على المستقل المناسب للعمل على مشروعك.
  • ارتفاع نسبة العرض والطلب على المشاريع المطروحة مما يعني زيادة المنافسة بين المستقلين لتقديم أفضل ما لديهم، بخلاف ما إذا كان أمامك خيارات محدودة بإعتمادك على شبكة علاقاتك الضيقة أو منصات التواصل والتي ستضطرك إلى القبول بمستوى أدنى من المطلوب.
  • إدارة الأفراد أو فرق العمل عن بعد، وهي ميزة رائعة؛ إذ بإمكانك التواصل مع المستقلين الذين يعملون على مشروعك عبر الإنترنت وبفعالية بغض النظر عن مكان تواجدهم الجغرافي.
  • ضمان حقوقك المالية من قِبل المنصة عبر سياسات صارمة تكفل السلامة والموثوقية لعمليات بيع وشراء الخدمات. اقرأ مثلًا: كيف يضمن موقع خمسات حقوقك

أبرز منصات العمل الحر العربية

خلال العقد المنصرم انتشرت واشتهرت منصات العمل الحر في عالمنا العربي ولاقت رواجًا وشهرة كبيرة في أوساط المستقلين وأصحاب المشاريع العمل الحر على حد سواء. منذ ذلك الحين عملت الشركات على تطوير وتضمين العديد من المميزات والتسهيلات لكلا الطرفين عبر هذه المنصات.

ظهرت عشرات المنصات إلا أن القليل منها استقطب قاعدة مستخدمين كبيرة، ولعل أبرز منصتين للعمل الحر في وقتنا الحالي في عالمنا العربي هما منصة مستقل ومنصة خمسات، وكلاهما من تطوير شركة حسوب ، وعلى الرغم من أن كلا المنصتين يخدمان الهدف ذاته، وهو الربط بين أصحاب المشاريع والمستقلين، إلا أنهما تعملان بآلية مختلفة.

دعنا نتحدث عن مميزات كل منصة وما تقدمه من خدمات، وكذلك كيف تستخدم المنصة بالشكل الأمثل للحصول على الخدمات المطلوبة أو إتمام المشاريع بشكلٍ متقن.

منصة خمسات

وهو أكبر موقع عربي لبيع الخدمات المصغرة ويمتلك قاعدة ضخمة من المستخدمين لتجد فرصًا كثيرة وقائمة خيارات طويلة للانتقاء منها، حيث تقوم بالبحث عن الخدمة المطلوبة. حيث يقدّم المستقلون الخبرات التي يتمتعون بها على شكل خدمات تبدأ قيمتها من 5$ دولار صعودًا بتطويرات ترفع من قيمة الخدمة حسب ما يقدمه لك البائع.

عندما تتوجه إلى موقع خمسات ستجد واجهة مستخدم بسيطة تشرح لك طريقة عمل المنصة في بيع وشراء الخدمات المصغرة، لتبدأ باستخدام المنصة بتسجيل عضوية جديدة بالموقع بالضغط على زر (حساب جديد)

للتوجه إلى صفحة إنشاء حساب جديد التي تملأ فيها بياناتك الأساسية مثل أي عملية تسجيل تقوم بها، مع توضيح أن هذا الحساب يمكن استخدامه للوصول إلى جميع منتجات حسوب.

وبالتالي ستقوم بملء البيانات المطلوبة ثم سيصلك رابط تفعيل عبر بريدك الإلكتروني فتضغط عليه ليتم تفعيل حسابك وبهذا تبدأ باستخدام الموقع.

تستطيع الوصول إلى الخدمة المطلوبة من خلال تصفح تصنيفات الموقع أو من خلال مربع البحث. مثلًا إذا ضغطت على تبويبة (التصنيفات) الموجودة في الشريط العلوي ستظهر لك شجرة تصنيفات الموقع بالخدمات التي تندرج تحتها وستجد فيها تصنيف (خدمات ووردبريس)

ستجدد مجموعة من خدمات الووردبريس في هذا التصنيف لتختار منها ما يناسبك

أو يمكنك استخدام مربع البحث الخاص بخمسات لتبحث عن الخدمة المطلوبة مباشرة، فمثلًا ستكتب في مربع البحث: “تعريب قالب ووردبريس” لتظهر لك بعض الخدمات المتوافقة مع الكلمة المفتاحية التي تبحث بها.

يمكنك عند هذه النقطة تصفح العديد من بطاقات الخدمات التي يضع فيها المستقلون تفاصيل الخدمة وتكلفتها والتطويرات المتاحة، وكذلك آراء المشتريين السابقين عن جودة هذه الخدمة، ثم التواصل مع المستقل إذا كان لديك أي استفسار قبل شراء الخدمة.

مثلًا هذه خدمة (تصميم متجر إلكتروني) قمت بإضافتها للسلة ويعرض علي صاحب الخدمة بعض التطويرات الأخرى مثل: شراء استضافة أو تعريب المتجر أو تخصيص مظهر المتجر)، أو يمكنني شراء الخدمة الأساسية دون تطويرات وإتمام الدفع بأمان من خلال: بايبال أو البطاقة الائتمانية أو رصيد خمسات.

جدير بالذكر أن المنصة تعالج آلاف عمليات الدفع يوميًا بشكل آمن وقد تجاوز عدد مستخدمي منتجات حسوب 2,500,000 مستخدم ولم نجد مشكلة واجهت المستخدمين بوجود خلل أمني في أثناء إتمام الدفع أو حتى فقدان بياناتهم الخاصة من المنصة، مما يعطيك ثقة بالمنصة في طريقة عملها بالحفاظ على خصوصية المستخدمين وتأمين بياناتهم.

من أبرز المميزات التي ستجدها ضمن منصة خمسات وجود قاعدة خدمات كبيرة متوفرة مسبقًا بمعنى أنك لست بحاجة إلى فتح مشروع وانتظار عروض المستقلين لتختار من بينهم، وإنما يمكنك البحث عن الخدمة المطلوبة وإتمام عملية الشراء في خلال دقائق.

شاهد أيضًا هذا الفيديو التعريفي الذي يشرح لك آلية عمل المنصة بطريقة مبسطة:


منصة مستقل

كما ذكرنا أن موقع مستقل هو إحدى ثمار شركة حسوب وهو المنصة الثانية التي طورتها الشركة بعد منصة خمسات بآلية عمل مختلفة، حيث تقوم بطرح مشروعك الخاص بكافة تفاصيله المطلوبة والميزانية المتوقعة، ثم يتم عرض مشروعك على المستقلين الملائمين ليبدأ كل منهم بوضع عرض الخاص الذي يوضّح فيه ما سيقدمه لك في مشروعك والقيمة المالية مقابل هذا العرض.

يبدأ المستقلون في إضافة عروضهم شكل تعليقات تتضمّن مؤهلات الفرد وتفاصيل قَبوله للمشروع مع إمكانية إرفاق عينات مشابهة للعمل المطلوب. بالمقابل تملك أنت كصاحب مشاريع والمسؤول عن هذا المشروع كامل الحرية في الاطلاع على هذه العروض والتواصل مع المستقل المناسب وقَبول العرض الذي تراه جيّدًا.

تتميّز منصة مستقل بقاعدة كبيرة من المستخدمين مثل منصة خمسات، وكذلك تمنح حيّزًا أكبر لأصحاب الأعمال الذين يريدون تنفيذ مشروعًا متكاملًا وليست خدمة مصغرة في جزء معين من العمل، وستجد أن المنصة توفر لك حلولًا متكاملة في تعيين المستقلين على مشروعك الخاص، سواءًا من خلال إضافة مشروع جديد أو من تصفح معرض أعمال الموقع.

تجربة استخدام الموقع في تعيين المستقلين سهلة والتي تبدأ بتسجيل الدخول من خلال حسابك في حسوب، ثم تستطيع إضافة مشروع جديد لتكتب فيه كافة التفاصيل المطلوبة وتوضيح المدة المتوقعة للتسليم والميزانية المرصودة، وكذلك بعض الملفات التوضيحية، ثم تنتظر عروض المستقلين لتختار منها المناسب.

كما ترى في صفحة إضافة المشروع فإنه يطلب منك بعض المعلومات الأساسية عن المشروع مثل عنوان المشروع، والمهارات المطلوبة، وتفاصيل المشروع وكذلك في الجزء الآخر من الصفحة يستعرض لك بعض النصائح لإضافة مشروعك والحصول على الأشخاص المناسبين لإتمام مشروع ناجح.

بعد إضافة مشروعك سيصبح جاهزًا لتلقي عروض المستقلين لتختار منها ما يناسبك بمشاهدة صفحة المستقل والإطلاع على مهاراته وتقييمات العملاء السابقين وكذلك معرض أعماله، مع إمكانية التواصل مع المستقل قبل قبول عرضه.

أيضًا يوفر لك مستقل إمكانية الدخول إلى معرض الأعمال وتكتب الكلمة المفتاحية المناسبة لتبحث عن نماذج أعمال شبيهة بالمطلوب وستظهر لك بعض عينات الأعمال التي أضافها بعض المستقلين لهذا المجال الذي تبحث عنه، وتستطيع معاينة النماذج المختلفة لتطلب من بعض المستقلين إنجاز أعمال شبيهة بما قاموا به مسبقًا.

وللمزيد عن آلية عمل موقع مستقل، ننصحك بمطالعة الفيديو التالي:

يمكنك استخدام كلا المنصتين (خمسات ومستقل) في توظيف المستقلين، فكما أوضحنا أن لكل منهم ميزاته في عملية التوظيف وطريقة العمل الخاصة به. قد يكون موقع خمسات هو الأنسب لك في الحصول على خدمة بسيطة مثل نقل موقعك من استضافة لأخرى، وبعض الحالات الأخرى قد تجد أن موقع مستقل هو الأنسب لإضافة مشروع كبير مثل تصميم قالب ووردبريس من الصفر أو إنشاء متجر إلكتروني متكامل.


نصائح لتوظيف مستقل محترف

إن لم تكن ترغب في قضاء وقت عصيب في التعامل مع المستقل الخطأ للعمل على مشروعك فإليك بعض النصائح الذهبية التي سوف تساعدك على اختيار المستقل المناسب تمامًا لمشروعك.

تعرف على المستقل أولًا

سواءًا كنت تعتمد على منصة خمسات أو مستقل، فإن أول ما تبدأ به هو في خطوات التعيين هو التعرف على المستقل بمطالعة أسلوبه في تقديم نفسه وسرد خبراته السابقة وإطلاعاته المعرفية. بعد ذلك شاهد نماذج أعماله ومدى تقاربها مع الخدمة أو المشروع المطلوب، ثم آراء العملاء السابقين معه وتقييمهم لأدائه.

هذه الخطوات ننصحك بالسير عليها عند تعيين أي مستقل باستكشاف مهاراته العملية بشكل أولي، ليكون لديك تصورًا مبدئيًا عن مدى تأهيله للعمل على مشروعك الخاص. إذا أطلعت على كافة المعلومات عنه في حسابه على منصة العمل الحر فيمكنك بدء التواصل معه لاستيضاح بعض الأمور الأخرى.

توضيح تفاصيل مشروعك

الدخول في مناقشات عقيمة وجدالات طويلة مع المستقل ليس لصالحك أبدًا. والسبب الأساسي للمشاكل بين أصحاب المشاريع والمستقلين هو سوء فهم أحد الطرفين لما هو مطلوب. لذا احرص تمام الحرص على أن تفصيل ما تحتاج إليه من المستقل بشكلٍ واضح وما هي الأعمال التي يجب أن يقدمها لك وما شروط هذا العمل.

بمعنى آخر لا تجعل عرض مشروعك قصيرًا أو مقتضبًا أو غامضًا أو يحتمل أكثر من تفسير، لأن ذلك يوقعك في متاهة سوء الفهم والتي ستقودك في نهاية المطاف إلى إلغاء المشروع مع المستقل وخسارة وقت ثمين.

لا تقل: أريد مستقل لبناء موقع ووردبريس لعملي!
ولكن قل: أريد مستقل لبناء موقع ووردبريس لاستعراض خدمات ومنتجات شركتي، ليقوم بتنصيب الووردبريس على استضافة مهيئة مسبقًا ثم تنصيب قالب جاهز يتم الإتفاق عليه، وتهيئة إعداداته الرئيسية وتعيين مظهر وخصائص الموقع ليظهر فيه كذا وكذا وكذا وكذا.

كلما استفضت في توضيح تفاصيل عملك المطلوب كلما حصلت على الشخص الأنسب، وهذا كمثال فقط.

إرفاق ملف العمل وطلب عينة 

من استراتيجيات النجاح المهمة في العمل الحر، ولعلّها الأكثر أهمية، هي أن تتمكّن من تقييم المستقلين وتحديد كفاءة كل مستقل. ستتمكن ضمن منصة مستقل من استثمار هذه الاستراتيجية جيدًا؛ حيث بإمكانك إرفاق عينة عن العمل الذي تريد تنفيذه والطلب من المستقلين إنجاز جزء من العمل وإرفاقه ضمن عرضهم.

عندها  ستكون أمام عشرات العروض وبإمكانك استعراض العينة التي أنجزها كل مستقل وتقييمها واختيار المستقل الذي أنجز العينة الأكثر كفاءةً. يجدر التنويه هنا أيضًا أن العينة الأفضل لا تعني بالضرورة أن جودة العمل ستكون مضمونة، لكن ستكون مطمأنًّا إلى أنك اخترت المستقل الأفضل من بين الخيارات المُتاحة لديك.

يجب أن تكون قادرًا على تقييم عينات المستقلين لكي تختار أفضلها، هذا الأمر بديهي فكيف ستقيّم عيّنات عمل المستقلين إن لم تكن تمتلك الخبرة الكافية في مجال المشروع الذي أنت بصدد تنفيذة. إن لم تملك الخبرة الكافية يجب أن تستعين بأي متخصص قادر على تقييم العينة حتى وإن تطلب الأمر إنفاق بعض التكاليف الإضافية.

لنفترض على سبيل المثال أنك ترغب في ترجمة إضافات الووردبريس، ولم تكن ضلوعًا في اللغة الإنجليزية فلا بد عندها من الاستعانة بمترجم قادرٍ على تقييم عينات المستقلين. قد تتساءل الآن: هل هذا يعني أن علي توظيف شخص للتأكد من ترجمة الشخص الذي أنا بصدد توظيفه؟ أليس ذلك أمرًا متناقضًا؟

حسنًا بالطبع لا، فكّر بالأمر، إن نجحت في اختيار مستقل كفؤ، فإنك ستعمل معه باستمرار على خدمات الووردبريس التي ستحتاجها مستقبلًا، وبذلك سيكون لديك مصدر ثمين للعمل الاحترافي، ومتى احتجت إلى ترجمة قواب أو إضافات الووردبريس يمكنك التواصل مع ذلك المستقل والعمل معه على مشروع جديد.

أعط المستقل حقه

إن كان مشروعك يتطلب جهدًا ووقتًا وخبرة فلا تبخل في عرض قيمة مجزية للعمل، ولا تضع نفسك في دائرة الخطر بوضع سعر بخس وانتظار عروض المستقلين، حسنًا هذه الاستراتيجية خطرة لأنه في معظم الأحيان سيجذب عرضك البخس المستقلين غير الأكفاء الذين يبحثون عن أي مردود مادي وليس لديهم الخبرة الكافية في مجال العمل.

وحتى لو قمت بتعيين مستقل محترف، فربما يقبل بسعرك الزهيد لبعض الظروف الاجتماعية التي يمر بها ولكن بعد فترة سيترك العمل معك ويبحث عن صاحب عمل آخر يعطيه القيمة العادلة مقابل مجهوده، وفي الوقت ذاته لن تستطيع المزايدة على الأسعار المتعارف عليها. لذلك ننصحك بالإجتهاد في تقييم مهارة وخبرة المستقل وكذلك حجم العمل المبذول لتتمكن من تحديد السعر المناسب الذي سيتقاضاه المستقل.

الخلاصة

تأتي مهارة توظيف مستقلين والتعامل مع فريق عمل من المهارات الضرورية التي تحتاج إليها لتوفير الوقت وعدم قدرتك على إنجاز كافة مهماتك بنفسك، وفي المقابل فإن التعامل مع المستقلين يحتاج منك إلى مجهود في إتمام التواصل الفعال مع المستقل بداية قبل اختياره وحتى تسليمك للمشروع حتى تضمن حصولك على المطلوب بالوقت والتكلفة المحددة دون حصول أية نزاع.

من خلال تجاربنا السابقة، فقد حاولنا في هذه المقالة إعطاءك أهم النصائح التي تستعين بها لتعيين المستقلين المحترفين الذي يساعدونك في إنجاز بعض المهمات سواءًا كانت مهمات صغيرة أو مشاريع كبيرة، فإن هذه الإرشادات هي عامة لأي مشروع تعمل عليه بغض النظر عن حجمه أو نوعه بما يساعدك على تطوير عملك الخاص.