إضافة خاصية البحث الصوتي في موقعك الووردبريس بما يعزز من تجربة الزائر

إذا كان لديك موقع خاص بعملك، فلا شك أنك تسعى دوماً لجعل هذا الموقع يحتوي على إظهار كافة العناصر والمكونات بشكل أفضل بما يعزز تجربة المستخدم؛ لكن هل فكرت يوماً في إحدى هذه المميزات المبتكرة خاصية البحث الصوتي؟ بهدف تعزيز وصول الزائر إلى المحتوى المطلوب بشكلٍ أسرع بدلًا من استغراق الوقت في البحث بشكل مكتوب.

كنا قد تحدثنا قبل ذلك عن كيفية إنشاء مربع بحث بخصائص متقدمة، ولكن في هذه المقالة سنسلّط الضوء عن إضافة إمكانية البحث الصوتي في موقعك باستخدام إحدى الإضافات المخصصة لذلك.

إذا ما نظرنا إلى مستقبل هذه الميزة الفريدة فسنجد أن استخدامها في إزدياد مستمر حيث تشير الإحصائيات إلى أن أكثر من 50% من المستخدمين يستخدمون البحث الصوتي للبحث عن المنتجات وفقاً لموقع (Social Media Today).

ما هو البحث الصوتي؟

البحث الصوتي ببساطة هو عملية يتم  فيها استخدام صوت المستخدم في الوصول إلى نتائج البحث المرجوة، وذلك في الأجهزة التي تحتوي على مستقبِل صوتي (ميكروفون)، ويكثر استخدام هذه الميزة في الأجهزة والهواتف المحمولة.

تعمل آلية البحث الصوتي من خلال استقبال الكلام عن طريق واجهة برمجة التطبيقات (API) ثم من خلال الشيفرة البرمجية وتقنيات تعلم الآلة يتم ترجمة صوتك وتحويله إلى نص، وأخيراً عرض ما هو مطلوب، وإذا ما أردنا سرد ما سبق على شكل خطوات مبسطة فستكون كالتالي:

  1.  استقبال الصوت ومعالجته وتحويله إلى نص
  2.  تحليل هذا النص لاستكشاف الأمر المطلوب
  3.  الاتصال بقواعد البيانات للحصول على المعلومات المطلوبة
  4.  ترجمة هذه المعلومات من جديد لعرضها بشكل وتنسيق قابل للفهم

توفير خاصية محببة للمستخدمين

يتزايد عدد المستخدمين الذي يفضلون البحث الصوتي يوماً بعد يوم، ويتوقع أن يتضاعف هذا العدد في المستقبل؛ وبالتالي فعند توفير هذه الخاصية في موقعك، فإنه سيصبح موقعك مفضّلًا لدى العديد من المستخدمين لأنه يوفر لهم تجربة أفضل. وكذلك تأتي خاصية البحث الصوتي (Voice search) من أبرز توجهات SEO


إضافة خاصية البحث الصوتي لموقعك

عندما يكون لديك موقع ووردبريس، فإمكانك إضافة البحث الصوتي إلى موقعك على ووردبريس بكل سهولة من خلال الإضافات، ومن خلال بضع خطوات فقط، وهناك العديد منها متاح بشكل مجاني، وفيما يلي أكثر هذه الإضافات كفاءة:

  •  Voice Search: فهي من أبسط الإضافات التي يمكن استخدامها في المواقع؛ لأنها لا تحتاج إلى تعقيدات ولا صعوبة في ضبط الإعدادات
  •  WP Fastest Site Search: هذه الإضافة تمنحك العديد من المميزات وأهمها أنها إضافةً إلى خاصية البحث الصوتي فإنها تدعم إمكانية البحث من خلال ملفات ال (PDF)، والبحث في عدة مواقع في نفس الوقت، والبحث عن المرادفات والتوافق مع مختلف الأجهزة
  •  Universal Voice Search: وهي إضافة تدعم البحث بالعديد من اللغات وعلى رأسها اللغة العربية
  • Vonic Voice assistant for WooCommerce: من أكثر الإضافات المناسبة للمتاجر الالكترونية؛ لما تتيحه من إمكانيات متوافقة معها ومع تفاصيل المتجر ورغبات الزبائن.

وإذا أردت إضافات أخرى مدفوعة قد تجد فيها المزيد من الخصائص الإحترافية، فقد تجدها إضافة Listener – Voice Input أو إضافة Speak2Me – Voice Assistan. من الجدير بالذكر أن هناك بعض الإضافات التي تعمل كمساعد صوتي من خلال إعطاء أوامر معينة ثم القيام بالحدث المرتبط بالأمر الصوتي، مثل هاتين الإضافتين. 

سنشرح في الخطوات التالية تنصيب إضافة “ Voice Search” وتفعيلها على الموقع مباشرة، وذلك من خلال لوحة التحكم في الموقع اذهب إلى: إضافات << أضف جديد وفي خانة البحث اكتب اسم الإضافة (Voice Search) ثم تُنصِّب الإضافة الظاهرة أعلاه من خلال زر “التنصيب الآن”.

ثم الضغط على زر “تفعيل”.

بعدما قمت بتفعيل الإضافة اذهب الآن إلى لوحة التحكم ثم إلى “المظهر” وبعد الضغط عليه اختر “ودجات

ثم بعد ذلك قم باختيار ودجت “بحث” واسحبه إلى المكان المخصص والمطلوب وضعه فيه، وقم بعنونة صندوق البحث هذا ثم اضغط على “حفظ“؛ ليتم إنشاء صندوق البحث الصوتي في الموقع، واستبدال مربع البحث الافتراضي بمربع بحث صوتي متطور وأكثر كفاءة ومرونة في الاستخدام.

وأخيراً أصبح لديك صندوق بحث صوتي جاهز للاستخدام في موقعك وبكفاءة عالية تسهل على الزوار الكثير من الأمور وتوفر لهم الوقت والجهد.  

عند الضغط على رمز الميكروفون يطلب منك البدء بالتحدث ليتم البحث عن النتائج المطابقة لما أدخلته، وقد تعتبر هذه الإضافة أكثر الإضافات سهولة عند التعامل معها؛ لذلك لن تحتاج إلى تعقيدات ضبط الاعدادات أو أي تفاصيل أخرى.

ملحوظة: إذا أردت حصر البحث ليقتصر على أقسام معينة في الموقع فيمكنك تنصيب إضافة أخرى تُمكنك من التحكم الكامل بودجات الووردبريس عامة والبحث الصوتي خاصة مثل إضافة WP Extended Search التي تتيح لك تخصيص وتوسيع نتائج البحث.

نصائح لتهيئة موقعك للبحث الصوتي

تحدثنا في الفقرات السابقة عن الخطوات الفنية لتخصيص إمكانية البحث الصوتي، إلا أن هناك بعض النصائح المتعلقة بتحسين وأداء عملية البحث الصوتي التي يجب أخذها بعين الاعتبار، منها ما يلي:

  • اجعل صندوق البحث الصوتي بارزاً للمستخدم: ففي كثيرٍ من الأحيان لا يكون المستخدم على دراية بكافة الخصائص والمميزات التي يتيحها له الموقع؛ لذلك لابد من وضع صندوق البحث الصوتي في مكانٍ بارز للمستخدمين.
  •  استخدم ميزة الإكمال التلقائي: فهناك بعض الإضافات التي تتيح إمكانيات تخصيص أكبر للبحث الصوتي، مثل الإكمال التلقائي أثناء البحث وذلك ربما يسهل على المستخدم ويحسن تجربة الوصول للمحتوى داخل الموقع.
  •  اهتم بالتوافقية مع الأجهزة المحمولة: بالتأكيد لا يمكن تجاهل أهمية هذه النقطة، وربما أحد أهم أسباب ذلك هو العدد الكبير من الزوار الذين يستخدمون أجهزتهم المحمول للتصفح.
  • تحسين سرعة التحميل: وذلك لأن المستخدم الذي يعتمد على البحث الصوتي هو شخص متعجل يريد الوصول للمحتوى المطلوب في أسرع وقت، فإذا واجه مشكلة بالتنقل بين صفحات موقعك سيعطيه انطباعًا سلبيًا عنك فضلًا عن عدم مرونة الأداة نفسها.

زيادة كفاءة البحث الصوتي في موقعك

هناك بعض الأمور التي من شأنها أن تحسن تجربة المستخدم وتزيد من كفاءة عمل البحث الصوتي في الموقع ولعل أكثر هذه الأمور أهمية ما يلي:

  •  اهتم بمحتوى الموقع فهو أكثر الأمور التي تصنع فارقاً كبيراً في الموقع هو المحتوى وتنظيمه وترتيبه وإثرائه بالشكل المناسب وإعادة هيكلة محتوى الصفحات فيه؛ حتى يكون البحث الصوتي ونتائجه تلبي الغرض المطلوب من المستخدمين.
  • استهدف الكلمات المفتاحية في كامل محتوى موقعك على ووردبريس عندما تستهدف كلمات مفتاحية معينة سواء كانت قصيرة أم طويلة؛ فإن ذلك سيزيد من كفاءة نتائج البحث الصوتي وملائمتها للغرض الأساسي.
  • البحث عن المرادفات ومطابقة العبارات فلا تنسَ هذه الخطوة المهمة التي تحسن ظهور النتائج وتبحث عن نفس النتيجة المطلوبة بأكثر من كلمة من خلال المرادفات وأيضاً مطابقة البحث للنتائج للحصول على نتائج أكثر دقة.

والآن بعدما تعرفت على  خطوات إنشاء خاصية بحث صوتي، لا تنسَ أن تأخذ بعين الاعتبار النصائح والإرشادات السابقة والتي لا تقل أهمية عن خطوات إنشاء مربع البحث الصوتي نفسها، وإذا كنت تفكر الآن في إضافة مربع بحث نصي أيضاً في الموقع بما يعزز من تجربة الزائر.