شرح تنصيب الووردبريس على نطاق فرعي (Subdomain) من خلال لوحة تحكم الاستضافة

قد تبدو لك فكرة إنشاء موقع ووردبريس على نطاق فرعي (Subdomain) مختلف عن النطاق الأساسي (Primary Domain) الذي يعمل عليه موقعك الحالي مفيدة في الكثير من الحالات لإنشاء موقعين مختلفين تحت نفس النطاق. سنشرح لك في هذه المقالة كيفية تنصيب الووردبريس على نطاق فرعي (Subdomain) من خلال لوحة تحكم الاستضافة cPanel.

مفهوم النطاق الفرعي (Subdomain)

قبل أن نشرح معنى النطاق أو الدومين الفرعي (Subdomain) سنوضح لك في البداية معنى كلمة نطاق أو دومين (Domain).

النطاق هو العنوان الذي تقوم بكتابته في شريط عنوان المتصفح للوصول إلى موقع الويب المراد تصفحه، فكما أن لكل بيت عنواناً فريداً خاصاً به يمكنك من خلاله الوصول إليه، كذلك الأمر بالنسبة لمواقع الويب فلكل موقع دومين فريد خاص به  يمكنك من الوصول للموقع وتصفح محتوياته. 

يكون النطاق جزء من عنوان URL الذي يشير إلى عنوان  موقع الويب على الإنترنت.

على على سبيل المثال اسم النطاق لموقعنا ووردبريس بالعربية هو wpar ويكتب بالشكل “https://www.wpar.net/”  وهذا النطاق هو النطاق الجذر أو النطاق الرئيسي للموقع (Primary domain)، وللاطلاع على المزيد من المعلومات حول النطاقات يمكنك الاطلاع على المقالة التالية: ما هو الدومين؟ شرح شامل للمبتدئين

أما النطاق الفرعي (Subdomain) فهو جزء من النطاق الرئيسي لموقع الويب (Primary Domain)، لكنه بالرغم من ذلك قد يتضمن محتوى يختلف بشكل كبير عن محتوى الموقع الذي يمكن الوصول إليه بالذهاب إلى النطاق الأساسي.

ويتم التعبير عن النطاق الفرعي بكتابة الاسم الفرعي قبل اسم النطاق الجذر، على سبيل المثال تبين الصورة التالية النطاق الفرعي   (https://mail.google.com/)  الخاص بخدمة البريد الإلكتروني Gmail  التابع لموقع شركة جوجل والموجود على النطاق الرئيسي (https://www.google.com/) 

01 – صورة توضح ما هو النطاق الفرعي (Subdomain)

لتوضيح فكرة النطاق الفرعي، يمكننا أن نطرح المثال التالي: لنفترض أن النطاق الأساسي المرتبط باستضافة الويب هو صندوق بداخله عدد من الصناديق الأصغر حجماً، بالإضافة إلى العديد من الأغراض الأخرى، عندها يمكن تشبيه النطاق الفرعي بأحد الصناديق الصغيرة الموجودة داخل الصندوق الكبير. قد تكون محتويات الصندوق الصغير مشابهة للأغراض الموجودة في الصندوق الكبير خارج الصناديق الصغيرة، لكنها أيضاً قد تختلف عنها.

يتم التعبير عن النطاق الفرعي من خلال النطاق الأساسي مضافاً قبله اسم النطاق الفرعي، وبينهما نقطة (.)  وفيما يلي بعض الأمثلة لنطاقات أساسية وأخرى فرعية:  

  1.  WordPress.com نطاق أساسي،  بينما  support.WordPress.com و es.WordPress.com هي نطاقات فرعية. 
  2.  wpar.net نطاق أساسي،  بينما  blog.wpar.net  و store.wpar.net هي نطاقات فرعية. 

يمكن إنشاء أكثر من نطاق فرعي لنفس النطاق الأساسي طالما تسمح الاستضافة بذلك، ويمكن استخدام أي نص قصير مكون من حروف إنجليزية وأرقام للنطاق الفرعي، لكن لا يمكن أن يكون لنطاقين فرعيين تابعين لنفس النطاق الرئيسي النصُّ نفسه.

بإمكان النطاقات الفرعية أن تحتوي غير ما يحتويه النطاق الرئيسي كما ذكرنا  مسبقاً، كما أن محركات البحث تتعرف عليها ككيانات منفصلة عن النطاق الرئيسي، فمدونتك التي تعمل تحت النطاق الفرعي “blog.example.net”، وموقعك الذي يعمل تحت النطاق الرئيسي “example.net” هما شيئان مختلفان بالنسبة لمحرك البحث جوجل ومحركات البحث الأخرى.

الفرق بين النطاق الفرعي(Subdomain) والمجلد الفرعي (Subdirectory)

النطاق الفرعي  يقوم بتقسيم موقع الويب الخاص بك، حتى تتمكن من إنشاء موقع جديد مستقل بمحتوى مختلف عن المحتوى الموجود على موقعك الموجود على النطاق الرئيسي.  ويتم التعبير عن النطاق الفرعي كما ذكرنا بكتابة الاسم الفرعي مسبوقاً بنقطة . قبل اسم النطاق الرئيسي على سبيل المثال(https://blogs.wpar.net/). 

أما المجلد الفرعي  فهو يعتبر مسارًا داخل موقعك ويتم استخدامه عندما تريد إنشاء صفحات من أنواع مختلفة داخل موقع ويب محدد. بمعنى آخر يعتبر جزء من التسلسل الهرمي لموقعك وليس موقعاً مستقلاً. ويتم  التعبير عنه بكتابة اسم المجلد الفرعي بعد النطاق الرئيسي مسبوقاً بعلامة الشرطة  المائلة / على سبيل المثال (https://www.wpar.net/category/websites-and-blogs/).

ومن منظور تحسين محركات البحث (SEO)، يتم التعامل مع النطاقات الفرعية كمواقع منفصلة عن الموقع الموجود على النطاق الأصلي ، بينما يتم التعامل مع المجلدات الفرعية كمحتوى موجود على نفس الموقع الموجود على النطاق الأصلي.

احتياجات تنصيب الووردبريس على نطاق فرعي

يمكن أن يكون لتنصيب ووردبريس على نطاق فرعي للنطاق الأساسي لموقعك فوائد وإيجابيات عديدة بالنسبة لك، ويمكن أن تشمل تلك الفوائد والإيجابيات على سبيل المثال لا الحصر:

تقسيم أجزاء الموقع لتنظيمه

إذا كنت تدير موقع شركة تجارية فيه قسم تعليمي ومدونة، فقد تفضل الاحتفاظ بالقسم التعليمي من الموقع (أو بالمدونة) بشكل منفصل عن الموقع الأساسي الذي يتضمن المنتجات وأوصافها، ويوفر إمكانية شرائها.

قد ترغب بفصل القسم التعليمي والمدونة عن باقي أجزاء الموقع لأن تصميمهما سيكون مختلفاً عن تصميم الموقع الأساسي، أو لأنك تريد أن تعامِل محركاتُ البحث القسم التعليمي كموقع منفصل، لأنك تريد استهداف كلمات مفتاحية معينة فيه مختلفة عن تلك التي تستهدفها في الموقع الرئيسي، أو لسبب آخر.

إنشاء موقع ويب آخر

بإمكانك إنشاء موقع ووردبريس جديد على النطاق الفرعي مختلف تماماً عن الموقع على النطاق الأساسي، وهذا قد يكون مفيداً –مثلاً- عندما تكون مهتماً بإنشاء موقعين لنقل الأخبار العلمية، حيث سيكون أحد الموقعين مخصصاً لنقل الأخبار بلغة الأطفال البسيطة، والثاني مخصصاً لنقل الأخبار بلغة أكثر تعقيداً، لكن أيضاً أكثر تحديداً وعمقاً.

إنشاء موقع متعدد اللغات

عادة ما يكون من الضروري توفير موقعك بلغات عدة، خاصة إذا كان يستهدف مناطق جغرافية يتحدث سكانها بأكثر من لغة. بإمكانك استخدام النطاقات الفرعية لإنشاء موقع متعدد اللغات، حيث تحتوي النطاقات الفرعية عناصر مشابهة للعناصر التي يحتويها الموقع على النطاق الأساسي لكن بلغات مختلفة يدل عليها اسم النطاق الفرعي.

الاستفادة من النطاقات الفرعية لإنشاء موقع متعدد اللغات

تنصيب الووردبريس على نطاق فرعي

لتنصيب الووردبريس على نطاق فرعي، يجب عليك أولاً أن تقوم بإنشاء نطاق فرعي جديد من خلال لوحة تحكم الاستضافة، ثم عليك أن تثبِّت برنامج إدارة المحتوى على ذاك النطاق، ما يعني أن عملية تنصيب الووردبريس على نطاق فرعي يتم من خلال إنشاء النطاق الفرعي، ثم تنصيب الووردبريس على هذا النطاق الفرعي.

سنشرح هنا هاتين الخطوتين بسهولة، وسنستخدم في الشرح لوحة تحكم الاستضافة cPanel، فهي من أكثر لوحات تحكم الاستضافة شهرة.

أولًا: إنشاء نطاق فرعي جديد من خلال لوحة تحكم الاستضافة cPanel

لإنشاء نطاق فرعي (Subdomain) باستخدام cPanel، اتبع الخطوات التالية:

  1. سجل الدخول إلى cPanel باستخدام بيانات المسؤول.
03 – تسجيل الدخول إلى لوحة تحكم الاستضافة cPanel

2. قم بالتمرير نحو قسم “Domains“، ثم انقر على أيقونة “Subdomains“، للانتقال إلى قسم إدارة النطاقات الفرعية.

3. في الصفحة التي تفتح، ستجد قسماً معنوناً بـ “Create a Subdomain“. هذا القسم مخصص لإنشاء نطاق فرعي جديد. أدخل اسم النطاق الفرعي الجديد الذي تريد إنشاءه، ثم انقر على زر “Create“.

سيتم إنشاء نطاق فرعي جديد بالاسم الذي حددته مباشرة بعد أن تنقر على زر “Create“، وسيكون بإمكانك تنصيب الووردبريس عليه باستخدام Softaculous Apps Installer.


ثانيًا: تنصيب الووردبريس على النطاق الفرعي باستخدام Softaculous

بعد إنشاء نطاق فرعي، سيكون عليك فقط تنصيب ووردبريس عليه لتتمكن من استخدامه كموقع جديد. لفعل ذلك، اتبع الخطوات الخمس التالية:

  1. في الصفحة الرئيسية التي تحوي أدوات cPanel، ابحث عن قسم “Software”، ثم انقر على أيقونة “Softaculous Apps Installer” الموجودة ضمنه.
06 – النقر على أيقونة “Softaculous Apps Installer” من قسم “Software”

2. ستعرض أداة تثبيت التطبيقات سوفتاكولوس (Softaculous Apps Installer) العديد من السكربتات. ضع مؤشر الفأرة على “WordPress”، ثم انقر على “Install” التي تظهر فوق أيقونة ووردبريس.

3. ستظهر لك صفحة تطلب منك إدخال بعض البيانات. اختر نسخة الووردبريس التي تريد تثبيتها، ثم قم بتحديد البروتوكول الذي تريده من قائمة البروتوكولات. في حال كان لديك شهادة SSL، اختر “https://” أو “https://www.”، وفي حال لم يكن لديك شهادة SSL، اختر “http://” أو “http://www.”. بعد ذلك اختر النطاق الفرعي الذي أنشأته في المرحلة الأولى، واترك مربع “In Directory” فارغاً.

4. أكمل إدخال البيانات المطلوبة الأخرى، بما في ذلك اسم الموقع، ووصف الموقع، واسم المستخدم المدير، وكلمة المرور، والبريد الإلكتروني للمدير، ثم اختر لغة الموقع التي تريدها، وقم باختيار بعض الإضافات لتنصيبها بشكل مباشر، ثم انقر على زر “Install” ليتم تنصيب ووردبريس على النطاق الفرعي بشكل ذاتي.

5. بعد النقر على زر “Install” واكتمال تنصيب الووردبريس، قم بالذهاب إلى الدومين الفرعي، وستجد أنه تم بالفعل تنصيب ووردبريس عليه.

والآن بعد أن تعرفت على خطوات تنصيب الووردبريس على نطاق فرعي من النطاق الأساسي لموقعك قد تتبادر في ذهنك بعض الأسئلة حول هذا الموضوع، لنجيب عنها بما يلي:

هل يمكن إنشاء نطاق فرعي لنطاق فرعي؟
الإجابة: نعم، ذلك ممكن. تستطيع إنشاء مستويات عدة من النطاقات الفرعية لنفس النطاق الأساسي للاستضافة، لكن بإمكان شركة الاستضافة أن تقوم بتقييد ذلك.

أيهما أفضل لتنصيب ووردبريس بالنسبة لمحركات البحث، النطاقات الفرعية أم المجلدات الفرعية؟
الإجابة: يقول الخبراء إن الفرق بين تنصيب ووردبريس على نطاق فرعي وتنصيبه على مجلد فرعي معدوم أو ضئيل جداً.

كم عدد النطاقات الفرعية التي يمكن إنشاؤها لنطاق أساسي واحد؟
الإجابة: نظرياً، لا يوجد حدٌّ لعدد النطاقات الفرعية التي يمكنك إنشاؤها، لكن الأمر يعتمد على العديد من العوامل، بما في ذلك قيود خطة الاستضافة التي تستخدمها، والحد الأعظمي لمواردك المتاحة، أي عملياً: لا يوجد حد محدد لكل الحالات، وتوجد حدود مختلفة لكل حالة على حدة.

هل يمكن تنصيب ووردبريس على نطاق فرعي بغرض التطوير، ونقل الموقع بعد الانتهاء من التطوير إلى النطاق الأساسي؟
الإجابة: نعم. يمكنك استخدام النطاق الفرعي لإنشاء بيئة مرحلية للتطوير، وبإمكانك بعد الانتهاء من عملية التطوير نقل الموقع من النطاق الفرعي إلى النطاق الأساسي.

هل يمكن تخزين بيانات موقع الووردبريس المثبت على النطاق الفرعي على استضافة مختلفة عن تلك المخزَّنِ عليها الموقع المثبت على النطاق الأساسي؟
الإجابة: نعم. من الممكن أن يتم تخزين الموقع الذي يمكن الوصول إليه بالذهاب إلى نطاق فرعي على استضافة مختلفة عن استضافة النطاق الأساسي. لفعل ذلك، عليك القيام بتوجيه المجال الفرعي إلى عنوان الـ IP للاستضافة التي تم تخزين موقع الووردبريس (الفرعي) عليها.

ختاماً، نشير إلى وجود طريقة أخرى يمكن استخدامها لتنصيب الووردبريس على نطاق فرعي، لكن هذ الطريقة التي تعتمد على لوحة تحكم الاستضافة هي الأسهل، إذ لا تتطلب –كما رأيت- إلا تنفيذ 8 خطوات بسيطة التطبيق مقسَّمة إلى مرحلتين.