ما هو الدومين؟ شرح شامل للمبتدئين

عندما تفكر في إنشاء موقع ويب خاص بك، فإن أول ما تحتاج إليه هو الحصول على اسم نطاق (Domain name)،سواءًا كان شخصيًا أو مدونة أو متجر إلكتروني أو موقعًا لنشاطك التجاري، فوهو بمثابة العنوان الذي يستطيع الأشخاص من خلاله الوصول إلى موقعك وبدأ تصفحه.

ربما سمعت من قبل أن الدومين هو العنوان الذي يظهر في المتصفح، ولكن في هذه المقالة سنشرح نظام عمل النطاقات بشكل أوسع وبعض المفاهيم الأساسية عن أسماء النطاقات (أو الدومين).


ما هو الدومين؟

ببساطة يمكن تعريف الدومين على أنه العنوان الذي يتم كتابته في شريط المتصفح للوصول إلى موقع إلكتروني محدد ترغب في زيارته، على سبيل المثال: النطاق الخاص بشركة جوجل هو Google ويتم كتابته بهذا الشكل https://www.google.com ولنسهل الأمر عليك يمكن تشبيه النطاق أو الدومين ببصمة الإصبع فهي فريدة من نوعها، ولكل شخص بصمة مميزة تختلف عن الآخرين.

أسماء النطاقات التي يتم عرضها للبيع على الإنترنت من قبل مزودي الخدمة (مثل جودادي، أو Namecheap) ولكن في الحقيقة ليست مملوكة لتلك المواقع ولكن يسمح لهم بإعادة البيع والربح من خلالها، والبعض يقوم بتأجير مجموعة كبيرة من تلك الدومينات ومن ثم تُطرح بأسعار أخرى ويختلف سعر الدومين من موقع لآخر وغالبًا ستكون الأسعار متقاربة، لأن السعر الأساسي لأي Domain Name يتم تحديده من قبل منظمة ICANN وهي منظمة غير تُسجل أسماء النطاقات الموجودة على الإنترنت.

كيف يكون اسم الدومين فريدًا بالنسبة لي؟

ربما يخطر هذا السؤال على بالك، في كيفية الحفاظ على حصرية اسم الدومين لك، فمثلًا عندما تكتب في المتصفح الخاص بك: google.com هل تعتقد أن هناك احتمالية لأن تصل إلى موقع فيسبوك من خلال هذا الاسم؟ أو ياهو؟ أو أمازون؟

بالطبع لا، من رابع المستحيلات أن يحدث ذلك، لأن الدومين تم ربطه بالـ السيرفر الخاص بموقع جوجل وبالتالي سينتقل بك الاسم بشكل مباشر إلى موقع جوجل -محرك البحث المشهور-. 

دعنا نتعرف أكثر كيف يتم ذلك

مثل أجهزة الكمبيوتر تمامًا، يتم تحديد كل جهاز من خلال عنوان IP وهو مجموعة متسلسلة من الأرقام مفصولة بنقاط، أيضًا الـ Domains تعمل بنفس الطريقة فأي موقع إلكتروني على الإنترنت له رقم ثابت ولا يمكن أن يتشابه الرقم مع أي موقع آخر.

يتكون اسم الدومين من مجموعة من الحروف الأبجدية، وهي تلك الأحرف التي تعبر عن اسم لشركة ما أو اسم علامة تجارية وهو ما يطلق عليه اسم النطاق “دومين”. 

عند شراء الدومين يقوم المسجل، وهي الشركة التي تمتلك النطاقات بتسجيل اسم الـ Domain والـ DNS الخاصة بالدومين للمشتري ” لفترة زمنية معينة وللتوضيح أكثر الـ DNS هو الرقم الذي من خلاله تستطيع ربط الدومين بالسيرفر الذي حصلت عليه من خلال شركة الاستضافة.

تقوم الشركة بعد كل عملية بيع نطاق جديد بتحديث قاعدة البيانات المركزية حتى يصبح اسم الدومين ورقمه الخاص محجوزين لشخص واحد فقط، ولن يصبح بإمكان أي شخص آخر الحصول عليه.

عندما يُمتلك اسم دومين تصبح جميع المعلومات الخاصة بهذا الدومين متوفرة في قاعدة بيانات تعرف باسم WHOIS والتي من خلالها يتم التعرف على أي معلومات تخص اسم الدومين وصاحبه مثل اسم صاحب النطاق وأي معلومات متعلقة به.

والهدف من تسجيل بيانات النطاقات المتواجدة على الإنترنت هو من أجل أن تُستخدم من قِبَل سلطات تنفيذ القانون فيما يتعلق بأي مشكلات من الممكن أن تطرأ في المستقبل.

جميع أرقام الـ DNS تُسجل من قبل منظمة “آيكان” وهي كما ذكرنا سابقًا منظمة غير ربحية تهدف إلى إدارة أسماء النطاقات وعناوين الـ IPs على الإنترنت، وتساعد أيضًا شركة ICANN وهي اختصار لكلمة Internet Corporation for Assigned names and Numbers في تنظيم أسماء النطاقات وإدارتها على الإنترنت.

قد تتسائل: هل يمكن لأي شخص شراء اسم نطاق خاص بموقعه؟ الإجابة ستكون نعم، بكل تأكيد يمكن لأي شخص شراء اسم نطاق خاص بموقعه طالما أن اسم النطاق غير مملوك لشخص آخر وغير مرتبط بأي موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت، ويمكنك معرفة ذلك من خلال الدخول على مواقع بيع الدومينات الموثوقة وكتابة اسم الدومين للتحقق من توافره.


كيف أختار اسم الدومين بالشكل الأفضل؟

يُعد اختيار اسم دومين فريدًا من نوعه أحد أهم الأشياء التي ستفعلها لموقعك على الويب، لأن اسم النطاق سيكون نقطة اتصال مهمة بين موقعك الإلكتروني والزوار ويعبر عن علامتك التجارية، فيجب أن يحتوي الدومين على كلمات رئيسية لها علاقة بالمحتوى الذي تقدمه، وبالتالي يجب أن يُختار بشكل دقيق حتى لا تتعرض لمشكلة تغيير الاسم لاحقًا في حال الشعور بعدم الرضا، وفي تلك الحالة من الممكن أن يتأثر موقعك بالسلب نتيجة لهذا التغيير.

ودعني أخبرك ببعض النصائح العامة في اختيار اسم الدومين المناسب:

  • استخدام امتداد .com فهو الأشهر غالبًا
  • استخدم الكلمات الأشهر في مجال موقعك
  • استخدم اسمًا يعبر عن محتوى موقعك
  • حاول أن تستخدم اسمًا سهلًا وبسيطًا
  • تأكد من خلو الاسم من أية أخطاء لغوية
  • حاول أن تجعله مميزًا لسهولة تذكره
  • تجنب استخدام الأرقام والرموز في الاسم
  • تأكد من عدم استخدام اسمًا شبيهًا من أحد المواقع الشبيهة

بعد أن شرحنا في هذا المقال الكثير من النقاط الأساسية حول الدومين، حان الوقت لشرح كيف يعمل الدومين من منظور تقني، ولفهم ذلك يجب أن تكون على دراية بأن كل موقع إلكتروني له IP مخصص وثابت، وهو ما يطلق عليه بروتوكول وهي مجموعة متسلسلة من الأرقام وتكون بهذا الشكل 146.60.120.201 لكن على كل حال أنت لست ملزم بفهم تلك الأمور، ولكن بالطبع هذا في حال أردت أن تتعرف بشكل أكبر حول كيفية عمل الدومين.

يصعُب علينا جدًا تذكر تلك الأرقام التي ذكرناها بالأعلى للوصول إلى المواقع التي نرغب بالذهاب إليها، لكن سيكون من السهل تذكرها إذا كانت Google.com أو Youtube.com بدلًا من تلك الأرقام المعقدة وهنا تظهر أهمية الدومين.

إذا ما زالت الأمور غير واضحة بالنسبة لك سأعطيك مثالًا صغيرًا:
عندما تريد الذهاب إلى عنوان خاص بأحد الأصدقاء أو أفراد العائلة من السهل جدًا تذكر اسم الشارع بدلًا من تذكر الإحداثيات الخاصة به، لذلك وجود اسم دومين لأي موقع على الإنترنت سيكون أفضل بكثير من تذكر أرقام عشوائية صعبة الحفظ.

وبالتالي عند كتابة اسم دومين خاص بأي موقع إلكتروني في شريط المتصفح يبدأ بالبحث عن عنوان IP مطابق للاسم الذي كتبته، وهنا تكون وظيفة الـ DNS وهي اختصار لكلمة Domain Name System ويعرف بـ “نظام أسماء النطاقات”، والذي يُخزِن أي معلومات تخص الموقع في قاعدة بيانات خاصة به بحيث يبدأ المتصفح بجلب تلك المعلومات حتى يتمكن المستخدم من عرض الموقع في بضع ثوانٍ.


امتدادات الدومينات

امتداد الدومين هو الجزء الأخير من اسم الموقع فمثلًا إذا نظرنا إلى عنوان جوجل سنجد أن الدومين بهذا الشكل www.google.com، وإذا نظرنا إلى دومين موقع (ووردبريس بالعربية) ستراه بهذا الشكل www.wpar.net، فما بعد النقطة الأخيرة هو ما يعرف بالامتداد، فهناك العديد من الامتدادات مثل .com وأيضًا .net و.org.

عند التفكير في امتدادات الدومينات، أول ما سيأتي في عقلك هو .com وذلك لأنه يعتبر الامتداد الأكثر استخدامًا من بين أنواع مختلفة من الامتدادات الأخرى.

هناك العديد من الامتدادات التي تُصدر بشكل مستمر، فمثلًا في عام 1985 كان هناك عدد محدود من الامتدادات فكانت لا تتخطى التسعة امتدادات، ولكن بمرور الوقت أُضيف المزيد حتى أصبح هناك ما يزيد عن 1000 امتداد ومن ضمن تلك الامتدادات على سبيل المثال:

.net
.org
.tect
.store
.online
.press
.space
.site
.io

وغيرها الكثير من الامتدادات الأخرى، وفي العموم عند شراء دومين جديد فأنت من تحدد ما هو الأنسب لك وننصحك باستخدام الامتدادات الأشهر وما تعبر عن موقعك، بالإضافة إلى أن بعض الامتدادات تكون حصرًا لبعض المنظمات مثل الامتدادات الحكومية أو التعليمية وهذا ما سنشرحه بشكل أوسع.

الآن دعونا نتعرف على تلك الامتدادات حتى يتسنى لك معرفة ما هو الأفضل لموقعك الإلكتروني:

الامتداد الأول .com

وهو نطاق عالي المستوى وشائع الاستخدام، ويُعتبر 40% من الدومينات المسجلة هي .com لأنه من السهل على الأشخاص كتابة هذا الامتداد أكثر من أي نطاق آخر، فهو مألوف، بالإضافة إلى أن إضافته في عنوان موقعك يجعله يبدو احترافيًا.

ولكن هناك مشكلة واحدة فقط إذا فكرت في اختيار هذا الامتداد، وهي أن معظم الأسماء مسجلة بالفعل وستكون عملية اختيار اسم جيد لموقعك صعبة لأنك ستلاحظ أن أسماءً كثيرة جدًا أصبحت غير متوفرة وتم تسجيلها من قِبل أشخاص آخرين.

الامتداد الثاني .net

يعتبر ثاني وأفضل بديل لـ .com ولكن يتم استخدام امتداد .net من قِبل المواقع والشركات التي تقدم خدمات الإنترنت والشبكات، هذا لا يعني أنها تقتصر على هذا الاستخدام فقط بالعكس فهي أصبحت في وقتنا الحالي واحدة من أكثر الامتدادات استخدامًا بعد .com ويُختار هذا الامتداد من قبل البعض في حالتين:

الحالة الأولى: في حال وجدت أن اسم الدومين الذي ترغب في تسجيله غير متوفر على امتداد .com هنا بنسبة كبيرة ستجده متوفر على امتداد .net -هذا إن حالفك الحظ بكل تأكيد-، لكن من الأفضل البحث عن اسم مميز أو حتى تغيير الاسم بالكامل والبحث عن اسم دومين جديد يتماشى مع موقعك الإلكتروني.

لأن اختيار أسماء مشابهة لعلامات تجارية أخرى سيسبب الكثير من الارتباك للزائرين بل ومن الصعب منافسة العلامات التجارية الكبرى التي لها تواجد منذ سنوات طويلة على الساحة، “دائمًا اجعل غيرك هو من يقلدك ولا تكن أنت من يقلد الآخرين”.

الحالة الثانية: في حال أردت ألّا يستخدم البعض اسم مشابه لموقعك، هنا يمكنك حجز نفس الاسم على امتداد .net ومن ثم عمل توجيه من خلاله لموقعك الأساسي على نطاق .com على سبيل المثال.

الامتداد الثالث .edu

وهو من الامتدادات المخصصة للمؤسسات التعليمية والجامعات والمدارس، ليس هذا فقط بل أصبح هذا الامتداد مرتبط بالكثير من المراكز التعليمية في بعض الدول العربية والأوروبية، ويمكن تسجيل الدومين بهذا الامتداد في حال استيفاء المعايير لأولئك الذين يرغبون في الحصول عليه.

هذا الامتداد مقيد للغاية وسياساته صارمة بعض الشيء وذلك من أجل تعزيز النظام التعليمي وحماية الطلاب.

الامتداد الرابع .org

وهو اختصار لكلمة Organization ويُستخدم من قبل المنظمات أو المؤسسات غير الربحية، كما تستخدمه أيضًا بعض الشركات والمدارس والجمعيات الشهيرة.

الامتداد الخامس .gov

يمكن للهيئات الحكومية والوزارات وبعض المنظمات الحكومية الأخرى استخدام امتداد .gov وهو نطاق يُدار من قبل إدارة الخدمات العامة أو ما تعرف بـ GSA وهي وكالة مستقلة مقرها الولايات المتحدة.

بعض الامتدادات الحكومية

هناك العديد من النطاقات الرئيسية الأخرى مثل .eg وهو خاص بـ جمهورية مصر العربية وأيضًا هناك .sa وهو تابع للملكة العربية السعودية، كل دول العالم المعترف بها يكون لها رمز و امتداد مخصص يمكن استخدامه سواء كان لبلد أو إقليم أو منطقة جغرافية معينة.

يعتبر هذا النوع من النطاقات الخيار الأفضل لمواقع الويب التي ترغب في استهداف جمهور من موقع جغرافي معين أو بلد محددة، وسيكون بمثابة مؤشر قوي لمحركات البحث بعرض موقعك لأشخاص من نفس المنطقة أو البلد المستهدفة.

ولكن حتى تتمكن من الحصول على دومين بهذا الامتداد، بعض الدول تحتاج إلى التأكد من أن الشخص الذي يريد الحصول عليه مقيم في نفس البلد، أو أن يكون نشاطه التجاري أو الشركة لها وجود محلي و سجل تجاري في نفس الدولة، وفي معظم الأحيان يتم التسجيل من خلال بعض الجهات الحكومية وتقديم الأوراق اللازمة لهم . 

ليس هذا فقط، بل أن بعض البلدان تضع شرطًا أساسيًا للمتقدم في الحصول على هذا النوع من الدومينات أن يكون أكبر من 18 عامًا، وتختلف القيود من بلد لأخرى؛ لهذا يجب التحقق من القواعد والشروط الخاصة بكل بلد، فهناك بعض البلدان تنص قواعدها على ضرورة استخدام الشخص للدومين بعد امتلاكه وفي حالة عدم استخدامه في غضون 180 يومًا يعتبر منتهيًا.


ما هي الخدمات المرتبطة بالدومين؟

معظم مواقع بيع الدومينات تقدم إضافات رائعة بعضها يكون مجانيًا وبعضها يكون بمقابل رسوم إضافية على سعر الدومين الأساسي ومن ضمن تلك الخدمات:

الدومين الفرعي Sub domain

الدومين كما ذكرنا بالأعلى متوفر بامتدادات كثيرة مثل .com أو .org وهو ما نطلق عليه النطاق الرئيسي أو النطاق الأساسي “الدومين”،  والذي يمكن  أن يتفرع منه ويندرج تحته عدة نطاقات فرعية أخرى تساعد في تنظيم الموقع، بحيث يصبح من السهل تنظيم الموقع والتنقل بين أقسامه بسهولة.

الدومين الفرعي هو جزء مميز من موقعك الإلكتروني وطبيعة عمله تكون تحت النطاق الأساسي، بحيث يمكن لأصحاب المواقع إنشاء الصفحات الفرعية والأقسام دون الحاجة إلى شراء دومين أساسي جديد، لأنه وبكل سهولة يمكن ربط تلك الصفحات بالدومين الفرعي وبدء عرضها على موقعك الإلكتروني ويكون العنوان الفرعي بهذا الشكل www.subdomain.yoursite.com أو مثل ما هو ظاهر في الصورة السابقة، هذه إحدى صفحات الدعم والمساعدة الخاصة بجوجل مربوطة بدومين فرعي تحت مسمى Support.

شهادات الأمان SSL certificates

شهادات الأمان SSL certificates يتم تركيبها على معظم المواقع من أجل الحفاظ على معلومات وبيانات المستخدمين الحساسة حتى تصبح آمنة عند تصفح موقعك الإلكتروني.

ستساعدك شهادة الأمان SSL في تشفير جميع البيانات بين السيرفر ومتصفح الويب وذلك لضمان عدم وصول المعلومات الشخصية الخاصة بمستخدمي الموقع إلى أيدي الهاكرز و المتطفلين، وبتركيب تلك الشهادة على موقعك ستحصل على مزيد من الثقة، ويمكن معرفة المواقع المؤمنة من خلال النظر إلى عنوان الموقع إذا وجدت https فهذا يعني أن الموقع آمن أما إذا كان http فقط فالموقع لا يستخدم شهادة الأمان.

حماية البيانات Whois

أكدت منظمة ICANN من خلال موقعهم الإلكتروني أنه يجب على أي شخص يقوم بشراء دومين أن يدرج معلومات و بيانات اتصال صحيحة حتى يتمكنوا من الاتصال بصاحب الدومين إذا احتاجوا إلى ذلك، ولكن هذا الشيء من الممكن أن يجعل بياناتك متوفرة لدى البعض، فهناك مواقع يمكنك من خلالها معرفة أي تفاصيل عن صاحب الدومين مثل: الاسم، والعنوان، واسم البريد الإلكتروني المسجل، وغيرها من المعلومات الأخرى مثل: وقت شراء الدومين، ووقت انتهائه.

ولحل تلك المشكلة هناك الكثير من شركات الاستضافة وبيع الدومينات توفر خدمة Whois Privacy فهي تساعد في الحفاظ على خصوصيتك ومعلوماتك على الشبكة العنكبوتية حتى لا تصبح بياناتك معروضة ومتاحة للجميع.


الأسئلة الشائعة

ربما لا يزال هناك بعض الأسئلة في ذهنك حول امتلاك الدومين الخاص بك، وهذه أغلب الأسئلة المتوقع أن تأتي في ذهنك مع الإجابات التوضيحية عنها:

هل علىّ دفع الرسوم السنوية لامتلاك الدومين؟

بمجرد شراء الدومين تنتقل ملكيته من شركة الاستضافة إلى المستخدم وتكون المدة بناءً على المبلغ المدفوع حيث يمكن شراء الدومين من سنة حتى 10 سنوات، وقبل انتهاء المدة المحددة للدومين تقوم معظم الشركات بإرسال بريد إلكتروني لتذكير المستخدم بإعادة التجديد قبل أن يُستعاد الدومين مرة أخرى.

يمكن تفعيل خاصية التجديد التلقائي من خلال حسابك على موقع الدومينات حتى يستطيع الموقع تجديد مدة الدومين بشكل تلقائي، مع العلم أنه في حال انتهاء مدة الحجز يصبح لدى المستخدم إمكانية استعادته في مدة ما بين من 15 إلى 30 يوم قبل أن يتم عرضه للبيع مرة أخرى، وفي حال عدم دفعك رسوم التجديد قد يشتريه شخص آخر ولن يمكنك استعادته إلا في حالة استغنى عنه المشتري الجديد أو انتهت المدة دون تجديد.

هل يمكن الحصول على دومين مجاني؟

هناك العديد من شركات الاستضافة التي تقدم خدمات مجانية للمستخدمين مثل: الحصول على استضافة مجانية بإمكانيات محدودة ودومين مجاني مرتبط باسم الموقع، وذلك يمكنهم من جلب المزيد من العملاء وفي نفس الوقت هي إحدى طرق الدعاية المستخدمة من قبل الكثيرين.

لكن بالطبع هناك فرقٌ شاسع بين أن تحصل على دومين مجاني، ودومين مدفوع؛ لأن الدومين المجاني يفتقد إلى الكثير من المميزات، هذا غير أن الدومين المجاني كما وضحنا عند حصولك عليه لن يكون خاص بك بل يتضمن اسم الشركة في عنوان الموقع هكذا مثلا  www.example.wordpress.net.

وهذه بالطبع إحدى الأشياء التي ستجعل موقعك غير احترافي لأن لا أحد يُفضل المواقع التي لا تمتلك اسم نطاق مخصص لها، مما سيؤثر بشكل سلبي على عملك التجاري و سيجعلك تفقد مصداقية الموقع والكثير من العملاء.

لماذا تختلف أسعار الدومينات؟

في الواقع أسعار بعض الدومينات ثابتة؛ حيث يبلغ تكلفة الدومين سنويًا حوالي 12$، وبعض مواقع بيع الدومينات تقدم عروضًا وخصوماتٍ في حال حجزت الدومين لمدة أطول وبالتالي تقل التكلفة وقد تصبح 10$ فقط سنويًا.

لكن هناك الكثير من العوامل التي تجعل بعض الدومينات باهظة الثمن وقد تصل تكلفة الدومين الواحد لأكثر من 500 ألف دولار، لكن ما السبب في ذلك؟

في الحقيقة أحد الأسباب التي تجعل سعر الدومين مرتفعًا هو أن يكون الاسم مميز جدًا وفريدًا من نوعه وتُحدد تسعيرة الدومين على حسب طول الاسم، فمثلًا: كلما كان أقصر كلما كان أفضل ويمكن تذكره بسهولة، كما أن الدومينات ذات أسماء شهيرة والتي تتطابق مع أسماء بعض الشركات والعلامات التجارية الكبرى غالبًا ما يكون سعرها مرتفعًا مقارنة بغيرها كما أن أسعار بعض الدومينات تختلف بناءً على الامتداد سواء كان .com أو .net أو .org.

وعلى كل حال معظم النطاقات المميزة، هي بالفعل مملوكة لبعض الأشخاص وتُسعَر بناءً على العرض والطلب فهناك الكثير من النقاط هي التي تحدد أسعار تلك الدومينات.

ينفق أصحاب المشاريع والعلامات التجارية الكبرى آلاف الدولارات -إن لم يكن الملايين- من أجل شراء اسم دومين مميز يمثل علامتهم التجارية ويأتي لموقعهم بعدد لا بأس به من الزوار نظرًا لسهولة كتابة الاسم وتذكره. 

هناك أكثر من 76 مليون نطاق تم بيعهم وتسجيلهم في جميع أنحاء العالم، وهنا أصبحت فرصة العثور على اسم مميز لموقعك ضئيلة جدًا، فمثلًا إذا كان مشروعك التجاري حول بيع الملابس على سبيل المثال، من الصعب جدًا أن تجد Clothes.com متوفرًا ضمن النطاقات المعروضة لأن هناك أشخاصًا مهمتهم هي شراء الأسماء المميزة والاحتفاظ بها حتى يأتي المشتري المناسب الذي بإمكانه دفع مبلغ جيد مقابل تملكه لهذا الاسم. 

هناك أشخاص على استعداد لدفع ملايين الدولارات مقابل الحصول على اسم نطاق مميز، لما يُحدثه الاسم من فرق كبير في نجاح معظم المشاريع على الإنترنت، بالنظر إلى بعض الدومينات الشهيرة سنجد أنه في عام 2008 بِيعَ Pizza.com مقابل 2.6 مليون دولار وبِيعَ Business.com مقابل 7.5 مليون دولار عام 1999.

من السهل جدًا تذكر اسم النطاق المميز ومن السهل أيضًا كتابته، هذا غير أن له ارتباطًا باسم المنتج أو الخدمة التي تقدمها، مع الوضع في الاعتبار أن بعض الأشخاص عند محاولتهم البحث عن موقع يقدم خدمة معينة، يقوم البعض بكتابة اسم الموقع بشكل متوقع على سبيل المثال كـ موقع بيع سيارات أو تأجير سيارات، سيقومون بكتابة العنوان بشكل متوقع مثل cars.com أو إذا كانوا يبحثون عن متجر لبيع الورود سيقومون بكتابة flowers.com وهذه ما تسمى بحركة المرور المباشرة التي ستساعد في جلب المزيد من العملاء دون دفع أي أموال من أجل التسويق للموقع وستوفر عليك الكثير.

 هذه كلها أمثلة حاولنا من خلالها توضيح أهمية الحصول على اسم دومين مميز وحاولنا أيضًا توضيح أسباب دفع هؤلاء الأشخاص كل تلك الأموال من أجل الحصول على دومين مثالي لمواقعهم على الإنترنت. 

كيف تختار اسم الدومين المثالي؟

يُعد اختيار اسم الدومين أحد أهم الأشياء التي يجب التفكير فيها بشكل جيد وعدم الاستعجال فيه، والتأكد من أن اسم الدومين مميز ويمثل علامتك التجارية أو موقعك الخاص لأنه بشكل عام يُمثل هوية الموقع الذي من خلاله ستتمكن من ترك أثر وبصمة عند الآخرين، هذا غير أن اختيار اسم كلمة رئيسية جيدة سيساعد بشكل كبير في ظهور موقعك بمحركات البحث بشكل أفضل.

1- حاول دائمًا اختيار اسم دومين قصير على ألّا يزيد عن 15 حرف وكلما قلّ عن ذلك كان أفضل، كما يجب اختيار اسم الدومين بعيدًا عن استخدام أي أرقام أو علامات إلا إذا كانت لها علاقة بعلامتك التجارية.

2- قم باختيار اسم من السهل تذكره وكتابته حتى يتمكن الزائرون من العودة إلى موقعك في أي وقت بشكل سهل ودون تعقيدات.

3- استخدم كلمات رئيسية لها علاقة بعلامتك التجارية على سبيل المثال: قم بتسجيل اسم الشركة كعنوان، وحاول أن تقتصر على كلمة رئيسية هامة، اجعل اسم موقعك يعبر عمّا بداخله.

4- قم باستخدام بعض الأدوات والمواقع التي تسمح لك بالبحث عن النطاقات المتوفرة مع عرض الكثير من الأسماء ذات الصلة والتي ستساعدك بكل بساطة في اختيار الأفضل لك.

شيء طبيعي عند قيامك لأول مرة بالبحث عن اسم معين ترغب فيه ستجد أن الدومين بنسبة 90 بالمئة قد تم حجزه من قبل طرف آخر وقد تجد أن أول 5 أو 10 محاولات في اختيار الاسم قد بائت بالفشل وأن معظم الأسماء محجوزة.

لا تيأس وحاول مرارًا وتكرارًا باستخدام إبداعاتك واستمر في البحث حتى تصل إلى اسم مناسب يعبر عن مجال موقعك إذا لم تجده على .com يمكن البحث على .net وهكذا لكن بالطبع .com و .net هما الأفضل وقد شرحنا بالتفصيل كل من تلك الامتدادات في بداية المقال.

كيف تقوم بشراء الدومين؟

يمكن شراء الدومينات من مواقع حجز النطاقات، فهناك مئات المواقع المتخصصة في هذا الشأن لكن ننصح دائمًا باختيار الشركات الأكثر شهرة والأكثر ثقة ومنها:

جودادي GoDaddy

وهي إحدى أكبر شركات بيع الدومينات و الاستضافة على الإنترنت ولديها أكثر من 18 مليون عميل، يُمكن القول أنها واحدة من أفضل شركات تسجيل النطاقات في العالم لما تتمتع به من مصداقية نظرًا لأن الشركة تأسست في عام 1997 واستطاعت كسب ثقة العملاء واكتساب عملاء جدد بمرور الوقت حتى يومنا هذا. 

تهتم Godaddy كثيرًا بالعملاء سواءً الحاليين أو الجدد من خلال تقديم الكثير من العروض والخصومات التي ربما لن تجدها في أي مكان آخر، بعض الأوقات يتم عمل عروض على أسعار الدومين تبدأ ب 1$ فقط للسنة الأولى، وبعد ذلك تُحاسب بالسعر الأساسي للدومين ولكن هذا النوع من العروض لن تجده دائمًا ولكن تطرحه الشركة بين الحين والآخر.

دومين – Domain

يتميز موقع الشركة بواجهة سهلة الاستخدام، بمجرد الدخول على الموقع ستجد أداة بحث سريعة يمكنك من خلالها كتابة اسم الدومين الذي ترغب بالبحث عنه وسيعرض لك الموقع جميع النطاقات المتوفرة والمتاحة للشراء.

تستطيع من خلال دومين دوت كوم أن تسجل النطاق لمده تصل إلى 5 سنوات أو أكثر وبالتالي لن تحمل هم إعادة تجديد الدومين كل عام، بالإضافة إلى أن الشركة تقدم خدمة عملاء أكثر من ممتازة طوال أيام الأسبوع، في حال واجهتك أي مشاكل أو احتجت إلى المساعدة ستجد أن الدعم الفني رائع وستجد استجابة سريعة لحل المشكلة.

 وبشكل عام عند حجز الـ Domain من مواقع بيع الدومينات ستجد أن لديك إمكانية حجز النطاق لمدة سنة على الأقل وسيصبح لديك إمكانية التجديد بعد انتهاء المدة المحددة.

نيم تشيب – Neamcheap

كما هو واضح من اسم الشركة نيم تشيب تُعتبر واحدة من أرخص شركات بيع النطاقات وهي واحدة أيضًا من أشهر مزودي خدمات الويب، وهي شركة معتمدة من ICANN، طورت من نفسها على مدار السنوات الماضية حتى استطاعت بيع وتقديم أكثر من 4 مليون نطاق. 

على الرغم من أن الشركة كانت متخصصة فقط في مجال بيع الدومينات إلى أنها أصبحت تقدم العديد من الخدمات مثل: استضافة الويب، البريد الإلكتروني، وغيرها من الخدمات الأخرى.

شراء الدومين هو الخطوة الحيوية الأولى التي ستؤثر بشكل كبير في تواجد موقعك على شبكة الإنترنت، وحتى لا أطيل عليكم دعونا الآن نتعرف على الخطوات اللازمة لشراء وتسجيل الدومين الخاص بك.

هناك الكثير من المواقع التي تقدم الدومين بشكل مجاني في حال شراء الاستضافة والمقصود بها المساحة التي ستُرفع ملفات موقعك عليها، والبعض الآخر يقدم شهادات الأمان وحماية الخصوصية أيضًا، لذلك ننصح دائمًا عدم التسرع في الشراء من شركة بعينها قبل أن تتطلع على باقي الشركات والعروض التي تقدمها لأنك بالتأكيد طالما قررت أن تمتلك دومين فأنت بحاجة إلى شراء استضافة لربطها بالنطاق الجديد.

وفي العموم عند شراء الدومين تأكد من أن الشركة التي تتعامل معها موثوقة وأنها مسجلة لدى منظمة ICANN لأنها هي المسؤولة والمتحكم الأول عن جميع النطاقات الموجودة على الإنترنت.

ما هي خطوات تسجيل الدومين؟

تختلف خطوات الشراء من شركة للأخرى ولكن الفكرة العامة ثابتة، فبمجرد أن قمت باختيار اسم مناسب لموقعك حان الوقت لتسجيله وشرائه بالضغط على كلمة شراء بجانب الدومين، أو إذا كان الموقع باللغة الانجليزية إضغط على كلمة Buy أو Add To Cart و سيخبرك الموقع بتكلفة الدومين السنوية.

سينتقل بك الموقع بعد ذلك إلى الصفحة التالية والتي من خلالها يمكن اختيار عدد سنوات حجز الدومين في حال رغبت بحجز الدومين لفترات طويلة.

وأخيرًا سيطلب منك الموقع إدخال بيانات بطاقة الائتمان الفيزا أو الماستر كارد مع بعض معلومات الاتصال الأخرى مثل: الاسم، رقم الهاتف، العنوان، البريد الإلكتروني، فقط قم بكتابتهم والموافقة على اتفاقية الاستخدام وسياسة الخصوصية ثم اضغط على كلمة Complete Order لإتمام عملية الدفع و بدء تسجيل النطاق.

رابعًا: التحقق من ملكية الدومين

تعتبر عملية الدفع التي قمت بها في الخطوة السابقة هي آخر شىء ولكن ستحتاج إلى تأكيد وإثبات ملكيتك لهذا الدومين، من خلال الضغط على رسالة التأكيد التي سيرسلها لك الموقع على بريدك الإلكتروني وإتباع بعض الإرشادات من أجل إنهاء عملية الشراء.الآن أصبحت تمتلك دومينًا خاصًا بك يمكن ربطه بموقعك الإلكتروني في أي وقت.
نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المقالة التي وضحنا فيها الكثير من التساؤلات حول الدومين بتعريفه، وطبيعة عمله، وكيف يمكن شرائه، وما هي الامتدادات المتوفرة، والكثير من النقاط التي شرحناها بشكل مفصل.

تم إعداد وتحرير المقالة بواسطة/ كاتب ضيف

عمر إسماعيل
مؤسس موقع الووردبريس بالعربية، وخبير في بناء مواقع الووردبريس وإدارة الأعمال عبر الإنترنت. وعملت سابقًا في شركة حسوب.