كيفية حجز دومين مميز يعلق بالأذهان وبأقل من 1$

عندما تنوي القيام بإطلاق عملك على الإنترنت فإن أول ما تبدأ به هو أن تبحث عن حجز دومين مميز وبسعر اقتصادي بحيث يكون عنونًا مميزًا لموقعك الخاص، وتريد اقتناءه بعناية من المنصة المناسبة، خصوصًا وأن اسم النطاق (الدومين) يكون له الدور الكبير عند انتشار الموقع ومشاركته عبر وسائل التواصل الإجتماعي وكذلك ظهوره في صفحات محركات البحث، فكلما كان اسم الدومين معبر وجذاب وسهل النطق، كلما كانت فرصة الزوار بحفظه ونشره على نطاق أوسع .

سنختصر عليك الطريق في هذه المقالة، بتوضيح كافة الخطوات التي تحتاجها لتسير بالطريق الصحيح.

محتويات المقالة:

خلال هذه المقالة نأخذك في جولة قصيرة حول ما هو الدومين وماذا يفيد وكيفية اختيار أفضل اسم دومين لموقعك، بالإضافة إلى أشهر طرق الحصول على دومين مجاني تماما 0$ وطرق الحصول على دومين احترافي بأقل من 1$ كذلك.

ما هو الدومين Domain؟

الدومين يقصد به الاسم الذي تكتبه في متصفحك للذهاب إلى الموقع الذي تريد زيارته، مثل www.google.com للإنتقال لمحرك البحث الشهير أو تكتب www.wpar.net للذهاب للصفحة الرئيسية لموقع ووردبريس بالعربية. هذا هو اسم الدومين الخاص بموقع ووردبريس بالعربية وهو اسم فريد من نوعه يمكن أن نشبه ببصمة اليد للإنسان، حيث لا يوجد تطابق بين أسماء الدومين التابعة لأكثر من موقع، كل موقع اليكتروني منشور عبر الإنترنت يمتلك اسم دومين فريدًا خاص به يختلف من ملايين المواقع المنتشرة حول العالم.

دون امتلاك الموقع اسم دومين سيكون الزائر مضطرا إلى كتابة عنوان IP الخاص بالموقع في المتصفح وهو عبارة عن مجموعة ارقام مثل 172.5.4.5 وبالتأكيد سيكون من الصعب على كل المستخدمين حول العالم أن يتذكروا عناوين IP الخاصة بكل موقع يرغبون بزيارته أو الدخول اليه، لذلك تم ابتكار أسماء الدومينات لكي تحل تلك المشكلة، وأصبح لكل موقع اليكتروني اسم دومين يعبر عن عنوان IP للدخول اليه، ولكن لن يكون الزائر مضطرا لكتابة ذلك العنوان الطويل، فقط بمجرد قيامه بكتابة اسم الدومين سيتم تحويله مباشرة إلى محتوى الموقع.

اقرأ أيضًا: ما هو الدومين؟ شرح شامل للمبتدئين


نصائح لاختيار أفضل دومين لموقعك

كما اشرنا بالأعلى فإن اسم الدومين الخاص بموقعك يمثل أحد العوامل الأساسية لنجاح موقعك وسهولة نشره وتداوله بين المستخدمين حول العالم، وهو ما يجعلك تستثمر المزيد من الوقت للبحث عن أفضل اسم دومين يمكن شراءه للموقع، وفي الفقرات التالية نستعرض أمامك أهم النصائح لإختيار أفضل دومين للموقع : 

  • أن يكون الاسم قصيرا
    عند اختيارك لإسم الدومين الخاص بموقعك فإنه من المهم التركيز على اختصار اسم نشاطك أو عملك في حروف قليلى لا تتعدى عشرة أحرف على أقصى تقدير، وتذكر انه كلما كان اسم الدومين قصير، كلما كان من السهل على المستخدم تذكرة والعودة إلى الموقع مرة أخرى بسهولة ودون الكثير من التفكير في الاسم. 
  • ارتباط الدومين بالسوق المستهدف
    إذا كان بإمكانك إيجاد اسم دومين معبرًا عن الكلمات المشهورة في مجالك فسيكون من المفيد اختيار ذلك الاسم، على سبيل المثال إذا كنت تنوي إطلاق موقع متخصص في بيع منتجات اللياقة البدنية، فإن اختيارك اسم دومين يحتوي على كلمة Fitness سيكون خيارا مفيدا بشكل كبير.
  • ابتعد عن الإمتدادات الطويلة
    من المعروف أن الدومين ينتهي بامتداد مثل com. أو net. أو غيرها من الامتدادات الشهيرة، لكن في عالمان هذا أصبح هناك الكثير من الامتدادات الأخرى والتي ربما تكون طويلة بعض الشىء مثل الإمتداد photography. والذي لن يكون خيارا مثاليا لك، ركز دائما على أن يكون الدومين قصير قدر المستطاع مع اختيار الامتدادات المشهورة. 

ويمكنك الاستعانة ببعض أدوات توقع اسماء الدومينات مثل Domain Wheel حيث تقوم بالدخول إلى الاداة وكتابة الكلمات المفتاحية المعبرة عن مجال عملك، وتبدأ الاداة في اقتراح بعض اسماء الدومينات المناسبة.

كيف تحصل على دومين مجاني؟ 

بالتأكيد يمكنك الحصول على اسم دومين مجاني دون دفع أية رسوم، لكن لن تستطيع ايجاد دومين مجاني يمتلك امتداد com. أو net. مثلا، ولكن الدومينات المجانية تنتمى إلى امتدادات أخرى على سبيل المثال مثل TK. و ml. .. وغيرها من الإمتدادات الأخرى، لكنك بالفعل يمكنك الحصول عليها مجانا تماما وبدون دفع أي أموال. 

أحد أشهر الطرق التي يمكنك الحصول منها على دومين مجاني، هو موقع Freenom والتي عندما تدخل على قائمة الأسعار لديهم ستجد ظهور بعض الإمتدادات لديهم التي يمكن الحصول عليها بدون أموال:

ستلاحظ أنه توجد بعض الإمتدادات المجانية، لكن إذا رغبت في شراء دومين ذو امتداد com. أو net. فيجب عليك دفع ثمنه.

تابع قراءة المقالة للتعرف على طريقة الحصول على دومين Com. بأرخص سعر.

ملحوظة: ستعد عدد كبير جدا من شركات استضافات المواقع حول العالم تخبرك بأنها توفر لك دومين Com. مجانا، مقابل شراء استضافة ويب حتى تتمكن من الحصول على الدومين مجانا مضافًا لخطة الويب. 

كذلك يمكنك الحصول على دومين مجاني تماما ذو امتداد Free. من شركة only domains ، حيث يمكنك كتابة اسم الدومين الذي ترغب بالحصول عليها مجانا، ولكن لا يمكنك اختيار امتداد شهير مثل Com. أو Net. بالتأكيد، هنا لا يعطي سوى الإمتداد  Free. فقط بشكل مجاني.

كانت هذه اسهل الطرق للحصول على دومين مجاني تماما بدون دفع أي تكاليف، وبالتأكيد يمكنك العثور على الكثير من الشركات الأخرى التي ربما توفر لك دومين مجاني حتى دون شراء استضافة من عندهم ولكن كذلك سيكون هناك قيود على الإمتدادات المسموح بها في الخطة المجانية. 


شراء دومين com. بأقل من 1$

بعدما اطلعنا على طريقة الحصول على دومين مجاني ، وتعرفنا على أنه توجد بعض القيود بالنسبة للامتدادات المجانية للدومينات، هنا نبدأ في الجزء الأكثر أهمية وهو الحصول على دومين احترافي ذو امتداد شهير مثل .com أو net. بأقل ثمن ممكن.

تتفاوت عروض الشركات حول العالم بخصوص الحصول على دومينرخيص، حيث تجد شركة نيم شيب التي توفر كوبون الخصم 99SPECIAL للحصول على اسم دومين بأقل من 1 دولار فقط: 

لكن هذا العرض من نيم شيب مع الأسف لا يحتوي على الدومينات الأكثر شهر مثل Com. وغيرها ولكن يمكنك الحصول على امتدادات مثل xyz. و link. وغيرها من الامتدادات التي يمكنك الاختيار من بينها للحصول على اسم الدومين.

توجد كذلك شركة هوستينجر الشهيرة التي توفر  خيارا للحصول على دومين بأقل من 1 دولار كذلك: 

لكن كما تشاهد فإنه تضع قيودا على الامتدادات التي يمكن الحصول عليها مقابل 99 سنت فقط، مثل xyz. و website. وغيرها من الإمتدادات الغير مشهورة، أما الإمتدادات المشهورة تكون بسعرٍ أعلى في الغالب.

هذا العرض من شركة هوستنجر يمكن الحصول على الدومين دون الحاجة إلى شراء استضافة من الشركة، كما يمكنك أيضا ربط الدومين بأي استضافة خارجية، حيث تتيح لك الشركة الحصول على بيانات ربط DNS والتي يمكنك التعديل عليها كما تشاء لتقوم بربط الدومين بأي شركة استضافة أخرى. 


الحصولعلى دومين Com. بأرخص سعر

1 – شركة جودادي

توفر شركة جودادي دومين Com. بسعر 3.29 ريال سعودي (أي ما يعادل 1$ تقريبًا)، حيث يمكن شراء الدومين بهذا السعر ، لا تشترط الشركة هنا شراء استضافة لكي تعطيك الدومين بهذا السعر، حيث يمكنك الحصول عليه بدون استضافة أو يمكن اختيار خطة استضافة معه كما تشاء. 

2 – شركة على بابا

توفر منصة علي بابا الصينية دومين Com. بسعر 3.90 دولار فقط، وتوفر المنصة كذلك استضافات المواقع والدومينات وخدمات الإنترنت دومين بإمتداد Com. وبسعر 3.90 دولار أمريكي، وهو ما يمثل خصم كبير مقارنة بالكثير من الشركات الأخرى التي تبدأ أسعار الدومينات عندها من 8 دولار أمريكي.  كما توفر الشركة كذلك دومينات غير مشهور مثل xyz. بسعر 18 سنت

يمكنك اختيار  استضافة من نفس الشركة لربطها مع الدومين، أو يمكنك كذلك شراء الدومين فقط والقيام بربطه مع استضافة من أي شركة أخرى. 

3 – شركة Bluehost توفر دومين مجاني، ولكن بشرط شراء استضافة

يمكنك الحصول على دومين Com. مجاني من شركة بلو هوست، ولكن لابد من شراء استضافة مع الدومين لكي يتم منحه لك مجانا.  توفر شركة بلو هوست امكانية استرداد الأموال لفترة تصل إلى 30 يوم كاملة، كما أن لديها خطط لمب يرغب في تشغيل موقعك باستخدام الووردبرس، حيث يمكن تنصيب الووردبريس لديهم وتهيئته بطريقة سهلة للغاية.

كذلك توفر شركة Hostgator دومين Com. مجانا عند القيام بشراء احدى خطط الاستضافة التي تقدمها لك، وكذلك نفس الأمر لبعض الشركات الأخرى من مزودي خدمات الاستضافة.

الخلاصة

أصبح تسجيل اسم النطاق الجديد لموقعك أسهل ما يكون، ويمكنك تصفح الكثير من الشركات حول العالم التي تتيح لك الحصول على دومين مجاني أو مدفوع حسب مرحلة إنطلاق موقعك على الإنترنت، ومن المهم أن تحرص على اختيار دومين احترافي بامتداد مشهور حتى لا يسبب لك مشاكل فيما بعد.

يمكنك الحصول على دومين بأقل من 1 دولار كما شرحنا لك العروض، أو بسعر أعلى لا يهم، ولكن المهم أن تختار اسمًا معبرًا عن عن اسم موقعك أو يجذب الأشخاص المستهدفين للتعرف على المحتوى الذي تقدمه لهم.

شراء دومين رخيص بأقل من 1 دولار فقط وطرق أخرى للحصول على Domain مجاني لموقعك بدون أي اموال.

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO