أفضل 15 إضافة لأصحاب متاجر ووكومرس

حينما نتحدث عن متاجر ووكومرس فإن هناك الكثير من الوظائف التي تحتاج لإنجازه بالإضافات، مما يجعلك تبحث عن أفضل إضافات لمتاجر الووكومرس التي تقدم لك العديد من الميزات المهمة، من تتبع الإحصائيات والمبيعات والمشتريات إلى إنشاء عدة لغات للموقع، وصولًا إلى سهولة التعامل مع القوائم والمدفوعات وغيرها.

إذا كنت تبحث عن تحسين متجرك الإلكتروني، وتريد أن تختار بعناية كلًّا من الإضافات التي يحتاجها متجرك، سنقدم لك في هذه المقال، دليلًا شاملًا ومبسّطًا عن أفضل البلاجنز للمتاجر الووكومرس (WooCommerce).

محتويات المقال:


أفضل إضافات للمتاجر الووكومرس

تعدّ منصة WooCommerce من أفضل المنصات لبناء المتاجر الإلكترونية على الووردبريس، ولكن مع ذلك ستحتاج إلى تثبيت بعض الإضافات لكي تحسّن من أداء متجرك، واستثمار جميع المميزات التي تقدّمها هذه المنصة الرائعة. إليك قائمة بأفضل الإضافات على منصّة الووكومرس من حيث سهولة التعامل والميّزات التي توفرها للمستخدمين:

1- HUBSPOT FOR WOOCOMMERCE

تأتي إضافة Hubstot for wocommerce كواحدة الإضافة من الإضافات المهمّة لمتاجر الووكومرس والمقدمة من شركة HubSpot. حيث تقدم هذه الإضافة مجموعة متنوعة من الأدوات والبرامج التعليمية التي تساعد الشركات على النمو والتطور وكسب المزيد من العملاء.

حيث تقدم مجموعة من أدوات التسويق، مثل أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني، والمبيعات، مثل تجزئة القوائم ومتابعة التقارير، وخدمة العملاء، مثل  CRM؛ أي استخدام الأدوات والتكنولوجيا لجمع المعلومات وتحليل البيانات من أجل توفير تجربة عملاء أفضل.

ما الذي تقدمه إضافة HubSpot لمتجرك؟

  • تمكنك الإضافة من مزامنة بيانات متجرك مع HubSpot الحصول على كثير من البيانات المتعلّقة بالعملاء وإمكانية تحكم أكبر في سلوكيات واهتمامات العملاء وطلباتهم.
  • يمكنك من خلال HubSpot إنشاء قوائم مفصلة ومجزئة تتضمّن كافة المعلومات المرتبطة بالعملاء الحقيقيين والعملاء المحتملين وعربات التسوق؛ وبالتالي يمكنك رؤية وتحليل عملائك بشكل أفضل.
  • يمكنك إنشاء رسائل بريد إلكتروني مُلفتة تتضمّن عروضًا جذّابة أو خصومات مشجّعة وإرسالها بسهولة للعملاء المستهدفين لزيادة المبيعات.
  • يمكنك تحليل أداء متجرك باستخدام التقارير والمعلومات التي يقدمها HubSpot.
  • تتبع ما يسمى العربات المهجورة؛ أي عربات التسوق الذي وضع فيها العملاء المنتجات التي أعجبتهم في متجرك ولكن لم يكملوا عملية الشراء والدفع، بمعنى آخر معدّل تردّد العملاء في اتخاذ قرار الشراء من متجرك. 

2- BEEKETING

مصدر الصورة

تعدّ إضافة Beeketing من أهم الإضافات التي تساعدك في عملية التسويق للمتاجر الإلكترونية، حيث يمكنك مثلًا أتمتة مبيعات المنتجات وإضافة مؤشرات الأسهم وتقديم كوبونات وتحسين إعدادات ومظهر متجرك في الهواتف الذكية، وغيرها الكثير.

باختصار هي عبارة عن منصة تسويق شاملة، تساعدك على رفع مستوى المبيعات في متجرك وجذب المزيد من العملاء المحتملين. يمكنك تحميل وتثبيت الإضافة بشكل مجاني، ولكن هناك بعض الميزات والملحقات التي تحتاج إلى شرائها للاستفادة منها.

ماذا تقدم إضافة Beeketing؟

  • أدوات لتتبع سلوك العملاء (من تحليلات ومعلومات شاملة عن سلوك الزوار وتنقّلاتهم داخل متجرك).
  • أدوات الترويج والتسويق، مثل Better Coupon و SalesPop، حيث تساعدك هذه الأدوات على إنشاء كوبونات الخصم، والتحكم في ظهور المنتجات، وذلك بناءً على معلومات هامة تجمعها الإضافة، مثل: كم مرة قام الزوار بمشاهدة منتج معين أو كم عدد المرات السابقة التي تم فيها شراء منتج معين.
  • سهولة التواصل مع العملاء، حيث تقدّم لك الإضافة على سبيل المثال إمكانية الربط مع حسابات التواصل الاجتماعي، مثل الفيسبوك. لن تساعدك هذه الميزة على تحسين طرق التواصل مع العملاء فحسب، وإنما ستتيح لك إمكانية الوصول إلى قاعدة أوسع من العملاء عبر الاستفادة من شهرة منصات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى ذلك يوجد العديد من الخيارات لإنشاء مكالمات صوتية ومرئية مع العملاء الراغبين بالاستفسار عن منتج محدد. 
  • التوافق مع العديد منصات التجارة الإلكترونية المشهورة على الإنترنت، مثل Shopify و BigCommerce وMagento، كذلك تتوافق إضافة Beeketing مع إضافة WooCommerce في حال كنت تعمل على مواقع ووردبريس.

3- Product Import Export for WooCommerce

تعد عملية تنظيم قائمة المبيعات والمشتريات وقائمة المخزون من الأمور الجوهريّة في أي متجرٍ إلكتروني، ويتضمّن ذلك إستيراد أو تصدير المنتجات من وإلى متجرك، تقدم لك إضافة Product import export العديد من الميزات في هذا المجال. 

تُتيح لك هذه الإضافة تصدير قائمة المنتجات في متجرك إلى ملف بصيغة CSV أو استيراد المنتجات بتنسيق CSV إلى متجرك على الووكومرس. هذه الإضافة مجرّبة بفعالية على نسخة WooCommerce 4.9.2، كذلك يمكنك تصدير واستيراد الصور الخاصة بالمنتجات.

تقدّم النسخة المدفوعة من هذه الإضافة، ميزات أخرى، مثل:

  • تصدير المنتجات حسب الفئة.
  • خيارات تصفية مختلفة لتصدير المنتجات.
  • خيار تحديث أو تخطي المنتجات المستوردة الحالية.
  • دعم إضافات WPML في الووردبريس للمنتجات البسيطة.
  • استيراد / تصدير ملف عبر FTP / sFTP.

4 – WOOCOMMERCE MULTILINGUAL

إن كنت تريد توسيع قاعدة العملاء المحتملين لمتجرك الإلكتروني والانتقال إلى مستوى احترافي يتجاوز القيود المحلية في منطقتك، فأنت بحاجة إلى إدراج عدة لغات في متجرك، قد يبدو الأمر معقّدًا ولكن مع إضافة WooCommerce Multilingual سيكون الأمر أكثر سهولة.

تستطيع من خلال هذه الإضافةترجمة متجرك إلى العديد من اللغات المختلفة، وتمتاز بما يلي:

  • مرونة كبيرة في ترجمة المنتجات والفئات والقوالب وغيرها
  • رسائل البريد الإلكتروني ستكون باللغة التي تختارها أنت
  • إمكانية تحديد اللغة التي ستُعرض بها عمليات الشراء والدفع
  • إمكانية التحكم وتغيير العملات المستخدمة في عملية الدفع
  • يتكامل مع معظم ملحقات الووكومرس، مثل WooCommerce Bookings وWooCommerce Subscriptions وWooCommerce Product Add-ons
  • تدعم اللغة العربية بشكلٍ كامل

5- قوائم الإنتظار – Waitlist For WooCommerce

يعد وجود قائمة الإنتظار من العناصر الضرورية في متجرك الإلكتروني، فهي ستكون بمثابة الرابط لعملائك مع متجرك. لا تريد أن يتحوّل عميلك إلى الشراء من متجر آخر فقط لأن المنتج ليس متوافر في مخزنك حاليًّا وبإمكانك توفيره بسرعة أليس كذلك؟ إذًا عليك تضمين خيار قائمة الانتظار؛ فهي ستُبقي عملائك مرتبطين دائمًا بمتجرك حتى ولو لم تكن العناصر أو المنتجات موجودة.

على سبيل المثال، في حال نفاذ منتج معين في المخزون، بإمكان العملاء الراغبين بشراء هذا المنتج في هذه الحالة الاشتراك في ميزة قائمة الإنتظار، وعندما يتوفر هذا المنتج في متجرك، يتم إبلاغهم مباشرةً من خلال رسائل البريد الإلكتروني. تستطيع عمل هذه المهمة من خلال إضافة Waitlist for WooCommerce.

تبدأ سعر الإضافة من 14$ إلى 40$، وتمتاز بما يلي:

  • إنشاء حقول مخصصة لنموذج قائمة الانتظار
  • إمكانية تصدير قائمة الإنتظار
  • إنشاء رسائل بريد إلكتروني مخصصة
  • عملية إرسال الرسائل للمشتركين في القائمة، تتم بشكل تلقائي

6- تكبير الصور – YITH WooCommerce Zoom Magnifier

تعد صور المنتجات من أبرز العوامل التي تؤثر في قرار الشراء لدى العميل، وذلك لأن العميل في نهاية المطاف لا يمكنه تحسس المنتج أو تجريبه على أرض الواقع قبل شرائه، وكل ما يربطه بمنتجك هو الصور والأوصاف التي تعرضها له في متجرك، كما أن العنصر المرئي يشد انتباه العملاء أكثر من أي تفصيل آخر حول المنتج.

وهنا يأتي دور إضافة Zoom Magnifier، حيث تسمح لك هذه الإضافة بتكبير الصور الخاصة بالمنتجات بحيث تبرز جميع التفاصيل الضرورية للعميل، وهذا سيساهم كثيرًا في زيادة مبيعاتك وإيراداتك. كذلك ستضيف الإضافة شريط تمرير أسفل صورة المنتج الأساسية تتضمن صور المنتج من جوانب مختلفة لكي يتمكّن العميل من الاطّلاع على كامل تفاصيل المنتج.

مميزات الإضافة

  • يمكنك تخصيص المنطقة المُراد تكبيرها في صور المنتج.
  • عرض صورة المنتج بشكل أكبر بمجرد تمرير الماوس عليها.
  • إمكانية إضافة شريط تمرير أسفل الصورة وكذلك خيارات لتخصيص هذا الشريط.

هذه الإضافة متوفّرة بثلاث لغات، الإنجليزية والإيطالية والإسبانية، وللأسف لا تتوفر باللغة العربية.


7- Booster for WooCommerce

تقدّم إضافة Booster for WooCommerce قائمة طويلة من الميزات التي يحتاجها أي متجر إلكتروني في مكان واحد وضمن إضافة واحدة، وهناك ميزات متعلقة بتعديل الأسعار وطرق الدفع والمنتجات والعملات وغيرها الكثير. وقد تم تنصيب الإضافة أكثر من 80 ألف مرة.

تمنحك هذه الإضافة العديد من الميزات للتحكم بالأسعار والعملات، يمكنك على سبيل المثال تحديد سعر “الجملة” وإضافة جميع العملات العالمية والعملات المشفرة إلى متجرك أو عرض أسعار المنتجات بعملات مختلفة، بالإضافة إلى إمكانية تعديل الأسعار والعملات حسب البلد وغيرها الكثير.

بالنسبة للمنتجات، يمكنك التحكم في الأزرار الخاصة بعربات التسوق والدفع وإعطاء تقارير حول تكاليف شراء المنتج أو البضائع، بالإضافة إلى توفّر عدّة طرق لعرض المنتجات والمزيد من الخيارات الأخرى.

بالنسبة لعربات التسوق والدفع، يمكنك إضافة معلومات مخصصة إلى صفحة سلة التسوق أو تخصيص عربة التسوق أو إضافة حقول إليها، بالإضافة إلى إمكانية إضافة رسوم مخصصة والتحكم في الكوبونات وغيرها.

بالنسبة لطرق الدفع، يمكنك مثلًا إضافة عدة طرق مخصصة للدفع أو تفعيل خاصيّة الرسوم الإضافية، مثل إضافة تكاليف الشحن أو تكاليف عملية المرتجعات أو الضمانات وغيرها من الامتيازات الإضافية، وأخيرًا يمكنك تعيين العملات المسموح بها في عملية الدفع.


8- القائمة المفضلة –  YITH WooCommerce

مصدر الصورة

قائمة الرغبات أو القائمة المفضلة، هي واحدة من الأدوات المميزة في المتاجر الإلكترونية، حيث يمكن للمستخدمين حفظ المنتجات المفضلة لديهم في هذه القائمة للاطّلاع عليها لاحقًا.

توفّر إضافة إضافة YITH هذه الميزة، وتُتيح كذلك إمكانية مشاركة هذه القائمة على وسائل التواصل الإجتماعي، وهذا سيمنحك المزيد من القدرة على البيع وكسب المزيد من الإيرادات وتوسيع قاعدة عملائك المحتملين، وقد حصلت الإضافة على أكثر من 800,000 عملية تحميل.

النسخة المجانية من الإضافة، تمكنك من تحديد صفحة لقائمة الرغبات أو تخصيص الأعمدة التي سيتم عرضها في جدول قائمة الرغبات، الإضافة إلى  إمكانية التحكم في الأزرار التي تظهر فيها وغيرها.

النسخة المدفوعة، تمكنك من عرض قوائم الرغبات التي أنشأها العملاء أو إرسال بريد إلكتروني ترويجي إلى المستخدمين الذين أضافوا منتجًا معينًا، تستهدف بها تلك المنتجات التي أعجبتهم وأضافوها إلى قائمة المفضلة، بالإضافة إلى إمكانية السماح للمستخدمين بإنشاء العديد من قوائم الرغبات وإدارتها وغيرها الكثير من الميزات.


9- التحكم بالأسعار والخصومات – WOOCOMMERCE DYNAMIC PRICING & DISCOUNTS

عند عالم التجارة الإلكترونية، من أهم الأمور التي تحتاج إلى التحكم بها هي كيفية تحديد الأسعار والخصومات في متجرك. تتيح لك إضافة DYNAMIC PRICING & DISCOUNTS خيارات واسعة في هذا المجال، حيث تُتيح لك إمكانية تحديد أسعار مختلفة لمنتجاتك وكذلك التحكم في أسعار أو نسبة الخصومات أو العروض على منتجاتك.

تتيح لك هذه الأداة أيضًا العديد من الخيارات والإمكانيات للتحكم بالأسعار، حيث يمكنك مثلاً تحديد سعرًا لبيع الجملة أو عمل عروض خاصة ليوم واحد أو صفقة معينة تشمل عدة منتجات. وكذلك يمكنك وضع سياسة تسعير على حسب الأعضاء في متجرك أو زيادة الأسعار وفق شروط خاصة وغيرها الكثير.

من الميزات المهمّة أيضًا هي إمكانية وضع سياسة تسعير على حسب الموقع الجغرافي للعميل، وبذلك تراعي الفرق في سعر الصرف تبعًا للدولة التي يتواجد بها العميل. على سبيل المثال، لديك عملاء يشترون كثيرًا من متجرك، يمكنك وضع سياسة تسعير وخصومات خاصة لهم.

توفر لك الإضافة الإمكانية لوضع أسعار وخصومات خاصة في الأعياد أو المناسبات، وكذلك وضع خصم على منتج معين ولفترة محددة. بإمكانك أيضًا عبر هذه الإضافة وضع سياسة تسعير تقوم على مبدأ في حال قام عميل بشراء منتج معين، فإنه يحصل على منتج آخر بسعر أقل.


10- علامات تبويب – Custom Product Tabs for WooCommerce

تعد علامات تبويب في متجرك الإلكتروني من الأمور المهمّة التي عليك وضعها وتخصيصها تخصيصًا جيذدًا داخل متجرك، حيث تسهل علامات التبويب عملية تنقل الزوار داخل متجرك وتحسّن من تجربة تصفح لدى العملاء، وكذلك تساعد في تحسين نتائج عمليات البحث.

تقدم لك إضافة Custom Product Tabs لمتاجر الووكومرس، إمكانية التحكم وإضافة علامات التبويب بكل سهولة، وذلك من خلال محرر الووردبريس، حيث يمكنك إضافة الصور أو الفيديوهات أو النصوص دون الحاجة إلى أي تعليمات برمجية أو خبرة تقنية.

تم تحميل هذه الإضافة أكثر من 100 ألف مرة، وهي متوافقة مع WPML، وتتيح لك إمكانية ترجمتها إلى أي لغة. يمكنك أيضًا استخدام هذه الإضافة على كامل متجرك، أو يمكنك تخصيصها لمنتجات أو أقسام معينة في المتجر، ويمكنك كذلك حذفها بكل سهولة.


11- سلايدر – PickPlugins Product Slider for WooCommerce

في حال كان القالب الذي تستخدمه لا يدعم إمكانية إنشاء سلايدر أو شريط تمرير المنتجات، فإن إضافة  PickPlugins Product Slider تعدّ من أفضل بلاجنز للمتاجر الووكومرس والتي تقدم لك تلك الميزة.

يمكنك إضافة شريط التمرير في أي مكان تريده في متجرك، على الصفحة الرئيسة أو داخل الصفحات الفرعية، ويمكنك التحكم في الألوان والصور والنصوص وخيارات التشغيل التلقائي والسحب ومحاذاة العناصر، وكذلك يمكنك إضافة أكواد CSS إن كنت على دراية بالأمور البرمجية بهدف تخصيص شريط التمرير بالشكل الذي ترغبه أنت.

تمنحك النسخة المجانية، العديد من الميزات، من هذه الميزات مثلًا أن يعمل شريط التمرير بشكل تلقائي وأن يتوقف عندما يضع الزائر المؤشر على المنتج أو الصورة، بالإضافة إلى إمكانية وضع صورة رئيسة في المنتصف بحيث تكون باقي الصور على الجانبين، ومن الميزات المجانية الأخرى هي ميزة ظهور شرح وتوصيف المنتج عندما يضع الزائر الماوس على صورة ذلك المنتج.

بينما تمنحك النسخة المدفوعة إمكانيات إضافية، مثلًا يمكنك عرض المنتجات التي تمت مشاهدتها مؤخرًا أو المنتجات ذات الصلة أو المنتجات المميزة أو الأعلى بحثًا أو أفضل المنتجات التي تم بيعها، وذلك في الواجهة الرئيسية للمتجر، بحيث يتسنى للزائرين الجدد الاطّلاع على تلك المنتجات.


12- مقارنة المنتجات –  YITH WooCommerce Compare

تساعدك إضافة YITH Compare، على توفير خاصية مقارنة المنتجات في متجرك، حيث يمكن للعميل مقارنة ميزات المنتجات المختلفة إلى جانب بعضها البعض، مع العديد من خيارات التخصيص الأخرى، بحيث يتمكّن العملاء من مقارنة المنتجات وانتقاء المناسب منها، وهي ميزة أساسية بالنسبة للكثير من العملاء وتدعم تجربة التسوق في متجرك.

تم تحميل الإضافة أكثر من 300 ألف مرة، وهي متوافقة مع WPML، ويمكن ترجمتها إلى أي لغة. يمكنك بسهولة تثبيت الإضافة واستخدامها دون الحاجة إلى أي خبرة تقنية، وتمنح متجرك تجربة مستخدم مميزة وتساعدك على تحسين الظهور في نتائج البحث.

ما يميز هذه الإضافة أن الزائر سيبقى على نفس الصفحة، عند الضغط على زر المقارنة، ولن يتم تحويله إلى صفحة آخرى. كذلك يمكن للزوار أو العملاء إضافة المنتجات مباشرة إلى سلة التسوق من خلال صفحة المقارنة.


13- الدردشة – Livechat

مصدر الصورة


إذا كنت تملك موقعًا أو متجرً إلكترونيًّا، فلا بد من وجود خيار الدردشة المباشرة مع العملاء، لأن ذلك التواصل المباشرة وخدمة العملاء الآنية أصبحت مطلبًا أساسيًّا بالنسبة للكثيرين في وقتنا الحاضر. وتعد إضافة LiveChat من أفضل بلاجنز للمتاجر الووكومرس في هذا المجال.

تمنحك هذه الإضافة خيارات للتحكم بنافذة الدردشة وأدوات تتبع الزوار والتعليقات وغيرها. يبدأ سعر الإضافة من 16$ إلى 50$، وذلك على حسب خطة العمل التي تختارها والميزات التي تحتاجها.

تقدم هذه الإضافة العديد من الميزات، مثلًا يمكنك إضافة الاستبيانات إلى النافذة الخاصة بالدردشة، مع إمكانية بدء المحادثة مع العميل عبر موقع المتجر نفسه أو عن طريق وسائل التواصل الإجتماعي، مثل الفيسبوك والتويتر، وذلك عبر صفحات متجرك على تلك المنصّات.

يمكنك التحكم في نافذة الدردشة، وتخصيص الألوان أو المظهر أو الخطوط، وهي مُتاحة على أجهزة iOS و Android وتتوفر باللغة العربية.

14- WooCommerce Social Login

تساعدك إضافة WooCommerce Social login، في توفير إمكانية تسجيل الدخول أو التسجيل في المتجر من خلال حسابات التواصل الإجتماعي، حيث أصبح هذا الأمر شائعًا جدًا بين المستخدمين.

ببساطة يمكن للعملاء تسجيل الدخول والاشتراك في متجرك من خلال منصّة فيسبوك أو تويتر أو انسقرام، بالإضافة إلى أن هذه الإضافة تتكامل مع إضافات مهمة أخرى في متجرك، مثل BuddyPress و bbPress. كما أنها تدعم الربط مع المتاجر الإلكترونية المشهورة مثل Apple و Amazon و PayPal وغيرها.

توفر هذه الإضافة بعض الإحصائيات عن المستخدمين مثل إمكانية معرفة عدد الأشخاص الذين يقومون بتسجيل الدخول إلى موقعك باستخدام هذه منصّات التواصل الاجتماعي وغيرها من المواقع. وهناك نماذج جاهزة لنوافذ التسجيل يمكنك استعمالها، أو يمكنك استخدام تقنية السحب والإفلات لإنشاء نماذج خاصة بك.


15- جوجل أناليتكس – Enhanced Ecommerce Google Analytics

إذا كنت تريد زيادة مبيعاتك فلا بد من إجراء دراسة شاملة لموقعك وتحليل نقاط القوة والضعف لديك وزيادة عدد زوارك، وهذه الإضافة ستكون الأداة المناسبة لتحقيق ذلك.

تساعدك إضافة Enhanced Ecommerce في توفير إحصائيات جوجل أناليتكس ومعلومات دقيقة عن موقعك، على سبيل المثال من قام بزيارته وعدد الزيارات اليومية والشهرية ومن أين جاءت هذه الزيارات وما هي أفضل المنتجات أو الصفحات التي حازت على إعجاب المتصفحين والعملاء وغيرها الكثير من المعلومات.


معلومات إضافية عن WooCommerce

كيف يمكن تغيير اللغة في متجر ووكومرس؟
أفضل طريقة لتغيير اللغة في متاجر الووركومرس، هي استعمال إضافة WooCommerce Multilingual، حيث يمكنك ترجمة صفحاتك ومنتجاتك إلى لغات مختلفة بسهولة وبأسلوب منظّم.

ما هي تكلفة WooCommerce ؟
يعدّ ووكومرس إضافة مجانية، لا تكلفك شيئاً، ولكن في حال كنت ستحتاج إلى بعض الإضافة أو الميزات الإضافية، قد تحصل عليها بشكلٍ مجاني أو بشكل مدفوع.

هل تأخذ WooCommerce نسبة مئوية من المبيعات؟
لا يأخذ WooCommerce أي نسبة من المبيعات ويتم إعداده بشكل مجاني، ولكن على سبيل المثال، سيتم تحصيل رسوم بنسبة 2.9٪ لكل عملية بيع تتم من خلال PayPal.

في النهاية تعتبر بعض الإضافات التكميلية لووكومرس واحدة من أهم منصات التجارة الإلكترونية التي يمكنك من خلالها بناء متجر إلكتروني متكامل يلبي كل احتياجاتك.  والقائمة التي قدّمناها بين يديك تتضمن أفضل بلاجنز للمتاجر الووكومرس والتي تساعدك على إنشاء متجر متكامل، تستطيع من خلاله تحقيق أرباح مُرضية والارتقاء إلى مستوى الاحترافية.

أبو عدنان بن حسن
مهندس معلوماتية، أعمل في مجال تصميم المواقع وتطويرها وكتابة المحتوى المتوافق مع محركات البحث.