كيف يعمل نظام الووردبريس، وما مكوناته | شرح شامل للمبتدئين

توجد أنظمة كثيرة لعمل المواقع الالكترونية أسهلها وأكثرها شهرة وتفوق واستخدام هو نظام إدارة المحتوى ووردبريس، ويعتمد عليه العديد من أصحاب مواقع الويب، ومنه بعض العلامات التجارية المشهورة مثل مايكروسوفت نيوز ، بي بي سي امريكا ،  TED ، TechCrunch، وبالتالي فإن نظام الووردبريس أكثر شهرة إذا قارناه بالأنظمة الأخرى.

في هذه المقالة سنتعرف كيف يعمل نظام الووردبريس وما هو مكوناته، ونتعرف أكثر على مكونات النظام وآلية عمله من الداخل، لتكون على إلمامٍ أكثر بمحتويات النظام، وكيف تستخدمه بالشكل الأمثل.

محتويات المقالة:


أساسيات ووردبريس ولغات البرمجة التي يعتمد عليها 

يعتمد ووردبريس على لغة بي إتش بي PHP وجافا سكريبت وسي اس اس CSS واتش تي ام ال HTML ويعتمد على ماي سيكوال MySql كقاعدة بيانات ، اذا كنت تريد أن تستخدم ووردبريس فقط في عملك فلا يجب عليك معرفة هذه اللغات، لأنك تقوم بجميع المهمات من خلال لوحة تحكم سهلة الاستخدام وبعض القوالب والإضافات الجاهزة، أما اذا كنت تريد العمل في مجال تطوير وتصميم المواقع فستحتاج أن تتعلمها.
ينقسم الووردبريس الى واجهة امامية (front-end) وهي المحتويات التي تظهر للمستخدمين من مقالات أو صفحاته أو غيره، وفي المقابل يحتوي على واجهة خلفية (Back-end) وهي التعديلات الفنية التي تقوم بإجرائها في لوحة التحكم، حتى تظهر للمستخدمين.


سنقدم لك شرحًا سريعًا يظهر الفارق بين الواجهة الأمامية التي تظهر للمستخدمين، والواجهة الخلفية التي تقوم من خلالها بإدارة وتخصيص الموقع.

إذا ذهبت إلى لوحة التحكم التي تنتقل إليها غالبًا من خلال رابط: www.DomainName.com/wp-admin
ستظهر لوحة تحكم موقعك الووردبريس على الشكل التالي غالبًا، والتي من خلالها تقوم بإدارة جميع وظائف موقعك وتخصيصه بالشكل الذي تريد إظهاره للمستخدمين.

في المقابل، إذا أردت معاينة الواجهة الأمامية للموقع وكيف سيبدوا للمستخدمين، اضغط على الزر الموجود في القائمة العلوية والتي تسمى شريط الأدوات كالتالي، واختر زيارة الموقع

تظهر لك الواجهة الأمامية للموقع الذي يظهر للزائرين، والتي يستطيعون الوصول لها مباشرة من خلال اسم النطاق الخاص بك: www.Example.com


أساسيات لوحة تحكم ووردبريس

لوحة التحكم هي الواجهة الخلفية التي تتحكم في شكل الموقع الذي يظهر لمديري الموقع  وتنقسم الى ثلاث اقسام رئيسية:الشريط العلوي الشريط الجانبي ومربع عرض البيانات.
من خلال لوحة التحكم يمكنك إنشاء المقالات والصفحات وإدارة الموقع واستخدام وتعديل اعداداته وغيرها من المهام،  فإذا كنت تمتلك مدونة او موقع أخباري أو تريد إظهار المنتجات في موقعك فيمكنك عمل كل المطلوب من خلال لوحة التحكم بسهولة.

من لوحة التحكم يمكنك تركيب القوالب (Themes) وهي التي تظهر لزائري موقعك وتركيب الإضافات (Plugins) التي تساعدك في أداء الكثير من الوظائف مثل إنشاء الكلمات الرئيسية لمقالاتك ومنتجاتك،  وغيرها من الوظائف التي سنشرح بعضها في هذا المقال في عنوان مفصل .

 الشريط العلوي يحتوى على عناصر التحكم السريع ومنه يمكن التنقل ما بين الواجهة الأمامية والواجهة الخلفية ورؤية علامات توضيحية بعدد التعليقات وانشاء مقال جديد ويمكن أن يحتوي على وصول سريع للاضافات الخاصة بك ، يحتوي الشريط الجانبي على روابط لجميع خصائص القائمة وبها العديد من الاختيارات.

 تتفرع من القائمة الأساسية قوائم منسدلة فرعية لعرض المزيد من العناصر، العناصر الرئيسية في الشريط الجانبي هي الرئيسية ، مقالات ، وسائط ، صفحات ، تعليقات ، مظهر ، إضافات ، أعضاء ، أدوات والإعدادات ، الشكل التالي يوضح الشريط الجانبي وعناصره وقوائمه الفرعية .

أما الشريط الجانبي وعناصره كالتالي

الرئيسية

الرئيسية (Dashboard) تظهر لك بعض مربعات الحوار السريعة مثل مسودة سريعة يمكن عن طريقها كتابة مقال سريع وحفظه لحين استعماله ونشره وتحتوي أيضا على اخر التعليقات التي يقوم بها الزائرين لموقع ، واخر اخبار ووردبريس وتحديثاته .

المقالات

المقالات تحتوي على قائمة فرعية تتكون من عناصر ( كل المقالات ، أضف جديد ، تصنيفات ووسوم) ، على النحو التالي:

  • كل المقالات: لعرض المقالات التي قمت بكتابتها سابقا، وتحريرها
  • أضف جديد: لعمل مقالة جديدة من الصفر ،
  • التصنيفات: وهي تقسيم لتصنيفات مقالاتك
  • الوسوم: تصف مقالاتك بصورة أكبر بدون اختصار

الصفحات

الصفحات هي كل ما يظهر لك عند الضغط على القائمة الخاصة بموقعك مثل صفحة من نحن وصفحة اتصل بنا وصفحة سياسة الخصوصية و الصفحة الرئيسية وما الجديد والدعم وغيرها. تحتوي القائمة الفرعية لصفحات على

  • كل الصفحات التي تعرض لك جميع الصفحات التي أنشأتها وإمكانية تحريرها.
  • أضف جديد: لإضافة صفحة جديدة لموقعك.

الوسائط

الوسائط وتعني ببساطة كل الصور والفيديوهات التي تحملها لتستخدمها فيما بعد داخل المقالات كالصور و فيديوهات توضيحية ، وتحتوي قائمتها الفرعية على:

  • المكتبة: التي تساعدك على رؤية كل الوسائط والوصول لها وتعديلها وتغييرها
  • اضف جديد: والتي تستخدم لرفع صورة جديدة أو فيديو جديد

التعليقات

التعليقات هي كل ما يكتبه زائري موقعك حول رأيهم في المقال أو سؤال في المقالات المنشورة بمدونتك، وتستطيع الموافقة عليها أو حذفها كم تريد.

الأعضاء

وتحتوي على عضويات القائمين على إدارة الموقع وينقسمون إلى أنواع (مشترك – مساهم – محرر – كاتب – مدير) يمكن إضافة الأعضاء من خلال القائمة الفرعية عن المسماة أضف جديد، ويمكن متابعة وإلغاء وتعديل بيانات الأعضاء عن طريق كافة الأعضاء الموجودة في القائمة الفرعية نفسها ، أما الحساب الشخصي لصاحب الموقع فيظهر بشكل منفرد في نفس القائمة.

الأدوات

تختص قائمة الأدوات الفرعية باستيراد وتصدير محتويات الموقع من مقالات وصفحات ووسائط ( للاحتفاظ بنسخة تفيد في حالة تعرض الموقع لهجوم من المخترقين أو في حالة نقل محتويات الموقع من استضافة الى استضافة اخرى ) ، كما توضح لك صحة الموقع ومعلومات عن الموقع مثل تفاصيل الإعدادات وتكوين الموقع والتحسينات التي يمكن إجراؤها ، ويوجد ايضا استيراد وتصدير للبيانات الشخصية .

الإعدادات

تختص تلك التبويبة بكافة إعدادات الموقع وتنقسم القائمة الفرعية الخاصة به الى (عام – كتابة – قراءة – مناقشة – وسائط – روابط دائمة – خصوصية ) .

  • عام: يحتوي على خصائص مهمة مثل وضع اسم الموقع ووصفه ورابطه وعنوان البريد الإلكتروني ولغة الموقع والتاريخ والوقت المتعامل به ،
  • كتابة: تحتوي على بعض البيانات المهمة مثل التصنيف الافتراضي للمقالات ويظهر لك اتوماتيكيا عند وضع تصنيف لأي مقال .
  •  قراءة: وبها بعض الإعدادات الخاصة مثل اختيار هل تريد ان تكون الصفحة الرئيسية تحتوي على مقالاتك وبعض الإعدادات الافتراضية الخاصة بالمقالات

المظهر والاضافات سيتم شرحهما في العنوانين التاليين  .        

اقرأ أيضًا: شرح مصور للوحة تحكم الووردبريس


قوالب الووردبريس وتأثيرها بمظهر الموقع

القالب (Theme): هو الشكل الذي سيظهر به موقعك للزائرين وهو أهم أجزاء الووردبريس، ويعتبر القالب مدخل رئيسي لمعرفة كيف يعمل نظام الووردبريس.
سواءًا كان القالب مجانيًا أو مدفوعًا فتختلف إمكانيات كل قالب عن الآخر ويتم التحكم في جميع خصائص القالب عن طريق القائمة الفرعية لمظهر والتي تحتوي على: قوالب ، تخصيص ، ودجات ، قوائم ، خلفية ، البدء ، تنصيب الإضافات ومحرر القوالب ،  اختيار القالب الذي سيظهر في موقعك يتم عن طريق قوالب ثم تفعيل القالب المختار كما بالشكل التالي :

بعد التفعيل يمكنك الذهاب الى مظهر << تخصيص في القائمة الفرعية الجانية، ومنها تستطيع التحكم في كل خواص القالب ، وعمل القائمة الاساسية التي تظهر في الواجهة الأمامية لموقعك كما ذكرنا سابقا اذهب الى القائمة الفرعية لمظهر واختار قوائم .

 الودجات: هي كل ما يظهر في الشريط الجانبي في الواجهة الأمامية، وتظهر أيضا في تذييل صفحات الواجهة الأمامية للموقع ومن أمثلة الودجات الأرشيف وأحدث المقالات والمقالات الشائعة الشكل التالي يوضح الودجات المتوفرة وطريقة اختيارها

ولمعرفة ما هو التذييل والشريط الجانبي في الواجهة الأمامية أو الموقع انظر الشكل التالي

ستجد تبويبات أخرى تتعلق بمظهر القالب، وتختلف من قالب لآخر تهدف لتخصيص القالب بشكل أفضل ومن المهم أن تعرف كيف تقوم بتخصيص القالب بشكل جيد. وأيضًأ ستجد محرر القوالب الذي يساعدك في التعديل على الكود البرمجي للقالب، ولكن لا ينصح باستخدامه للمبتدئين.

اقرأ أيضًا: ما هي قوالب الووردبريس، وكيف تعمل، وما استخدامها الأمثل؟ شرح شامل للمبتدئين


إضافات الووردبريس وتأثيرها على وظائف الموقع

الإضافات (Plugins): هي أكواد مساعدة تساعد على عمل وظائف إضافية للموقع ويتم تركيب وربط كل إضافة جديدة وتفعيلها عن طريق الذهاب إلى: الإضافات<<أضف جديد.
مثلًا يمكن أن تساعدك الإضافات على أمان الموقع وعدم تعرضه للهجمات، تقدم موقعك في محركات البحث، عمل وإدارة المتاجر الإلكترونية، توفير نظام خدمة عملاء، تحليل وعمل تقارير عن زائري موقعك وتقدمه، عمل نسخ احتياطية لموقعك، تحسين سرعة الموقع، وغيرها من الوظائف المختلفة.

 لعمل اي اضافة جديدة تحتاج للبحث عن الإضافة عن طريق موقع ووردبريس أو من داخل لوحة تحكم موقعك. وفي تبويبة (الإضافات) تستطيع تفعيل الإضافات أو إلغائها أو التحكم في إعدادتها بشكل كامل. ومن خلال (محرر الإضافات) تستطيع التعديل على الكود البرمجي للإضافات ولكن لا ينصح به للمبتدئين.

بالنهاية يعتبر نظام الووردبريس هو نظام سهل وبسيط تستطيع من خلاله التحكم في كافة خصائص ومظهر موقعك، ونتمنى أن نكون شرحنا في هذه المقالة، الفكرة العامة لطريقة عمل نظام الووردبريس

اقرأ أيضًا: شرح إضافات الووردبريس ووظائفها ومميزاتها | دليل شامل للمبتدئين

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع