ما هو مخطط Schema؟ وكيف تستفيد منه لتحسين موقعك في نتائج البحث

سواء كان موقعك يختص ببيع المنتجات أو كان موقعًا اخباريًا او مدونة شخصية، يجب أن تضع في اعتبارك المخطط schema وهو من ضمن العوامل المؤثرة للباحث في جوجل، فالمخطط سيظهر وصف محتويات موقعك ويظهر بعض البيانات بشكل أنيق.

في هذه المقالة سنتعرف على مخطط Schema وكيف تستخدمه بالشكل المثالي لتحسين ظهور موقعك في نتائج البحث، وكيف تقوم بالتعديل على المخطط في موقعك الووردبريس.

محتويات المقالة:

تعريف المخطط schema 

ببساطة السكيما هي طريقة منظمة لإظهار وصف محتويات صفحة من أي موقع على محركات البحث، فعند البحث عن منتج مثلا على جوجل تقوم بكتابة اسم المنتج ثم تضغط بحث فتظهر لك نتائج البحث بصورة مقتطفات ويتم وضع بيانات فيها بصورة منظمة تظهر على سبيل المثال سعر المنتج وتقييمه وعدده المتبقي في المخازن وغيرها من البيانات .   

الشكل التالي يوضع نماذج عملية لعرض مخطط Schema ما تقدمه السكيما من خدمات .

المخطط schema تم انشائه بواسطة نشاط مجتمعي تعاوني (يشبه المنظمات) يسمى schema.org، وهناك ثلاثة أشكال المخطط سكيما (Microdata, RDFa, or JSON-LD formats) وأشهرهم هو مخطط JSON وهو المستخدم من قبل محركات بحث جوجل وياهو (او بينج حاليا) ويانديكس .

مخطط JSON هو اختصار لـ Javascript object notation ، وهو تنسيق بسيط لتبادل البيانات ، ومن اسمه يتضح أنه يستخدم لغة الجافا سكريبت نظرًا لوجود الجافا سكريبت في معظم متصفحات الويب، وبالتالي يسهل دعمه.
ببساطة هو عبارة عن تنسيق تعريفي لوصف بنية البيانات وقوتها وضعفها، وإليك مثال عما يتم كتابته فعليا في السكريبت لإظهار كعكة القهوة في جوجل ومنها يتضح المخطط schema وأهميته ، انظر التالي :

<html>
  <head>
    <title>Coffee Cake</title>
    <script type="application/ld+json">
    {
      "@context": "https://schema.org/",
      "@type": "Recipe",
      "name": "Coffee Cake",
      "author": {
        "@type": "Person",
        "name": "Amr"
      },
      "datePublished": "2020-12-10",
      "description": "coffee cake is  great for all events .",
      "prepTime": "any time"
    }
    </script>
  </head>
  <body>
  <h2>coffee cake recipe</h2>
  <p>
    coffee cake is  great for all events.
  </p>
  </body>

[ المرجع: موقع جوجل للمطورين ]

كما ترى فقد تم اضافة معلومات مهمة لموقع البحث مثل اسم المنتج وهو كعكة القهوة واسم الكاتب وتاريخ النشر ووصف سريع للمنتج وبالطبع يمكن إضافة بيانات أخرى . 


ما هي استخدامات المخطط schema

يعمل محرك بحث جوجل على فهم محتوى الصفحة، ولتسهيل الأمر على جوجل يقوم  كاتب المحتوى بإدخال الوصف ، كمثال في صفحة المأكولات ستكون البيانات المدخلة هي نوع المأكولات وسعرها على سبيل المثال كما الشكل التالي .

بالنسبة للمنتجات يساعد المخطط schema محركات البحث على فهم موقع التجارة الإلكترونية ومحتواه ويؤثر ذلك في ظهور بعض البيانات مثل التقيم للمنتجات بالنجوم والتصويت لصالحه والاسعار وإعداده في المخزن والهاتف للشركه كما بالشكل التالي :

 هناك أنواع كثيرة للمواقع مثل مواقع المقالات – المحتوى الصوتي – نشر المدونات – الدورات والتعليم عن بعد – الأحداث – المنتجات – مواقع سؤال وجواب – مواقع المراجعات – مواقع الوصفات مثل الاكلات – مواقع الخدمات – مواقع التطبيقات البرمجية – محتوى الفيديو – مواقع الوظائف).


كيفية استخدام السكيما في الووردبريس

يمكن استخدام وادخال بيانات الـ schema بعدة طرق في ووردبريس اما يدويا او عن طريق اضافة plugin 

الإضافة اليدوية تتم كالمثال التالي

<script type="application/ld+json">
{
 "@context": "http://schema.org",
 "@type": "Event",
 "location": {
 "@type": "Place",
 "address": {
 "@type": "PostalAddress",
 "addressLocality": "Amr",
 "addressRegion": "CO",
 "postalCode": "11111",
 "streetAddress": "7 egypt"
 },
 "name": "apple pie"
 },
 "name": "apple pie for all",
 "offers": {
 "@type": "Offer",
 "availability": "http://schema.org/SoldOut",
 "price": "14.00",
 "priceCurrency": "EGP",
 "url": "https://www.wpar.net/"
 },
 "startDate": "2020-12-14T21:30"
}
</script>

وكما تلاحظ انه يتم كتابة المعلومات المطلوبة كالعنوان ومدى توفر المنتج ونوعه وسعره وعنوان المنتج في الموقع وتاريخ البداية لبيع المنتج وهو نظام له قواعد ثابته وتوفر الاضافات الخاصة بـ ووردبريس سهولة كبيرة لإضافة هذه البيانات وكما ترى فإن المخطط schema وأهميته كبيرة .

أو يمكنك تسهيل العملية بالإعتماد على إحدى الإضافات، وليكن All in one schema بالشكل التالي :

قم بالبحث عن الإضافة، ثم قم بتنصيبها وتفعيلها

قم بعمل تنشيط كالتالي

قم الان بالذهاب الى اي مقال كتبته او اي منتج كتبت عنه ستجد بالاسفل التالي

الان اختار مقال (أو Article)

سيظهر لك خانات اضافة البيانات قم بملئها بما يتناسب مع المقال

إذا كنت تريد اضافة بيانات منتج لتظهر على محركات البحث قم بالتالي

وفي النهاية يجب ان تعلم انه هناك العديد من الإضافات التي تقدم خدمة السكيما ومنها المتخصص في السكيما فقط ومنها من يدمج السكيما مع بياناته مثل SEO by yoast ورانك ماث Rank Math وهما إضافيتين غاية في الأهمية ولهما تأثير كبير على تقدم موقعك ومقالاتك ومنتجاتك على محركات البحث 

اقرأ أيضًا: دليل تحسين موقعك لمحركات البحث

الخلاصة|

السكيما هي مخطط تنظيمي يقوم بعمل هيكلة للبيانات المهمة ، هذه البيانات يستخدمها محرك بحث جوجل لوضع البيانات بشكل مرتب يساعد القارئ والباحث عن أي محتوى مهم مثل المنتجات والمقالات والاقسام الفرعية لها هناك أمثال كثيرة تستخدمها مواقع عديدة وكمثال صارخ ويكيبيديا (انظر الشكل التالي)

وكما ترى التقسيمات الموضوعة بدقة وتستخدم سكيما مع المنتجات وتسهل البيع بطريقة مذهلة فالسكيما تعمل على اظهار التقييم للمنتج بصورة سريعة على شكل خمس نجوم وايضا السعر وغيرها من المعلومات التي يحتاجها المشتري لتلفت نظره وتحمسه لشراء المنتج .

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع