أهم الإجراءات التي ننصحك بها قبل إطلاق موقعك وحتى نشره للمستخدمين

الكثير من أصحاب المواقع يصابون بالإحباط عندما يصطدمون بأول خطأ في موقعهم يظهر للزوّار ويترك انطباعًا سلبيًّا على الموقع. بالطبع سيكون من السيء أن تكون تجربة الزائر الأولى في موقعك غير إيجابية، فهذا سيترك انطباعًا سلبيًا دائمًا عن موقعك حتى وإن صحّحت الخطأ لاحقًا. فما العمل لتلافي تلك المشكلة؟

الحل هو أن تهيئ موقعك من البداية ليكون على أتم الجاهزية قبل إطلاقه للجمهور، فالإعداد الجيد لمظهر الموقع وأقسامه وتفاصيله الأخرى يعني نجاح موقعك وربط الزوار به باستمرار، والعكس صحيح.

سواءًا كنت تمتلك موقع ووردبريس أو أي موقع آخر، فهذا المقال سيكون خير دليل لكي تضع قائمة المهام الأكثر أهمية للقيام بها قبل مرحلة إطلاق موقعك، وذلك من أجل تفادي المشاكل المحتملة والتي قد تظهر للزوار وتترك أثرًا سلبيًّا حول موقعك. 

سنتطرق في هذا المقال إلى ثلاثة عناوين رئيسية، سنتناول فيها الإجراءات التي يجب القيام بها قبل البدء في تصميم وتطوير الموقع، ثم ننتقل إلى الإجراءات التي يجب مراعاتها أثناء مرحلة التصميم والتطوير، وأخيرًا سنسلّط الضوء على الإجراءات التي يجب القيام بها بعد إطلاق الموقع وإعلانه للمستخدمين. 

محتويات المقالة:

أولا: إجراءات يجب القيام بها قبل تصميم وتطوير الموقع

1-تحديد تخصص الموقع ومجال عمله 

الخطوة الأولى والركن الأساسي الذي سوف تعتمد عليه الإجراءات التالية هي أن تقوم بتحديد واختيار تخصص موقعك. هل سيكون الموقع عبارة عن مدونة لنشر المقالات والتدوينات الرقمية؟ أم أنك بصدد إطلاق متجرك الإلكتروني الخاص؟ وغيرها من الخيارات. سيساعدك هذا الاختيار في بناء منصة تساعد على إنشاء ذلك النوع من المواقع بطريقة سهلة وغير مكلفة، مثل منصة الووردبريس.

يجب عليك كتابة قائمة كاملة بالخدمات التي ستقدمها عبر الموقع الخاص بك، على سبيل المثال إن كنت تخطط إلى توفير خدمة رفع وتحميل الملفات في موقعك المُرتقب، فإنك بحاجة إلى الحصول على استضافة مواقع كبيرة ومن قبل جهة محترفة لتخزين البيانات الكبيرة المتوقع تحميلها ورفعها من قبل المستخدمين في موقعك.يختلف الأمر كذلك عند تخطيطك لإطلاق موقع إلكتروني لنشاط تجاري، سواءً أكان متجرًا إلكترونيًّا أم شركة خاصّة تعرض عبرها منتجاتك أو خدماتك الرقمية.

اقرأ أيضًا: كيف تختار سوق متجرك الإلكتروني (Niche)؟ 7 خطوات عملية

2- دراسة السوق وفهم المنافسين

في أي مجال عمل ستجد فيه منافسين، بعض المجالات يكون عدد المنافسين فيها كبير  بحيث تحتاج إلى مراجعة حساباتك والخروج بعمل مميز للتغلب على المنافسة الشديدة. يمكنك الإستفادة من تلك المنافسة التي يفرضها عليك السوق إذا استطعت أن تقوم بعمل دراسة للسوق الخاص بك وفهم الخدمات والمنتجات التي يقدمها المنافسين بشكل جيد مستفيدًا من نقاط القوة لديهم ومستغلًا نقاط الضعف لكي تتجاوزها في خدماتك التي تقدمها لمستخدميك.لذلك قبل الشروع في تصميم الموقع ننصحك بالعمل على دراسة السوق واختيار تخصص الموقع بدقة.

3-اختيار الكلمات المفتاحية المتعلّقة بتخصص موقعك

من أهم الأمور التي يتوجب عليك الإهتمام بها قبل أن تشرع في تصميم موقعك هي أن تقوم بالعمل على تحديد الكلمات المفتاحية التي يستخدمها الزوار أو العملاء الذين تستهدفهم من خلال محتوى موقعك. 

على سبيل المثال إن كنت تخطط لإطلاق موقع يوفر الوصفات الخاصة بالأطعمة الشرقية فقط، في هذه الحالة سيكون عليك الاختيار من بين الكلمات المفتاحية الأقرب إلى تخصص موقعك والتي تمتلك عمليات بحث كبيرة.

حيث أن كلمة مثل “وصفة عمل البيتزا الشرقية” قد تكون أفضل من “وصفة عمل البيتزا” .. على الرغم من أن كلاهما كلمتين مفتاحيتين صحيحتين لمثل هذه المواقع، إلا أن الأولى تستهدف الجمهور العربي بشكل أساسي، وستكون فرصة جيدة لكسب الزوار وتصدر نتائج البحث، في حين أن الأخرى ستأخذ منك الكثير من المجهود في العمل على تخصيص مقالات الموقع وفقها وفي النهاية لا يظهر موقعك في محركات البحث عند البحث عنها، لأنها وببساطة كلمة مفتاحية شائعة وليس مخصّصة.

اقرأ أيضًا: الدليل الكامل في اختيار الكلمات الدلالية للسيو

4-اختيار الاستضافة والدومين 

من الخطوات المهمة التي يجب عليك القيام بها قبل الشروع في تصميم موقعك هي أن تقوم بإختيار استضافة مناسبة، والتي سيتم رفع بيانات موقعك عليها ليكون متاح بشكل علني عبر الإنترنت، وكذلك الدومين وهو الرابط المميز لموقعك، مثل رابط موقع ووردبريس بالعربية www.wpar.net

من أهم النصائح بخصوص الدومين هو أن تختار دومين لا يحتوي على الكثير من الكلمات أو الأحرف. حاول أن تختار اسم دومين قصير وبسيط بحيث يسهل على الزوار تذكّره والبحث عنه بسهولة مرة أخرى. كما يمكنك الاستعانة بالدليل الشامل في اختيار أفضل استضافة للموقع الإلكتروني الخاص بك .

5- تحديد الطريقة المستخدمة في تصميم موقعك 

تختلف طرق تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية كثيرًا، فبعض الطرق تكون أقل تكلفة من الطرق الأخرى، وبعضها يكون أكثر كفاءة وأسهل من ناحية الإدارة والتعديل فيما بعد. 

لذلك قبل إطلاق موقعك ننصحك بالتواصل مع أكثر من مطور مواقع محترف وتفصيل جميع الأفكار والأهداف التي ستبني عليها موقعك، ولا بأس بالحصول على بعض الاستشارات من متخصصين حول اختيار طريقة التصميم والتطوير الأنسب للموقع، والتأكد من بعض النقاط المهمة الأخرى، من بينها:

  • ما هي درجة الأمان التي سيتمتع بها الموقع
  • هل سيكون الموقع قابل للتعديل بطريقة سريعة ودقيقة 
  • هل ستكون عملية تغيير وتخصيص روابط الموقع بسيطة وسهلة أم معقدة؟
  • هل ستتوفر لوحة تحكم شاملة للموقع تمكّن المدير من إدارة الموقع دون الحاجة إلى امتلاك مهارات برمجية متقدمة؟ 
  • سرعة الموقع والوقت المستغرق في فتح الصفحات الداخلية يجب أن يكون قليلًا قدر الإمكان. 
  • هل سيكون من المتاح إنشاء عضويات للزوار على الموقع؟

النقاط التي ذكرناها بالأعلى هي النقاط الأساسية التي يجب عليك السؤال عنها عند مناقشة مشروع الموقع مع مطور المواقع الذي اخترته، وذلك بهدف التعرف على التصميم الأمثل للموقع لتحقيق تلك النقاط وتوفير تجربة مميزة لزوّارك.

للمزيد من التفاصيل الدقيقة بإمكانك الاطّلاع على الدليل الشامل عن: خطوات تصميم موقع الكتروني احترافي.

توجد العديد من الطرق الحديثة والمتطورة لإنشاء المواقع، على سبيل المثال تُستخدم منصّة الووردبريس الشهيرة في تصميم المواقع الإلكترونية بطريقة بسيطة وفي وقت قياسي، كما يوفر الووردبريس الكثير من خيارات الأمان وقائمة طويلة من القوالب والتصاميم والإضافات الجاهزة التي يمكنك الإعتماد عليها في تنظيم الموقع وتقديم تجربة تصفّح فريدة للمستخدمين. 

يمكنك الإطلاع على المقالة التفصيلية التالي والتي تشرح أنواع المواقع التي يمكنك تصميمها بالووردبريس إن أردت الحصول على المزيد من المعلومات.

6- تصميم  الهوية البصرية وبناء العلامات التجارية

الهوية البصرية هي الإنطباع الذي يأخذه عنك الزائر أو العميل بشكل عام، والهوية البصرية لا تتعلق فقط بتصميم الشعار الخاص بنشاطك التجاري أو المظهر الخارجي لموقعك الإلكتروني فحسب، وإنما تتضمّن أيضًا مختلف العناصر التي تساعد عملائك وزوارك على تذكر شكل الموقع أو شكل العلامة التجارية وجعلها نموذجًا راسخًا للتميز والنجاح في ذهنهم. 

إليك أبرز العناصر التي عليك العناية بتصميمها جيّدًا من أجل بناء هوية بصرية فريدة لموقعك أو نشاطك التجاري: 

  • تصميم شعار موقعك بدقة
    والذي سيتم استخدامه داخل الموقع الإلكتروني وفي كافة المنصات وبطاقات الدعاية الخاصة بموقعك بشكل كامل. احرص على أن يكون تصميم الشعار بسيطًا، ويعكس طبيعة نشاطك التجاري ويسهل فهمه، وبالتأكيد لابد أن تراعي فيه الألوان التي اخترتها مسبقًا للمظهر العام للموقع.
  • تحديد الألوان الرئيسية لموقعك
    فعلى سبيل المثال يعتمد موقع ووردبريس بالعربية على اللونين البنفسجي والرمادي، والتي سيتم استخدامها بشكل عام في الشعار والغلاف الخاص بصفحتك على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من التصميمات المختلفة.
    احرص على اختيار اللون الأكثر صلة بمجال نشاطك التجاري، على فمثلًا يشير اللون الأخضر دائمًا إلى الحياة والحيوية، وبالتالي سيكون مناسبًا للمواقع الخاصة بالمجال الطبي.

وبهذا تكون قد تعرفت على أهم الإجراءات التي تقوم بها قبل إطلاق موقعك، لننتقل للمرحلة التالية وهي في أثناء تصميم وبناء موقعك.


ثانيا: إجراءات للقيام بها أثناء بناء موقعك

تحدثنا في الجزء الأول من مقالنا عن الإجراءات التي يمكنك القيام بها من أجل تجهيز موقعك الإلكتروني لمرحلة التصميم والتأسيس. ستساعدك هذه الخطوة كثيرًا على اتخاذ القرارات بشكل جيّد أثناء المرحلة التالية وهي مرحلة تصميم وتطوير الموقع؛ وهي إحدى المراحل الجوهرية، فهي بمثابة مرحلة الإنتاج والإخراج الخاصة بموقعك الإلكتروني. 

سنسلط الضوء فيما يلي على أهم الإجراءات التي يمكنك الإعتماد عليها في تلك المرحلة المهمة من دورة حياة موقعك الإلكتروني. 

1- تهيئة محتوى موقعك بالطريقة المناسبة

فصلّنا في المرحلة الأولى قبل البدء بتصميم الموقع كيفية اختيار طريقة تصميم وتطوير الموقع، وأيًّا كانت الطريقة التي اخترتها لتصميم وتطوير موقعك الإلكتروني وبناء الصفحات الداخلية والروابط الخاصة به، يجب أن تبدأ الآن بتهيئة المحتوى الداخلي الذي سيتم استعراضه أمام الزوار وتصفحه. 

إليك أهم الإجراءات التي يجب عليك الإهتمام بها عند العمل على تحسين وتهيئة محتوى الموقع بالكامل: 

  • قم بتصميم الصفحة الرئيسية بطريقة تسهل على الزوار استعراض وتصفح محتويات الموقع الأساسية بشكل كامل، يمكنك على سبيل المثال إنشاء قائمة منسدلة تحتوي على روابط لجميع الأقسام الفرعية والصفحات الداخلية للموقع، من أجل تسهيل عملية التصفح على الزوار . 
  • إذا كان موقعك عبارة مع مدونة تقوم بنشر المقالات المعلوماتية أو الأخبار، يمكنك انشاء قائمة تنقّل تحتوي على التصنيفات أو الأقسام الرئيسية والفرعية التي تندرج تحتها مقالات الموقع. 
  • إذا كان موقعك عبارة عن متجر إلكتروني فقم بتخصيص وإعداد الصفحات المهمة في صفحتك الرئيسية، على سبيل المثال يمكنك وضع العروض المميزة والخصومات الموسمية في الصفحة الرئيسية بحيث تجذب انتباه العملاء مباشرة عبر الصفحة الرئيسية.
  • لا تنس تخصيص الصفحات الأساسية لموقعك مثل صفحة “اتصل بنا ” و “من نحن ” وصفحة “سياسة الخصوصية”، وغيرها من الصفحات التي ستكون بمثابة الرابط الرسمي بينك وبين عملائك أو زوار موقعك.
  • احرص على أن يكون المحتوى النصي داخل موقعك وفي مختلف الصفحات واضحًا سهل القراءة وخاليًا من الأخطاء الإملائية قدر الإمكان. لا تتساهل في هذه الناحية أبدًا، فالعديد من الزوار يضيقون ذرعًا بالأخطاء الإملائية المتكررة وقدر يخرجون سريعًا من موقعك ويشكلون انطباعًا سيئًا حوله.
  • حاول أن تكون كافة الصور داخل موقعك حصرية لك، ولا تستخدم صور من مصادر أخرى عليها حقوق نشر أو ملكية خاصة، وذلك بهدف تجنب المشاكل القانونية المتعلقة بالمحتوى المسروق، بالإضافة إلى أن المستخدمين يفضلون المحتوى الحصري غير المنسوخ من أماكن أخرى.

2- تحسين تجربة المستخدم لزوار موقعك 

أثناء مرحلة التصميم والتطوير للموقع الإلكتروني يجب الاهتمام جيدًا بالعناصر التي تساعد على تقديم تجربة تصفح سهلة وغير معقدة ومريحة لزوار موقعك. وإليك أبرز النقاط التي يجب أخذها في الحسبان لتحسين تجربة المستخدم. 

  • تأكد من عدم وجود صفحات فارغة أو صفحات ليس بها محتوى مفيد لزوار موقعك عند الدخول إليها. يجب أن تتضمن كل صفحة في موقعك معلومات قيمة يمكن للزائر الاستفادة منها. 
  • تأكد من تقليل حجم الصور داخل الموقع بدون فقدان الجودة الخاصة بها. هذا سيقلل من وقت تحميل الموقع ويقلل من نسبة الارتداد (Bounce Rate). 
  • قم باستخدام خدمات CDN لتعزيز سرعة تحميل الموقع و أدائه العام. 
  • حاول أن تعمل دائمًا على زيادة سرعة تحميل الموقع إلى أقصى حد ممكن، كلما زادت سرعة الموقع كلما كانت تجربة المستخدم داخله أفضل.
  • قم بتحسين حجم ونوع الخط الذي تستخدمه داخل الموقع، ولا تستخدم أحجامًا ضخمة ولا صغيرة بشكل غير مقروء، وقم باختبار الخطوط وأحجامها على شاشات الأجهزة المختلفة وأهمها شاشة الهواتف الذكية. 
  • تأكد من توافق الموقع وكافة صفحاته الداخلية مع الهواتف الذكية. ويمكن لهذا الدليل الشامل أن يساعدك على جعل الموقع متوافق مع الجوال ، حيث إن أغلب مستخدمي المواقع الإلكترونية في عصرنا هذا يستخدمون الهواتف الذكية في التصفّح عبر الإنترنت.
  • قم بتخصيص صفحة الخطأ 404 التي تظهر لزوار موقعك عند الدخول إلى رابط غير صحيح أو غير موجود من الأساس داخل موقعك. 
  • تأكد من أن كافة الروابط التي توجد داخل موقعك تعمل بشكل سليم، سواء كانت روابط إلى صفحات داخل الموقع نفسه أم روابط تؤدي إلى مواقع أو صفحات خارجية.
  • تعيين الشعار المصغر Favicon الذي يظهر في أعلى تبويب الموقع في متصفح الويب، لتضع شعار موقعك في هذا الموضع.
  • قم بوضع أيقونات التواصل الإجتماعي وإضافة روابط صفحاتك على مواقع التواصل المختلفة، مثل فيسبوك ويوتيوب وانستجرام وغيرها.. ذلك سيساعدك على توسيع دائرة متابعيك على منصات التواصل المختلفة، ويمكنك أيضًا أتمتة النشر بواسطةIFTTT
  • قم بعرض تصميم موقعك على الأصدقاء والمقربين منك قبل إطلاقه، واطلب آرائهم حول النقاط التي تحتاج إلى تحسين أو تطوير، لا تستهين بأي فكرة أو اقتراح فقد تكون مفيدة جدًا لموقعك على المدى البعيد.

3- تهيئة الموقع لمحركات البحث 

لكي تستطيع كسب المزيد من الزوار أو العملاء يجب أن تجعل موقعك يتصدر نتائج، فمعظم المستخدمين يكتفون بأول صفحة من نتائج البحث على غوغل، وعلى وجه الخصوص النتائج الأولى. ولك أن تتخيل إن كنت تدير متجرًا إلكترونيًّا وكان يتصدر نتائج البحث حول سلعة او منتج ما، ستكون المبيعات كبيرة جدًا بكل تأكيد. 

تعد عملية تحسين محركات البحث، من أهم العمليات التي يجب الإهتمام بها أثناء مرحلة تصميم وتطوير الموقع لضمان نجاح الموقع على المدى القريب والبعيد، وذلك يشمل عدة أمور منها:

  • تخصيص وتهيئة الروابط الدائمة في موقعك، حيث يعمل تحسين الروابط الدائمة على دعم توافق موقعك مع محركات البحث المختلفة.
  • إذا كنت تستخدم الووردبريس في تصميم موقعك، فننصحك باستخدام أفضل إضافات سيو التي تساعدك في العديد من المهمات المتعلقة بتهيئة موقعك وكافة صفحاته الداخلية لمحركات البحث المختلفة.

اقرأ أيضًا: دليل تحسين محركات البحث لمواقع الوردبريس

4-التأكد من إجراءات الحماية وأمان الموقع

أمان وحماية موقعك الإلكتروني من النقاط الجوهرية أيضًا التي لا يجب التهاون فيها إطلاقًا. إن تعرض موقعك لهجمات قرصنة أو إجراءات تخريبية فقد يذهب جهدك أدراج الرياح ويضيع كل الوقت والمال الذي تم بذلته في تصميم وتطوير الموقع والتخطيط لكافة المحتوى الخاص به. 

ننصحك بالاطّلاع على دليل تأمين وحماية مواقع الووردبريس من الهجمات التخريبية بكل أنواعها للوقاية من أي مشاكل أمنية قد تحدث لموقعك، فيشمل تأمين موقعك عدة مهمات منها شهادات الأمان SSL لتشفير الاتصالات بين زوار موقعك الإلكتروني وكافة روابط الموقع. 

كذلك تشمل الإجراءات التأمينية لموقعك، والتي تعزز من حماية البيانات في الموقع، هو تخصيص نظام النسخ الإحتياطية في موقعك، والذي من خلاله يمكنك أن تقوم بأخذ نسخة احتياطية من موقعك، حيث سيتم تخزينها في مكان آمن عبر الإنترنت أو أوفلاين، تحسبًا لأي خلل قد يتعرض له الموقع ويتسبب في فقدان جزئي أو كامل لبيانات الموقع. وفي حال طرأ أي خطأ على الموقع سيكون لديك النسخة الاحتياطية التي تحتوي على بيانات الموقع بالكامل ومحتواه الداخلي ويمكنك استعادتها وقتما تشاء. 


ثالثا: أهم الإجراءات بعد إطلاق موقعك عبر الإنترنت

في الجزء الثالث والأخير من مقالنا سنفترض أنك انتهيت من مرحلة التخطيط  وتجميع الأفكار وكذلك مرحلة تصميم وتطوير الموقع وصفحاته الداخلية بالكامل. سننتقل بعدها إلى أبرز الخطوات التي ستساعدك على إطلاق موقعك بنجاح دون أخطاء وترك انطباع أولي إيجابي لدى الزائرين.

1-اختبار سرعة تحميل الموقع 

بعد انتهائك من مرحلة تصميم وتطوير الموقع وقبل أن تقوم بإطلاق الموقع للعلن، يجب عليك أولًا أن تقوم بإختبار سرعة تحميل الموقع، فننصحك باستخدام أدوات مثل isitwp أو gtmetrix اأو Page speed والتي توفر تقييمًا عن أداء موقعك وكذلك بعض التوصيات لتحسين سرعة الموقع.

بعد اختبار سرعة تحميل موقعك احرص على تحسين سرعة الموقع إلى أقصى حد ممكن من أجل تحسين تجربة المستخدم وتقليل نسبة الارتداد عن موقعك (Bounce Rate).

2- اختبار شكل الموقع على كافة المتصفحات 

 اختبر شكل موقعك على كل متصفحات الويب الشهيرة قد تجد في بعض الأحيان أن متصفحًا ما لا يدعم عرض شريط الصور المتحرك في الموقع على سبيل المثال. وفي هذه الحالة يمكنك الرجوع إلى مطور ويب للقيام بإصلاح المشكلة لك. 

3- إضافة الموقع إلى أدوات مشرفي المواقع 

الخطوة الأولى للعمل على تحسين ظهور موقعك في نتائج البحث هي إضافة الموقع إلى Google console أو أدوات مشرفي المواقع من جوجل، وهي أداة أساسية تمكنك متابعة ظهور موقعك في نتائج و عمليات البحث المختلفة. 

4- اضافة الموقع الى احصائيات جوجل 

إذا أردت الحصول على معلومات مفيدة حول البلدان التي يدخل منها الزوار إلى موقعك، أو متوسط أعمار زوار موقعك واللغة التي يتحدثونها والروابط التي من خلالها دخلو إلى موقعك وأكثر الأوقات التي يقضي فيها زوار موقعك الوقت داخل صفحاته، وغيرها من الاحصائيات المفيدة للغاية، يمكنك ربط الموقع بخدمة google analytics الشهيرة التي توفر لك احصائيات تساعدك على نجاح موقعك.

اقرأ أيضًا: شرح google analytics لتحليل بيانات موقعك وتطوير أدائه (دليل شامل)

5- تجهيز خطة للتسويق الإلكتروني لموقعك 

بعد الوصول إلى مرحلة إطلاق الموقع وإتاحته إلى جميع الزوار بشكل علني، سيكون عليك أخيرًا الاهتمام بالتسويق إلى محتوى الموقع ومحاولة الحصول على أكبر عدد من الزوار أو العملاء المهتمين بمحتوى الموقع. وننصحك بمطالعة دليل التسويق الإلكتروني المختلفة أن تساعدك على بناء خطة تسويق إلكترونية جيدة وفعالة لموقعك. 

الخلاصة

لا تستبق الأمور ولا تعجل في إنشاء وإطلاق موقعك الإلكتروني الخاص، عليك أولًا الاهتمام بمرحلة ما قبل التنفيذ وقم بدراسة الفكرة واطلع على دراسات السوق وافهم منافسيك بطريقة جيدة، كل تلك العوامل تساعد على تقديم فكرة موقعك بطريقة تجذب لك الزوار أو العملاء المحتملين. ولا تنس أخذ نسخة احتياطية من محتوى موقعك من أجل حماية بيانات الموقع في حال طرأ أي خلل أو مشكلة مفاجئة في الموقع.

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO