نشر مقالات موقعك على منصات التواصل بشكل تلقائي باستخدام IFTTT

تمتلك أغلب المواقع اليوم صفحات على منصات التواصل الاجتماعي، بل وإن أصحاب المتاجر يعتمدون على المنصات الرقمية بشكل أساسي في ترويج منتجاتهم وكذلك أصحاب المواقع الإخبارية، وقد يعانون من امتلاك الوقت والمجهود لمشاركة المحتوى الخاص بهم على كافة منصات التواصل خصوصًا وإذا كان لديهم معدل النشر مرتفع بشكل يومي.

وبالتالي تجد أن الحل هنا في استخدام الطرق الآلية لنشر محتوى موقعك بشكل تلقائي، وهناك الكثير من الأدوات التي تساعدك في عمل هذه المهمة بالفعل، إلّا أننا نختار اليوم أفضل طريقة تستطيع الاعتماد عليها في نشر مقالات موقعك بشكل تلقائي على المنصات المشهورة مثل فيس بوك وتويتر، وبطريقة مجانية بالإعتماد على منصة IFTTT من خلال خطوات سهلة نشرحها في مقالة اليوم.

ما أهمية نشر محتوى موقعك على منصات التواصل؟

عندما تنشر محتوى موقعك على منصات التواصل فإنّك تحصل على العائد من الزيارات المستهدفة عند نشر مقالات على منصات التواصل وذلك نظرًا لضخامة جمهور المتابعين الذين يمكن أن تصل إليه خلال تلك المنصات، كما أن جمهور تلك التواصل يتفاعل مع المحتوى الرائج بالتعليقات والمشاركات الاجتماعية مما يساعد على زيادة انتشار موقعك عبر الإنترنت.

كذلك يرى بعض خبراء SEO بأن جوجل تضع في الحسبان عدد المشاركات الاجتماعية ومدى شهرة الموقع من عوامل نجاح وترتيب المقال في الصفحة الأولى، لذلك دائمًا ستجد أغلب الكتاب تحثّ الزائر على مشاركة المحتوى على صفحاتهم وحساباتهم الاجتماعية. لذلك ننصحك بعدم فقدان هذا الجمهور الواسع تلك طريقة النشر المؤتمتة تساعدك في ذلك بلا شك.


نشر صفحات الموقع تلقائيًا باستخدام IFTTT

كما أوضحنا أن هناك العديد من الأدوات وإضافات الووردبريس التي تساعدك في هذه المهمة، إلا أننا سنستخدم أداة IFTTT لمساعدتك في مشاركة صفحات موقعك بشكل تلقائي، وذلك لإحتواء تلك الأداة على الكثير من الأدوات بما يلي:

  • القدرة على نشر مقالات الووردبريس تلقائيا على أكثر من 30 شبكة إجتماعية مختلفة .
  • تظهر المنشورات أنه تم نشرها بشكل يدوي وليس تلقائي وتلك النقطة تؤثر على القارئ .
  • تدعم أغلب أدوات تقصير عناوين URL على سبيل المثال bit.ly و  goo.gl.

وإذا زادت النقاط السابقة اهتمامك وتريد تنصيب أداة IFTTT وربطها بموقعك الووردبريس فتابع شرح الموقع بشكل مصور خلال الفقرات التالية ولكن بداية الأمر سنقوم بتعريف الأداة لكم.

ما هي اضافة IFTTT

IFTTT عبارة عن تطبيق رقمي يعتمد على دالة IF This Then That حيث تم تسمية الاضافة اعتمادًا على الدالة كما هو واضح ، وهي دالة شرطية تتكون من جزئين:

  1. IF This وهذا الجزء الشرطي بالدالة، أو السبب أو العامل الأول الذي يسبب العامل الثاني.
  2. Then That وهو النتيجة أو العامل الثاني الناتج بناءًا على وجود العامل الأول.

على سبيل المثال جملة شرطية مثل “إذا قمت بنشر مقالة على موقعك فقم بنشرها على تويتر”، يتم تفسير هذا الأمر بالنسبة لاضافة IFTTT جزئين الجزء الأول وهو الشرط نشر مقالة على الووردبريس ويعتبر العامل الأول أو السبب وبناءًا عليه يتم تنفيذ الجزء الثاني وهو نشر المقالة على الفيسبوك، بمعنى إذا وجد العامل الأول يتم تنفيذ العامل الثاني مباشرًا بشكل عام .

خطوات نشر صفحات موقعك على منصات التواصل

كما أوضحنا أنه من خلال أداة IFTTT تستطيع القيام بعدد غير محدود من الأوامر وكذلك استخدامها للنشر على منصات الواصلت، وسنأخذ مثالًا بالنشر على إحدى تلك المنصات وهي منصة فيس بوك.

في البداية تتوجه إلى موقع IFTTT ثم نضغط على زر Connect من أجل ربط موقع IFTTT بموقع الووردبريس

بعد ذلك سيطلب منك تسجيل حساب جديد بالموقع وتستطيع تسجيل حساب بواسطة حساب Apple أو Google أو التسجيل بواسطة الفيسبوك، ولكن ننصحك بالتسجيل بواسطة بريد إلكتروني وكلمة مرور بشكل منفصل عن حساباتك الأخرى لأنه أكثر أمانًا، وبالتالي تقوم بالضغط على Sign up الموجود أسفل الخيارات السابقة. 

سيطلب منك كتابة البريد الإلكتروني وكلمة مرور، ولن يطلب منك تفعيل البريد الإلكتروني وكذلك لا يوجد شروط خاصة لكلمة المرور، وتستطيع تحديد خيار Get Updates for products available on IFTTT تفعيله كنت تريد معرفة المنتجات الجديدة وأحدث الأخبار عن أداة IFTTT كرسائل على بريدك الإلكتروني.

بعد ذلك تحويلك إلى صفحة معلومات الووردبريس لتقوم بكتابة عنوان موقعك الووردبريس في حقل Blog Url وتقوم بكتابة رابط موقعك على شكل “site.com” دون أي إضافات، ثم تكتب أسم المستخدم في حقل Username، وكلمة المرور في حقل Password.

ثم تقوم بكتابة اسم المستخدم للكاتب الذي تريد نشر مقالته على الفيسبوك، وإذا كنت تريد نشر جميع مقالات الموقع تقوم بكتابة اسم مستخدم مدير أو مشرف بالموقع وبالتأكيد كلمة المرور الخاصة به.

بعد ذلك نتوجه إلى Explore ونكتب في خانة البحث الخدمة التي تحتاجها على سبيل المثال تبحث عن (Facebook) لتظهر لك جميع الخدمات المرتبطة بالفيس بوك كما يلي:

فمثلًا هناك عدة خدمات يمكن أن تستخدمها كما يلي:

  1. خدمة post your Instagram photos to a Facebook Page لنشر صور الانستجرام على صفحة الفيس بوك مباشرًا.
  2. خدمة Automatically share new posts to a Facebook page لنشر مقالات الووردبريس على الفيس بوك.
  3. خدمة Auto post from Facebook Page to Twitter ليقوم بنشر منشورات صفحة الفيس بوك مباشرًا على حساب تويتر الخاص بك.

ويمكن كتابة أي خدمة آخرى تحتاج إليها على سبيل المثال انستجرام أو تويتر أو يوتيوب أو غير ذلك، ونحن في هذا المثال نستهدف شرح نشر مقالات الووردبريس تلقائيًا على الووردبريس لذلك سنقوم باختيار Automatically share new posts to a Facebook page.

سيطلب الأن منك ربط حسابك الفيسبوك بالموقع بالضغط على Connect، مع التأكد أنك قمت بتسجيل دخولك إلى الفيس بوك مسبقًا على نفس الحاسوب الذي تستخدمه، أو سيطلب منك بعد ذلك كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بحساب الفيسبوك الخاص بك.

سيتم تحويلك على حساب الفيسبوك الخاص بك، ويظهر لك شاشة منبثقة يطلب منك إعطاء تصريح لموقع IFTTT للحصول على اسم وصورة ملفك الشخصي، فقم بالضغط على المتابعة باسم حساب الفيسبوك الخاص بك.

بعد ذلك سيظهر لك جميع الصفحات التي تمتلكها، وسيطلب منك تحديد الصفحات التي تريد أن تقوم أداة IFTTT بالنشر التلقائي بها، ثم تضغط على التالي.

ستظهر لك قائمة ببعض التصاريح التي تحتاج إليها أداة IFTTT، لتقوم بالسماح للأداة بجميع التصاريح لتعمل بكامل كفائتها، ولكن إذا كنت ترى تصريح غير ضروري فقم بإغلاقه فوراً، كتصريح “إدارة الحسابات والإعلانات وwebhooks لصفحة” غير ضروري لوظيفة الأداة، بعد ذلك اضغط على تم ليتم ربط حساب الفيسبوك الخاص بك بأداة IFTTT بشكل كامل.

وسيتم تحويلك إلى صفحة إعدادات IFTTT لتقوم باضافة رسالة قبل المقال عند نشر مقالات الووردبريس تلقائيا على الفيسبوك، على سبيل المثال أحدث مقالات موقع ووردبريس بالعربي، وبعد ذلك اضغط على Save حتى يتم ربط الووردبريس بالفيسبوك بشكل كامل.

تستطيع تجربة الأداة لتتأكد من مدى كفائتها عن طريق رفع مقال جديد على الموقع وستجد أن أداة IFTTT قامت بنشر المقال مباشراً على صفحة الفيسبوك الخاصة بك، وهذا الشرح كان على منصة الفيسبوك فقط، ولكن تستطيع تطبيق نفس الخطوات مع جميع منصات السوشيال ميديا الأخرى.

سعر أداة IFTTT

تتوفر أداة IFTTT بنسختين أحدهم مجانية والأخرى مدفوعة، بالنسبة للنسخة المجانية تتيح لك إنشاء 3 أوامر مختلفة على سبيل المثال ربط موقعك الووردبريس بالفيسبوك وتويتر وانستجرام، ويمكنك الاعتماد عليها في نشر عدد غير محدود من المقالات عليهم.

أمّا النسخة المدفوعة فإنها تتيح لك القيام بعدد غير محدود من الاوامر، كما تتيح لك بعض الخيارات المتقدمة في النشر مثل تأجيل النشر، وجدولة المقالات، كما تقدم لك خدمة عملاء لمساعدتك في حل أي مشكلة تقنية بالأداة، وتكلفة الاصدار المجانى هو 3.99 شهريا وعند الاشتراك في الخطة السنوية تكون تكلفة الشهر 3.33 دولار فقط.

وبهذا الشكل نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم بعدما قدمنا لكم شرح لأداة IFTTT وطريقة التسجيل وربط موقعك الووردبريس على منصات التواصل، ولكن إذا واجهت مشاكل أثناء استخدام أداة IFTTT في نشر مقالات الووردبريس تلقائيا أو في أي أمر من الأوامر الأخرى لا تتردد بالتواصل معنا مباشرًا أو التعليق أسفل المقال.