ما هو Child theme؟ وما استخداماته لأصحاب المواقع الووردبريس؟ شرح شامل للمبتدئين

يجد الكثير من أصحاب المواقع الووردبريس ظهور ملف باسم (Child Theme) عند الحصول على بعض القوالب بل وإن أغلب القوالب الحديثة توفر نسخة Child theme من القوالب الخاصة بهم، بيحث يعتبر نسخة طبق الأصل من القالب الأساسي الذي يتم تنصيبه على الموقع.

فتسأل نفسك: ما الفائدة إذن من وجود نسخة طبق الأصل من قالب الووردبريس على موقعك؟ وكيف يمكنك أن تستفيد منها؟ وهل يساعد Child theme في حماية الموقع وتأمينه من الأخطاء البرمجية الناتجة عن تعديل تصميم القالب الأساسي؟ 

في مقالنا اليوم سنجيب عن كل تلك الأسئلة، ونسلّط الضوء على جميع التفاصيل التي تحتاج إلى معرفتها حول ما يسمى ” القالب الأبن” أو المصطلح الأشهر Child theme.

محتويات المقالة:

ما هو Child theme

القالب الإبن أو ما يسمى Child theme هو قالب مشابه طبق الأصل من القالب الأساسي الذي تستخدمه، ولديه كافة الخواص وطريقة العمل التي يعمل بها القالب الأصلي. يتم تنصيبه على موقع الووردبريس بشكل افتراضي مع بعض القوالب الشهيرة، ويمكنك أيضًا إنشاءه بنفسك. 

لعلك الآن تتسائل: طالما يوجد قالب منصب على موقعي، فلم هناك قالب آخر يحمل الصفات نفسها للقالب المطبّق ويُعد نسخة طبق الأصل منه؟ في الواقع الهدف من تنصيب قالب Child theme هو إتاحة إمكانية إجراء التجارب على القالب، مثل تغيير التصميم أو العناصر الداخلية التي يحتوي عليها والتي تشكل تشكل الواجهة الأمامية لموقعك. 

الجدير بالذكر أن التعديل على القالب الأصلي بطريقة مباشرة قد ينتج عنه أخطاء برمجية كبيرة في موقعك، ويمكن أن يتعطل موقعك بالكامل نتيجة عمل التعديلات بشكل خاطئ.

وهنا يأتي دور Child theme، إذ إن فائدته الرئيسية منه هي محاكاة التغيرات المراد تنفيذها على القالب الأصلي قبل تطبيقها. يمكنك التعديل عليه كيفما تشاء وتجربة مختلف التغييرات التي ترغب بها، بما في ذلك شكل وتصميم وأداء موقعك، وذلك دون أن يتأثر القالب الأصلي بتلك التغييرات. وبعد التأكد من سلامة التغييرات وأنها مطابقة للنتيجة المرادة، يمكنك تطبيقها بكل ثقة بعد ذلك على القالب الأصلي. 

اقرأ أيضًا: ما هي قوالب الووردبريس، وكيف تعمل، وما استخدامها الأمثل؟
اقرأ أيضًا: كيف يعمل نظام الووردبريس، وما مكوناته | شرح شامل للمبتدئين

ما هي استخدامات Child theme؟ 

الفائدة الأهم من استخدام قالب Child theme هو أنه يتيح لصاحب الموقع عمل التنسيقات المختلفة على القالب الخاص به عن طريق تعديل Child theme نفسه، وبالتالي عندما تصدر نسخة جديدة من القالب الأساسي، فإنه لن يخسر تلك التعديلات والتنسيقات التي قاموا بها على القالب الخاص بموقعه. 

بمعنى آخر إن توفرّت نسخة جديدة للقالب الذي تستخدمه في موقعك فبإمكانك قبل تثبيت هذه التحديثات محاكاتها على قالب Child theme والتأكد من سلامة وفعاليّة التعديلات قبل اعتمادها بشكل كامل في موقعك.

لا يرغب مستخدمو الووردبريس في كثير من الأحيان بإجراء أو تثبيت التحديثات الأخيرة الخاصة بالقالب المُستخدم في موقعهم، وذلك خوفًا من خسارة كافة التنسيقات أو التعديلات البرمجية التي أجروها على القالب قبل التحديث. لكن مع وجود قالب Child theme فإنه بالإمكان تحديث القالب الخاص بالموقع في كل مرة تتوفر نسخة جديدة له دون الخوف من فقدان أية تنسيقات سابقة.

فوائد من استخدام Child theme: 

  • إذا كان موقعك يحتوي على قالب Child theme، وقمت بحذف أو تعديل بعض الأكواد البرمجية في بعض صفحات القالب الأصلي خطأً فلن يتأثر موقعك؛ لأن القالب الإبن (Child theme) يحتوي على نسخة أخرى من تلك الأكواد والتنسيقات، لذا بإمكانك تجربة التعديلات على قالب الموقع بأمان كامل. 
  • عندما تقوم بتحديث القالب الخاص بموقعك فلن تفقد التعديلات والتنسيقات التي أجريتها مسبقًا قبل تنصيب التحديث الجديد للقالب. 
  • يمكنك العمل على تعديل القالب الأصلي وأنت مطمئن بأن هناك قالب آخر (القالب الابن)يحتوي على نسخة من كافة الملفات التي تحاول التعديل عليها، بمعنى آخر هناك نسخة احتياطية في حال طرأ أي خطب على القالب الأساسي بعد إجرائك للتعديلات. 
  • عندما تقوم بتوظيف أحد الأشخاص للتعديل على موقعك يمكنك توجيهه للعمل على القالب الابن بدلًا من القالب الأساسي، بحيث يكون من الممكن استعادة القالب الأصلي إذا حدث خطأ ما نتيجة التعديلات. 
  • يمكنك إجراء الكثير من التعديلات على تنسيقات القالب الأصلي بعدد قليل من الأكواد. 

قوالب الووردبريس التي توفر Child theme 

معظم القوالب الشهيرة توفر قالب الـ Child theme معها، ويمكنك أيضًا تنزيله من الموقع الرسمي الخاص بالقالب، وهناك بعضًا من تلك القوالب توفر قالب Child theme مجانًّا، وبعض الشركات توفره مقابل مبلغ مالي. 

حتى وإن لم يتضمن القالب الأساسي قالب الـ Child theme يمكنك إنشاءه بنفسك أو الاستعانة بأحد مطوري الووردبريس للقيام بإنشاءه لك لكي تتمكّن من الاستفادة من الميزات التي يوفّرها. 

على سبيل المثال يوفر قالب Storefront الشهير الخاص بالمتاجر الإلكترونية بعض من قوالب Child theme التي يمكنك شرائها وتنصيبها على موقعك إلى جانب القالب الأصلي، مثل قالب proshop 

متى تحتاج إلى استخدام Child theme؟ 

لا يحتاج كل أصحاب مواقع الووردبريس إلى استخدام قالب Child theme، والحاجة الأساسية لهذا القالب تكون إذا كنت مقبلًا على إجراء الكثير من التعديلات على القالب الخاص بموقعك أو كنت بصدد تطبيق تعديلات أو حديثات كبيرة على الموقع مثل التعديلات على ملف style.css، أو ما يعرف بملف تنسيقات القالب، أو في حال أردت التعديل على الكود المصدري للقالب بحيث تقوم بتغيير خصائصه وتنسيقاته، ففي هذه الحالة يجب أن تأخذ في الحسبان استخدام قالب Child theme فسيكون بمثابة بطاقة ضمان في حال طرأ أي أمر غير متوقع على الموقع. 

يمكننا أن نقول بأن: استخدام قالب Child theme يكون مفيدًا خاصّة للمستخدمين الذين يمتلكون خلفية ومعرفة كافية حول كيفية تعديل الأكواد البرمجية لقوالب الووردبريس، ويرغبون في اختبار تأثير تغيير بعض أكواد القالب والنتائج التي ستؤدي إليها دون الإخلال بالموقع أو إحداث مشاكل في أدائه. 

أما إذا كان القالب الخاص بموقعك يفي بالغرض ولا حاجة لك بإجراء أي تعديلات برمجية على الكود المصدري أو لم تكن تخطط لإجراء تعديلات كثيرة أو كبيرة على الكود المصدري الخاص بقالب الموقع فلا داعي في هذه الحالة لإستخدام قالب Child theme على موقعك.

بالتالي يمكننا القول أن القالب الابن Child theme هو بمثابة ورقة الضمان لتأمين موقعك عند عمل أي تعديلات على القالب الأصلي، كما لو أنك تضع ورقة حائط للكتابة والرسم عليها، فإذا نزعت تلك الورقة فإن الحائط نفسه لن يتأثر بهذه الكتابات ولن تظهر عليه بل ستظهر على الورقة الملصقة فقط.

وكما ذكرنا يمكنك استخدام قالب Child theme في حال كنت تخطط لإجراء الكثير من التغييرات المتعلقة بالكود البرمجي على القالب الأصلي لموقعك وتريد أن يتم ذلك دون التأثير بشكل سلبي على القالب الأصلي، بالإضافة إلى إمكانية الحفاظ على التعديلات التي تقوم بها حتى بعد قيام بتنصيب تحديثات جديدة للقالب.

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO