شرح google analytics لتحليل بيانات موقعك وتطوير أدائه (دليل شامل)

توفر لك أداة  جوجل اناليتكس الإحصائيات الكاملة عن زوار موقعك أو تطبيقك، وكذلك توفر الإحصاءات عن أداء موقعك من الناحية التقنية ونقاط القوة وكذلك نقاط الضعف التي يواجهها الموقع. وبالتالي يكون لديك تقارير شاملة عن سلوك الزائر في موقعك، وهو ما يساعدك على أخذ القرارات التي تساعدك على تحسين تجربة المستخدم.

ربما سمعت يوما المقولة الشهيرة ” لا تستطيع تطوير الشيء الذي لا يمكنك قياسه”، وهي مقولة شهيرة تفيد بأن قياس الأشياء وتحليلها وتحليل انطباع الناس عنها يكون بداية الطريق لمعرفة نقاط التحسين المطلوبة، وبالتالي فإن جوجل اناليتكس من الخدمات المهمة التي تساعدك في ذلك لمعرفة كيفية وتحليل وتطوير أداء موقعك وهذا ما سنتعرف عليه في دليل اليوم.

محتويات المقالة:

ما هو Google Analytics؟

جوجل أنالتكس (Google Analytics)، هي أداة تحليل مقدمة من قبل شركة جوجل بشكل مجاني، تساعدك أصحاب المواقع في تحليل وتعقب حركة الزوار الموقع وتقديم التقارير حول ذلك. تم إطلاق هذه الخدمة عام 2005، وهي اليوم أكثر الأدوات إستخداماً بالنسبة لأصحاب الموقع، وذلك لتحليل مواقعهم والحصول على البيانات اللازمة التي تساعدهم في فهم سلوك الزوار داخل مواقعهم وبالتالي أخذ القرارات الصحيحة لتحسين أداء مواقعهم وتطوير أعمالهم التجارية عبر الإنترنت.

تساعدك أداة جوجل انالتكس في معرفة من يقوم بزيارة موقعك، وما هي مواعيد الزيارة، وما هي مدة بقاء الزائر في الموقع ونسبة الخروج من الموقع، وكذلك معرفة أفضل الصفحات التي تأتيها زيارات ومصدر تلك الزيارات، وما الأنشطة التي يقوم بها الزوار في الموقع في أثناء التجاوب مع الصفحات المختلفة، وغيرها من البيانات التي تساعدك على تحسين موقعك أو زيادة مبيعاتك.

لماذا تستخدم جوجل انالتكس؟

إذا لم تكن قد بدأت في استخدام خدمة  جوجل اناليتكس من قبل أو لم تلمّ بكافة استخدامات الأداة، فإنه الآن الوقت المناسب لك لعمل وعمل التحليلات المناسبة لسلوك زوار موقعك، وأخذ القرار الصحيح بتطوير عملك التجاري، ودعني أستعرض لك في البدايةفوائد استخدام  جوجل اناليتكس:

  • تساعدك  جوجل اناليتكس على معرفة عدد الزوار المتواجدين في موقعك في الوقت الحالي بصورة مباشرة وكذلك بعض المعلومات عنهم مما يساعدك على مراقبة أداء موقعك بشكل لحظي.
  • معرفة عدد إجمالي عدد الزوار الذين قاموا بالدخول إلى موقعك اليوم أو أمس أو خلال أسبوع أو شهر أو سنة أو أي تاريخ يمكنك تحديده.
  • التعرف على مصادر الزيارات إلى موقعك، كمعرفة عدد الزوار الذين قاموا بالدخول إلى موقعك من خلال أجهزة مشغلة بوساطة ” أندرويد” أو ” IOS” أو غيرها من أنظمة التشغيل، وهو ما يساعدك في حال كنت توفر محتوى مرتبط أكثر بمستخدمي أنواع معينة من أنظمة التشغيل. 
  • التعرف على البلدان التي يسكن فيها زوار موقعك، وبالتالي تكون قادر على توفير محتوى مناسب لثقافة البلد الذي يأتي منها الزوار، كذلك توفير المحتوى باللغة الأقرب إلى لغة بلد زوار موقعك، وباقي الخدمات المخصصة لهم.
  • يوفر لك  جوجل اناليتكس احصائيات شاملة حول أفضل صفحات موقعك أداء من ناحية عدد الزوار إليها، ووقت جلوس الزائر داخل الصفحة، وكذلك معدل ارتداد الزوار وغلق الموقع بعد تصفح تلك الصفحات. 
  • معرفة الوقت المستغرق في فتح موقعك وجميع صفحاته الداخلية، وبالتالي يمكنك العمل على تحسين سرعة الموقع لتوفير تجربة تصفح أفضل للزوار. 

وغيرها من الإحصائيات الدقيقة التي توفرها لنا جوجل انالتكس بشكل مجاني والتي تساعدك على تحليل موقعك ومعرفة نقاط القوة والضعف والعمل على تحسينها وتطويرها شبيهة بأدوات مشرفي المواقع (Google (search console التي تعطيك التحليلات الخاصة بأداء موقعك في نتائج البحث، وبالتالي تستطيع استخدام الأداتين لتحليل موقعك بطريقة احترافية.

ربط جوجل اناليتكس بموقعك

في الخطوة الأولى لاستخدام جوجل انالتكس لمراقبة أداء موقعك تحتاج إلى أن تقوم بربطه بموقعك حتى يتمكن جوجل من قراءة بيانات زوار موقعك وبالتالي يعطيك تقارير الأداء اعتمادًا على تلك البيانات، وبالتالي تحتاج إلى عمل هذا الربط بالشكل الصحيح من خلال مقالتنا السابقة:شرح ربط جوجل اناليتكس بموقعك بالشكل الصحيح.
ثم بعد إتمام هذا الربط يمكنك متابعة قراءة التحليلات من خلال لوحة جوجل انالتكس، والتي سنشرحها بالتفصيل في السطور القادمة.


شرح لوحة تحكم جوجل انالتكس 

دعنا الآن نتحدث عن لوحة تحكم جوجل انالتكس بشرح أهم الخصائص والمكونات الموجودة بها وكيف تستطيع استخدام مطالعة التقارير والوصول للبيانات المطلوبة بشكلٍ سهل حتى وإن كانت هذه المرة الأولى لاستخدام جوجل انالتكس. فبمجرد تسجيل دخولك إلى حسابك في جوجل انالتكس، ستجد الشاشة التالية:

ستجد أن لوحة تحكم جوجل انالتكس تنقسم إلى 3 مكونات رئيسية تشاهدها بمجرد تسجيل دخولك، وهي كالتالي: 

  • الجزء الأول
    هو عبارة عن شريط جانبي به مجموعة من التبويبات تحتوي على قائمة بالأدوات التي تتوفر لك في جوجل اناليتكس ويمكّنك من الدخول إلى أي منها للحصول على التقارير التي تحتوي عليها بخصوص احصائيات موقعك، وهي عبارة عن 5 تقارير أساسية تحتوي على كميات ضخمة من البيانات والإحصائيات التي تفيدك حول أداء موقعك وتفاعل الزوار معه، وسنقوم بشرح كل تلك التقارير لك وكيف تستفيد منها بصورة كبيرة.
  • الجزء الثاني
    يحتوي على إحصائيات سريعة حول عدد زوار موقعك ومعدل ارتداد الزوار خارج الموقع والوقت المتوسط لفترة بقاء الزائر داخل الموقع قبل الخروج منه، في خلال آخر 7 أيام لمعرفة أداء الموقع من خلال نظرة سريعة بمجرد دخولك إلى الأداة.
  • الجزء الثالث
    يحتوي على العدد الفعلي للزوار الذين يتواجدون داخل موقعك في الوقت الحالي، وتظهر هذه الشاشة  عدد الزوار في الوقت الفعلي بصورة، ومن خلال تقرير الوقت الفعلي، تستطيع معرفة تفاصيل أكثر عن سلوك هؤلاء الزوار بشكلٍ لحظي.

والآن نشرح لك أكثر عن كافة التقارير التي يوفرها لك جوجل اناليتكس لك موقع، وكيف يمكنك الاستفادة من هذه التقارير في تحسين أداء موقعك وتحسين وتطوير تجربة زوار موقعك من خلال المحتوى الذي تقدمه لهم.

1 . تقرير الوقت الفعلي 

عند الدخول إلى تقرير الوقت الفعلي ستجد قائمة منسدلة بها خيارات أخرى، وعلى رأسهم (نظرة عامة) التي تظهر لك شاشة تحتوي على كافة الإحصائيات حول زوار موقعك المتواجدين به في الوقت الفعلي تحديدا، وتشمل تلك الإحصايات على العديد من البيانات مثل: 

  • أهم الإحالات: وفي هذا الجزء يظهر لك الإحالات الخاصة بزورا موقعك، حيث يمكنك معرفة من اين اتي زوار موقعك المتواجدين في الوقت الحالي. 
  • أهم الزيارات الإجتماعية: وفي هذا الجزء تتوفر بيانات حول مصادر زيارات موقعك التي أتت من خلال منصات التواصل الاجتماعي عن طريق الروابط التي يتم نشرها على فيسبوك – تويتر – انتساجراج وباقي منصات التواصل الإجتماعي. 
  • أهم الكلمات الرئيسية: وفي هذا الجزء يظهر لك أهم الكلمات البحثية التي استخدمها زوار موقعك في محركات البحث المختلفة والتي قادتهم إلى موقعك، ومن هذا الجزء يمكنك أخذ تلك الكلمات وإضافتها في خطة المحتوى الخاص بك ليكون محتوى موقعك أكثر ارتباطا بعمليات البحث التي يقوم بها الزوار. 

1.1 الوقت الفعلي >> المواقع

كذلك عند الدخول إلى تقرير (المواقع)  تجد الموقع الجغرافي لزوار موقعك، حيث يمكنك التعرف على البلدان التي يسكن بها زوار موقعك، وهو ما يكون مفيد لك بصورة كبيرة في حال إذا كنت تقوم باستهداف زوار دولة معينة، كذلك يمكنك توفير محتوى مناسب لثقافة البلد التي يأتيك منها الزوار. 

1.2 الوقت الفعلي >> مصادر الزيارات

عند الدخول إلى تقرير (مصادر الزيارات) يمكنك التعرف على المصادر التي أتي منها زوار موقعك، على سبيل المثال يمكن أن تجد أن أكبر مصدر زيارات لديك هو www.facebook.com وبالتالي يكون لديك المعلومة التي تفيد بأن أكثر زوار موقعك يأتون من مشاركة المحتوى موقعك عبر فيسبوك وبالتالي تقوم بتطوير استراتيجياتك التسويقية عبر تلك المنصة. وفي حالة رأيت أن المصدر المكتوب للزائر: Direct فهذا يعني أن الزائر دخل إلى موقعك مباشرة عن طريق كتابة الرابط الخاص به في المتصفح مباشرة .

1.3 الوقت الفعلي >> المحتوى

عند الدخول إلى تقرير (المحتوى) تجد البيانات المتعلقة بمحتوى الصفحات التي يتواجد فيها زوارك في الوقت الفعلي، حيث يتوفر في هذا التقرير خيار (الصفحة النشطة) وهي تحتوي على رابط URL للصفحات التي يزورها زوارك في الوقت الفعلي، وكذلك خيار (عنوان الصفحة) وهي تحتوي على العنوان Title الخاص بالصفحات التي يتواجد فيها زوار في الوقت الفعلي. 

من خلال هذا التقرير يمكنك الدخول مباشرة إلى رباط الصفحات التي يتواجد فيها زوار موقعك حاليا والنظر في إمكانية تطوير محتوى هذه الصفحات لتكون أكثر افادة للزوار وأكثر ارتباطا بما يبحثون عنه. 

1.4 الوقت الفعلي >> الأحداث

عند الدخول إلى تقرير (الأحداث) تجد الأحداث أو الإجراءات التي يقوم بها زوارك داخل الصفحات التي يتواجدون بها حاليا، على سبيل المثال تجد الإجراءات المتعلقة بتحميل ملفات من موقعك أو ملء نموذج أو غيرها من الإجراءات التي يمكن أن يقوم بها الزوار داخل الموقع. 

هذا التقرير يكون مفيدًا لك في حال كان لديك عناصر داخل الموقع تسمح للزوار بالقيام بأحدث معينة، على سبيل المثال يمكنك معرفة عدد الزوار الذين قاموا بتنزيل كتابًا ما من وقعك، ونسبة الزوار الذين قاموا بتحميل الكتاب مقارنة بمن قاموا بالدخول إلى الصفحة ولكن بدون اجراء التحميل، وبالتالي يمكنك اضافة تحسينات على تلك الصفحة مثل تكبير زر التحميل أو وضعه في مكان أكثر وضوحا .

وبهذا نكون تعرفنا على أهم التقارير المتعلقة بـ (الوقت الفعلي)، لنستكمل شرح جوجل انالتكس بالتقارير التالية وهي (تقارير الجمهور).


2 . تقرير الجمهور 

التقرير الثاني هو تقرير (الجمهور) والذي من خلاله تستطيع الحصول على بيانات وإحصائيات شاملة حول جمهور وزوار موقعك بشكل أكثر تفصيلا وأكثر دقة، وهو ما يساعدك على معرفة بعض التفاصيل الأخرى عن زوار موقعك، وبالتالي تكون قادرًا بصورة أكبر على توفير المحتوى الذي يساعدهم على التفاعل مع الموقع بصورة افضل. 

2.1 الجمهور >> نظرة عامة

في تقارير الجمهور تجد في البداية (نظرة عامة) والتي تعطيك بعض المعلومات الشاملة عن الزوار، فكما تشاهد في الصورة السابقة فإنه يمكنك اختيار التاريخ أو الفترة الزمنية التي ترغب في عرض التقرير خلالها، حيث يمكنك إظهار البيانات خلال فترة زمنية محددة ليتم استعراض تقرير عن الجمهور الذي كان داخل موقعك خلال الفترة التي قمت بتحديدها. 

توضّح الصورة المتحركة بالأعلى تقريرًا عن خصائص جمهور موقعك في خانة “نظرة عامة” داخل التقرير، والتي تجد فيها بشكل تفصيلي كافة المعلومات والبيانات الخاصة بزوار موقعك، على سبيل المثال  اللغة المفضلة لديهم، والبلدان التي يعيشون بها، ونوع المتصفح الذي يستخدمونه لزيارة موقعك، وكذلك نظام التشغيل المستخدم على أجهزتهم الشخصية . 

يعتبر هذا التقرير من أكثر التقارير نفعا في جوجل اناليتكس إذا كنت من اصحاب المواقع الذين يستهدفون زوارًا بمواصفات ديموغرافية معينة، استنادا إلى المكان الذي يعيشون فيه، ونوع نظام التشغيل المستخدم، على سبيل المثال مستخدمي أنظمة تشغيل IOS يكون لديهم القدرة على الشراء بصورة أكبر من مستخدمي أنظمة التشغيل الأخرى، وغيرها من البيانات والإحصائيات التي قد تفيدك بصورة كبيرة نحو تطوير نشاطك التجاري داخل موقعك. 

2.2 الجمهور >> القيمة الدائمة

توضح الصورة السابقة تقرير (القيمة الدائمة) والذي يكون مفيدا لأصحاب المواقع الذين يقومون بإدرار الدخل من مواقعهم مثل بيع المنتجات أو الخدمات أو غير ذلك، حيث يمكنك التعرف على نسبة الأرباح لكل مستخدم دخل إلى موقعك خلال الفترة الزمنية التي تقوم بتحديدها.

تقرير الأرباح هذا يكون مفيدا في حال إذا كنت تقوم بشراء زوار من مصدر خارجي، وتريد عمل مقارنة بين المبالغ التي تنفقها من أجل الحصول على زوار من مصادر خارجية، وبين الأرباح التي تحصل عليها من أولئك الزوار. 

2.3 الجمهور >> الجماهير

توضح الصورة السابقة التقرير الفرعي (الجماهير) والذي من خلال يمكنك التعرف على المزيد من الإحصائيات حول زوار موقعك، مثل عدد المستخدمين الحاليين والعدد الزوار الذين دخلوا إلى الموقع لأول مرة، وكذلك نسبة الزوار الذين خرجوا من موقعك، وغيرها من الإحصائيات التي تفيدك حول النشاطات التي يقوم بها الزوار داخل الموقع. 

2.4 الجمهور >> الديموغرافيات

بعد ذلك تجد تقرير (الديموغرافيات) والذي يحتوي على إحصائيات متعلقة بأعمار زوار موقعك، والذي من خلاله يمكنك التعرف على أكثر الفئات العمرية التي تقوم بزيارة موقعك، وهو ما يساعدك على توفير محتوى داخل موقعك يكون مناسب أكثر لتلك الفئة العمرية التي تتردد على موقعك بصورة مستمرة.

كذلك يوفر هذا التقرير احصائيات حول العمر الخاص بالزوار، والجنس من ذكور وإناث، وهو ما يكون مفيدا بشكل كبير إذا كنت تستهدف سوقًا محددًا لبيع المنتجات، حيث يمكنك استخدام تلك الإستعلامات في الاستفادة القصوى من زوار موقعك بناء على تحليل المواصفات الديموغرافية لهم. 

2.5 الجمهور >> الاهتمامات

توضح الصورة بالأعلى واحدا من أهم التقارير الفرعية في جوجل اناليتكس، والذي بداخله تجد الاهتمامات التي يميل إليها زوار موقعك، مثل الاهتمام بتفاصيل معينة في موقعك، وبالتالي تكون مفيدة في حال إذا رغبت في توسيع نطاق محتوى موقعك، يمكنك توسيعه ليشمل المحتوى المتعلق بالاهتمامات الإضافية لزوارك، وهو ما سيساعدك على زيادة ارتباط الزوار بموقعك بصورة أكبر نظرا لانك توفر محتوى متعدد ولكنه  يتعلق باهتماماتهم.

2.6 الجمهور >> السلوك

التقرير التالي هو تقرير ” الزائرين الجديد مقابل المكررين” في تقرير (السلوك) وفي هذا التقرير يمكنك التعرف على احصائيات متعلقة بالزوار الجديد وعددهم، وكذلك إحصائيات متعلقة بالزوار المتكررين على موقعك ومواصفاتها كذلك. 

يفيد هذا التقرير في الكثير من الحالات التي تحتاج فيها إلى معرفة النسبة بين الزوار الجدد داخل موقعك، والزوار المترددين على موقعك بصورة مستمرة. 

2.7 الجمهور >> التكنولوجيا

التقرير التالي هو (التكنولوجيا) حيث يوضح تقرير” المتصفح ونظام التشغيل” والتي من خلالها يمكنك التعرف على تجربة زوار موقعك عند الدخول من متصفحات بعينها، أو أنظمة تشغيل معينة. 

يفيد هذا التقرير في التعرف على أكثر المتصفحات أداء مع زوار موقعك، وكذلك التعرف على أنظمة التشغيل التي تحقق أفضل تجربة مستخدم داخل موقعك وبالتالي يمكنك اتخاذ قرارات تسويقية أكثر نجاحا استنادا إلى تلك المعلومات. 

2.8 الجمهور >> الجوال

في تقرير (الجوال) تجد تقرير(الأجهزة) والذي من خلاله يمكنك التعرف على اسماء وانواع الاجهزة التي يستخدمها زوارك في الدخول إلى موقعك، وبالتالي يمكنك عرض محتوى مخصص لمستخدمي أجهزة بعينها حتى تتمكن من لفت انتباههم بصورة أكبر وزيادة درجة التفاعل مع المحتوى الأقرب إلى سماتهم الشخصية. 

وبالتالي تجد أن تقارير (الجمهور) يوفر لك المزيد من الخصائص والإحصائيات الأخرى التي يمكنك تصفحها والإطلاع على البيانات الهامة التي تفيدك كصحاب موقعك في اتخاذ قرارات ناجحة حول زوار موقعك والعديد موقعك والإستفادة من الزوار.

3 . الاكتساب 

تأتي تقارير (الاكتساب) في  جوجل اناليتكس على احصائيات هامة بشكل كبير لأصحاب المواقع، فعلى سبيل المثال يمكنك التعرف على عدد الزوار الذي قدموا إلى موقعك عن طريق محركات البحث أو من الإحالات أو وسائل التواصل أو غيرها أو عن طريقة قنوات أخرى. 

يفيدة هذا التقرير في حال إذا كان موقعك يواجه مشكلة زيارات قليلة للغاية من محركات البحث مقارنة بالزيارات التي تأتي ، ففي هذه الحالة سوف تحتاج إلى تحسين موقعك لدى محركات البحث محاول اكتساب زوار إضافيين من خلالها. 

كما يمكنك من خلال تقرير ” الاكتساب” أن تقوم بربط موقعك بخدمة إعلانات جوجل وبعض الخدمات الأخرى التي توفرها شركة جوجل، والتي يمكنك الإطلاع على بياناتها من داخل جوجل أناليتكس. 

4 . السلوك 

تأتي تقارير (السلوك) على إحصائيات إضافية حول عناوين الصفحات التي يتردد عليها الزوار، والوقت المستغرق في فتح أو تحميل موقعك وصفحاته الداخلية بالكامل.

يساعد هذا التقرير في الحصول على إحصائيات أكثر حول أداء موقعك، وكذلك التعرف على الصفحات الأكثر تحميلا في الوقت، وبالتالي يمكنك العمل على تحسينها من أجل تقليل فترة تحميلها أمام زوارك. 

5. الإحالات الناجحة 

تقرير (الإحالات الناجحة) يكون مفيدا فقط لأصحاب المتاجر الإليكتروني الذين يرغبون في الحصول على إحصائيات حول عمليات البيع التي تتم عبر مواقعهم، والطريقة التي يقوم بها الزوار بشراء المنتجات، وبالتالي يمكن تحسين طريقة عرض المنتجات وصفحات إكمال المبيعات بطريقة مناسبة أكثر للزوار. 

هذا ويمكنك دعوة اشخاص اخرين للإطلاع على كافة بيانات جوجل أناليتكس الخاصة بموقعك، ويمكنك القيام بذلك عن طريق الدخول إلى خانة ” مسؤل” ، ثم الدخول على “إدارة المستخدمين في الحساب” :

حيث يمكنك دعوة أشخاص آخرين عبر البريد الإلكتروني الخاص بهم للمشاركة في الدخول إلى حساب جوجل اناليتكس الخاص بموقعك والإطلاع على كافة البيانات والإحصائيات المتوفرة به. 

في النهاية يمكننا أن نقول: أيا كان تخصص موقعك أو نوع المحتوى الذي يقدمه، فمن المهم أن تقوم بمتابعة جوجل انالتكس بشكل مستمر لتكون قادرا على التعرف على كافة الاحصائيات والبيانات الخاصة بزوار موقعك، والتي بكل تأكيد ستفيدك في تحسين وتطوير أداء موقعك من أجل أن يكون أكثر صلة بالأشياء التي يتفاعل معها زوارك، وكذلك من خلاله يمكنك التعرف على أشهر المشكلات التقنية التي تواجه زوار موقعك والتي لا تشعر بها إلا بعد معاينة مثل هذه التقارير.

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO