إنشاء موقع بودكاست في 7 خطوات سهلة باستخدام ووردبريس

بالرغم من أن مفهوم البودكاست أو المدونات الصوتية قد ظهر حديثاً إلا أنه و بسرعة قد أصبح أحد أشهر أنواع المحتوى الرقمي الذي يُمَكنك من مشاركة الأفكار و التجارب و الاهتمامات مع قاعدة جماهيرية واسعة من المستمعين.

كما أصبح هنالك العديد من منصات البودكاست التي تمكنك من البدء في نشر المحتوى الصوتي الخاص بك بسهولة و بسرعة مثل جوجل بودكاست و أبل بودكاست و ساوند كلاود و سبوتيفاي و غيرها من منصات البودكاست المشهورة.

بالرغم من أنك تستطيع البدء في مجال البودكاست و نشر المحتوى الخاص بك بدون الحاجة إلى امتلاك موقع الكتروني خاص بك، إلا أننا ننصح بأن تقوم بإنشاء موقعك الإلكتروني ليساعدك في إشهار محتوى البودكاست الخاص بك وتسهيل عملية متابعة جميع سلسال البودكاست الخاصة بك في مكان واحد.

 حتى و إن كنت تقوم بنشر حلقات البودكاست الخاصة بك على إحدى المنصات المشهورة، فإن امتلاك موقعًا الكترونيًا للبودكاست يمكن أن يقدم لك الكثير من الفوائد و المميزات التي سوف تحتاج اليها و التي سوف تساعدك في التسويق للبودكاست و جذب المستمعين و زيادة طرق الربح المادي من الحلقات.

في هذا المقال سوف نتعرف على أهم الخصائص و المميزات التي سوف تحصل عليها عند إنشاء موقع للبودكاست بإستخدام ووردبريس، و من ثم سوف نتعرف على كيفية إنشاء موقع للبودكاست بإستخدام ووردبريس خطوة بخطوة.


محتويات المقالة:

لماذا نعتمد على الووردبريس لإنشاء موقع بودكاست؟

في البداية ربما تسأل عن سبب اختيارنا للإعتماد على الووردبريس كنظام إدارة محتوى لإنشاء موقعك البودكاست دونًا عن غيره من أنظمة المحتوى، والإجابة أن بناء موقعك باستخدام الووردبريس سيعطيك المزيد من خيارات التحكم في تخصيص الموقع على ما يلي:

1- التحكم في محتوى موقعك

بالطبع توجد العديد من المنصات التي تمكّنك من البدء في مجال البودكاست دون الحاجة إلى إنشاء وتصميم موقع الكتروني خاص بك، و لكن يجب أن تعلم جيداً أنك تقوم بنشر المحتوى الخاص بك على منصة أو موقع إلكتروني تابع لجهة أخرى ( مثلا جووجل او أبل ) و قد يتعرض حسابك للإيقاففي أي وقت أو قد تفقد معلومات تسجيل الدخول إلى حسابك.

هذا على عكس الموقع الإلكتروني الخاص بك فأنت المتحكم و أنت المالك، و تستطيع إضافة المحتوى الصوتي الخاص بك إلي موقعك بكل حرية و بدون قيود، كما ستتمكن من إضافة نص بعدد كلمات غير محدودة و إمكانية ارفاق الصور و مقاطع الفيديو و الأزرار و فورم الإشتراك في القائمة البريدية.

اقرأ أيضًا: إنشاء موقع ويب باستخدام الووردبريس أو المنصات الجاهزة

2- تخصيص مظهر الموقع بما يناسب تخصصك

كما ذكرنا في بداية المقالة أنه لا بد من إختيار تخصصًا معينًا للحديث عنه في حلقات البودكاست على موقعك، و بالتالي فإن كل تخصص يحتاج إلى تصميم مخصص يتناسب بشكل جيد معه على عكس منصات البودكاست التي تأتي بتصميم ثابت لكل مستخدمي البودكاست.

إذا فعلى سبيل المثال إذا كنت ترغب في جعل اللون الأخضر هو العلامة المميزة و اللون السائد على موقعك الإلكتروني لكونه يتناسب مع طبيعة و تخصص حلقات البودكاست التي تقدمها فيمكنك التعديل على ألوان موقعك الإلكتروني في ووردبريس بكل سهولة و جعل اللون الأخضر هو اللون الرئيسي أو اللون السائد على الموقع وذلك باستخدام قوالب الووردبريس الجاهزة.

3- الحصول على زيارات من محركات البحث

بإستخدام ووردبريس فإن حلقات البودكاست التي تقوم بنشرها على موقعك الإلكتروني يمكن أن تحتوي على نصوص و صور و مقاطع فيديو و أزرار في شكل مقالات كاملة، الأمر الذي يمكنك من تهيئتها للظهور في نتائج محركات البحث و بالتالي إمكانية الحصول على الزيارات و التسويق للبودكاست بشكل مجاني.

كذلك يوفر لك ووردبريس مجموعة من الخيارات التي تساعدك في تحسين تواجد موقعك الإلكتروني في نتائج البحث سواءًا من خلال إعدادات الووردبريس ذاته أو باستخدام بعض الإضافات المجانية سهلة الإستخدام يمكنك تثبيتها و تفعيلها مباشرة على موقعك من داخل لوحة التحكم في ووردبريس.

اقرأ أيضًا: دليل تحسين SEO لموقعك الووردبريس

4- التواصل مع مستمعيك بشكل أفضل

عندما تقوم بإنشاء موقع إلكتروني مخصص للبودكاست باستخدام ووردبريس يمكنك إضافة صفحات مخصصة للسماح للمستخدمين بالتواصل معك مثل صفحة (تواصل معنا) كما تسمح هذه الصفحة أيضاً للشركات التي ترغب في رعاية حلقات البودكاست الخاصة بك بالتواصل معك.

كذلك بإستخدام ووردبريس يمكنك إضافة خاصية الدردشة المباشرة على الموقع سواء عن طريق الواتساب او المسنجر أو عن طريق أدوات أخرى مخصصة لهذا الغرض الأمر الذي يزيد من تفاعل المستخدمين مع موقعك الإلكتروني و حلقات البودكاست التي تقدمها.

5- تظهر بشكل أمام المتابعية أكثر احترافية

بالرغم من أن إنشاء موقع إلكتروني للبودكاست باستخدام ووردبريس هو أمر في غاية السهولة و البساطة إلا أنه يعطي البودكاست الخاص بك طابع و مظهر إحترافي و يوفر لك مجموعة كبيرة من الخصائص و المميزات التي لا توجد في منصات البودكاست الأخرى.

بإستخدام ووردبريس و عن طريق تثبيت الإضافات تستطيع تخصيص موقعك و إضافة الخصائص التي ترغب بها و جعل موقعك الإلكتروني يبدو بشكل مميز و جاذب للانتباه ليزيد من فرص تحويل الزيارات إلى مستخدمين و مستمعين مخلصين لحلقات البودكاست التي تقدمها.

كما يمكنك أيضاً و كميزة أخيرة لإمتلاك موقع إلكتروني مخصص للبودكاست الذي تقدمه من زيادة طرق الدخل من حلقات البودكاست و ذلك عن طريق عرض الإعلانات على الموقع أو اضافة روابط التسويق بالعمولة للخدمات او المنتجات التي تقوم بتوصيتها للمتابعين في الحلقة أو عن طريق بيع المنتجات الخاصة بك سواء كانت منتجات ملموسة او منتجات رقمية قابلة للتنزيل مثل الدورات التدريبية و الكتب الإلكترونية.

والآن دعنا نستعرض لك خطوات إنشاء موقع بودكاست لاستعراض تدويناتك الصوتية من خلال خطوات محددة نذكرها بالجزء القادم من المقالة.


خطوات إنشاء موقع بودكاست بإستخدام ووردبريس

فيما يلي الخطوات المذكورة التي تحتاج إلى أن تتبعها حتى تقوم بإنشاء موقع بودكاست ناجح، من خلال خطوات عملية ومدروسة لا تحتاج منك إلى المزيد من المهارات حتى تقوم بإطلاق موقعك.

1- تحديد التخصص أو الموضوع الذي ترغب في التحدث عنه

في البدء يفضل أن تقوم بتحديد الموضوع او التخصص (Niche) الذي ترغب في التحدث عنه في حلقات البودكاست الخاصة بك في حال لم تقم بتحديدها بعد، حيث سيساعدك هذا الأمر في وضع خطة أو تصور واضح لعناوين الحلقات و الأفكار التي سوف تناقشها.

كذلك يساعدك تحديد التخصص أو الموضوع الذي سوف تناقشه في البودكاست في عملية اختيار الاسم أو العنوان المناسب للبودكاست و إختيار اسم النطاق للموقع الإلكتروني ليتناسب عنوان الموقع مع تخصص البودكاست، و لكن ليس من الضروري استخدام نفس الإسم فلديك كامل الحرية في الإختيار.

2- إختيار عنوان الدومين او إسم النطاق

بعد تحديد التخصص أو الموضوع الذي ترغب في مناقشته في حلقات البودكاست، يأتي الوقت للبدء في الخطوة الأولى لإنشاء موقعك الإلكتروني و هي خطوة إختيار إسم النطاق أو الدومين (Domain) و هو الإسم الذي سوف تطلقه على موقعك الإلكتروني و هو أيضاً العنوان الذي سيقوم المستخدمين بكتابته في شريط المتصفح من أجل الدخول إلى موقعك.
يمكن الحصول على عنوان الدومين من مواقع تسجيل أسماء النطاق المشهورة مثل (GoDaddy) و (Namecheap) أو الحصول عليه مجاناً لمدة عام كامل عندما تقوم بحجز خدمة الإستضافة من بعض الشركات التي تقدم خدمة استضافة المواقع و تقدم ايضاً دومين مجاني لمدة عام واحد عند التسجيل في خدماتها مثل (HostGator) و (Bluehost).

اقرأ أيضًا: كيفية حجز دومين مميز يعلق بالأذهان بتكلفة في المتناول

3- حجز خدمة الإستضافة

الإستضافة هي المكان الذي سوف يتم فيه تخزين ملفات و بيانات موقعك الإلكتروني، فهي بمثابة المنزل أو المحل لموقعك الإلكتروني لذلك يجب الحرص على إختيار مقدم إستضافة يتناسب مع احتياجات و متطلبات موقعك الألكتروني من حيث مساحة التخزين وسرعة نقل البيانات و غيرها من المواصفات.

توجد العديد من شركات الاستضافة العالمية المشهورة التي يمكن الاعتماد عليها مثل (SiteGround) و (Bluehost) و (Dreamhost) و غيرها، و تقدم هذه الشركات مجموعة مختلفة من خطط الإستضافة تختلف في التكلفة و الموارد المتاحة.

عندما تفكر في إنشاء موقع إلكتروني للبودكاست فالأفضل هو أن تقوم بالإشتراك في خطة الإستضافة السحابية من احدى الشركات التي تقدم هذه الخدمة نسبة لكونها تقدم مساحة تخزين جيدة و سرعة نقل بيانات تناسب مواقع البودكاست.

اما اذا كنت ترغب في بدء إنشاء موقع للبودكاست بأقل تكلفة ممكنة فيمكنك الإشتراك في خدمة الاستضافة المشتركة من أحد مزودي الخدمة المشهورين وتستطيع الترقية فيما بعد اذا تطلب الأمر.

4- تنصيب ووردبريس على الإستضافة

بعد الإنتهاء من حجز الإستضافة ننتقل الى الخطوة التالية وهي تثبيت ووردبريس على الإستضافة، حيث يعتبر استخدام ووردبريس هو الطريقة الأسهل و الأسرع من أجل إنشاء موقع إلكتروني بنفسك و بدون الحاجة إلي إستخدام الأكواد أو لغات البرمجة.

بعض شركات الإستضافة مثل (Bluehost) و (DreamHost) تقوم بتثبيت ووردبريس تلقائياً بمجرد الإنتهاء من تسجيل الإشتراك في خدمة الإستضافة بمعنى انك اذا قمت بحجز الإستضافة الخاصة بك من هذه الشركات فلا داعي لتثبيت ووردبريس بشكل يدوي.

أما بالنسبة لشركات الاستضافة الأخرى فهي تقدم خدمة تثبيت ووردبريس بنقرة واحدة من داخل لوحة التحكم، فعلى سبيل المثال إذا قمت بتسجيل الاشتراك في استضافة هوست جيتور فسوف تجد خيار تثبيت ووردبريس موجود في الشاشة الرئيسية للوحة تحكم الإستضافة.

اقرأ أيضًا: كيفية تنصيب الووردبريس على مزود خدمة الاستضافة لإطلاق موقعك

5- تنصيب قالب ووردبريس مناسب للبودكاست

بما ان ووردبريس يستخدم لإنشاء أنواع متعددة من المواقع الإلكترونية فهو ايضاً يمتلك مجموعة واسعة من القوالب التي تتناسب مع أنواع المواقع الإلكترونية المختلفة، لذلك و بما اننا نرغب في إنشاء موقع للبودكاست فلا بد من البحث عن قالب ووردبريس يتناسب مع هذا الغرض و يعطي موقعك مظهر انيق و مرتب.

في الواقع توجد آلاف القوالب المجانية او المدفوعة التي يمكنك إستخدامها في موقعك و لكن يفضَل أن تختار القالب بعناية، وتحرص على أن يكون مصممًا خصيصاً لمواقع البودكاست حتى تتمكن من الحصول على المميزات و الخصائص التي تستفيد منها في موقعك البودكاست دونًا عن غيره من المواقع.

بعد إختيار القالب المناسب لك يمكنك تثبيته على موقعك عن طريق الدخول الى لوحة تحكم ووردبريس الرئيسية و من ثم النقر على (مظهر) و من ثم (قوالب) و النقر على زر (أضف جديد) و تحديد خيار (رفع قالب) و بعد ذلك تقوم بتحديد ملف القالب الذي قمت بتحميله في جهاز الحاسوب لديك و رفعه الى الموقع ليتم تثبيته و تفعيله بشكل تلقائي.

اقرأ أيضًا: كيفية تنصيب قالب ووردبريس على موقعك

إليك مجموعة من أفضل قوالب ووردبريس للبودكاست التي يمكنك الإعتماد عليها لإنشاء موقعك الإلكتروني و بعضها مخصص للبودكاست و الأخرى متعددة الإستخدامات و لكن يمكن تخصيصها بشكل مناسب لمواقع البودكاست أو تقدم تصاميم جاهزة مخصصة لمواقع البودكاست.

1- Astra
يعتبر قالب Astra حالياً من أشهر قوالب ووردبريس متعددة الإستخدامات، حيث يمكنك هذا القالب من إنشاء موقع للبودكاست بإستخدام ووردبريس بسهولة و إمكانية تخصيص خيارات الألوان و القوائم و تخطيط الصفحات، كما انه قالب خفيف الحجم و سريع التحميل و متجاوب مع جميع الأجهزة و يمكنك من بناء الصفحات عن طريق الإضافات المخصصة أو استيراد التصاميم الجاهزة الي موقعك و التعديل عليها بما يناسبك.

2- OceanWP
قالب OceanWP من أشهر قوالب ووردبريس المجانية و هو قالب متعدد الإستخدامات و يأتي مع مجموعة من التصاميم الجاهزة التي يمكن إستخدامها و التعديل عليها لتناسب موقعك الإلكتروني، كما انه أيضاً متوافق بشكل كبير مع أدوات بناء الصفحات المختلفة و هو أيضاً من أشهر القوالب المستخدمة في إنشاء المتاجر الإلكترونية في حال فكرت في بيع المنتجات التي لها علاقة بحلقات البودكاست التي تقدمها.

3- Satchmo
قالب Satchmo هو قالب ووردبريس مخصص للبودكاست يمكنك من عرض حلقات البودكاست بطريقة مرتبة على موقعك، كما يأتي مع مشغل بودكاست بتصميم مميز و متجاوب على جميع أحجام الأجهزة المختلفة، و يتوافق القالب بشكل ممتاز مع أدوات بناء الصفحات المختلفة.

يتم عرض الحلقات كما في الصورة بالأعلى و عند النقر على الحلقة يتم الانتقال إلى صفحة مخصصة بالحلقة المطلوبة تحتوي على مشغل البودكاست و الوصف الذي يمكنك من اضافة النصوص و الصور و الأزرار و الروابط بنفس الطريقة التي يتم بها كتابة مقالة في ووردبريس.

5- قالب MonoChrome : قالب MonoChrome هو أيضاً أحد قوالب ووردبريس المخصصة للبودكاست و المواقع التي تقوم على عرض المحتويات الصوتية، و هو قالب خفيف الحجم و سهل التصفح و الإستخدام و هو أحد القوالب التابعة لحزمة StudioPress المشهورة في مجال تصميم قوالب ووردبريس الإحترافية.

6- تنصيب الإضافات المناسبة للبودكاست

تساعدك الإضافات في ووردبريس في إضافة خصائص و مميزات إضافية تسهل عليك تخصيص موقعك و تختصر عليك الكثير من الوقت والجهد، كما أن عملية تنصيب الإضافات في ووردبريس سهلة و كثير من الإضافات تبدأ في العمل بعد أن يتم تثبيتها مباشرة و لا تحتاج الى الكثير من الإعدادات.

بخلاف الإضافات المشهورة، بما اننا نرغب في إنشاء موقع إلكتروني للبودكاست فأول إضافة سوف نقوم بتثبيتها هي إضافة مخصصة للبودكاست تمكنك من رفع الملفات الصوتية و عرض مشغل صوتي و إمكانية إضافة الشروحات أسفل المشغل في المقالات أو الصفحات وتهيئتها لمحركات البحث حتى تتمكن من الحصول على زيارات مستهدفة لموقعك و حلقات البودكاست خاصتك.

إليك مجموعة من أفضل إضافات ووردبريس للبودكاست التي يمكنك إستخدامها لتحصل على موقع بودكاست بخصائص و مميزات إحترافية و سهلة التخصيص في نفس الوقت :

1- إضافة PowerPress : تعتبر إضافة PowerPress هي الأشهر و التي تمكنك من إنشاء موقع للبودكاست بإستخدام ووردبريس بسهولة و اضافة المحتوى الصوتي الي الموقع و عرضه بطريقة سهلة التصفح و سريعة التحميل.

2- إضافة Podcast Player : تأتي إضافة Podcast Player ضمن قائمة أفضل الإضافة التي تمكنك من إنشاء موقع للبودكاست بإستخدام ووردبريس ، حيث تمتاز الإضافة بمشغل بودكاست يحتوي على الكثير من الخصائص و المميزات مثل أزرار التحميل و الإشتراك و مشاركه الحلقات.

3- إضافة Buzzsprout : تأتي إضافة Buzzsprout مع خطة مجانية بمميزات محدودة و أخرى مدفوعة بالمميزات الكاملة للإضافة، و يعتبرها كثير من المستخدمين الإضافة الأسهل في الإستخدام حيث انها تأتي بتصميم بسيط و لكنها قوية جداً و تقدم مجموعة واسعة من الخصائص و المميزات مثل خاصية الأكواد المختصرة التي تمكنك من إضافة حلقات البودكاست في أي مكان على موقع ووردبريس.

4- إضافة Simple Podcast Press : كما يشير إسم هذه الإضافة فإن إضافة Simple Podcast Press هي إحدى الإضافات المخصصة للبودكاست في ووردبريس و التي تمتاز بالبساطة و السهولة في الإستخدام فهي تمكنك من رفع الملفات الصوتية وتخزينها على الموقع الإلكتروني الخاص بك وعرضها في شكل حلقات بودكاست داخل المقالات او الصفحات.

5- إضافة Seriously Simple Podcasting : في حال كنت تبحث عن إضافة مجانية تمكنك من إنشاء موقع للبودكاست بإستخدام ووردبريس فإن إضافة Seriously Simple Podcasting هي إحدى أفضل الخيارات المتاحة لديك، فهي إضافة مجانية و سهلة الإستخدام و توفر لك مجموعة كبيرة من المميزات مثل إمكانية تغيير لون مشغل البودكاست و إضافة صور للحلقات و غيرها من المميزات الأخرى.

لتثبيت هذه الإضافة على موقع ووردبريس نقوم بالنقر على تبويب (اضافات) و من ثم النقر على (اضف جديد) و من ثم البحث عن اسم الاضافة في شريط البحث و بعد ذلك نقوم بتثبيتها و تفعيلها على الموقع.

اقرأ أيضًا: كيف تقوم بتنصيب إضافة ووردبريس على موقعك

7- إضافة حلقات البودكاست الى الموقع

بعد الإنتهاء من إنشاء موقعك الإلكتروني يأتي الوقت لكي تقوم بإضافة حلقات البودكاست الخاصة بك إلى الموقع وفي الغالب يتم رفع الملفات الصوتية الجاهزة لكل حلقة الى الموقع عن طريق الإضافة التي تقوم باستخدامها في موقعك، حيث توفر لك الإضافة امكانية رفع الملفات الصوتية لكل حلقة و كتابة الوصف و ادراج الصور و الفيديوهات و الأزرار و إمكانية إدراج فورم لتجميع عناوين البريد الإلكتروني للمستخدمين.

إذا فإن طريقة رفع الملفات الصوتية للبودكاست الي الموقع تختلف على حسب الإضافة التي تستخدمها و لكن بشكل عام فإن العملية ستكون سهلة و مبسطة و لا تحتاج الي خبرة مسبقة أو أدوات إضافية.

وبعد رفع الملفات الصوتية للبودكاست إلى الموقع في شكل حلقات، يمكنك إضافة بقية الصفحات الضرورية لكل موقع الكتروني مثل الصفحة الرئيسية و صفحة تواصل معنا و صفحة من نحن و صفحة سياسة الخصوصية و غيرها من الصفحات التي سوف تحتاج إليها في موقعك.

على سبيل المثال في حال كنت تستخدم إضافة Seriously Simple Podcasting وقمت بتنصيبها وتفعيلها على موقعك تستطيع إضافة حلقة بودكاست جديدة عن طريق النقر على تبويب (Podcast) من القائمة الجانبية في ووردبريس و من ثم النقر على خيار (Add New) من اجل اضافة حلقة جديدة.

في الخطوة الاولى سوف نقوم باضافة عنوان الحلقة و من ثم اضافة الوصف الذي يكون في الغالب هو نفس النص الذي يتم التحدث عنه في حلقة البودكاست و لكن بالطبع يمكنك اضافة اي وصف ترغب فيه بنفس الطريقة التي يتم بها كتابة مقالة جديدة في ووردبريس.

في الخطوة الثانية سوف نقوم باضافة المعلومات المتعلقة بحلقة البودكاست بداية برفع الملف الصوتي او مقطع الفيديو و من ثم اضافة صورة العرض الرئيسية و مدة الحلقة و حجم الملف وتاريخ التسجيل وفي النهاية يتم نشر الحلقة على الموقع عن طريق النقر على زر (نشر).

إخيراً سوف يتوجب عليك تعلم بعض أساليب تحسين الموقع و تهيئته لمحركات البحث لكي تتمكن من الحصول على زيارات و مستخدمين جدد لموقعك الإلكتروني بشكل مجاني من نتائج البحث، كما يمكنك أيضاً البدء في إنشاء صفحات لموقعك على منصات التواصل الإجتماعي وباقي المنصات الرقمية بهدف ترويج موقعك للجمهور المستهدف.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل إلى التسويق الإلكتروني لموقعك

الخاتمة

أصبح البودكاست من أشهر أنواع المحتوى الرقمي و لديه قاعدة كبيرة من المستخدمين الذين يفضلونه على غيره من أنواع المحتوى، كذلك فهو يعتبر أحد التوجهات الجديدة لصناع المحتوى و المدونين للوصول إلى قاعدة أكبر من المتابعين، فإذا كنت صاحب موقع الكتروني أو مدونة أو كنت أحد المؤثرين على منصات التواصل الإجتماعي فيمكنك البدء قي مجال البودكاست و إيصال رسالتك إلى عدد أكبر من الأشخاص بطريقة سهلة و سريعة بإستخدام البودكاست.

توجد العديد من منصات البودكاست العالمية و التي تمكنك من نشر المحتوى الخاص بك بكل سهولة، و لكن في هذا المقال فقد تعرفنا على كيفية إنشاء موقع للبودكاست بإستخدام ووردبريس و ما هي أهم المتطلبات التي سوف تحتاج إليها و خطوات إنشاء الموقع.

كذلك فقد تعرفنا في هذا المقال على أهم الفوائد و المميزات التي سوف تحصل عليها كصاحب بودكاست من إنشاء موقع للبودكاست بإستخدام ووردبريس و لماذا يعتبر ووردبريس هو الخيار الأفضل بالنسبة لكل من يرغب في انشاء موقع الكتروني مخصص للبودكاست.

محمد المختار
مدون و مصمم مواقع ويب مختص في مجال التسويق الالكتروني و التجارة الالكترونية و انشاء مواقع ووردبريس و تحسين ظهورها في نتائج البحث.