ما هي الاستضافة؟ شرح شامل للمبتدئين

تعتبر استضافة الويب هي الخدمة التي تمكنك من نشر موقعك أو تطبيقك على الإنترنت، فإذا كنت تخطط لإطلاق موقع جديد ويتمكن المستخدمون من تصفحه، فإن أول ما تحتاج إليه هو الاشتراك في إحدى خدمات استضافات الويب.

تابع معنا في هذا المقال وتعرف على مفهوم استضافة الويب وآلية عملها، وأنواع الاستضافات وكذلك الشركات الموثوقة التي تقدم خدمات استضافة، وغيرها من المعلومات الهامة التي تحتاج أن تتعرف عليها

محتويات المقالة:

ما مفهوم استضافة الويب؟

استضافة الويب، هي الخدمة التي تسمح لأي شخص (فرد أو مؤسسة)، بنشر موقع أو صفحة ويب على الإنترنت. حيث يوفر لك مزود خدمة الاستضافة، التقنيات التي تساعدك في عرض موقعك على الإنترنت.

يتم استضافة المواقع وتخزينها على أجهزة حاسوب قوية وعالية القدرة تسمى الخوادم، فعندما يريد مستخدمو الإنترنت في عرض موقع ما، فما عليهم سوى كتابة عنوان الموقع في المتصفح، ثم يقوم جهاز الحاسوب الخاص بالمستخدم بالإتصال بالخادم الخاص بصاحب الموقع ثم بعد ذلك يتم عرض صفحة الويب على المتصفح كما يراها المستخدم.

أبسط فكرة لمفهوم استضافة الويب

لتبسيط الفكرة، لنفترض مثلاً، أنك تفكر بإنشاء متجر لبيع الحلويات في منطقتك. فإن الخطوة الأولى ستكون الحصول على مكان أو استئجار مكان أو مساحة لتضع فيها الحلويات أو الأدوات الأخرى الخاصة بالمشروع.

في العالم التقني، فإن هذا المكان أو المساحة التي تضع فيها الحلويات أو أدوات البيع، هي مفهوم استضافة الويب.

فمثلًا كصاحب موقع لديك نصوص ومقاطع فيديو وصور وأزرار وغيرها وتحتاج إلى وضع هذه الأمور في مكان ما لتخزينها وهذا المكان هو خادم الويب (server). هذا الخادم هو الذي يقوم بعرض موقعك من صور وفيديوهات وغيرها على المستخدمين عندما يقومون بطلب موقعك.

بالتالي فإن استضافة الويب، هي الخدمة التي تمكنك من استئجار مساحة تخزين على الإنترنت، لتضع فيها جميع ملفاتك ووسائطك والنصوص ووالوسائط وجميع المحتويات الخاصة بموقعك.

خادم الويب هو عبارة عن جهاز حاسوب مخصص لهذه الأمور بقدرات وإمكانيات كبيرة ومتصل بالإنترنت على مدار الساعة بنسبة 99.9٪ وتمتلك شركات الاستضافة مقرات لمراكز البيانات بها عدد كبير من الخوادم يشرف عليها فريق عمل من المهندسين لإبقاء تلك الخوادم قيد التشغيل، حتى تستطيع أنت استئجار الخدمة منهم.

كيف يقوم المستخدمون بطلب موقعك؟

يقوم المستخدمين بطلب موقعك من خلال اسم النطاق (domain)، الذي يتم كتابته في المتصفح، فلكل موقع من المواقع اسم نطاق فريد وخاص به، وهناك العديد من الشركات التي تمنحك اسم مجال بشكل مجاني أو مدفوع.

بالتالي إذا قمت بالحصول على استضافة ولم تحصل على دومين، فستكون قد حصلت واستأجرت مكان، دون أن تحجز معرفًا خاصًا به، وفي حال حصولك على اسم نطاق (دومين)، ولم تحصل على استضافة، ستكون قد حصلت على معرّف فقط دون الحصول على الخدمة التي تقوم باستضافة ملفات موقعك.

النتيجة النهائية: أنت بحاجة للحصول على استضافة والحصول على اسم نطاق لكي يتم نشر موقعك على الإنترنت ويبدأ العالم باستخدامه


كيف تعمل استضافة المواقع؟

تقوم شركة استضافة الويب التي تختارها، بتخزين ملفات موقعك وقواعد البيانات والوسائط وأي شيء آخر، لعرض الموقع بشكل صحيح. بحيث سيخصص مزود الخدمة قدرًا معينًا من مساحة التخزين، اعتمادًا على الخطة التي اخترتها، ويتم عمل الإتصال بالشكل التالي:

1- بدايةً، ستختار نوع الإستضافة التي تريدها والخطة المناسبة حيث يمكنك تحديد (حجم ذاكرة الوصول العشوائي ومساحة القرص الصلب والنطاق الترددي وغيرها)

2- بعد التسجيل في خطة الاستضافة، ستتمكن من الوصول إلى الخادم بحرية عبر لوحة تحكم مثل cPanel. تتيح لك اللوحة تحميل الملفات وتثبيت نظام إدارة المحتوى مثل WordPress وغيرها الكثير.

3- ستحتاج إلى اسم نطاق (domian)، لكي يستطيع المستخدمون الوصول إلى موقعك.

4- عندما يقوم المستخدم بالنقر فوق اسم النطاق أو كتابته، سيحدد عنوان IP موقع الخادم الذي يتم تخزين بياناتك عليه.

5- بعد ذلك سوف يتصل جهاز الحاسوب الخاص بالمستخدم بالخادم الذي يستضيف موقعك ومن ثم سوف يقوم الخادم بدوره بإرسال الملفات التي قمت بتخزينها (من صور ونصوص ومقاطع وغيرها) إلى متصفح الزائر الذي طلب الموقع لعرضها..

يجب أن يعرض موقع الويب الخاص بك محتواه في غضون ثوان قليلة أو أقل عندما ينقر المستخدم على اسم النطاق. خلاف ذلك، يتعين عليك عمل أهم الإجراءات لتسريع موقعك أو تغيير مزود الاستضافة


ما هي أنواع الاستضافات؟

يوجد أنواع مختلفة للإستضافات ولكنها بالمجمل تقوم بنفس العمل وهو تخزين بيانات موقعك من صور ورمز وغيرها وتختلف عن بعضها بسعة التخزين والتحكم والسرعة والموثوقية وغيرها.

هناك العديد من الشركات تطلق بعض المسميات لدى أنواع الاستضافات الخاصة بهم، ولكن بشكل عام فإن الأنواع التالية من الاستضافات هي الأشهر، ويعتبر تسميتها له مدلول سنتحدث عنه في باقي المقالة:

بغض النظر عن نوع موقعك، فأنت ستسخدم أحد أنواع هذه الاستضافات السابقة في الغالب، فلكل نوع من هذه الأنواع ميزاته وتكلفته، حيث يمكنك البدء بخطوات صغيرة وميزات قليلة وعندما يتطور موقعك وتحتاج إلى المزيد من الموارد يمكنك الإنتقال إلى أنواع أكثر تقدماً بكل سهولة.

اقرأ أيضاً: شرح نقل موقع ووردبريس من استضافة إلى أخرى بالشكل الصحيح

1- الاستضافة المشتركة

هذا النوع هو الأكثر شيوعاً وخاصةً للمواقع الصغيرة، حيث يوفر معظم الميزات والموارد التي تحتاجها المواقع الناشئة. ففي هذا النوع سيكون هناك خادم ويب واحد لدى مزود الخدمة ويستضيف العديد من المواقع ويتم توزيع تلك الموارد على جميع المواقع.

سوف تشترك جميع المواقع في نفس موارد الخادم مثل الرامات ووحدة المعالجة المركزية ومساحة القرص وغيرها، ويكون هذا النوع هو الأقل كلفة ا بدءاً من 3 $ شهريًا في الغالب، وتناسب أصحاب الموقع الصغيرة أو الناشئة التي ليس لديها حجم زيارات كبير أو استهلاك موارد كبير.

بسبب أن جميع المواقع ستكون على نفس الخادم وتتشارك كل الموارد، فقد تتعرض لبعض المشاكل.

على سبيل المثال، في حال كان أحد المواقع يستهلك الكثير من الموارد، فقط تتعرض إلى بطئ في تحميل صفحتك أو مثلا إذا كان هناك برامج ضارة على أحد المواقع، فقد تحدث مشكلة على جميع المواقع بسبب أن الموارد مشتركة.

بالرغم من تشارك الموارد والخادم، إلا أنه لا يمكن لأي موقع الوصول إلى ملفات الخاصة بموقع آخر أو شخص آخر.

في بعض الأحيان سيكون هناك بعض القيود على استخدام الموارد، حيث سيكون هناك حد لاستخدام  الذاكرة أو قيود على أنواع الملفات التي يمكن تحميلها على موقعك، وكذلك تقوم بعض شركات الاستضافة بمراقبة النشاط على الخوادم المشتركة بشكل دائم لأسباب تتعلق بالأمن والحماية (مثلاً في حال كان هناك بريد عشوائي أو إختراق ما).

بشكل عام تقدم معظم شركات الاستضافة المشتركة، ميزات مثل:

  • لوحة تحكم (Cpanel)، سهلة الاستخدام حيث يمكنك إدارة ملفاتك والبريد الإلكتروني وغيرها
  • اسم نطاق مجاني
  • شهادة SSL  مجانية
  • حسابات بريد إلكتروني
  • خدمة النسخ الإحتياطي
  • استضافة ووردبريس وتثبيت الووردبريس بنقرة واحدة (Quick Install)
  • أدوات إنشاء المواقع
  • التحكم وإضافة قواعد بيانات

2- استضافة الخادم الافتراضي (Virtual Private Server)

استضافة VPS، هي الحل المثالي، في حال كنت تريد مزيد من التحكم والموارد والتخصيص، ولكنك في نفس الوقت لا تريد الحصول على الاستضافة المخصصة (الأغلى ثمناً)، ففي هذا النوع من الاستضافات، ستبقى تتشارك نفس الخادم مع المواقع الأخرى، لكنك ستحصل على مزيد من التخصص ومساحة التخزين وغيرها كأنك تحصل على خادم متكامل افتراضيًا.

سيتم استضافة كل موقع على مساحة مخصصة له من الخادم المشترك، عن طريق أجهزة افتراضية بحيث يتم تقسيم أو فصل الخادم بين المواقع، أي أن كل موقع سيكون له مساحة مخصصة أو خادم إفتراضي خاص به وحده.

سيتم تثبيت طبقة افتراضية أعلى نظام التشغيل الخاص بالخادم، تقوم هذه الطبقة بتقسيم الخادم إلى أقسام وتسمح لكل مستخدم بتثبيت نظام التشغيل والبرامج الخاصة به.

  • VPS، أكثر موثوقية واستقرار من الاستضافة المشتركة، وعدد المواقع الذين يتشاركون نفس الخادم ما بين 10-20 موقع لكل خادم
  • جميع الموارد ستكون مقسمة بين المواقع، ولا يسمح بالتجاوز إلا بشكل بسيط
  • تتميز أيضاً بمزيد من المرونة عن الاستضافة المشتركة، من حيث إمكانية تخصيص مواردك والتحكم بها

هناك نوعان من VPS:

1- خادم غير مدار – Unmanaged VPS

هنا تتولى استضافة الويب تثبيت نظام التشغيل وأنت ستقوم بجميع إعدادات الخادم مثل:

  • تثبيت البرامج ولوحة التحكم والإهتمام بالتحديثات
  • مراقبة التهديدات الأمنية وإصلاح رسائل الخطأ
  • في حالة حدوث إنقطاع أو عطل في الأجهزة، فلت تتلقى الكثير من الدعم
  • ستكون مسؤول عن تكوين وصيانة الخادم والتحديثات والنسخ الإحتياطي

2- استضافة مدارة – Managed VPS

في هذا النوع ستقوم الاستضافة بالكثير من الأمور بالنيابة عنك، مثل:

  • إعداد الخادم (من تثبيت لوحة التحكم والتطبيقات ونظام التشغيل وغيرها)
  • المسؤولية عن التحديثات
  • المراقبة الأمنية والحماية من التهديدات
  • المسؤولية في حال حدوث خطأ أو عطل.

تختلف الأسعار بالنسبة لاستضافة VPS على حسب الميزات التي تريدها والنوع الذي تريده


3- الاستضافات السحابية

الاستضافة السحابية هي في الأساس استضافة   VPS أو استضافة مشتركة، بسبب أن موقعك سيكون أيضاً على خادم افتراضي، ولكن الفرق هنا أن موقعك بدلاً من أن يكون موجود على خادم واحد، ستقوم شركات الاستضافة بتوفير مجموعة من الخوادم، حيث يتم نسخ ملفاتك و مواردك على كل خادم من هذه الخوادم.

مثلاً، في حال كان أحد الخوادم السحابية مشغولاً أو هناك مشكلة ما، سوف يتم توجيهك تلقائياً إلى خادم آخر.

ما يميز الاستضافة السحابية عن الاستضافة العادية. على سبيل المثال في حال كان موقعك على خادم  عادي ولديك 32GB RAM، فإن موقعك لن يستطيع الحصول على 64GB Ram في حال أردت ذلك، لكن في الاستضافة السحابية، الفرق سيكون، بدلاً من تقسيم جهاز كمبيوتر واحد (أي خادم واحد)، إلى عدة أجهزة إفتراضية، في السحابية سيكون هناك مجموعة من الأجهزة الموجودة على خادم واحد قوي جداً والذي يقوم بتوفير الموارد على أساس الحاجة.

بالتالي في حال احتاج موقعك إلى 64GB Ram، سيتم توفير ذلك من قبل الخادم.

اليوم العديد من شركات استضافة VPS تستند إلى السحابة (أي أنه ممكن أن يكون موقعك على استضافة سحابية حتى بدون أن تعرف بذلك).

اقرأ أيضاً: شرح الاستضافات السحابية التي تحاسبك مقابل الاستهلاك | دليل شامل


4- استضافة الووردبريس

تعتبر استضافة الووردبريس، نوع من أنواع الاستضافات السابقة، لكن يتم تصميمها بشكل خاص لمواقع الووردبريس. كذلك يأتي موقعك مع مجموعة من الإضافات الهامة للتخزين والحماية وغيرها.

غالباً يكون هذا النوع أغلى من الاستضافة المشتركة، ويتم تحميل الموقع بشكل أسرع وأفضل، فهي بمثابة خدمة تقدم لأصحاب مواقع الووردبريس، وتأتي مع العديد من الميزات التي تفيد أصحاب مواقع ووردبريس، مثل:

  • إمكانية تثبيت الووردبريس بنقرة واحدة.
  • مجموعة من المكونات والإضافات المثبتة بشكل تلقائي.

بشكل عام يتم تكوين الخوادم لتلبية حاجات الووردبريس، لذلك معظم شركات الاستضافة المشتركة تقدم خدمة استضافة مواقع ووردبريس على خوادم كجزء من الاستضافة لديهم.

اقرأ أيضا: خطوات إنشاء موقع ووردبريس احترافي
اقرأ أيضًا: أفضل 8 استضافات ووردبريس مجانية – المميزات وعيوب


5- الاستضافة المخصصة

كما هو واضح من اسمها أن الخادم مخصص لك بالكامل وحدك، ولن تتشارك الموارد مع أي موقع آخر. حيث يمكنك تخصيص الخادم الخاص بك، من إمكانية اختيار نظام التشغيل أو تحديد مقدار الذاكرة ومساحة القرص أو النطاق الترددي وغيرها، وهنا ستحتاج إلى معرفة بعض الأمور التقنية في التعامل مع الخوادم وكيفية تثبيت نظام التشغيل أو الفحص الأمني وإزالة البرامج الضارة وغيرها.

ما يميز الاستضافة المخصصة، أنك ستحصل على كل موارد الخادم لوحدك، وتستطيع التحكم والوصول إلى الموارد التي تريدها من الذاكرة والتخزين والنطاق الترددي وغيرها. كذلك تستطيع زيادة هذه الموارد على حسب ما تحتاج.

كذلك ستحصل على تحسين أداء موقعك وحمايته بشكل أكبر، حيث تتضمن البنية الأساسية للخادم جدران الحماية ومراقبة الأمان. حيث سيضمن مزود الإضافة أقصى وقت تشغيل لموقعك وكذلك سيقوم المزود في تحسين الأمان الخاص بموقعك ضد الهجمات أو البريد العشوائي وغيرها.

يتيح الخادم المخصص للعميل مرونة تخصيص الخادم على حسب احتياجات العملاء لوحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي ومساحة القرص والبرامج.

وبما أن الاستضافة المخصصة ستقدم لك خادم مخصص، بالتالي ستحصل أيضاً على عنوان Ip مخصص كذلك، بينما مثلاً في الاستضافة المشتركة ستحصل على عنوان Ip مشترك مع باقي الموقع التي تتشارك معها الخادم في الغالب.


أهم المصطلحات عن الاستضافات

1- مساحة التخزين (Storage Space)

يقصد بها المساحة التي يتم فيها تخزين بياناتك من منشورات وصور ومقاطع ورموز وغيرها. كذلك يتم تثبيت الووردبريس والقوالب والإضافات غيرها في الخادم، وبالتالي كلما قمت بتخزين المزيد من الملفات، ستحتاج إلى المزيد من مساحة التخزين لكي تقوم بتشغيلها.
معظم شركات الاستضافة تقدم مساحة تخزين كبيرة، وبعضها يقدم مساحة تخزين غير محدودة.

كيف أحدد مساحة القرص التي أحتاجها لموقعي؟

سيعتمد ذلك على محتوى موقعك، لكن بالعموم معظم المواقع تحتاج حوالي 150MB أو يمكن القول أن الصفحة الواحدة تحتاج إلى حوالي 1-2 ميجا بايت، ويمكن اعتبار أن مساحة تخزين 5 GB  ستكون غالباً مساحة كافية للمواقع الناشئة. ويبقى الأمر يتعمد على مقدار ما لديك من رسومات وصور ومقاطع فيديو وملفات وقواعد بيانات وغيرها

2- عرض النطاق الترددي (Bandwidth)

في كل مرة يدخل فيها زائر إلى موقعك، فإنه يستخدم موارد الخادم. هذا لأن الخادم يحتاج إلى إرسال جميع الملفات / الصور / الوسائط إلى جهاز الحاسوب الخاص به، ويتم حساب الموارد المستخدمة لخدمة الملفات بهذه الطريقة على أنها “عرض نطاق”.

هذا يعني أنه كلما أصبح لديك زوار أكثر كلما كنت بحاجة إلى المزيد من الموارد وبالتالي المزيد من Bandwidth، فعند اختيار الاستضافة المناسبة، عليك الإهتمام بمقدار الباندويث التي يتم توفيرها.

ما مقدار النطاق الترددي الذي أحتاجه؟

سعتمد ما تحتاجه، على نوع المحتوى التي تقدمه والمحتوى الموجود في موقعك، حيث يختلف المقدار حسب إختلاف الحاجة، فمثلا إذا كان المحتوى نص فقط لن تحتاج الكثير، إذا كان المحتوى يحتوي صور، ستحتاج إلى نطاق ترددي أعلى وإذا كان مقاطع فيديو ستحتاج إلى أكثر وهكذا.

ستساعدك هذه الآلة على حساب عرض النطاق الترددي الذي تحتاجه

اقرأ أيضاً: إنشاء مشروع لبيع الاستضافات وخدمات مواقع الويب – دليل شامل

3- وقت استجابة الخادم

هو الوقت الذي يستغرقه الخادم للرد على الطلب; أي الوقت الذي يحتاجه الخادم حتى يتمكن من تحميل موقعك على المتصفح، ويمكنك قياس وقت وسرعة استجابة موقع عن طريق أدوات مثل bitcatcha.com أو Pingdom.com

ماذا يعني وقت تشغيل الخادم أو وقت تعطل الخادم؟

نسمع بهذا المصطلح كثيراً، مثلاً استضافة تقدم لك وقت تشغيل جيد أو ممتاز، ويقصد بها نسبة التشغيل التي يقدمها الخادم، وهل هو يعمل طوال الوقت أو ممكن أن يتعطل الخادم ويصبح موقعك خارج الخدمة.

فمثلًا إن كان وقت تشغيل الخادم 50% فهذا يعني أن الخادم يعمل خلال 12 ساعة باليوم ويتم إيقافه خلال 12 ساعة باليوم، وهذا بالطبع رقم كارثي، لأن إيقاف الخادم يعني إيقاف موقعك عن العمل. لكن أغلب الشركات الموثوقة توفر وقت تشغيل بنسبة 99.9٪، وتبقى نسبة طفيفة قد يتعرض لها الخادم للتعطل بسبب الصيانة أو القرصنة أو بسبب كثرة الطلبات.

يمكن استخدام أدوات مثل uptimerobot.com أو Statuscake.com لمراقبة أوقات التعطل للخادم الذي تستخدمه.

ما هي خدمة الاستضافة التي يجب على استخدامها؟

هذا هو السؤال الأصعب والأهم، ما هي شركة الاستضافة التي عليها إختيارها، ولكن هذا يعتمد على العديد من العوامل:

  1. ما هي لوحة التحكم التي تقدمها الإضافة: هل تقدم مثلا لوحة Cpanel أو لوحة محددة بميزات محددة أو أي نوع آخر.
  2. ما هو نوع الدعم الذي يتم تقديمه: هل هناك دعم كامل، طوال الوقت؟ هل هناد دردشة حية مباشرة؟
  3. طبيعة وطريقة الدفع: هل هي شهرية أو سنوية؟ يفضل اختيار استضافة تعطيك فترة للتجربة أو لاسترداد المال، حتى يتسنى لك تجربتها والتأكد منها
  4. ضمان وقت التشغيل: يجب اختيار استضافة تضمن وقت تشغيل لا يقل عن 99.9٪.
  5. ضمان استعادة الأموال: هل تحوي ميزة استرداد الأموال لمدة 30 يوم أم لا؟ يفضل أن تختار واحدة تقدم هذه الميزة
  6. اختيار الاستضافة التي لديها تقييما جيدة وموثوقية لدى المستخدمين
  7. الإنتباه إلى مساحة التخزين التي تحتاجها والنطاق الترددي الذي تحتاجه.

اقرأ أيضًا: كيف تختار أفضل استضافة ووردبريس


الأسئلة الشائعة

هل اسم النطاق ضروري لتشغيل موقع الويب؟
اسم النطاق هو عنوان موقع الويب الخاص بك. بدونه، لن يكون لدى المستخدمين أي طريقة للوصول إلى موقعك ما لم يعرفوا عنوان IP الدقيق.

هل الاستضافة المشتركة كافية ؟
إذا كان موقعك جديداً، فغالباً ستكون كافية. كذلك تختلف الخطط الخاصة بالاستضافة المشتركة بين شركة وأخرى، عليك
المقارنة بين الشركان للوصول إلى أفضل خطة تناسبك.

أي نوع من الاستضافة هو الأفضل؟

يبقى هذا السؤال مطروحاً دائما، أي الإستضافات هي الأفضل؟ الأمر سيقى دائماً نسبي وحسب ماتريد ومما يتكون موقعك وماتحتاج من موارد.
غالبا الاستضافة المشتركة، كافية بالنسبة للمبتدئين، والاستضافة المخصصة هي الأفضل ولكن الأغلى ثمناً.

هل يمكن استضافة موقع على حاسوبي الشخصي؟
نعم، يمكن ذلك. غالباً سيكون هذا الأمر لأغراض تدريبة أو تعليمية وستحتاج لتعلم بعض المهارات التقنية ومعرفة مدة تأهيل حاسوبك لذلك.

هل يمكنني شراء اسم نطاق واستضافة من شركتين مختلفتين؟
يمكن ذلك، لكن ستحتاج إلى ربط الدومين بالاستضافة

هل يمكن استضافة موقع ويب مع شركة ما ثم تغييرها إلى شركة آخرى؟
نعم، يمكنك نقل موقعك إلى أي شركة استضافة أخرى في أي وقت

في النهاية إذا قررت إنشاء موقع إلكتروني، لا بد لك من اختيار استضافة مناسبة لمتطلبات موقعك وما تحتاجه. لست بحاجة إلى خبرة تقنية أو مطور لتقوم بذلك، ولكن تحتاج إلى معرفة المعلومات الأساسية التي تساعدك على اختيار الخطة المناسبة لك.

أبو عدنان بن حسن
مهندس معلوماتية، أعمل في مجال تصميم المواقع وتطويرها وكتابة المحتوى المتوافق مع محركات البحث.