ما هي استضافة الويب Web Hosting؟ وما هي أنواعها؟

يحتاج أي موقع على الانترنت إلى توفر اسم دومين (Domain Name) واستضافة ويب (Web Hosting) ليكون متاحًا للوصول للزوار على شبكة الانترنت.

فاستضافة الويب هي خدمة تؤمن لك مكان لتخزين كافة ملفات موقعك فيه، والدومين هو العنوان الذي يكتبه المستخدمون في المتصفح للوصول لهذا المكان بسهولة بدل من كتابة عنوان بروتوكول IP الخاص به.

لذا في حال كنت تنوي إنشاء موقع ويب خاص بك فيجب أن تفهم ما هي استضافة الويب وتختار استضافة مناسبة لاحتياجات موقعك. وفي هذا المقال سنوفر لك المعلومات الكاملة حول مفهوم استضافة الويب، وآلية عملها، وأنواعها المختلفة، وكيف تختار الاستضافة الأفضل لموقعك أو مدونتك على الانترنت.

Web Hosting

ما هي استضافة الويب؟

استضافة الويب (Web Hosting) هي خدمة عبر الإنترنت تمكّنك من نشر موقع الويب أو تطبيق الويب الخاص بك على شبكة الإنترنت.

فموقعك يحتاج إلى مكان خاص به على الانترنت ليقوم الناس بزيارته والاطلاع على محتوياته من نصوص وصور ومقاطع فيديو وملفات وغيرها وخدمة استضافة الويب توفر لك هذا المكان.

فأنت عندما تقوم بالتسجيل في خدمة استضافة الويب، فإنك تقوم بشكل أساسي باستئجار مساحة على خادم فعلي تملكه هذه الخدمة يسمى خادم الاستضافة (Web server)

حيث يقوم الخادم بتخزين جميع محتويات الموقع مثل ملفات HTML و CSS وكافة المحتويات الأخرى كالصور ومقاطع الفيديو اللازمة ليتم عرض موقع الويب الخاص بك بشكل صحيح على الإنترنت.

تمتلك شركات خدمة استضافة الويب عادة عدة سيرفرات وتوفر من خلالها خدمات استضافة مواقع الويب. وتكون استضافة الويب مسؤولة عن استمرار تشغيل هذا الخادم وحمايته من الهجمات الضارة ونقل المحتوى الخاص بك كالمقالات والصور والملفات وما إلى ذلك من الخادم إلى متصفح الزائر.

ما هو خادم الويب؟

خام الويب او السيرفر هو جهاز كمبيوتر مادي يملك مواصفات وبرمجيات خاصة تمكن مستخدمي الويب من الوصول لموقعك أو تطبيقك من أي مكان في العالم حيث تستخدم خوادم الويب في استضافة بيانات مواقع وتطبيقات الويب.

يستخدم الخادم بروتوكول نقل النص التشعبي HTTP وبروتوكولات أخرى للاستجابة لطلبات العملاء الواردة عبر شبكة الانترنت ويقوم بعرض محتوى مواقع الويب لهم. كما يستخدم بروتوكول نقل البريد البسيط SMTP للبريد الإلكتروني وبروتوكول نقل الملفات FTP.

يتم الوصول للسيرفر من خلال عنوانه الخاص على الإنترنت. فكل مكان على الانترنت له عنوان فريد خاص به يميزه عن غيره. فعندما تفتح متصفح الويب وتكتب عنوان URL في شريط فسيتم توصيل اسم المجال في عنوان URL بعنوان IP.

يوجه عنوان IP هذا المجال إلى الخادم حيث يتم تخزين جميع محتويات موقع الويب وفتحها في المتصفح ويمكن للعميل رؤية الموقع الذي طلبه.

أنواع استضافة الويب.

 types of web hosting
 Types of web hosting

هناك أنواع مختلفة من خدمات الاستضافة، واختيار نوع استضافة الويب أمر مهم للغاية لموقع الويب الذي تريد إنشاءه. وهذه الأنواع هي:

  1.  استضافة الويب المشتركة (ٍShared Hosting)
  2. استضافة الخادم الافتراضي الخاص (VPS)
  3. استضافة الخادم المخصص (Dedicated Server Hosting)
  4. استضافة الويب السحابية (Cloud Hosting)
  5. استضافة موع الاستضافة (Reseller Hosting)
  6. استضافة ووردبريس (WordPress Hosting).

إن اختيار نوع استضافة الويب خاطئ قد يتسبب في حدوث مشاكل لموقعك لذا عليك أن تقهم الفرق بين كل نوع من هذه الأنواع وتختار الأنسب من بينها.

تعتبر الأنواع الأربعة الأولى هي الأنواع الأساسية من الاستضافات بشكل عام. في حين تعتبر استضافة ووردبريس وموزع الاستضافة أنواعًا خاصة من الاستضافات. في الفقرات التالية نوفر لك شرحًا مختصرًأ لكل نوع من هذه الأنواع الستة لتتمكن من معرفة الفروقات الأساسية فيما بينها.

1.استضافة الويب المشتركة

يمكن تشبيه هذا النوع من الاستضافة بسكن مشترك يستأجره عدة أشخاص ويشتركون في موارده ويتقاسمون كلفة دفع الإيجار فيما بينهم.

ففي استضافة الويب المشتركة، تتشارك عدة مواقع انترنت نفس موارد السيرفر مثل الذاكرة ومساحة القرص وما إلى ذلك فيما بينها. بمعنى آخر يتم تخزين العديد من مواقع الويب في سيرفر استضافة واحد مشترك.

رغم أن معظم المبتدئين وأصحاب المواقع الناشئة يلجؤون لهذا النوع من الاستضافات في البداية بسبب كلفتها المنخفضة، إلا أنها لن تخدمهم عندما يكبر موقعهم ويجتذب عدد زوار أكبر ويشهد حركة مرور عالية.

فمع زيادة عدد زوار الموقع سيزداد طلب موارد من السيرفر، ولن تكون سرعته كافية لتخديم كل هذا العدد لهذا السبب سيصبح الموقع بأكمله أبطأ وسوف يستغرق تحميل صفحاته الكثير من الوقت.

فضلاً عن ذلك يعتبر خيار الاستضافة المشتركة غير مناسب للمواقع الكبيرة ذات حركة المرور العالية، فإذا كان موقع الويب الخاص بك يستخدم الكثير من الموارد  فقد يكون يتعطل بالكامل.

كما يمكن أن تؤدي زيادة حركة المرور إلى مواقع الويب الأخرى التي تشاركك الاستضافة إلى إبطاء موقع الويب الخاص بك أيضًا.

اقرأ المزيد حول عيوب الاستضافة المشتركة ولماذا لا ننصح بها

2. استضافة الخادم الافتراضي الخاص (VPS)

يشبه هذا النوع من الاستضافة شقق في عمارة كبيرة مشتركة لكن لكل شخص شقته المستقلة التي يستخدمها هو فقط ويدفع إيجارها بالكامل. لا يشترك أحد في دفع المال معه ولا يمكن لمالك آخر أن يأتي إليه ويعيش فيه.

ففي استضافة الخادم الافتراضي المخصص (Virtual Private Server) أو (VPS). يظهر الخادم الافتراضي لكل عميل كخادم خاص به، حتى لو كان الخادم الأساسي يخدم عدة مواقع ويب أخرى.

حيث يتم تقسيم الخادم المادي الأساسي بشكل افتراضي إلى عدة أقسام. كل قسم يمثل سيرفر مخصص لموقع لكنه ليس سيرفر فعلي بل افتراضي.

فبالرغم أن كافة المواقع على نفس السيرفر الفعلي، إلا أنها تخزن في مساحات مفصولة مختلفة عن بعضها ولا يمكن لأي موقع أن يستخدم المساحة المخصصة لموقع آخر.

 تعتبر استضافة نمط VPS حل وسط بين الاستضافة المشتركة والاستضافة المخصصة. فعندما تستخدم خادم افتراضي خاص، فإنك لا تزال تشارك الخادم نفسه مع مستخدمين آخرين. ولكن في نفس الوقت يسيكون لك قسم منفصل تمامًا مخصص  لموقعك على هذا الخادم.

وبما أنك تحصل على موارد وذاكرة ومساحة مخصصة على السيرفر. فحتى لو زاد عدد زوار موقعك وشهد المزيد من حركة المرور فسوف يحافظ على أدائه وسرعته.

غالبًا ما يتم استخدام VPS بواسطة مواقع الويب الصغيرة والمؤسسات والشركات متوسطة الحجم التي والتي تشهد حركة مرور متزايدة بسرعة والتي تريد المرونة في إدارة خادمها الخاص وتهيئته دون دفع تكلفة باهظة.

اقرأ المزيد:ما هو VPS؟ ولماذا أفضل من الاستضافة المشتركة؟

3.استضافة الخادم المخصص

يمكن تشبيه الخادم المخصص بمنزل مستقل خاص بك وهو بأكمله لك، ولك حق الوصول لكل موارده والانتفاع بها لوحدك.

ففي استضافة الخادم المخصص يكون السيرفر المادي مخصص بالكامل لموقع ويب واحد فقط بحيث يخزن جميع محتويات هذا الموقع مثل الصور ومقاطع الفيديو والمستندات ويخدم زوار هذا الموقع فقط.

وبالتالي سيكون أداء الموقع سريع جدًا وسوف يستوعب عدد زوار كبير. فليس هناك مواقع أخرى تشارك الموقع في السيرفر وهو تحت تصرفه بالكامل. هذا بالطبع يكلف مقابل مادي أعلى من أنواع لاستضافة الأخرى. حيث أن بعض الخوادم المخصصة قد تكلف حوالي 2000 دولار في الشهر.

تتوفر الخوادم المخصصة بمستويات إدارة مختلفة. يمكنك الاعتماد على مزود استضافة يدير الخادم المخصص الخاص بك أو يمكنك إدارته بنفسك في حال كانت لديك دراية فنية بإدارة الخادم. في هذه الحالة ستكون مسؤولاً عن تثبيت التحديثات لموقعك، وإجراء النسخ الاحتياطي، وحل أي مشاكل أو أخطاء بنفسك.

في حال كان موقع الويب الخاص بك يشهد عدد كبير جدًا من الزوار كمواقع الأعمال التجارية الكبرى موقع يتطلب أعلى مستويات الأمان كمواقع الويب التي تخزن البيانات المالية أو المعلومات الطبية الحساسة.يعتبر هذا النوع من الاستضافة مناسب وموثوق ويضمن الحصول على أداء عالي لهذه المواقع.

اقرأ المزيد: شرح الخوادم المخصصة (Dedicated servers) واستخداماتها ومميزاتها وعيوبها

4.استضافة الويب السحابية

الاستضافة السحابية هي النوع الأحدث من استضافات الويب وهي تشهد رواجًا كبيرًا في الأونة الأخيرة. حيث يعمل هذا النوع من الاستضافة على استضافة ملفات موقعك على عدة خوادم ويب مترابطة تشكل سحابة (Cloud) تعمل على تخديم موقع الويب الواحد وتقدم أفضل خدمة.

في هذا النوع من الاستضافة أنت تدفع فقط مقابل ما تستخدمه، وهي تتميز بقابلية للتطوير والتوسع بسهولة كبيرة أفضل حيث تسمح لك خطط الاستضافة السحابية بتوسيع نطاق مواردك عند الطلب.

كما أن أهم ميزة توفرها الاستضافات السحابية هي أنها تقوم بنسخ الملفات والموارد الخاصة بموقعك على أكثر من خادم. وبالتالي عندما يكون خادم السحابة مشغولاً أو يواجه مشكلة فنية ما يتم توجيه زوار موقعك تلقائيًا إلى خادم آخر في السحابة مما يعني الحفاظ على موقعك من التعطل. ففشل الخادم ليس له أي تأثير على موقع الويب الخاص بك أليس هذا رائعًا!

رغم أن هذا النوع من الاستضافة يعتبر أكثر كلفة من أنواع الاستضافات السابقة إلا أن بعض الشركات اليوم توفر استضافات سحابية بخطة رخيصة للغاية حيث بدأت بعض الشركات مثل ديجيتال أوشن Digital Ocean ومنصة كلاودويز Cloudways وشركة لينود Linode  بتوفير خطط استضافة سحابية بأسعار مقبولة وتناسب المبتدئين (تبدأ من 5-10 دولارات في الشهر الواحد)

لهذا السبب تتجه العديد من مواقع الأعمال والمواقع الكبرى الكبيرة إلى هذا النوع من الاستضافات في السنوات الأخيرة لكونها فعالة لتشغيل موقع ويب محتوى ضخم ومتزايد. كما أنها تعتبر مناسبة لمواقع الويب التي يزداد عدد زوارها بشكل غير متوقع.

اقرأ المزيد:شرح الاستضافات السحابية التي تحاسبك مقابل الاستهلاك

5-موزع الاستضافة

إذا كنت تخطط لبيع خدمات استضافة الويب إلى مواقع أخرى فهذا النوع من الاستضافة مناسب لك. فأنت تشتري استضافة -بالجملة-من مزود ثم تعيد بيع تلك الخدمة لعملائك. ويمكنك اختيار خيارات التسعير التي تريدها لعملائك وتحقيق هوامش ربح كبيرة.

إذا كنت مطور ويب أو تملك شركة تطوير مواقع وتطبيقات فسوف يكون لديك الكثير من العملاء الذي يحتاجون لاستضافات لمواقعهم ويمكنك بيع هذا الخدمة لهم كجزء من خدمة تطوير الموقع بدلاً من جعلهم يبحثون عن استضافة ويب لمواقعهم بأنفسهم.

على سبيل المثال تبيع شركة A2 Hosting خدمة بيع موزع الاستضافة في حال رغبت بالحصول عليها. لكن لا يفضل أن تفكر في هذا الأمر إلا إذا كنت تخطط لاستضافة ما لا يقل عن عشرة مواقع على الأقل ليكون الأمر مجديًا.

هذا يضمن لك أرباح مستمرة فإذا طورت موقع ويب لعميل فقط فلن يحتاج هذا الشخص إلى خدماتك للأبد. ولكن إذا تمكنت من إقناع هذا العمل بشراء خدمة الاستضافة منك فسوف تحصل على ربح شهري ثابت طوال فترة استضافة موقع الويب لديك.

6-استضافة ووردبريس

نظرًا لوجود عدد كبير من المستخدمين الذين يستخدمون نظام ووردبريس لإنشاء مواقعهم ، فقد قام العديد من مزودي خدمات استضافة الويب تقديم نوع استضافة خاص بنظام إدارة المحتوى ووردبريس. وهي تتوفر بعدة أشكال مثل

استضافة ووردبريس المشتركة (Shared ordPress Hosting)

تعمل استضافة ووردبريس المشتركة بنفس طريقة عمل الاستضافة المشتركة العادية، إلا أن أن نظام ووردبريس قد يكون مثبتًا مسبقًا على سيرفر الاستضافة الخاص بك.

استضافة ووردبريس المُدارة (Managed WordPress Hosting)

تسمح استضافة ووردبريس المدارة باستضافة مواقع تستند إلى ووردبريس وتوفر ميزات تثبيت WordPress بنقرة واحدة ، وتحديثات WordPress تلقائية، وميزات إضافية مثل الأمان المحسن، والتخزين المؤقت، وسرعات تحميل أسرع. كما أنها قد تقدم لك النصائح حيال بعض الإضافات التي تؤثر بشكل سلبي على الموقع.

على سبيل المثال تعتبر استضافة WPEngine استضافة ووردبريس مدارة احترافية تقدم لأصحاب مواقع ووردبريس خوادم استضافة سريعة وبإمكانيات عالية وتوفر لها حماية من المخترقين والمتسللين.

اقرأ أيضًا:13 نصيحة لأصحاب المواقع لتوفير بيئة آمنة لإدارة مواقعهم عن بعد

وبالتالي إذاكنت لا تملك المهارات أو الوقت الكافي للتعامل مع الجانب التقني لموقع ووردبريس وإدارته على السيرفر وتريد استضافة سريعة وخالية من المتاعب لإدارة موقع ووردبريس الخاص بك وتوفير دعم عالي الجودة من قبل مزود استضافة متآلف مع نظام ووردبريس فخطط استضافة ووردبريس خيار مثالي لك في هذه الحالة.

معايير استضافة الويب الجيدة

هناك الكثير من مزودي خدمات استضافة الويب الذين يقدمون انواع مختلفة من الاستضافات، وقد يكون من الصعب اختيار الاستضافة الجيدة التس تقدم أفضل مستوى من الخدمة لموقعك على الإنترنت.

فيما يلي أهم المعايير التي عليك الانتباه لها عند اختيار استضافة الويب

مساحة القرص الصلب

مساحة القرص الصلب الذي يوفره لك الاستضافة مهم لمعرفة هل سيلبي تخزين محتويات موقعك أم لا. فإذا لم يكن المحتوى كثير في الموقع، فقد لا تحتاج لمساحة قرص كبيرة.

والعكس صحيح ففي حال كان محتوى موقعك يزداد باضطراد عليك تأمين مساحة قرص كافية لذلك، أو يمكنك اختيار استضافة توفر تخزين لا نهائي مثل Digital Ocean و Hostgator وBlue Host

قابلية التوسع

المقصود بقابلية التوسع لدى شركة الاستضافة هو أن يوفر لك مزود خدمة الاستضافة خيار ترقية خطة الاستضافة أو تقليص حجمها بسهولة ومرونة بحسب متطلبات موقعك.

عرض النطاق الترددي

عرض النطاق الترددي هو مقدار البيانات التي يتم الوصول إليها في الثانية. يفضل اختيار شركة استضافة توفر نطاق ترددي غير محدود. وإلا فعندما يكون هناك المزيد من الزوار في الموقع فسيكون الموقع بطيئًا.

ففي حال كان معدل إرسال البيانات في الثانية منخفض أو محدود فلن يتمكن الخادم من إرسال بيانات أكثر عند الزيادة في عدد الزوار ولن يتمكن الموقع من تحميل المحتوى لكل زائر في نفس الوقت وسيصبح الموقع بدوره بطيء للغاية ولن يرغب الزائر في العودة إليه.

النسخ الاحتياطي للبيانات

هناك عدة حالات قد تحتاج فيها إلى توفر نسخة احتياطية من موقعك كأن يحدث فشل في القرص الصلب لسيرفر الاستضافة أو فشل في قاعدة البيانات أو تعرض موقعك للاختراق. وهنا تبرز أهمية توفير نسخ احتياطية دورية لموقعك من قبل مزود الاستضافة لاستعادة موقع الويب الخاص بك بالكامل.

 وقت التشغيل

يطلق على الوقت الذي يظل فيه موقع الويب متصلاً بالإنترنت أو متاحًا اسم وقت التشغيل، يجب أن تضمن لك شركة الاستضافة وقت تشغيل لموقعك لا يقل عن 99.5٪ وهو عامل هام عند اختيار الاستضافة فتوقف الموقع عن العمل سيؤثر بشكل سلبي عملك ومبيعاتك ودخلك ويهز الثقة بموقعك.

لوحة التحكم

يجب أن تبحث عن مزود خدمة استضافة يوفر لك لوحة تحكم استضافة سهلة الاستخدام كي تتمكن من إدارة موقعك من خلالها بسهولة ودون أي تعقيدات.

اقرأ أيضًأ:

كيف تستخدم لوحة التحكم cPanel؟ شرح شامل للمبتدئين

أفضل بدائل لوحة تحكم استضافة الويب cPanel يمكن الاعتماد عليها

كلفة الاستضافة والرسوم الإضافية

الكلفة عامل مهم لذا تأكد من  عدم فرض  رسوم خفية عليك من قبل مزودي الاستضافة مقابل ميزات إضافية مثل النطاق الترددي والتجديدات والترقيات. وقارن خطط حزم الاستضافة المتعددة لمعرفة كيف يمكنك توفير المال وعدم استخدام ميزات لا تحتاجها في موقعك.

تقدم خدمة عملاء جيدة

إن توفر خدمة الدعم الفني عامل مهم لمساعدتم في تجاوز أي مشاكل في موقعك. ولاشك أن كل شركة استضافة تسوق لنفسها على أنها تقدم خدمة عملاء على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع. لذا التجارب الشخصية وآراء المستخدمين الآخرين ستساعدك في الحكم على مستوى الدعم الفني الذي توفره أي شركة استضافة.  

الموقع الجغرافي للخادم

كلما زاد بعد الموقع الجغرافي لخادم الاستضافة الخاص بموقعك، كان موقع الويب الخاص بك أكثر بطئًا لذا يجب ان تحرص على استضافة موقعك في نفس موقع جمهورك المستهدف لتأمين استجابة أسرع.

ميزات إضافية

قد تكون لديك احتياجات استضافة الويب إضافية خاصة بموقعك كتوفيرعدة مجالات يمكن استضافتها على حساب واحد، وتثبيت شهادة SSL إذا كنت ترغب في بيع سلع أو خدمات عبر الإنترنت وغيرها من الميزات..لذا حدد بداية احتياجات موقعك وتأكد من أن استضافة الويب التي تختارها لموقعك تتيحها لك.

الملخص

تعرفنا في هذا المقال على مفهوم استضافة الويب (Web Hosting) وشرحنا أنواع الاستضافات المختلفة وبينا لك كيف تختار الاستضافة الأفضل لموقعك.

من المهم جدًا أن يكون لديك خدمة استضافة ويب جيدة لموقعك، وعدم تجاهل هذا الأمر لكونه أحد العوامل الرئيسية لكل موقع ويب ناجح ولكونه يساهم بشكل أساسي في تحسين سيو الموقع وزيادة رتبته في محركات البحث.

إذا أردت البدء بخدمة استضافة محدودة بسعر رخيص فيمكنك ذلك لكن في بدايات إطلاق موقعك فقط. لكن عندما يزداد عدد زوار موقعك وتصبح حركة المرور عالية فعليك ترقية خطة الاستضافة لتلائم موقعك.

ماهي الاستضافة التي تستخدمها لموقعك الالكتروني؟ وهل أنت راضٍ عن أدائها أم تعاني من مشاكل في التعامل معها؟ تسعدنا مشاركة تجربتك في التعليقات.

مقالات قد تهمك:

أفضل شركة استضافة جدير الإعتماد عليها و12 معيار لاختيار أفضل استضافة

كيفية اختيار الاستضافة المناسبة لمتجر ووكومرس

Ola Saleh
م.علا صالح مديرة المحتوى في موقع ووردبريس بالعربية. حاصلة على إجازة في هندسة البرمجيات ونظم المعلومات، وماجسيتر في علوم الويب. عملت لفترة طويلة في التدريس الأكاديمي، ما أكسبني خبرة في إعداد المحاضرات والشروحات التعليمية ولا سيما في المجال البرمجي والتقني.