أفضل شركة استضافة جدير الإعتماد عليها و12 معيار لاختيار أفضل استضافة

يأتي اختيار شركة استضافة من الخطوات الأساسية لمنشئ المواقع، بل يمكن القول أنها الخطوة الأهم، لأن قرار اختيار شركة الاستضافة يؤثر مباشرًا على الموقع وتجربة المستخدم سواء كانت بشكل إيجابي أو سلبي، حيث يمكن أن تقدم شركة الاستضافة أفضل تجربة ممكنة للمستخدم من حيث الأداء، والسرعة والأمان والخصوصية وقد يحدث العكس.

وعند البحث في محرك البحث جوجل عن أفضل شركة استضافة ستجد مئات الشركات المختلفة، بل يمكن القول آلاف الشركات ويتزايد عددها بشكل سنوي، وستجد أغلب الأسعار متقاربة، لذلك قمنا بجمع لكم أهم 12 معيار أساسي تستطيع الحكم بهم على الاستضافة بنفسك.

كما سنحصر لكم أفضل 4 شركات استضافة من وجهة نظرنا، بحيث تكون مقالة اليوم دليل شامل تستطيع الإعتماد عليه في تحديد أفضل شركة استضافة تتناسب معك في 2021، فتابع القراءة معنا.


12 معيار لاختيار أفضل شركة استضافة ويب

في البداية نستعرض لك المعايير التي على أساسها تختار شركة الاستضافة المناسبة، فسوءًا اعتمدت على توصيتنا ببعض الشركات أم لم تعتمد عليها دعنا نخبرك بطريقة التفكير الصحيحة التي على أساسها تقوم بتحديد مزود خدمة الاستضافة المناسب لموقعك، ولنستعرض معايير اختيار أفضل شركة استضافة على النحو التالي:

1. وقت تشغيل الخادم (Uptime)

وقت تشغيل الخادم يعتبر المعايير الأول والأهم عند اختيارك لشركة استضافة، وتكون في الأغلب نسبة مئوية، وهي تعبر عن عدد ساعات عمل خادم موقعك خلال العام.

ويكون وقت تشغيل الخادم في أغلب شركات الاستضافة أكبر من 99.5%، وقد تصل إلى 99.9%، ولا أريدك أن تظن أن نسبة 99.5% نسبة مرتفعة، بالعكس هي نسبة منخفضة ويجب أن تكون تلك النسبة هي الحد الأدني لشركات الاستضافة التي تخطط الاشتراك فيها، حيث أن نسبة 99.9% تعني أن موقعك قد يتوقف عن العمل لمدة 1.4 ساعة شهريًا، وفي تلك الفترة قد تخسر عميل أو زبون هام، لأنه بكل بساطة إذا لم يجد الزائر موقعك متاح في هذا الوقت سيقوم بالبحث عن موقع بديل بشكل فوري.

وتوجد بعض شركات الاستضافة تقدم ضمان على وقت تشغيل الخوادم، على سبيل المثال إذا انخفض نسبة وقت تشغيل الخادم عن 99.5% خلال شهر معين، يكون لك الحق في استرداد نسبة من تكلفة الاستضافة أو الحصول على شهر مجاني أخر أو غير ذلك من تعويضات مادية، وهذا يعتبر دليل على مدى ثقة شركة الاستضافة في خدماتها.

2. وقت التحميل

وقت تحميل الموقع يعتبر معيار لا يقل أهمية عن مدى جهوزية الخادم، ولكن تم وضعه في الترتيب الثاني لأنه يكون ناتج بسبب العديد من العوامل المشتركة مع الاستضافة، ويمكن تحسينه بواسطة بعض التعديلات والإضافات على الووردبريس.

ومتوسط وقت تحميل الصفحة الجيد يكون في حدود 450 مللي ثانية، وقد يزيد أو يقل نسبيًا على حسب جودة الخادم، ومدى ضغط العملاء المشتركين في نفس الخادم.

وتشير أحدث الدراسات من جوجل أن نسبة الارتداد من موقعك قد تزيد بنسبة 32% إذا استغرق وقت تحميل موقعك من ثانية إلى 3 ثوان، ولكن إذا استغرق وقت تحميل موقعك من ثانية إلى 5 ثوان تزداد نسبة الارتداد من موقعك بنسبة 90%، أما إذا زاد وقت تحميل موقعك إلى 6 ثوان قد تزيد نسبة الارتداد من موقعك إلى 106%، وإذا زاد وقت تحميل موقعك إلى 10 ثوان تصل نسبة الارتداد من موقعك إلى 123%، وهذا يدل على مدى تأثير وقت تحميل موقعك على المستخدم.

حتى إذا كان المستخدم راضي عن وقت التحميل البطيئ، فمحرك البحث جوجل يعتمد اليوم في ترتيب المقالات بشكل أساسي على وقت تحميل الصفحة، كما أن معدل الارتداد إذا زاد يؤثر أيضًا بالسلب على ترتيب موقعك في محرك البحث جوجل، لذلك إذا كان موقعك بطيئ ستخسر من جميع الإتجاهات سواء كان ترتيب موقعك أو العميل نفسه.

وتوجد الكثير من الطرق التي تستطيع استخدامها لتحديد وقت تحميل الصفحة لأي شركة استضافة، وسيساعدك موقع Pingdom في تحديد وقت التحميل وكذلك مدى جهوزية الخوادم لأغلب شركات الاستضافة، عن طريق عرض تقارير يومية وأسبوعية وشهرية، فتقوم بدراستها وتحليلها ومقارنتها بين الشركات التي قمت باختيارهم.

3. نوع الاستضافة

توفر شركات الاستضافة العديد من أنواع الاستضافات بموارد وأسعار مختلفة حتى تتناسب مع أغلب العملاء، لذلك يجب عليك معرفة أنواع الاستضافة الشائعة، وتحديد النوع المناسب لك، والتأكد من أن شركة الاستضافة توفر هذا النوع، وأنواع الاستضافة الشائعة كالآتي:

  • الاستضافة المشتركة “Shared Hosting” : هي أرخص أنواع الاستضافات في جميع الشركات، وهي عبارة عن خادم واحد يشترك فيه العديد من المستخدمين، ويستهلكون نفس الموارد، وبالتالي قد يؤثر استخدام أحد المواقع على المواقع الأخرى، وتعتبر مناسبة للمواقع الصغيرة والناشئة.  (اقرأ أيضًا: مفهوم الاستضافة المشتركة ولماذا لا ننصحك بها)
  • الاستضافة الافتراضية“VPS Hosting” : هي المرحلة الأعلى من الاستضافة المشتركة، حيث يتم تقسيم موارد الخادم بين العملاء، ووضع حدود افتراضية بينهم، لذلك لا يؤثر استخدام موقع على موقع آخر على نفس الخادم، ويمكن القول أن الاستضافة الافتراضية هي استضافة مشتركة مُوزعة الموارد. (اقرأ أيضًا: مفهوم VPS واختلافه عن الاستضافات المشتركة)
  • الخادم المخصص “Dedicated Hosting” : هي تعتبر أغلي وأفضل أنواع الاستضافات، حيث يتم تخصيص موارد الخادم بالكامل إلى موقعك، وتحتاج نسبيًا إلى خبرة تقنية في إدارة موارد الخادم، وتعتبر مناسبة للمواقع الكبيرة ذات عدد زوار كبير يوميًا.
  • الاستضافة السحابية “Cloud Hosting”: الاستضافة السحابية يمكن أن تكون استضافة مشتركة أو افتراضية أو خاصة، ولكن يتم نقل موقعك على أكثر من خادم في أغلب أنحاء العالم، ويتم فتح المواقع من الخادم الأقرب إلى الزائر، مما يسبب زيادة سرعة تحميل موقعك بشكل مضاعف، وتعتبر النوع الأفضل من وجهة نظري وبعض شركات الاستضافة تعتمد على هذا النوع من الاستضافات على جميع خدماتها، والبعض الأخر لا يقدم هذا النوع من الأساس. (اقرأ المزيد)
  • استضافة الووردبريس “WordPress Hosting”: استضافة الووردبريس يمكن أن تكون أيضًا استضافة افتراضية أو خاصة أو سحابية، ولكن تكون مُدارة من قبل فريق دعم شركة الاستضافة حتى تكون مناسبة لموقعك الووردبريس بشكل كامل، وتوفر لك العديد من قوالب وأدوات الووردبريس المدفوعة بشكل مجاني مع الاستضافة.
  • استضافة الموزعين “Reseller Hosting” : هي الاستضافة التي يعتمد عليها التجار وموزعين خدمات الاستضافة، حيث يتم تخصيص موارد خادم أو جزء منه لعميل، ويكون لهذا العميل الحق في تقسيم وإدارة وتوزيع الخادم طبقًا لبعض الشروط المُخصصة لكل خطة من خطط الاستضافة، على سبيل المثال توزيع موارد الاستضافة على 20 عميل أو 25 عميل أو 30 عميل، وتحتاج إلى خبرة تقنية من أجل الإدارة والصيانة والتوزيع الصحيح.

اقرأ أيضًا: ما هي استضافة الويب؟ وكيف تعمل؟ شرح شامل للمبتدئين

بعد تحديد نوع الاستضافة المناسب لك، والتأكد من توافرها لدى شركة الاستضافة، يجب عليك اختبار دعم العملاء والذي سنوضحه في الفقرة التالية، فتابع القراءة معنا.

4. دعم العملاء

دعم العملاء يعتبر من النقاط الأساسية خصوصًا لدى المبتدئين، لأن موقعك دائمًا معرض لمشاكل تقنية وقد تحتاج إلى فريق دعم قوي يساعدك على حل جميع مشاكل الموقع بشكل سريع ومباشر.

لذلك يجب عليك البحث عن شركة استضافة توفر دعم عملاء 24 ساعة على مدار الأسبوع، بل تعمل أيضًا في العطلات الرسمية، وهذا الأمر شائع في جميع شركات الاستضافة الكبرى.

كما أن شركات الاستضافة توفر العديد من طرق التواصل مع الدعم الفني، على سبيل المثال مكالمة هاتفية أو بريد إلكتروني أو الدردشة المباشرة وهي الطريقة الأفضل من وجهة نظري، وبالتأكيد لغة التواصل ستسهل عليك التواصل مع الدعم الفني بشكل كبير خصوصًا إذا كانت باللغة العربية.

والطريقة الأمثل لاختبار الدعم الفني هو التواصل معهم بشكل شخصي وعرض عليهم مشكلة على سبيل المثال الرغبة في نقل موقعك إلى شركة الاستضافة الخاصة بهم، وتختبر سرعة الرد ومدى خبرتهم وقدرتهم على مساعدك.

باختصار يجب أن تبحث عن إجابة 4 أسئلة لكل شركة استضافة كالآتى:

  1. طرق التواصل مع الدعم الفني؟
  2. توقيت التواصل مع الدعم الفني؟
  3. لغات التواصل مع الدعم الفني؟
  4. تقييم تجربة الدعم الفني بشكل شخصي؟

وبعد جمع إجابات تلك الأسئلة تقوم بمقارنتها بين جميع الشركات حتى تحصر اختياراتك.

5- كمية نقل البيانات “Bandwidth”

كمية نقل البيانات “Bandwidth” والمعروف بكمية المرور الشهرية، يقصد بها معدل طلب بيانات موقعك من خادم الاستضافة إلى متصفح العميل.

ويرتبط معدل نقل البيانات على حسب استهلاك وحجم موقعك، ولن تشعر به بشكل كبير إلا إذا كنت تمتلك موقع كبير، كما أن أغلب شركات الاستضافة تقدم معدل نقل بيانات غير محدود، والبعض يقوم بحسابها بعدد الزوار على سبيل المثال 200 ألف زائر شهريًا والبعض الآخر بحجم نقل البيانات الشهري الناتج عن عدد الزوار كالآتى:

معدل نقل البيانات = البيانات المطلوبة للموقع × حركة المرور

على سبيل المثال:

  • إذا كنت تمتلك صفحة بحجم 10 كيلو بايت وبها 5 صور حجم كل صورة 100 كيلو بايت، فيكون إجمالي حجم الصفحة 10 + 100 × 5 = 0.51 ميجا بايت.
  • إذا زار موقعك 1000 زائر شهريًا، فيكون معدل نقل البيانات = 0.51 × 1000 = 510 ميجا بايت.

وبهذا الشكل تستطيع حساب معدل نقل البيانات المناسب لموقعك وتقدير الخطة التي تتناسب معك مع شركات الاستضافة.

اقرأ أيضًا: شرح bandwidth ومدى أهميته في أداء موقعك

6- حدود ونوع وحدة التخزين

بعض شركات الاستضافة تقدم مساحة تخزين محدودة تتراوح بين 50 إلى 300 جيجا بايت في الخطط البدائية، وإذا كنت تستخدم موقعك في الاستخدام الطبيعي كموقع ناشئ فغالبًا تستكفي بالخطط البدائية التي توفرها لك الشركات.

مع توضيح أن بعض الشركات التي تخبرك بتوفير مساحة تخزين غير محدودةفإنها تخضع لسياسة الاستخدام العادل، وهذا يعني أن مساحة التخزين تستخدم لتخزين ملفات الموقع نفسه فقط، وليس لرفع أو حفظ الملفات، على سبيل المثال لا تصلح لمواقع رفع الملفات.

أما بالنسبة لنوع وحدة التخزين فهي تؤثر بشكل مباشر على سرعة تحميل موقعك، وستجد شركات الاستضافة تقدم نوعين شائعين وهم كالآتي:

  1. وحدة تخزين HDD “Hard Disk Drive”
  2. وحدة تخزين SSD “Solid-state drive”

ووحدة تخزين SSD تعتبر أفضل من وحدة التخزين HDD، لأنها تعتبر أسرع بمقدار 2.5 مرة، وبالتالي تجد وحدة تخزين SSD هي الأغلى.

7- أمن البيانات

تتعرض أغلب مواقع الإنترنت إلى هجمات ومحاولات اختراق بشكل دوري، لذلك يجب أن تختار شركة استضافة توفر لك مستويات أمان مرتفعة، على سبيل المثال الآتى: 

  • تقوم بتحديث نظام التشغيل بشكل فوري من أجل تجنب نقاط الضعف التي تظهر بشكل دوري. 
  • تثبيت جدار حماية قوي على مستوى الخادم، يعمل على تصفية حركة المرور الضارة.
  • توفير حماية DDoS والتي تساعد على تجنب أي هجمات DDoS محتملة على موقعك.

8- النسخ الإحتياطي

النسخ الإحتياطي هو الاحتفاظ ببيانات موقعك بالكامل على خادم خاص تستطيع طلبها في أي وقت عند حدوث مشاكل في موقعك، وتلك تعتبر من أهم معايير اختيار شركة الاستضافة خصوصًا إذا كنت تمتلك موقع خدمات أو متجر إلكتروني.

ويختلف معدل النسخ الإحتياطي من شركة استضافة إلى أخرى، والغالب هو معدل نسخ احتياطي مرة واحدة  أو مرتين أسبوعيًا بشكل مجاني، أو نسخ إحتياطي يومي بشكل مدفوع.

كما أن طلب وتركيب نسخة النسخ الإحتياطي من الدعم الفني قد لا تكون مجانية في أغلب شركات الاستضافة، ويطلب منك تكلفة مالية إضافية لكل عملية طلب وتركيب.

وبالتأكيد مدة احتفاظ شركة الاستضافة بنسخة النسخ الإحتياطي هامة جداً، على سبيل المثال تحتفظ أغلب الشركات بنسخة النسخ الاحتياطي لمدة 30 يوم والبعض الأخر لمدة عام كامل. 

والخلاصة تستطيع اختبار تلك النقطة عن طريق البحث عن إجابة الأسئلة التالية؟

  • معدل النسخ الإحتياطي المجاني؟
  • تكلفة النسخ الاحتياطي اليومي؟
  • مدة الإحتفاظ بنسخة النسخ الإحتياطي؟
  • تكلفة استعادة وتركيب نسخة النسخ الإحتياطي؟

وبعد ذلك تقوم بجمع إجابات تلك الأسئلة ومقارنتها بين الشركات لحصر اختياراتك بين عدد أقل من شركات الاستضافة.

اقرأ أيضًا: شرح عمل نسخة احتياطية لموقعك لتأمينه من أي ضرر
اقرأ أيضًا: أفضل 6 إضافات لأخذ نسخ احتياطية لموقعك

9- عدد واماكن مراكز البيانات

أماكن وعدد مراكز البيانات يعتبر من المعايير الاحترافية نسبيًا، وتؤثر بشكل مباشر على سرعة تحميل الموقع، حيث أن أغلب شركات الاستضافة تقدم مركز بيانات واحد أو اثنين ويكون أحدهم بشكل مجاني والأخر بتكاليف إضافية، ولكن توجد بعض الشركات تقدم أكثر من 5 مراكز بيانات مختلفة للعملاء ويكون لهم حرية الاختيار بينهم.

على سبيل المثال إذا كنت تستهدف زوار من الولايات المتحدة الأمريكية، فتقوم باختيار أقرب مركز بيانات للولايات المتحدة الأمريكية من شركة الاستضافة، وبهذا الشكل تزيد من سرعة تحميل موقعك لزوارك.

10- مرونة التعامل مع الاستضافة

أحد أفضل المميزات التي نبحث عنها في شركات الاستضافة هي المرونة في التعامل مع الاستضافة نفسها، وهذا يكون مهم جدًا خصوصًا للمواقع الناشئة والمواقع التي يتزايد حجم زوارها بشكل تدريجي.

على سبيل المثال عند زيادة عدد زوار موقعك تقوم بزيادة معدل نقل البيانات الشهري، أو زيادة مساحة التخزين، وأغلب الشركات الكبرى تقوم بتنفيذ هذا التعديل بشكل لحظي والبعض الآخر يحتاج إلى 12 – 24 ساعة من أجل تطبيق التعديل، والقليل من الشركات لا يسمح بالتوسع ولكن تقوم بشراء استضافة جديدة.

11- أسعار الخدمات وطرق الدفع المتاحة

يجب أن تكون أسعار الخدمات هي المعيار الأخير أو قبل الأخير لك، لأنه لا يجب أن تقارن استضافة مشتركة مع استضافة مشتركة أخرى بشكل عام.

ولكن يجب مقارنة جميع تفاصيل تلك الاستضافة الداخلية من حيث مساحة تخزين ونوع وحدة التخزين ومعدل نقل البيانات الشهري والخدمات الأخرى مثل الدومين وشهادة SSL وعدد IP المجانية ومعدل النسخ الإحتياطي، كما أن وقت تشغيل الخادم ووقت التحميل ومرونة التعامل مع الاستضافة يجب ان يكونوا ضمن المقارنة أيضًا كقيمة مقابل مبلغ مدفوع.

ولا يجب أن تحكم على سعر الاستضافة المبدئي فقط، فأغلب شركات الاستضافة تقدم خصم 30% أو أكثر للمشتركين الجٌدد، ولكن عند التجديد تجد السعر ارتفع بشكل ملحوظ، لذلك يجب أن تعتمد على سعر التجديد عند المقارنة بين شركات الاستضافة لأنك قد تعتمد على نفس شركة الاستضافة لفترة طويلة وتتفاجئ بسعر تجديد مرتفع.

وطرق الدفع المتاحة مهمة جدًا أيضًا لأغلب العملاء، فلا فائدة من جميع المميزات السابقة إذا لم تجد طريقة دفع مناسبة معك تستطيع شراء الاستضافة منها، لذلك قم بالبحث عن طرق الدفع المتاحة في شركات الاستضافة التي قمت باختيارها حتى تحصر خياراتك في شركات استضافة أقل. 

12- ضمان استرداد الأموال

ضمان استرداد الأموال تعتبر هي الدافع الأخير والمحفز لك لشراء الاستضافة، حيث أنها فترة ضمان تستطيع استرداد أموال الاستضافة خلالها إذا لم تنال الاستضافة إعجابك.

وتكون متوسط فترة ضمان استرداد الأموال هي 30 يوم وقد تصل في بعض الشركات إلى 45 و 60 يوم وهذا يدل على مدى ثقة الشركة في خدماتها.

ولكن يجب أن تعلم أن ضمان استرداد الأموال لا يشمل الخدمات الإضافية حتى إذا كانت مجانية، على سبيل المثال إذا قمت بشراء استضافة لمدة عام ومعها دومين مجاني وشهادة SSL مجانية، عند طلب استرداد الأموال يتم خصم تكلفة الدومين وشهادة SSL من التكلفة الإجمالية.

ولا يمكن استخدام ضمان استرداد الأموال إلا مرة واحدة فقط، ويشترط أن تكون مستخدم جديد، ولكن إذا كنت مستخدم قديم لا يمكنك استخدام هذا الضمان تمامًا.

وبهذا الشكل تستطيع حصر شركات الاستضافة التي يمكن أن تعتمد عليها، وتقوم بتحديد أفضل شركة استضافة مناسبة لك بنفسك، وحتى نحصر لك الخيارات سنقدم لك أفضل 4 شركات استضافة في عام 2021 من وجهة نظرنا تستطيع مراجعتهم والحكم عليهم بنفسك أيضًا.


افضل 4 شركات استضافة جدير الإعتماد عليهم

شركات الاستضافة تعتمد على أكثر من استراتيجية مختلفة في تسعير الخطط، ولكن سنقدم لكم خلال تلك الفقرة 4 شركات من أفضل شركات الإستضافة تعتمد على استراتيجية الدفع مقابل ما تستخدم فقط من موارد الخادم، أي يمكنك تخصيص الخادم على حسب احتياجاتك بشكل شخصي، وتلك تعتبر أفضل استراتيجيات التسعير بالنسبة للعملاء، ويمكن القول أنها تحتاج إلى خبرة تقنية متوسطة في تحديد وتجهيز الخادم، وأهم تلك الشركات هو الآتى:

  • شركة Digitalocean
  • شركة Linode
  • شركة Amazon AWS
  • شركة Google Cloud

1- استضافة Digitalocean

استضافة Digital ocean هي شركة أمريكية، تم تأسيسها عام 2011 وهذا يعني أنها شركة حديثة، ولكن أصبح لها أكثر من مليون عميل خلال 10 سنوات فقط، وهذا يدل على مدى جودة الخدمات التي تقدمها.

وجميع استضافات شركة Digital ocean تكون مبنية على أساس استضافة سحابية، وتمتاز بالمرونة الكبيرة جداً في التعديل على موارد الخادم.

مميزات استضافة Digitalocean

  • متوسط وقت التشغيل الاستضافة خلال العام السابق 100%، وهذا معدل تشغيل ممتاز جداً، بل تعتبر من أفضل شركة استضافة تقدم معدل جهوزية للخوادم.
  • متوسط سرعة الاستضافة خلال العام السابق 270.5 مللي ثانية وهذا يعتبر أيضًا خادم فائق السرعة.
  • إمكانية النسخ الاحتياطي مع جميع الخطط بشكل يومي، والإحتفاظ بنسبة النسخ الاحتياطي لمدة 7 أيام.
  • تقدم شركة الاستضافة Digital ocean جدار حماية قوي يعمل على تصفية حركة المرور الضارة بالكامل وحماية موقعك.
  • إمكانية تخصيص موارد الخادم بشكل دقيق جداً على حسب احتياجاتك، والمرونة الكاملة في التعديل على موارد الخادم.
  • إمكانية تخصيص وحدة تخزين من نوع SSD Nvme والتي تعتبر أسرع 3 مرات من وحدة التخزين SSD.
  • تنصيب الووردبريس بنقرة واحدة.
  • تكاليف الاستضافة تكون مباشرة دون وجود رسوم خفية.
  • تعدد وسائل الدفع، حيث تستطيع الدفع عن طريق الفيزا أو الماستر كارد أو Paypal.

عيوب استضافة Digitalocean

  • لا تقدم دومين مجاني.
  • لا تقدم شهادة SSL مجانية.
  • الدعم الفني سيئ نسبيًا، حيث لا يمكنك التواصل مع الدعم عن طريق مكالمة هاتفية أو دردشة مباشرة، ولكن يجب حجز تذكرة والانتظار حتى يتم الرد عليك من ممثل خدمة العملاء.
  • نقل موقعك الى شركة الاستضافة Digitalocean غير مجاني.
  • تحتاج إلى خبرة تقنية عند التعامل مع استضافة Digitalocean، خصوصًا عند الرغبة في تنصيب لوحة التحكم cPanel حيث أنها تحتاج إلى بعض الأوامر البرمجية.

2. استضافة Linode

استضافة Linode هي شركة استضافة أمريكية الأصل، تم تأسيسها عام 2003 بواسطة كريستوفر أكير، وهي تعتمد بشكل عام على استضافة سحابية أيضًا ونظام تشغيل Linux.

وبعد فترة أصبحت شركة Linode شركة متعددة الجنسيات بشكل تدريجي، وأصبح لها مراكز بيانات متعددة في أغلب أنحاء العالم، في انجلترا وسنغافورة وألمانيا واليابان.

وتعرضت لهجمات أمنية عام 2012-2013 قامت بالتأثير على الشركة بشكل سلبي، ولكن كان نتيجة هذا الأمر أنها قامت بإعداد نظام أمني متكامل يعمل على حماية موقعك وكافة بياناتك بكفاءة عالية، واليوم أصبحت شركة Linode تضم أكثر من 400 ألف عميل ويتزايد العدد بشكل يومي.

 مميزات استضافة Linode

  • متوسط وقت التشغيل 99.9%.
  • متوسطة سرعة الاستضافة يختلف على حسب مركز البيانات، ولكن أعلى متوسط لها هو 130 مللي ثانية.
  • يوجد لها 9 مراكز بيانات مختلفة في الولايات المتحدة الأمريكية وآسيا وأوروبا.
  • إمكانية تجربة الاستضافة بشكل مجاني لمدة 7 أيام.
  • دعم فني ممتاز، تستطيع التواصل معه عن طريق الدردشة المباشرة أو مكالمة هاتفية أو رسائل البريد الإلكتروني.
  • تعدد وسائل الدفع، حيث تستطيع الدفع عن طريق الفيزا أو الماستر كارد أو Paypal.

عيوب استضافة Linode

  • لا يدعم استخدام نظام التشغيل ويندوز.
  • خدمات النسخ الاحتياطي غير مجانية لجميع الخطط.
  • تكلفة الخطط المُدارة مرتفعة.
  • لا يوجد ضمان استرجاع الأموال، لأن هناك فترة تجربة مجانية.

3- استضافة Amazon AWS

استضافة Amazon AWS “Amazon Web Services” والتي تعرف باسم Amazon S3، هي استضافة سحابية تابعة إلى شركة أمازون، وهي استضافة تخزين بشكل عام، أي يمكنك الإعتماد عليها في تخزين الملفات، والصور، والفيديوهات، وملفات موقعك، وغير ذلك.

وبالرغم أن شركة أمازون غير متخصصة في مجال الاستضافات مثل الشركات الأخرى في قائمة اليوم، إلا أن استضافة Amazon AWS تعتبر واحدة من أفضل الاستضافات في عام 2021 بسبب إدارة أمازون الناجحة بالتأكيد وبسبب العديد من المميزات الأخرى التي سنناقشها معكم في الفقرة التالية.

مميزات استضافة Amazon AWS

  • متوسط وقت التشغيل 99.9%، وضمان وقت التشغيل هو رد نسبة 10% من مبلغ الاستضافة الشهري إذا انخفض وقت التشغيل عن 99.9% ولكن لم ينخفض عن 99.0%، وإذا انخفض عند نسبة 99.0% يكون لك الحق في استرداد 30% من مبلغ الاستضافة الشهري.
  • تتناسب الاستضافة بشكل تلقائي مع مساحة التخزين ومعدل نقل البيانات الشهري، وبالتالي لا تقلق على زوار موقعك تمامًا، لكن تعتبر من ضمن العيوب أيضًا كما سترى في عيوب الاستضافة في الفقرة التالية.
  • تعدد مراكز البيانات.
  • الحد الأقصى لرفع الملفات على الاستضافة هو 5 تيرا بايت للملف الواحد، وهذا حد أقصى مرتفع جدًا.
  • الدعم الفني قوي وفعال جدًا، وذلك نتيجة تجربة شخصية، حيث قمت بإرسال بريد إلكتروني للدعم الفني بسبب مشكلة في تسعير الخدمات وارفقت رقم هاتفي، بعد 8 ساعات تواصل معي مندوب الدعم الفني واستغرق أكثر من 15 دقيقة من أجل توضيح جميع الأمور المتعلقة بالتسعير والاستضافة دون أي يمل تمامًا، ودائمًا يعرض خدماته بشكل مجاني أثناء المحادثة.
  • يتم تشفير البيانات المخزنة على استضافة Amazon AWS  تلقائيًا بشكل دوري.
  • توفير استضافة مجانية تجريبية للعملاء الجدد، وتكون بمساحة تخزين 5 جيجا بايت، ومعدل نقل بيانات 15 جيجا بايت، وبالتأكيد موارد خادم قليلة ولكنها مجرد استضافة مجانية تجريبية لتجربة الخادم.

عيوب استضافة Amazon AWS

  • التسعير غير ثابت، لذلك لا تستطيع وضع ميزانية شهرية لموقعك، وهذا يعتبر عيب خصوصًا للمواقع الناشئة.
  • حساب التكلفة التقديرية في شركة استضافة Amazon AWS معقد نسبيًا، وقد تتطلب الأمر مني التواصل مع الدعم الفني هاتفيًا من أجل فهم تفاصيل حساب التكلفة التقديرية.
  • تختلف الأسعار حسب بلدك، أي يمكن أن تجد اسعار الاستضافة في الولايات المتحدة الأمريكية نصف أسعار شركة الاستضافة في مصر.
  • تنصيب الووردبريس يحتاج إلى خبرة تقنية، بسبب الحاجة إلى بعض الأوامر البرمجية.
  • لا توجد دردشة مباشرة مع الدعم الفني على الموقع، وطريقة التواصل مع الدعم الفني الوحيدة هي عن طريق البريد الإلكتروني. 

4- استضافة Google Cloud

استضافة Google Cloud هي استضافة تخزين سحابية بشكل عام تابعة لشركة جوجل، أي يمكنك استخدامها لتخزين الملفات أو استضافة موقعك الويب.

وهي استضافة قابلة للتخصيص بشكل كامل لما يتناسب مع استهلاك واستخدام موقعك، من حيث مساحة التخزين ومعدل نقل البيانات الشهري وعدد ساعات العمل اليومي وأيام العمل خلال الأسبوع، وغير ذلك الكثير من التفاصيل التي تعمل على تخصيص استضافة مطابقة تمامًا لاستهلاك موقعك.

مميزات استضافة Google Cloud

  • ضمان وقت التشغيل بنسبة 99.99%، وإذا انخفض وقت التشغيل عن نسبة 99.99% إلى نسبة 99.95% يكون لك الحق في استرداد 10% من تكلفة الاستضافة الشهرية، إما إذا انخفض عن نسبة 99.95% يكون لك الحق في استرداد نسبة 25% من تكلفة الاستضافة، ولكن إذا انخفض عن نسبة 95% يكون لك الحق في استرداد 50% من تكلفة الاستضافة الشهرية.
  • متوسط سرعة الخادم 242.7 مللي ثانية.
  • الدفع مقابل ما تستخدم فقط، حيث يمكنك الدفع مقابل كل دقيقة من الاستخدام.
  • تدعم تثبيت نظام تشغيل ويندوز ولينكس.
  • أكثر من 45 مركز بيانات حول العالم.
  • تشفير بيانات موقعك بشكل دوري.
  • تخزين بيانات موقعك على أكثر من خادم في نفس الوقت لضمان استعادة بيانات موقعك عند حدوث أي مشكلة تقنية أو اختراق لموقعك.
  • توفير استضافة تجريبية مجانية لمدة 3 شهور تستطيع الحكم على جودة الخادم منها قبل الشراء، ولكن تكون بموارد محدودة بالتأكيد.
  • تعدد طرق الدفع عن طريق الفيزا أو الماستر كارد أو بنك Paypal أو التحويل البنكي أو حساب American Express.

عيوب استضافة Google Cloud

  • لا يدعم تثبت الووردبريس بنقرة واحدة، ولكن يحتاج إلى بعض الأوامر البرمجية، أو الإستعانة بالدعم الفني.
  • التواصل مع الدعم الفني معقد نسبيًا ويكون عن طريق البريد الإلكتروني فقط.
  • واجهة التسعير معقدة أيضًا نسبيًا وتحتاج إلى بعض المساعدة لتحديد تكلفة الخادم الشهرية.

وبهذا الشكل نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقال اليوم بعدما وضحنا لكم أهم المعايير التي تستطيع الاعتماد عليها في اختيار أفضل شركة استضافة ويب بنفسك، وكذلك عرضنا لكم أفضل 4 شركات استضافة من وجهة نظرنا بمناقشة أهم مميزات وعيوب كل شركة، فإذا كان لديك سؤال أو استفسار عن نقطة معينة أو أي شركة استضافة تم ذكرها في المقال فلا تتردد بالتواصل معنا مباشرًا عبر رسائل الموقع أو التعليق أسفل المقال.

أحمد عباس
مهندس مدني أعمل في مجال التدوين الحر منذ 6 سنوات، وأهتم بالكتابة في كل ما يخص التقنية والتكنولوجيا