ما هو VPS؟ ولماذا أفضل من الاستضافة المشتركة؟

يحتاج كل صاحب موقع إلى خدمة لاستضافة ملفات موقعك حتى يتمكن من نشر موقعه على الإنترنت، ويعتبر VPS أحد حلول الاستضافات المستخدمة والتي يشهر الحديث عنها والتوصية بها. ربما تكون سمعت قبل ذلك مصطلح (VPS) والذي يوصي به بعض أصحاب المواقع، ثم تسأل: ما هو VPS؟ وكيف يعمل؟ وما مميزاته؟ وما جدوى الإعتماد عليه في بناء موقعي الخاص؟ وغيرها من الأسئلة التي تأتي إلى ذهنك.

وبالتالي إذا كنت تبحث عن شرح VPS بشكل شامل فهذه المقالة خصصناها لك، لتعرف الفرق بين VPS وبين الاستضافات المشتركة المشهورة ومتى يكون VPS مناسب لك حسب احتياجات موقعك.

محتويات المقالة:


ما هو VPS؟

يفضل أغلب أصحاب المواقع الصغيرة البدء بشراء أرخص استضافة ويب ممكنة، وذلك لتوفير المال في البداية، و يغفل الكثيرون عن إبقاء الموقع في أقصى حالات الأمان والسرعة والأداء. وبالفعل في بعض الأحيان قد تفي الاستضافات المتواضعة من نوع (الاستضافات المشتركة) بالغرض، إلا أنها تظل خيارا ضعيفا وغير صحيح لمن يرغب في المزيد من خيارات الكفاءة والأمان، كذلك لمن يرغب في الحصول على قدر أكبر من الخصوصية لبيانات موقعه بالكامل. 

الـ VPS هو إختصار virtual private server ويقصد به الخادم الافتراضي الخاص. حيث انه عندما تقوم بشراء VPS من أي من شركات الإستضافة فإنه يتم تخصيص خادم افتراضي يعمل كسيرفر خاص بك، يمكنك التحكم فيه كما تشاء، حيث تستطيع تنصيب نظام التشغيل الذي ترغب به، كما يمكن تنصيب برامج الأمان التي تفضلها وتخصيصه بالكامل كما لو أنه كان خادمًا مخصصًا لك.

لتبسيط مفهوم استضافات VPS ونعرف الفارق بين وبين الاستضافات المشتركة Shared hosting، دعنا نفترض أنك ذهبت إلى أحد الفنادق، واخترت غرفة في أحد طوابق الفندق، وتتشارك موارد هذا الطابق مع باقي الغرف الأخرى، في هذه الحالة يكون حالك مثل صاحب الاستضافة المشتركة Shared hosting والذي يتشارك موارد الخادم الرئيسي للشركة مع غيره من الكثير من اصحاب المواقع الصغيرة الأخرى. 

أما إذا قمت بإختيار جناح سكني بالفندق لديه كافة الموارد الخاصة به وهي خاصة بك لا يشاركها غيرك، فإن في هذه الحالة يكون حالك مثل صاحب استضافة VPS والذي يكون لديه الكثير من الموارد التي لا يقاسمها غيره وهي مخصصة له فقط من مزود خدمة الاستضافة. وبالتالي يكون لديك المزيد من التحكم في موارد خطة الاستضافة الخاصة بك.

اقرأ أيضًا: ما هي الاستضافة؟ شرح شامل للمبتدئين

تعتبر استضافات VPS خيارا جيد لأصحاب المواقع المتوسطة، والتي لا يناسبها الموارد المحدودة التي توفرها الاستضافة المشتركة نظرًا لاستقباله المزيد من الزوار واستهلاكه للعديد من موارد الاستضافة. حيث تقوم شركات الاستضافة بتخصيص استضافات VPS بما يسهل عليك تسهيل التطبيقات المطلوبةوالاستفادة من الموارد التي تحصل عليها لموقعك.

لذلك يعتبر الخادم الافتراضي (VPS) جزءًا من الخادم الأساسي (السيرفر ذات الإمكانات الكبيرة) والذي توفره شركة الاستضافة، لذلك فهي ليست أعلى وأكبر استضافة يمكنك الحصول عليها، حيث يوجد لدى شركات الإستضافة خوادم مخصصة تسمى ( Dedicated servers) وهي تكون بموارد ضخمة وخادم متكامل حقيقي يتم استئجاره وإدارته بما يناسب
أصحاب المواقع الكبيرة.


مميزات VPS ولماذا تكون هي اختيارك المقبل؟

على خلاف الاستضافات الصغيرة مثل Shared hosting والتي لا يوجد لديك الكثير من التحكم عليها وعلى مواردها المختلفة، لكن بتحديد VPS يكون لديك الكثير من خيارات التحكم في الاستضافة الخاصة، لدرجة انك ممكن تقوم باستخدامها لإنشاء مشروع متكامل يعتمد على بيع الاستضافات للعملاء الراغبين في الحصول على استضافات محدودة الموارد لمواقعهم. 

دعنا نخبرك بأن المميزات التي تحصل عليها في خدمة استضافة من نوع VPS، بما يلي:

  • توفر لك استضافات VPS الكثير من خيارات التحكم، على سبيل المثال يمكنك تنصيب برامج الحماية التي تثق بها بنفسك وباقي التطبيقات الأخرى على الخدمة، كذلك يمكنك القيام بإختيار نظام التشغيل الذي تفضله، وهو ما لا يمكنك التحكم به في حالة العمل على استضافة محدودة الموارد والتي ترغمك بالخدمات التي تقدمها الشركة. 
  • تتمتع استضافات VPS بالسرعة والمرونة وذلك لأنك تقوم بتخصيص الرامات والبروسيور وباقي موارد الاستضافة بنفسك بخلاف الاستضافات المشتركة التي تكون محدودة الموارد ولا تعرف بالضبط كمية الموارد التي تحصل عليها من مزود الخدمة.
  • في استضافات VPS تحصل على مواردك الخاصة مثل RAM و CPU والمساحة التخزينية المخصصة لك والتي يكون لك حرية التحكم بها وزيادتها في أي وقت تشاء بالتعاون مع مزود خدمة الاستضافة والتي يمكنك طلب زيادة موارد السيرفر الخاص بك في حال زيادة حجم موقعك وعدد زواره وفقا لخطط الاسعار لديهم. 
  • استضافات VPS توفر الوقت والمال لأصحاب المواقع الضخمة الراغبين في الحصول على سيرفر خاص بهم، وفي نفس الوقت لا يرغبون في شراء سيرفر بالكامل. في هذه الحالة يعمل VPS عمل السيرفر الكامل، ولكن بسعر أقل، ويمكن طلب زيادة موارده وإمكانياته من شركة الإستضافة في أي وقت. 
  • يستفيد أصحاب استضافات VPS من موارد السيرفر الكبير الذي تتواجد عليها VPS وبالتالي يكون الأداء الخاص بها أعلى بشكل ملحوظ مقارنة بباقي الاستضافة محدودة الموارد الأخرى.
  • مع استضافات VPS لا تفرض عليك شركة الاستضافة القيام بتنصيب أية برامج لا تحتاج إليها، بل أنت من تتحكم في البرامج والأنظمة التي ترغب في تشغيلها على استضافتك. 
  • يمكنك القيام بتخصيص إمكانيات السيرفر مثل الرامات والبروسيسور، وتقسيمها على عدد المواقع التي تتواجد على نفس السيرفر الخاص بك كيفما تشاء.

عيوب استضافات VPS ونقاط الضعف

على الرغم من الكثير من المميزات والخيارات الكثيرة التي يحصل عليها أصحاب استضافات VPS إلا أن في بعض الأحيان تظهر بعض نقاط الضعف التي يواجهها شريحة معينة من اصحب المواقع أو التطبيقات التي تكون قد وصلت إلى حالة ضغط كبير بسبب زيادة عدد الزيارات إلى ملايين الزيارات اليومية وبدأ الموقع يستهلك كمية ضخمة من موارد الخادم، وغيرها من الحالات التي تظهر فيها بعض نقاط ضعف استضافات VPS والتي نسرد منها ما يلي:  

  • عند العمل على استضافات VPS فأنت المسؤول عن تأمين ملفات موقعك وكذلك القيام بالتحديثات الضرورية ولا تتحمل عنك شركة الاستضافة ذلك، إلا إذا طلبت الحصول على VPS من نوع Managed والذي يكون مدار كليا من شركة الاستضافة. وبشكلٍ عام قد يواجه المبتئدون بعض التحديات في إدارة الخادم الافتراضي (VPS) الخاص بهم.
  • إذا كان VPS الخاص بك من نوع Unmanaged أي غير مدار من قبل شركة الاستضافة، فإنك في هذه الحالة تتولى مسؤولية القيام بتنصيب البرامج اللازمة لتشغيل وإطلاق مواقعك أو تطبيقاتك عبر VPS وهذا الأمر يحتاج إلى العديد من المهارات التقنية لديك للقيام به بشكل مثالي. لذلك إذا لم يكن لديك الخبرة الكافية للقيام بذلك فسيكون النوع Managed هو الاختيار الأمثل لك.
  • سعر VPS مرتفع ويبدأ بـ20$ شهريًا في الغالب، وهو سعر مرتفع لا يستطيع تحمله أصحاب المواقع الصغيرة في البداية

أنواع VPS

عندما تقوم برشاء الـ VPS من أي من شركات الإستضافة فإنه يتم سؤالك عما إذا كنت تريد VPS من نوع Managed أو النوع الأخر Unmanaged بمميزات مختلفة بما يلي 

Managed VPS

  • في هذا النوع تتولى شركة الإستضافة مسؤولية تحديثات البرامج وأنظمة التشغيل عنك
  • تتولى شركة الإستضافة مسؤولية القيام بالصيانة الدورية للسيرفر
  • تقوم شركة الاستضافة بتوفير البرامج والأنظمة اللازمة لتشغيل إلى VPS 
  • يوفر عليك هذا النوع الكثير من الوقت في تخصيص السيرفر وصيانته والقيام بأعمال التحديثات اللازمة له
  • يكون اختيارا جيدا في حال لا يكون لديك خبرة ومعرفة للتعامل مع السيرفرات وصيانتها والقيام بتحديثاتها اللازمة من فترة الأخرى
  • يكون السعر مرتفعًا بشكل كبير مقارنة بالخادم الافتراضي الغير مدار (Unmanaged VPS)

Unmanaged VPS

  • أنت من يتولى مسؤولية تحديث أنظمة التشغيل على السيرفر وكذلك تحديثات البرامج
  • تقوم أنت بنفسك بأعمال الصيانة للسيرفر كلما تطلب الأمر ذلك
  • تقوم أنت بنفسك بالقيام بتنصيب البرامج وانظمة التشغيل اللازمة لإطلاق السيرفر
  • يستهلك منك المزيد من الوقت في إطلاق السيرفر وصيانته والتحقق من أنظمة التشغيل وتوفير التحديثات اللازمة للبرامج المختلفة
  • يتطلب منك امتلاك الخبرة والمعرفة في التعامل مع السيرفرات وصيانتها وتحديثاتها اللازمة
  • يكون هذا النوع أقل في التكلفة إذا قارنها بالخادم الافتراضي المدار (Unmanaged VPS)

هل استضافات VPS مناسبة لك؟

بناءًا على حجم موقعك والخدمات التي يقوم بتوفيرها، وكذلك كمية الزيارات والممارسات التي تتم داخل الموقع، تستطيع تحديد نوع الاستضافة المناسبة لموقعك.

مثلا إذا كان موقعك يحتوي على بعض الصفحات الداخلية التي تحتوي على المحتوى النصي والصور والقليل من الفيديوهات كحال المدونات البسيطة، وتستقبل بعض الزوار في البداية، ففي هذه الحالة ربما اختيار Shared hosting يفي لك بالغرض بالنسبة لاستخدامك.

أما إذا كنت من أصحاب المواقع المتوسطة والتي يحتاج تشغيلها إلى موارد أكبر فقد تحتاج إلى VPS، واليك بعض الإحتمالات التي يكون فيها VPS هو الاختيار الأفضل لإستضافة موقعك الإلكتروني: 

  • إذا كنت تعمل على توسيع نشاط الموقع في المستقبل، وامتلاك قاعد كبيرة وضخمة من الزوار والمستخدمين فأنت تحتاج VPS يساعدك بالتحكم في الخادمة وزيادة موارده في أي وقت تشاء. 
  • إذا كنت تمتلك موقع على استضافة محدودة الموارد، وأصبح الموقع يعاني من البطء الشديد وعدم الإستقرار بسبب الوصول إلى الحد الاقصى من الموارد المسموح بها في الاستضافات الصغيرة، وبالتالي أنت تحتاج إلى الترقية إلى VPS. 
  • إذا كنت ترغب في إطلاق أكثر من موقع وليكن 3 أو 5 مواقع على نفس السيرفر، في هذه الحالة يكون VPS اختيارا مثاليا لك حتى تحصل مواقعك على موارد كبير ومستقرة. 
  • إذا كنت ترغب في المزيد من الخصوصية والإستقرار، فيكون VPS خيارا أفضل من الاستضافات المحدودة التي يشترك معك فيها الكثير من ملاك المواقع الأخرى على نفس السيرفر. 
  • إذا كنت ترغب في تخصيص استضافات كيفما تشاء بدون اية قيود، مثل تنصيب البرامج المرغوب فيها وكذلك تطبيقات الأمان وحتى أنظمة التشغيل يمكنك التحكم فيها مع VPS. 

الخلاصة

ربما لا تكون مضطرا إلى اختيار استضافة من نوع VPS أو Dedicated server بثمن مرتفع وبموارد عالية إذا كان موقعك لا يحتوي على الكثير من المكونات الداخلية أو يستقبل أعدادًا كبيرةمن الزوار بشكل يومي. إذا كنت تمتلك موقعًا ناشئًا فيمكن لإحدى الاستضافات المشتركة ذات الموارد المحدودة أن تفي لك بالغرض المطلوب.

في المقابل فإن خيار VPS هو خيار مثالي إذا كان موقعك من النوع الكبير الذي يحتاج إلى موارد كبيرة للحفاظ عليها في حالة من الاستقرار والأمان. يمكنك اختيار VPS إذا كنت تمتلك موقع الكتروني يحتوي على عدد كبير من الزوار أو لديك متجر إلكتروني يستعرض العدد من المنتجات أو نوعًا آخر من المواقع المخصصة التي تبحث عن إمكانياتٍ أعلى.

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO