ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني؟ وكيف تديره في موقعك

يعدّ التسويق عبر البريد الإلكتروني (Email marketing ) أحد أبرز الطرق التسويقية الفعالة التي يغفل عنها الكثير من المسوقين الجدد، وذلك بسبب اعتمادهم على الاستراتيجيات التسويقية الأخرى، مثل منصات التواصل الاجتماعي، والإعلانات المدفوعة ومحركات البحث . 

على الرغم من ميل أغلب المسوقين إلى التسويق عبر تلك الأساليب التسويقية إلا أن التسويق عبر البريد الإلكتروني ما يزال يمتلك قيمة تسويقية مربحة وعُنصرًا فريدًا يحتاجه أصحاب المواقع، بالإضافة إلى أن تكلفة التسويق عبر البريد الاليكتروني أقل بشكل ملحوظ مقارنة بالنتائج التي يحققها. 

محتويات المقالة :


دورة حياة التسويق عبر البريد الإلكتروني 

من الطبيعي أن تتلقى بشكلٍ يومي رسائل تسويقية عبر البريد الإلكتروني الخاص بك. منها ما هو مثير لاهتمامك لتقرأ محتواه المكتوب ومنها ما لا يلفت بسبب احتوائه على رسائل إعلانية مزعجة. دعني أخبرك أن الرسائل ا التسويقية عبر البريد الإلكتروني بشكلٍ عام تمر عبر ثلاث مراحل حتى تحقق الهدف المنشود، وهي كالتالي

1 – الحصول على البريد الإلكتروني

تبدأ عملية التسويق عند الحصول على البريد الإلكتروني للعميل المستهدف، وبالتأكيد لا يتعلق الأمر فقط بالحصول على عناوين بريد عشوائية، لأنه بإمكانك بشراء قائمة بريدية كبيرة تتضمّن مئات أو آلاف عناوين البريد الإلكتروني الغير مستهدفة، ولا يهتم أصحابها بما تقدمه لهم، وبالتالي لن يتفاعلوا مع الرسائل البريدية التي ترسلها لهم.

في المقابل، فإن أفضل طريقة للحصول على قائمة بريدية مستهدفة وقيّمة هي بإنشاء نموذج تسجيل في موقعك أو مدونتك، حيث يسجّل العميل بنفسه البريد الإلكتروني الخاص به، ويوافق على تلقي رسائل بريدية من صاحب الموقع.

حتى تحفّز الزائر على وضع بريده الإلكتروني والتسجيل في القائمة البريدية لموقعك، فيمكنك تحفيزه من خلال عدة طرق أو استراتيجيات، بما يلي:

  • تعرض تحميل كتاب إلكتروني (PDF) يحتوي على الكثير من المعلومات القيمة، وتجعل خيار التحميل مرتبط بوضع بريده الإلكتروني الذي سيتم إرسال رابط تحميل الكتاب الاليكتروني من خلاله، وبالتالي فإن العميل يقوم بتسجيل بريده الإلكتروني ليستقبل رابط تحميل الكتاب.
  • عمل نموذج تسجيل بريد اليكتروني داخل صفحات موقعك أو مدونتك، تطلب من المستخدمين التسجيل في النشرة البريدية (newsletter) بهدف استقبال رسائل بجديد المحتوى والاخبار المتعلقة بموقعك. إذا كان لديك مدونة أو موقع معلوماتي مفيد سيتفاعل الزوار معك لاستقبال آخر المعلومات عندك.
    وهناك الكثير من الأفكار التي تستطيع من خلالها الحصول على البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدمين.

في أثناء تصميم نموذج تسجيل البريد الإلكتروني لا تطلب من المستخدم الكثير من البيانات، يكفي فقط أن يكتب الاسم والبريد الإلكتروني، لأن معظم المستخدمين ينفِرون من النماذج التي تطلب منهم الكثير من المعلومات مثل الاسم الأول والاسم الأخير والسن والاهتمامات وغيرها.. لا تنجح تلك النماذج الطويلة في أغلب الأحيان.

يجب هنا أن نشير إلى أن بناء القائمة البريدية المُستهدفة من مشروعك هي أولى الخطوات التي تحدد مدى نجاح حملتك التسويقية عبر البريد الإلكتروني. لا تستعجل في بناء قوائم بريدية عشوائية وغير مستهدفة، واحرص على استثمار المزيد من الوقت في إقناع العملاء المهتمين فقط بتسجيل بريدهم الإلكتروني، وليكون شعارك دائمًا هو الجودة وليس العدد.

كذلك من الاستراتيجيات الفعّالة لضمان قائمة بريدية مستهدفة، هي تضمين آلية تحقق إضافية للبريد الإلكتروني الذي يضعه الزائر من أجل الاشتراك بخدمات موقعك، ويتم ذلك عبر إرسال رسالة تأكيدية له على الإيميل تطلب منه تفعيل الإشتراك في الخدمة التي تقدّمها له عبر موقعك، وبالتالي تضمن بأن الزائر بالفعل مهتم باستقبال الرسائل منك.

في هذه الخطوة ستكون لدينا قائمة مُخصّصة وجاهزة من البريد الإلكتروني للعملاء المحتملين أو المستخدمين المستهدفين لمتابعتك رسائلك البريدية، وبالتالي تبدأ مرحلة إعداد المحتوى التسويقي الذي سوف تُرسله لهم لكي تستطيع تحقيق الهدف المنشود.

اقرأ أيضًا: كيفية عمل إيميل باسم الشركة مجانًا، لتضفي الإحترافية على مراسلاتك

2 – إعداد المحتوى التسويقي وإرساله 

يختلف المحتوى التسويقي وطريقة كتابته بإختلاف الهدف منه، فمثلًا المحتوى التسويقي لشراء منتجات لن يكون مثل المحتوى الذي يهدف لإقناع العميل بالتسجيل في دورة تدريبية عبر الإنترنت، لذلك يجب التركيز على الهدف من المحتوى التسويقي ذاته قبل إرساله.

تذكر أن المستخدم صاحب البريد الإلكتروني الذي تُرسل المحتوى التسويقي إليه يستقبل كذلك محتوى تسويقي من عشرات المسوقين الآخرين، لذلك يجب أن يكون لديك محتوى ذو طابع مميز ومختلف. دعني أخبرك ببعض النصائح المفيدة من أجل إعداد محتوى تسويقي فريد: 

  • حدد المشكلة التي من المحتمل أن يعالجها المحتوى التسويقي ضمن الرسالة، وركز في العنوان على تلك المشكلة. على سبيل المثال يمكنك بدء عنوان الرسال بهذه الافتتاحية “هل تشعر بالألم في الظهر نتيجة الجلوس على كرسي المكتب التقليدي لديك ساعات طويلة؟”، وهنا متوقع منك داخل المحتوى التسويقي أن تعرض منتجًا -كرسي مكتب مريح- ويتميّز بأسلوب تصميم لا يسبب ألمًا عند الجلوس عليها لفترات طويلة، في هذه الحالة يشعر العميل أنه مُستهدف من هذا الإعلان وأنه يستطيع الحصول على حل للمشكلة التي يعاني منها، وبالتالي تزيد فرصتك في إقناعه بالمنتج.
  • حافظ على معدل إرسال رسائل تسويقية متوازن، فإذا قمت بإرسال المحتوى التسويقي لنفس القائمة البريدية تعرض فيها المنتجات بشكل مزعج للمتابع فمن المحتمل أن يلغي متابعتك أو يقل تفاعله مع رسائلك البريدية.
     لذلك عليك تقنين الرسائل الترويجية عبر البريد الإلكتروني وجدولتها، بمعدل يناسب استجابة العملاء إلى رسائلك، وحاول تنويع الرسائل بما يضيف فائدة للمتابع.
  • ابتعد عن إرسال المحتوى المكرر، حتى وإن كنت تعمل في مجال بيع المنتجات، لا ترسل رسائل ترويجية لنفس المنتج إلى العميل مرارًا وتكرارًا في محاولة لإقناعه به، هذا سيؤدي إلى نتائج سلبيّة، لذلك حاول أن ترسل له منتج آخر إن لم تحصل على استجابة من للمنتج الأول. كذلك إذا كنت ترسل محتوى معلوماتي حاول أن تركز على نوع المحتوى الذي يفيد الزائر ويشجعه على التفاعل معك.
  • اجعل المحتوى قابلًا للقراءة، بتصميم سهل وبإعداد منظم ومرتّب وبطولٍ كافٍ، بحيث يستطيع العميل قراءته خلال وقت قصير ودون جهد، وكذلك إذا كانت الرسائل تحتوي على روابط خارجية.
  • اجعل المحتوى التسويقي متسلسلًا، وكأنها قصة تتكون من بعض الفصول التي يتابع القارئ تفاصيلها بشكل منتظم. هذه الاستراتيجية ناجحة على وجه الخصوص مع التسويق للمحتوى المعلوماتي، حيث تقسّم الرسائل التسويقية إلى عدة أجزاء، وكل مرة ترسل جزءًا جديدًا من المحتوى يتحدث عن نقاط وعناصر جديدة ومختلفة ويهتم بها المُستخدم، في هذه الحالة تجعل العميل مرتبطًا برسائلك التسويقية ويتابعها بشكل مستمر. ولكن ذلك يعتمد على مدى الفائدة التي يحصل عليها المُستخدم من المحتوى الذي يتلقاه. 

3 – الحفاظ على التواصل المستمر مع العميل بعد الشراء

لا تنتهي عملية التسويق ببناء قائمة بريدية وإرسال الرسائل الترويجية لهم، بل هناك مرحلة تالية وهي دراسة الإحصائيات ونتائج الحملات التسويقية والإجراءات المطلوبة لتحسين تلك الحملات، من خلال تحديد إذا كانت النتائج مُرضية أم أن عليك إجراء بعض التعديلات التحسينية.

ستلاحظ -خلال إطلاق حملتك التسويقية- تفاعل بعض العملاء مع محتواك بدرجة أكبر من عملاء آخرين لم يقرأوا رسائلك أو لم يتفاعلوا مع الإجراء المطلوب، ففي هذه الحالة تحتاج إلى إعادة تصنيف قوائمك المستهدفة من جديد لإرسال الرسالة المناسبة لكل قائمة.

بالإضافة إلى ما سبق، ستلاحظ خلال حملتك التسويقية عبر البريد الإلكتروني أن بعض الرسائل التسويقية يكون التفاعل معها كبيرًا خلال أيام أو أوقات معيّنة من اليوم أو الشهر، ففي هذه الحالة يمكنك استغلال تلك الأوقات لإرسال رسائلك المميزة لكي تتمكن من الحصول على أكبر قدر من التفاعل من قبل المستخدمين.


إضافات التسويق عبر البريد الإلكتروني

بالتأكيد لست مضطرًا لإجراء عملية التسويق الإلكتروني كاملة يدويًّا بنفسك في إرسال الرسائل، فهناك الكثير من مزودي خدمات البريد الإلكتروني (أو بعض إضافات الووردبريس)، التي تساعدك في أتمتة حملاتك التسويقية، ابتداءًا من تصميم نموذج تسجيل البريد الإلكتروني في موقعك، ومرورًا بمرحلة فلترة عنواين البريد التي تم استقبالها، وحتى مرحلة القيام بتوجيه الرسائل التسويقي إلى قائمة البريد الإلكتروني للجمهور المستهدف.

توجد العديد من الأدوت أو الإضافات التي تساعدك في ذلك، أيًّا كانت الخدمة التي تنوي الاشتراك بها فهناك العديد من العوامل المهمة التي يجب أن تأخذها بالحسبان قبل الاشتراك في أي خدمة، نذكر لك من هذه العومل: 

  • يجب أن تكون الخدمة مستقرة وغير متقطعة، ويمكن معرفة ذلك من خلال تقييمات العملاء والمستخدمين السابقين
  • أن توفر الخدمة خيارات تصميم صفحات الهبوط والصفحات المخصصة لتجميع بيانات العملاء
  • أن توفر الخدمة إحصائيات كاملة ودقيقة عن نتائج الحملات التسويقية التي تقوم بها، حيث أن هذه الإحصاءات تساعدك على إعادة توجيه حملاتك التسويقية بالشكل الصحيح

إذا كنت من أصحاب المواقع الووردبريس فإن هناك بعض الاضافات التي تساعدك على في هذا الصدد، ونستعرض منها ما يلي:

1 – إضافة Hubspot 

إحدى  أبرز اضافات الووردبريس التي توفر الكثير من خيارات التسويق الإلكتروني، حيث يمكنك إنشاء نظام دردشة نصية مع عملاء وزوار موقعك، بالإضافة إلى إمكانية تنظيم وإطلاق حملات تسويقية ورسائل دعائية عبر الإيميل، كما توفر الإضافة إمكانية عرض إحصائيات الحملات التسويقية التي أطلقتها.
كما توفر هذه الإضافة نماذج جاهزة للرسائل التسويقية، والتي يمكنك الإعتماد عليها لإنشاء نموذج الرسالة التسويقية الخاصة بك.

2 – إضافة Email Subscribers & Newsletters 

من الإضافات البسيطة وسهلة الاستخدام، والتي يمكن الاعتماد عليها في إنشاء قائمة بريدية كاملة لزوار موقعك أو مدونتك الراغبين في الاشتراك بخدمة نشرتك البريدية. يمكنك من خلال هذه الإضافة إنشاء وتخصيص قائمة بريدية وفلترتها بشكل دوري. 
كذلك تتيح لك هذه الإضافة إرسال محتوى تسويقي لكل المشتركين في القائمة البريدية، وتوفر كذلك إحصائيات كاملة عن نتائج الحملات التسويقية التي تقوم بإطلاقها. 


إضافة MailChimp 

تعدّ إضافة ميل شيمب من أشهر إضافات الووردبريس في هذا التخصص، والتي يُقبل عليها الكثير من مستخدمي الووردبريس حول العالم، لأنها توفر الكثير من خيارات تصميم وإرسال الحملات التسويقية عبر البريد في نسختها المجانية، بمعنى أنك لست بحاجة إلى شراء النسخة المدفوعة من الإضافة للحصول على نتائج مُرضية. 

النسخة المجانية من إضافة “ميل شيمب” تتيح لك انشاء قائمة بريدية تحتوي على 2000 بريد إلكتروني، كما تتيح لك إرسال 10 آلاف رسالة تسويقية يوميًّا، ويمكنك الترقية إلى أي من النسخ المدفوعة للحصول على خيارات أكثر. 

بعد تنصيب الإضافة وتفعيلها على موقعك، والدخول إلى لوحة التحكم، تجد أن مزود الخدمة يطلب منك API keyلتفعيل الإضافة والبدء في استخدامها: 

للحصول على كود الربط API، بإمكانك النقر على خيار: Get you API key here، الذي سينقلك إلى الموقع الرسمي للإضافة. ثم تقوم بتسجيل حساب جديد وملء كافة البيانات المطلوبة، وبإمكانك الحصول على الكود بالضغط على خيار “Create a key“: 

سيتم توليد كود الربط API تلقائيًّا ، ويمكنك نسخه وإدراجة في لوحة الإعدادات الخاصة بالإضافة، وبعدها تستطيع استخدام كافة خيارات الإضافة لإنشاء أولى حملاتك التسويقية عبر البريد الإلكتروني. 

وللبدء في تصميم نموذج تسويقي لإرساله إلى جميع عناوين البريد الإلكتروني من زوار موقعك، يمكنك تصميم نموذج التسجيل (form) الذي سيسجل المستخدمون من خلاله إشتراكهم في القائمة البريدية.
ستقوم ببناء النموذج من داخل لوحة إعدادات الإضافة، بالذهاب إلى تبويبة Form

ستظهر لك نافذة إنشاء نموذج جديد، اكتب اسمًا للنموذج الذي تريد تصميمه واضغط على Add new form

ستظهر لك صفحة تحتوي على الخيارات التي يمكن استخدامها من أجل تصميم نموذج التسجيل بالشكل المطلوب:

تنقسم صفحة تصميم نموذج التسجيل إلى جزئين رئيسيين:

  • الجزء الأول: حتوي على العناصر التي يمكنك الاختيار منها وإضافتها إلى تصميم النموذج الخاص بك
  • الجزء الثاني: يوضح الشكل الذي سيكون عليه نموذج التسجيل، وكذلك الكود المستخدم في تصميمه

حتى تضيف النموذج الذي قمت بتصميمه إلى أي من صفحات موقعك، يمكنك نسخ الكود المعرّف للنموذج، والذي ستجده في صفحة تصميم النموذج، ولصقة داخل الصفحة أو المقالة المراد ظهور نموذج التسجيل بها أمام زوار موقعك:

بعد ذلك يمكنك صنع قائمة للإيميلات المُستهدفة عبر عناوين البريد الإلكتروني التي جمعتها من خلال البيانات التي أرفقها زوار الموقع عبر نموذج التسجيل، ثم البدء بحملات ورسائل تسويقية لهم من أجل تشجيعهم على القيام بأمر ما يعود عليك بالربح، مثل بيع المنتجات أو الاشتراك في خدماتك المدفوعة، وغيرها. 

ويمكنك إنشاء الحملات التسويقية من داخل لوحة التحكم في حسابك على موقع ميل تشيمب


من يحتاج إلى التسويق عبر البريد الاليكتروني؟

كما قلنا في البداية أن الإلكتروني لا يختلف عن استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت الأخرى، فهو فعّال وناجح في حالات تسويقية محدّدة، ولا يكون فعّالًا في حالات أخرى. ونستطيع تلخيص أبرز المجالات والأهداف التسويقية التي يكون فيها التسويق الإلكتروني استراتيجيةً ناجحة بما يلي: 

  • إذا كان موقعك يقدم المحتوى المفيد باستمرار ويملك قاعدة متابعين كبيرة، يترددون على زيارة الموقع بشكل دوري من أجل الإطلاع على آخر المعلومات والأخبار
  • إذا كنت تقدم محتوى عن مراجعات لمنتجات مشهورة ويدخل إلى موقعك زوار مهتمين بتلك المنتجات أو الخدمات، حيث يمكنك  الحصول على البريد الإلكتروني الخاص بهم ومن ثم إرسال الإيميلات التسويقية لهم فيما بعد
  • إذا كنت تجيد كتابة الرسائل التسويقية الجيدة التي تجعل العميل يثق بها ويكون على استعداد للتفاعل معها تفاعلًا إيجابيًّا، كأن يقتنع العميل من خلال أسلوب كلامك حتى تقنعه بشراء منتجك فيما بعد

لا يقتصر التسويق عبر البريد الإلكتروني بإعداد محتوى تسويقي يحتوي بداخله على بعض المنتجات ومن ثم إرسالها إلى العملاء المحتملين فقط، بل يعد ّبمثابة استراتيجية متماسكة لبناء علاقة قوية مع المُستخدمين الذين يستقبلون رسائلك باستمرار، والتي يجب أن تقدّم لهم فائدة ومحتوى محتوى يشجعه على الثقة بك، وبالتالي الثقة بمنتجاتك أو خدماتك. 

بالنهاية، لا تستعجل في إرسال الرسائل الترويجية من اليوم الأول في اشتراك العميل، ولكن أرسل الأمر بعض المحتوى المفيد الذي يقدم لهم معلومات قيّمة، ثم بعد بناء رابطة الثقة مع عملائك ومتابعيك بإمكانك اختيار العملاء الذي تفاعلوا تفاعلًا إيجابيًّا مع حملتك الترويجية الأولى وإعداد حملة تسويقية أخرى تستعرض منتجاتك أو خدماتك المدفوعة التي تناسب اهتمامتهم حتى توفر لهم تجربة جيدة في متابعة رسائلك البريدية.

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO