أهم الخطوات اللازمة لإدارة متجرك الإلكتروني بكفاءة وفعالية

كنا قد شرحنا في مقال سابق ما هي التجارة الإلكترونية؟ وكيف تبدأ من الصفر، وذكرنا في مقال آخر أربع نماذج عربية لتجارة إلكترونية ناجحة نستلهم منها خطوات النجاح بشكل عملي.

واليوم في هذا المقال نخطو خطوة للأمام ونعلمك كيف تحقق أنت أيضًا النجاح في عالم التجارة الالكترونية من خلال أهم الخطوات والاستراتيجيات التي عليك اتباعها لدارة متجر إلكتروني بنجاح. 

حيث سنشرح لك كيفية إدارة متجر إلكتروني بنجاح بدءًا من تحديد المنتجات التي تريد بيعها وكيفية العثورعليها وتحديد تصنيفاتها بالشكل الصحيح وصولاً لبيعها وتحقيق أرباح عالية منها.


ما أهمية إدارة متجرك الإلكتروني؟

 إن إنشاء متجر إلكتروني خاص بك لبيع منتجاتك أو خدماتك هو خطوة أساسية لدخول عالم التجارة الإلكترونية لكنها في الواقع ليست كافية لوحدها.

فأنت تحتاج لبناء بصمة مميزة لك في سوق التجارة الإلكترونية وإثبات علامتك التجارية وتحقيق الربح والاستمرارية فهذه المهمة هي التي تشكل تحديًا لا سيما مع النمو الكبير في عدد المتاجر الإلكترونية التي تنشأ كل يوم ووجود منافسة كبيرة في العالم الرقمي.

الجدير بالذكر أنك عندما تقوم ببناء واستضافة موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك يمكنك أن تبيع سلعك وخدماتك مباشرة إلى عملائك دون الاعتماد على طرف وسيط من خلال موقعك الخاص.

لكن هذا يعني أنك المسؤول عن أمور متجرك وتخصيص كل جانب تقريبًا من جوانب موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك لكن هذه المرونة يمكن أن تجعل عملية إدارة المتجر أكثر تعقيدًا وصعوبة.

كما يمكنك أن تعتمد على أسواق تجارة إلكترونية تابعة لجهات خارجية مثل eBay و Amazon  لجعل عملية إدارة تجارتك الإلكترونية أسهل وأخف تعقيدًا.

لكل أسلوب ميزاته وعيوبه لكن أيًا كان الأسلوب المتبع في متجرك الإلكتروني يجب أن لا تغفل عن أهمية الإدارة الناجحة لمتجرك وهي مهمة تتطلب الكثير من الجهد والمثابرة وتحتاج منك أن تحافظ على حماسك كصاحب متجر إلكتروني كي تبقي متجرك في الصدارة.

كيف تقوم بإدارة متجرك الإلكتروني؟

هناك العديد من المنصات التي يمكنك اعتمادها لبناء متجرك الالكتروني مثل ووكوميرس WooCommerce أو أحد البدائل الأخرى. وفي حال لم تكن قد بدأت متجرك بالفعل يمكنك الاستعانة بأحد مواقع العمل الحر التي تقدم خدمة تطوير متجر الكتروني لتتولى بعد ذلك عملية إدارته بالطريقة الصحيحة.

سنفترض في هذه المقالة أنك قمت بإعداد خطة لمتجرك وقمت ببنائه باستخدام ووكوميرس التي تعتبر واحدة من أشهر منصات التجارة الإلكترونية التي تملك العديد من الميزات التي تساعدك على بيع منتجاتك وتتكامل مع العديد من الأدوات الخارجية لتحسين إدارة المتجر.

إن أول ما ستحتاجه في البداية عند إنشاء متجر ووكوميرس هو إعداد التصنيفات الخاصة بمنتجات متجرك، وإضافة المنتجات، كما أنك تحتاج لإعداد صفحة متجرك الرئيسية وصفحة الدفع وتخصيص حقول الدفع وإعداد طرق تحصيل المدفوعات وطرق الشحن وصفحات سياسة الخصوصية وسياسة الارتجاع وما إلى ذلك. وبعدها يمكن لجميع عملائك البدء في تصفح متجرك وطلب المنتجات.

لكن الأمور لا تنتهي هنا، فهناك الكثير من المهام الإضافية التي يتوجب عليه الاهتمام بها ومتابعتها ووضعها بعين الاعتبار. في الفقرات التالية نشرح لك أهم الخطوات التي يجب عليك القيام بها في إدراة المتجر الإلكتروني وطرق إنجازها بشكل احترافي وفعال.

اقرأ المزيد:
تعلم إنشاء منتجات متعددة الأنواع والأسعار في متاجر WooCommerce 
أربع طرق لإنشاء متجر إلكتروني دون الحاجة لشركة برمجية

عشر خطوات لإدارة متجرك الإلكتروني بنجاح

سواء كنت تبيع منتجات مادية أو خدمات رقمية عليك الاهتمام بعدة أمور سواء في متجرك الرقمي أو على أرض الواقع كي تضمن أن كل شيء في متجرك يسير على ما يرام. وأهم هذه الأمور:

1- إدارة تصنيفات المنتجات

عليك التفكير بتصنيفات المنتجات (Product Categories) وإدارتها بفعالية. فالتصنيفات هي أفضل طريقة لتعريف العملاء الجدد على طبيعة منتجات متجرك بشكل مختصر ومعرفة ما تبيعه.

في الواقع يهمل الكثير من أصحاب المتاجر الإلكترونية هذه الخطوة وقد ينجزونها بسرعة ودون تفكير ويحددون تصنيفات المنتجات بطريقة عشوائية خلال إضافتها للمتجر، مما يوقعهم في أخطاء مثل إضافة تصنيفات خاطئة أو تسميتها تسمية غير صحيحة أو غير مفهومة.

كما أن بعض أصحاب المتاجر الإلكترونية قد يضيفون الكثير من التصنيفات للمنتجات الأمر الذي قد يربك العملاء ويضر بتجربة المستخدم الذي يزور متجرك لأول مرة.

فأنت عندما تدخل إلى سوبر ماركت تعرفه فإن أول ما تفعله هو الذهاب للمكان الذي تريد شراء منتجك منه لأنك تعرف مكان العثور عليه. أما إذا كنت لا تعرف مكانه فسوف تعتمد على لافتات المتجر التي تكتب فئة المنتجات التي تباع في كل قسم للوصول إلى المكان الصحيح.

يمكن تطبيق نفس الأمر على تنظيم المنتجات في المتاجر الإلكترونية فالتصنيفات هي التي تساعد المستخدم على التنقل في متجرك والعثور على ما يحتاجون إليه.

لذا عليك الاهتمام بتصنيف منتجاتك بحيث يكون العميل قادرًا على تمييز وفهم طبيعة المنتجات التي تندرج تحت تصنيف معين من خلال اسم التصنيف وحاول تحديد عدد التصنيفات بما يتناسب مع حجم وطبيعة منتجات متجرك.

فإذا كان عدد المنتجات في متجرك كبير ومتنوع قد يساعدك وضع تسلسل هرمي للتصنيفات في تنظيم الأمور بأفضل طريقة، أما إذا كانت منتجاتك قليلة (أقل من 5 منتجات) فيمكنك في هذه الحالة استخدام وسوم للمنتجات بدلاً من التصنيفات.
يمكنك قراءة المقال التالي لمعرفة ما هي الاختلافات بين التصنيفات والوسوم؟

عندما يتوسع عملك وتقوم بإضافة منتجات جديدة أو خطوط إنتاج جديدة ستحتاج إلى العودة باستمرار إلى فئات المنتجات الخاصة بك وإعادة تنظيمها من جديد.

اقرأ أيضًا: استخدام تصنيفات الووردبريس لتصنيف مقالات مدونتك أو منتجات متجرك

2- إدارة المخزون

تعتبر عملية تسيير وإدارة المخزون (Stock or inventory management) أحد المهمات الأساسية في إدارة أي متجر إلكتروني لضمان عدم نقصان مخزون المنتجات بحيث تعطل تلبية طلبات العملاء أو تكدسها بسبب عدم وجود طلب عليه لذا عليك أن تحرص على إدارة المخزون بفعالية والتأكد من توافره بكميات مناسبة.

توفر لك إضافة ووكوميرس ميزات مضمنة تتيح لك إدارة مخزون متجرك وتحديث المخزون وتخصيص عرض العناصر الغير متوفرة في المخزون وغيرها… يمكنك استخدام هذه الإعدادات لجعل متجرك عبر الإنترنت متوافقًا مع توفر المخزون لديك.

بالإضافة إلى ذلك، ننصحك كصاحب متجر بتفعيل خيار تمكين تنبيهات استنفاد المخزون. كي يتم إرسال تنبيهات إلى بريدك الإلكتروني في حالة اقتراب مخزون المنتج من الانتهاء فهذا يسهل عليك تتبع المخزون في حال وجود عدد كبير من المنتجات في مخزنك.

كما يمكنك أيضًا الاعتماد على إضافات WooCommerce التي تسهل عليك إدارة المخزون لتسهيل المهام عليك مثل (ATUM ، Z Inventory Manager)

إذا كنت تؤمن مخزون مادي لمتجر بنفسك عليك بالطبع متابعة المخزون على أرض الواقع وليس في الموقع فقط حيث يتطلب منك الأمر إيجاد مكان مناسب لحفظ المخزون الخاص بك، وترتيب المنتجات بشكل منظم، وإخراج ما يصل أولاً بأول، كذلك عليك معاينة المنتجات والتأكد من أنها بحالة سليمة ولا شك أن هذا العمل يتطلب حجم عمل وجهد كبيرين.

وإذا كنت لا تريد أن تبذل جهدك في تأمين المخزون بنفسك وتخزينه وتعبئته يمكنك اتباع أسلوب دروبشيبينغ Drop shipping والتعامل مع طرف وسيط موثوق به يقوم بتلبية طلبات العملاء الذين يقومون بالتسوق من متجرك وبهذا توفر على نفسك الوقت والجهد وتضمن حصول العملاء على طلباتهم على الفور.

 سيقوم هذا الوسيط بتخزين المخزون، ويهتم بكل شؤونه من تعبئة وتغليف وسوف يضع علامتك التجارية الخاصة عليه بحيث يبدو للعميل أن الطلب قد أتى منك.

وعندما تتلقى طلبات من خلال موقع الويب الخاص بك، فأنت تقوم ببساطة بتمريرها إلى مورد دروبشيبينغ الخاص بك والذي سيتعامل معها نيابة عنك. سيكون إجمالي ربحك هو المبلغ الذي يدفعه العميل مطروحًا منه التكلفة التي حددها المورد الخاص بك.

3- إدارة طرق الدفع

عليك الحرص عل توفير عدة طرق أمنة وموثوقة لتحصيل المدفوعات من عملاء متجرك. فهناك عدة طرق أساسية للدفع في أي متجر الكتروني وهي:

  •  الدفع عند الاستلام وهنا يتم تحصيل النقود يدويًا من العميل عند تسليمه المنتج.
  • الدفع عبر بطاقات الائتمان وهي من أكثر الطرق شيوعًا ومباشرة للدفع عبر الإنترنت.
  • الخصم المباشر حيث يمكن للعملاء إدخال تفاصيل حساباتهم المصرفية وهذه الطريقة تعادل عملية الدفع نقدًا أو بشيك.
  • الدفع عبر المحافظ  الرقمية التي يقوم العميل بإنشائها في الموقع وشحنها بالرصيد ثم يقوم بإتمام الشراء مباشرة باستخدام رصيد محفظته.
  • ومؤخرًا بدأت بعض المتاجر تقبل بالدفع عبر العملات الرقمية المشفرة كالبيتكوين أو أي عملة مشفرة أخرى.

اقرأ المزيد: طرق الدفع في متاجر ووكومرس وكيف تختار الطريقة الأنسب

بعد تحديد الطرق التي تريدها عليك دمج طرق معالجة مدفوعات متكاملة مع نوع متجرك الإلكتروني، وتعرف على بوابات الدفع المدعومة في بلدك وشروطها.

تعمل معظم بوابات الدفع بطريقة متشابهة حيث يتمثل الدور الرئيسي لبوابة الدفع في ربط معلومات الدفع الخاصة بالعميل مع المؤسسات المالية التي تعالج الدفع بالفعل كي تتمكن من استقبال المدفوعات دون مشاكل. فأيًا كانت حلول المعالجة التي تختارها، تأكد من أنها تتيح المعاملات عبر الإنترنت بطريقة سهلة لك ولعملائك أيضًا.

من المهم أيضًا أن تكسب ثقة عملائك وتستخدم بوابات دفع موثوقة ومعروفة كي لا يترددوا في إدخال تفاصيل الدفع الخاصة  بهم في متجرك. وإذا كنت تستهدف جمهورًا دوليًا فمن الأفضل تقديم عدة بوابات دفع والسماح لعملائك باختيار بوابة الدفع والطريقة التي يرتاحون لها.

 اقرأ المزيد بوابات الدفع الإلكترونية المتاحة في الدول العربية، واستخدامها لمتجرك الإلكتروني

4- إدارة عملية شحن المنتجات والمرتجعات

إذا كنت تبيع منتجات مادية فإن مسألة شحن المنتجات إلى عملائك تعتبر أمرًا رئيسيًا عليك الاهتمام به في عملية إدارة متجرك الإلكتروني، وتوفر لهم  خيارات شحن توصل لهم الطلبات بسرعة وفي أوقات مناسبة وتضمن تسليمها لهم بشكل سليم لكسب ثقتهم وولائهم في المتجر ومنتجاته.

يمكنك أن تتولى أمور شحن المنتجات بنفسك، أو توكل المهمة لشركات الشحن المتخصصة  المحلية  أو الدولية حسب مناطق الشحن التي توفرها لعملائك. لذا عليك أن تتواصل مع شركة الشحن التي تريد التعاقد معها لمعرفة كيفية ربطها مع متجرك.

عليك الاهتمام كذلك بمسألة إرجاع واستبدال المنتجات في حال عدم رضا العميل عن المنتج، وتضمن في متجرك صفحة سياسة الاسترجاع تبين للعميل كافة شروط الاسترجاع والاستبدال بوضوح وتوضح ألية وشروط القيام بها.

عليك كذلك تحديد كلفة الشحن في متجرك الالكتروني حيث يمكنك إعداد مناطق شحن مختلفة وتحديد تكلفة شحن مختلفة حسب موقع العميل كما يمكنك تحديد تكاليف مختلفة للعملاء بناءً على طريقة الشحن التي يختارونها. ويمكنك كذلك استخدام الشحن المجاني لزيادة المبيعات في متجرك.

5- الدعم الفني

عليك أن توفر لعملاء متجرك دعم فني مناسب، وتؤمن لهم عدة طرق للتواصل معك في حال وجود أي مشكلة أو استفسار حول منتجاتك وخدماتك حتى يشعروا بالرضى والثقة.

هناك عدة طرق للتواصل مثل التواصل عبر البريد الالكتروني أو عبر الهاتف كما يمكنك تضمين خيار الدردشة الحية لتحسين التواصل مع عملاء متجرك.

الجدير بالذكر أنه مهما كان مستوى الجودة التي تقدمها فلا بد أن يكون هناك عملاء غير راضين. وهنا يجب أن تتعامل مع  شكاوى العملاء بطريقة ذكية وتحاول كسبهم وتستخدم تعليقاتهم السلبية لتطوير أدائك ومنتجاتك.

العملاء غير السعداء هم أكبر مصدر للتعلم

بيل جيتس

إذا كان عدد عملائك كبير فلن تتمكن من الرد عليهم بنفسك بكفاءة وسرعة، لذا قد تحتاج في هذه الحالة لتعيين فريق دعم فني لمتجرك. هذا قد يتطلب دفع تكاليف إضافية لكنك ستضمن بالمقابل بناء الثقة مع عملائك وتزيد مبيعاتك، فخدمة العملاء تعتبر أهم أسباب إتمام عملية الشراء فمعظم العملاء يتواصلون مع خدمة العملاء قبل الشروع في الشراء.  

يمكن أن تجد في مواقع العمل الحر مستقلين يقدمون لك خدمة الدعم الفني ويعتنون بعملاء متجرك الالكتروني بكفاءة وأسعار مناسبة تمامًا. وتذكر أن أفضل مروج لمتجرك الإلكتروني هو العميل الراضي عن تعاملك وعن منتجاتك.

6حلل بيانات المتجر  

توفر لك التحليلات إمكانية تتبع جميع المعلومات الأساسية حول أداء متجرك وإخبارك بما ينجح وما لا ينجح، ومن هم جمهورك، ومتى يرغبون في التسوق، وما هي عادات الشراء لديهم، وكيف يصلون إلى متجرك، وأي منتجات المتجر هي الأكثر رواجًا؟  

إذا كنت تستخدم ووكوميرس لبناء متجرك فلست بحاجة للاستعانة بأداة خارجية للقيام بذلك، حيث توفر ووكوميرس وحدة تحليلات ضمنية تقوم بإعداد التقارير الأساسية التي ستساعدك على فهم نمط مبيعات متجرك مثل عدد الطلبات الواردة لمتجرك وإجمالي المبيعات والمرتجعات وصافي المبيعات والمبالغ المستردة ومبالغ الشحن التي يمكنك تتبعها.

ومع ذلك، إذا كنت ترغب في الحصول على رؤى تحليلية متقدمة فيمكنك في هذه الحالة الاعتماد على إضافات خارجية لمعرفة المزيد حول متجرك.

على سبيل المثال يمكنك تحليل بيانات متجر الووكومرس من خلال إضافة MonsterInsights التي تربط موقعك مع مع إحصاءات جوجل Google Analytics أو إضافة Sales Report for WooCommerce أو غيرها من الإضافات التي تساعدك في معرفة اهتمامات عملائك وتحسين متجرك.

أيًا كان الأسلوب الذي تتبعه لتحليل يانات متجرك، يجب أن لا تهمل هذه البيانات كجزء من إدارة المتجر، ويجب أن تحرص على تحليلها وتقييمها بشكل صحيح لأن ذلك يساعدك في اتخاذ القرارات الصحيحة التي تخص متجرك كتحديد المنتجات التي يجب تطبيق استراتيجيات بيع عليها كاستراتيجية الارتقاء بالصفقة (Up sell) واستراتيجية البيع المتقاطع (Cros ssell).

كما أن التحليلات تساعدك في توقع اتجاهات التسوق المستقبلية وتوقع المنتجات التي يجب إضافتها في متجرك في المستقبل، والمنتجات التي يجب إيقاف بيعها بشكل نهائي، والمنتجات التي يجب تطبيق كوبونات خصم عليها.. وغير ذلك من القرارت الحاسمة في زيادة أرباح متجرك وتجنب الخسارة.

اقرأ المزيد:
كيفية تتبع بيانات متجر الووكومرس عبر إحصاءات جوجل
أفضل إضافات تحليل ومتابعة إحصاءات موقعك

7- أرسل رسائل البريد الإلكتروني لعربات التسوق المتروكة

هناك عدة أسباب تدفع العملاء للتخلي عن عربة التسوق وعدم إكمال عملية الشراء من متجرك، كأن يكون قد انشغل بأمر ضروري قبل إتمام عملية الشراء، أو اكتشف أنه لا يملك رصيد في بطاقته الائتمانية أو غيرها من الأسباب..

لا يجب عليك كصاحب متجر أن تهمل هذه العربات المهجورة بل عليك إعداد رسائل بريد الإلكتروني لتذكير العميل بالعناصر الموجودة في سلة التسوق الخاصة به وتحثه على أن يكمل عملية الشراء.

لكن إذا لاحظت وجود العديد من عربات التسوق المهجورة في متجرك يجب أن تبحث عن الأسباب وتعود لتحليلات موقع الويب الخاص بك وتجري بعض الاختبارات لمعرفة سبب ذلك وتعمل على حله.

فقد تكون أحد الأسباب المحتملة لذلك هو أن عملية الدفع في متجرك مربكة وطويلة، أو قد تكون قد فرضت رسوم خفية تظهر للعملاء في اللحظة الأخيرة فهذه أسباب محتملة تجعل العميل يتخلى عن الشراء وعليك النظر في أمرها.  

اقرأ أيضًا:
كيفية تقليل نسبة تفريغ السلة من قبل زبائن المتجر Cart Abandonment
كيف ترسل رسائل نصية قصيرة SMS لعملاء متجرك الإلكتروني؟

8- استخدم استراتيجيات تسويق فعالة لمتجرك

يمكنك التسويق لمتجرك بعدة طرق من أهمها التسويق بالمحتوى حيث يمكنك الاستفادة من مدونة المتجر الإلكتروني لإنشاء محتوى مفيد لعملائك المستهدفين. هذا من شأنه أن يرفع رتبة المتجر في محركات البحث، ويجذب عملاء محتملين إضافيين لمتجرك ويحقق مبيعات أكبر.

لذا احرص على إنشاء مدونة في متجرك وقم بنشر محتوى مفيد فيها بشكل منتظم، وتأكد من أن الصفحات المقصودة تحتوي عبارات مناسبة تحث على زر اتخاذ إجراء (Call To Action).

إذا لم يكن لديك الوقت للنشر المنتظم في مدونة متجرك يمكنك أن تفوض هذه المهمة لكتاب محتوى متفرغين لهذا الأمر. ستجد في مواقع العمل الحر مثل خمسات و مستقل الكثير من المدونين وكتاب المحتوى المتخصصين الذين يمكن أن يقدموا لك محتوى مناسب لأهدافك لتتفرغ أنت للاهتمام بالأمور الأخرى لمتجرك.

كما يمكنك التسويق لمتجرك في وسائل التواصل الاجتماعي فهي تعتبر اليوم قناة تسويقية أساسية. وإذا كنت تريد تحقيق أداءً جيد لمتجرك فيجب عليك إثبات تواجدك فيها.

لذا قم بإنشاء حساب لعلامتك التجارية في وسائل التواصل الاجتماعي التي يتواجد فيها جمهورك المستهدف مثل فيسبوك وتويتر وانستغرام وغيرها.

تأكد كذلك من تضمين أزرار المتابعة و المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي في موقع الويب الخاص بك حتى يتمكن المستخدمون من الترويج لمتجرك بسهولة فعندما يحب العملاء منتجك سيكونون أفضل مروجين لمنتجاتك وخدماتك وسوف يقنعون أصدقائهم بالشراء منك.

اقرأ أيضًا: زيادة مبيعات متجرك الإلكتروني من خلال 15 توصية فنية وتسويقية

9- قم بإدارة إضافات المتجر

توفر ووكوميرس وظائف أساسية لإدارة متجر الكتروني. كما أن هناك عدد كبير من الإضافات المجانية والمدفوعة المتوافقة مع ووكوميرس والتي تشغل متجرك بكفاءة أكبر وتعززه بوظائف إضافية غير متوفرة فيه ضمنيًا

لا داعي لتحميل الكثير من الإضافات، حدد الإضافات التي تريد تنصيبها في متجرك بحكمة بحيث تؤمن لك الميزات الوظائف التي ترغب في إضافتها بالضبط للحفاظ على أداء متجرك فبعض الإضافات قد تتعارض مع بعضها وتؤثر على أداء متجرك.

لذا احرص على إدارة إضافات متجرك وتنصيب الإضافات التي تحتاجها بالفعل في متجرك فقط وقم بحذف كل إضافة لا تحتاجها.

 على سبيل المثال إذا كنت تحتاج لتخصيص حقول صفحة الدفع في متجرك استخدم إضافة مخصصة لذلك مثل WooCommerce Checkout Field Editor وإذا كانت الحقول الافتراضية تفي بالغرض لا داعي لتحميل أي إضافة خارجية.

اقرأ أيضًا: أفضل 15 إضافة لأصحاب متاجر ووكومرس

10- قم بإجراء صيانة دورية لمتجرك

عليك إجراء صيانة شاملة لمتجرك بصورة منتظمة ومستمرة وذلك من خلال القيام بما يلي:

  • تأكد من تحديث نظام ووردبريس الأساسي، وتحديث إضافة WooCommerce وأي إضافات أخرى، وتحديث قالب متجرك بشكل دوري.لا تكمن أهمية التحديثات في توفير ميزات جديدة فقط بل تجعل متجرك أكثر أمانًا.
  • قم بفحص متجرك لتأمينه من أي ثغرات أمنية أو محاولات اختراق أو سرقة بيانات.
  • احرص على أخذ نسخ احتياطية لمتجرك بشكل دوري فالمتجريحوي الكثير من المعلومات الهامة والحساسة كتفاصيل المنتجات وبيانات العملاء وتفاصيل الطلبات وغيرها.. والنسخة الاحتياطية تمكنك من استعادتها في حال وقوع أي طارئ.
  • قم بتحديث معلومات المنتجات باستمرار والتعامل مع المنتجات غير المتوفرة في المخزون.
  • قم بفحص وإصلاح أي روابط معطلة، واستبدال الصور المعطوبة، وكل ما من شأنه أن يساعد في تحسين تجربة عملاء متجرك وجعل المتجر يبدو بحالة جيدة.

خاتمة

إن إدارة متجرك الإلكتروني عملية تحتاج لجهد ومتابعة كبيرين، فهناك الكثير من المهام والإجراءات الواجب عليك اتباعها بشكل منتظم لإدارة متجرك عبر الإنترنت.

استعرضنا لك في هذه المقالة عشر نصائح هامة لإدارة متجر ووكوميرس بفعالية، وننصحك كصاحب متجر باتباعها كي تتجنب الإدارة السيئة التي سينتج عنها تجربة مستخدم سيئة، والتي ستضر بمتجرك في النهاية وتتسبب في خسارتك.

إذا كنت تنوي إنشاء متجر إلكتروني أو كنت تدير متجرًا قائمًا بالفعل، وتود أن تشاركنا المزيد من النصائح والاقتراحات أو كان لديك أي استفسارات بشأن إدارة هذا المتجر يسرنا أن تطلعنا عليها في التعليقات. نتمنى لك عملاً موفقًا.

Ola Saleh
م.علا صالح مديرة المحتوى في موقع ووردبريس بالعربية. حاصلة على إجازة في هندسة البرمجيات ونظم المعلومات، وماجسيتر في علوم الويب. عملت لفترة طويلة في التدريس الأكاديمي، ما أكسبني خبرة في إعداد المحاضرات والشروحات التعليمية ولا سيما في المجال البرمجي والتقني.