كيف ترسل رسائل نصية قصيرة SMS لعملاء متجرك الإلكتروني؟

في أي متجر إلكتروني لا يمكن الاستغناء عن وسيلة ما للتواصل بها مع العملاء، وحبذا لو كانت هذه الوسيلة سهلة الاستخدام وتلبي كافة المتطلبات التي يسعى إليها كل صاحب متجر الكتروني، ومن جهة أخرى تقديم خدمة أفضل إلى العملاء الأمر الذي من شأنه النهوض بالمتجر الإلكتروني ويضيف له الكثير من التحسين. 

ولا يمكننا إنكار حقيقة أن الرسائل النصية (SMS) هي من أكثر طرق التواصل المباشرة التي لا تحتاج من العميل أن يكون متصلاً بالإنترنت حيث تصل الرسالة بشكلٍ مباشر لعملاء متجرك الالكتروني أو مستخدمي موقعك الإلكتروني،  وهي تمنحك العديد من المميزات. تابع معي في هذا المقال للتعرف عليها، والتعرف على طريقة تفعيل هذه الميزة في متجرك الالكتروني.

ما هي خدمة الرسائل النصية القصيرة SMS؟

هي خدمة يتم من خلالها إرسال رسائل نصية ذات محتوى قصير قومن مميزاتها أنها تُتيح إرسال هذه الرسائل إلى عدد كبير من المستخدمين، وتعرف باسم SMS اختصاراً لجملة (Short Message Service)، وأصبحت هذه الخدمات اليوم تُستخدم بشكلٍ كبير كأدوات تسويقية في مجال المتاجر الإلكترونية بشكل خاص والمجالات الأخرى بشكلٍ عام، وتختلف أغراض استخدام الرسائل النصية تبعاً لطبيعة المجال الذي تُستخدم فيه.

متى يرسل صاحب المتجر رسائل لعملائه؟

في هذا الجانب هناك سؤال مهم وهو: لماذا قد نحتاج إلى إرسال رسائل نصية SMS إلى عملاء متجرنا الإلكتروني؟

هذا الأمر مهم جدًّا خاصة وإن كان هذا المتجر من المتاجر الكبيرة التي تمتلك قاعدة عملاء كبيرة ومهمة، وإذا كنت في بداية الطريق في عالم المتاجر الإلكترونية، فسيكون الأمر له نوع خاص من الأهمية؛ لذلك سنتعمق الآن في هذا الموضوع الآن، ونتطرق إلى تفاصيله.

فيما يلي معظم الحالات التي يمكنك إرسال رسائل نصية لعملائك بناءً عليها:

  1.  طلب المنتج بانتظار الدفع: وهذه الحالة تعني أن طلب المنتج غير مكتمل بسبب عدم اكتمال عملية الدفع، وسيكون مكتملاً عند إتمامها ويتحول إلى حالة  أن الطلب مكتمل وسيبدأ تنفيذه.
  1.  الطلب مكتمل: وهي عكس الحالة الأولى حيث يكون الطلب مكتمل وتمت جميع إجراءاته بنجاح. 
  1. الطلب قيد التنفيذ: وهي المرحلة التي تلي حالة أن الطلب مكتمل وسيبدأ تنفيذه ومعالجته واستكمال باقي إجراءاته.
  1.   الطلب ملغي: حيث ترسل رسالة إلى العميل عند إتمام عملية إلغاء الطلب بنجاح.
  1. فشل طلب المنتج: وهذه الحالة تكون عندما يكون الطلب غير مكتمل ما أدى إلى فشله بغض النظر عن أيّ سبب كان. 
  1. عند وصول المنتج إلى الوجهة: تعتبر هذه أحد أهم الحالات التي تُرسل الرسائل النصية فيها إلى العملاء حيث يكون فيها إعلام للعميل بوصول المنتج إلى وُجهته وانه سيصل إلى يديه عمّا قريب.
  1. رسائل تسويقية إلى العملاء: وأيضاً هذه الحالة لا تقل أهمية عن سابقتها فهي مفيدة في جلب المزيد من العملاء والمزيد من ولاء هؤلاء العملاء إلى المتجر ومنتجاته، وبالتالي المزيد من المبيعات والأرباح.
  1. تنبيه عند وصول منتج: يمكن استخدام خدمة الرسائل النصية القصيرة SMS في حال كانت كمية أحد المنتجات قد انتهت، ثم توفرت من جديد، أو وصول منتجات جديدة في المجالات والتصنيفات التي يهتم بها كل عميل.

فوائد إرسال رسائل SMS للعملاء

هناك فوائدٌ كثيرة تمنحك إياها خدمات الرسائل النصية وتمنحها لعملاء متجرك الالكتروني، وفيما يلي نذكر بعض من هذه الفوائد:

  1.   توفير الوقت: من ناحية الوقت فيمكننا القول أن بطبيعة الحال يميل مُعظم العملاء لتوفير أوقاتهم، واستغلالها في شيء أكثر فائدة، ولا شك أن خدمة الرسائل النصية القصيرة SMS هي الحل الأنسب لذلك؛ لما توفره من وقت وجهد في تصفح العميل للمتجر ومتابعة آخر التطورات في حسابه.
  1.  زيادة الكفاءة: تُعتبر خدمة الرسائل النصية القصيرة إحدى المميزات الإيجابية في صالح الموقع، وكلما كان هذا المتجر يحتوي على مميزات إضافية تميزه عن غيره من المتاجر فسيكون ذو كفاءة أعلى.
  1. الثقة العالية والولاء: عند وجود احترافية كبيرة في التعامل مع العملاء، واستخدام لأحدث الوسائل التكنولوجية في إدارة المتجر، والتواصل مع العملاء، حينها ستزداد ثقة العملاء بالمتجر وبالتأكيد سيكون ولاؤهم له أكبر بسبب توفر وسائل توفر وقتهم وجهدهم.
  1.  الملائمة: خدمة الرسائل النصية القصيرة SMS تشكل وسيلة مناسبة للتواصل مع مختلف الشرائح من العملاء وتُمكِّن من الوصول لهم في أي وقت، وحيثما وجدوا، كما أنها ملائمة لتنفيذ حملات تسويق احترافية وناجحة وبأقل تكاليف ممكنة، إلى جانب الوصول إلى عدد كبير من العملاء المستهدفين وبثقة عالية.
  1. التضمين والجدولة والتسويق: من خلال خدمات الرسائل القصيرة يمكننا جدولة الرسائل النصية بشكلٍ تلقائي في مواعيد نحددها بناءً على النشاطات والأعمال التي نريدها، كما يمكن ربط الرسائل النصية مع أنظمة وتطبيقات عديدة تُمكن من الحصول على العديد من المميزات من خلال ذات الخدمة.
  2. وذلك يقودنا إلى ميزة أخرى وهي التسويق الإلكتروني الناجح للأنشطة التجارية بتحقيق الأهداف من خلال الوصول إلى العملاء المستهدفين في أسرع وقت ممكن وبأقل التكاليف.

كيفية إرسال الرسائل النصية في متجر ووكومرس

 عند الحديث عن إضافة الخدمات في المواقع المبنية باستخدام الووردبريس؛ فسيكون الأمر أكثر سهولة من المواقع الأخرى، حيث لا حاجة إلى إضافة أي أكواد برمجية، كل ما عليك هو اتباع سلسلة من بعض الخطوات التي تنتهي بالحصول على المطلوب، ولإضافة خدمة الرسائل القصيرة إلى عملاء المتجر الإلكتروني هناك خطوتان أساسيتان كالتالي:

 1 ) الاشتراك في إحدى خدمات إرسال الرسائل القصيرة SMS

هناك العديد من الخدمات التي تتيح لنا إرسال الرسائل النصية والتي سنذكرها لاحقاً في هذا الشرح، لكن الآن سنستخدم خدمة SMS alert التي تتيح لأصحاب المتاجر الإلكترونية إرسال الرسائل لعملاء متجرهم الالكتروني بكل سهولة.

  • اذهب للموقع الرسمي لخدمة SMS alert وأنشئ حساب جديد من خلال sign up، أو يمكنك تسجيل الدخول من خلال login إذا كان لديك حساب من قبل.

كما هو ظاهر أعلاه عليك أن تضع اسمك وايميلك واسم الدولة ورقم الهاتف، ويمكنك تسجيل الدخول من خلال حسابك في جوجل أو فيس بوك.

والآن ستجد رسالة جديدة على الايميل الذي سجلت به في الموقع، تتضمن رابط تسجيل الدخول، واسم المستخدم وكلمة المرور اللذان سنحتاجهما لاحقاً عند تضمين الخدمة داخل الموقع من خلال إحدى إضافات الووردبريس المتخصصة ذلك.

2 ) تضمين الخدمة في موقعك الوورد بريس

للقيام بهذه الخطوة عليك تثبيت أحد إضافات الووردبريس المتخصصة في هذا الشأن وأحد أشهر الإضافات ومن أكثرها كفاءة في هذا الجانب هي إضافة “SMS Alert Order Notifications“، وهذه الإضافة متخصصة بالتحديد في جانب الرسائل والإشعارات المتعلقة بالطلبات في المتجر، ومن الجدير ذكره أن لديها تحديث مستمر وأكثر من 6000 تثبيت نشط، وإضافتها تكون كالتالي:

1.من خلال لوحة التحكم الخاصة بالموقع اذهب إلى: إضافات << أضف جديد

2. بعد ذلك في صندوق البحث اكتب اسم الإضافة SMS Alert Order Notifications ثم اضغط على تنصيب الآن للإضافة الظاهرة في الصورة أعلاه.

3. وللبدء في استخدام الإضافة يجب تفعيلها بالضغط على زر تفعيل

4. بعد تفعيل الإضافة بنجاح سيظهر تبويب جديد في لوحة التحكم الرئيسية في الموقع، اذهب الآن إلى إعدادات الإضافة بالضغط على Woocommerce وسنجد ضمن الخيارات SMS alert 

5. ألصق اسم المستخدم وكلمة المرور التي أُرسلت لك عن طريق الايميل عندما سجلت في موقع خدمة SMS Alert، ثم اضغط على verify and continue، وأخيراً حفظ التغييرات (Save changes)، وبذلك تكون عملية تضمين خدمة الرسائل في المتجر قد نجحت.

6. اذهب الآن إلى إعدادات الإضافة للمزيد من التخصيص، من ذات التبويب General Settings وضع رقم هاتف مخصص لمدير الموقع حتى يتلقى الاشعارات والرسائل النصية من خلاله.

7. من تسلسل الخطوات الظاهر في الصورة أعلاه يمكنك تخصيص الحالات التي سيتم فيها إرسال الرسائل النصية SMS إلى عملاء المتجر، وذلك بتفعيل المربع بجانب كل خيار وصولاً إلى كتابة وتخصيص الرسالة التي تود إرسالها للعميل في كل حالة من الحالات المتاحة لإرسال الرسائل من خلال هذه الخدمة، وهو ما سنتعرف عليه بالتفصيل في الخطوة التالية. 

8. كما تلاحظ في كل مرة يتم فيها تفعيل أحد الخيارات يظهر مكان خاص بكتابة الرسالة المخصصة للحالة المختارة، حيث يمكنك كتابة فيها الرسالة التي تريدها مع وجود مسميات خاصة بالإضافة تُوضع مكان كل متغير الرسالة بحيث يتم تخصيصها لكل عميل، مثلاً لنفترض أنك تريد إرسال رسالة للعملاء بخصوص حالة المنتج الذي طلبه.

نموذج الرسالة يكون كالتالي: مرحباً إن {product_name} الآن {order_status} فيتم إرسال رسالة لكل عميل مع تغيير اسم المنتج وحالة الطلب وغيرها من المتغيرات التي يتم إرفاقها في الرسالة والتي تتغير حسب المعلومات المتعلقة بكل عميل في المتجر.

9. ثم يمكن تخصيص إعدادات تسجيل المستخدمين في الموقع على اختلاف أنواع عضوياتهم في المتجر، وتفعيل أو إلغاء التفعيل الرسائل النصية، وتخصيص شكل الرسالة التي ستُرسل لهم.

10. هذه الخطوة تعتبر إضافية إذا أردت من عملائك تأكيد رقم الهاتف الذي سترسل إليه الرسائل، وذلك من إعدادات قسم otp settings والذي يشير إلى (One Time Password)، وتظهر الإعدادات أعلاه حيث نص الرسالة، وإرفاق متغير رمز التأكيد (otp) في المكان المطلوب في الرسالة، بالإضافة لعدد مرات إعادة الإرسال والمدة التي بعدها يسمح بإعادة إرسال رمز التأكيد.
ولو فعلنا هذه الميزة في الموقع فستكون النتيجة أن الطلب والدفع لن يتم إلا إذا تم تأكيد رقم الهاتف، كالتالي:

حيث سترسل رسالة على هاتف العميل، وستظهر له نافذة يدخل فيها الرمز الذي أُرسل له على هاتفه.

أما النتيجة النهائية عند إضافة المنتج للسلة وإتمام عملية الدفع بنجاح الطلب فيستقبل العميل رسالة على هاتفه تفيد بذلك وهي الرسالة التي كتبنا محتواها وخصصناه في إعدادات الإضافة.

عليى سبيل المثال لنفترض أن العميل طلب المنتج التالي من متجرك الإلكتروني

في هذه الحال ستصل له رسالة كما خصصناها له على الشكل التالي:

ملاحظة:

خدمة SMS alert للرسائل والتي استخدمناها في هذا الشرح تعطي فترة مجانية للتجربة والاستخدام، ويجب الاشتراك في النسخ المدفوعة لاستخدامها والحصول على كامل المميزات، وبالطبع من فترة لأخرى تتغير سياسة الاستخدام، ومن المميزات التي تتاح عند الاشتراك هي ميزة إمكانية اشتراك العملاء في خدمة الرسائل النصية SMS عندما تتوفر قطع من المنتج إذا كان غير متوفر في الوقت الحالي.

خدمات أخرى تقدم لك خدمة إرسال SMS

فيما يتعلق بخدمات إرسال الرسائل النصية إلى مستخدمي المواقع الإلكترونية فإن الأمر لا يقتصر على خدمة SMS Alert لوحدها بل يتعداها ليشمل العديد من الخدمات الأخرى التي تعتبر أيضاً ذات كفاءة عالية في هذا المجال، وفيما يلي سنذكر عدد من أشهر أنواع الخدمات المنتشرة في الساحة:

 Twilio

هي خدمة مدفوعة تعتبر من أفضل الخدمات في مجال إرسال الرسائل النصية القصيرة في المواقع والمتاجر الإلكترونية، وطريقة الاشتراك بها وتضمينها في الموقع مشابهة لخدمة SMS alert التي استخدمناها، كما توفر العديد من المميزات الأخرى كرسائل الواتس آب والمراسلة عن طريق الفيديو وغيرها.

 Telesign

منصة متميزة تُقدم العديد من الخدمات أشهرها الرسائل النصية القصيرة SMS، بالإضافة لرسائل الواتساب، والفايبر، وخدمات إرسال بريد إلكتروني للتأكد من هوية المستخدم، والرسائل الصوتية، وأيضاً تخصيص الغرض من إرسال الرسائل النصية للعملاء.

 Message Bird

هذه الخدمة تمنح مستخدميها فترة تجريبية للاستخدام، بالإضافة لسهولة الاستخدام ما يعطي الفرصة لمدراء المتجر والقائمين عليه باتخاذ القرار المناسب تجاه اختيار مزود الخدمة المناسب لاحتياجات المتجر، وأيضاً يمكن تضمن مزود خدمة الرسائل هذا في العديد من إضافات الووردبريس.

إضافات ووردبريس لإرسال الرسائل النصية

Twilio SMS Notifications

أحد الإضافات التي أصبح لا غنى عنها في المتاجر الإلكترونية، وهي مخصصة بشكل رئيسي لتضمين خدمة Twilio التي ذكرناها في الفقرة السابقة، حيث تُرسل الرسائل النصية للعملاء عند تحديث حالة طلبهم أو عند إتمام طلب جديد من المتجر، وهي إضافة مدفوعة يمكن الحصول عليها مقابل 49$.

 Woocommerce SMS/WhatsApp Notifications

هي إحدى الإضافات المدفوعة المتخصصة في تضمين خاصية إرسال الرسائل القصيرة SMS ويمكن الحصول عليها مقابل 29$ وهي أيضاً تتطلب وجود حساب على إحدى مزودي خدمات الرسائل النصية مثل Twilio.

 Uncanny Automator

إضافة شهيرة من نوع فريميوم (أي يجب ترقيتها للنسخة المدفوعة للحصول على كامل المميزات) في مجال خدمات الرسائل النصية وهي ليست مخصصة للرسائل القصيرة فحسب؛ بل يمكن من خلالها أيضاً تضمين مميزات أخرى مثل تضمين اجتماعات الزوم في الموقع، والعديد من المميزات الأخرى، لكن لتضمين الرسائل النصية يجب ترقية الإضافة.

Ultimate SMS Notifications for WooCommerce

إضافة مجانية تدعم تضمين خمسة أنواع من مزودي خدمات الرسائل النصية القصيرة في المتاجر الالكترونية وهي: Twilio وKivalo Solutions وTelesign وMessage Bird وSendChamp Solution، حيث تتيح إرسال الرسائل إلى العملاء ومدراء المتجر أيضاً، بالإضافة لإمكانية تخصيص الرسائل وتحديد حالات إرسالها إلى العملاء وجدولة الرسائل وغيرها العديد من المميزات.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الشرح حول خدمة إرسال رسائل نصية لعملاء متجرك الإلكتروني، حيث ننصح بتمعن مواصفات كل خدمة من الخدمات التي سبق لنا ذكرها، وتصفح الموقع الرسمي الخاص بكلٍ منها، وكذلك الإضافات المختلفة التي اقترحناها والتي تتيح تضمين هذه الخدمات، حتى تتخذ القرار المناسب بشأن تثبيت أيّ منها بما يناسب احتياجات متجرك.   

لقد ذكرنا لك في هذا الشرح أشهر مزودي خدمات إرسال الرسائل النصية القصيرة SMS، وأكثر إضافات الوورد بريس كفاءة في تضمين هذه الخدمات في متجرك المبني على الووردبريس، والخطوة التالية هي قرارك في اختيار مزود خدمة الرسائل وإضافة الوورد بريس المناسبين لاستخدامك بناءً على قائمة الدول المدعومة من كل مزود خدمة، والمميزات المختلفة التي تحتاج لتضمينها في متجرك الإلكتروني.

ياسر الأستاذ
طالب هندسة الميكاترونيكس. مهتم و بالعلوم و التكنولوجيا والتقنية، وكاتب متخصص في مجال تصميم مواقع الووردبريس