بوابات الدفع الإلكترونية المتاحة في الدول العربية، واستخدامها لمتجرك الإلكتروني

في عصر التجارة الإلكترونية والتطور التكنولوجي الذي نعيشه اليوم، أصبحت المدفوعات الإلكترونية واحدة من أكثر العمليات التجارية التي تتم بشكل يومي متنامي ويحتاج المستخدمين إلى طرق أسهل لإتمام الدفع بشكل آمن. 

إذا كنت تمتلك متجر الكتروني لبيع المنتجات أو حتى الخدمات، فلابد أنك في حاجة إلى استقبال المدفوعات الإلكترونية من عملائك من مختلف البلدان وكذلك بأكثر من عملة مختلفة. 

يمكنك مراجعة مقالة طرق الدفع الإلكترونية في ووكومرس، للتعرف على أساسيات عملية الدفع الإلكتروني وكيف تتم بشكل كامل في المتاجر الإلكترونية المشغلة على ووكومرس. 

أما في مقالة اليوم فإننا نركز بشكل محدد على المتاجر الإلكترونية في الوطن العربي وكيف تختار وسيلة دفع آمنة ومتكاملة مع متجرك الإلكتروني لإستقبال المدفوعات بطريقة سريعة وامنة على حسب نوع متجرك وكذلك العملاء المحتملين لشراء المنتجات أو الخدمات. 

أنواع بوابات الدفع الإلكتروني في الوطن العربي 

بشكل عام يمكننا تقسيم بوابات الدفع الإلكتروني إلى نوعين رئيسيين: 

  1. الأول وهي بوابات دفع تطلب من صاحب المتجر أن يكون لديه حساب بنكي تجاري وليس شخصي، وتأخذ بوابات الدفع هذه وقت قد يصل إلى أسبوعين وربما أكثر لإكمال ربط بوابة الدفع بالمتجر الإلكتروني والبدء في استقبال المدفوعات بشكل كام. 
  2. الثاني وهي بوابة دفع حديثه لا تطلب من صاحب المتجر امتلاك حساب بنكي تجاري، فيكفي ربط الحساب البنكي الشخصي الخاص بك لإستقبال المدفوعات بشكل كامل من عملاء متجرك الإلكتروني. 

أغلب بوابات الدفع الحديثة لا تتطلب حساب بنكي تجاري لإستقبال المدفوعات من عملاء المتجر الإلكتروني، حيث يكفي أن يكون لديك متجر إلكتروني يحتوي على منتجات أو خدمات حقيقية تقوم بتوفيرها لعملائك، وقد تتم عملية ربط بوابة الدفع في خلال 48 ساعة فقط وربما أقل في بعض شركات بوابات الدفع. 


أشهر بوابات الدفع الإلكتروني في الوطن العربي

بداية ننوه إلى أنه إذا كان متجرك مشغل بواسطة ووكومرس يمكنك الإكتفاء بوابة الدفع الرسمية من ووكومرس، إلا أنها ليست متاحة حاليا في الوطن العربي، ويمكنك مراجعة قائمة الدول المتوفرة بها حاليًا، والتي يتم تحديثها باستمرار لتشمل كافة دول العالم حسب النشرات الرسمية لموقع ووكومرس.

 والآن نستعرض لك بوابات الدفع المتاحة في الدول العربية والتي يمكنك الاعتماد عليها في متجر ووكومرس كما يلي:

1. Geidea 

تعتبر بوابة Geidea هي واحدة من بوابات الدفع الإلكتروني المتاحة في الوطن العربي والتي توفر العديد من التسهيلات على أصحاب المتاجر الإلكترونية، لكنه قد تتطلب حساب بنكي تجاري في بعض الأحيان إذا كان المتجر الإلكتروني كبير ويستهدف دول كثيرة حول العالم. 

أحد أهم المميزات التي توفرها بوابة الدفع Geidea هو أنها توفر إضافة ووردبريس جاهزة ومتكاملة مع ووكومرس، فبمجرد تنصيب الإضافة على متجرك الإلكتروني يظهر تبويب بوابة الدفع دفع لوحة إعدادات المدفوعات التابعة لـ ووكومرس.

يمكنك تفعيلها فقط وإكمال بيانات عملية الربط التي تتسلمها من الشركة وتبدأ في استقبال المدفوعات من عملائك :

2. Paypal

تأتي منصة paypal الغنية عن التعريف من أشهر الشركات التي توفر العديد من الخدمات المالية الذكية لكل من الأفراد وكذلك أصحاب الأعمال التجارية.

توفر شركة باي بال خدمة بوابة الدفع الإلكترونية متكاملة الحلول لاستقبال المدفوعات داخل المتجر الإلكتروني والمعروفة بإسم PayFlow وهي خدمة تساعد أصحاب الأعمال التجارية على استقبال المدفوعات من العملاء بأي طريقة دفع مناسبة لهم ولا يشترط أن يمتلك العميل حساب بايبال ليتمكن من الدفع.

لكن حتى الآن خدمة Pay Flow غير متاحة إلا في الولايات المتحدة الأمريكية فقط، ولكننا أشرنا إليها لتضعها في الاعتبار عند توفرها في الوطن العربي حيث ستوفر عليك الكثير من الوقت والمجهود في استقبال مدفوعاتك عبر الإنترنت.

لكن بايبال كذلك يوفر حلولا لأصحاب المتاجر الإلكترونية في الوطن العربي، حيث يمكنك إنشاء حساب تجاري وليس حساب شخصي، وبعدها تتمكن من تفعيل بوابة الدفع من باي بال على متجرك الإلكتروني وفي هذه الحالة سيتطلب من العميل أن يكون لديه حساب في بايبال. 

بوابة الدفع من باي بال من أكثر بوابات الدفع الإلكترونية الآمنة والسريعة والتي تحظى بثقة كبيرة، لكننا ننصحك بتفعيل بوابة دفع اضافية إلى جانب بوابة بايبال حتى يتمكن عملائك الذين لا يملكون حساب بايبال من الدفع باستخدام بطاقات الدفع الخاصة بهم. 

3. Paytabs

واحدة من بوابات الدفع الإلكتروني في الوطن العربي هي Paytabs والتي تتيح حلولا متنوعة لاستقبال المدفوعات الإلكترونية داخل متجرك بخطوات بسيطة. 

الخطة الأشهر لدى شركة paytabs هي (خطة النمو) التي يمكن التسجيل بها كصاحب متجر إلكتروني لاستقبال المدفوعات من عملائك وتكون نسبة الخصم تقريبا 2.7% على كل عملية دفع ناجحة بالإضافة إلى مبلغ ثابت بسيط للغاية. 

توفر هذه البوابة شريحة واسعة من طرق الدفع المتاحة في الوطن العربي، ولديهم دعم فني أكثر من رائع، حيث يمكنك تفويض أحد ممثلي الدعم الفني لديهم بالقيام بكافة إجراءات تنصيب بوابة الدفع الدفع وإجراء التكامل مع كافة طرق الدفع التي ترغب بها داخل متجرك الإلكتروني بسهولة. 

4. مُيسّر

تعتبر بوابة مُيسّر شركة سعودية الأصل توفر العديد من حلول المدفوعات الإلكترونية عبر الإنترنت، وهي مناسبة بشكل أكبر للمتاجر الإلكترونية في المملكة العربية السعودية حيث الدعم الفني لديها متاح بشكل منتظم ولديها تكامل مع شريحة كبيرة من البنوك السعودية. 

التسجيل في بوابة ميسر يحتاج منك حساب بنكي تجاري وليس شخصي لإكمال عملية ربط بوابة الدفع داخل متجرك الإلكتروني والبدء في استقبال المدفوعات.

كما توفر مُيسر اضافة خاصة بالووردبريس للتكامل مع المتاجر الإلكترونية المشغلة بواسطة ووكومرس، وهو ما يجعل عملية ربط بوابة الدفع سهلة وسريعة وامنة. 

لا توضح الشركة على موقعها الرسمي العملات ونسب الخصومات على كل عملية دفع ناجحة، لكنها توفر دعم فني مباشرة يمكنك التواصل معهم للحصول على النسب والعمولات التي يتم خصمها على المدفوعات التي تستقبلها داخل متجرك الإليكتروني. 

5. Hyperpay 

توفر منصة Hyperpay حلولا مرنة وسريعة لاستقبال المدفوعات الاليكترونية عبر الإنترنت، وتوفر الشركة العديد من الاضافات الجاهزة المتكاملة مع كل منصات التجارة الإليكترونية تقريبا حيث تكون عملية الربط سهلة ولا تستغرق الكثير من الوقت. 

تتميز الشركة بدعم فني متواصل على مدار الساعة، ويمكنك تفويض الدعم الفني لديهم للقيام بأعمال التنصيب والتكامل بين بوابة الدفع وبين متجرك الإليكتروني وتجهيزه لاستقبال المدفوعات في وقت قياسي. 

يمكنك التسجيل بواسطة حسابك البنكي الشخصي للبدء في تركيب بوابة الدفع على المتجر، لكن قد يُطلب منك حساب بنكي تجاري فيما بعد للقدرة على مواصلة استقبال الأموال والمدفوعات من عملائك متجرك الإليكتروني. 

6. Amazon Payments 

إذا كنت تتطلع إلى الاعتماد على بوابة دفع متكاملة الحلول و لديها مستوى عال من الأمان فربما تكون بوابة الدفع التابعة لشركة أمازون (Amazon Payments)هي أحد الخيارات المثالية لك. 

كانت هذه الشركة سابقا تسمى payfort قبل استحواذ شركة أمازون عليها، ومنذ امتلاك أماوزن لها أصبحت توفر العديد من خيارات الدفع الإليكتروني المتكاملة في الوطن العربي وتحديدا في 8 دول عربية وهي مصر والسعودية وقطر والأردن والإمارات ولبنان والكويت وسلطنة عمان. 

واحدة من أهم المميزات التي توفرها لك بوابة الدفع amazon payments هي إمكانية إتاحة البيع داخل المتجر الإليكتروني بنظام التقسيط، وهي واحدة من المميزات التي لن تجدها في العديد من بوابات الدفع الأخرى.

تعتبر بوابة الدفع هذه من أقوى و أفضل بوابات الدفع الإليكتروني التي ربما تجد بها مميزات غير موجودة في أغلب الشركات الأخرى مثل نظام الدفع بالتقسيط وخيارات الأمان وتقارير نشاط ومعاملات العملاء داخل المتجر ونام الحماية ضد الاحتيال المتطور والمدعوم من شركة امازون. 

قد يكون العيب الوحيد في بوابة الدفع هذه هي رسوم الخدمة والتي تعتبر عالية مقارنة ببوابات الدفع الأخرى، على سبيل المثال تقوم الشركة بخصم نسبة ثابتة على كل عملية دفع ناجحة تقريبا 2.8% بالإضافة إلى مبلغ ثابت. 

إلى جانب النسبة التي يتم خصمها على كل عملية دفع ناجحة، هناك أيضا رسوم إدارة الحساب والتي يتم خصمها بشكل شهري تكون تقريبا 650 جنيه مصري للمصريين وما يماثله في باقي الدول العربية الأخرى التي توفر بها الخدمة. 

7. Urway 

كذلك تجد منصة Urway أحد حلول الدفع السعودية والتي تقوم بتوفير حلول المدفوعات الإلكترونية وهي مناسبة للمتاجر الاليكتروني داخل المملكة العربية السعودية، حيث توفر شريحة كبيرة من خدمات الدفع الإلكتروني لأصحاب المتاجر الاليكترونية على مختلف المنصات. 

أسعار بوابة الدفع لديهم ليست معلنة عبر الموقع الرسمي ولكن يمكنك في أي وقت التواصل مع الدعم الفني أو زيارة مقر الشركة للإطلاع على كافة المعلومات الخاصة بالنسب والعمولات. 

توفر الشركة خيارات التأمين ضد عمليات الاحتيال والنصب في المدفوعات الإلكترونية التي تتم داخل الموقع، كما توفر شريحة واسعة من أنواع طرق الدفع المقبولة التي يمكنك تفعيلها داخل متجرك و إتاحتها للعملاء للدفع بسهولة وأمان. 

كذلك توفر الشركة حلول المتاجر الإلكترونية لأصحاب الأعمال الذين لا يملكون متجر اليكتروني، وبالتأكيد تكون خدمة تصميم وإطلاق المتجر الاليكتروني لديهم بأسعار إضافية تحصل عليها من التواصل مع الدعم الفني لديهم. 

8. مدى

واحدة من بوابات الدفع الإليكترونية التي يمكنك الإعتماد عليها لاستقبال المدفوعات في الوطن العربي بشكل عام وفي السعودية على وجه الخصوص هي خدمة مدى

خدمة مدى تتيح للعملاء الدفع باستخدام شريحة كبيرة ومتنوعة من طرق ووسائل الدفع المباشرة، حيث يمكن للعميل إتمام الدفع بأكثر من وسيلة دفع باستخدام تطبيق الهاتف الخاص بالخدمة، وهو ما يسهل على العملاء إجراء عمليات الشراء والدفع الإلكتروني بسهولة أكبر. 

واحدة من أهم المميزات التي توفرها بوابة دفع مدى هي الاشتراك المجاني لأصحاب المتاجر الإليكترونية، حيث لا يتم خصم رسوم تنصيب الخدمة على موقعك، ولا يتم خصم أي رسوم على المدفوعات التي تتم داخل المتجر محليا، ولكن يتم تطبيق الخصومات على المدفوعات الدولية، ويمكنك الرجوع للدعم الفني الخاص بهم لمزيد من المعلومات حول نسب العمولات والخصومات التي يتم اقتطاعها. 

9. Myfatoorah 

شركة myfatoorah هي شركة كويتية توفر العديد من حلول الدفع الإلكتروني واستقبال المدفوعات وإدارتها باستخدام مجموعة كبيرة من الأدوات السهلة والمتكاملة، وما يميز الشركة هو أنها توفر تطبيق هاتف يمكنك من إدارة عمليات الشراء والمدفوعات داخل متجرك الاليكتروني بسهولة بالإضافة إلى خدمة الإشعارات الفورية التي تجعلك على اطلاع دائم بكل المعاملات المالية التي تتم داخل متجرك الإليكتروني. 

على الرغم أن مقر الشركة الأساسي في دولة الكويت، إلا أنها توفر خدماتها في عدد كبير من الدول العربية مثل مصر والسعودية وغيرها من الدول.

توفر الشركة دعم فني على مدار 24 ساعة حسب الموقع الرسمي للشركة، ولديها حلول كثيرة استقبال المدعوات سواء عبر الروابط المباشرة التي يتم إرسالها للعملاء لإكمال الدفع مباشرة من خلالها أو عن طريق التكامل مع المتجر الاليكتروني من خلال توفير إضافات جاهزة يتم تركيبها على المتجر للبدء في استقبال المدفوعات من طلبات العملاء. 

لا توفر الشركة أسعار خطط المدفوعات لديها عبر موقعها الرسمي، ويمكنك التواصل مع الدعم الفني الذي يطلب منك البلد التي تتواجد بها وبعدها يتم إرسال تفاصيل الأسعار والنسب والعمولات  الخاصة ببلدك.

خاتمة 

وبهذا نكون قد سردنا لكم قائمة بأشهر بوابات الدفع الاليكتروني المنتشرة في الوطن العربي. يمكنك المقارنة بين كل تلك الشركات واختيار الشركة التي تلبي لك احتياجاتك لإستقبال المدفوعات عبر الإنترنت. 

قبل أن تختار بوابة الدفع المناسبة، احرص أولا على التأكد من بعض المعلومات الهامة قبل التعاقد معهم، على سبيل المثال يجب التأكيد من أن الشركة توفر لك خيارات تنصيب بوابة الدفع على متجرك الإليكترونية بدون تعقيد أو الحاجة إلى مطور برمجي للقيام بالأمر. 

لاحظ أن بعض بوابات الدفع لا تتيح استقبال المدفوعات من بعض الدول، لذلك احرص على التأكد من أن عملائك في أي دولة أنت سيكونوا قادرين على إتمام الدفع بسهولة وبدون أي عقبات لتفادي أي مشكلة في المدفوعات مستقبلا. 

احرص كذلك على الحصول على معلومات واضحة بشأن نسبة الخصومات والعمولات التي تقتطعها الشركة منك لتكون كاف الأمور واضحة قبل التعاقد مع الشركة التي تختارها. 

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO